إنتقال للمحتوى



بيتزا شهية مثل المطاعم من مطبخي ., بواسطة: ~ أم العبادلة ~           تمزق العضل وأصبحت عالة على أسرتي بواسطة: **جودى**           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: **جودى**           ✿.... صفحة تطبيقات دروس مدرسة زهرة الاوركيد ....✿ بواسطة: يحبهم ويحبونه           •·.·´`·.·• شوّشنا الصورة و تهنا .. تعالي معنا واعرفيها ^ـــ^ بواسطة: صَـعبـة المَـنـآل           ❤ الحلقة الرابعة ❤ دورة | تهيئة الفتاة للزواج، ومسؤوليّة الوالدين . بواسطة: سُندس واستبرق           ☼ شاركينا مُسابقة تَفُوحُ العُطور من أجملِ الزّهور☼ بواسطة: ' أم آية'           هنا اجتماع ✿الوردات✿ | الفريق البنفسجي في مسابقة .. بهجة الألوان ..~ بواسطة: راجية ظل الرحمن           »`•.¸• [من أنــا .. ؟] الشخصية االســــ 6 ــادسة`•.¸• « بواسطة: سَارّه مُحَمّد           مَن لِلعِلمِ ؟ بواسطة: أمّ عبد الله          
- - - - -

أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
152 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 29 June 2008 - 03:25 PM

صورة

أخواتي الحبيبات:

صورة


بفضل الله و بمشيئته سوف يخصص هذا الموضوع لتبيان أحكام تجويد القرآن الكريم برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق.

و هكذا سوف تلتقين إن شاء الله يوم الأحد من كل أسبوع مع درس جديد، و في آخره أمثلة لبعض الآيات لتطبيق الأحكام التي سبق شرحها.

و يمكن للأخوات طيلة الأسبوع أن يكتبن الأحكام التجويدية التي استخرجنها من هذه الآيات، و يترقبن الإجابة الكاملة و الصحيحة كل سبت بإذن الله.

أسأل الله تعالى أن ينفعكن بهذا العمل المتواضع و أن يتقبله خالصا لوجهه الكريم.

و لا أنسى التوجه بالشكر و الدعاء لمشرفتي الحبيبة فيروزة حفظها الله و جزاها خيرا لتشجيعها لي

صورة

و الآن نبدأ على بركة الله






#2 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 29 June 2008 - 03:52 PM

تمهيد


درس اليوم إن شاء الله يتناول التعريف بهذه الرواية و يتضمن النقط التالية:
- نبذة عن نافع
- نبذة عن ورش
- ما معنى " من طريق الأزرق"
- نبذة عن الشاطبية


صورة


نافع بن عبد الرحمن المدني



اسمه و كنيته:
هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي مولاهم المدني، يكنى أبا الحسن و أبا عبد الله و أبا نعيم و أبا عبد الرحمن، و أشهر كنية له هي أبو رويم (تصغير ريم و هو الغزال).

أصله و ولادته:
ولد سنة 70هـ، و أصله من أصفهان أو أصبهان ( بإيران)

صفته و مناقبه
كان رحمه الله رجلا أسود حالكا، صبيح الوجه ذا دعابة، و كان طيب أخلاق.
قال قالون: كان نافع من أطهر الناس خلقا، و من أحسن الناس قراءة، و كان زاهدا جوادا، صلى في مسجد النبي صلى الله عليه و سلم ستين سنة.
كان نافع عالما بوجوه القراءات و العربية، و هو إمام دار الهجرة في القراءة بعد أبي جعفر، و كان إذا تكلم يُشَمُّ من فيه رائحة المسك، فقيل له: أتتطيب كلما جلست للإقراء؟ فقال: لا أمس طيبا و لكني رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في المنام يقرأ في فيّ، فمن ذلك الوقت أشم من فيَّ هذه الرائحة.
قال سعيد بن منصور: سمعت مالكا يقول: قراءة أهل المدينة سُنَّة ، قيل له: قراءة نافع، قال نعم. و قال: نافع إمام الناس في القراءة.
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي أي القراءة أحب إليك؟ قال : قراءة أهل المدينة فإن لم يكن فقراءة عاصم.

شيوخه :
1 – الأعرج بن عبد الرحمن بن هرمز ، 2 – أبو جعفر بن يزيد بن القعقاع المخزومي ، 3 – شيبة بن نصاح – مولى أم سلمة رضي الله عنها - ، 4 – مسلم بن جندب الهذلي ، 5 – أبو روح يزيد بن رومان المدني .وتلقى هؤلاء الخمسة القراءات من ثلاثة من الصحابة : ( أبو هريرة – ابن عباس – عبد الله بن عياش ) رضي الله عنهم ، وهم قرؤوا على أبي بن كعب الذي قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم .
والإمام نافع رحمه الله أخذ القراءة عن سبعين من التابعين رضي الله عنهم .

تلاميذه :
استفاد منه خلق كثير ، حيث أقرأ الناس دهراً طويلاً نيفاً وسبعين سنة ، ومن أشهر من روى القراءة عنه: 1 – مالك بن أنس الأصبحي إمام دار الهجرة ، 2 – أبو عمرو ابن العلاء ( أحد القراء السبعة ) ، 3 – الليث بن سعد الفهمي المصري الفقيه المحدث ، 4 – عيسى بن مينا ( قالون ) ، 5 – عثمان أبو سعيد المصري ( ورش ) .

وفاته :
توفي بالمدينة سنة 169 هـ، و روي أنه لما حضرته الوفاة قال له أبناؤه: أوصنا، قال: اتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم و أطيعوا الله و رسوله إن كنتم مومنين.


الراوي ورش ( رحمه الله )



اسمه و كنيته:
هو عثمان بن سعيد قيل : سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم ، وقيل : سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق  : أبو سعيد ، وقيل : أبو القاسم ، وقيل : أبو عمرو القرشي ، مولاهم القبطي المصري ، الملقب بورش.


أصله و ولادته:
ولد سنة ( 110 ) عشر ومائة بمصر في الوجه القبلي من أرض الصعيد، و رحل إلى نافع بن عبد الرحمن أبي نعيم.

صفته و مناقبه:
كان أشقر أزرق العينين أبيض اللون قصيرا ذا كدنة هو إلى السمن أقرب منه إلى النحافة ، فقيل :  إن نافعا لقبه بالورشان ، لأنه كان على قصره يلبس ثيابا قصارا وكان إذا مشى بدت رجلاه ، وكان نافع يقول : ( هات يا ورشان ! واقرأ يا ورشان ! وأين الورشان ؟ ) ثم خفف فقيل : ورش ، والورشان : طائر معروف وقيل : إن الورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه ، ولزمه ذلك حتى صار لا يعرف إلا به ولم يكن فيما قيل أحب إليه منه فيقول : أستـاذي سماني به )
رحل إلى نافع بن أبي نعيم و أخذ عنه مباشرة من غير واسطة، و انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه.
قال في النهاية : إنه رحل إلى نافع ابن أبي نعيم ، فعرض عليه القرآن عدة ختمات في سنة ( 155 ) خمس وخمسين ومائة ، و له اختيار خالف به نافعا ،
وكان ثقة حجة في القراءة ، قال ابن الجزري : وروينا عن يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا ورش وكان جيد القراءة حسن الصوت ، إذا قرأ يهمز ويمد ويشدد ويبين الإعراب لا يمله سامعه
وقال النحاس : قال لي أبو يعقوب الأزرق : إن ورشا لما تعمق في النحو وأحكمه اتخذ لنفسه مقرأ يسـمى مقرأ ورش

وفاته :
توفي ورش رحمه الله بمصر سنة ( 197 ) سبع وتسعين ومائة


ما معنى من طريق الأزرق؟



كل من أخذ مباشرة عن أحد القراء السبعة يسمى راويا، و كل من أخذوا عن أحد الرواة يسمون أصحاب طرق.
فمثلا نافع قارئ أخذ عنه ورش و قالون فيسمى كلاهما راو و نقول: رواية ورش عن نافع و رواية قالون عن نافع،
وأخذ عن ورش كل من الأزرق و الأصبهاني فهما إذن طريقان عن ورش.
لذا نقول رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق و ورش عن نافع من طريق الأصبهاني.


نبذة عن الأزرق
هو أبو يعقوب يوسف بن عمرو بن يسار بن عمرو المدني ثم المصري المعروف بالأزرق.
كان محققا ثقة وذا ضبط وإتقان،  لازم شيخه ورشا مدة طويلة وأخذ عنه القراءة عرضاً وسماعاً حيث قرأ عليه عشرين ختمة ما بين حدر وتحقيق فأتقن عنه الأداء وجلس للإقراء وقال أبو الفضل الخزاعي:" أدركت أهل مصر والمغرب على رواية أبي يعقوب عن ورش لا يعرفون غيرها"
قال أبو بكر بن سيف سمعت الأزرق يقول : إن ورشاً لما تعمق في النحو اتخذ لنفسه مقرأً يسمى مقرأ ورش، فلما جئت لأقرأ عليه قلت له : "يا أبا سعيد إني أحب أن تقرئني مقرأ نافع خالصاً وتدعني مما استحسنت لنفسك"، قال : فقلدته مقرأ نافع، وكنت نازلاً مع ورش في الدار، فقرأت عليه عشرين ختمة من حدر وتحقيق، فأما التحقيق، فكنت أقرأ عليه في الدار التي كنا نسكنها في مسجد عبد الله ، وأما الحدر فكنت أقرأ عليه إذا رابطت معه بالإسكندرية.
خلف ورشا في القراءة و الإقراء، و توفي رحمه الله في حدود سنة أربعين ومائين للهجرة  240 هـ

و يبقى طريق الأزرق هو أشهر الطرق عن ورش والمعمول به في بلاد المغرب العربي و مناطق من مصر و السودان،
و هو الطريق الذي اختاره الإمام الشاطبي ، لذا يقال أيضا رواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية.


الشاطبية



هي منظومة مشهورة عدد أبياتها (1173) بيتاً و تسميتها الأصلية  " حرز الأماني ووجه التهاني "، ولكنها اشتهرت بالشاطبية نسبة للإمام الشاطبي ، وهي في الأصل نظم لكتاب التيسير في القراءات السبع للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني المتوفي سنة (444هـ) رحمه الله تعالى .وقد نظم فيها الشاطبي رحمه الله سبع قراءات وهي قراءات الأئمة نافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي. وقد طبعت عدة مرات و لها العديد من الشروح.

نبذة عن الإمام الشاطبي
هو أبو محمد القاسم بن فِيرُّهْ بن خلف بن أحمد الرُّعينيّ الشاطبي الأندلسي ، والشاطبي نسبة إلى شاطبة ، وهي مدينة كبيرة في الأندل.  ولد رحمه الله في آخر سنة 538هـ ، و  وصف بالضرير والمكفوف ؛ لأنه ولد أعمى كما قال ابن الجزري رحمه الله ، ولكن من ذكائه وفطنته من جالسه لا يشك أنه مبصر .
قرأ القراءات بشاطبة وهو صغير ، واتقنها على محمد بن أبي العاص النّفري ،وعن الشيخ الصالح أبي الحسن علي بن هذيل الأندلسي عن أبي داود سليمان عن أبي عمرو الداني وأخذ عن علماء بلده في الحديث والقراءة ، ثم رحل إلى بلنسية فعرض كتاب التيسير لأبي عمرو الداني رحمه الله من حفظه على أبي عبدالله محمد بن حميد البلنسي، وأخذ عنه كتاب سيبويه والكامل للمبرد وأدب الكاتب لابن قتيبة فنال جملة من العلوم من علماء بلاده .
تصدر في بلده للإقراء والتدريس وخطبة الجمعة وهو صغير السن،و  ابتدأ التأليف في القصيدة في شاطبة فوصل بها إلى " جعلت أبا جاد " ثم أكملها بالقاهرة حين رحل لها في عام 572هـ
سكن مصر وتصدر للتعليم في جامع عمرو بن العاص ثمانية سنين ، ثم طلبه القاضي الفاضل لمدرسته الفاضلية للإقراء فأجابه بعد شروط اشترطها ، واستمر بها حتى توفي رحمه الله سنة 590هـ
كان  الشاطبي إماما كبيرا أعجوبة في الذكاء متقن في القراءات حافظ للحديث فقيه شافعي إمام في اللغة و كان ديناً خاشعاً ناسكاً كثير الوقار لا يتكلم فيما لا يعنيه معدداً للفنون ، وكان يتجنب فضول الكلام ولا ينطق في سائر أوقاته إلا بما تدعو إليه ضرورة ولا يجلس للإقراء إلا على طهارة في هيئة حسنة وتخشع واستكانة ، وكان يعتل العلّة الشديدة فلا يشتكي ولا يتأوه وإذا سُئل عن حاله قال العافية لا يزيد على ذلك .

يتبع في الأسبوع المقبل بإذن الله






#3 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 06 July 2008 - 05:32 PM

الدرس الثاني


درس اليوم إن شاء الله يتناول النقط التالية:
-  تعريف التجويد و حكمه
- مراتب التلاوة
- أحكام الاستعاذة و البسملة


صورة


تعريف التجويد و حكمه



- معنى التجويد:
التجويد لغة هو التحسين، و اصطلاحا هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه مخرجاً وصفةً  ومداً،
و حق الحرف:  إخراجه من مخرجه وإعطاؤه صفاته اللازمة مثل الهمس والاستعلاء.
مستحقه: إعطاؤه صفاته العارضة ، كالإمالة والتفخيم والإدغام، .و سيأتي إن شاء الله بيان هذه الأمور لاحقا.

غايته:
صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم ، ونيل الأجر و الثواب .

حكمه :
تعلم التجويد فرض كفاية أما العمل به فهو فرض على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى : { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)



مراتب التلاوة


لتلاوة القرآن ثلاث مراتب: الترتيل و الحدر و التدوير

الترتيل:
هو قراءة القرآن على مكث و تفهم من غير عجلة، و هو الذي نزل به القرآن،

الحدر:
هو إدراج القراءة و سرعتها، و لا بد فيه من مراعاة أحكام التجويد و عدم الإخلال بها.

التدوير:
هو التوسط بين الترتيل والحدر، و هو أسرع من الترتيل و أكثر اطمئنانا من الحدر.

و يضيف بعض العلماء مرتبة تسمى التحقيق: و هوالقراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة ضبط الأحكام، بينما يرى آخرون أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة : { ورتل القرآن ترتيلاً }


أحكام الاستعاذة و البسملة




الاستعاذة :

معناها:
الاستعاذة طلب العوذ، و هو الامتناع بالحفظ و العصمة.

حكمها:يسن لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة سواء ابتدأ التلاوة من أول السورة أو في جزئها – أي ليس من أول السورة - ، عملا بقوله تعالى: "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ، و الأمر في الآية للندب على ما ذهب إليه جمهور العلماء.
و تكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .فإذا قطع القراءة لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح، أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك في شيء في القراءة و سأل عنها من بجواره ليتثبت، فإنه لا يعيد التعوذ،
أما لو قطع القراءة إعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بها - و لو ردا لسلام - فإنه يعيذ التعوذ.

لفظها:
الصيغة المشهورة للاستعاذة هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، و قد وردت صيغ أخرى منها "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم".

هل يجهر بالاستعاذة؟
يستحب إخفاء الاستعاذة في مواطن و إظهارها في مواطن أخرى، فإن قرأ سرا فإنه يستعيذ سرا ، و إن قرأ جهرا فإنه يستعيذ جهرا إلا أن تكون القراءة في الصلاة ، و إن كان مع جماعة يتناوبون على القراءة الجهرية و لم يكن هو المبتدئ فإنه يستعيذ سرا :
و حاصل القول أن إخفاء الاستعاذة يكون في المواطن التالية:
- إذا كان القارئ يقرأ سرا، سواء كان منفردا أم في مجلس.
- إذا كان خاليا، سواء قرأ سرا ام جهرا،
- إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، و سواء كان منفردا أم مأموما أم إماما.
- إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن، كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة.

و ما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بالتعوذ فيها.


البسملة :
لفظها و معناها:
هي مصدر فعل بسمل أي قال" بسم الله"، لفظها "بسم الله الرحمن الرحيم"،  و تعني "أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع أموري، طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء".

حكمها:
البسملة  سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة) ، لما ورد في الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه" بسم الله الرحمن الرحيم". و لكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية.
واختلف العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم، فعند المالكية هي ليست بآية من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة في سورة النمل فهي جزء من آية " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم".

و للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل -  وهو الأفضل -  وإن شاء ترك البسملة .


أحكام الاستعاذة و البسملة في ابتداء القراءة من أول السورة
للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس .

أ -  وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)
wasl_al_jami3.wmv - 530.2 Kb

ب _ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب العالمين)
9ate3_aljami3.wmv - 634.5 Kb

ج _وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب العالمين)
wasl___9ate3.wmv - 572.5 Kb

د _ قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)
9ate3_wasl.wmv - 578.1 Kb


أوجه بين السورتين

للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات:

1- الفصل بالبسملة: و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة:
    • قطع الجميع
    • قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية
    • وصل الجميع
هنا مثال عن قطع الجميع، بين نهاية سورة الغاشية و بداية سورة الفجر:
basmala.wmv - 463.9 Kb

و لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية.

2- الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة
wasl.wmv - 291.8 Kb

3- السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي بعدها
sakt.wmv - 272.0 Kb

  
حالات خاصة في أوجه بين السورتين
1. آخر سورة الأنفال و أول سورة براءة ( التوبة )
لكل القراء بينهما الوقف و السكت و الوصل، لكن من دون بسملة في كل الحالات.
مثال الوصل: al_wasl.wmv - 427.2 Kb

مثال السكت: as_sakt.wmv - 400.4 Kb

2. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

3. وصل آخر السورة بأولها
إذا قرأ سورة و أراد تكرارها فإنه يبسمل، و ذلك لدى جميع القراء

4. وصل السورة بما فوقها
وردت فيها أيضا البسملة لدى جميع القراء.

5. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

6. استثناءات لورش في سور القيامة و البلد و التطفيف و الهمزة
لورش وجه آخر في أربعة مواضع و هي: بين سورتي المدثر و القيامة، و بين سورتي الانفطار و التطفيف، و بين سورتي الفجر و البلد، و بين سورتي العصر و الهمزة، بحيث أنه إذا قرأ  بالسكت من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يبسمل، و إذا قرأ بالوصل من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يسكت.

يتبع إن شاء الله

ملفات مرفقة

  • ملف مرفق  9ate3_aljami3.wmv   634.51كيلو   43678 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  9ate3_wasl.wmv   578.09كيلو   3125 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  wasl___9ate3.wmv   572.47كيلو   2206 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  wasl_al_jami3.wmv   530.16كيلو   2166 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  basmala.wmv   463.88كيلو   1883 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  sakt.wmv   272.04كيلو   1678 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  wasl.wmv   291.78كيلو   1569 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  al_wasl.wmv   427.2كيلو   1685 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  as_sakt.wmv   400.4كيلو   2129 عدد مرات التحميل

تم التعديل بواسطة حامدة شاكرة, 06 April 2009 - 02:51 AM.





#4 هبة الله14

هبة الله14

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5193 مشاركة
  • المكان: خـلــيــ الـرحمـن ـــل
  • الاهتمامات: وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ *

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 73


تاريخ المشاركة 07 July 2008 - 08:42 AM


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل الخير على هذا الشرح القيم الوافي
متابعين معك وبانتظار جديدك ان شاء الله

086611833743.gif







#5 فيروزة

فيروزة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 4491 مشاركة
  • المكان: مصر
  • الاهتمامات: الاستماع للدروس و الخطب

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 07 July 2008 - 11:57 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
أحسن الله إليكِ حبيبتي حامدة شاكرة
وجزاكِ الله عنا خير الجزاء وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتكِ

نتابع معكِ بإذن الله :)



صورة


#6 om salama

om salama

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 1 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 09 July 2008 - 09:24 PM

السلام عليكم ورحمه الله حياك الله اختي وجزاك الله الف خير على ماقدمت وجعله في ميزان حسناتك :icon15:

#7 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 09 July 2008 - 11:43 PM

عرض المشاركةهبة الله14, في Jul 7 2008, 06:42 AM, كتب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل الخير على هذا الشرح القيم الوافي
متابعين معك وبانتظار جديدك ان شاء الله


و انت من أهل الجزاء أختي الحبيبة
تشرفت بمرورك العطر


عرض المشاركةفيروزة, في Jul 7 2008, 09:57 AM, كتب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
أحسن الله إليكِ حبيبتي حامدة شاكرة
وجزاكِ الله عنا خير الجزاء وجعل ما تقدمين في ميزان حسناتكِ

نتابع معكِ بإذن الله :)
آميـــــــــــــن و إياك غاليتي
نورتِ موضوعي بمرورك



عرض المشاركةom salama, في Jul 9 2008, 07:24 PM, كتب:

السلام عليكم ورحمه الله حياك الله اختي وجزاك الله الف خير على ماقدمت وجعله في ميزان حسناتك :unsure:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
و أنت من أهل الجزاء أختي الحبيبة
بارك الله فيك





#8 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 09 July 2008 - 11:47 PM

أخواتي الحبيبات أشير إلى أنه تمت إضافة أمثلة مصورة للدرس الثاني،  أعلاه. مع تشكراتي الحارة و دعواتي للحبيبة أم منونه جزاها الله خيرا.

و أضفت كذلك في آخر الدرس فقرة خاصة ببعض الحالات الخاصة في أوجه ما بين السورتين.

تم التعديل بواسطة حامدة شاكرة, 10 July 2008 - 12:20 AM.





#9 أخافه

أخافه

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 1 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 10 July 2008 - 12:54 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

عرض المشاركةحامدة شاكرة, في Jul 10 2008, 08:47 AM, كتب:

أخواتي الحبيبات أشير إلى أنه تمت إضافة أمثلة مصورة للدرس الثاني،  أعلاه. مع تشكراتي الحارة و دعواتي للحبيبة أم منونه جزاها الله خيرا.

و أضفت كذلك في آخر الدرس فقرة خاصة ببعض الحالات الخاصة في أوجه ما بين السورتين.



#10 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 13 July 2008 - 08:02 PM

عرض المشاركةأخافه, في Jul 10 2008, 10:54 AM, كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك أختي الحبيبة و بارك الله فيك لمرورك على الموضوع





#11 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 13 July 2008 - 09:51 PM

الدرس الثالث


بإذن الله نتعرف اليوم على:
-  أحكام النون الساكنة و التنوين
- و أحكام الميم الساكنة


صورة


أحكام النون الساكنة و التنوين



في البداية نعرف التنوين، و هو : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم، تثبت لفظا و وصلا و تسقط وقفا، – تنطق و لا تكتب - ، فمثلا :
كتابٌ ، كتابٍ ، كتاباً . تقرأ وصلاً:  كتابُنْ ، كتابِِنْ ، كتابَنْ .
أما إذا وقفنا عليها فيحذف التنوين و تقرأ: كتابْ ، كتابَا.

للنون الساكنة والتنوين في تلاوة القرآن الكريم أربعة أحكام و هي:
الإظهار و الإدغام و الإقلاب و الإخفاء .


- أولا-  الإظهار :

معناه:
الإظهار في اللغة هو البيان، و في الاصطلاح هو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.
و حقيقة الإظهار أن ينطق بالنون و التنوين على حدهما، ثم ينطق بحروف الإظهار من غير فصل بينهما و بين حقيقتهما، فلا يسكت على النون و لا يقطعها عن حروف الإظهار.

حروفه:
تُظهر النون الساكنة و التنوين إذا تلاهما أحد الأحرف الستة التالية : ( الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء ) وهي مجموعة في أوائل الكلمات الآتية : ( أَخِي هَاكَ عِلْمًا حَازَهُ غَيْرُ خَاسِرٍ)
ويكون الإظهار في الكلمة الواحدة و في الكلمتين.

أمثلة:
أ - أمثلة إظهار النون في الكلمة الواحدة :
ينْأونَ ، ينْهونَ ، ينْعِق ، تنْحِتونَ ، فَسينْغضونَ، اُلمنخنِقَةَ.
noun_1_mot.wmv - 92.9 Kb

ب - أمثلة إظهار النون في الكلمتين:
.  من هاد، من خير، من عند ، ومن حيثُ ، من غَيرِكُم
noun_2_mots.wmv - 169.1 Kb

ج – أمثلة الإظهارفي التنوين :
.  جرف هارٍ ، حكيم عليم ، عليم حكيم ، فَظّاً غَليظ ، عليم خبِير
idhar_at_tanwin.wmv - 198.7 Kb


ملاحظة هامة::
لا يوجد مثال للإظهار الحلقي في الكلمتين عند الهمزة لأنه في رواية ورش تسقط الهمزة وتنقل حركتها إلى النون أو التنوين، و سوف نرى ذلك في درس لاحق بإذن الله.


- ثانيا-  الإدغام :

معناه :
الإدغام لغة هو الإدخال و المزج، و اصطلاحا : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحدا مشدداً من جنس الحرف الثاني .

حروفه :
تدغم النون إذا تلاهما أحد الحروف الستة مجموعة في كلمة ( يرملون ).

ينقسم الإدغام إلى قسمين : إدغام بغنة و إدغام بدون غنة.

ما هي الغنة؟
الغنة صوت لذيذ يخرج من الخيشوم، مركب في جسم الميم والنون، لا عمل للسان فيه. و تمد الغنة بمقدار حركتين.


أ - الإدغام بغنة:
و يسمى إدغاما ناقصا لأن الإدغام لم يتم كاملا، بل بقي من الحرف الأول (النون أو التنوين)صفته و هي الغنة، فوجود الغنة نقصه عن كمال التشديد.
وأحرفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو)، :
أمثلة عن إدغام النون:
مَن يََّقول  ، مِن وَّلي، مِن مَّاء، مِن نَّذير
أمثلة عن إدغام التنوين:  
وجوهٌ يَّومئذ، رحيمٌ وَّدود، قولٌ مَّعروف، يومئذٍ نَّاعمة

yanmou.wmv - 3.5 Mb

ب- الإدغام بلا غنة :
و يسمى الإدغام الكامل لأن الحرف الأول أدخل على الثاني بذاته و صفته.
وحروفه اللام والراء،
أمثلة:
مِن لَّدنَّا، مِن رَّبِّك، فَسَلَامٌ لَّك، غفورٌ رَّحيم
doun_ghonna.wmv - 1.5 Mb

ملاحظة هامة:
يشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين ، فإذا جاء النون وحرف الإدغام في كلمة واحدة وجب إظهاره، و قد ورد ذلك في القرآن الكريم في أربع كلمات هي : الدنيا، بنيانا، قنوان، صنوان.

حالات خاصة:
- أدغم ورش نون هجاء السين في الواو و ذلك في قوله تعالى : " يس و القرآن الحكيم"، قولا واحدا. فنقرأ " يَاسِيوَّ القرآنِ الحكيمِ"

- كما أدغم نون هجاء السين في ميم هجاء الميم و ذلك في قوله تعالى : " طسم "، فنقرأ " طَاسِيمِّيم"

- و له الإدغام و الإظهار في قوله تعالى : " ن و القلم و ما يسطرون "
فيجوز قول "نونْ و القلم و ما يسطرون" كما يجوز قول "نُو وَّ القلم و ما يسطرون"


ثالثا- الإقلاب :

معناه :
الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه . و اصطلاحا: قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة عندما يتلوهما باء

حروفه :
الباء هو الحرفه الوحيد المستوجب لإقلاب النون الساكنة و التنوين

أمثلة :
أنبئهم------< أمبئهم، مع إخفاء الميم بغنة و مدها حركتين كما في المثال الصوتي أسفله،
أن بورك ------< أمبورك
من بعد ------< ممبعد
سميع بصير------< سميعم بصير
i9lab.wmv - 322.8 Kb


- رابعاً: الإخفاء :

معناه :
الإخفاء في اللغة هو الستر، و في الاصطلاح: النطق بالحرف على حالة متوسطة ما بين الإظهار
والإدغام مع مراعاة الغنة بإخفاء النون أو التنوين.

حروفه :
يتم إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا تلاهما أحد الحروف الخمسة عشرالتالية (ص،ذ ،ث ،ك ،ج ،ش ،ق ، س ، د ، ط، ز ، ف، ت ،ض ، ظ)
و هي مجموعة في أوائل الكلمات التالية :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

أمثلة :
اضغطي على الصورة أدناه لمشاهدة أمثلة عن إخفاء النون مع كل حرف من الحروف المذكورة
صورة

ikhfa2.wmv - 5.3 Mb


أحكام الميم الساكنة



للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي الإدغام و الإخفاء و الإظهار.

- أولا-  الإدغام :
تدغم الميم الساكنة في مثلها فقط ، بحيث تصيران ميما واحدة مشددة
أمثلة:
و الله يعدكم مَّغفرة
لهم مَّا يشتهون

- ثانيا: الإخفاء:
إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف باء، تكون الميم مخفاة بغنة،
أمثلة:
و ما هم بخارجين
إن ربهم بهم

- ثالثا: الإظهار:
إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الأخرى – غير الميم و الباء –  يكون النطق بالميم ظاهرا من غير غنة.
أمثلة:
صورة


يتبع إن شاء الله

صور مصغرة مرفقة

  • ikhfa2_noun.jpg

ملفات مرفقة

  • ملف مرفق  noun_1_mot.wmv   92.93كيلو   2998 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  noun_2_mots.wmv   169.09كيلو   1730 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  idhar_at_tanwin.wmv   198.71كيلو   1462 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  doun_ghonna.wmv   1.5ميجا بايت   1402 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  i9lab.wmv   322.82كيلو   1318 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  yanmou_1.wmv   596.43كيلو   1249 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  yanmou_2.wmv   648.62كيلو   1069 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  yanmou_3.wmv   896.85كيلو   1048 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  ikhfa2_1.wmv   709.29كيلو   1174 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  ikhfa2_2.wmv   651.48كيلو   1081 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  ikhfa2_3.wmv   754.46كيلو   1032 عدد مرات التحميل
  • ملف مرفق  ikhfa2_4.wmv   712.11كيلو   1107 عدد مرات التحميل

تم التعديل بواسطة حامدة شاكرة, 28 December 2009 - 12:44 AM.





#12 أم عمر78

أم عمر78

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 491 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 July 2008 - 11:39 AM

السلام عليكم
مشكورة حبيبتي حامدة شاكرة
جزاك الله خيرا و بارك فيك



صورة



لا تبكي على أي علاقة في الحياة
لأن الذي تبكي من أجله لا يستحق دموعك
و الشخص الذي يستحق دموعك
لن يدعك تبكي أبدا  .....

#13 حور إسلام

حور إسلام

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 17 مشاركة
  • المكان: المغرب
  • الاهتمامات: القرأة وأتمنى حفظ القرآن

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 July 2008 - 02:33 AM

بارك الله فيك أختي حامدة شاكرة على المجهود الرائع
جزاك الله خيرا ويجعله الله في ميزان حسناتك
دعائي إلى الله أن يوفقني إلى حفظ القرآن الكريم وحكمه وتجويده


#14 ibtissam-16

ibtissam-16

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 9 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 17 July 2008 - 09:29 PM

[asalamo 3amaykom jami3 l2akhawat ana 3odwa jdida m3akom inchaallah net3awno 3la lkhayr  allah yj3el kol makat3emli f mizan 7asanatk ya 7amida chakira allahoma amine

#15 فيروزة

فيروزة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 4491 مشاركة
  • المكان: مصر
  • الاهتمامات: الاستماع للدروس و الخطب

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 18 July 2008 - 05:59 AM

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة حامدة شاكرة



صورة


#16 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 19 July 2008 - 12:52 AM

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أخواتي الحبيبات

أم عمر78
و جزاك الله خيرا أيضا
أسعدني مرورك و أسأل الله أن ينفعنا بهذا الموضوع

حور إسلام
و فيك بارك المولى يا حبيبة
جعلنا الله و إياك من الحافظات لكتابه الكريم

ibtissam-16

آميـن تقبل دعاءك يا حبيبة  
و مرحبا بك معنا إن شاء الله تستفيدين و تفيدين

الغالية فيروزة
و فيك بارك الرحمن و جزاك عنا خيرا





#17 المحتاجة

المحتاجة

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 12 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 24 July 2008 - 09:53 PM

السلام عليكم ورحمة الله اخواتي في الله على هدا المجهود التي ندعوا الله عز وجل ان يجعله في موازن حسناتكم  ونسال الله ان يعلمنا حفض كتابه والعمل به والفضل من الله والاجر لكم وكيف اتواصل معكم في الحفط جزاكم الله كل الخير اختي شاكرة حامدة والاخوات المشرفات

#18 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 25 July 2008 - 11:59 PM

عرض المشاركةالمحتاجة, في Jul 24 2008, 07:53 PM, كتب:

السلام عليكم ورحمة الله اخواتي في الله على هدا المجهود التي ندعوا الله عز وجل ان يجعله في موازن حسناتكم  ونسال الله ان يعلمنا حفض كتابه والعمل به والفضل من الله والاجر لكم وكيف اتواصل معكم في الحفط جزاكم الله كل الخير اختي شاكرة حامدة والاخوات المشرفات
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حياك الله أختي الحبيبة "المحتاجة"
نشكر لك كلماتك الطيبة و دعاءك الصالح تقبله الله تعالى
بالنسبة للحفظ يمكنك التسجيل في ساحة التسميع المنهجي و هذا هو الرابط:
http://akhawat.islam...hp?showforum=16

أو يمكنك اختيار التسميع اللامنهجي:
http://akhawat.islam...h...=41226&st=0

و إذا كان لديك أي استفسار آخر لا تترددي في طرحه يا حبيبة.

وفقكِ الله و جعلنا و إياكِ من حملة كتابه





#19 أمة_الرحمن

أمة_الرحمن

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3779 مشاركة
  • المكان: وحدي في غربتي..اللهم ارزقني الانس بقربك
  • الاهتمامات: الرسم_الخيزران_صنع التحف والأشغال اليدوية_تنسيق الورود والألوان_الخياطة_
    التطريز_صنع الحلويات_صنع الإكسسوارات من الخرز_القراءة_التصوير
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 89






أوسمتي

تاريخ المشاركة 26 July 2008 - 11:08 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك ورزقك اعالي الجنان وجعله في ميزان حسناتك

لدي استفسار لو سمحت
انت قلت هذا

اقتباس

- ثانيا: الإخفاء:
إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف باء، تكون الميم مخفاة بغنة،
أمثلة:
و ما هم بخارجين
إن ربهم بهم
وانا درست هذا في السابق قبل سنوات عندما كنت صغيرة
والآن عندما عدت لأدرس التجويد يقولون انه اجتمع ما بعرف مين وقرروا ان القراءة للإخفاء ستصبح بالتشديد على مخرج الميم وليس اخفائها
وانا اعلم ان القراءة تكون بالتواتر يعني هذا شيء اخرجوه من اين؟
ونحن نقرأ عن طريق حفص عن عاصم هل هذا صحيح ام ماذا؟ارجوا لو لديك علم ان تجيبيني على هذا السؤال الذي حيرني جدا
مع العلم ان كل المراكز حاليا تدرسه هكذا ويقولون لنا انه امر جديد واننا في السابق كنا نقرأها مخفاة
ارجو افادتي لو سمحت وبارك الله فيك وجزاك كل الخير يارب


تم التعديل بواسطة أمة_الرحمن, 26 July 2008 - 11:35 PM.




تابعوني هنا


صورة



صورة


#20 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 27 July 2008 - 05:18 PM

عرض المشاركةأمة_الرحمن, في Jul 26 2008, 09:08 PM, كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك ورزقك اعالي الجنان وجعله في ميزان حسناتك

لدي استفسار لو سمحت
انت قلت هذا

اقتباس

- ثانيا: الإخفاء:
إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف باء، تكون الميم مخفاة بغنة،
أمثلة:
و ما هم بخارجين
إن ربهم بهم
وانا درست هذا في السابق قبل سنوات عندما كنت صغيرة
والآن عندما عدت لأدرس التجويد يقولون انه اجتمع ما بعرف مين وقرروا ان القراءة للإخفاء ستصبح بالتشديد على مخرج الميم وليس اخفائها
وانا اعلم ان القراءة تكون بالتواتر يعني هذا شيء اخرجوه من اين؟
ونحن نقرأ عن طريق حفص عن عاصم هل هذا صحيح ام ماذا؟ارجوا لو لديك علم ان تجيبيني على هذا السؤال الذي حيرني جدا
مع العلم ان كل المراكز حاليا تدرسه هكذا ويقولون لنا انه امر جديد واننا في السابق كنا نقرأها مخفاة
ارجو افادتي لو سمحت وبارك الله فيك وجزاك كل الخير يارب



و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا للمرور و الدعاء الطيب تقبله الله و رزقك مثله
بالنسبة للسؤال
ترتيل القرآن و كيفية نطق كلماته أمر توقيفي ليس فيه اجتهاد، لأننا يجب أن نقرأه كما أنزل على رسولنا الكريم، و تلقاه عنه الصحابة رضوان الله عليهم و علموه للتابعين و هكذا...و هذا أمر معروف و إلا لما قام ابن مجاهد رحمه الله بجمع الناس على قراءات القراء السبع و نفي كل قراءة تخالفهم جميعا
أما ما ذكرتهِ يا أختي فلم أفهم هل هذا خطأ أم فقط لتسهيل التعلم على الطالبات أم ماذا، و كذلك حبذا لو تحصلين على معلومات أكثر عن أصحاب هذه الفكرة هل هم من العلماء الذين درسوا التجويد و ما مرجعهم في ذلك
و بارك الله فيك يا حبيبة








0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات