إنتقال للمحتوى



شاركينا دورة | تلك عوراتٌ للقلوب [♥] فكيف لنا منها أن نتوب ؟ [♥] بواسطة: *إشراقة فجر*           ||♥ شاركينا: رياحين الحب والإصلاح في بذل البر والإحسان ♥|| بواسطة: همسة أمل ~           صفحة تسميع الأخت "أم الـ3 أطفال " حفص ـ أسبوعي بواسطة: ام ال3 اطفال           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: رفيده عبده           ..:: التعريف بالتسميع اللامنهجي وكيفية المشاركة في هذه الساحة العطرة ::.. بواسطة: رفيده عبده           خلف هذه الجدران بواسطة: أمة الرحمن الرحمن           " مُتنفسي " بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           إعلان ||♥ شاركينا: رياحين الحب والإصلاح في بذل البر والإحسان ♥|| بواسطة: مـ أم الزهراء ـرام           دعاء الشفاء العاجل لابن تاليه القران بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           ~ مسابقة [رجـالٌ صَدَقـوا] شاركيـنـا~ بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~          
- - - - -

هل يجوز قراءة القرآن للحائض بغرض ختمه


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
4 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 محبة لربها، ادعوا لي بالثبات

محبة لربها، ادعوا لي بالثبات

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7058 مشاركة
  • المكان: فى بقعة ما كملايين البقع على الارض لا تعنى لربى شيئًا
  • الاهتمامات: الاستغفار
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 72


تاريخ المشاركة 10 August 2011 - 10:34 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،



هل يجوز للحائض ان تختم القرآن لان مدة الحيض عائق معطّل؟؟



وهل القفاز ملائم لعدم المس



وهناك من نصحنى بأن جلدة المصحف او غلافه يعتبر حائلا ؟؟هل هذا صحيح؟



اللهم فراق فى الدنيا ولا فراق فى الاخرة




صورة


#2 مُقصرة دومًا

مُقصرة دومًا

    مشرفة ساحة شموخٌ رغم الجراح

  • المشرفات
  • 13883 مشاركة
  • المكان: يا ليتها الجنة
  • الاهتمامات: مُوحِشٌ كُلُ دربٍ في غيرِ رِضاكَ يا ربّي..
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 871












أوسمتي

تاريخ المشاركة 10 August 2011 - 11:35 PM



السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

قراءة القران للحائض في رمضان ؟؟؟؟؟

لمس الحائض للمصحف


صورة

هل يجوز للحائض أن تمسك المصحف بحائل وترقي نفسها ؟

السؤال:  هل يجوز أن ارقي نفسي وأنا حائض وأمسك المصحف بحائل وأنا حائض وأرقي نفسي؟  

الجواب :
  الحمد لله
  يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن على الراجح من أقوال أهل العلم ، وخاصة إذا احتاجت   إليه خشية النسيان أو للمراجعة للاختبار أو للاستشفاء به ، بشرط عدم مساسه ؛ فإنه   لا يمسه إلا طاهر ، فإن احتاجت إلى القراءة من المصحف مسته بحائل، بخرقة نظيفة أو   منديل أو قفاز أو نحو ذلك .
  قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
  " مَعْلُومٌ أَنَّ النِّسَاءَ كُنَّ يَحِضْنَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى   اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَكُنْ يَنْهَاهُنَّ عَنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ   . كَمَا لَمْ يَكُنْ يَنْهَاهُنَّ عَنْ الذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ ، بَلْ أَمَرَ   الْحُيَّضَ أَنْ يَخْرُجْنَ يَوْمَ الْعِيدِ فَيُكَبِّرنَ بِتَكْبِيرِ   الْمُسْلِمِينَ " انتهى .
  "مجموع الفتاوى" (21 /460) .
  وقال أيضا :
  " لَيْسَ فِي مَنْعِهَا مِنْ الْقُرْآنِ سُنَّةٌ أَصْلًا . وَقَدْ كَانَ النِّسَاءُ   يَحِضْنَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَوْ   كَانَتْ الْقِرَاءَةُ مُحَرَّمَةً عَلَيْهِنَّ كَالصَّلَاةِ لَكَانَ هَذَا مِمَّا   بَيَّنَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأُمَّتِهِ وَتَعْلَمُهُ   أُمَّهَاتُ الْمُؤْمِنِينَ ، وَكَانَ ذَلِكَ مِمَّا يَنْقُلُونَهُ إلَى النَّاسِ ،   فَلَمَّا لَمْ يَنْقُلْ أَحَدٌ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ   فِي ذَلِكَ نَهْيًا لَمْ يَجُزْ أَنْ تُجْعَلَ حَرَامًا ، مَعَ الْعِلْمِ أَنَّهُ   لَمْ يَنْهَ عَنْ ذَلِكَ ، وَإِذَا لَمْ يَنْهَ عَنْهُ مَعَ كَثْرَةِ الْحَيْضِ فِي   زَمَنِهِ عُلِمَ أَنَّهُ لَيْسَ بِمُحَرَّمِ " انتهى .
  "مجموع الفتاوى" (26 /191)
  وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
  " يجوز للحائض أن تقرأ عن ظهر قلب من غير أن تمس المصحف مباشرة إذا احتاجت لقراءة   القرآن من أجل أن لا تنساه " انتهى .
  "فتاوى اللجنة الدائمة" (4 /232) .
  وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
  " يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن عن ظهر قلب ، لأن مدتهما تطول فقياسهما على   الجنب غير صحيح ، فعلى هذا لا بأس أن تقرأ الطالبة القرآن ، وهكذا المدرسة في   الامتحان وغير الامتحان عن ظهر قلب لا من المصحف . أما إن احتاجت إحداهن إلى   القراءة من المصحف فلا حرج عليها بشرط أن يكون ذلك من وراء حائل " انتهى .
  "مجموع فتاوى ابن باز" (6 /360)
  وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
  " يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من التفسير وغير التفسير إذا كانت تخشى أن تنسى ما   حفظته . فإن كان من التفسير لم يشترط أن تكون على طهارة ، وإن كان من غير التفسير   بأن يكون من المصحف فلا بد أن تجعل بينها وبينه حائل من منديل أو قفاز أو نحوه ؛   لأن المرأة الحائض وكذلك من لم يكن على طهارة لا يحل له أن يمس المصحف " انتهى .
  "فتاوى نور على الدرب" - لابن عثيمين (123 /27) .
  وسئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم قراءة القرآن غيباً عن ظهر قلب بالنسبة للحائض طلبا   للأجر أو للرقية الشرعية ؟
  فأجاب : " المرأة الحائض إذا قرأت القرآن لغرض سوى مجرد التلاوة فلا بأس ، فإذا   قرأت القرآن للاستشفاء به أو للأوراد التي كانت تقرأه من أجلها أو للتعليم أو   للتعلم فلا بأس بذلك ؛ لأنها تقرأه لسبب " انتهى .
  "فتاوى نور على الدرب" - لابن عثيمين (123 /21) .
  وعليه : فلا حرج على المرأة الحائض أن ترقي نفسها بالقرآن والأذكار الشرعية ، ولو   قرأت من المصحف فلا حرج عليها أيضا بشرط أن لا تمس المصحف إلا بحائل .
  والله أعلم .


         الإسلام سؤال وجواب


صورة


مس المحدث والحائض لغلاف المصحف وكتب التفسير

السؤال: توجد مصاحف تكون مغلفة بغلاف من القماش  الثقيل فهل يجوز مسكها لمن ليس على طهارة ..كذلك ما حكم مسك أطراف الصفحات  لقلب الصفحة لأنه يوجد من أجاز مسكها..ومتى نستطيع أن نقول عن كتب التفسير  إنها تفسير يجوز للحائض القراءة منها ومتى نقول عنها إنها تتبع حكم المصحف  لا يجوز لمسها للحائض؟

الحمد لله
  هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
  فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا  يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة  كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في  الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .
  واستدلوا على المنع بأمور منها :

  وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية  عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك  بأمور منها :

  فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن  احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
  ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض  للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من  قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا  المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه  وسلم  إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199  والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح  الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه  كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور  عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه  أشبه  المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ  الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء  الغليل 1/158 .
  حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل  الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .
  ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه  كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ،  وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله  تعالى أعلم .
  1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من  قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من  القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول  الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن  ينههن عن الذكر والدعاء .  2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب  وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع  الحائض من القراءة كما تقدم .  3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن  الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض  قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت  الصلاة .  4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان  شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعل
  2-  ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم   قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131)  وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه  من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ  الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث  أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .م .    1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث  علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  كان  يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود  (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84)  ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر :  والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .
      الشيخ محمد صالح المنجد

صورة


كل عام وأنت إلى الله أقرب يا قرة عيني




  


تم التعديل بواسطة مُقصرة دومًا, 10 August 2011 - 11:35 PM.




إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا رندا لمحزونون


إلى كل من أخطأت يومًا في حقهم !! آسفة
حللوني وسامحوني ... غفر الله لنا ولكم فعهدكنّ بي أني مُقصرة دومًا



رحمك الله يا حبيبة قلبي مزقتي قلبي برحيلك ولكنه أمر الله ليس لنا من الأمر شيء إنا لله وإنا إليه راجعون : (([/center]

#3 محبة لربها، ادعوا لي بالثبات

محبة لربها، ادعوا لي بالثبات

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7058 مشاركة
  • المكان: فى بقعة ما كملايين البقع على الارض لا تعنى لربى شيئًا
  • الاهتمامات: الاستغفار
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 72


تاريخ المشاركة 11 August 2011 - 12:28 AM

والله لسانى يعجز عن شكر حبيبة قلبى وروحى قصورة

جزاك الله خيراااا يا رب



وكل سنة وانت لله اقرب حبوبتى



اللهم فراق فى الدنيا ولا فراق فى الاخرة




صورة


#4 ام نمير

ام نمير

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 91 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 11 August 2011 - 05:44 AM

صورة



#5 منارة الاسلام1

منارة الاسلام1

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 26 مشاركة
  • المكان: أرض بها خير جند الارض

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2011 - 07:19 PM

       [color="-->

اللهم اني أسألك أن تسكنني أعالي الجنان

shadow

المشتاقة
للجنان والمشتاقة للقاء الرحمن





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات