اذهبي الى المحتوى
أخت المهاجر العظيم

كيفية طهارة المريض

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

من فضلكم أريد أن أعرف كيف يصلى مريض مع العلم انه يجب الاغتسال عليه ولكن الاغتسال يضر ه كثيرا كما انه لو أغتسل ثم بعد ذلك تبرز فان الغيارات الطبية سوف تتلوث ولا يمكن ازالتها كلما دخل المرحاض . كيف يصلى ؟؟

 

بالله عليكم اجيبونى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&d...e&QR=3495&dgn=4

السؤال:

 

 

السؤال :

رجل ثقل في المرض وعجز عن القيام والقعود ، وعن إزالة النجاسة ، فهل تلزمه الصلاة ؟ .

 

الجواب:

 

الجواب:

الحمد لله

يلزمه أن يصلي مضطجعاً ، ويومئ بالركوع والسجود ، ويحترز من النجاسة بحسب الإمكان .

 

 

من فتاوى الإمام النووي ص 58 . (www.islam-qa.com)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...lang=A&Id=20909

 

السؤال

أمي لا تسطيع المشي لكنها تحرك رجليها حركات محدودة ولا تستطيع الأكل والشرب إلا بمساعدة مني وهي ترتدي فوط كبار السن,كيف تكون صلاتها ووضوؤها لأن فيه مشقة لي

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن التكليف مقيد بالاستطاعة، وقد رفع الله تعالى الحرج عن هذه الأمة، فقال تعالى: لا يكلف الله نفساً إلا وسعها [البقرة:286] وقال تعالى: وما جعل عليكم في الدين من حرج [الحج:78] ومن القواعد الفقهية المقررة شرعاً: أن المشقة تجلب التيسير.

فما دامت أمك على الحال الذي ذكرت، فإن كانت تستطيع الطهارة بنفسها، أو وجدت من يساعدها على ذلك فإنها تتطهر وتصلي بحسب الإمكان، وإن كانت لا تستطيع الطهارة بنفسها بالوضوء أو التيمم، ولم يوجد من يعينها على ذلك، فحكمها حكم فاقد الطهورين، فتصلي بدون وضوء أو تيمم حسب استطاعتها، إذ أن الصلاة لا تسقط عنها ما دامت تعي وتعقل.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...atwaId&Id=11315

السؤال

عندي صديق قام بإجراء عملية جراحية وكان عليه الحدث الأ كبر قبل العملية وبعد إجراء العملية لم يتمكن من الغسل بسبب العملية واستمرت الحالة لمدة أسبوع . فكيف يتم رفع الحدث؟ وكيف يصلي؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

 

فإن الله تبارك وتعالى لطفاً منه بعباده وتسهيلاً عليهم جعل التيمم بديلاً عن الماء لكل من ‏قام به مانع يمنعه من استعمال الماء، فيستبيح بالتيمم الصلاة، ومس القرآن ونحو ذلك، ‏وسواء كان المانع من استعمال الماء وعدمه المرض الذي لا يقدر صاحبه على استعمال الماء ‏معه أو غير ذلك، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى ‏تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ ‏أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً ‏فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً) [النساء:43] وعلى هذا فمن ‏أجريت له عملية جراحية ولم يتمكن من الغسل إذا كان حدثه أكبر، أو الوضوء إن كان ‏أصغر، فحكمه التيمم للآية السابقة.‏

والله أعلم.‏

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و إياكِ أختي في الله

 

كيفية التيمم

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&d...&QR=21074&dgn=4

 

السؤال:

 

 

كيف يتيمم الإنسان إذا لم يجد الماء ، أو لم يستطع استعمال الماء ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

روى البخاري ومسلم حديثَ عمار بن ياسر رضي الله عنهما في صفة التيمم ، وقد رواه البخاري في عدة مواضع من صحيحه ، ولفظ إحدى هذه الروايات (347) (1/455) من الفتح : ( إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَصْنَعَ هَكَذَا ؛ فَضَرَبَ بِكَفِّهِ ضَرْبَةً عَلَى الأَرْضِ ثُمَّ نَفَضَهَا ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا ظَهْرَ كَفِّهِ بِشِمَالِهِ ، أَوْ ظَهْرَ شِمَالِهِ بِكَفِّهِ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ ) . ورواه أبو داود (317) (1/515) من عون المعبود ، بنفس إسناد البخاري إلا شيخَ البخاري (محمد بن سلاَم) فإنه أبدله بـ (محمد بن سليمان الأنباري) قال عنه الحافظ في التقريب (2/167) : صدوق اهـ ولفظه : (فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى الأَرْضِ فَنَفَضَهَا ، ثُمَّ ضَرَبَ بِشِمَالِهِ عَلَى يَمِينِهِ ، وَبِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ عَلَى الْكَفَّيْنِ ، ثُمَّ مَسَحَ وَجْهَهُ) .

 

وذكر الحافظ في الفتح (1/457) أن الإسماعيلي رواه بلفظ : ( إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَضْرِبَ بِيَدَيْكَ عَلَى الأَرْضِ ، ثُمَّ تَنْفُضَهُمَا ، ثُمَّ تَمْسَحَ بِيَمِيْنِكَ عَلَى شِمَالِكَ ، وَشِمَالِكَ عَلَى يَمِيْنِكَ ، ثُمَّ تَمْسَحَ عَلَى وَجْهِكَ ) .

 

قال الشنقيطي في أضواء البيان (2/43) : فحديثُ البخاري هذا نصٌّ في تقديم اليدين على الوجه اهـ

 

وقال شيخ الإسلام في الفتاوى (21/423) : فرواية البخاري صريحةٌ في أنه مَرَّ على ظهر الكف قبل الوجه ، وقولُه في الرواية الأخرى : (وظاهر كفيه) يدل على أنه مسح ظاهر كل منهما براحة اليد الأخرى اهـ . وقال أيضاً (21/425) : لكنَّ الروايةَ التي انفرد بها البخاري تبين أنه مسح ظهر الكفين قبل الوجه اهـ وانظر الفتاوى (21/422-427) .

 

وعلى هذا تكون صفة التيمم : أن يقول : بسم الله ناوياً التيمم ، ثم يضرب بكفيه وجه الأرض ضربة واحدة ، ثم يمسح ظاهر كفه الأيمن براحة يده اليسرى ، وظاهر كفه الأيسر براحة يده اليمنى ، ثم يمسح وجهه بيديه . ويقال بعد التيمم ما يقال بعد الوضوء من الأذكار . والله أعلم .

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيراو أسألكن الدعاء لأختى المريضة

 

 

مشرفتنا العزيزة/ ظروف طارئة بعدتنا عنكم قليلا أسأل الله ان لا تتكرر فقد أفتقدتكم كثيرا

 

جزاك الله خيرا على السؤال :|

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نورت (:

 

عفا الله عن أختك وعافاها، وعجّل بشفائها يا رب..

وأرجو أن تطئنينا عليها بارك الله فيكِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×