إنتقال للمحتوى



الرغايف معمرين بكفتة الديك الرومي من مطبخي بواسطة: شامخة بإيماني           ❀ أراضي دانكسيا والطبيعة الخلابة في الصين ❀ بواسطة: سُندس واستبرق           مسمن بالتفاح رووووووعة و سهل من مطبخ أم زيــــاد بواسطة: شامخة بإيماني           كيفية تنظيف العانـة لأول مرة | نصائح وارشادات ~ بواسطة: سُندس واستبرق           ×.× صفحة تسميع الأخت الغالية "ام رحاب الفقيرة الى الله" ×.× حفص\ يومي. بواسطة: المتفائلة (ريفيّة)           الرغايف أو المسمن معمرين بواسطة: شامخة بإيماني           أطلب مساعدتكن أخواتي في تحضيرطبخة بواسطة: شامخة بإيماني           صفحة تسميع الأخت " بنوتة مسلمة مصرية "حفص ـ أسبوعي بواسطة: المتفائلة (ريفيّة)           وجبة المدرسة بالصور بواسطة: سُندس واستبرق           رَسَائِل مِن والدتك <3 بواسطة: سُندس واستبرق          
- - - - -

(نتف الحواجب)موضوع فى غاية الاهميه


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
6 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 amarillo

amarillo

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 119 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 13 February 2004 - 01:47 AM

اخواتى الحباء
لقد كنت فى مكان ما حيث طرح بشكا احزننى موضوع نتف الحواجب وقد سمعت ردود وتعليقات كادت تودى بى
طبع كلنا عارفين الحديث الشريف(لعن الله النامصه والمتنمصه)
يعنى لعن يعنى طرد من رحمة الله
والسؤال هل تستوجب هده الشعيرات ان نلعن بسببها حتى لو كنت ستكونين جميلة الجميلات
اتقين الله لان المقياس طاعة الله ورسوله
لق سمعت ردودا اصابتنى بالحيباط
فاريد ان اسمع تعليقاتم على هدا الموضوع وردكم على الحجج الى تخترعها البنات

#2 أمل الرياض

أمل الرياض

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 32 مشاركة
  • المكان: قلب الرياض
  • الاهتمامات: بشعر والقرائة والطب

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 13 February 2004 - 06:58 AM

وربي موضوع مهم ومنتشر بكثرة في هذا الزمان 000

والف شكر اختي على طرحة 000

#3 أم البـراء

أم البـراء

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 541 مشاركة
  • المكان: أرض الحرمين
  • الاهتمامات: رضى الله

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 February 2004 - 03:30 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أثابك الله أخيتي العزيزة /  amarillo
نعم موضوع في غاية الأهمية
نسأل الله أن يهدي ضال المسلمين [/b]


تلكم الظاهرة التي أعنيها هي ظاهرة النمـص وترقيق الحـواجب بقصد التـّـجمّـل .
وقد ورد فيها وعلى مَن فعلتها الوعيد الشديد ، مما يدلّ على أنها كبيرة من كبائر الذنوب .
روى البخاري ومسلم عن عبد الله بنِ مسعود رضي الله عنه أنه قال : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله قال : فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب ، وكانت تقرأ القرآن فأتته فقالت : ما حديث بلغني عنك ؛ أنك لعنت الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله ؟ فقـال : عبد الله وما لي لا ألعن من لعن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، وهو في كتاب الله ، فقالت المرأة : لقد قرأت ما بين لوحي المصحف فما وجدته ، فقال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه قال الله عز وجل : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا )
فقالت المرأة : فإني أرى شيئا من هذا على امرأتك الآن ! قال : اذهبي فانظري . قال : فَدَخَلَتْ على امرأة عبد الله فلم تر شيئا ، فجاءت إليه فقالت : ما رأيت شيئا ، فقال : أما لو كان ذلك ما جامعتنا . أي ما ساكَنَتْنا .

وتفسير تلك الأصناف الملعونة :

الواشمات هي التي تفعل الوشم ، وهو ما يُرسم تحت الجلد سواء في الوجه أو في غيره
والمستوشمات اللواتي يطلبن مَنْ يفعل بـهن الوشم .
والنامصات اللواتي ينمصن النساء ، والنّمص هو نتف شعر الوجه ، وشعر الحاجبين على وجه الخصوص ، والمتنمصات مَنْ يطلبن من غيرهن أن يفعلن بـهن ذلك .

وقال ابن منظور في لسان العرب :
والنَّمْصُ : نَتْفُ الشعر . و نَمَصَ شعرَه و يَنْمِصُه نَمْصاً : نَتَفَه ... وفـي الـحديث : لُعِنَت النامصـةُ و الـمُتَنَمّصـة . قال الفراء : النامِصـةُ التـي تنتف الشعر من الوجـه ، ومنه قـيل للـمِنْقاش مِنْماص لأَنه ينتفه به ، والـمُتَنَمِّصةُ : هي التـي تفعل ذلك بنفسها ... وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأمرُ نامِصةً فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخيط . انتهى .

وقال ابن الأثير : النَّامِصة التي تَنتِف الشَّعرَ من وجهِهـا .
فهو أعـم من أن يكون في الحواجب فحسب .

فأنتِ – رعاك الله – ترين أنه حتى في اللغة يقول أئمة اللغة أن النمص نتف أو أخذ شيء من شعر الوجه ، ولم يخصوه بالحاجبين .

وسواء كان بالنتف واللقط أو بالحفّ أو بالحلق أو بأي وسيلة حديثة فهو نمص .
والحكم يدور مع علـّتِه وجودا وعدما - كما هو مُقرر في علم أصول الفقه –
أي متى ما وجدت علّـة التحريم وُجِد الحُكم .
والعلة هنا منصوص عليها وهي : تـغـيـير خلق الله .

والتغيير يحصل بأي وسيلة كانت ، ولذا أفتى العلماء بأن التـّـشقـيـر داخل تحت معنى وحُـكم النّمص .

وقد أفتى فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين بأن التـّـشقـيـر يلحق بالنمص .

فقد سُـئل فضيلته – حفظه الله – :
ما حُـكم حـفّ الحواجب ؟ أو صبغها بألوان أخرى ؟
فأجاب – وفقه الله – بقوله :
بالنسبة للحواجب الأصل إعفاؤها وعدم نتفها ؛ لأنها زينة ، وشعرها هكذا جاء ونبَتْ في حال الصغر ، ونتفها مُحرّم " لعن الله النامصات والمتنمصات " سواء أكان النمص بالنتف أو الحلق أو بِقصِّ شيء منها ، كل ذلك داخل في هذا الوعيد ، والواجب على المرأة أن تعتبر هذا شيئاً خلقه الله ولا تُـغيّر من خلق الله شيئاً ؛ لأنها إذا نتفتْ أو قصّت أو حلقت فإن الشعر يعود بعد حين ويرجع إلى ما كان عليه مما يستدعي قصّـه مرة ثانية وثالثة .. وهكذا .
فالواجب أن تتوب إلى الله وتبتعد عما يستوجب اللعن والوعيد الشديد .
وهكذا التـّـشقـيـر الذي هو صبغ شعر الحاجبين بشيء مُلوّن ، وهذا أيضا مُحرّم داخل في قول الله تعالى : ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ ) ، والحديث الذي فيه لعن الـمُـغـيِّرات خلـق الله ، فــلا يجــوز لها ذلك . انتهى كلامه – حفظه الله – .

واستثنى العلماء من النمص ما إذا ظهر للمرأة شعر في موضع الشارب أو موضع اللحية فإن لها أن تزيله .

قال الإمام النووي - رحمه الله - : وأما النامصة فهى التى تزيل الشعر من الوجه والمتنمصة التي تطلب فعل ذلك بها وهذا الفعل حــرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها ... النهى إنما هو في الحواجب وما في أطراف الوجه .

والمتفلجات للحسن مَنْ يُباعدن بين أسنانـهن سواء كان ذلك بعملية أو بغيرها إذا تحقق فيها تغيير خلق الله ، وذلك من وحي الشيطان ، لقوله تعالى حكاية عن إبليس : ( وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا ) [النساء:119]
ويدخل في هذا الحديث الوشر ، وهو تحديد الأسنان وبردِها ، لتكون في مستوى واحد .
ولا يدخل في هذا عمليات تقويم الأسنان ، إذ غاية ما فيها إعادة الأسنان إلى وضعها الطبيعي .

وقد تتساءل بعض النساء عن نمـص الحاجب إذا كان عريضا ، أو عن بـرد الأسنان إذا كانت كباراً ، أو إذا كانت تتـزيّن بذلك لزوجها ، فقد جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألته ، فقالت : يا رسول الله إن ابنتي أصابتها الحصبة فتمعّط ، وفي رواية ( فتمزّق ) شعرها ، وإني زوجتها أفأصل فيه ؟ فقال : لعن الله الواصلة والموصولة . رواه البخاري ومسلم .
فإذا كان هذا فيمن تساقط شعرها ، وتُريد أن تُزيِّنَها لزوجها فلم يُرخّص لها ، فكيف بمن تتخذه للزينة ، فتلبس ما يُسمّى « الباروكة » بقصد التجمّـل ؟

ومثله نتف الحواجب أو شعر الوجه أو تفليج الأسنان أو وصل الشعر بشعر آخر فكلّ ذلك داخل تحت اللعن ، فليس هناك عذر لفعل شيء من تلك المحرمات .

ولما حجّ معاوية بن أبي سفيان قال وهو على المنبر – وتناول قَصّةً من شعر كانت بيد حرسي – : أين علماؤكم ؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن مثل هذه ، ويقول : إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذ هذه نساؤهم . رواه البخاري .

وقد ثبت طبيّاً ضرر النمص
قال الدكتور وهبة أحمد حسن : إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ، ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من مكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة مثل الرصاص والزئبق ، تُذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو ، كما أن كل المواد الملونة تدخل فيها بعض المشتقات البترولية ، وكلها أكسيدات مختلفة تضر بالجلد ، وإن امتصاص المسام الجلدية لهذه المواد يُحدث التهابا وحساسية ، وأما لو استمر استخدام هذه المكياجات فإن له تأثيراً ضاراً على الأنسجة المكوِّنة للدم والكبد والكلى ، فهذه المواد الداخلة في تركيب المكياجات لها خاصية الترسب المتكامل ، فلا يتخلص منها الجسم بسرعة إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة يُنشّط الحلمات الجلدية ، فتتكاثر خلايا الجلد ، وفي حالة توقف الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة ، وإن كنّا نلاحظ أن الحواجب الطبيعية تُلائم الشعر والجبعة واستدارة الوجه .
( انتهى كلام الدكتور نقلا من مطوية تذكير الأخوات بحكم النمص للشيخ محمد الهبدان )

كما ثبت طبيّاً أن شعيرات الحاجبين متصلة بخلايا في الدماغ , وأنه كلما نـُـزعت شعرة من هذه الشعيرات ماتت الخلية المتصلة بهذه الشعيرة
وهذا الأمر خطر على الإنسان لأن الدماغ مليء بالخلايا , وكلما نزعت شعرة ماتت خلية .
[ هذا المقطع منقول عن أحد الأخوة في منتدى شظايا ]

وهنا يَـرِد سؤال وهو :
هل تجوز طاعة الزوج إذا أمر زوجته بالنمص أو الوصل أو نحوه ؟
الصحيح أنه لا تجوز طاعة الزوج فيما حرّم الله عز وجلّ . قال صلى الله عليه وسلم : على المرء والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة . رواه مسلم
وقال صلى الله عليه وسلم : لا طاعة في معصية الله ، إنما الطاعة في المعروف . رواه البخاري ومسلم .

ولو تأملت الفتاة وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلمت أن الخير في اتباع شرع الله .
قال صلى الله عليه وسلم : اتـّـقِ المحارم تكن أعبد الناس ، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس .. الحديث . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث حسن .

ولتعلم الفتاة أن التحريم أو التحليل ليس مجرد أمر أو نهي .
فإن الشريعة لم تأمر بشيءٍ إلا ومصلحته متحققة أو راجحة .
ولم تَـنْـهَ عن شيء إلا ومفسدته متحققة أو راجحـة .
والله أعلم .
وصلى الله وسلم وبارك على خير خلقه نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

كتبـه راجي عفو ربِّه /
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

[/b]


#4 مي عمر

مي عمر

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 16 مشاركة
  • المكان: ليبيا
  • الاهتمامات: المطالعا الكتب الدينية

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 February 2004 - 06:56 PM

اخوتي في الله
اشعر ان هذا الامر فيه حيرة كبيرة لأنني وهبني الله حواجب عريضة جدا ويخلق ربما ازعاج للنفس رغم الرضا بهم ولكن لو تزينت المرأة لزوجها فقط وبقليل من الحف أليس هذا يقد يفتي فيه العلماء .
وبالنسبة لشعر الجسم قد سمعت مرة ان سيدنا سليمان علم السيدة بلقيس طريقة نزع الشعر المتكونة من السكر والليمون أليس هذا صحيح ؟ ارجوكم افتوني لما فيه الخير والواقعية

#5 أمه الله 2

أمه الله 2

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 384 مشاركة
  • المكان: أرض اللـ الواسعة ــه

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 18 February 2004 - 02:32 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم أخوانتى فى الله

أقدم نصيحة وهى ان الأمر لا ليس لهذة الدرجة ولا لهذا الحد ليأخذ الموضوع أى نقاش من أى إنسان لأن الانسان مهما عاش فى هذة الدنيا فأيامة بها معدودة و أنا أعرف أنة  إذا سؤل أى إنسان كان مؤمن أو عاصى هل تريد أن تدخل الجنة ؟ فسوف تكون الإجابة بالطبع نعم و أنا أعرف أننا لو أتينا أيضا باخت مسلمة و تنتف حواجبها و قلنا لها هل تريدين دخول الجنة ؟ فسوف تقول نعم وهل هذا سؤال و لكنى أرد عليا بأن الحديث واضح و صريح فقد قال رسوال الله صلى الله عليه و سلم (((  لعن الله النامصة و المتنمصة ...........)))و النامصة هنا هى التى تنتف الحواجب لغيرها و المتنمصة هى التى تنتف حواجبها أما اللعن (( اللهم إبعدنا عنه يا الله ))  فهو الضرد من رحمه الله أتسمعين أختى الضرد من رحمه الله ولا يدخل أى إنسان على وجة الأرض الجنة بعملة ولكنة يدخلها برحمة الله حتى الرسول صلى الله علية وسلم نفسة الذى غفر الله له كل ذنوبة لن يدخل الجنة إلا برحمة الله فأعود و أقول لكى أختى لماذا المغامرة لماذا!!!!!!!!

أتتعبين و تشقين على نفسك فى طاعة الله فى الصيام و الصلاة و العمرة والحج و فى تطبيق سنن الرسول صلى علية و سلم

أتضيعين هذا فى سبيل دنيا فانية  أتضيعين كل تعب و مشقة بذلتية فى سبيل الله أتضيعين كل صلاه و زكاه و صدقة فى سبيل عدد من الشعيرات لكى تتزينى فى الدنيا

هذا هو كل ما عندى و لكنى أرى أن الدنيا لاتستاهل التضحية بالجنة

مع العلم أن الدنيا لا تساوى عند الله جناح بعوضة فماذا تساوع عندك أختك!!!!!!!!!!!!!

#6 مي عمر

مي عمر

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 16 مشاركة
  • المكان: ليبيا
  • الاهتمامات: المطالعا الكتب الدينية

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 18 February 2004 - 10:28 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي في الله
احمد الله واشكره على نعمه الكثيرة علينا نحن بني البشر اجمعين واحمد الله على صحة الروح والبدن وسلامة اللسان والشرف
عندما سألت بخصوص نتف الحواجب لما لهذا الموضوع من اهمية لزينة المراة لزوجها قبل التبرج للغير ، نتيجة لعدة تفسيرات لقول الرسول عليه الصلاة وألف سلام .
وسمعت مرة من الداعية عبلة الكحلاوي ان نتف الحواجب على سبيل التنظيف من الأطراف ليس بالحرام ولكن ربما مكروه والحرام هو تغيير شكلهما عن ما خلق الرحمن .
وأسأل لو حرصت هذه المراة المسلمة على التزيين بالقليل لزوجها فقط وعند خروجه من البيت لبست الخمار حتى لا يظهر محاسن الوجه خوفا من الفتنة هل في هذا حرام ايضا أفيدوني يجزيكم الله.
وسؤال آخر لو تكرمتم هل في وضع الكحل للعين فيه ايضا من التبرج والحرام وخاصة لو كان القليل .
فقد لاحظت ان هناك نساء من الخليج ويظهر عليهم التدين ويلبسون الخمار يضعون القليل على اعينهم ويقال انه كحل عربي وحتى الرسول كان يتكحل ، فهل في هذا صحيح؟
اشكركم على سعة صدركم وتفهمكم لأسألة اختكم المتدرجة بخطوات ثابتة لمرضاة الله
أنك لن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من بشاء

#7 ساره سالم

ساره سالم

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1728 مشاركة
  • المكان: الكويت

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 18 February 2004 - 02:53 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك اختي العزيزه على هذا الموضوع
واتاحة الفرصه لنا للحديث
وانا اوافق اخواتي على كلامهم وما عندي شيء اضيفه
الا ان اقول جزاك الله خيرا




0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات