اذهبي الى المحتوى
رازقية

افيدونا في هذا السؤال جزاكم الله

المشاركات التي تم ترشيحها

هل ان اجر وثواب قراءة القران مثل اجر الاستماع ؟

 

بمعنى هل من الممكن ان يكتفي من اراد قيام الليل بالاستماع لتلاوة السور التي ينوي القيام بها ؟

 

وعلى سبيل المثال فان زوجي يستمع الى سورة الكهف يوم الجمعة لعدة مرات ولكنه لا يقراها .

 

وعندما اقول له يجب عليك ان تقرا , لا ن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قراء سورة الكهف يوم الجمعة اضاء له نور ما بين الجمعتين . )

 

يجيب بان الا ستماع بالنسبة له افضل , لا ن قراء ته غير مضبوطة ولا نه بطئ . وكذلك فهو يقيم الليل بالاستماع حتى في شهر رمضان الكريم .

 

فهل يجوز هذا الامر ؟ وهل تحسب نية قيام الليل ؟

 

ومشكورين بارك الله بكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...FatwaId&Id=4129

 

السؤال

أيهما أفضل قراءة القرآن من المصحف لمن لا يعرف القراءة جيداً أم الاستماع إليه؟

وجزاكم الله كل خير.

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

اعلم وفقك الله أن كلاً من القراءة والاستماع مطلوبان وقد قرأ النبي صلى الله عليه وسلم القرآن وسمعه من غيره كما ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم طلب من ابن مسعود أن يقرأ عليه. وقد استمع النبي صلى الله عليه وسلم لقراءة أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. فكل من القراءة والاستماع مطلوبان ويكون الأفضل بحسب حالة الشخص نفسه فقد يكون في حالة القراءة له أفضل وفي أخرى أن يستمع للقرآن من غيره أفضل. وينبغي له أن يكون أكثر حالة القراءة لأن ذلك الذي عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه حيث أن القراءة تشغل اللسان والقلب والعين وقد روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من استمع إلى آية من كتاب الله كانت له حسنة مضاعفة ومن تلاها كانت له نوراً يوم القيامة" والله تعالى أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

 

السؤال

 

هل يجوز قراءة القرآن الكريم مع الاستماع والمتابعة مع تسجيل للقرآن، أو سماع التسجيل فقط أو عن طريق جهاز الكمبيوتر بحيث أسمع وأرى مباشرة على الشاشة، وهل إذا استمعنا فقط للتسجيل أو عن طريق الكمبيوتر وختمنا القرآن بهذه الطريقة هل تحسب لنا كختمه القرآن (كمن قرأه مباشرة من الكتاب)؟

أرجو أن يكون سؤالي واضحا ومفهوما.

وجزاكم الله خيراً.

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن الاستماع للقراءة والقراءة في آن واحداً أمر مناف للتدبر في القرآن، والتمعن في معانيه، وهو ثمرة التلاوة، وروح القراءة مع المخالفة للأمر بالاستماع والانصات عن القراءة في قوله عز وجل: (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [لأعراف:204] .

أما مجرد استماعه من شخص آخر، فهو أمر مستحب، فقد استمع النبي صلى الله عليه وسلم للقراءة من غيره، ففي الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "اقرأ علي. قلت: أقرأ عليك، وعليك أنزل!. قال: إني أحب أن أسمعه من غيري، فقرأت سورة النساء حتى بلغت (فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً) قال: أمسك، فإذا عيناه تذرفان" .

وكان السلف رحمهم الله تعالى يقولون: ما الرحمة إلى أحد بأسرع منها إلى مستمع القرآن، لقول الله تعالى: (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [لأعراف:204] ولعل من الله واجبة.

و سماع القرآن من شخص مثل سماعه من أي آلة باعتبار الاستماع والتدبر، لكن استماعه لا يغني عن تلاوته التي حث عليها الشارع، ورغب فيها وجعل تلاوة كل حرف منه بعشر حسنات، إذا فلا ينبغي للمسلم أن يهجر تلاوة القرآن.

ثم إن مجرد الاستماع من آلة التسجيل من أوله إلى آخره لا تكون في الأجر كختم القرآن تلاوة.

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

 

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله ألف خير على وجودكم لإخوانكم المسلمين اللذين لديهم العديد من الأسئلة.. سؤالي هو: أنا فتاة وأطمع أن أختم القرآن في شهر رمضان الكريم أكثر من مرة، فكيف السبيل؟ وهل إذا استمعت لأشرطة قرآنية وختمت القرآن بطريقة الإنصات تعتبر ختمة في هذا الشهر أو غيره؟؟ ولكم جزيل الشكر، وجزاكم الله على أعمالكم خيراً.

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فالأصل أن ختم القرآن يكون بالتلاوة لا بالاستماع، ولكن لو سمع شخص القرآن كاملاً فإنه يكون قد حصل على أجر وثواب ولكن دون من ختمه قراءة، ففي مسند أحمد وشعب الإيمان للبيهقي، وحسنه السيوطي في الدر المنثور، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نوراً يوم القيامة.

ولذا ننصحك بكثرة القراءة ليحصل لك ختم القرآن أكثر من مرة في شهر رمضان المبارك، واستغلي كل أوقات الفراغ فلو استطعت أن تقرأي ثلاثة أجزاء كل يوم فأمر حسن، وإن استطعت أكثر من ذلك فهو أفضل، وأنت أعرف بوضعك وظروفك التي تعيشين فيها.

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكِ أختي الحبيبة

و جزاكِ الله خيراً على دعائك الجميل

 

اسال الله لك امن وسلامة الدنيا , ونعيم الاخرة انه سميع مجيب

آمـــيــــن و لكِ مثله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×