إنتقال للمحتوى



صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة ام هديل العلوي بواسطة: ام هديل العلوي           من هو رمز الطمع عند العرب ؟؟ بواسطة: عروس القرآن           لا تكترث لوسوسة الشيطان بعد التوبة حسين يعقوب بواسطة: قلب تائب إلى الله           صفحة تسميع الأخت " عروس القرآن " - حفص بواسطة: عروس القرآن           لا تضربى ابنك هذه .. هىً الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي بواسطة: مسلمة وافتخر جدا           هذا عام اسلامى هجرى جديد ، ومعلومات هامة يجب ان تعرفيها بواسطة: مسلمة وافتخر جدا           قال لي : أريد أن انتحر بواسطة: امة من اماء الله           لا تدعيه يحرضك عليه بواسطة: امة من اماء الله           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: قلب تائب إلى الله           شاركينا .............."أخلاقكِ في محاضرة" بواسطة: قلب تائب إلى الله          
- - - - -

كيف يتم رقية الاطفال؟؟


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
2 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 ~~أم أسيل~~

~~أم أسيل~~

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3223 مشاركة
  • المكان: مصر

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 24


تاريخ المشاركة 14 January 2010 - 03:13 AM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

كنت قرأت بالمنتدى الاخوات ترقي ابنها او بنتها او اخواتها الصغار

ازاي بتم الرقية ... هل قراءة اذكار الصباح والمساء عليهم .... ولا الرقية الشرعية تقرأ صباحا ومساءا ولا ايه ... وجزاكم الله خيرا





[u

أنا لا الين ولا تهد عزيمتي بالقتل بالتعذيب بالإبعاد



أنا مبدأي أن الهوان لغيرنا والعز لي ولأمتي وبلادي



لاأستسيغ الذل أو أرد الردى فالموت في زمن الهوان مرادي



صورة



صورة


#2 { الــهـــا م }

{ الــهـــا م }

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 13380 مشاركة
  • المكان: "ارض الله الواسعة "
  • الاهتمامات: قد تأخذنا الحياة وتلهينا بالنفس والمال والولد لكن لابد من ان نتوقف ! ونسأل انفسنا ؟ أين الله في قلوبنا ؟!
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 76


تاريخ المشاركة 14 January 2010 - 07:18 AM


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ

بإذن الله هذا البرنامج يفيدك




اقتباس

المعلوم ان اطفالنا هم فلذات اكبادنا لذا فها نحن نعود ليكون بين ايديكم هذا البرنامج الجديد ان شاء الله لرقية الطفل الصغير الى أن حتى يبلغ الحلم إن شاء الله وسأبداء برقية الطفل الصغير وهو في بطن أمه.


تحبيب الطفل في القرأن وهو في بطن امه

تداوم الأم على سماع القرأن يوميا بصوت طيب جميل تستشعر من خلاله الخشوع والتفكر في كلام الله سبحانه وتعالى من اليوم الاربعين من بداية الحمل ويكون جهاز الكاسيت غير عالي الصوت ولكن قريب من بطن الأم.


وتبتعد تماما ونهائيا عن سماع الاغاني فإن الطفل عندما يخرج للحياة يألف الصوت الذي كان يسمعه وهو في بطن امه لذلك نجد انه يألف صوت امه لانه يسمعها تتحدث بإستمرار لما كان في بطنها.


ايضا تستمع الأم للرقية الشرعية العامة والشاملة مرة كل اسبوع تكون كافية إن شاء الله ولكن طبعا الأم ترقي نفسها يوميا بما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذكار كأذكار الصباح والمساء ودعاء الخروج من المنزل والدخول الى المنزل ودعاء دخول الخلاء والخروج منه وما الى ذلك من ادعية واذكار واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.


أول رقية الجنين


بعد ان يخرج الجنين من بطن امه يصرخ من نزغ الشيطان له عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما من مولود يولد إلا والشيطان يمسه حين يولد ، فيستهل صارخا من مس الشيطان إياه ، إلا مريم وابنها). رواه البخاري في الجامع الصحيح


فالأولى ان يحمله ابوه ثم يؤذن في اذنه اليمنى ومن ثم يقيم الصلاة في اذنه اليسرى. ثم يدعو له كدعاء أم السيدة مريم لإبنتها بأن يقول اللهم اني اعيذه بك وذريته من الشيطان الرجيم وقد نص على ذلك سيدنا ابو هريرة تكملة للحديث الشريف السابق {واقرؤوا إن شئتم : وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم}ثم يحنك.

عن عروة بن الزبير رضي الله عنه قال خرجت أسماء بنت أبي بكر ، حين هاجرت ، وهي حبلى بعبدالله بن الزبير . فقدمت قباء . فنفست بعبدالله بقباء . ثم خرجت حين نفست إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليحنكه . فأخذه رسول الله صلى الله عليه وسلم منها فوضعه في حجره . ثم دعا بتمرة . قال قالت عائشة : فمكثنا ساعة نلتمسها قبل أن نجدها . فمضغها . ثم بصقها في فيه . فإن أول شيء دخل بطنه لريق رسول الله صلى الله عليه وسلم . ثم قالت أسماء : ثم مسحه وصلى عليه وسماه عبدالله . ثم جاء ، وهو ابن سبع سنين أو ثمان ، ليبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأمره بذلك الزبير . فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم حين رآه مقبلا إليه . ثم بايعه . رواه مسلم في المسند الصحيح


وكيفية التحنيك كالأتي:
يقوم الأب او اي رجل يتوسم فيه الاب ان يكون من الصالحين بمضغ تمرة طرية ثم بعد ان يمضغها يخرجها في يده ويضع في التمرة الممضوغة اصبعه حتى يقع زيت التمرة الممزوج بالريق في اصبعه ثم بعد ذلك يدعك بها لثة الطفل المولود (يراعى ان يكون الزيت على اصبع الأب بدون قشر)


رقية الطفل الصغير عامة حتى وإن لم يكن مصابا


الطريقة الصحيحة لرقية الطفل الصغير لحفظه وتحصينه هي ما كان

النبي صلى الله عليه وسلم يفعله بابنيه الحسن والحسين رضي الله عنهما .


فعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ : إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لاَمَّة)رواه البخاري

قال ابن حجر في "فتح الباري" (6/410)

قوله : "وهامّة": واحدة الهوام ذوات السموم .

قوله : " ومن كل عين لامة " : قال الخطابي : المراد به كل داء وآفة تلم بالإنسان من جنون وخبل " انتهى باختصار .

ويستحب كذلك في رقية الأولاد بقراءة المعوذتين عليهما ، ومسح أجسامهم أثناء القراءة ، أو قراءتهما بين الكفين ثم النفث فيهما بريق خفيف لتمسح أبدانهم بما تصل إليه اليد ، أو قراءتهما في الماء ومسحهم أو تغسيلهم به ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يُعَوِّذُ نفسه وغيره بهما.


فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنَ الجَانِّ وَعَيْنِ الإِنْسَانِ حَتَّى نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ ، فَلَمَّا نَزَلَتَا أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَاهُمَا )رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

والنفث بالريق مع المعوذتين مأخوذ من هدي النبي صلى الله عليه وسلم قبيل النوم ، فقد كان يقرأ بهما في كفيه وينفث ثم يسمح جسده الطاهر بهما ، فلما مرض كانت عائشة تفعل ذلك له ، مما يدل على أن الصغير يمكن أن تنفث له أمه بالمعوذتين وتمسح بهما عنه .

فعن عائشة رضي الله عنها قالت  كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَفَثَ فِي كَفَّيْهِ بِـ " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعاً ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَلَمَّا اشْتَكَى كَانَ يَأْمُرُنِي أَنْ أَفْعَلَ ذَلِكَ بِهِ )رواه البخاري

رقية الطفل الرضيع ان كان فيه شيء من المس

إن شك الوالدان في ان طفلهما فيه شيء من المس فاليراجعا نفسيهما أولاً فيمتنعان عن كل ما هو حرام وتحري كل ما هو حلال وليبدئان أولا برقية نفسيهما فلعل اثر المس او السحر اصاب الصغير من سحر او مس متأصل عند الأم او الأب واغلبه

يكون عند الأم. والتوازي مع رقيتهما يرقون الصغير.


ولقد فكرت في طرح هذا الموضوع لأن رقية الصغير تختلف عن رقية الكبار لما في جسمه من وهن وضعف وعدم قدرة على التحمل.

وتكون رقية الرضيع كالتالي:

• ماء (كمية تكفي لمدة شهر) تقراء عليه سورة البقرة وآيات الرقية
الشرعية الشاملة ثم يوضع في مرش ماء ويرش به جسم الرضيع3 مرات يوميا ويرش بها ايضا سريره الذي ينام فيه.


• إن كانت الرضاعة غير طبيعية أي ان الطفل لا يلتقم صدر امه بل يرضع من لبن صناعي فيقراء ايضا على اللبن الصناعي سورة البقرة وأيات الرقية الشرعية الشاملة.
• يرقى الطفل يوميا بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة المعوذتين ومسح جسمه اثناء القراءة وتقراء عليه اذكار النوم عند نومه.

• تقراء سورة البقرة يوميا في الغرفة التي ينام فيها الطفل.

• مسك اسود مخفف بماء ورد تقراء عليه سورة البقرة وآيات الرقية الشرعية الشاملة ثم يضاف لبودرة التلك التي تضعها الأم لرضيعها بعد تحميمه. (تضاف كمية قليلة جدا للبودرة فقط ما يعطيها الرائحة الزكية).

رقية الطفل الذي يستطيع الأكل إن كان فيه شيء من المس

إن شك الوالدان في ان طفلهما فيه شيء من المس فاليراجعا نفسيهما أولاً فيمتنعان عن كل ما هو حرام وتحري كل ما هو حلال وليبدئان أولا برقية نفسيهما فلعل اثر المس او السحر اصاب الصغير من سحر او مس متأصل عند الأم او الأب واغلبه يكون عند الأم. والتوازي مع رقيتهما يرقون الطفل.


المتــــــــطلبات

1) ماء (كمية تكفي لمدة شهر) تقراء عليه سورة البقرة وآيات الرقية الشرعية الشاملة يشرب منها ويطبخ بها طعامه ويعمل منها العصير الذي يشربه.


2) عسل تقراء عليه سورة البقرة وآيات الرقية الشرعية الشاملة يأكل منه ملعقة صغيرة صباحا ومثلها بعد صلاة المغرب


3) مسك اسود مخفف بماء ورد تقراء عليه سورة البقرة وآيات الرقية الشرعية الشاملة ويرش منه على جسم الطفل 3 مرت يوميا

بعض التعليـــــمات العامة

• اداب النوم هامة جدا قبل النوم مباشرة.

• ازالة اي صور او تماثيل او العاب على هيئة دببة او عرائس او دميى من الغرفة بالكامل ونهائيا.


• النوم على وضوء كامل (تقوم الأم بتغسيل الطفل بهيئة الوضوء).

• لا تخلع الأم ملابس الطفل إلا ان تقول بسم الله ولا ترفعه ولا تضعه الا ان تقول بسم الله

• لا تقراء على الأطفال الرقية الشرعية مباشرة فإن اجسامهم لا تتحمل حضور العارض عليهم.

• تعريض الأطفال لسماع الأذان عند كل صلاة مهم جداً.

• يخرج الأب الصدقات بنية الشفاء اتباعاً لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (داوو مرضاكم بالصدقة).

• عدم السماح للطفل باللعب اما المنزل اذا هل الليل اي بعد المغرب.






لا إله إلا الله.. محمد رسول الله
"صلى الله عليه وسلم "


****************************



في واقع الحياة ....نسأل الله حسن الخاتمة


#3 ~~أم أسيل~~

~~أم أسيل~~

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3223 مشاركة
  • المكان: مصر

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 24


تاريخ المشاركة 14 January 2010 - 11:48 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيرا يا الهام ربنا يبارك فيكِ





[u

أنا لا الين ولا تهد عزيمتي بالقتل بالتعذيب بالإبعاد



أنا مبدأي أن الهوان لغيرنا والعز لي ولأمتي وبلادي



لاأستسيغ الذل أو أرد الردى فالموت في زمن الهوان مرادي



صورة



صورة





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات