اذهبي الى المحتوى
naughty_girl

سجود السهو والتلاوة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله

 

اخواتي الحبيبات كنت عايزة اعرف سجدة السهو بتبقي ازاي

و في سؤال كمان

ايه الدعاء اللي بيتقال في سجود التلاوة و ينفع اسجد سجود التلاوة بدون حجاب (في البيت يعني)و لا ايه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:e6aa96445e]

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,

أختى الغالية..

.." الفتاة المشاغبة"..

بالنسبة حبيبتى لسجود السهو..

فحبيبتنا .." بقايا ليل".. مسوية دورة علمية فى فقه سجود السهو..

بعطيكِ الرابط و بتلاقي كل اللى انتِ عايزاه ان شاء الله..

 

الدورة العلمية فى فقه سجود السهو.. إضغطي هنا

 

بالنسبة لسجود التلاوة ..

بحثت ووجدتلك ما يُقال به..

أما ان كان يشترط ان تكوني مرتديه الحجاب ام لا..

فلم اجد به شيئاً..

إليكِ هذه الفتوى لشيخنا الجليل ابن عثيمين رحمه الله..

 

السؤال: سليم أ أ جمهورية مصر العربية يقول في رسالته ما صفة سجود التلاوة وما ذا يجب أن يقرأ المسلم في هذا السجود؟

الجواب

 

الشيخ: صفة سجود التلاوة كصفة سجود الصلاة إذا مر الإنسان بآية السجدة فإنه يكبر ويسجد ويقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات ويقول سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ويقول اللهم لك سجدت وبك أمنت وعليك توكلت سجد وجهي لله الذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره اللهم اكتب بها أجراً وحط عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلت من عبدك داود ثم يرفع من السجود بلا تكبير وبلا تسليم هذا إن سجد في غير الصلاة إما إذا سجد في الصلاة فإنه يكبر إذا سجد ويكبر إذا رفع لأن الذين وصفوا صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يقولون إنه كان يكبر كلما خفض وكلما رفع و من المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمر بالسجدة في صلاته فيسجد فيها كما روى أبو هريرة رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قرأ بسورة إذا السماء إنشقت وسجد فيها في صلاة العشاء وعموماً نقل الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم في أنه يكبر كلما خفض وكلما رفع يشمل ما إذا سجد للتلاوة فإذا سجدت للتلاوة وأنت تصلي فإنك تكبر إذا سجدت وإذا رفعت.

 

 

و الأن انا ابحث لكِ عن ان كان شرط ارتداء الحجاب ام لا..

وفقكِ الله و إيانا لما يحب و يرضى

 

[/b] [/font:e6aa96445e][/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

أختي في الله

 

بالنسبة لسجود السهو فتجدي الأمر بالتفصيل في دورة سجود السهو لأختنا الحبيبة بقايا ليل

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...se&QR=211&dgn=4

السؤال :

السؤال عن الشك في عدد الركعات التي يصليها الشخص .

كيف يجب أن نصححها ، بعضهم يقول تسلم مرة واحدة ثم تسجد للسهو. وآخرون يقولون تنهي صلاتك أولا ثم تسجد للسهو. وهذا الموضوع جد محير، نرجو شرح ذلك .

 

الجواب:

 

الجواب:

الحمد لله

يجب سجود السهو عند الزيادة أو النقص أو الشكّ في أركان الصلاة وواجباتها أو عدد الركعات والسؤال وقع عن الشكّ في عدد ركعات الصلاة والجواب عنه كما يلي :

أولا : تعريف الشك : هو التردد بين الأمرين المحتملين .

ثانيا : من شكّ ( 1) بعد السلام فلا يلتفت إلى هذا الشكّ كمن صلى الظهر وأتمّها ثمّ شكّ بعد الانتهاء من الصلاة : أصلاّها ثلاثا أم أربعا فلا يلتفت إلى هذا الشكّ إلا بدليل ويقين وإلا كان فتحا لباب الوسوسة والزيادة في العبادة .

ثالثا : من شكّ أثناء الصلاة فإنه لا يخلو من حالتين :

الأولى : أن يمكنه التحرّي والترجيح بغلبة الظنّ فيعمل بما غلب على ظنّه ويسجد للسهو بعد السلام والدليل : ما رواه ابن مسعود رضي الله عنه أنّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلّى فزاد أو نقص ( كما شكّ أحد الرواة ) فَلَمَّا سَلَّمَ قِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَحَدَثَ فِي الصَّلاةِ شَيْءٌ قَالَ وَمَا ذَاكَ قَالُوا صَلَّيْتَ كَذَا وَكَذَا فَثَنَى رِجْلَيْهِ وَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ وَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ فَلَمَّا أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ قَالَ إِنَّهُ لَوْ حَدَثَ فِي الصَّلاةِ شَيْءٌ لَنَبَّأْتُكُمْ بِهِ وَلَكِنْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَنْسَى كَمَا تَنْسَوْنَ فَإِذَا نَسِيتُ فَذَكِّرُونِي وَإِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلاتِهِ فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ فَلْيُتِمَّ عَلَيْهِ ثُمَّ لِيُسَلِّمْ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ * رواه البخاري : فتح 401

الثانية : أن لا يغلب على ظنّه أحد الأمرين فيبني على الأقلّ ويسجد قبل السلام كمن صلى الظّهر وشكّ أثناء صلاته أصلاّها ثلاثا أم أربعا ولم يترجّح لديه شيء ، فإنّه يبني على الأقلّ وهو الثلاث ويأتي بركعة ثم يجلس للتشهد ويسجد للسهو قبل أن يسلّم ، والدليل على ذلك ما رواه أَبو سَعِيدٍ الْخُدْرِي رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلاتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلاثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلاتَهُ وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ " . رواه مسلم في صحيحه رقم 571 ومعنى ترغيما للشيطان أي : إغاظة له وإذلالا وردّه خاسئا عن مراده بالتلبيس على المصلّي . النووي على صحيح مسلم 5/60

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=34689&dgn=4

السؤال:

 

 

ماذا يقول المصلي عندما يسجد للسهو في صلاته؟ وماذا يقول المصلي عندما يسجد لسجدة القرآن الكريم ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

يقول الساجد في سجود السهو والتلاوة مثل ما يقول في سجوده في صلاته : " سبحان ربي الأعلى " والواجب في ذلك مرة واحدة ، وأدنى الكمال ثلاث مرات ، ويستحب الدعاء في السجود بما يسر الله من الأدعية الشرعية المهمة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أما الركوع فعظموا فيه الرب ، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم »

 

فقمن أي : جدير

 

وقوله صلى الله عليه وسلم : « أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء » رواهما مسلم في صحيحه ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده : « سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي » متفق عليه من حديث عائشة رضي الله عنها ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول أيضا في الركوع والسجود : « سبوح قدوس رب الملائكة والروح » أخرجه مسلم في صحيحه .

 

وبالله التوفيق .

 

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 6/443 (www.islam-qa.com)

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...e&QR=4908&dgn=4

 

 

السؤال : ماذا تفعل المرأة عندما تكون تقرأ القرآن وتقابلها آية سجدة هل تسجد وهي بدون غطاء أم ماذا تفعل ؟

 

الجواب:

 

الجواب:

الحمد لله

الأولى للمرأة إذا مرت بآية سجدة أن تسجد وهي مخمرة رأسها وإن سجدت للتلاوة بدون خمار فنرجو ألا حرج ، لأن سجود التلاوة ليس له حكم الصلاة ، وإنما هو خضوع لله سبحانه وتقرب إليه مثل بقية الأذكار وأفعال الخير .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

 

 

 

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 7/263 (www.islam-qa.com)

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

 

السؤال

عند سجود التلاوة هل يقول الشخص :سبحان ربى الأعلى 3 مرات أم يكتفي بالدعاء المعروف في السجود؟

 

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

 

فالسنة أن يقول في سجود التلاوة: " سجد وجهي للذي خلقه، وشق سمعه وبصره بحوله ‏وقوته" رواه الترمذي والحاكم وزاد: " فتبارك الله أحسن الخالقين".‏

وأجاز بعض العلماء أن يقول سبحان ربي الأعلى، أو يفعل مثلما يفعل في سائر السجود. ‏قال الإمام النووي: (ويستحب أن يقول في سجوده: " سجد وجهي للذي خلقه وصوره ‏وشق سمعه وبصره بحوله وقوته". وأن يقول: " اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، واجعلها لي ‏عندك ذخراً ، وضع عني بها وزراً، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام" ولو ‏قال ما يقول في سجود صلاته جاز. ثم يرفع رأسه مكبراً كما يرفع من سجود الصلاة) ‏روضة الطالبين (1/322).

ومن العلماء من فصل بين من كان في الصلاة فاستحب له التسبيح بالإضافة إلى الدعاء المعروف ، وبين من كان خارج الصلاة فاستحب له ‏الاقتصار على الدعاء دون التسبيح.‏

والله أعلم.‏

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

ـــــــــــــــــــــــــــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله

اخواتي في الله التائبة الي ربها و ام سهيلة شكرا علي ردكوا و جزاكن الله كل الخير :) :) :wink: :) :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×