إنتقال للمحتوى



كيف نرغِّب أطفالنا في الصلاة؟من ثلاثة سنوات الى السابعة بواسطة: مسلمة وافتخر جدا           خلف هذه الجدران بواسطة: ~ أم العبادلة ~           تويتر أم يُمنى بواسطة: هبةنور           شروط صحة الصلاة بواسطة: مسلمة وافتخر جدا           رساله من سائح اسرائيلى تجعلكِ تبكى فماذا قال؟؟ بواسطة: مسلمة وافتخر جدا           القرآن يا أمة القرآن بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           ()هدية رائعة لأهل القرآن**موقع مميز جدااااااا**() بواسطة: عروس القرآن           ~ .. فوائد من آيات القرآن الكريم ..~ بواسطة: عروس القرآن           بعد صلاة الاستخارة نمضي بالأمر .. و ليست راحة قلبية بواسطة: ام جومانا وجنى           لماذا نقرأ القرآن؟؟ بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~          
- - - - -

من فضائل سورة البقرة وآل عمران


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
17 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 خير أمة

خير أمة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 1745 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2


تاريخ المشاركة 12 August 2006 - 09:42 PM

من فضائل سورة البقرة وآل عمران



إعداد/ مصطفى البصراتي

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول اللَّه، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه،
وبعد:
فمازال الحديث متصلاً حول فضائل سورة البقرة، وآل عمران، فنقول مستعينين بالله تعالى:

11- روى مسلم في صحيحه عن أبي أمامة الباهلي قال: سمعتُ رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: «اقرؤا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة». قال معاوية: بلغني أن البطلة السحرة.

قال في «فتح المنعم»: وفي القرآن سورة تفضل اللَّه بزيادة الأجر لقارئها، وحث عليها، لما فيها من عظات وآلاء وتمجيد وتحميد فالبقرة وآل عمران لهما من أنوار التنزيل ما استحقا به أن يسميا بالزهراوين أي الكوكبين النيرين، يأتيان يوم القيامة كالظلة لقارئهما من حر الموقف وتدافعان عنه وتشفعان له يوم القيامة، نعم القرآن كله يشفع لقارئه لكن البقرة وآل عمران تتقدمان القرآن كما يتقدم الوفد رؤساؤه، وفي آخر البقرة آيتان فيهما اعتراف وإيمان وثناء ودعاء، من قرأهما أجيب دعاؤه، ومن بات عليهما بات محصنًا لا يقربه شر الشيطان، قوله صلى الله عليه وسلم: «اقرءوا الزهراوين: البقرة وآل عمران».

قالوا: سميتا الزهراوين لنورهما وهدايتهما وعظيم أجرهما، يقال: زهر السراج والقمر والوجه زهورًا تلألأ كالزهر و«البقرة وآل عمران» بدل من الزهراوين، والبدل على نية تكرار العامل، والتعبير يفيد المبالغة في المدح حيث جمع لهما الوصف العام أولاً ثم حصره فيهما. اهـ.

وقال القاضي عياض في إكمال المعلم: قوله: «اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران» حجة لمن أجاز أن يقال: سورة البقرة وآل عمران، واختار بعضهم أن يقال: السورة التي تذكر فيها كذا، ومعنى «الزهراوين» المنيرتان إما لهدايتهما قارئهما، أو لما يسبب له أجرهما من النور يوم القيامة.

وقوله صلى الله عليه وسلم: «كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان» قال أهل اللغة: الغمامة والغياية كل شيء أظل الإنسان من فوق رأسه من سحابة وغبرة وغيرهما. نقله النووي. وفي القاموس: الغمامة: السحابة أو البيضاء من السحب. والغياية كل ما أظل الإنسان من فوق رأسه كالسحاب ونحوه. والمراد أن ثوابهما يأتي بهذا المنظر.
وقوله صلى الله عليه وسلم: «أو كأنهما فرقان من طير صواف» الفرقان والحزقان: معناهما واحد، وهما قطيعان وجماعتان، يقال في الواحد: فرق وحزق وحزيقه، أي جماعة، ومعنى «صواف»: باسطة أجنحتها ملتصق بعضها ببعض كما كانت تظلل سليمان عليه السلام، وقوله صلى الله عليه وسلم: «تحاجان عن أصحابهما» أي تدافعان بالحجة عن أصحابهما.

قوله صلى الله عليه وسلم: «فإن أخذها بركة وتركها حسرة» أي قراءتها بركة وترك قراءتها حسرة وخسارة.
قوله صلى الله عليه وسلم: «ولا تستطيعها البطلة» فُسرت البطلة: بالسحرة، تسمية لهم باسم فعلهم، لأن ما يأتون به الباطل، وإنما لم يقدروا على قراءتها ولم يستطيعوها لزيغهم عن الحق وانهماكهم في الباطل، ويصح أن يكون المعنى ولا يستطيع دفعها واختراق تحصينها لقارئها السحرة.
وقيل: المراد من البطلة أهل البطالة، أي لا يستطيعون قراءتها وتدبر معانيها لكسلهم.

12- وروى مسلم عن النَّواس بن سمعان الكِلابيِّ، قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «يُؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به، تَقدمُهُ سورة البقرة وآل عمران»، وضرب لهما رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم ثلاثة أمثال. ما تستهُن بَعدُ، قال: «كأنهما غمامتان أو ظلتان سَوداوان بينهما شرقٌ، أو كأنهما حِزقان من طير صَوَافَّ، تُحاجَّانِ عن صَاحِبهما».

قال القرطبي في المفهم (2/432): وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث النَّواس: «كأنهما غمامتان، أو ظلتان سَوْدَاوان أو كأنهما حزقان»، هذا يدلُّ على أن (أو) ليست للشك، لأنه مثَّل السورتين بالثلاثة الأمثال، فيحتمل أن يكون «أو» بمعنى الواو، كما قال الكوفيُّ، وأنشدوا عليه:
نال الخلافة أو كانت له قدرًا كما أتى ربَّهُ مُوسى على قدر وأنشدوا أيضًا:وقد زعمت ليلى بأني فاجر لنفسي تقاها أو عليها فجورهاوقالوه في قوله تعالى: أو كصيب من السماء فيه[البقرة: 19].
والغمام: السَحابُ الملتف. وهي الغياية، إذا كانت قريبًا من الرأس والظلة أيضًا وصفتا بالسواد لتكاتفهما وتراكم بعضها على بعض وهو أنفع ما يكون من الظلال. و(الشرق): قال القاضي عياض: رويناه بكسر الراء وفتحها، قيل: وهو الضياء والنور. قلتُ: والأشبه أن الشرق بالسكون بمعنى المشرق.
يعني: أن بين تلك الظلتين السوداوين مشارق الأنوار، وبالفتح: هو الضياء نفسه، وإنما نبَّه في هذا الحديث على هذا الضياء؛ لأنه لما قال: سوداوان، قد يُتوهم أنهما مظلمتان، فنفى ذلك بقوله: «بينهما شرق» أي مشارق الأنوار أو أنوار، حسب ما قررناه، ويعني بوصفهما بسوداوين: أي: من كثافتهما التي بسببها حالتا بين من تحتهما، وبين حرارة الشمس وشدة اللهب، والله أعلم.

13- عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه أن رجلاً كان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم وكان قد قرأ البقرة وآل عمران، وكان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جد فينا - يعني عظم -
فكان النبي صلى الله عليه وسلم يملي عليه غفورًا رحيمًا فيكتب عليمًا حكيمًا فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم: اكتب كذا وكذا، اكتب كيف شئت. ويملي عليه عليمًا حكيمًا. فيقول: اكتب سميعًا بصيرًا. فيقول: اكتب كيف شئت فارتد ذلك الرجل عن الإسلام، فلحق بالمشركين. وقال: أنا أعلمكم بمحمد، إن كنت لأكتب ما شئت. فمات ذلك الرجل فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن الأرض لم تقبله». وقال أنس: فحدثني أبو طلحة أنه أتى الأرض التي مات فيها ذلك الرجل فوجدوه منبوذًا، فقال أبو طلحة: ما شأن هذا الرجل ؟ قالوا: قد دفناه مرارًا فلم تقبله الأرض». أخرجه الإمام أحمد برقم (12215)].

والحديث أخرجه البخاري ومسلم بدون ذكر الشاهد، فأخرجه البخاري في كتاب المناقب ولفظه: «عن أنس رضي اللَّه عنه قال: كان رجل نصرانيًا فأسلم وقرأ البقرة وآل عمران، فكان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم، فعاد نصرانيًا، فكان يقول: ما يدري محمد إلا ما كتبت له، فأماته اللَّه، فدفنوه فأصبح وقد لفظته الأرض، فقالوا: هذا فعل محمد وأصحابه، لما هرب منهم نبشوا عن صاحبنا فألقوه فحفروا له فأعمقوا، فأصبح وقد لفظته الأرض. فقالوا: هذا فعل محمد وأصحابه نبشوا عن صاحبنا لما هرب منهم فألقوه خارج القبر فحفروا له
وأعمقوا له في الأرض ما استطاعوا فأصبح قد لفظته الأرض، فعلموا أنه ليس من الناس، فألقوه». وأخرجه مسلم في كتاب صفات المنافقين.

في هذا الحديث الشريف يبين الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه أن من قرأ سورتي البقرة وآل عمران كان له شأن عظيم بين الصحابة رضوان اللَّه عليهم، لما فيهما من علم كثير وأحكام عظيمة، ولما لهما من مكانة عظيمة عند اللَّه تعالى، وهذا الرجل لما ارتد عن الإسلام وكانت له هذه المنزلة العظيمة، فإن اللَّه تعالى عاقبه عقابًا شديدًا، فأهلكه وقصم عنقه، وأمر الأرض فنبذته على ظهرها ليكون عبرة لغيره، وهذا من علامات النبوة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أخبر أن الأرض لن تقبله.اللهم أحينا مسلمين، وأمتنا مسلمين، واحشرنا في زمرة الصالحين.

وقد التبس فهم هذا الحديث على بعض الناس، بل على بعض أهل العلم ممن لم يكلفوا أنفسهم بالبحث عن معانيه، ظنًا منهم أن الرجل كان من كتاب الوحي، وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يملي عليه (غفور رحيمًا) فيكتب (عليمًا حكيمًا)، فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم أكتب ما شئت - إلى آخر الحديث - وبئس ما ظنوا وحاشاه أن يُغير أو يبدل شيئًا مما أوحاه اللَّه إليه من القرآن؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى، فعامة الروايات في هذا الحديث جاءت مطلقة غير مقيدة، وليس فيها أنه كان يكتب الوحي، وقد ذهب الطحاوي إلى أنه كان يكتب الرسائل يبعث بها رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم في دعائه الناس إلى الإسلام.

قال الطحاوي في «مشكل الآثار» (8/241): «والذي في هذا الحديث قد يحتملُ أن يكون فيما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُمليه على ذلك الكاتب من كتبه إلى الناس في دعائه إيَّاهم إلى اللَّه عز وجل، وفي وصفهم له ما هو جلَّ وعزَّ عليه من الأشياء التي كان يأمرُ ذلك الكاتب بها، ويكتب الكاتب خلافها فما معناها، معناها (أي مما يقارب المعنى المقصود)، إذ كانت كلها من صفات اللَّه عز وجل، فبان بحمد اللَّه وبنعمته أن لا تضاد في شيء من ذلك ولا اختلاف». اهـ بتصرف.

فيهما اسم اللَّه الأعظم:
14- عن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اسم اللَّه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث: في البقرة، وآل عمران، وطه، يعني: الحي القيوم». أخرجه الفريابي وابن ماجه والحاكم والطحاوي في مشكل الآثار وأبو يعلى وابن مردويه بإسناد حسن.ويشهد له هذا الحديث:
15- حديث أسماء بنت يزيد رضي اللَّه عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اسم اللَّه الأعظم في هاتين الآيتين: وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم[البقرة: 163]، وفاتحة آل عمران: الم (1) الله لا إله إلا هو الحي القيوم <<. أخرجه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه والترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح.ومن قرأهما برئ من النفاق:
عن سعيد بن عبد العزيز التنوخي، أن يزيد بن الأسود الجرشي كان يحدث: أنه من قرأ البقرة وآل عمران في يوم برئ من النفاق حتى يمسي، ومن قرأهما في ليلة برئ من النفاق حتى يصبح، فكان يقرؤهما في كل يوم وكل ليلة سوى جزئه. (أي سوى ورده الذي يقرؤه كل يوم).
وللحديث بقية بإذن الله.  
المصدر مجلة التوحيد

تم التعديل بواسطة خير أمة, 12 August 2006 - 09:42 PM.





قال أحمد بن فارس من شعراء العصر العباسي ناصحاً:

إذا كنت تأذى بحرِ المصيف *** ويبَسِ الخريف وبَردِ الشتا
ويلهيكَ حُسنُ زمانِ الربيع *** فأخذُك للعلم قلْ ليْ متى

---------------------------------------------------------------------------------

سُئل الإمام أحمد - رحمه الله -: كيف أصبحت؟ فقال: كيف أصبح مَن ربُّه يطالبه بأداء الفرائض، ونبيُّه بأداء السُّنة، والملكان بتصحيح العمل، ونفسه تطالبه بهواها، وإبليس يطالبه بالفحشاء، وملك الموت يراقب قبض روحه، وعياله يطالبونه بالنفقة؟! فالمطالب كثيرة والعمر قصير، فالبدار البدار.




#2 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 14 August 2006 - 01:52 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيرا أختي الحبيبة
نقل طيب موفق
نفعنا الله وإياكِ به
وننتظر البقية ..



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#3 أم سهيلة

أم سهيلة

    المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 22453 مشاركة
  • المكان: لسنا غير خطوات على رمل الحياة ,, تمحونا الأيام
  • الاهتمامات: إذا أصبح العبد وأمسى وليس همّه إلا الله وحده
    تحمّل الله سبحانه حوائجه كلّها
    وحمل عنهُ كلّ ما أهمه, وفرّغ قلبهُ لمحبته, ولسانهُ لذكره, وجوارحهُ لطاعته
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 580


تاريخ المشاركة 15 August 2006 - 07:20 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة على النقل الموفق
جعله الله في ميزان حسناتك



اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





صورة


#4 ¯`ღ سماح ღ´¯

¯`ღ سماح ღ´¯

    مشرفة أحلى صحبة & همزة الوصل

  • المشرفات
  • 11127 مشاركة
  • المكان: ღ ~في دنيا اقترب زوالها ~ ღ
  • الاهتمامات: إن الفتاة حديقة وحياؤها كالماء موقوف عليه بقاؤها بفروعها تجري المياه فتكتسى حللا يروق الناظرات رواؤها
    لاخير في حسن الفتاة وعلمها ان كان في غير الصلاح رضاؤها فجمالها وقف عليها انما للناس منها دينها ووفاؤها
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 25


تاريخ المشاركة 17 August 2006 - 02:22 AM

عرض المشاركةأم سهيلة, في Aug 15 2006, 04:20 PM, كتب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة على النقل الموفق
جعله الله في ميزان حسناتك




قال ابنُ مسعـودٍ رضى اللهُ عنه : ( عليك بطريق الصالحين ، ولا يغرك قِلَّةُ السَّالكين .. واحـذر طريقَ الضَّلال ، ولا يغرك كثرةُ الهالكين )
.. وقال أبو عمرو الأوزاعىّ رحمه الله : ( عليك بآثار مَن سلَف وإنْ رفضك الناس ،، وإيَّـاك وآراءَ الرجال وإنْ زخرفوه لك بالقول ) .

!!!

إذا أرهقتكَ همومُ الحياة .. ومَسَّـك منها عظيمُ الضررْ
وذُقتَ الأمرَّيْن حتَّى بكيتَ .. وضجَّ فـؤادكَ حتَّى انفجرْ
وسُدَّت بوجهِكَ كُلُّ الدروب .. وأوشكتَ تسقطُ بين الحُفَرْ
فيَمِّمْ إلى اللهِ في لَهفـةٍ .. وبُثَّ الشَّكَاةَ
لِـرَبِّ البَشَـرْ


#5 daughterofislam89

daughterofislam89

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5020 مشاركة
  • المكان: مصر/بورسعيد/بورفؤاد
  • الاهتمامات: السياسة / الاطلاع / الانترنت / حفظ القران الكريم
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 4


تاريخ المشاركة 24 August 2006 - 01:21 AM

جزاك الله اختى لما افادتينا به وجعله الله فى ميزان حسناتك
daughter of islam 89



"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"
واعز ما يبقى ود دائم فان المناصب لا تدوم طويلا



اللهم فك قيد اسرانا واسرى المسلمين


#6 خير أمة

خير أمة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 1745 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2


تاريخ المشاركة 28 August 2006 - 07:58 AM

ربنا يكرمكم اخواتى فى الله و يبارك فيكم و يتقبل منى و منكم :sad::wub:




قال أحمد بن فارس من شعراء العصر العباسي ناصحاً:

إذا كنت تأذى بحرِ المصيف *** ويبَسِ الخريف وبَردِ الشتا
ويلهيكَ حُسنُ زمانِ الربيع *** فأخذُك للعلم قلْ ليْ متى

---------------------------------------------------------------------------------

سُئل الإمام أحمد - رحمه الله -: كيف أصبحت؟ فقال: كيف أصبح مَن ربُّه يطالبه بأداء الفرائض، ونبيُّه بأداء السُّنة، والملكان بتصحيح العمل، ونفسه تطالبه بهواها، وإبليس يطالبه بالفحشاء، وملك الموت يراقب قبض روحه، وعياله يطالبونه بالنفقة؟! فالمطالب كثيرة والعمر قصير، فالبدار البدار.




#7 ساجدة لله تعالى

ساجدة لله تعالى

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 122 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 26 November 2006 - 09:19 PM

عرض المشاركةخير أمة, في Aug 28 2006, 04:58 AM, كتب:

ربنا يكرمكم اخواتى فى الله و يبارك فيكم و يتقبل منى و منكم :blink::wub:

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
عزة الدين
جزاكي الله خيرا على النقل الموفق وجعله في ميزان حسناتك وتقبل الله منا ومنك

#8 ام رحمة السلفية

ام رحمة السلفية

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2711 مشاركة
  • المكان: الاسكندرية
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 12


تاريخ المشاركة 28 July 2008 - 02:47 AM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاكى الله كل خير اختى الغاليه

الصور المرفقة

  • 1.gif




صورة


يارب ارحم ابى رحمة واسعه واجعل قبرة روضة من رياض الجنة

اسأل الله ان يرحمك راندة الحبيبة ويجعل قبرك روضة من رياض الجنة ويرحمنا يوم نصير الى ما صارت اليه

يارب بارك فى عمر امى وزوجى وبناتى واجعلهنّ من الصالحات   

نهلة ام بلال سابقاً



#9 ~فتاة الازهر~

~فتاة الازهر~

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 84 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 29 July 2008 - 05:16 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة

صورة

صورة

#10 محبة الأبرار

محبة الأبرار

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 7362 مشاركة
  • المكان: {.. أرْضُ الحَرَمِين...} .. مكّة والمدينة ..
  • الاهتمامات: استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيـــوم<br /><br />سبحان الله - الحمد الله - لا إله إلا الله - الله اكبر<br />- - - - -<br /><br />أحبـــــكم يا أحلى الأخوات = )<br />

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 08 December 2008 - 08:23 PM

جزاك الله خيرا

هنيئا لمن قرأها وعمل بها هنيئا هنيئا




آآآآآه يا الدراسة !!
~ لا تنسوني ياغاليات .. نبض الأقصى :"( اشتقت لك بحجــم السماء يارب اسعدها ووفقها~
يارب اجمعني بمن احبها فيك ( ميلاف ) في الدنيا والآخرة

صورة

#11 * دعاء الغسق *

* دعاء الغسق *

    مساعدة مشرفة منتدى على طريق التوبة

  • مساعدات المشرفات
  • 4958 مشاركة
  • المكان: فلسطين♥°♥الجريحة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 60


تاريخ المشاركة 10 December 2008 - 05:09 PM


جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة على النقل الموفق
جعله الله في ميزان حسناتك
اسال الله تعالى ان ينور قلوبنا بالقرآن الكريم الذي هو شفاء ورحمة للمؤمنين





صورة



رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا


رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء


#12 ام شهووووده

ام شهووووده

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 644 مشاركة
  • المكان: الكويت

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 10 December 2008 - 05:42 PM

جزاك الله خيرا
جعله الله في ميزان حسناتك



صورة

صورة

#13 (ميرفت)

(ميرفت)

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 6359 مشاركة
  • الاهتمامات: ليس في الوقت فراغ فاعتبر .....واملأ الدنيا بأعمال مفيدة *
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 198






أوسمتي

تاريخ المشاركة 24 July 2009 - 03:43 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله خيرا اختي

ما شاء الله لا قوة الا بالله

تذكرة رائعة و قيمة لا حرمك المولى اجرها



جزاك الله خيرا مودة الحبيبة وحقق مناكِ ... اللهم آمين صورة

#14 حكيمة روحانية

حكيمة روحانية

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 9 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 26 July 2009 - 01:36 PM

جزاكى الله خيرا على النقل

#15 أم دلال 2

أم دلال 2

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 68 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 04 August 2009 - 07:09 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

بارك الله فيك وجزاك الفردوس الأعلى

مشكووورة اختي الله يعطيكي العافية

تقبلي مروري

#16 ام نعمان

ام نعمان

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 339 مشاركة
  • المكان: agouim tizgui nou zalim ourzazat
  • الاهتمامات: اللهم أعز الأمة الإسلامية وانصرها
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 4


تاريخ المشاركة 10 October 2011 - 05:20 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزاك الله على هدا الموصوع القيم

ونفعنا الله واياك وجعله في مزان حسناتك



صورة


#17 سندس محمود

سندس محمود

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1495 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 42


تاريخ المشاركة 11 October 2011 - 12:44 PM

بارك الله فيك اختى وجزاك الله خيرآ
لى سؤال هل لو احد حسد او عمل لة عمل قراءة سورة البقرة تفك العمل ؟؟؟؟؟



تم التعديل بواسطة سندس محمود, 11 October 2011 - 12:47 PM.




صورة


#18 (أم *سارة*)

(أم *سارة*)

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 9201 مشاركة
  • المكان: أسأل الله الفردوس الأعلى
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 848








أوسمتي

تاريخ المشاركة 26 February 2012 - 01:06 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك الله بك أختي الحبيبة على النقل الرائع والمعلومات القيمة




عرض المشاركةسندس محمود, في 11 October 2011 - 12:44 PM, كتب:

بارك الله فيك اختى وجزاك الله خيرآ
لى سؤال هل لو احد حسد او عمل لة عمل قراءة سورة البقرة تفك العمل ؟؟؟؟؟





سندس الحبيبة حفظك الله من كل سوء


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البقرة: «ولا تستطيعها البطلة»


والبطلة هم السحرة فإذا داومت على قرائتها واستعنت بالله فإنه لا يصيبك شيء بإذن الله تعالى









1 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 1 الزائرات, 0مجهولات