إنتقال للمحتوى



صَواعِق: كاتاتومبو/ Catatumbo بواسطة: أم زيــــاد           خلف هذه الجدران بواسطة: *أم رقية*           السمك المشوى بواسطة: يحبهم ويحبونه           صفحة تسميع الأخت " أم يحيى وعبد الرحمن " حفص ـ جزء عم بواسطة: ام يحيى وعبد الرحمن           دجاج محمر و محشي بواسطة: نَّــائِــلَــةُ           ما الحكم في قول "لا تقل:يارب عندي هَمّ كبير،ولكن قُل:يا همّ عندي ربّ كبير"؟ بواسطة: نَّــائِــلَــةُ           ~ أرحنا بها يابلال ~ [Collection] بواسطة: نَّــائِــلَــةُ           ساعدوها فى مشكلتين:الصوت الجميل عند قراءة القرآن..العجب بالعمل بواسطة: هبة الله14           ".. فَجـرٌ جَـدِيــدٌ .." [ 1 ] ذُنُوبي تُؤرِّقُني :" بواسطة: S_Hind           الربيع بواسطة: نَّــائِــلَــةُ          
- - - - -

الصلاة قبل الإقامة


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
9 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 sagda2

sagda2

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1008 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 01 January 2011 - 04:00 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
أحيانا أصلى قبل إقامة الصلاة
هل كده حرام؟

#2 جويرية 3

جويرية 3

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3420 مشاركة
  • المكان: مصر حبيبتى
  • الاهتمامات: الاعشاب والتجميل والتصميم
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 54


تاريخ المشاركة 01 January 2011 - 04:45 PM

اذا تقصدين  الصلاة  بدون اقامة
اليكى الفتوى\
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير شيخنا الفاضل عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
على ما تقوم وأثقل الله به ميزان حسناتك
شيخنا الكريم هذا سؤال أحد الأخوة
والسؤال هو
هل تجوز الصلاة للفرد بدون إقامة؟؟
يعني طافه فرض ويصلي بالبيت بدون إقامة؟؟
لكم جزيل الشكر وجزاكم الله خيرا
في أمان الله



الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

صلاته صحيحة ، والأفضل أن يُقيم الصلاة .

قال ابن رُشد : أما حكمها ، فإنها عند فقهاء الأمصار في حق الأعيان والجماعات سُنة مؤكدة أكثر من الأذان .

وقال ابن قدامة : ومَن صلى بلا أذان ولا إقامة كَرِهنا له ذلك ولا يُعيد .
وقال : وإن صَلى مُصَلٍّ بغير أذان ولا إقامة فالصلاة صحيحة على القولين ، لِمَا روي عن علقمة والأسود أنهما قالا : دخلنا على عبد الله ، فَصَلّى بنا بلا أذان ولا إقامة رواه الأثرم .
وقال : والأفضل لكل مُصَلٍّ أن يؤذّن ويُقيم إلاّ أنه إن كان يُصلي قضاء أو في غير وقت الأذان لم يجهر به ، وإن كان في الوقت في بادية أو نحوها استحب له الجهر بالأذان .
وقال :
الأذان والإقامة للإعلام ، ولا حاجة إلى الإعلام ههنا ، وقد رُوي عن أحمد في رجل فاتته صلوات فقضاها ليؤذن ويُقيم مرّة واحدة يُصليها كلها ، فَسَهّل في ذلك ، ورآه حسنا . وقال الشافعي : نحو ذلك .

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد




صورة







اللهم اغفر لأبى وارحمه


اللهم اغفر لأم جويرية وارحمها


#3 sagda2

sagda2

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1008 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 01 January 2011 - 04:52 PM

أنا أصلى فى المنزل بعد سماع الأذان من المسجد
و لا أنتظر حتى يقي المؤذن الصلاة


هل لابد ان انتظر ان اسمعها ثم اصلى؟



ام اقصدى ان من المفروض ان انا اقول بنفسي بصوت منخفض؟


و هل افعل ذلك حتى بعد مرور وقت من موعد الاذان؟

تم التعديل بواسطة sagda2, 01 January 2011 - 04:53 PM.


#4 جويرية 3

جويرية 3

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3420 مشاركة
  • المكان: مصر حبيبتى
  • الاهتمامات: الاعشاب والتجميل والتصميم
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 54


تاريخ المشاركة 01 January 2011 - 04:56 PM

هذه نص  الفتوى ياحبيبة\

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اذا سمعت الاذان وانا في البيت هل اصلي مباشرة بعد ان ينتهي المؤذن من الاذان او انتظر حتى يقيم الامام الصلاة في المسجد ؟


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة للمرأة في بيتها لها أن تُصلي بعد سماع الأذان ، إلاّ في صلاة الفجر فإن الأذان يُقدّم عن وقته ، فتنتظر المرأة في بيتها قُرابة ثلث ساعة ( 20 دقيقة ) ثم تُصلِّي ، من أجل أن تكون صلاتها وقعت في وقت صلاة الفجر بِيقين .

والله تعالى أعلم




صورة







اللهم اغفر لأبى وارحمه


اللهم اغفر لأم جويرية وارحمها


#5 sagda2

sagda2

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1008 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 01 January 2011 - 05:00 PM

لكى جزيل الشكر اختى
و هذا ما أقصده

#6 خير صحبة

خير صحبة

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 284 مشاركة
  • المكان: مـــصــــــــر
  • الاهتمامات: القراءة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 01 January 2011 - 05:04 PM

أختي الحبيبة

من شروط صحة الصلاة دخول الوقت ، والله - سبحانه وتعالى - شرع الأذان ليكون إعلامًا بدخول الوقت

فإذا سمعت الأذان فلك أن تصلي - أختي الحبيبة - من دون انتظارالإقامة ؛ لأن الفترة التي بين الأذان والإقامة إنما هي لتجمع الرجال في المسجد وإعطائهم فرصة لإنهاء أعمالهم الدنيوية والتجهز للصلاة بدخول الخلاء والوضوء ونحو ذلك

أما بالنسبة لنا نحن النساء فلنا أن نصلي بعد انتهاء الأذان مباشرة من باب الحفاظ على الصلاة في وقتها والحرص عليها

جزاك الله خيرا على حرصك على تعلم دينك وتقبل الله صلاتك وبارك لك فيها ،

وتقبلي مني تحياتي
      





صورة


#7 sagda2

sagda2

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1008 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 01 January 2011 - 05:19 PM

عرض المشاركةخير صحبة, في Jan 1 2011, 05:04 PM, كتب:

أختي الحبيبة

من شروط صحة الصلاة دخول الوقت ، والله - سبحانه وتعالى - شرع الأذان ليكون إعلامًا بدخول الوقت

فإذا سمعت الأذان فلك أن تصلي - أختي الحبيبة - من دون انتظارالإقامة ؛ لأن الفترة التي بين الأذان والإقامة إنما هي لتجمع الرجال في المسجد وإعطائهم فرصة لإنهاء أعمالهم الدنيوية والتجهز للصلاة بدخول الخلاء والوضوء ونحو ذلك

أما بالنسبة لنا نحن النساء فلنا أن نصلي بعد انتهاء الأذان مباشرة من باب الحفاظ على الصلاة في وقتها والحرص عليها

جزاك الله خيرا على حرصك على تعلم دينك وتقبل الله صلاتك وبارك لك فيها ،

وتقبلي مني تحياتي
      



اشكركى حبيبتى و جزاكى الله خيرا
و جعلك من عباده الصالحين و المصلحين

#8 درة انا بنقابى

درة انا بنقابى

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 120 مشاركة
  • المكان: مصر

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2


تاريخ المشاركة 23 September 2011 - 05:34 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
هل نقيم للسنة كما نقيم للفرض



صورة


اللهم اشفينى


#9 (ميرفت)

(ميرفت)

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 6359 مشاركة
  • الاهتمامات: ليس في الوقت فراغ فاعتبر .....واملأ الدنيا بأعمال مفيدة *
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 197






أوسمتي

تاريخ المشاركة 23 September 2011 - 05:50 PM

وعليكــم السلام ورحمـة الله وبركاتــة ،،

تفضلي أختي :


                





جزاك الله خيرا مودة الحبيبة وحقق مناكِ ... اللهم آمين صورة

#10 (محبة القرآن الكريم)

(محبة القرآن الكريم)

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 8411 مشاركة
  • المكان: عابرة سبيل...مصيرها الرحيل
  • الاهتمامات: الجنة مطلبي!!
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 124


تاريخ المشاركة 23 September 2011 - 11:24 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

صلاتك صحيحة ولا يلزمك انتظار الاقامة
لكن
في صلاة الفجر يفضل انتظار حوالي 20 دقيقة بعد الاذان
للتأكد من دخول وقت الفجر الصادق
لان الفجر فجران
فجر كاذب لا يدخل به وقت الصلاة و فجر صادق يدخل به الوقت
وهناك في بعض البلدان يؤذنون حسب توقيت الفجر الكاذب
فلذلك يفضل انتظار 20 أو 25 دقيقة بعد الاذان ثم تصلي حتى يكون قلبك مطمئن من صحة دخول وقت الصلاة


إليك الفتوى




وقت الفجر الصادق
ar - ur - en - ru - fr
Share |
ما هي الطرق التي أستطيع بها معرفة الفجر الصادق ؟ أجتهد صباحاً في تحري الفجر الصادق , وذلك لمعرفة وقت الصلاة والإمساك ، وذلك لي ولأصدقائي ، لأني أقيم في الصين , والمسلمون هنا يعتمدون التوقيت من الإنترنت , لكنه غير دقيق ، وبناء عليه فهم يصلون الفجر قبل دخول الوقت ، ولكن فيما لو لم أستطع ضبط التوقيت بشكل صحيح ( لأني أقربه إلى حين ذهاب العتمة وظهور الضوء ) ، فهل عليَّ إثم في ذلك ؟ .

الحمد لله
أولاً :
نسأل الله أن يجزيك خير الجزاء على تحريك الحق والصواب في عبادتك ، ونسأله تعالى أن يوفقك ويزيدك من فضله على حبك للعلم وحرصك على التعلم .
واعلم أن الفجر فجران : فجر كاذب لا يدخل معه وقت صلاة الفجر ، ولا يمنع من الطعام والشراب والجماع لمن أراد الصوم ، وفجر صادق ، وهو الذي يدخل معه وقت صلاة الفجر ، ويمنع من الطعام والشراب والجماع في الصيام ، وهو المقصود بقوله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) البقرة/187.
وقد صرَّح النبي صلى الله عليه وسلم بالفرق بينهما في أحاديث كثيرة ، بعضها في التفريق بينهما من حيث الأوصاف ، وبعضها الآخر من حيث التفريق بينهما في الأحكام ، وبعضها جمعت بين الأوصاف والأحكام .
انظر هذه الأحاديث في جواب السؤال رقم ( 26763 ) .
وقد جاء التفريق واضحاً بين الفجرين في كلام الصحابة ، والتابعين ، ومن بعدهم من أئمة العلم .
قال ابن كثير رحمه الله :
"وقال عبد الرزاق : أخبرنا ابن جريج عن عطاء قال : سمعت ابن عباس يقول : هما فجران ، فأما الذي يسطع في السماء : فليس يُحِلّ ولا يحرِّم شيئاً ، ولكن الفجر الذي يستبين على رؤوس الجبال هو الذي يحرّم الشراب .
قال عطاء : فأما إذا سطع سطوعاً في السماء - وسطوعه أن يذهب في السماء طولاً - : فإنه لا يحرم به شراب لصيام ولا صلاة ، ولا يفوت به حج ، ولكن إذا انتشر على رؤوس الجبال : حرم الشراب للصيَّام ، وفات الحج .
وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس وعطاء ، وهكذا رُوي عن غير واحد من السلف رحمهم الله" .
" تفسير ابن كثير " ( 1 / 516 )
وقال ابن قدامة رحمه الله :
"وجملته : أن وقت الصبح يدخل بطلوع الفجر الثاني إجماعاً ، وقد دلَّت عليه أخبار المواقيت ، وهو البياض المستطير المنتشر في الأفق ، ويسمَّى " الفجر الصادق " ؛ لأنَّه صدقك عن الصبح وبيَّنه لك ، والصبح ما جمع بياضاً وحمْرة ، ومنه سمِّي الرجل الذي في لونه بياض وحمرة : "أصبح"
فأما الفجر الأول : فهو البياض المستدق صعداً من غير اعتراض فلا يتعلق به حكم ، ويسمَّى " الفجر الكاذب " ثم لا يزال وقت الاختيار إلى أن يسفر النهار .
" المغني " ( 1 / 232 ) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"وذكر العلماء أن بينه - أي : الفجر الكاذب - وبين الثاني ثلاثة فروق :
الفرق الأول : أن الفجر الأول ممتد لا معترض ، أي : ممتد طولاً من الشرق إلى الغرب ، والثاني : معترض من الشمال إلى الجنوب .
الفرق الثاني : أن الفجر الأول يظلم ، أي : يكون هذا النور لمدة قصيرة ثم يظلم ، والفجر الثاني : لا يظلم بل يزداد نوراً وإضاءة .
الفرق الثالث : أن الفجر الثاني متصل بالأفق ليس بينه وبين الأفق ظلمة ، والفجر الأول منقطع عن الأفق بينه وبين الأفق ظلمة .
وهل يترتب على الفجر الأول شيء ؟ لا يترتب عليه شيء من الأمور الشرعيَّة أبداً ، لا إمساك في صوم ، ولا حل صلاة فجر ، فالأحكام مرتبة على الفجر الثاني" انتهى .
" الشرح الممتع " ( 2 / 107 ، 108 ) .
ثانياً :
وأما ما يوجد في التقاويم فإنه ليس مصدر ثقة في معرفة وقت صلاة الفجر ، فقد ثبت خطأ هذه التقاويم .
فالواجب عليكم عدم اعتماد التقاويم في معرفة صلاة الفجر ، وعليكم تحري الوقت الصحيح بما ذكرناه لك من فروق بين الفجر الكاذب والصادق ، وإذا لم تستطع النظر في كل يوم في السماء : فإنه يمكنك وضع وقت احتياطي بعد أذان التقويم ، وبلادنا يختلف فيها هذا الوقت من بلد لآخر ، ومن فصل لآخر ، فيمكنك اعتماد وقت " نصف ساعة " مثلاً لتصلي فيه الفجر ، على أن تحتاط في الإمساك عن الطعام والشراب قبل ذلك .
ويمكنكم وضع تقويم صحيح لتعتمده الأجيال بعدكم بعد أن تتحروا الفجر الصادق خلال عام كامل ، وفي أوقات متفرقة ، عسى أن يكتب لكم أجر تصحيح عبادات المسلمين .
وعلى هذا ، فإذا أمكنكم متابعة وقت الفجر بأنفسكم ، فإنكم تعملون بذلك في الصلاة والصيام ، وإن لم يمكن ، فإنكم لا تصلون حتى يغلب على ظنكم دخول وقت الصلاة .
وأما في الصيام فلكم أن تأكلوا وتشربوا حتى تتيقنوا طلوع الفجر ، لقوله تعالى : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ) البقرة/187 .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" فما دام لم يتيقن أن الفجر قد طلع فله الأكل ولو كان شاكاً حتى يتيقن" انتهى .
"فتاوى الصيام" (ص299) .
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب


http://www.islam-qa.com/ar/ref/93160



صورة

جزاك الله خيرا حبيبتي <3أماني القلب<3

أختكن (نقابي نعمة من ربي)   





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات