إنتقال للمحتوى



حوار مُطوَل عن "الهوم سكولنج" والتعليم خارج الإطار المدرسي بواسطة: ~ أم العبادلة ~           سر جمالك بواسطة: " فاتن "           عروض قصصية للأطفال 2 ~ بواسطة: " فاتن "           صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة ام هديل العلوي بواسطة: ام هديل العلوي           قضيتى ......؟ بواسطة: " فاتن "           كــــيــــف تكــونــت ؟ و ماذا تــريـد من العـــالــــم ! ( الجزء الثانى ) بواسطة: " فاتن "           حوار مع أخي المجاهد :) هااااااااام جدا بواسطة: " فاتن "           حبسنى حابس بواسطة: " فاتن "           أوهام القيد والهزيمة النفسية بواسطة: " فاتن "           من شروط الحرية بواسطة: " فاتن "          
- - - - -

ترك الزوج لزوجته مدة طويلة


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
12 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 جويرية 1

جويرية 1

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 7 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 29 August 2005 - 02:49 PM

[size=18] [/si
ze][font=Arial:2b9824824a] [/font:2b9824824a][color=blue] [/col
السلام عليكم أخواتى فى الله أنا عروس جديدة لم يمض على زواجى أكثر من أربعة أشهر و على الرغم من ذللك تركنى زوجى فى بيت أهلى و مكث هو فى بيت أهله بدون أية مشكلة بيننا إلا أن تأثير من حوله عليه غير عادى و هو يسمع كلام كل من حوله بدون أن يحكم الشرع فى تصرفاته أو يحكم عقله المهم أنا أ ريد أن أعرف حكم الشرع فيمن يترك زوجته معلقة هكذا دون سؤال و لا نفقة منذ أكثر من شهرين مع العلم أننى حاولت معه جاهدة إلى أن نعود سويا و إلى بيتنا و لكنه مثل المسحور ينظر إلىّ بلا مبالاة و الغريب أن أسرته تشجعه على أن يمكث عندهم فى بيتهم ويتركنى فى بيت أهلى دون طلاق لأنه ليس بيننا أية مشكلة فى الحقيقة أنا أكاد أجن لأنى لا أرى أى مبرر لتصرفات زوجى و أشعر بأنه قتل الفرحة فى قلبى الله يهدينى و يهديه و حسبنا الله ونعم الوكيل

#2 زوجة محبة

زوجة محبة

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1049 مشاركة
  • المكان: المغرب
  • الاهتمامات: الصحبة الصالحه

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 29 August 2005 - 03:38 PM

السلام عليكم ورحمة الله اختي الغالية لقد اثرتني  والله انا لا اتمنى ان ارى اي اخت تعاني مع زوجها ارجو ان ان يفرج الله كربتك في القريب العاجل




#3 جويرية 1

جويرية 1

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 7 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 29 August 2005 - 04:20 PM

السلام عليكم أختى فى الله الزوجة المحبة جزاكم الله خيرا و لاتنسينى من صالح دعائك و لكننى مازلت أنتظر من يجيبنى عن حكم الشرع فى حالتى

#4 فـدوى

فـدوى

    مشرفة " رحمها الله "

  • المشرفات
  • 1053 مشاركة
  • المكان: إن الأرض لله يورثها من يشاء

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 4


تاريخ المشاركة 30 August 2005 - 11:47 AM

لا حول ولا قوة الا بالله . غريبة وغير المعقول أن يشجعوه أهله . على هذا الوضع وأنت تقولي لا يوجد سبب . فهل سألتيه ما السبب؟ . ودعي أهلك من الكبار بالسن يتدخلوا ويحلوا الموضوع . أكيد في شئ .



أم أحمد

#5 جويرية 1

جويرية 1

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 7 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 30 August 2005 - 12:23 PM

بسم الله أختى فى الله أم أحمد و الله جلس معه ومع والده أبى و رجال يتميزون بالحكمة و الفطنة من أسرتى واتفقوا مع والده أن نرجع إلى بيتنا و لكن زوجى لم يأتى و حتى لم يبدِ سببا أنا حائرة فى هذه الأسرة و فى هذاالزوج حسبنا الله ونعم الوكيل . و أقول اللهم دبر لى أمرى فإنى لا أحسن التدبير و كما قلت لكن أخواتى لقد قتلوا الفرحة فى قلبى  .

#6 جويرية 1

جويرية 1

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 7 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 30 August 2005 - 12:24 PM

الحمد لله

#7 أم سهيلة

أم سهيلة

    المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 22334 مشاركة
  • المكان: لسنا غير خطوات على رمل الحياة ,, تمحونا الأيام
  • الاهتمامات: إذا أصبح العبد وأمسى وليس همّه إلا الله وحده
    تحمّل الله سبحانه حوائجه كلّها
    وحمل عنهُ كلّ ما أهمه, وفرّغ قلبهُ لمحبته, ولسانهُ لذكره, وجوارحهُ لطاعته
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 568


تاريخ المشاركة 31 August 2005 - 09:57 AM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي في الله جويرية
استعيني بالله عز و جل و أكثري من الدعاء بأن يسر الله لكِ الخير حيث كان و أن يفرج عنكِ همك

و كما قالت أختنا الحبيبة فدوى لابد من تدخل الأهل
و ليكن أخر إنذار , جلسة لتحديد حياتكما بصورة واضحة , مهلة محددة لإعادة الحياة الطبيعية بينكما و إلا فالانفصال لأن هذه الحياة بهذه الطريقة لا يرضاها الله عز و جل
جلسة مصارحة , ما الذي أدى إلى حدوث هذا التصرف الغير طبيعي من زوجك
محاولة لحل أي خلاف و لو بسيط يكون قد أثر على حياتكما
فإذا وعد و لم يوفِ بوعده فلابد أن يتخذ أهلك موقفاً حازماً و فلا يمكن استمرار الحياة بهذا الشكل

http://63.175.194.25...&QR=36818&dgn=4
السؤال:


قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم " أيما امرأة سألت زوجها طلاقا في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة " .
سؤالي هو : ما الحكم في زوجة منفصل عنها زوجها منذ 4 سنوات لا هي مطلقة ولا هي زوجة ، ولا تريد الطلاق عنه لأنها تحبه جدّاً ، عسى الله أن يهديه وترجع له ، هل هي آثمة في حقها أو حق زوجها ؟.

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

لقد حمل الشرعُ الرجلَ مسئولية كبيرة ، وهي رعاية الأسرة والقوامة ، فدور الرجل في القيام بواجبات أسرته كبير جدّاً ، وهذا الدور يقتضي وجوده الدائم كي يطلع على كل شيء ، ويعالج الأخطاء ، ويوجه الصغار من أولاده ، فهو سند وحماية وقاعدة لهذا البيت .

وتجاهل الرجل دورَه يقع بسببه الظلم على المرأة ، وقد قال تعالى في الحديث القدسي : " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا " ، وهو ما قد يؤدي بحال الأسرة إلى الانهيار ، وقد يقع فساد كبير بسبب هذا الفراق على الرجل والمرأة فقد يتخذ كل واحدٍ منهما خليلا عوضا عن صاحبه ، فالشيطان يستغل نقاط الضعف ويجري من ابن آدم مجرى الدم .

أضف إلى ذلك الظلم الذي سيقع على الأولاد ، والتقصير الذي سيلحق بهم مما يضاعف جهد المرأة ويجعلها تلعب دور الأب والأم في آن واحد ، وهذا ما لا يمكنها القيام به في معظم الأحيان ، وكلنا يعلم مكانة ودور الأب في الأسرة ، وما قد يحدث في حال انعدامه ، وكيف ستكون تربية الأولاد ، وما هي درجة العناية التي سينالونها في بُعد والدهم عنهم ، وهذا ما يجعل الأولاد يكرهون آباءهم لأنهم تخلوا عنهم ولم يعتنوا بهم ويرعوهم حق رعايتهم .

ثانياً :

قد يَكْرَه الزوجُ امرأتَه ولا يطيق الاستمرار معها ، والمشروع له حينئذٍ إمساكها بالمعروف أو تسريحها بإحسان وقد لا يستطيع أن يمسكها بالمعروف لشدة بغضه لها – مثلاً – أو لسبب آخر فلا يبقى إلا التسريح بإحسان ، فيطلقها طلاقاً بالمعروف ويعطها كامل حقوقها .

وقد تكون المرأة راغبة في البقاء معه زوجةً ، فتطلب منه إمساكها وتسقط بعض حقوقها عليه كالقَسْم ـ وهو حقها في أن يبيت عندها ـ والنفقة ، وفي هذه الحال ينبغي للرجل أن يقبل طلبها ، لما في ذلك من تطييب خاطرها وعدم نسيان المعروف معها ، لاسيما وأنه لا ضرر عليه في ذلك .

وقد نزل في مثل ذلك قوله تعالى : ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير وأحضرت الأنفس الشح ، وإن تحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا ) النساء/128 .

وقد قالت عائشة رضي الله عنها – كما رواه البخاري ( 4910 ) ومسلم ( 3021 ) - أن الآية الكريمة نزلت في مثل هذا ، قالت : ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً ) : قالت هي المرأة تكون عند الرجل لا يستكثر منها يريد طلاقها ويتزوج غيرها ، تقول له : أمسكني ولا تطلقني ، ثم تزوج غيري ، فأنت في حلٍّ من النفقة عليَّ والقسمة لي ، فذلك قوله تعالى : ( فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير ) .

[b]والخلاصة :

لا يحل للرجل أن يهجر امرأته طول هذه المدة فإن فعل كان الحق للمرأة فلها أن ترفع أمرها إلى القاضي وتطلب الطلاق رفعاً للضرر الواقع عليها .

وإن اختارت الصبر رجاء أن يهدي الله تعالى زوجها ويرجع عن ظلمه فلا حرج عليها إن شاء الله تعالى بشرط ألا يكون في ذلك تعريض لها للفتنة بسبب بعدها عن زوجها


نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين ويلهمهم رشدهم .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://63.175.194.25...&QR=12496&dgn=4

السؤال:


إذا كان الزوج لا يقوم بمسؤوليته تجاه زوجتة منذ أن تزوجا قبل 5 سنوات،
فماذا على الزوجة أن تفعل في مثل هذه الحالة ؟ هل لها نفقة عليه ؟ وإذا قررت الانفصال ، فما هي إجراءات الطلاق وفقا للكتاب والسنة ؟.

الجواب:

الحمد لله

لا شك أن الواجب على الزوج أن ينفق على الزوجة ، وأن يقوم بحقها ، ويعطيها حقوقها كاملة ، فإن قصّر عليها ، ونقص في حقها ، أو أضرّ بها فلها طلب الإنفصال وهو الطلاق ، ولها قبل ذلك أن تطالب بالنفقة والسكنى لقوله تعالى : ( اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ) وقوله تعالى : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدِر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها ) . فعليه أن يعاشرها بالمعروف ، قال تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) .

وإذا كان زوجها يعطيها حقوقها الشرعية ، فحرام عليها طلب الطلاق لقوله عليه الصلاة والسلام : " أيما امرأة سألت الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة " ، أما إذا تضررت ، واشتدت عليها الحال وقصّر عليها في نفقة أو لم يعطها حقها فلها أن تطلب الطلاق ، وترفع إلى القاضي وتشرح له الأمر وهو بدوره يطالب الزوج بأداء حقوقها أو أن يطلقها .



الشيخ عبد الله بن جبرين . (www.islam-qa.com)



اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





صورة


#8 اذكر الله

اذكر الله

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1939 مشاركة
  • المكان: كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ
  • الاهتمامات: الاستماع للدروس والخطب الدينية

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 31 August 2005 - 10:45 AM

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة أم سهيلة على التوضيــــــح...صورة

#9 ام ابراهيم

ام ابراهيم

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 667 مشاركة
  • المكان: لــيبـيا (أرض الزهر و الحنة)

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 31 August 2005 - 11:33 AM

بارك الله في اختنا ام سهيلة على الشرح و التوضيح هيا دائما نعم الاخت و نعم الصديقة

اختى جويرية1
احزنني كثيرا ما اصابك و عليك بالصبر و الدعاء فرج الله همك و ازال كربك و جعل لك مخرجا
اللهم افتح بينها و بين الظالمين بالحق و انت خير الفاتحين
و انما شاركت معك اختى ليس لانني اعلم رد على سؤالك شرعا ،لا للأسف و لكن لأعطيك نصيحة وهي ان تتحري رأي الشرع دائما في مشكلتك و لا تخطي اي خطوة حتى تتأكدي من مشروعيتها ،،اعانك الله فانت في موقف صعب و اصبري لتنالي اجرك كاملا بإذن الله

#10 توحيد

توحيد

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 206 مشاركة
  • المكان: العراق

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 31 August 2005 - 11:44 AM

السلام عليكم اختي اقرأي لزوجك الرقية الشرعية قد يكون مسحورا لذا فان كيد الشيطان كان ضعيفا سيحله القرآن او قد يكون العين اصابتكم :|

#11 جويرية 1

جويرية 1

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 7 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 31 August 2005 - 01:14 PM

بسم الله الرحمن الحيم .. أختى فى الله أم سهيلة جزاكِ الله خيرا فأنتِ لا تعرفين منذ أن كتبتُ مشكلتى و أنا كلما استيقظتُ من نومى أجرى إلى حاسوبى علّنى أجد ردًا.. و لا تدرى يا أختى أنكِ قد خففتِ على بعضًا من أحزانى .. و الله يا أخواتى يعلم الله وحدة الكرب الذى أعانيه فأنا أقلق فى نومى أثناء الليل و أنا أبكى و أشعر بهوان فى نفسى و أكثر ما يصعب علىّأننى حين اخترت الزواج من زوجى اخترته لدينه و الذى سألته بنفسى عنه و اخترته لحسن خلقه الذى بدا لنا ولمن سأل عنه من أهلى و و الله ما أردت الدنيا بهذا الزواج و كم تقدم لى من أهل الدنيا و الأغنياء الكثيرو لكننى و الله والله ما أردت الدنيا بزواجى بل أردت أن أنشىء بيتًا تملئه بركة الإسلام و الإيمان و أن يكون بيتًا مسلمًا و لكن بعد زواجى صدمت ... أنا أكاد أجن مما يحدث و حتى اليوم استيقظتُ من نومى و قلت أين الله فى حياتنا ألا يعلم الناس أن الله  يعلم كل شىء و مطلع على كل شىء .. و الله إنى لأرفع مظلمتى إلى الله فى كل ليلة فليس لدى سلاح غير هذا حسبنا الله و نعم الوكيل اللهم اجعل لى و لكل من عنده كرب فرجا قريبا أخواتى أشعر بأننى سأبدأ بالبكاء جزاكن الله خيرا و لاتنسيننى من صالح دعائكن عسى فرج قريب.
أتهزأ بالدعاء و تزدريه                           وما تدرى بما صنع الدعاء
سهام الليل نافذة ولكن                         لها أمد و للأمد انقضاء
فيمسكها إذا ما شاء ربى                     و يرسلها إذا نفذ القضاء

#12 أم سهيلة

أم سهيلة

    المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 22334 مشاركة
  • المكان: لسنا غير خطوات على رمل الحياة ,, تمحونا الأيام
  • الاهتمامات: إذا أصبح العبد وأمسى وليس همّه إلا الله وحده
    تحمّل الله سبحانه حوائجه كلّها
    وحمل عنهُ كلّ ما أهمه, وفرّغ قلبهُ لمحبته, ولسانهُ لذكره, وجوارحهُ لطاعته
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 568


تاريخ المشاركة 31 August 2005 - 03:10 PM

أختي في الله جويرية ....كم أتمنى أن أخفف عنكِ أحزانكِ و لكني لا أملك لكِ إلا الدعاء و هو ليس بالشيء الهين فالدعاء سلاح المؤمن

ا

اقتباس

لله إنى لأرفع مظلمتى إلى الله فى كل ليلة فليس لدى سلاح غير هذا حسبنا الله و نعم الوكيل
و يا له من سلاح أقوى من أي شيء من الأسباب الدنيوية التي قد تصيب و قد تخطيء و لكن ما تفعليه هو أقوى و أنفع ما تلجأ إليه المؤمنة الصادقة



اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





صورة


#13 رباب ربيع

رباب ربيع

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 251 مشاركة
  • المكان: مصر
  • الاهتمامات: كل ما يتعلق بمرضات الله

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 01 September 2005 - 10:10 AM

حبيبتى فى الله

صبرك الله عز وجل

اسال الله ان يفرج كربك ويزيل همك




0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات