اذهبي الى المحتوى
محبة النبي عليه الصلاة والسلام

ماذا نقول خلف الامام في الدعاء(القنوت ) في الوتر؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

عندي عدة أسئلة متعلقة بالتأمين خلف الامام في الدعاء

أولا...... بعد الرفع من الركوع يبتديء الامام الدعاء بقوله(اللهم اهدنا فيمن هديت) اذن اين الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم ..لماذا لا يبتدأون بها..اليس كل دعاء محجوب مالم نصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم؟؟

ثانيا...عندما يقول الامام مثلا (لك الحمد علي ماقضيت ولك الشكر علي ما اعطيت تباركت ربنا وتعاليت)نقول امين او ياالله او ماذا؟؟؟

ثالثا....لو ختم الامام الدعاء بالصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم او صلي عليه في وسط الدعاء...الذي ينبغي علينا كمأمومين ان نقول امين تأمينا علي الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم ..ام نصلي عليه نقول عليه الصلاةوالسلام وهل يصح ذلك ونحن نكون في داخل الصلاة؟؟

رابعا...هل في شيء لو قلت (اللهم امين)بدلا من امين أحيانا؟؟

 

بارك الله فيكم

وعذرا لجهلي الشديد..

تم تعديل بواسطة محبة النبي عليه الصلاة والسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله اختي الحبيبة اتمنى ان تجدي معنا الفائدة

بالنسبة لسؤالكِ الاول

 

 

أولا...... بعد الرفع من الركوع يبتديء الامام الدعاء بقوله(اللهم اهدنا فيمن هديت) اذن اين الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم ..لماذا لا يبتدأون بها..اليس كل دعاء محجوب مالم نصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم؟؟
تفضلي اتمنى ان تنفعكِ هذه الفتوى

قبل الدعاء ، أقوم بالثناء على الله وأسأله المغفرة ثم أسلم على النبي صلى الله عليه وسلم . وبعد الانتهاء من الدعاء، فأنا أعود وأسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ثم أثني على الله . فهل عملي صحيح، أم أن فيه شيئاً من البدعة ؟

 

الحمد لله

أما بعد : فيستحب للداعي أن يبدأ دعاءه بالثناء على الله تعالى وحمده ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو بما شاء ، لما روى أبو داود (1481 ) والترمذي (3477) عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال : سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عجل هذا "ثم دعاه فقال له أو لغيره : "إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز والثناء عليه ، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو بعد بما شاء ". والحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود (1314).

 

وروى البيهقي في شعب الإيمان عن علي رضي الله عنه قال " كل دعاء محجوب حتى يصلَّى على النبي صلى الله عليه وسلم " ورواه بقي بن مخلد عن علي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم . والحديث صححه الألباني في صحيح الجامع برقم 4523

 

وقال عمر رضي الله عنه : "إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم " رواه الترمذي ( 486) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي (403).

 

قال الإمام النووي رحمه الله في الأذكار ص 176 : ( أجمع العلماء على استحباب ابتداء الدعاء بالحمد لله تعالى والثناء عليه ، ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكذلك تختم الدعاء بهما، والآثار في هذا الباب كثيرة مرفوعة ).

 

واعلم بأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لها ثلاث مراتب :

 

" إحداها : أن يُصلى عليه قبل الدعاء ، وبعد حمد الله تعالى لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه ثم ليُصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليدع بعد بما شاء " رواه الترمذي 3477 وصححه الألباني في صحيح أبي داوود 1314.

 

والمرتبة الثانية : أن يُصلى عليه في أول الدعاء وأوسطه وآخره .

 

والمرتبة الثالثة : أن يصلى عليه في أوله وآخره ، ويجعل حاجته متوسطة بينهما "انتهى كلام ابن القيم بتصرف من كتاب جلاء الأفهام ص 531

 

وعلى هذا فعملك صحيح موافق للسنة .

 

والله أعلم.

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

تفضلي اختي هذه الفتوى بالنسبة لسؤالكِ الثاني اتمنى ان تستفيدي منها

ثانيا...عندما يقول الامام مثلا (لك الحمد علي ماقضيت ولك الشكر علي ما اعطيت تباركت ربنا وتعاليت)نقول امين او ياالله او ماذا؟؟؟

سؤال موجه الى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء يقول السائل

ترديد المؤمنين كلمات: حقا - نشهد - وأحيانا يا الله، بعد دعاء الإمام في القنوت هل هو جائز شرعاً وهل يجوز رفع اليدين في القنوت للفجر أو الوتر، وهل يجوز رفع اليدين والتكبير جهراً وراء الإمام في كل تكبيرة في صلاة الجنازة وكذا في التكبيرات السبع والخمس في صلاة العيدين؟

 

الجواب يشرع التأمين على الدعاء في القنوت، وعند الثناء على الله سبحانه يكفيه السكوت وإن قال سبحانك أو سبحانه فلا بأس، ويرفع يديه في دعاء القنوت وتكبيرات الجنازة والعيدين، لأنه قد ورد ما يدل على ذلك. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

مصدر الفتوى: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - (ج 7/ ص 48 ـ 49) [ رقم الفتوى في مصدرها: 6983]

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=7365

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة و زادكِ الله حرصًا

 

بالنسبة لسؤالك الأول فكما جاء في الفتوى التي وضعتها الحبيبة راماس فإن المهم أن تتم الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في الدعاء و لا يشترط لها أن تكون في بداية الدعاء

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?pa...d&Id=126011

 

والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا نعلم ورودها في دعاء القنوت، ولكن نص الفقهاء على ختم دعاء القنوت بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لما ورد عن عمر موقوفاً: إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم. رواه الترمذي.

 

قال صاحب الزاد عند ذكره لصيغة دعاء القنوت: .. ويقنت فيها بعد الركوع، ويقول: اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.. اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد. انتهى.

 

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الثالث :

 

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=77422

 

هل يُشرَع للمصلي ، الصلاة على الرسول إذا ذُكِر عنده أثناء صلاته ؟

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك ومساءك بكل خير

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي .

فما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره أثناء الصلاة ...

أي , أحيانا عندما يتحدث الناس أو مواعظ تقرأ في إذاعة القرآن الكريم ..

وأكون على مقربة منها ’’’ وفي أثناء الصلاة , يذكر النبي صلى الله عليه وسلم

فهل يجب علي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم , أثناء الصلاة ...

جزاك الله خيرا

 

 

 

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

 

لا تُشرَع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في مثل هذه الحالة ، وتُشرَع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا صَلّى الإنسان فقرأ أو سَمِع مِن إمامِه الأمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) .

 

وأما مثل قوله عليه الصلاة والسلام : " رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي " ، فلا يُخاطَب به المصلِّي حال صلاته ، خاصة إذا سمعها من محاضرة أو من مذياع ونحو ذلك ؛ لأن هذا المصلي غير مُخاطَب بذلك .

 

والله أعلم .

 

 

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

عضو مركز الدعوة والإرشاد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أما السؤال الرابع أختي الحبيبة فلم أجد له إجابة

فلا فرق بين الصيغتين و إن كان من الأفضل الاقتصار على ما ورد في داخل الصلاة و الاقتصار على " آمين"

و أما خارج الصلاة فالأمر واسع بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا أم سهيلة الحبيبة وراماس الغالية

ثالثا....لو ختم الامام الدعاء بالصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم او صلي عليه في وسط الدعاء...الذي ينبغي علينا كمأمومين ان نقول امين تأمينا علي الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم ..ام نصلي عليه نقول عليه الصلاةوالسلام وهل يصح ذلك ونحن نكون في داخل الصلاة؟؟
هل يُشرَع للمصلي ، الصلاة على الرسول إذا ذُكِر عنده أثناء صلاته ؟
لا تُشرَع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في مثل هذه الحالة ، وتُشرَع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا صَلّى الإنسان فقرأ أو سَمِع مِن إمامِه الأمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) .

لكني اقصد ونحن في الدعاء(القنوت)؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×