إنتقال للمحتوى



..,،( الحلقة الثانية عشر : " قمر الدين .. ينوّر ليالينا " ),،.. بواسطة: عروس القرآن           صفحة تسميع الأخت الحبيبة..::جنا ت::.. {الاثنين} بواسطة: جنا ت           طريقة عمل عجينة الفلافل "الطعمية" بواسطة: صَـعبـة المَـنـآل           فشار الذرة.. هل هو مصدر غني بمضادات الأكسدة؟ بواسطة: نبراس زهرة الربيع           صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة آلآء الله بواسطة: ام جومانا وجنى           هل الزكاةواجبة على المطلقة المقتدرة بواسطة: أنين روح           عاجل عاجل بواسطة: اسراء خضر           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: *اسماء*           ارجوا المساعدة جهازى اصبح تقيل جدا بواسطة: *اسماء*           نكت جزائرية بواسطة: *اسماء*          
- - - - -

أحكام تجويد القرآن برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
152 رد (ردود) على هذا الموضوع

#21 إيمان19

إيمان19

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 442 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 28 July 2008 - 07:51 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،




جزاك الله كل الخير على هذا الشرح القيم الوافي
متابعين معك وبانتظار جديدك ان شاء الله

#22 أمة_الرحمن

أمة_الرحمن

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3779 مشاركة
  • المكان: وحدي في غربتي..اللهم ارزقني الانس بقربك
  • الاهتمامات: الرسم_الخيزران_صنع التحف والأشغال اليدوية_تنسيق الورود والألوان_الخياطة_
    التطريز_صنع الحلويات_صنع الإكسسوارات من الخرز_القراءة_التصوير
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 88






أوسمتي

تاريخ المشاركة 29 July 2008 - 08:11 PM


اقتباس

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا للمرور و الدعاء الطيب تقبله الله و رزقك مثله
اللهم آمين واياك

اقتباس

بالنسبة للسؤال
ترتيل القرآن و كيفية نطق كلماته أمر توقيفي ليس فيه اجتهاد، لأننا يجب أن نقرأه كما أنزل على رسولنا الكريم، و تلقاه عنه الصحابة رضوان الله عليهم و علموه للتابعين و هكذا...و هذا أمر معروف و إلا لما قام ابن مجاهد رحمه الله بجمع الناس على قراءات القراء السبع و نفي كل قراءة تخالفهم جميعا
وهذا ما اعلمه والذي جعلني انكر ما يقومون به

اقتباس

أما ما ذكرتهِ يا أختي فلم أفهم هل هذا خطأ أم فقط لتسهيل التعلم على الطالبات أم ماذا، و كذلك حبذا لو تحصلين على معلومات أكثر عن أصحاب هذه الفكرة هل هم من العلماء الذين درسوا التجويد و ما مرجعهم في ذلك
و بارك الله فيك يا حبيبة
ان شاء الله استفسر اكثر وارجع اقولك ...بس يعني الموضوع منتشر كل المراكز عنا صاروا يدرسوه هيك !!





تابعوني هنا


صورة



صورة


#23 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 29 July 2008 - 11:19 PM

عرض المشاركةإيمان19, في Jul 28 2008, 05:51 PM, كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله كل الخير على هذا الشرح القيم الوافي
متابعين معك وبانتظار جديدك ان شاء الله
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
و انت من أهل الجزاء حبيبتي إيمان
سررت لمرورك العطر





#24 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 30 July 2008 - 05:30 PM

الدرس الثالث


اليوم بإذن الله سوف نتعرف على أقسام المد لدى ورش، و شروطها و مقدار كل منها



صورة


المد و أقسامه



- معنى المد
المد لغة هو المط أو الزيادة، و اصطلاحا هو إطالة الصوت عند النطق بالحرف، و ذلك إذا جاء بعده أحد حروف المد الثلاثة و هي: الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، و الواو الساكنة المضموم ما قبلها، و الياء الساكنة المكسور ما قبلها.
و هذه الحروف مجموعة في كلمة " نُوحِيهَا"

أقسامه:
ينقسم المد إلى قسمين: المد الطبيعي و المد الفرعي.


1- المد الأصلي أو الطبيعي:



المد الأصلي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، و يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة المذكورة. مثلا: قال، غفور، حكيم،
و يمد مقدار حركتين.
tabi3i.wmv - 3.9 Mb


كيف نقدر زمن الحركة؟
عند النطق بحرف واحد غير ممدود، مثلا "بَ"، فإن ذلك يعادل حركة واحدة، و إذا كررنا هذا الحرف مثلا "بَبَ" فإن الزمن المستغرق يعادل مقدار حركتين و هو مقدار المد الطبيعي.
و نقيس بنفس الطريقة مقدار أربع و ست حركات، لكن زمن نطق الحرف المتحرك هو نفسه يتغير حسب سرعة القراءة بحياث يكون في الترتيل أطول منه في الحدر. و أرجو الاطلاع على ملفي الفيديو mi9dar_al7araka و tawdi7_mohemm  في المرفقات لأن فيه شرحا وافيا للشيخ أيمن سويد بارك الله فيه.
mi9dar_al_7araka.WMV - 3.0 Mb

تلحق بالمد الطبيعي ثلاث حالات تمد كل منها مقدار حركتين فقط، وهي:

أ. مد العوض:
هو إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف، ما لم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة.
مثال: مقتدرًا  تقرأ وقفا: مقتدرا
ماءً.........ماءَا
عزيزًا........عزيزَا

ملحوظة : الوقف على التاء المربوطة يكون بنطقها هاء ساكنة، مثل قريةً -- <-قريهْ

ب. الألف في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور:
إذا جاء أحد الأحرف المكونة لعبارة " حي طهر" في إحدى فواتح السور فإنه يمد مقدار حركتين،
أمثلة: حم: ---> حاميم، دون تشديد الميم
       يس : ---> ياسين
       طه: ---> طاها

ج. مد الصلة الصغرى:
و يكون بإشباع هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين متحركين، بزيادة حرف مد لفظي بعدها  و مدها حركتين ما لم تكن بعدها همزة قطع.
أمثلة:
إنه هو---> إنهو هو
له ما في السماوات : ---> لَهُو ما في السماوات
و من اياته خلق : ---> و من اياتهي خلق
أرجه و أخاه : ---> أرجهي و أخاه

الموضع الوحيد في القرآن الذي لا يكون فيه مد صلة صغرى رغم توفر شروطه هو في قوله تعالى: يَرْضَهُ لكم" فلا نقرأ "يرضهو لكم" و إنما "يَرْضَهُلَكُمْ".


كان هذا المد الطبيعي الذي يمد حركتين و يلحق به كل من مد العوض و الألف في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور و مد الصلة الصغرى.
الآن نبين أنواع القسم الثاني من المد و هو المد الفرعي.


2- المد الفرعي:



المد الفرعي هو المد الزائد على المد الأصلي بسبب همز أو سكون، و أنواعه سبعة:


أ- المد المتصل:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به في نفس الكلمة.
مقداره: يمد ست حركات
أمثلة: ساء، سيئت، سُوء
mottassil.WMV - 496.3 Kb

ب- المد المنفصل:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى.
مقداره: ست حركات
أمثلة: إنا أنزلناه، توبوا إلى الله، في أيام
monfassil.WMV - 443.6 Kb

قاعدة : صلة ميم الجمع
إذا جاء بعد ميم الجمع  همزة قطع ، مثلا : عليكمْ أنفسكم ، فإن ورشا يصل ميم الجمع بواو لفظية، فتصير: عليكمُو أنفسكم ، و بهذا يصير آخر الكلمة الأولى حرف مد فشابهت هذا الوضعية حال المد المنفصل و بالتالي نطبق عليه حكمه و نمده ست حركات.
silat_mim_al_jam3.WMV - 972.3 Kb

ج- مد البدل:
شرطه : إذاجاء حرف المد مباشرة بعد الهمز محقق أو مغير بنقل أو تسهيل أو إبدال )سوف نرى هذه التغييرات التي تدخل على الهمز في الدرس القادم إن شاء الله(
مقداره: المختار في طريق الأزرق : أربع حركات.
أمثلة: ءامن، أوتي، إيمان

badal.WMV - 3.3 Mb

استثناءات :
1- إذا كان قبل الهمز سكون صحيح: قرءان، مسؤولا...
2- عند إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف: كالوقف على دعاء ، نداء...
3- إذا كانت همزته همزة الوصل و جاء ابتداء، مثل: اؤتمن، ائتنا و تقرأ اُوتمن، اِيتنا
4- كلمتي "إسرائيل" و يؤاخذ و ما جاء منها – تقرأ: يواخذ –

حالات خاصة :
"عادا الاولى" في سورة النجم و  "ءالان" في موضعين من سورة يونس:
لورش فيهما وجهان
1-أن يكونا كباقي مدود البدل أي أربع حركات.
2-قصرهما دائما مقدار حركتين
k_badal.WMV - 1.6 Mb


   د- المد العارض للسكون:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن وقفا.
مقداره: يجوز فيه المد و التوسط و القصر، أي ست حركات و أربع حركات و حركتين.
أمثلة: رب العالمين، غفور رحيم، قد افلح المومنون.
3ared_li_ssokoun.wmv - 4.8 Mb


هـ - مد اللين:
شرطه : إذا جاء قبل الواو الساكنة أو الياء الساكنة حرف مفتوح
مقداره: يجوز فيه أربع و ست حركات.
أمثلة: شيء، سَوء، هيئة

استثناءات :
استثنى ورش كلمتي" الموءودة" و "موئلا" فلا مد لحرف اللين فيهما.
line.wmv - 1019.6 Kb

و-  مد الصلة الكبرى:
شرطه : مشابه لمد الصلة الصغرة، غير أنه إذا وقعت هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين متحركين ثانيهما همزة قطع فإنها تشبع و تمد ست حركات
مقداره: بمد ست حركات
أمثلة: وهو يحاوره أنا ، و له أجر ، به أحداً
sila_kobra_wa_soghra.wmv - 10.8 Mb


ز- المد اللازم:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن أصلا،
lazim.wmv - 1.8 Mb

وينقسم المد اللازم إلى قسمين: المد اللازم الكلمي، و ينقسم إلى مثقل و مخفف و المد اللازم الحرفي و نميز فيه أيضا بين المثقل و المخفف.  
و بهذا تكون لدينا أربعة أنواع:

1. المد اللازم الكلمي المثقل: و هو ان يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة (لأن الحرف المشدد أصله حرفان، الأول ساكن و الثاني متحرك)
أمثلة:  الضالّين، الصاخّة، الحاقّة، يتماسَّا

2. المد اللازم الكلمي المخفف:
و هو ان يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا و غير مشدد. و يجوز فيه المد و التوسط و القصر.
أمثلة:   "محيايْ" لدى إسكان الياء (هناك وجه آخر و هو فتح الياء)، آلانْ (و هذه الكلمة وحدها لديها العديد من الوجوه و الحالات)


3. المد اللازم الحرفي المثقل:
و يقع في حروف فواتح السور المجموعة في العبارة التالية: "نقص عسلكم"، بحيث إذا جاء حرف من هذه المجموعة متبوع بحرف مشدد منها  فإن الأول يمد ست حركات، باستثناء حرف العبن الذي يجوز فيه أيضا أربع حركات و حركتين.
أمثلة: : الم ---> ألف لامْ مِيم ---> ألف لامِّيم
طسم ---> طا سين ميم ---> طاسيمِّيم


4. المد اللازم الحرفي المخفف:
و هو مد حرف من حروف : "نقص عسلكم" في فواتح السور أيضا و لكن غير متبوع بحرف مشدد. و يمد ست حركات وجوبا، باستثناء حرف العين فيجوز فيه أربع حركات و حركتين و إن كانت الست حركات أفضل.
أمثلة: : الم ---> ألف لامِّيم
و كذلك هجاء: "ن" و "ق" و "ص"

ta9sim_al_lazim.wmv - 5.4 Mb






يتبع إن شاء الله

ملفات مرفقة


تم التعديل بواسطة حامدة شاكرة, 11 January 2010 - 01:03 AM.





#25 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 03 August 2008 - 03:52 PM

تطبيقات


أقترح عليكن اليوم بعض التطبيقات لما رأيناه من أحكام



صورة


المطلوب هو استخراج الأحكام التجويدية -التي رأيناها في الدرسين السابقين- من الآيات التالية:



1. ﴿ قول معروف و مغفرة خير من صدقة يتبعها أذى و الله غني حليم ﴾.(البقرة. 263)

2. ﴿ إذ تقول للمومنين ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة ءالف من الملائكة منزلين ﴾.(آل عمران. 124)

3. ﴿ هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه ءالهة لولا ياتون عليهم بسلطان بين فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا   ﴾.(الكهف. 15)

4. ﴿ حم، عسق، كذلك يوحي إليك و إلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم ﴾.(الشورى. 1 إلى 3)

5. ﴿ الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل ﴾. (الزمر. 62)




بانتظار الإجابات الصحيحة إن شاء الله :)






#26 أم منو نه

أم منو نه

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5019 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 05 August 2008 - 04:39 AM

جزاكِ الله خيراً على المجهود الرائع

جعله الله فى ميزان حسناتك.



"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا"

صورة

صورة


اللهم اكتب لحزب النور التوفيق والنجاح



كل الشكر للمشرفة الحبيبة أمل الأمّة على التوقيع الرائع


#27 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 07 August 2008 - 11:30 PM

و أنت من أهل الجزاء مشرفتي الغالية
تشرفت بمرورك الكريم





#28 الصدق و الأمان

الصدق و الأمان

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 437 مشاركة
  • المكان: ايطاليا
  • الاهتمامات: المطالعة مساعدة اللآخر

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 09 August 2008 - 05:29 PM

السلم عليكن و رحمة الله تعالى و بركاته.

بارك الله فيك حبيبتي على هذا المجهود، جعله الله في ميزان حسناتك.

لم أقرأ موضوعك إلا أمس و لم يكن لدي الوقت الكافي للإجابة على التطبيقات، لكن سأتابع معكن إن شاء الله تعالى،فأنا بحاجة لمراجعة قواعد التجويد .
يعني بالنسبة للتجويد تعلمت أكثر مع القراء و خاصة المقرئ مصطفى الغربي إي على طريقة ورش يعني الطريقة المستعملة عندنا بالمغرب و ذلك منذ أن كنت صغيرة.

أما الآن فأود تعليم قواعد التجويد أيضا لبناتي و معن و معكن سوف ننجح إن شاء الله.

تقبلي حبيبتي مني أزكى التحية و السلام

:wub:

و لك مني كل الحب و الوئام :oops:

#29 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 10 August 2008 - 11:31 PM

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
و فيك بارك المولى أختي الحبيبة الصدق و الأمان
أسعدتني كلماتك
أنا أيضا تعلمت القراءة عن طريق الاستماع أولا و بعدها تلقيت تكوينا مبسطا في المسجد حيث تعرفت على أهم القواعد،
أسأل الله تعالى أن ينفعك بهذا الموضوع و يوفقك لتعليم بناتك - حفظهن الله و حفظك لهن-  قواعد التجويد
و سأكون سعيدة بتلقي أي اقتراحات أو إضافات أو ملاحظات...

دمت في حفظِ الله يا غالية





#30 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 11 August 2008 - 12:15 AM

تصحيح التطبيقات



﴿ 1. قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَّ مَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَّتْبَعُهَا أَذىً وَّ اللهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ . ﴾(البقرة. 263)


قول معروف: تنوين متبوع بحرف الميم ---> إدغام بغنة
تذكير : حروف إدغام النون الساكنة و التنوين مجموعة في كلمة يرملون، أربعة منها(حروف كلمة يومن)  يتم الإدغام فيها بغنة و يبقى اثنان هما اللام و الراء يكون الإدغام فيهما بدون غنة.

معروف و: تنوين متبوع بحرف الواو ---> إدغام بغنة
مغفرة خير: تنوين متبوع بحرف الخاء ---> إظهار التنوين
تذكير : حروف إظهار النون الساكنة و التنوين مجموعة في أوائل كلمات العبارة التالية : أخي هاك علما حازه غير خاسر.

خير من: تنوين متبوع بحرف الميم ---> إدغام بغنة
صدقة يتبعها: تنوين متبوع بحرف الياء ---> إدغام بغنة
يتبعها أذى: مد منفصل ، ست حركات وجوبا.
أذى و: تنوين متبوع بحرف الواو ---> إدغام بغنة
غني حليم: تنوين متبوع بحرف الحاء ---> إظهار التنوين
حليم: مد عارض للسكون، يجوز فيه المد و التوسط و القصر.

نستمع للآية بصوت القارئ الشيخ محمود خليل الحصري
al_ba9ara_263.WMA - 331.2 Kb



﴿ 2.  إِذْ تَقُولُ لِلْمُومِنِينَ أَلَن يَّكْفِيَكُمُ أَن يُّمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ ءَالَفٍ مِّنَ المَلَائِكَةِ مُنزَلِينَ ﴾.(آل عمران. 124)


ألن يكفيكم : نون ساكنة بعدها حرف ياء ---> إدغام بغنة
يكفيكم أن: ميم الجمع متبوعة بهمز ---> صلة ميم الجمع يأخذ حكم المد المنفصل و يمد ست حركات
أن يمدكم: نون ساكنة بعدها حرف ياء ---> إدغام بغنة
يمدكم ربكم: ميم ساكنة بعدها حرف مخالف للميم أو الباء ---> إظهار الميم
تذكير : للميم الساكنة ثلاثة حالات: إذا تلاها حرف ميم فهنا إدغام، و إذا تلاها حرف باء فهنا إخفاء و ما عدا ذلك يكون الإظهار.

ربكم بثلاثة: ميم ساكنة بعدها حرف باء ---> إخفاء الميم
ءالف: مد البدل )همزة متبوعة بحرف مد(، المختار في رواية ورش عن نافع نم طريق الأزرق مده أربع حركات.
ءالف من: تنوين متبوع بحرف الميم ---> إدغام بغنة
الملائكة: مد متصل. ست حركات.
منزلين: نون ساكنة بعدها حرف زاي ---> إخفاء النون الساكنة
تذكير : حروف إخفاء لنون الساكنة و التنوين مجموعة في أوائل كلمات البيت التالي: صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَما   دُمْ طَيبًا زِدْ في تُقًى ضَعْ ظَالما.
منزلين: مد عارض للسكون، يجوز فيه المد و التوسط و القصر.

نستمع للآية بصوت الشيخ محمد الطيب حمدان:
al_imrane_124.WMA - 397.0 Kb



﴿ 3.  هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ ءَالِهَةً لَّوْلَا يَاتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنَ اَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا ﴾.(الكهف. 15)


هؤلاء: مد متصل.ست حركات.
هؤلاء: مد متصل.ست حركات.
من دونه: نون ساكنة بعدها حرف دال ---> إخفاء النون الساكنة
دونه ءالهة: مد صلة كبرى - هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين متحركين ثانيهما همزة قطع -. يمد ست حركات
ءالهة: مد البدل . أربع حركات.
ءالهة لولا: تنوين متبوع بحرف اللام ---> إدغام بدون غنة.
عليهم بسلطان: ميم ساكنة بعدها حرف باء ---> إخفاء الميم
بسلطان بين: تنوين متبوع بحرف باء ---> إقلاب التنوين ميما مخفاة بغنة
بين فمن: تنوين بعده حرف الفاء ---> إخفاء التنوين
كذبا: مد عوض مقداره حركتين.

نستمع للآية بصوت الشيخ محمد الكنتاوي:
al_kahf_15.WMA - 353.1 Kb



﴿ 4.  حَمِ، عَسِقَ، كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَ إِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ اللهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾.(الشورى. 1 إلى 3)



- حم:
حا : الحاء من حروف عبارة "حي طهر" ---> تمد مدا طبيعيا. حركتان إذن.
ميم : أحد حروف " نقص عسلكم" ممدود و غير متبوع بحرف مشدد ---> مد لازم حرفي مخفف. يمد ست حركات وجوبا.
- عسق:
عين: مد لازم حرفي مخفف. يمد ست حركات وجوبا.يجوز أربع حركات و حركتين
سين: مد لازم حرفي مخفف. يمد ست حركات وجوبا
قاف: مد لازم حرفي مخفف. يمد ست حركات وجوبا
يوحي إليك: مد منفصل مقداره ست حركات.
من قبلك: إخفاء النون.
الحكيم: مد عارض للسكون، يجوز فيه المد و التوسط و القصر.

نستمع للآية بصوت الشيخ مصطفى غربي:
achchoura_1-3.WMA - 616.2 Kb



﴿ 5.  اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَّهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَّكِيلٌ ﴾. (الزمر. 62)

شيء: مد اللين
شيء و هو : إدغام بغنة
شيء وكيل : إدغام بغنة
وكيل: مد عارض للسكون، يجوز فيه المد و التوسط و القصر.

نستمع للآية بصوت الشيخ عبدالباسط محمد عبدالصمد:
azzomar_62.WMA - 186.5 Kb


و ما توفيقي إلا بالله

ملفات مرفقة


تم التعديل بواسطة حامدة شاكرة, 11 January 2010 - 01:16 AM.





#31 ام حبيبة91

ام حبيبة91

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 2 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 August 2008 - 09:18 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بسم الله الرحمن الرحيم



جزاك الله الفردوس الاعلى اختي على هذه الدروس
جعلها الله في ميزان حسناتك
نفعكي الله ونفعك بك وبارك الله لك وبارك فيك



#32 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 16 August 2008 - 01:27 AM

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حياك الله معنا أختي الحبيبة أم الحبيبة :)
أشكرك لمرورك و دعاءك الطيب تقبله الله و رزقك مثله





#33 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 17 August 2008 - 07:52 PM

الدرس الرابع


درس اليوم مهم و ممتع لانه يتناول بعضا من أهم الخصائص التي تميز رواية ورش عن نافع، و يتعلق الأمر بالأحكام المتعلقة بالهمز، و ذلك في الحالات التالية:
- الهمز المفرد الساكن
- الهمز المفرد المتحرك
- التقاء همزتين من كلمة
- التقاء همزتين من كلمتين



صورة


الهمز المفرد الساكن



إذا كان الهمز ساكنا و جاء  فاء للكلمة فإن ورشا يبدله حرف مد من جنس الحركة التي قبله.

أمثلة:
يُؤْمِنُونَ --->  يُومِنُونَ
فَأتُوا---> فَاتُوا
اِئْتِنَا --->  اِيتِنَا

استثناءات:
استثنى ورش من هذه القاعدة سبعة ألفاظ مشتقة من الإيواء و هي: المأوى، مأواه، مأواهم، مأواكم، فأووا، تؤوي، تؤويه.

إضافة هامة:
أبدل ورش الهمز الساكن الذي جاء عينا للكلمة في ثلاثة مواضع و هي:
بِئْرٍ --->  بِيرٍ
بِئْسَ --->  بيسَ
الذِّئْبُ  ---> الذِّيبُ

al_mofrad_as_sakine.WMV - 1.0 Mb


الهمز المفرد المتحرك


1- إبدال الهمز المتحرك واوا مفتوحة:

و يكون ذلك إذا تحققت الشروط التالية:
أ. أن يكون الهمز مفتوحا
ب. أن يكون فاء الكلمة
ج. أن يكون ما قبله مضموم

أمثلة:

مُؤَجَّلاً --->  مُوَجَّلاً
مُؤَذِّنٌ --->  مُوََذِّنٌ
يُؤَاخِذُ ---> يُوََاخِذُ

al_mofrad_al_mota7arrik.WMV - 1.8 Mb

ملحوظة:
إذا اختل فقط أحد الشروط الثلاثة المذكورة يسقط الإبدال و يثبت الهمز.
يؤده (الهمز مضموم و ليس مفتوحا)
تأخر (قبله مفتوح)
فؤاد، سؤال، كفؤا، هزؤا:  (ليس فاء للكلمة)


حالات خاصة في الهمز المتحرك:

لئلا--->  ليلا
النسيء ---> النسي
أرأيت جاز  فيها الإبدال و التسهيل
ها أنتم أيضا جاز فيها الإبدال و التسهيل
اللائي ---> اللاي التسهيل بمد أو قصر
النبي ، النبوة ---> النبيء ، النبوءة
البرية ---> البريئة
الصابئين، الصابئون ---> الصابين، الصابون

k_al_mofrad_al_mota7arrik.WMV - 4.7 Mb


2- نقل حركة الهمز إلى الحرف الساكن قبله:

إذا أتى الهمز في أول الكلمة، و كان آخر الكلمة التي قبلها حرف صحيح ساكن و ليس بحرف مد و لا ميم جمع، فإن ورشا يحذف الهمز من اللفظ و ينقل حركته إلى الحرف الساكن قبله.
نفس الخاصية تطبق على لام التعريف.

أمثلة:
قَدْ أفْلَحَ --->  قَدَ اَفْلَحَ  --->  تقرأ : قَدَفْلَحَ
ذَوَاتَيْ أُكْلٍ --->  ذَوَاتَيُ اُكْلٍ --->  تقرأ : ذَوَاتَيُكْلٍ
الْأَرْضِ --->  الَارْضِ --->  تقرأ: اَلَرْضِ،  و إذا جاءت وسط القراءة مثلا تقرأ: " و ما في لَرْضِ"



التقاء همزتين من كلمة



إذا التقت همزتان متتابعتان في كلمة واحدة فإن الأولى في كل الحالات تكون مفتوحة.

فإذا كانت حركة الهمزة الثانية مخالفة أي كانت مضمومة أو مكسورة فهناك وجه واحد و هو التسهيل. أي أنها تنطق مسهلة ما بين الهمزة المحققة و ما بين حرف المد الموافق لحركتها.

أمثلة:
أإذا  --->    أ. ذا  
أئنك --->  أينك، مع وضع نقطة صغيرة تحت الياء
أؤنبئكم --->   أو. نبئكم
أأنزل --->  أ.نزل


و إذا كانت الهمزة الثانية مفتوحة فهناك وجهان:

1. تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و الألف
2. إبدالها ألفا، فإن كان بعدها حرف ساكن تمد ست حركات مثل: ءأنذرتهم ---> ءانذرتهم
و إن جاء بعدها حرف متحرك فتمد مقدار حركتين. مثل: ءألد --->  ءالد

hamzatayne_min_kalima_2.wmv - 7.8 Mb


التقاء همزتين من كلمتين



الحالة الأولى: الهمزتان متفقتان في الحركة:
الوجه الأول: التسهيل:
أي تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و حرف المد المجانس لحركتها

الوجه الثاني: الإبدال:
أي تبدل الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركتها
فإن كان الحرف الذي يليها ساكنا نتج عن ذلك مد لازم كلمي مخفف.
و إن كان الحرف الموالي متحركا فإنها تمد مدا طبيعيا أي مقدار حركتين.

أمثلة:
جاءَ أَمرنا، من وراءِ إِسحاق، أولياءُ أُولئك

al_hamzatane_min_kalimatayn.wmv - 8.9 Mb

حالات خاصة:

هؤلاء إن كنتم صادقين:
لورش فيه التسهيل و الإبدال ياء ساكنة مع الإشباع ، و يزيد عليهما إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة بحيث تقرأ: هؤلاء يِن كنتم

على البغاء إن أردن تحصنا:
جاز فيه أربعة أوجه: التسهيل و الإبدال ياء ساكنة مع الإشباع-ست حركات-، و الإبدال ياء ساكنة مع القصر -حركتين فقط-، و إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة.

جاء آل لوط ، جاء آل فرعون:
فيها خمسة أوجه و هي تسهيل الهمزة الثانية مع القصر و التوسط و الطول و إبدالها حرف مد مع القصر و الطول.


الحالة الثانية: الهمزتان مختلفتان في الحركة:
الهمزة الأولى مفتوحة و الثانية مكسورة أو مضمومة:
يتم تسهيل الهمزة الثانية  بين الهمزة المحققة و حرف المد المجانس لحركتها
أمثلة:  تفيء الى، جاء امة

الهمزة الأولى مكسورة أو مضمومة  و الثانية مفتوحة:
يتم إبدالها الهمزة الثانية حرف مد مجانس للحركة الأولى
سوء أعمالهم---> سوءُ وَعمالهم - هؤلاء أهدى ---> هؤلاءِ يَهدى

ملحوظة: الإبدال يكون لفظا فقط و ليس كتابة كتبته هنا الواو و الياء للتوضيح فقط-

1fath2kasr_aw_damm.wmv - 193.0 Kb

الهمزة الأولى مضمومة  و الثانية مكسورة:
يجوز في هذه الحالة الوجهان، أي التسهيل و الإبدال.
مثال: أنتم الفقراءُ اِلى الله
1_damm_2_kasr.wmv - 302.1 Kb

ملاحظة:
لم ترد في القرآن الكريم  أية حالة لالتقاء همزتين من كلمتين بحيث الأولى مكسورة و الثانية مضمومة


توضيح:
يكون التسهيل بالضغط على مخرج الهمزة ، أما الإبدال فيكون الضغط فيه على مخرج المد .
farq_bayn_ibdal_w_tashil.wmv - 492.0 Kb


يتبع إن شاء الله


تم التعديل بواسطة حامدة شاكرة, 20 August 2008 - 12:51 AM.





#34 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 18 August 2008 - 01:18 AM

تطبيقات


صورة


الآيات التالية مكتوبة برواية حفص عن عاصم، المطلوب إعادة كتابتها برواية ورش عن نافع مع تبيان الأحكام التجويدية إن أمكن.



1. ﴿ و من أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك و منهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا ما دمت عليه قائما ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل و يقولون على الله الكذب و هم يعلمون ﴾.(آل عمران . 75)

2. ﴿ قد أفلح المؤمنون ﴾.(المؤمنون.1)

3. ﴿ ءأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور ﴾. (الملك. 16)


و من الله التوفيق






#35 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 24 August 2008 - 10:26 PM

حياكن الله يا حبيبات



تصحيح التطبيقات


الآية الأولى


﴿ وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ. ﴾(آل عمران.75)

برواية ورش:
﴿ وَ مِنَ اَهْلِ الْكِتَابِ مَنِ اِن تَامَنْهُ بِقِنطارٍ يُوَدِّهِ إليكَ و مِنْهُم مَّنِ اِن تَامَنْهُ بِدِينارٍ لَا يُوَدِّهِ إليكَ إلَّا مَا دُمْتَ عليهِ قَائمًا ذلكَ بأنَّهمْ قَالوا ليسَ عليْنا فِي الُامِّيِّينَ سَبيلٌ وَ يَقٌولونَ علَى اللهِ الكذبَ و همْ يَعلمُونَ.

و من اهل الكتاب: نقل حركة الهمز إلى الحرف الساكن قبله.
من ان: نقل حركة الهمز إلى الحرف الساكن قبله.
إن تامنه : إخفاء النون الساكنة.
تامنه: إبدال الهمز المفرد الساكن الواقع فاء للكلمة حرف مد موافق لحركة الحرف الذي قبله. هنا الألف.
تامنه: إظهار النون الساكنة.
بقنطار : إخفاء النون الساكنة.
بقنطار يوده: إدغام التنوين.
يوده : إبدال الهمز المفتوح المسبوق بضمة واوا.
يوده إليك: مد صلة كبرى.
و منهم: إظهار النون الساكنة.
منهم من: إدغام الميم مع غنة
من ان تامنه : كما في السابق
بدينارلا : إدغام التنوين.
يوده إليك : مد صلة كبرى.
إلا ما دمت : إظهار الميم الساكنة.
عليه قائما: مد متصل.
قائما :  (في حال الوقف) : مد عارض للسكون
قائما ذلك ( في حال الوصل) : إخفاء التنوين
بأنهم قالوا : إظهار الميم الساكنة
ليس علينا في الاميين: نقل حركة الهمز إلى لام التعريف
سبيل و : إدغام التنوين
يقولون على الله الكذب و هم يعلمون: إظهار الميم الساكنة.

نستمع للآية بصوت الشيخ عمر القزابري
al_imrane_75.WMA - 642.5 Kb



الآية الثانية

﴿ قَدْ أَفلحَ المُؤْمِنونَ. ﴾(المؤمنون.1)


برواية ورش:
﴿ قَدَ اَفْلَحَ الْمُومِنُونَ.

قد افلح: نقل حركة الهمز إلى الحرف الساكن قبله.
المومنون : إبدال الهمز المفرد الساكن الواقع فاء للكلمة حرف مد موافق لحركة الحرف الذي قبله. هنا الواو.
المومنون: مد عارض للسكون.

نستمع للآية بصوت الشيخ محمود خليل الحصري
al_mouminoun_1.WMA - 186.5 Kb



الآية الثالثة

﴿ ءَأَمِنتُمْ مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ. ﴾(الملك.16)


برواية ورش:
﴿ ءَامِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ اَن يَّخْسِفَ بِكُمُ الَارْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ.

ءامنتم: إخفاء النون الساكنة
ءامنتم من: إدغام الميم
من في: إخفاء النون الساكنة
السماء: مد متصل
السماء ان: التقاء همزتين من كلمتين الأولى مكسورة و الثانية مفتوحة ---> يجوز وجهان: تسهيل الهمزة الثانية أو إبدالهما ياء.
ان يخسف: إدغام النون الساكنة
بكم الارض: نقل حركة الهمز إلى لام التعريف
فإذا هي تمور: مد عارض للسكون

نستمع للآية بصوت الشيخ أحمد المعصراوي
al_molk_16.WMA - 204.0 Kb

بإذن الله لنا غدا درس جديد
دمتن بخير






#36 حامدة شاكرة

حامدة شاكرة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2416 مشاركة
  • المكان: فطــ للغربـاء ـوبى
  • الاهتمامات: حفظ القرآن، الاستماع للأناشيد، تصفح الأنترنت...

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 14


تاريخ المشاركة 31 August 2008 - 05:33 PM

الدرس الخامس


في هذا الدرس نتعرف على مواضع ترقيق و تفخيم الراءات و اللامات، و يطلق العلماء لفظ الترقيق للدلالة على إنحاف ذات الحرف عند النطق به، و هو عكس التفخيم الذي يعني تغليظ الحرف و تسمينه.



صورة


الراءات



مواضع الترقيق :

الراء المكسورة ترقق دائما، مثل: رِزقا، أمرِنا، عسرٍ
و  إذا كانت مفتوحة أو مضمومة فإنها ترقق في الحالات الثلاثة الآتية:

1. إذا جاء قبلها ياء ساكنة :
مثال : بشيرا، منيرا، تحرير
rae1.wmv - 475.6 Kb

2. إذا إذا سبقتها كسرة متصلة:
و المقصود بالكسرة المتصلة تلك التي هي من نفس الكلمة
مثال: تعزروه، نخرة، ناضرة، مرية
rae_kasra.wmv - 426.3 Kb

3. إذا جاء بين الكسرة و الراء حرف ساكن غير الصاد و الطاء و القاف:
مثال : إخراج، إجرامي
rae3.wmv - 2.0 Mb

أما إذا كانت الياء منفصلة مثل : " في ريب "، أو متحركة مثل " الخِيَرَة "، أو كانت الكسرة منفصلة مثل " برسوله "، ففي هذه الحالات ينتفي الترقيق.

و هناك حالة أخرى و هي ترقيق الراء الناتج عن تقليل ألف وقعت بعدها -أي نطقه بين الألف و الياء كما سنرى ذلك في الدرس القادم بإذن الله-،  مثال: افتراه، اعتراك.

استثناءات:
هناك مواضع تندرج ضمن الحالات السابقة لكن ورشا يفخم الراء فيها و هي:
1-  الاسم الأعجمي،  مثل: إبراهيم، إسرائيل، عمران
2- تكرار الراء في نفس الكلمة نحو : ضرارا، فرارا، إسرارا،
3- كلمة : إرم ذات العماد.
4- إذا جاء كسر بعده راء بعدها ألف وحرف استعلاء. مثل: إعراضا، الفراق

tafkhim_1.WMV - 700.3 Kb

إضافة: حروف الاستعلاء مجموعة في لفظ " خص ضغط قظ "

مواضع التفخيم :
هي المواضع التي لا تندرج ضمن الحالات التي سبق ذكرها، و يمكن تلخيصها في ما يلي:
1. إذا كان حرف  الراء مفتوحا ، مثل: ربنا، يرَوا
2. اذا كان مضموما ، مثل: روح، البروج
3.  إذا كان ساكنا بعد فتح ، مثل: مرجعكم، أرسلنا
4.  إذاكان ساكنا بعد ضم ، مثل: قربنا، المرسلين
5.  إذاكان ساكنا بعد كسر عارض ، مثل: ارتبتم، ارجعوا
6. . إذا كان ساكنا بعد كسر أصلي وبعده حرف استعلاء غير مكسور، و جاء ذلك في القرآن كله خمسة مواضع هي: قرطاس، إرصادا، فرقة، مرصادا، لبالمرصاد.
7. إذا كان جاء  بعد كسر منفصل، مثل برسوله، رب ارجعون، في ريب


مواضع يجوز فيها التفخيم و الترقيق :
هناك سبع كلمات تقرأ بالترقيق و التفخيم: ذكرا، سترا، إمرا، وزرا، حجرا، صهرا، حيران.


اللامات



اسم الجلالة :
تفخم اللام في لفظ الجلالة:
1- إذا وقعت بعد فتح نحو : " قالَ الله "
2-  إذا وقعت بعد ضم نحو : " عبدُ الله "
3- إذا افتتح بها نحو: " الله لا إله إلا هو"

أما إذا وقعت بعد كسر فإنها ترقق نحو " بسمِ الله "

مواضع التفخيم و الترقيق :
التفخيم:
غلظ ورش كل لام مفتوحة وقعت بعد صاد أو طاء أو ظاء مفتوحة أو ساكنة.
مثال: الصلاة- يصلى
الطلاق- مطلع
ما ظلمونا- من اظلم

tfkhim_al_lam.wmv - 819.1 Kb

مواضع يجوز فيها التفخيم و الترقيق
أ- إذا جاءت الألف بين اللام و أحد هذه الأحرف الثلاثة ، و جاء ذلك في الكلمات الثلاثة الآتية: طال، فِصالا، يصالحا، و التفخيم أرجح فيها.
ب- إذا جاءت اللام مفتوحة آخر الكلمة و وقف عليها مثل: أن يوصَلْ، فَصَلْ...و التفخيم أرجح فيها أيضا.
ج- إذا جاءت الألف في موضع تفخيم و جاءت بعدها ألف منقلبة عن الياء مثل : سي صلى نارا ذات لهب، فيجوز ترقيق اللام مع تقليل الألف أو تفخيم اللام مع الفتح. إلا إذا كانت الكلمة في آخر الآية فهنا يجب الترقيق مع التقليل. مثال: و ذكر اسم ربه فص لى.
lamat_2.wmv - 479.1 Kb
lam_3.wmv - 1.0 Mb




يتبع بإذن الله


تم التعديل بواسطة حامدة شاكرة, 31 August 2008 - 06:25 PM.





#37 الصدق و الأمان

الصدق و الأمان

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 437 مشاركة
  • المكان: ايطاليا
  • الاهتمامات: المطالعة مساعدة اللآخر

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 31 August 2008 - 10:36 PM

السلام عليكن و رحمة الله تعالى و بركاته.


حبيبتي حامدة شاكرة بارك الله فيك وجزاك ألف ألف خير عن هذا المجهود الذي تقومين به ، وأنا آسفة جدا لعدم تتبعي معك الدروس بسبب غيابي عن المنتدى لأسباب خاصة و إن شاء الله أراجع ما فات و أتابع .



لي طلب عزيزتي: أريد موقع مثل هذا لكن تكون القراءة برواية ورش: رتل القرآن ترتيلا


بارك الله فيك و أسأل الله أن يجعل رمضان لنا أوله رحمة و وسطه مغفرة و آخره عتقا من النار

#38 الصدق و الأمان

الصدق و الأمان

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 437 مشاركة
  • المكان: ايطاليا
  • الاهتمامات: المطالعة مساعدة اللآخر

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 31 August 2008 - 10:46 PM

آسفة حبيبتي الرابط الذي أدرجته به خطأ و هذا هو الرابط الصحيح:

رتل القرآن ترتيلا

#39 حلم طفلة

حلم طفلة

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 18 مشاركة
  • المكان: مصر
  • الاهتمامات: الرسم - المطالعة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 02 September 2008 - 02:26 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
بارك الله فيكى أختى الكريمة على هذا المجهود الرائع الذى تقدمينه
نسأل الله أن يجعله فى موازين حسناتك
وكل عام وأنتى بخير وصحة وعافية

مع تحياتى ,,,,

أختك فى الله : حلم طفلة

#40 **المعتزة بدينها**

**المعتزة بدينها**

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3193 مشاركة
  • المكان: في قلب زوجي
  • الاهتمامات: لكل فتاة هواية كالرسم وجمع الطوابع البريدية فهنيئا لمن جعلت هوايتها جمع الحسنات
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 3


تاريخ المشاركة 02 September 2008 - 04:30 AM

جزاك الله خيرا على مجهوداتك القيمة

في موازين حسناتك ان شاء الله



صورة

أسال المولى ان يحفظك من كل سوء و يجعلك من الصالحات يا بنيتي





1 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 1 الزائرات, 0مجهولات