إنتقال للمحتوى



خلف هذه الجدران بواسطة: ~ أم العبادلة ~           صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة ام هديل العلوي بواسطة: ام هديل العلوي           من هو رمز الطمع عند العرب ؟؟ بواسطة: عروس القرآن           لا تكترث لوسوسة الشيطان بعد التوبة حسين يعقوب بواسطة: قلب تائب إلى الله           صفحة تسميع الأخت " عروس القرآن " - حفص بواسطة: عروس القرآن           لا تضربى ابنك هذه .. هىً الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي بواسطة: مسلمة وافتخر جدا           هذا عام اسلامى هجرى جديد ، ومعلومات هامة يجب ان تعرفيها بواسطة: مسلمة وافتخر جدا           قال لي : أريد أن انتحر بواسطة: امة من اماء الله           لا تدعيه يحرضك عليه بواسطة: امة من اماء الله           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: قلب تائب إلى الله          
- - - - -

""..لــعبة...>>>> {اطلبي من العضوة الذي تريدينه}..""


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
96 رد (ردود) على هذا الموضوع

#41 جنى دان

جنى دان

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 623 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 21 November 2006 - 08:23 PM

اللؤلؤ ساحر النساء

صورة

ليس من المعادن النادرة او الاحجار الكريمة ... يتكون من كربونات الكالسيوم يعتبر اللؤلؤ من المجوهرات الثمينة الا انه ليس كالمعادن النادرة كالذهب او البلاتين او الفضة لانه لا يحتاج لصهر او لتشكيل وليس كالاحجار الكريمة التي تحتاج الى الصقل والمهارة ولا تعتبر في صلابتها لانه يباع في شكله الطبيعي الاخاذ .


وكان قد انتاب العالم القديم حمى ارتفاع اسعار اللؤلؤ لدرجة ان القائد الروماني الشهير (ستونيس)قد مول حملته العسكرية بثمن قرط امه من اللؤلؤ .
والملكة كليوباترا اقامت لعشيقها انطونيو اغلى مادبة في التاريخ عندما سحقت لؤلؤ قرطها في طبق وصبت فوقه الخمر والخل ففار ثم شربته لابهار ضيفها وهذا القرط يعادل ثمنه 2 مليون اوقية فضة بسعر زمنها .


واللؤلؤ ساحر النساء عبارة عن طبقة من كربونات الكالسيوم وهي مادة لا تتعدى مادة الحجر الجير (الطباشير )قد ترسبت بعناية فائقة فوق نواة حبة اللؤلؤ تضفي عليها بريقا مبهرا وهذا الدر الثمين يكمن في المحارات باعماق المحيطات والبحار وعرف الغواصون منذ قرون كيفية صيده وراح ضحيته الكثيرون الذين سعوا لجنيه من احشاء هذه البحار والمحيطات بحثا عن الثروات .


القصة .

صورة

فما هي قصة هذا الدر الكامن في المياه والنادرة... يتميز اللؤلؤ بانه احد مظاهر الشراكة البيئية بينه وبين محاراته بعدما يدخل جسم غريب بداخل المحارة فتنطبق عليه بقشرتيها لتنشيط المادة الرخوة بداخلها فتفرز سوائل كيماوية تكون طبقات رقيقة حول هذا الجسم الغريب لتكسوه مكونه حبة اللؤلؤ

,وهذه الالية تحدث في زراعة اللؤلؤ الصناعي عن طريق ادخال اجزاء من الصدف او المادة الرخوة من محارة ووضعها في محارات اللؤلؤ لاحداث هذه الاثارة ثم توضع هذه المحارات المخصبة في مياه المزارع المالحة او العذبة حتى تنمو اللالىء

ويطلق على هذه الاجسام التي توضع في قلب المحارة او اللؤلؤ والطبقات التي تكسوها عرق اللؤلؤ ,وقد يطلق على ام اللؤلؤ الخرزة او النواة وعلى العرق الكسوة .


اخطار...

ويرتفع سعر اللؤلؤ الطبيعي لانه نادر فقد يحصل الصيادون على حبة من بين الاف المحارات التي يصطادونها عن طريق الغوص في الاعماق ويتعرضون للاخطار ولا سيما لظاهرة مرض الغوص الذي قد يؤدي بحياتهم عندما يصعد الغواص فجاة للسطح وبسرعة فيشعر بالالام المبرحة نتيجة لتكون فقاعات من غاز النيتروجين بدمه لتعرضه لداء الغوص القاتل .


وفي مطلع هذا القرن توصلت اليابان الى طريقة زراعة اللؤلؤ داخل المحارات التي يوجد منها 100 نوع قابلة للزراعة ومعظمها يموت بعد زراعة الخرز بها
او ترفض المحارات زراعته ومعظم هذا الخرز عبارة عن قطع من الاصداف او القواقع ونادرا ما تكون حبات رمل وقد يزرع بالمحارة الواحدة اكثر من خرزة لتعطى عدة حبات من اللؤلؤ .

صورة


وكان الهنود الحمر قبل اكتشاف الامريكيتين  يجمعون حبات اللؤلؤ بالالاف من محارات المياه العذبة ليدفنوها مع موتاهم في تلال الدفن ...وبعد اكتشاف العالم الجديد نقلت هذه اللآلىء لاوروبا لتزيين تيجان ملوكها .


الصناعي ...

صورة

واخذ اللؤلؤ الصناعي يغزو العالم من اليابان بعد الحرب العالمية الثانية الا ان الخليج العربي ظل يمده باللؤلؤ الطبيعي ولا سيما البحرين التي تعتبر اكبر مركز عالمي الان لبيعه وتسويقه وتصنيعه . ..

واشتهر الصينيون منذ القرن 12 بلؤلؤ بوذا عندما كانوا يزينون بعرقه الاشكال الخشبية والعاجية والمعدنية بتكسيتها بمادة اللؤلؤ فكانوا يضعون الشكل المراد طلاؤه في داخل المحارة بلصقه فوق القشرة من الداخل

وتظل فترة حتى تتبطن بالعرق ,فتاخذ لون اللؤلؤ  وهذا اللون مستمد من لون المحارة او الاجزاء الداخلية بها وتتدخل الحرارة والمياه ونوع الاكل الذي تتناوله المحارة وحالتها الصحية في عملية التلوين ويفضل تجار المجوهرات اللون الوردي اوالاصفر الباهت او الابيض الفضي او الاسود عن بقية الوان اللؤلؤ الاخرى كالبرونزي والازرق والاخضر والبني .


الزراعة ...

صورة

وتقنية زراعة اللؤلؤ باليابان عبارة عن تفريخ المحارات حيث توضع في اقفاص في خزانات بها مياه من خليج جزيرة اللؤلؤ(اجوا) وتظل بها لمدة 3 سنوات

حتى تكبر وتقوى على تحمل زراعة اللؤلؤ (من حبة الى 6 حبات )وبعد وضع الخرزات يقوم المزارعون بوضع المحارات المخصبة في مياه الخليج ما بين شهري ابريل ويونيو لتظل بالمياه سنة ونصف ويجمع المحصول في نوفمبر وديسمبر ويناير لان المياه الباردة في هذه الفترة تجعل اللؤلؤ احسن لونا واكثر لمعانا .

واخذت صناعة اللؤلؤ تتدهور في الاونة الاخيرة باليابان ,لان المزارعين اصبحوا يختصرون مدة تربية اللؤلؤ وجعلوها 6 شهور والسبب خشيتهم من مجيء جامعي الاعشاب البحرية بقواربهم ليحصدوها وهذه صناعة اخرى تقام هناك فتجرف القوارب محارات اللؤلؤ وتشتتها بعيدا حتى لا يبقى منها شيء وهذه العملية التخريبية تتم سنويا ,مما جعل اللؤلؤ الصناعي الياباني سيء السمعة في الاسواق العالمية لان طبقة كسوته ضئيلة وتتشقق بسهولة وتفقد لونها سريعا مما يجعل حياته بدون قيمة .


ويتميز لؤلؤ الخليج العربي الطبيعي بلونه الوردي والاصفر الباهت لانه ينمو في محارات صغيرة من نوع vulgarisa  والتي قطرها 3 بوصات وفي استراليا محاراتها كبيرة ويصل حجمها الى 14 بوصة وهي من نوع pictoda  maxima وتعطى اللؤلؤ الابيض الفضي

ويعتبر  من اغلى انواع اللؤلؤ ويمكن للتجار تميز اللؤلؤ الطبيعي عن الصناعي حسب مظهره وباشعة (x)كما يمكنهم تصنيفه بمهارة معتمدين على نوع المياه والمناطق التي جلب منها .

واللؤلؤ لا تتكون كسوته من كربونات الكالسيوم فقط رغم انها المادة الاساسية في تكوينه وتكوين محاراته فيضاف اليها مادة كونكلين conchiolim   مكونه معدن الارجونيت aragonite  الذي يترسب في شبكة فيها بلورات ميكروسكوبية تحقق الصلابة لحبة اللؤلؤ وبعض انواع اللؤلؤ يتكون من مادة الكالسيت وتعتبر مادة شاذة في تكوين اللؤلؤ .


بلورات سداسية ...

وتحت الميكروسكوب(المجهر) تظهر حبات اللؤلؤ كحبيبات بلورية من كربونات الكالسيوم بشكلها السداسي وقد اصطفت بعناية فائقة وتناسق مظهرها يعطى اللون والبريق عندما ينكسر الضوء بداخلها ...عكس البلورات المتشققة او المستديرة تعطى لونا قاتما لحبات اللؤلؤ لهذا لا يحتاج اللؤلؤ لصقل .

وتقدر صلابة المجوهرات بما فيها اللؤلؤ حسب مؤشر (موهز)وفيه تقدر الصلابة من 1 الى 10 ، واللؤلؤ وتقدر سمك كسوته بالمليمتر الجيد لا ترى نواته بالداخل لهذا الاحجام الكبيرة والمنتظمة الاستدارة لها قيمة تسويقية عالمية ولا سيما لو كانت كسوتها سميكة لانها ستكون اكثر لمعانا وبريقا .

ويفضل اليابانيون المحارات التي عمرها 3 سنوات لانها ستكون كبيرة ويمكنها حمل نواة قطرها 8 مللي اتنتج حبة اللؤلؤ قطرها 9 ملم بفارق سمك واحد ملم ككسوة ,وكلما تضاعف سمكها كلما تضاعفت اسعارها . وخارج اليابان ...

نجد امن زراعة اللؤلؤ في مياه البحار المالحة تستخدم فيها انبوبة من اصداف ضخمة تعيش في المياه الاستوائية الدافئة لانتاج اللؤلؤ الكبير ...وفي استراليا توجد المحارات ذات الشفاه الفضية p. macima  الكبيرة حيث يوضع بها انبوبة قطرها 12 ملليمترا لتصبح بعد زراعتها قطرها 20 ملليمترا

ومن بولينبيزيا يجلب اللؤلؤ الاسود الذي تنتجه المحارات من ذات الشفاه السوداء  p . margatriti fora  التي تعطي اللؤلؤ الكبير الجيد النوعية .


سر التلوين ...


وفي الخليج العربي نجد محصوله من اللؤلؤ الطبيعي يتغير لونه بتعريضه للشمس لتبيضه وفي اليابان يوضع في ماء الاكسجين بعد حصاده لتبييضه وازالة البقع من فوق حباته ثم يقوم اليابانيون بتلوينه ويعتبر التلوين سرا قاصرا على كل شركة تنتج اللؤلؤ هناك

وتنقع حباته في سائل الميكروكروم لتصبغ لكن اللون يبهت بعد 3 الى 5 سنوات والان تستخدم في المشروبات في عملية التلوين فتثقب حبة اللؤلؤ ويوضع السائل الملون بها ليدخل بين النواة والكسوة فيرى اللون من السطح صافيا مع خلفية لونية رائقة فيلون بالازرق والقرنفلي والاسود والاخضر .

وفي الصين يزرع اللؤلؤفي الانهار والبرك وتعتبر اكبر دولة في العالم تنتج لؤلؤ المياه العذبة لانها تنتج سنويا 60 طن وتقدم الحكومة للمزارعين المحارات المخصبة لتزرع لمدة عامين ويباع اللؤلؤ بالوزن ووحدة الوزن موم momme وكان kan والموم يعادل 75,3 جرام والكان 100 موم .

واخيرا عند شراء اللؤلؤ اسال عن سمك الكسوة فوق انويته ولا تشتر الانواع التي تظهر فوقها الصبغة بشكل ملحوظ ويوضع في علب محكمة الاغلاق حتى لا تتغير الوان حباته بالعوامل الجوية مع الزمن فيفقد قيمته .

اللى بعدى


الجريب فروت



#42 Guest_محبة الخير وأهله_*

Guest_محبة الخير وأهله_*
  • الزائرات

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 02 December 2006 - 02:29 PM

صورة

إن لفاكهة الجريب فروت شهرة واسعة بين الباحثين عن الريجيم السحري كغذاء يحرق الدهن في الجسم. ومن هذا المنطلق، فهو أول ما تفكر فيه المرأة عند رغبتها في اتباع نظام غذائي للتخسيس‏ لقدرته‏ (‏المزعومة‏)‏ على تذويب الدهون ..

والجريب فروت يعمل على توازن الجهاز العصبى، والجهاز التنفسى ويساعد فى علاج الأنفلونزا
كما يساعد الجريب فروت على علاج الالتهابات المفصلية.


استخدامات الجريب فروت:
- شرب عصير الجريب فروت يساعد على علاج حب الشباب وبقاء الجلد صحياً ..
- عصير الجريب فروت مصدراً ممتازاً للحصول على معدن الحديد.
- الزيت العطرى للجريب فروت شائع الاستخدام فى أغراض التدليك والمساج

صورة

ورغم هذا إلا أن الأبحاث أثبتت أن الجريب فروت على الرغم من احتوائه على فيتامين c إلا أن أضراره كثيرة في الوقت نفسه.  

حيث أثبت  أن الجريب فروت يحتوي على مادة البيرجاموتين التي تعوق عمل أنزيم سيتوكروم الموجود في الأمعاء والمسؤول عن تحويل‏60%‏ من الأدوية إلى مادة فعالة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدواء في الدم من أربعة إلى خمسة أضعاف المسموح به مما يسبب زيادة حادة في الأعراض الجانبية للدواء‏.‏  

ومن أمثله ذلك أن الجريب فروت مع أدوية الضغط يسبب هبوطا في الدورة الدموية مع زيادة أو نقصان في عدد ضربات القلب‏.‏ ومع مضادات الحساسية وبعض أدوية المعدة يسبب اضطرابات شديدة في كهرباء القلب قد تؤدي إلى الوفاة‏.‏  

أما مع أدوية النقرس فيؤدي إلى نقص كرات الدم مع هبوط حاد بالقلب ويحدث ألما بعضلات الجسم وشللا مؤقتا في حال تناوله مع بعض الأدوية الخافضة لنسبة الدهون‏.‏مع ملاحظة أن جميع الأعراض السابقة تظهر مع شرب كميات قليلة من العصير أو حتى تناول ثمرة واحدة منه‏.‏  
هذا وحذر الأطباء مرضى الحساسية من تناول عصير فاكهة الجريب فروت أثناء العلاج بالعقاقير المضادة لأمراض الحساسية مثل الرشح والالتهابات.  
ولو استثنينا فاكهة الجريب فروت فقد أوصى فريق البحث التابع للأمم المتحدة بضرورة زيادة استهلاك كميات أكثر من الفواكه والعصائر الحمضية لتحسين الصحة.  
وأكد التقرير الذي تمخض عن الاجتماع الطبي أن الغذاء الفقير بالدهون والغني بالخضراوات والفواكه وبالذات الحمضيات قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي وبعض أنواع السرطانات واعتلالات الأنبوب العصبي.  
وشدد التقرير على أن الفوائد الغذائية المتعددة التي تتمتع بها الحمضيات لا يمكن الحصول عليها من الأقراص الدوائية ولكن باستهلاك ثمار الحمضيات وعصائرها .  

وأوضحت منظمة الأغذية والزراعة أن أهمية الحمضيات تكمن في أنها مصدر جيد خال من الدهون وغني بالعناصر والمواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين "سي" والألياف والفوليت إضافة إلى البوتاسيوم ومركبات فايتوكيميائية عديدة.  

واقترحت المنظمة ضرورة أن تشمل الخطوات المقبلة تعاونا فعليا بين مجتمعات الصحة العامة والتغذية لتشكيل إجماع على المستوى الوطني تعرف بالمساهمات المهمة للحمضيات على الصحة والغذاء.  

هذا وقد أظهرت دراسة سابقة أن عدم تناول كمية كافية من فيتامين C يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خاصة بين الرجال المصابين بارتفاع في ضغط الدم أو البدانة.

اللي بعدي عن "لبن الإبل"



#43 ندى البحرين

ندى البحرين

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3445 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 4


تاريخ المشاركة 03 December 2006 - 08:51 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

صورة

فوائد ألبان وأبـــوال الإبــــــل





عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ نَاسًا اجْتَوَوْا فِي الْمَدِينَةِ فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَلْحَقُوا بِرَاعِيهِ يَعْنِي الابِلَ فَيَشْرَبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا فَلَحِقُوا بِرَاعِيهِ فَشَرِبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا حَتَّى صَلَحَتْ أَبْدَانُهُمْ فَقَتَلُوا الرَّاعِيَ وَسَاقُوا الإبلَ فَبَلَغَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم  فَبَعَثَ فِي طَلَبِهِمْ فَجِيءَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَرَ أَعْيُنَهُمْ . رواه البخاري

قال القزاز اجتووا أي لم يوافقهم طعامها وقال ابن العربي داء يأخذ من الوباء وفي رواية أخرى استوخموا قال وهو بمعناه وقال غيره داء يصيب الجوف وفي رواية أبي عوانة عن أنس في هذه القصة فعظمت بطونهم .

وفي أثر عن الشافعي رضي الله عنه أورده السيوطي في المنهج السوي والمنهل الروي يقول : ثلاثة أشياء دواء للداء الذي ليس لا دواء له ، الذي أعيا الأطباء أن يداووه : العنب ولبن اللقاح وقصب السكر ، ولولا قصب السكر ما أقمتُ بمصر.



علاج السرطان بألبان وأبوال الإبل

يذكر صاحب كتاب طريق الهداية في درء مخاطر الجن والشياطين أنه أخبر عن نفر من البادية عالجوا أربعة أشخاص مصابين بسرطان الدم وقد أتوا ببعضهم من لندن مباشرة بعد ما يأسوا من علاجهم وفقد الأمل بالشفاء وحكم على بعضهم بنهاية الموت لأنه سرطان الدم ، ولكن عناية الله وقدرته فوق تصور البشر وفوق كل شيء، فجاءوا بهؤلاء النفر إلى بعض رعاة الإبل وخصصوا لهم مكان في خيام وأحموهم من الطعام لمدة أربعين يوما ثُم كان طعامهم وعلاجهم حليب الإبل مع شيء من بولها خاصة الناقة البكر لأنها أنفع وأسرع للعلاج وحليبها أقوى خاصة من رعت من الحمض وغيره من النباتات البرية وقد شفوا تماما وأصبح أحدهم كأنه في قمة الشباب وذلك فضل الله أ.هـ.



قلت وقد ذكر لي الكثير عن قصص مشابهة لمرضى عجز الطب عن علاجهم من السرطان وبتوفيق من الله تعالى تم شفاؤهم بهذا العلاج عند أهل البادية  .



وبول الإبل يسميه أهل البادية " الوَزَر " ، وطرقية استخدامه بأن يؤخذ مقدار فنجان قهوة أي ما يعادل حوالي ثلاثة ملاعق طعام من بول الناقة ويفضل أن تكون بكراً وترعى في البر ثم يخلط مع كاس من حليب الناقة ويشرب على الريق .

منقول ....

والله بعدي " عن الغزال "





اللهم لك الحمد على كل ما اعطيتنا , فأنت المنعم المتكرم الرازق

وانت المدبر سبحانك لك الحكمة والعلم وانت علام الغيوب


#44 Guest_محبة الخير وأهله_*

Guest_محبة الخير وأهله_*
  • الزائرات

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 07 December 2006 - 06:29 PM

الغزال
http://upload.wikime...s/7/79/Thompson

الغزال هو ثديي من ذوات الحوافر مجترة من فصيلة البقريات، تعيش في إفريقيا و أوراسيا و أمريكا الشمالية يتراوح ارتفاع الغزال بين 60 و 90 سم و يبلغ وزنه ما بين 18 إلى 25 كيلو جرام لذا فجسمه ملاءم للعدو السريع. أرجله ورقبته طويلة، الذنب قصير، الإناث أصغر من الذكور. للذكر وللأنثى قرنان إلا أنّ قرنّي الأنثى أدقّ من قرنّي الذكر ، يتمتّع الغزال بحاسة بصر قوية وكذلك بحاستّي سمع وشم قويتين ، الغزال حيوان اجتماعي يعيش في قطعان ، تساعد حاسة الشم الغزال في البحث عن الغذاء . الغزال نباتي ويأكل العشب والأوراق والغصون، وكذلك براعم النباتات المتجددة في الربيع يعدو الغزال بسرعة فائقة, ويمكنه القفز حتى ارتفاع مترين .



اللي بعدي عن "نهر النيل"



#45 أنين أمّة

أنين أمّة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 13190 مشاركة
  • المكان: بعيـــدآ ~
  • الاهتمامات: اللهم إني أسألك رضآك والجنـّة ..
    اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل صالح يقربي إلى حبك ♥
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 12


تاريخ المشاركة 25 January 2007 - 11:24 PM

نهر النيل
معني الكلمة:
ترجع تسمية  "النيل"  بهذا الاسم نسبه إلي المصطلح اليوناني  Neilos ،  كما يطلق عليه في اليونانية أيضا اسم  Aigyptos   وهي أحد أصول المصطلح الإنجليزي لاسم مصر

نهر النيل- النهر الخالد



يعد نهر النيل أطول نهر فى العالم حيث يبلغ طوله ‏6700‏ كيلومتر ما بين أبعد منابع له عند نهر كاغيرا في بوروندي ورواندا وحتي دلتا النيل في مصر علي ساحل البحر المتوسط‏.‏
ويضم حوض النيل تسع دول افريقيه
الكونغو - بورندى - رواندا - تنزانيا - كينيا - اوغندا - السودان - اثيوبيا - واخبرا مصر‏
ويتجه نهر النيل من الجنوب الى الشمال . الجنوب حيث جبال وسط شرق افريقيا العالية ومن هضبة الحبشه المرتفعه
والشمال حيث دلتا النيل فى مصر و يصب فى البحر المتوسط‏

المناطق الرئيسيه لنهر النيل


ولنهر النيل سبع مناطق رئيسيه
*بحيرات هضبة شرق افريقيا
*نهرالجبل
*النيل الابيض
*النيل الازرق
*نهر عطبره
*نهر النيل شمال الخرطوم و مصر
*دلتا النيل مصر

بحيرات هضبة شرق افريقيا
ويصب فيها عدة انهار تغذى النيل الابيض
فى بورندى: يعتبر نهر كاجيراالرافد الرئيسى لبجيرة فيكتوريا (وتعتبر ثانى أكبر بحيرة فى العالم للماء العذب قع فى عدة دول افريقيه
هى تنزانيا و اوعندا و كينيا
تقع على ارتفاع 1135 متر فوق مستوى سطح البحر
مساحتها تبلغ 70,000 كيلو متر مربع ويبلغ عمقها 82 مترا)
ويتجه النهر من بحيرة فيكتوريا (نيل فيكتوريا)صوب الشمال الى بحيرةكيوجا فى اوغندا عبر شلالات رائعه قرب كمبالا
ويستمر فى السريان غربا عبر المستنقعات مرورا بشلالات كاباليجا حتى يصب فى بحيرة البرت والتى تقع على الحدود بين اوغندا و الكنغو الديمقراطية ويصب فى البحيرة رافد يسمى نهر سيمليكى والذى ينبع من بحيرة ادوارد
ويستمر النهر شمالا (نيل ألبرت)
حتى يدخل حدود السودان الجنوبيه ويسمى
نيل الجبل
ويستمر فى السريان متجها شمالا عبر عدة شلالات الى مدينة جوبا حيث يتحول النهر الى مستنقعات هائله يضيع فيها الجزء الاكبر من ايراد النهر بالتبخر
ويستمر النهر كذلك حتى مدينة ملكال فى الجنوب من السودان حيث ينضم نهر السوباط القادم من هضبة اثيوبيا
ويستمر النهر شمالا مكونا
النيل الابيض
لمسافة 800 كم حتى الخرطوم حيث يلتقى
بالنيل الازرق
الذى ينبع من بحيرة تانا بالهضبه الاثيوبيه ( يبلغ ارتفاعها حوالى6.000,000قدم فوق سطح البحر)
ويتجه النهر شمالا حيث يسمى
نهر النيل
وعلى بعدحوالى 500كم من الخرطوم ينضم الى النهر آخر روافد نهر النيل وهو نهر عطبره والذى ينبع ايضا من هضبة الحبشه
ويستمر النهر شمالا حوالى 1400كم حتى مدينة وادى حلفا شمال السودان حيث بحيرة ناصر والتى تكونت نتيجة بناء السد العالى فى اسوان جنوب مصر
ومن السد العالى يتجه النهر شمالا 850 كم حتى الفاهرة حيث تتكون دلتا النهر ويصب مياهه فى البحر


حقائق حول نهرِ النيل.


الطول:
(من منابع النيلِ الأبيضِ إلى المصب) 6695 كيلومتر
المنابع:
النيل الأبيض من بحيرة فيكتوريا، أوغندا.
النيل الأزرق: من بحيرة تانا، إثيوبيا
ورافد آخر صغير هو نهر عطبره
السدود الرئيسيه:
سد الروسريس - سد سينار فى السودان على النيل الازرق والسد العالى بمصر
تدفق المياه:
يصل معدل تدفق المياه فى النيل حوالى 300 مليون متر مكعب يوميا

وأترككم مع الصور

صورة
صورة بالقمر الصناعي لإنحناء نهر النيل في السودان

صور النيل من مصر :
صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

وهذه صورة لبعض شلالات النيل عند بحيرة فيكتوريا :

صورة


اللي بعدي تتكلم عن غسل النحل

تم التعديل بواسطة عطر الجنان, 25 January 2007 - 11:45 PM.




صورة

جزاكِ الله خيرًا مودي الحبيبة ()

صورة


جزاكِ الله خيرًا عزيزة الحبيبة ()


#46 أنين أمّة

أنين أمّة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 13190 مشاركة
  • المكان: بعيـــدآ ~
  • الاهتمامات: اللهم إني أسألك رضآك والجنـّة ..
    اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل صالح يقربي إلى حبك ♥
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 12


تاريخ المشاركة 25 January 2007 - 11:34 PM

عفوا اللي بعدي عسل النحل ..



صورة

جزاكِ الله خيرًا مودي الحبيبة ()

صورة


جزاكِ الله خيرًا عزيزة الحبيبة ()


#47 *لقاء*

*لقاء*

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 4229 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 25 January 2007 - 11:39 PM

بارك الله فيكى عطورة

موضوعك جميل عن النهر الخالد






اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك


صورة


صورة


اشكرك حبيبتى مودة واخاء على هذا الاهداء الرقيق


#48 *لقاء*

*لقاء*

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 4229 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 25 January 2007 - 11:48 PM

عــســل الـنـحـــل



هو مادة عطرية سميكة القوام حلوة المذاق تنتج من جمع النحل لرحيق الأزهار وتحويله لسائل سميك القوام ولكى تجمع النحلة كيلو جرام واحد من العسل فإنها تنتقل بين الزهور مسافة تعادل 11 مرة قدر محيط الأرض حول خط الأستواء وتختلف أنواع العسل باختلاف مصدر الرحيق من حيث
( اللون والمذاق والرائحة والقابلية للتبلورو الكثافة و القلوية و…… )
وهناك عوامل اخرى ايضا تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية و غيرها لذلك من النادر تشابه عينتين من العسل تماما ولو كان المصدر الرحيقى واحد

وينتج اللون الأساسى للعسل من مكونات ذائبة فى العسل من أصل نباتى مصدره الرحيق كما يتأثر لون العسل ايضا بدرجة الحرارة حيث يميل لون العسل لللون الداكن اذا أشتدت درجة الحرارة فى موسم الرحيق كما فى العسل الجبلى وعسل السدر وحبة البركة و الجبلى المر ( حنون ) وقد ثبت أن العسل يحتوى على كمية كبيرة و متنوعة من الفيتامينات كما يتميز أنه يستطيع حفظ مكوناته الفيتامينية أكثر من الفاكهة أو الخضروات .

يحتوى العسل على المواد التالية

مجموعة سكريات مثل
(الجلوكوز- الفركتوز- دكستراترايوز- رافنيوز- ميليزيتوز- كستوز- ارلوز ايزوملتوز- ملتولوز- تورانوز- نيجروز- مالتولوز- كوجبيوز- نيوتوبالوز- جونتبيوز- لاميناريبوز- ميليزيتوز ........)

مجموعة فيتامينات
(ثيامين ب1- ريبوفلافين ب2- بانتوثينيك ب3- نيكوتيك ب4- نياسين ب5 - ب6 - ب8 - ب9- فيتامين ك- الاسكوربيك ج- الكاروتين الذى يتحول فى الكبد إلى فيتامين أ – البيوتين هـ0000)

مجموعة أنزيمات
( الانفرتيز- الاميليز- الكاتاليز-الفوسفاتيز- أ جلوكوسيديز- جلوكوز أو كسيديز- ب اميليز)

مجموعة أملاح معدنية :
(الحديد- النحاس- الفوسفور- ماغنسيوم- صوديوم- كالسيوم- كبريت- يود- منجنيز- بوتاسيوم- سيلكا- كلور- سيلنيوم………)

مجموعة أحماض
(الستريك- اللكتيك- الخليك - الفورميك- البيوتريك- التانيك- الاكساليك………….)

مجموعة بروتينات:
(بيبتون- البيمين- غلوبيلين- نيكيلوبروتين…………..)



عسل النحل الطبيعى يميل للتبلور عند انخفاض درجة الحرارة عن الحد الأدنى لدرجة الحرارة خلية النحل وهى 20 درجة مئوية وتختلف سرعة ودرجة حرارة تبلور كل نوع من العسل عن النوع الآخر بإختلاف المصدر الرحيقى



فوائد عسل النحل


ثبت أن كيلو واحد من العسل يفيد الجسم بمقام 3.5 ك لحم أو 12 ك خضار أو 5 ك حليب

تعويض السكريات المستهلكة بالجسم بسبب المجهود الجسمانى أو الذهنى وذلك لاحتوائه على الجلوكوز السهل الأمتصاص والتمثيل بالجسم والفركتوز البطئ الأمتصاص والذى يحفظ سكر الدم

مادة علاجية ووقائية وغذائية عالية القيمة فهى مفيدة للأطفال والكبار على السواء فهو لا يمكث فى المعدة طويلا إذ أنه سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز الليمفاوى ليصل إلى الدم

علاج أضطرابات الجهاز الهضمى فهو يزيد من نشاط الامعاء ولا يسبب تخمر لمرضى الجهاز الهضمى ولا يسبب تهيج لجدران القنوات الهضمية ويعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائى بالأنسجة ويجعل عملية الإخراج سهلة

يلغى تأثير الحموضة الزائد فى المعدة فيمنع الأصابة بقرحة المعدة والأثنى عشر

و يكون العسل مخلوطا بحبوب اللقاح وغذاء الملكات دهان نافع
( لتسكين الآلام - الاسراع فى التئام الأنسجة فى جميع أنواع الجروح - مضاد للبكتريا والجراثيم والفطريات)
لإحتوائه على (الإنهبين ـ حمض الفورميك)

علاج إلتهاب الكبد المزمن وإلتهاب الحويصلة المرارية والمساعدة فى تفتيت حصواتها عن طريق تناول يوميا
( عسل - حبوب اللقاح)

يعمل العسل على علاج أمراض القلب وتقوية عضلة القلب لوجود سكر الجلوكوز بالعسل والذى يغذى عضلة القلب – المؤتمرالطبى العالمى لفسيولوجيا الاعضاء1901 ــ كل يوم (100 – 150 جم)

علاج ضعف البنية و فقر الدم و رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم وزيادة وزن الأطفال الضعاف لإحتوائه على
( فيتامين ب 12 و فيتامين ج )

يخفف من حدة الأرق ويساعد على النوم السريع الهادئ

يستخدم فى علاج الصداع العصبى والالتهاب العصبى لإحتوائه على ( فيتامين ب1)

علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل ( بالعسل وحبوب اللقاح وغذاء الملكات)

مقاومة الضعف الجنسى والعقم

يعمل على تحسين نمو العظام والأسنان والوقاية من خطر الكساح للأطفال لإحتوائه على ( الكالسيوم والفوسفور )

مزيل جيد للكحة وذو تأثير ملطف لإلتهاب اللوزتين والحلق

يفيد فى حالات صعوبة الأبتلاع وجفاف الحلق والسعال الجاف

يفيد فى تغذية المرضى فى دور النقاهة ومقاومة الشيخوخة وفى حالة الغيبوبة

يفيد الحوامل أثناء الحمل والولادة ويعمل علىعلاج القيئ و تقوية إنقباض الرحم أثناء الولادة و مفيد للاطفال عند التسنين

يمنع الأصابة بالسرطان حيث وجدأن العمليات الجراحية لا تستطيع علاج السرطان المتشعب بالمخ إلا بعد وقف تشعبه ثم تجمعيه فى منطقة واحدة حتى يمكن إستأصاله و قد نجح فى ذلك ( العسل و حبة البركة )

يعتبر العسل مانع للنزيف الدموى ويحفظ قلوية الدم مما يساعد فى التغلب على الأجهاد لإحتوائه على ( فيتامين K )

يساعد على تحسين القدرة على الأبصار لإحتوائه على ( فيتامين ب 2)

يعالج الألتهبات والأمراض الجلدية ويمنع حدوثها لإحتوائه على ( فيتامين ب3 )

يعمل على مقاومة الميكروبات العنقودية والسبحية ويعالج قرحة (الفراش-السرطانية-الاستوائية..)

يمنع الأصابة بالاكزميا والقوباء والصدفية والدمامل لإحتوائه على ( فيتامين هـ)

مفيد جدا للألتهبات الرئوية وأمراض الجهاز التنفسى ونزلات البرد والسل الرئوى مع اللبن

يعتبر العسل علاج ناجح للأمراض العصبية ويعتبر العسل كذلك علاج ناجح جدا للأدمان

مفيد جدا لبشرة النساء حيث يعمل على تنعيمها و تقليل التجاعيد بها

علاج حمى الوادى المتصدع ( بعسل حبة البركة )

العسل علاج ناجح جدا للحروق والتهبات الغدد العرقية والجمرة الحميدة والتهاب غدة الثدى

علاج أمراض الصدر مثل الربو المزمن والزكام وغيره لاحتوائه على ( الماغنسيوم ـ مواد موسعة للشعب )

علاج البلغم ومنع تكونه فى الرئتين خاصة عند المدخنين

علاج التهابات الكلى والحالب والمثانة وحصوات الكلى (بالعسل - حبوب اللقاح - صمغ النحل)

علاج آلام الطمث وانقباض الرحم وتسمم الحمل و يستخدم فى علاج سرطان الثدى

علاج التهابات اللثة واللسان وتسوس الأسنان وتشقق الشفاة لإحتوائه على ( الفلور )

يخفض نسبة السكر بدم مرضى السكر
(لوجود سكر الفواكه به والذىلايحتاج للأنسولين لاحتراقه ـ يحتوى على مواد تشبه الأنسوليين تعمل على ضبط نسبة السكر بالدم )

الوقاية من العشى الليلى والتهابات القرنية والملتحمة وحافة الجفن و إلتهاب القرنية المزمن لإحتوائه على (فيتامين أ)

يساعد فى عملية تمثيل البروتين والمحافظة على توازن التبادل الغذائى داخل الأنسجة لإحتوائه على (فيتامين ب6)


الوقاية من مرض الاسقربوط وتلف العضلات وخاصة بالقلب لإحتوائه على ( فيتامين ج)

يعالج العسل مخلوطا بحبوب اللقاح سيولة الدم ويساعد على تجلطه لإحتوائه على ( فيتامين ك)

الوقاية الأنميا الخبيثة و أمراض الكبد والبنكرياس لإحتوائه على ( حمض الفوليك )

الوقاية من تساقط الشعر وبياضه وتقرحات القنوات الهضمية لإحتوائه على ( فيتامين ب3)

الوقاية من شلل الأطفال وضعف الذاكرة ومرض البلاجرا لإحتوائه على ( فيتامين ب5)

تنظيم عملية التمثيل الغذائى والوقاية من نقص الهيموجلوبين لإحتوائه على ( فيتامين هـ)

يعالج العسل مع حبوب اللقاح أمراض الحساسية والحساسية المصاحبة للربو بنجاح شديد

علاج الإسهال المعدى السام لدى الأطفال وزيادة عدد كرات الدم الحمراء والبيضاء

علاج أمراض الكبد و تقويته و منع ترسب الدهون فيه و تحسين و ظائفه ومنع تكون الحصى بالحويصلات المرارية

علاج التسمم والتسمم الكحولى وتسمم الحمل لأنه ( يحتوى على فوسفوليبيدات ـ تأثيره مهدئ ـ مدر للبول )

علاج ضربة الشمس بوضع العسل على الشعر و يستخدم فى علاج تهيج وتبقع الجلد بدهان الجلد بالعسل وحبوب اللقاح

مضاد للميكروبات شديدة المقاومة مثل (سلمونيلا – ستافيلوكوكس – ميكروكوكس باسيليس …)

الوقاية من عديد من الأمراض لوجود مادة (البروستاجلاندين) به والتى يؤدى نقصها بالجسم لتعرضه كثير من الأمراض

يستخدم فى علاج السرطان حيث يحتوى العسل على حامضى ( الاسيناميك و الكافيك ) حيث يؤثران على الحامض النووى للخلايا السرطانية فقط عكس الكيماويات التى تؤثر على الخلايا السرطانية و السليمة فى آن واحد




علاج الإمساك والبواسير بالدهان الموضعى بالعسل وحبوب اللقاح وتناولهم

بالنسبة للرياضين
(مصدر جيد وسهل للطاقة والفيتامينات – ذو مذاق مميز ومحبوب – يحافظ على الوزن )

بالنسبة للأطفال
(زيادة وزنهم – وقايتهم من كثير من الأمراض – علاج أمراض الأطفال كالدوسنتاريا والإسهال المعدى – علاج التبول اللا إرادى – زيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم – رفع كفائة جهاز المناعة ـ مطهر للأمعاء ـ ملين لطيف )
و مفيد للأطفال الرضع حيث يقوى مناعتهم و يقلل امن إصابتهم بالمغص المعوى

مفيد للام المرضع حيث يعوضها ما تفقده من فيتامينات و أملاح معدنية و سكريات كما أنه يفيد الطفل حيث
( يزيد من إدرار اللبن ـ يزيد من المحتوى الغذائى و الأجسام المضادة بلبن الثدى ـ دعم مقاومة الطفل للأمراض )

يستخدم فى إنقاص الوزن حيث ثبت علميا انه ينشط هرمون مضاد للسمنة بالجسم يعمل على تحريك الدهون بالجسم

تقوية جهاز المناعة بالجسم لإحتوائه على
( الكاروتين ـ الكلوروفيل و مشتقاته ـ الزانثوفيلات ـ التانينات )
كما تعمل المواد السابقة كمواد مضادة للأكسدة و مضادة للسموم و الأورام ومانعة للأورام .





أنـــواع عـســــــل النـحــــــــــل
TYPES OF HONEY


العسل الجبلى MOUNTAINY HONEY
لزوجته عالية – يفضل إستخدامه فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى وفقر الدم
والضعف العام والبول السكرى والجراحة والحروق ومضاد للفيروسات الكبدية وسرطان الكبد ومفيد فى علاج الإدمان ويفيد الحوامل والرضع
Highly viscous and used as antiviral
increase the immunity, hepatits, hepatoma. Efficient in diabetes , digestive system trouble , burning skin and used for wounds healing after surgery . Highly effective in treating anemia and useful in pregnancy & infats .


عسل جبلى حنون مر
MYRRH ) MOUNTAINY HANON HONEY )
يستخدم العسل الجبلى المر لعلاج مرضى السكر و لعلاج إلتهابات الكبد و المرارة
و أمراض الكبد و المرارة .
Is used for diabetes , hepatits and gall bladder disease


عسل الزيتون OLIVE HONEY
ثبت أن الكيلو الواحد منه يعادل12 كيلو خضار لما يحتويه من فيتامينات كما أنه مانـع للإصابة بمرض السرطان ومفيد لعلاج مرضى الإيدز وأمراض القـلـب وإلتهاب الكبد والحويصلة المراريــــة.
One kilo of it has the same amount of vitamins in 12 kilo of vegetables .
Prevent cancer development and Aids. Highly
effective in cardiac, hepatic, gall bladder diseases.

عسل زهور برية DESERT HONEY
يستخدم فى إنقاص الوزن فهو يعـــمل على تعويض الجسم ما يفقده من فيتامينات وبروتينات وأملاح معدنية أثناء عملية التخســيـــــس ويستخدم فى علاج جفاف الحلـق والـكــحــة وتحسين القدرة على الإبصار وعــلاج الصداع العصبى ويمنع الإصابة بالأكزيمــا والــقــوبــاء والصدفية والدمامـل .
Decrease the body weight without loss of any vitamins nor minerals.
It used for healing of pharengitis, cought,
headech , dermal diseases and abscess.

عسل الحلفا بر ALFA HONEY
يستخدم لعلاج أمراض الكلى و المثانه و إلتهاب الحالب كما انه يساعد على تفتيت حصوات الكلى و المثانة .
Useful for renal system , ureteritis and degragate renal pelvic stones .

عسل حبة البركة BLACK CUMIN HONEY
من أهم مكوناته مادة اللجنون و تفيد فى حالات الكحة و الإصابات
الرئوية و تقوية جهاز المناعـــة و تقوية عضلة القلب و حفظ نســـبة السكر بالدم و تنشيط الــــــــدورة الدموية .
Contains LEGNON which is useful for healing of immunical , cardiac , circulatory diseases and regulate blood glucose .

THYME HONEY عسل الزعتر

مفيد لإنتفاخات البطن و كثرة الغازات و إلتهابات المسالك البولية و التناسلية و للضعف العام و الصداع و السعال و لعلاج فقر الدم و إلتهابات البلعوم
Remove the abdominal gases , urinary tract inflamation , anemia , headech , cought and pharengitis .


عسل السدر NABK HONEY
مفيد فى أمراض الكبد و الجهاز الهضمى و فقر الدم و الضعف العام و البول السكرى و مفيد للجروح فهو مطهر للجروح و يساعد على سرعة إلتآمها
Highly efficient in hepatic diseases , digestive system , anemia , glucosuria and wounds healing .



عسل القرنفل PINK HONEY
علاج تقرحات الفم وآلام اللثة و الاسنان ومنع تسوس الاسنان لإحتوائه على مضادات حيوية قوية تعقم الفم و تقضى على البكتريا الضارة كما يفيد فى إضطرابات و عسر الهضم
Is used for teeth , gum pain , digestive system problems and stomach.

عسل نوارة البرسيم
( قطفة أولى )
CLOVER HONEY
هو مادة غذائية عالية القيمة ووقائية فهو سهل الإمتصاص و التمثيل ويحفظ نسبة السكر بالدم لذلك هو مفيد للكبار و الأطفال و مدر للبول – منفث ويريح الجهاز التنفسى وعلاج الإسهال .

Heals the respiratory system, easy to be asorbed and regulate the glucose content in the blood so it is used for
) children - youth - old men & women )


MEDICINAL PLANTS HONEY
عسل الأعشاب الطبية

فهو مثل الكسبرة والنعناع والبــــــــابونج والينسون والكمون والكراوية فهو غـــــــــــنى بالزيوت الطيارة ذات القيمة العالية مــــــــــثل الليتالول لذلك يفيد فى علاج تقلصات المــعدة والأمعاء وعلاج الإنتفاخ ويساعد فى الهــــضم والإلتهابات المعوية والجهاز الهضمى وفــــــى الوقاية من الإمساك ومفـــــيد فى تسمم الحمل وطارد للغازات وطارد للبلغم
It contains many volatile oils like LENALOL and has an important value for treating digestive system pain , helps in digestion and treats the constipation , influe and disslove the pulmonary mucous . Also heals the toxoplasm of the pregnant women .


and it is easy to be asorbed so it is used for
STRAWBERY HONEY عسل الفراولة

مقوى و منشط للمناعة و يستخدم لعلاج فقر الد م كما انه مضاد للإرهاق الجسمانى و الذهنى و سهل الإمتصاص لذلك يسمى عسل الرياضيين.
General tonic , so it used in treating anemia , body , mental improvement and it is easy to be asorbed so it is used for sport men


عسل السمسم SESAME HONEY
مفيد فى حالات إلتهابات الحنجرة و القصبة الهوائية كما انه مفيد فى حالات الإمساك و مانع لتصلب الشرايين

Treats the sound box and tracheia inflamation.
Highly benefit in ginst patich and arteriosclerosis.

عسل الكركديه KARKADIEH HONEY
مفيد فى توسيع الشرايين و ضبط ضغط الدم كما يفيد فى علاج حالات الزهايمر و يعتبر بمثابة مقوى عام

Increase the arteris dilation , regulate blood pressure , traete zahymar and general tonic .

عسل الليمون LEMON HONEY
يحتوى على - الفارنسول - والذىيستخدم لعلاج الاعصـاب و الارق و إلتهاب الشعب الهوائية و عـــــــلاج المغص وتقلص العضلات و السعال.

Contains (FARNISOL) which is used in treating Nervous system , Chest, Abdominal pain and muscular diseases

عسل الريحان BASIL HONEY
مفيد فى تهدئة الاعصاب و التوتر و الاكتئاب و علاج الصداع النصفى كما يفيد فى آلام المفاصل و تقلصات العضلات

Decrease the nervous irritability , headech , Artheritis and regulate muscle contraction .

عسل البطيخ MELON HONEY
يعمل على حفظ توازن التبادل الغذائى بالجسم لاحتوائه على فيتامين ب 6 كما انه مفيد فى حالات السعال و الارق و خفقان القلب و مهدئ للجهاز العصبى


It mentains metapolism because it is rich with vitamin B6
It useful in treating cought , heart diseases and nervous system .


عسل الموالح ORANGE HONEY
به نسبة عالية من الفيتاميـــــــنات وخاصة فيتامين ـ c - ولذلك فهو مقاوم
لحالات الإنفلونزا والبـــــــرد والجهاز العصبــى وضــغــط الـــدم
Rich with vitamins specially
vitamin - C - so it treats Influe,
cold, nervous system and regulate blood pressure.


عسل التفاح APPLE HONEY
مقوى عام
غنى بالحديد فهو مهم للأطفال خاصة أثناء فترة النمو ويزيد عدد وحجم كرات الدم الحمراء والبيضاء
General tonic because it has high amount of iron, increase the total count of red and white blood cells and highly efficient in the infants growth.


عسل المانجو MANGO HONEY
يحتوى على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والحديد ولذلك فهو يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبى
وتقوية الأبصار

Rich with minerals and iron and used in decreasing body weight,
Increase the nerve response and improve the eyes vision.



عسل البردقوش MARJORAM HONEY
يفيد فى حالات الربو و حساســــية الصدر و عسر الطمث عـــند النساء
وتخفيف آلام الكــبـدو ومـهــــــــدئ للاعصاب و علاج قـرحـــة الـجـهــــاز الهضمى و يزيل آلامــــهـاويــنـظـــم إفراز العصارة و الحموضة بالمعـدة.


Highly efficient in the following Diseases
Chest , Pulmonary , Endometrial , Hepatic , Gall bladder , Nervous and Digestive system also regulate the pH level of the stomach secretion.


عسل الخوخ PEACH HONEY
يحتوى على نسبة عالية من الأملاح المعدنــيــة والحديـد
والفيتاميــــنات المختلفـــة التى تساعد على البنـاء السليم
للــخلايا .
Rich with minerals, iron and many vitamins which help in building body cells .


عسل الموز BANANA HONEY
يحتوى على نسبة جيدة من الحديد والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والزنك ولذلك
فهو مفيد فى حالات الأنيميا والإسهال المزمن وتغذية الاطفال وحالات الحمل ومع
الخبز يعمل على زيادة الوزن وفى حالات الكبد والحوصلة المرارية له تاثير قوى كما
انه له تاثير جيد لفتح الشهية وينصح باضافة العسل لغذاء الاطفال المبتسرين.

Has a considerable amount of iron, cupper , zinc , manganeze , potassium and highly efficient in healing of anemia , diarrhea and chronic constipation it is used as a successful
treatment of hepatic disease , mixed with breads to increase body weight.


عسل الكافور CAMPHOR HONEY
يستخدم فىعلاج أمراض الصدر و يستخدم عــــــــلاج الأمـــراض الروماتزمية و
يــقلل مــن نــسبــة الكولسترول فى الدم - يعمل على تقوية عضلة القلب - يعمل على
تقوية الأوعية الدموية .
Is used for treating the chest diseases, rehumatoide, regulate cholesterol in the blood, increases cardiac muscle power and increases the activity and efficiency of blood vessels .

عسل الورد البلدى ROSE HONEY
مخفف لألام المفاصل والروماتزم ومفيد لعلاج الجروح والحــــــروق ويستخدم كقناع لتجديد خلايــــــاالبشرة .

Is used for treating Arthiritis , wounds , burns and as a mask for epidermal cells regeneration .




غــــذاء الـمــلــكـــــــات




هو سائل هلامى ابيض تفرزه شغالات النحل الحديثة العمر من غدد فى مقدمة رأسها وهو الغذاء الرئيسى لملكة النحل وسر نشاطها وطول عمرها عن باقى اعضاء الخلية فهى تضع 2000 بيضة فى اليوم تقريبا
ـ فى عام 1977 ذكر D/ YOIRISH ان بالغذاء الملكى جميع الاحماض الامينية المعروفة و بعض العناصر المعدنية و الفيتامينات
الفيتامينات بالغذاء الملكى

ـــ يحتوى غذاء الملكات على كميات من :

( حمض أسكوربيك ـ البيوتين ـ فيتامينA ـ فيتامين C ـ فيتامينE ـ فيتامين K ـ فيتامينD )

ــ بالغذاء الملكى كميات كبيرة من حمض بانتوثينك حوالى 6 أضعاف كميتها بالخميرة .

ــ يحتوى جرام غذاء الملكات الجاف على فيتامينات مقدرة بالملى جرام
( 2.066 فيتامين ب1 – 2 ريبوفلافين – 11.880 فيتامين ب 6 – 4.240 فيتامين ب5 " مانع البلاجرا " – 53.790 فيتامين ب3 - 0.148 فيتامين ب12 )

المواد الكربوأيدراتية بالغذاء الملكى

بالغذاء الملكى مجموعة سكريات وهى
( جلوكوز – فركتوز – سكروز – ملتوز – ريبوز – مانوز –– جنتيوليوز – نيو تريهالوز - تورانوز – سوفروز –ايزوملتوز - ليوكروز )
الاحماض الامينية بالغذاء الملكــــى

( حمـض اسبارتيك ــ ليسين ــ سيرين ــ حمض جلوماتيك ــ برولين )

كما نشر Jacoli & Sanguinetti عام 1975 م انهما فصلا مادة ADP ومادة ATP فى الغذاء الملكى بكميات
( 185ميكرو جرام ـ 302ميكرو جرام )
لكل جرام غذاء جـــــــاف

و اعلن Mrco عام 1964 م احتواء الغذاء الملكى على فوسفات ادينوسين- و يوريدين وجوانوسين وان معظم هذه المواد مكونات أنوية الخلايا تحوى يوراسـيل

ذكرBeak & Cho عام 1972 م انهما اكتشفا بعض الاحماض الامينيةالحرة بالغذاء الملكى حيث يحتوى كل100جرام منه على
( 90 فالين – 45 الانين – 850 برولين –50 جليسين و ثيريونين – 200 سيرين – 200 حمض جلوماتيك – 150 حمض اسبارتيك )
مقدرة بالمليجرام

المواد الدهنية بالغذاء الملكى.

بالغذاء الملكى احماض دهنية عديدة مثل
( حمض 10 – هيدروكسى – ديسينويك و حمض ب – هيدروكسى بنزويك و 24 - ميثيلين كولسترول و استرات حمض 10 هيدروكسى –2-ديسينويك )
ـ احماض ميرستيك و بالمتيك و ستياريك و سيباريك و اديبيك و بيمليك و سوباريك واحماض
(3-هيدروكسى ديسينويك ) و ( 8- أوكتانويك ) و ( مشابه دكسترو روتاى لحمض 3-10- دكسترو ديسينويــــك )
وكذلك احماض دهنية اخرى مثل
( لوريك و انديسينويك و كبريك و نونانويك و بالميتو لييك و بالميتيك و ميريستو لييك و ميرستيك و تراى ديسينويك و ستياريك و لينولييك و أراشيديك ) .




فــوائد غـــذاء ملكـــــــــــات النحــــــل


يعمل على زيادة النشاط الجسمانى والذهنى و العصبى

مفيد جدا فى لحالات الضعف الجنسى لدى الرجال حيث يعمل على تنشيط الغدد التناسلية

جيد لامراض الشيخوخة والانهيار النفسى للمسنين والتهاب البروستاتا

مفيد فى علاج امراض الكبد لاحتوائه على مادة المثيونين

فاتح للشهية للكبار و الصغار و يعمل على زيادة الخصوبة

علاج اضطرابات الاعصاب وفقدان الشهية و مانع للاصابة بمرض السكر

علاج جيد لضعف النمو و جفاف الفم و الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب12


علاج الانميا والالم العصبى لاحتوائه على فيتامين ب1

مانع للاصابة بالتهاب تجويف الفم و الاصابة بالدوسنتاريا وكثير من الامراض الجلدية و الصداع النصفى لاحتوائه على حمض بانتوثنك وحمض النيكوتيك

مانع للاصابة بسقوط الشعر او الامراض المعوية

له اثر جيد فى علاج التهابات الاعصاب البصرية لاحتوائه على
( فيتامين ب1 )

يمنع تورم الخلايا الدموية لوجود حمض الفوليك به

مانع للاصابة بتصلب الشرايين لوجود - اينوسيتول - به يمنع تراكم الكولسترول

يعمل على تنشيط اعضاء الجسم و يزيد سرعة التحول الغذائى

له تأثير قاتل على بعض الميكروبات المرضية لإحتوائه على
( حمض الديسينويك

يعالج بعض امراض الجلدية و يجعل البشرة اكثر نعومة ومرونة وشفافية

يفيد فى علاج حالات قرحة الاثنى عشر لإحتوائه على
( حمض البانتوثينيك )

يعمل على تقوية جهاز المناعة لإحتوائه على مضادات للأكسدة مثل
( الروتين ـ الكريسين ـ فيتامين هـ , ج )

له اثر هرمونى كبير حيث يزيد عدد الكرات الدموية الحمراء

له تاثير كبير جدا لمقاومة الشعور بالارهاق و خاصة الارهاق الناتج عن الارق

له تأثر مفيد فى التئام الجروح و منع تكون الجلطات و تصلب الشرايين والداء السكرى لإحتوائه على
( حمض الديسينويك)

رفع الكفائة الذهنية وقوة الذاكرة لاحتوائه على مادة الاستيل كولين

أساسى لنقل النبضات العصبية لوجود الأستيل كولين به مما يساعد على التركيز و الإنتباه و دعم الذاكرة .

منع تجاعيد الجلد و تأخير الشيخوخة لاحتوائه على مادة
( الكولاجين )



حبــــــــوب اللقـــــــــــاح


تعتبر حبوب اللقاح ( غبار الطلع ) ( خبز النحل ) هى أهم مادة ينتجها النحل حيث يجمعها النحل من الزهور خلال تجواله بينها لجمع الرحيق منها ثم يخلطها بالرحيق و ينقلها للخلية حتى تتغذى الملكة و الشغالات حيث تتغذى عليها الملكة لامداد الغدد التى تفرز الغذاء الملكى و الهرمونات و الإنزيمات و الخمائر وتتغذى عليها شغالات النحل لكى تكتمل حياتها فهى مصدر للبروتين لها لذلك تسمى خبز النحل (BEE BREAD ) وتختلف انواعها و الوانها بإختلاف المصدر النباتى لها.

و تعتبر حبوب اللقاح التى يجمعها النحل المصدر الرئيسى لاهم المكونات الغذائية و العلاجية فيما يخرج من بطون النحل وقد ثبت حديثا ان حبوب القاح نفسها تحتفظ ببعض الخواص الغذائية و العلاجية المميزة لها وقد بدىء فى استعمال حبوب اللقاح التى يجمعها النحل كغذاء مركز للفيتامينات و الاحماض الامينية و الاملاح المعدنية ثم استعملت كعلاج لكثير من الامراض .

و تعرض الآن بالصيدليات الاوروبية و الاسيوية و الامريكية للاغراض العلاجية و الغذائية حيث كان من نتائج التحليلات المعملية ان امكن تعريف اكثر من ( 50 مادة فعالة ) فى حبوب اللقاح لهل مجال واسع جدا فى التاثير على كثير من الامراض و مظاهر الخلل فى اجهزة الجسم البشرى .

و حبوب اللقاح غنية بمركبات الفيتو PHYTO CHEMICALS ( صيحة العصر ) و التى تفوق فى الأهمية و التأثير كل من الفيتامينات و المعادن حيث أنها
( ترفع كفاءة الجهاز المناعى ـ مضاد للأكسدة ـ مضادة للسموم ـ مضادة و مانعة للأورام …)
و من أمثلة مواد الفيتو بحبوب القاح
( الكاروتين ـ الكلوروفيل ـ التانينات ـ مشتقات الكلوروفيل …)

وتحتوى كل 100 جرام حبوب اللقاح على الفيتامينات التالية

فيتامينات مقدرة بالملى جرام
( 600 ب1 ـ 1670 ب2 ـ 900 ب6 ـ 2700 ب5 ـ 10000ب3 )

( فيتامين ج ـ فيتامين هـ ـ فيتامين E ـ بيوتين فيتامين H )


الانزيمات الموجودة فى حبوب اللقاح

انزيـمات من مـجموعـــة
( Oxidoreductases, transferases, hydrolases , lyases , isomerases , ligases )






العناصر المعدنية فى حبوب اللقاح

بوتاسيوم ( 20 ـ 40 % ) كالسيوم ( 1 ـ 15 % ) سيلكون ( 2 ـ 10 % )
ماغنسيوم ( 1 ـ 20 % ) حــــديـــد ( 1 ـ 12 % ) فوسفور ( 1 ـ 20 % )

بالاضافة الى 21عنصر آخر و هم
( صوديوم ـ ألمونيوم ـ زرنيخ ـ رصاص ـ منجنيز ـ زنك ـ نيكل ـ نحاس ـ باريوم ـ برليوم ـ ساباريوم ـ جاليوم ـ سترنيوم ـ مولبيدوم ـ تيتانيوم ـ فاندوم ـ كروم ـ زركوم ـ بورون )

نسبـــة المواد الدهنية فى حبوب اللقاح 2 ـ 14 % و20% منــها دهــون غــير مشبــعة تــمنــــع تــصــلـب الشـرايـــين مــــع فيتامينات معينة



فوائـد حبـوب اللقــــــٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌاح


تحسين القدرة على الانجاب و القضاء على الاجهاد

تقوية الكبد و حجز السميات و حماية الكبد من التليف و التلف لإحتوائها على
( حمض الجلوتاميك )

منع التوتر العصبى وامراض البروستاتا

تحسين القدرة على الانجاب و القضاء على الاجهاد وازالة جميع الاعراض اثناء فترة الدورة الشهرية

يقوى اجسام الاطفال و الشباب والكبار و يمدهم بالفيتامينات و الإنزيمات و العناصر المعدنية الهامة

علاج البواسير و ضعف الأوردة و الشعيرات الدموية لإحتوائها على
( روتين ـ بيوفلافينودات )

منع ترسب الدهون بالكبد و إزالة الكولسترول و التخلص من الدهون الزائدة بالجسم لإحتوائها على
( اليسين )

التخلص من الدهون المترسبة و المتجمعة فى الخلايا الكبدية لإحتوائها على
( انوسيتول ـ نياسين ـ حمض الفوليك )

إعادة بناء و تقوية جهاز المناعة لإحتوائها على
( فلافونويد ـ حمض السيناميك )

للحصول على جلد رقيق املس للنساء

علاج عسر الهضم والهزال و النحافة

علاج امراض الشيخوخة و فقر الدم و زيادة مقاومة الجسم للنزلات الشعبية والأنفلونزا

تساعد على فتح الشهية وتنظيم عملية التحويل الغذائى بالجسم

علاج التهاب البواسير و مفيد لصحة النساءالحوامل والاجنة

الوقاية من تأثير الإشعاع على الجسم و الدم لذلك تستخدم فى علاج لحامين الكهرباء و الأرجون و فنيين الأشعة و العاملين على أجهزة الكمبيوتر حيث انها تقوم باختزال آثارالآشعة الصادرة من الاجهزة لاجسامهم حتى لا يتعرضو للاصابة بالخلايا السرطانية بالدم او العقم

مفيد للمرضى الذين يعالجون بالادوية المشعة حيث ان حبوب اللقاح تختزل آثار الإشعاع على الدم و الجسم

مفيد للمرضى المعرضين للكشف الدورى بالأشعة

علاج الجروح و تجديد الجلد المحترق

علاج التهاب الامعاء دقيقة و زيادة كرات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين

وقاية اجسام الاطفال من تاثير البول

تساعد فى شد جلد الجسم وتنعيمة ومنع خلايا الجلد الميتة من التساقط

تستخدم حديثا لعلاج الحالات النفسية والانهيار العصبى والاضطراب

علاج نزيف ملتحمة العين

منع النزف الداخلى الذى يصيب المصابون بارتفاع الضغط والسكر

يقوى المعدة ويحفظها من الرطوبة و يقوى الامعاء

مفيد جدا لحالات العقم عند النساء

علاج امراض نقص الحديد التى تسبب الارهاق والصداع وتشقق الاظافر وزيادة القابلية للعدوى خاصة بالبرد

اضافة حبوب اللقاح للعسل لعلاج امراض الجهاز التنفسى

يضاف العسل الى حبوب اللقاح لعلاج فيروسات الكبد

اضافة حبوب اللقاح الى العسل وغذاء الملكات والبروبوليس مفيد لعلاج مرض الايدز HIV-1







صــــمــــــــغ الـــنــــــحـــــــل


هو مادة ينتجها النحل عن طريق تجميع موادة راتنجية صمغية من قلف الاشجار و براعمها و معالجتها بطرق خاصة و اضافة بعض المواد لها مثل حبوب اللقاح وبعض إفرازات يخرجها النحل من بطونه و له عدة اسماء اخرى مثل البروبوليس و العكبر و غراء النحل وهو مادة غرائية صمغية راتنجية وتتميز تلك المادة بأنها مضاد حيوى طبيعى تتكون من
( 30% شموع ـ 55% مواد حمضية وراتنجية ـ 10% كالسيوم و زيوت اثيرية عطرية ـ 5% فيتامينات و معادن و بروتينات )

ولان البروبوليس مضاد حيوى ومادة معقمة فان النحل يستعملها فى تغطية الحشرات او الحيوانات الصغيرة التى تهاجم خلية النحل و يقتلها النحل داخل الخلية و لايستطيع نقلها خارج الخلية حيث يغطيها بصمغ النحل حتى لا تتعفن و يستعملها كذلك فى سد شقوق الخلية لمنع تسرب البكتريا او الحشرات الصغيرة الى داخل الخلية و تلك المادة لونها يتدرج من الاصفر حتى البنى القاتم حسب المصدر النباتى .


فوائد صمغ النحل


مضاد حيوى طبيعى واسع المجال لإحتوائه على
( جالانين ـ حامض كافيك )

ذو قدرة فائقة لقتل كثير من انواع الفطريات والبكتريا خاصة السبحية والعنقودية وبيوسيانس و كولاى وميكروب التيفوس لإحتوائه على
( حمض فريوليك ـ حمض سيناميك )

مضاد للامراض الفطرية والفيروسية لإحتوائه على
( فلافونات ـ فلافونيدات )

يدخل فى تركيب المطهرات بالعمليات الجراحية

يستخدم فى علاج الجروح والقطوع والتسلخات و الحروق

مفيد لالتهابات المفاصل والحمى الروماتيزمية

مقاومة بعض الامراض الجلدية كالسنط ويمنع تكون سرطان الجلد لوجود مجموعة احماض الكافيك به
( CAFFIEC ACIDS )

علاج امراض الفم والاذن والحنجرة و الانفلونزا

علاج بعض امراض المعدة و قرحة المعدة والاثنى عشر و القولون ومقاوم لسرطان القولون - يوقف انتشاره - و يقى منه

ثبت انه علاج ناجح للاورام الخبيثة و للجروح و القالو

يعتبر علاج ناجح لامراض الغدة الدرقية و الجواتر

يعتبر البروبوليس مانع للنزيف و مطهر للفم كما انه يقلل من انتشار الايدز

يستخدم فى علاج الاكزيما المزمنة

يساعد على تكوين الانسجة وسرعة التئام الجروح

علاج التهابات الجهاز العضلى المفصلى

علاج الحروق الملوثة بميكروب سيدوموناس - شديد المقاومة-)

قتل الخلايا السرطانية و وقف نشاطها لإحتوائه على
( فلافونات ـ حمض كافيك ـ سيلرودان ـ أرتيبلين س )




شـمــع الـنـحـل


هو افراز غدى لشغالات نحل العسل من غدة ( الاسترنات ) التى تقع على السطح السفلى لحلقات بطن الشغالة و لكى تفرز الشغالة كيلو شمع واحد فانها تحتاج
( 9 كيلو عسل ـ كمية كبيرة من حبوب اللقاح ـ تفقد 20% من بروتين جسمها )
و يتركب الشمع من
( 17% هيدروكربونات ـ 34% كحولات أحادية وثنائية ـ 31% احماض طويلة السلسلة مثل البالمتيك ـ 13% احماض هيدروكسيلية ـ 6% مواد غير معروفة )
وترجع قيمة الشمع العلاجية الى ما يحتويه من مواد مضادة للالتهاب و مواد ملطفة وملينة و مواد مانعة لنمو البكتريا و الكحولات الدهنية و الصبغات و السيرولين ويحتوى الجرام الواحد من شمع النحل 50 وحدة فيتامين أ كما يحتوى الشمع على مواد اخرى ذات خواص علاجية لم تدرس بعد .




فؤائـد شمـع النحـل


ناجح جدا فى علاج انسداد الانف والزكام

يعتبر افضل علاج لالتهابات الجيوب الانفية الثمانية

وقاية الجهاز التنفسى من الامراض بالاستمرارفى مضغه

علاج حمى الدريس الشديدة و وقف اعراضها مثل
( وقف تدميع العين – فتح الانف المزكوم – وقف رشح الانف – وقف شرقة الحلق )

علاج اضطرابات الانف و الانف المزكوم

التخفيف من الحساسية تدريجيا حيث ان الشمع مضاد للحساسية
anti – allergic

اكساب الجهاز التنفسى مناعة لمقاومة الامراض

مفيد فى علاج الامراض الجلدية

مفيد فى علاج القروح وخاصة الملوثة منها

يستخدم حديثا فى علاج شرقة الحلق

علاج البرد وخصوصا برد الرأس و الوقاية من الانفلونزا

علاج تورم انسجة الانف وجعل الغشاء المخاطى لونه قرنفلى فاتح بدل من كونه باهت


يجعل السطح الداخلى للانف فى غاية الكفائة للتنظيف الذاتى

يجعل الانف مفتوح وجاف ويمنع تكوين المخاط

يعتبر مادة ملينة وملطفة ومهدئة

يعتبر مادة مضادة للالتهابات ومانعة لنمو البكتريا

يستخدم فى حالات التهابات الزور و صعوبة الابتلاع

مفيد لالتهابات اللثة و تسوس الاسنان مع العسل

يحتوى على موادملينة وملطفة و مضادة للإلتهابات

ينظف الأسنان من الرواسب و يقوى اللثة و يريح التقلصات المعدية






اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك


صورة


صورة


اشكرك حبيبتى مودة واخاء على هذا الاهداء الرقيق


#49 *لقاء*

*لقاء*

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 4229 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 25 January 2007 - 11:52 PM

اه اللى بعدى


قصب السكر




اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك


صورة


صورة


اشكرك حبيبتى مودة واخاء على هذا الاهداء الرقيق


#50 afnane

afnane

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 997 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 03 February 2007 - 01:41 PM

يعد قصب السكر أهم محصول عالمي يزرع لغرض إنتاج سكر المائدة المعروف، ويتم إنتاج السكر أيضاً من محصول آخر هو بنجر السكر، إلا أن أكثر من 60% من الإنتاج العالمي للسكر يأتي من القصب.
وحسب إحصاء عام 1997م (منظمة الأغذية والزراعة FAO)، تبلغ المساحة المزروعة بقصب السكر في العالم حوالي 19 مليوناً و602 ألف هكتار تنتج حوالي ملياراً و241 مليون طن متري من قصب السكر. وتعد البرازيل من أكثر دول العالم إنتاجاً لقصب السكر يليها الهند والصين، وتايلاند، والمكسيك، والباكستان، واستراليا، وكوبا. وبالنسبة للدول العربية يزرع محصول قصب السكر في عدد قليل منها، وتعد مصر من أكثر الدول العربية إنتاجاً لقصب السكر تليها السودان، في حين يزرع في مساحات محدودة في كل من العراق والمغرب ولبنان.
* أصنافه
وقصب السكر عبارة عن نبات نجيلي معمر يتبع الفصيلة النجيلية Gramineae والجنس Saccharum الذي يتضمن عدة أنواع. وتعتبر المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية بالشرق الأقصى وخصوصاً الهند والصين وجزر الهند الشرقية الموطن الأصلي لمعظم أنواع قصب السكر في العالم، حيث كان يزرع هناك منذ أكثر من 4000عام. وأهم هذه الأنواع هي:
- القصب النبيل. - القصب الصيني.
- القصب الآسيوي البري. - قصب غينيا البري.
وتختلف هذه الأصناف في صفاتها واحتياجاتها البيئية ومدى مقاومتها للآفات والأمراض. وقد استخدمت هذه الأنواع في التهجين لإنتاج الأصناف العالمية المعروفة حالياً. أما في مصر فهناك أصناف قديمة تستخدم لغرض العصر واستخراج القصب الأسود مثل البلدي الأبيض والبلدي الأحمر والبلدي المخطط وخد الجمل. وقد انتقلت زراعة قصب السكر من آسيا إلى إفريقيا ومنها نقله العرب إلى جنوب أوروبا وخصوصاً أسبانيا في أثناء الفتوحات الإسلامية، ثم نقله الأسبان إلى أمريكا. وتعتبر إيران أول دولة في العالم تنتج السكر المكرر من قصب السكر وذلك عام 600 ميلادية، بينما بدأ إنتاج السكر النقي الأبيض في مصر في القرن التاسع، ثم انتقلت صناعته من مصر إلى فرنسا في القرن الحادي عشر ومنها انتقلت إلى أوروبا بعد ذلك.
* نقله لمصر
ويزرع قصب السكر في جميع المناطق بمصر إلا أن زراعته تتركز في جنوب الوادي وخصوصاً في محافظات المنيا وقنا وأسوان، حيث يزرع في هذه المناطق لغرض استخراج السكر. وتمثل الكمية التي تستخدم في استخراج السكر في مصر حوالي 78% من الإنتاج الكلي لقصب السكر، لذلك تركزت مصانع السكر في هذه المناطق حيث يوجد هناك 7 مصانع في: أبو قرقاص، نجع حمادي، دشنا، قوص، أرمنت، ادفوا، وكوم امبو. أما المساحات الأخرى المزروعة بقصب السكر في باقي المحافظات، وخصوصاً بجوار المدن الكبيرة، فيزرع أساساً لاستخراج العسل الأسود والعصير الطازج أو يستخدم للمص. وهذه الكمية تمثل حوالي 22% من الإنتاج الكلي لقصب السكر.
* زراعته
يتكاثر نبات قصب السكر عن طريق العقل الساقية التي تؤخذ من المزارع القديمة بطول من 50 إلى 60 سم بحيث تحتوي على 3 إلى 4 براعم (عيون)، حيث يتم غرسها تماماً في التربة. ويحتاج نبات القصب إلى فترة تتراوح من 12 إلى 24 شهراً ليتم نضجه، وهو من نباتات النهار القصير، ويحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة لكي تسرع من نمو النباتات وللمساعدة على تخزين السكريات في سيقان النباتات. ويحتاج نبات قصب السكر إلى توافر كميات كبيرة من مياه الري لذلك يزرع دائماً في الدول التي يوجد بها أنهار، كما يحتاج إلى تسميد جيد. وتعتبر سيقان القصب هي الجزء الاقتصادي من المحصول، إذ تحتوي على كميات كبيرة من السكر تصل إلى 15% وأكثر، وتمثل نسبة العصير حوالي 70% من وزن النبات الكامل النمو.
* فوائد أخرى
ولا تقتصر الأهمية الاقتصادية لقصب السكر في إنتاج السكر أو شرب العصير، بل إن هناك العديد من الصناعات الثانوية التي يمكن أن تقوم على المنتجات الثانوية لقصب السكر، حيث يمكن تصنيع الخل والكحول من المولاس (العسل الأسود) كما تستخدم المصاصة في صناعة الورق والخشب وفي صناعة الحرير الصناعي (الرايون)، كذلك يمكن استخراج الشمع من الطبقة الخارجية لسيقان النباتات والاستفادة منه اقتصادياً.
* عصير القصب في الرياض!
يزعم المتحمسون لعصير قصب السكر بأن الفراعنة الشداد الذين بنوا الأهرام كانوا يشربون عصير القصب، لذا فقد اعتبر بقوتهم المصريون فداوموا على شرب هذا المعصور العجيب. ولكن ما شأن الرياض وهي في أرض لا تعرف هذه النبتة أو عصيرها وكثرة محلات عصير القصب؟ هناك قرابة 30 إلى 40 محلاً لبيع عصير القصب في العاصمة، وربما هناك عدد قريب من هذا في جدة.. ما حكاية هذه المحلات؟ وكيف انتشرت؟ وما حقيقة هذا المشروب؟!
* حقيقة الانتشار
إن المتأمل لمواقع محلات بيع عصير القصب في الرياض ليؤكد أنها منتشرة في أماكن تجمع المصريين والهنود والبنغاليين والباكستانيين، وهي محصورة أو شبه محصورة في وسط مدينة الرياض القديمة. ويبدو أن الأمر مرتبط بتوفير مشروب لهذه الفئات من الناس فقط. من أطراف هذه الرقعة المكانية اخترنا عشوائياً خمسة محلات لبيع عصير القصب وسجلنا عدداً من الملاحظات لعل معظمها حقائق، ولعل بعضها مبالغات أو أوهام، ونترك القارئ مع هذه الملاحظات. يقول محمد متولى «مصري» إن محلهم الواقع في شارع متفرع من شارع الخزان هو الأول في الرياض، وقد افتتح قبل 15 سنة، إلا أن متولى علي أحمد «مصري» يخالفه ويقول إن أول محل في الرياض كان في منفوحة، والمحل الثاني كان في النسيم!
* هندية لا مصرية
الشعوب الهندية وما حولها تعرف عصير القصب ويشربونه بالطريقة المصرية نفسها. يقول كريم سيد «باكستاني» إن أكثر منطقة تبيعه هي بشاور وهو يباع على هيئة عصير لمدة 6 أشهر في السنة بصورة مكثفة، وإنه بعد شهر من الآن سوف يضعف سوق العصارين له.
الشعوب الهندية تحب شرب عصير القصب بالليمون وبشيء آخر هل تتوقعون ما هو؟
سألت فرج أحمد «مصري» ما هذا الشيء الذي في الملاحة والذي رشه زبونك الهندي على القصب؟ قال ملح أسود (لمن لا يعرف رائحة وطعم الملح الأسود فإنه مثل البيض الفاسد) سألته وهل جربته فقال: أعوذ بالله!!!
* فوائد مزعومة!
يقول البائع كريم سيد «وبخت زادة» «باكستاني» القصب مفيد جداً لأنه يساعد على الهضم، ومفيد للكلى والصفار والحرقان. أما محمد متولي فقد علق في محله لوحة حدد فيها فوائد القصب، فهو يمد الإنسان بالطاقة ويقوي الكبد، وهو مفيد لإزالة بحة الصوت والسعال، وهو مدر للبول وبه الفيتامينات الخاصة ببناء الجسم، ويعالج حالات عسر الهضم، ويساعد على تقوية العظام، وينظف ويقوي الكلى.
سألت كريم: من أين أخذت هذه الوصفات؟ قال إن الدكتور حراز وهو طبيب مشهور في مصر هو الذي قالها. كان يجلس في المحل خالد ربيع وطارق السيد فسألتهما: هل سمعتما بالدكتور حراز فقالا: لا. ولكن ياريت يا أستاذ تجرب القصب بالليمون.
* القصب وعصره
فرج أحمد يقوم بالعصر وسمير إبراهيم مازن يقوم بالتنظيف للقصب. يقول فرج أنا تربيت بين القصب في المنوفية، ويقول سمير أنا أيضاً وأنا خريج معهد زراعي أعرف عن القصب الشيء الكثير. قلت له هذا جميل فأين يكثر القصب في مصر؟ قال في الوجه القبلي «الصعيد» وأما الوجه البحري فإنه ليس للقصب. وماذا يعمل بالبواقي بعد العصر؟ قال للمواشي أو للنار. قلت له يقول البائع الباكستاني كريم إنهم يصنعون منه الورق في باكستان؟ قال لا أعلم ذلك في مصر، ولكن أعلم أن في مصر والهند والباكستان يزرع القصب بهدف تصنيع السكر، أما البواقي فلا أعلم إلا أنها تعطى للمواشي. سألت فرج وماذا عن الكمية بين تصنيع السكر والشرب كعصير؟ قال: أكثره يشرب طازجاً، أما صناعة السكر فأقل. سألت وكم تعمل من العود الواحد؟ قال كأسين أو أكثر قليلاً. أما متولي أحمد فإنه يقول الأمر يتوقف على العود نفسه، فبعضها يعمل كأساً وبعضها اثنين أو ثلاثة أو أربعة. سألت فرج وكم قيمة العود؟ قال نحن نشتريه بالطن «ألف كيلو» وقيمة الطن 900 إلى 1000 ريال.
وكم كأساً يعمل الطن؟قال يمكن ثلاثة آلاف كأس، قلت الأرباح كبيرة ماشاء الله. قاطعني سمير مازن وقال في مصر الطن بحوالي 100 ريال. ورأي سمير هذا يخالفه متولي أحمد فهو يؤكد أن الطن في مصر يصل إلى 200 أو حتى 300 ريال.
سألت فرج كم كأساً تبيعون في اليوم؟ قال حسب الموسم. ففي الصيف 300 إلى 400 كأس، وهذا الرقم هو الذي قال به متولي أيضاً رغم أن فرج في الحلة ومتولي في شارع الوزير. ويؤكد فرج بأن المحلات الموجودة في البطحا تبيع 1000 كأس أو أكثر في اليوم حيث يكثر هناك العمالة الهندية والباكستانية وهم أهل القصب.
الماكينة من المنصورة
كلما دخلنا محلاً سألنا البائع من أين تحضرون هذه العصارة «الماكينة» فوجدنا أنهم مجمعون أنها تستورد من مصر وأنها تصنع في المنصورة تحديداً. والعصارة هذه عبارة عن صندوق من الأستانلستيل به ثقب أمامي يدخل فيه العود وبالضغط ينزل عصير القصب من ثقب أمامي آخر أسفل منه.
أما في الخلف فهناك إناء يوضع فيه ثلج يمر عليه العصير قبل خروجه من الفتحة السفلى.
الماكينة كهربائية ويقولون إنها يدوية في بنجلاديش!!
والنظافة يا عصارين!
سألت محمد متولي ولماذا لا تلبس قفازاً عند عصرك للقصب؟ أجاب بثقة، الزبون يأرف «يعني يقرف» من القفاز وانا أهو باغسل إيدي على طول هي في المية.
سألته وماذا عن الماكينة هل تغسلها؟ أجاب قبل إكمال السؤال: على طول صيانة يومية، مش بس غسيل ده وحتى تزييت، وماذا تستخدم لغسلها؟.. اللوكس ، سائل الصابون المعروف.
عندما فتح الماكينة رأيت الأسطوانات، أشار وقال دي الفتحات بنغسلها بالميه والصابون، قلت له ألا تستخدمون مطهراً؟
قال مطهر زي إيه يعني؟. قلت كلوريكس مثلاً، قال الكلوريكس يخرب اللون ويترك بقعاً على الصلب.
الغريب أن متولي حمدي قال الكلام نفسه.
أين السعوديون؟
رغم أننا نسمع في المجالس بأن بعض السعوديين يعرفون القصب وأماكنه في الرياض، ورغم محاولتنا في اصطياد أي سعودي متلبساً بشرب عصير القصب إلا أن المحاولات لم تنجح، فأين السعوديون؟!
يقول متولي ده كان واحد قبل خمس دقائق هنا.
ويقول فرج السعوديون يشترون بالجالون «الجالون بعشرة ريال» ويأخذونها معهم. ويقول سمير 25% من الزبائن سعوديون.
أما كريم فيقول إن أكثر الزبائن سعوديون.
في أثناء التحري دخل شاب لا يلبس غترة أو شماغاً قلت للمصور صور .. سعودي قال الشاب أعطني ترمس بريالين «محلات القصب دائماً تبيع الترمس» سألته: ألا تشتري قصباً؟ قال لا. قلت وهل ذقته؟ قال إطلاقاً ولا أفكر في أن أذوقه، سألته من أين الأخ قال يماني.
سألت متولي لماذا لا يأتيكم سودانيون رغم أن القصب يزرع لديهم؟ قال السودانيون لا يشربونه وإنما يأكلونه أعواداً ويأتينا سودانيون أحياناً ولكنه يسأل بكم عود القصب؟.

       الي بعدي الرمان

#51 afnane

afnane

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 997 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 03 February 2007 - 01:48 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
صورة

#52 بنوتة فلسطين

بنوتة فلسطين

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 194 مشاركة
  • المكان: ::غ ـــــزة :: رمــز :: الــ ع ـــزة ::

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 05 February 2007 - 06:35 PM

بسم الله الرحمن الرحيم


ماشاء الله لعبة جميلة فيها فوائد عظيمة
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم "ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة، وما رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة".

ولذلك سيدنا علي كان يحرص على أن يأخذ كل الفصوص الموجودة في الرمان حتى يصيب فص رمانة الجنة.

أما عن "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة"، أولاً القلف الأبيض الذي هي الطبقة البيضاء بين الفصوص هذه يتحتوي على مادة قابضة ومضادة للحموضة، وثبت إنها تقوم بشفاء القرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر، و الأطباء في أوربا  يأخذوا المستخلص المائي أو المعلق منها، يعني يعملوها معلق، و يدخلوه  بالمناظير و يحقنوا قرحة المعدة وقرحة الإثنى عشر فتبرأ في الحال.ولذلك قال  رسول الله "كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة".

الرمان مفيد للحامل ويخفف من الروماتزم ويقلل من السرطان وأمراض القلب

دراسات طبية أميركية وأوروبية تطرح قائمة مهمة من الفوائد الصحية لمركباته


الرياض: «الشرق الأوسط»
ثمار الرمان تلهب حماس الباحثين هذا العام، إذْ ومنذ بدايته والدراسات حول الفوائد الصحية لتناوله تتوالى في تعميق فهم جوانب عدة طرحتها الدراسات الطبية. وتشمل اتجاهات أبحاث فوائد الرمان ودوره في الحد من نشاط التهاب الروماتزم وتلف غضروف المفاصل، وعمليات تصلب الشرايين وتقليل درجة ترسب الكوليسترول، وتأثيره على السرطان بأنواعه، إضافة إلى وقاية الدماغ من تأثير نقص الأوكسجين. الذي يبدو للمراقب الطبي أن قصة طويلة بين الرمان والعلماء قد كتبت اليوم بعض فصولها وسيشهد الوسط العلمي المزيد منها نظراً إلى الطفرة في أبحاثه خلال السنتين الماضيتين، الأمر الذي لقي تقبلاً من المتابعين للأخبار الطبية وزاد في كمية الطلب عليه في الدول الغربية تلك التي لم تعتد تناوله كما في باقي مناطق العالم وخاصة المنطقة العربية التي يكثر فيها تناول ثمار الرمان وشرب عصيره.
الرمان من أغنى الفواكه بالمركبات المفيدة، والطاقة في ثمرة الرمان المتوسطة الحجم حوالي 100 كالورى (سعر حراري). أهم ما في الرمان هو نسبة عالية جداً من المواد المضادة للأكسدة كالبوليفينول، وعنصر البوتاسيوم، وفيتامين سي الذي تؤمن ثمرة واحدة منه 40% من حاجة الإنسان اليومية، إضافة إلي فيتامينات بي ـ1 وبي ـ 2 والنياسين، والأحماض الأمينية. اعتمدت الدراسات على غنى ثمار الرمان بالمواد المضادة للأكسدة التي منها صباغات بذور الرمان الحمراء، إضافة إلى الفيتامينات والأملاح وسهولة امتصاص الأمعاء لها، هذا في وقت يشهد الطب اتجاهاً واضحاً للبحث عن وسائل طبيعية تفيد في الوقاية والعلاج بالتزامن مع النمو المطرد في لجوء المرضى والناس إلى وسائل الطب المكمل والاختياري. وبما أن كثيراً من المستخلصات العشبية والثمار النباتية لم يتم إخضاعها للبحث العلمي السليم بغية التأكد من فائدتها وضمان سلامة استخدامها فإن الحال يملي على الأطباء فحص احتمالات فوائدها بشكل علمي ومعرفة كيفية تحقيق ذلك. روماتزم المفاصل وتلف الغضاريف

* نظرت الدراسة التي قام بها البروفسور طارق حقي من كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزرف بكليفلاند في شأن اختبار قدرة المواد المستخلصة من ثمار الرمان على نشاط أنزيم «إنترليوكين ـ بي 1»، وهو جزيء بروتيني محفز لنشاط عمليات الالتهاب ولإفراز مواد تدعى «أم أم بي» يؤدي ارتفاع نسبتها في المفصل إلى تحلل الغضاريف. وتنبع أهمية الغضاريف في الروماتزم من دورها كعازل من الوسائد الوثيرة إن صح التشبيه، بين عظام المفاصل للحيلولة دون احتكاكها الأمر الذي يؤدي في حال حصوله إلى ألم وتلف في العظام، فسلامة بنية الغضاريف تسهم في حماية مكونات المفصل المصاب. ويشير حقي الى ان التهاب المفاصل هو أحد أكثر الأمراض التي تدفع المرضى إلى وسائل العلاج التقليدي كالأعشاب، والدراسة هي الأولى في إثبات أن المواد المستخرجة من ثمار الرمان تبطئ تدهور تلف الغضاريف في مفاصل الإنسان تحديداً. فالتجارب تمت بأخذ عينات من غضاريف المفاصل المصابة بالالتهاب الروماتزمي، وبإضافة محاليل للمواد المستخلصة من الرمان عليها، وتبين بعد تحليلها أن نسبة العناصر الكيميائية المسؤولة عن تنشيط عمليات الالتهاب انخفضت وبالذات مادة «إنترليوكين بي ـ1»، كما انخفضت نسبة مواد تدعي «أم أم بي» المؤدية إلى تحلل الغضروف. ويضيف الباحث ان هذا يطرح نتيجة مهمة مفادها أن تناول الرمان ربما كان مفيداً في حماية غضاريف المفاصل. واستكمالاً للبحث ستجرى تجارب على الحيوانات لتحديد أثر تناول الرمان على إعادة إصلاح ما تلف من غضاريف المفاصل في حالات الروماتزم، وتأثير تناول الرمان على تغيرات المفاصل المرضية بشكل عام لدى مرضى الروماتزم.

أمراض شرايين القلب

* وهو الجانب الذي استحوذ على أقوى وأدق الدراسات حيث تناولت جوانب عدة من آليات أمراض شرايين القلب منها ما تم على الإنسان في عدة مناطق من العالم، وبمحصلة مجموع ما صدر منها هذا العام والأعوام الثلاثة الماضية فإن تناول الرمان بكل ما فيه من مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات حقق عدة أمور منها تقليل درجة الضيق الناشئ في الشريان نتيجة ترسب الكوليسترول بنسبة 30% وتقليل مقدار ضغط الدم بنسبة 20% وتقليل نسبة الكوليسترول الخفيف الضار وخاصة لدى مرضى السكري.

لكن الدراسة الأقوى حتى اليوم هي ما نشرت في عدد مارس من مجلة الأكاديمية القومية للعلوم في الولايات المتحدة لباحثين من إيطاليا والولايات المتحدة حول تأثير الرمان في وظائف خلايا الشرايين في حالات مرض تصلب الشرايين. الباحثون كانوا من جامعة نابليز وجامعة نوفارا بإيطاليا ومن جامعة كاليفورنيا ومن مايوكلينك ومن جامعة بوسطن بالولايات المتحدة، ووجدوا أن الرمان يقلل من قصور أداء الخلايا المبطنة للشرايين لوظائفها وخاصة قدرتها على إفراز مركب نايتروز أوكسايد الموسع للشرايين والمخفف من آثار مرض تصلب الشرايين. كما أنهم وجدوا أن ترسب الكوليسترول يقل في شرايين حيوانات التجارب بإطعامها عصير الرمان.

ويوضح الدكتور كلوديو نابولي الباحث الرئيس ان الفئران التي شربت عصير الرمان قاومت تفاقم إصابتها بتصلب الشرايين بنسبة 30%. اما الخلايا المبطنة للشرايين القلب لدى الإنسان التي عولجت بعصير الرمان فقد زادت قدرتها في إنتاج مركب نايتروز أوكسايد بنسبة 50%، وهذه النتائج هي أعلى مما توقعناه على حد قوله. ولم يحدد الدارسون بالضبط كيفية حصول هذه التأثيرات الإيجابية للرمان وما هي الكمية المفيدة من عصيره وهو ما سيكون محل دراسات في المستقبل، لكن الجانب الأهم في الدراسة الحديثة هذه هو فتح الباب أوسع في مجال فهم فائدة الرمان على القلب والكوليسترول وبخاصة نشوء ضيق الشرايين.

وما نزال نحتاج الكثير من الأبحاث حول الرمان، أولاً لتأكيد الفوائد بشكل أدق عبر دراسات أوسع وعلى المرضى بشكل خاص وهو ما يسهل إجراؤه في المناطق التي يكثر تناول الرمان فيها، وتحديد الكمية الكافية لتحقيق الفائدة، وتوسيع نطاق البحث ليشمل جوانب أخرى من الأمراض. بالرغم من هذا فالنتائج إلى اليوم مفيدة في تشكيل تصور مبدئي عن أمان تناوله بشكل يومي وفائدة ذلك وهو ما يكفي لجعل تناول الرمان عادة أسرية ووضعه ضمن وجبات الطعام الصحي بشكل عام دون تحديد النصح بفوائد بعينها حتى تكتمل نتائج الدراسات.

كوب يومي من عصير الرمان يحد من السرطان

* في أواخر مايو الماضي أعلن الباحثون من جامعة كاليفورنيا أثناء انعقاد المؤتمر السنوي لرابطة أمراض المسالك البولية الأميركية في سان أنطونيو بتكساس أن تناول مرضى سرطان البروستاتا لكوب من عصير الرمان يومياً يعطي مزيداً من السلامة لحياتهم. فمرضى سرطان البروستاتا بعد إجراء الجراحة لهم وأخذهم العلاج الإشعاعي يظل قائماً لديهم احتمال أن يعاود المرض نشاطه وهو ما يجرى من أجله تحليل للدم لمعرفة نسبة مادة تدعى «بي أس أي» المؤشر على درجة نشاط السرطان. حينما يتناول هؤلاء المرضى كوباً من عصير الرمان يبقى مؤشر السرطان متدنياً لديهم بنسبة 50% مقارنة بغيرهم. ويعتقد الدكتور أ. بنتيك الباحث الرئيس في الدراسة أن السبب هو وجود المواد المضادة للأكسدة في الرمان بنسبة عالية والتي تعمل على وقف النشاط السرطاني ومنع تفاقمه.

وفي هذا العام أيضاً نشرت المجلة الدولية للسرطان نتائج دراسة الباحثين من جامعة ويسكونسن في مادسون بالولايات المتحدة حول دور المواد المستخلصة من الرمان في منع حصول سرطان الجلد لدى حيوانات التجارب بتعريضها للمواد المسببة للسرطان. وأكد الدكتور حسن مختار وزملاؤه أن الرمان لديه قدرة على وقف نشاط السرطان في حيوانات التجارب وهو ما سيجري عليه أبحاثاً في المستقبل على الإنسان، إذْ الدراسة تشير إلى أن استخدام الرمان على الجلد مباشرة يقي من ظهور السرطان فيه بنسبة 70%.

عصير الرمان أثناء الحمل يقلل من تلف دماغ المواليد

* جانب طريف تناولته الدراسات وهو علاقة الرمان بدماغ الجنين، فالباحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن درسوا فائدة تناول الحوامل من حيوانات التجارب للرمان على سلامة دماغ مواليدها جراء نقص إمداده بالأوكسجين، ونشر البحث في مجلة الأطفال التابعة للمؤسسة الأميركية الدولية لأبحاث الأطفال في يوليو هذا العام. الذي طرح الفكرة هو أن المنتجات الغذائية عالية المحتوى من مضادات الأكسدة أثبتت جدوى في حماية دماغ الإنسان من نقص إمداده بالأوكسجين في حالات الزهايمر وضيق شرايين الدماغ، والأطفال عند الولادة عرضة للإصابة بنقص الأوكسجين وهو ما يصيب طفلين لكل ألف مولود. ويصعب علاج هذه الحالة لأنها تترك تلفاً دائماً في أجزاء الدماغ ولذا فالوقاية هامة عبر تغذية الجنين بشكل جيد. الذي تبين من البحث أن تناول الأم من حيوانات التجارب عصير الرمان في الثلث الأخير من الحمل والأسبوع الأول ما بعد الولادة أي أثناء الرضاعة يقلل من تلف دماغ المواليد بنسبة 60% في حال نقص الأوكسجين، أي أن تراكم المواد التي في الرمان داخل الجنين تحمي الدماغ لديه. وعلق الدكتور ديفد هولزمان الباحث الرئيس أن الدراسة يجب استكمالها في الإنسان لكن ذلك سيكون صعباً للغاية نظراً للعدد الكبير من الحوامل المطلوب أن تشملهم الدراسة وصعوبة توقع حصول نقص الأوكسجين في المواليد، والبحث الذي يجريه الآن هو عزل مواد الرمان التي تحمي الدماغ ومن ثم اختبار فائدتها في الحالات المرضية في الإنسان وتحديداً مرض الزهايمر.

اريد من التي بعدي معلومات عن التمر

#53 أنين أمّة

أنين أمّة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 13190 مشاركة
  • المكان: بعيـــدآ ~
  • الاهتمامات: اللهم إني أسألك رضآك والجنـّة ..
    اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل صالح يقربي إلى حبك ♥
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 12


تاريخ المشاركة 05 February 2007 - 10:47 PM


التمر


يعد التمر غذاءً عظيماً يسد العديد من احتياجات بني الإنسان ولعلي في هذا البحث القصير أوضح ما للتمر من قيمة غذائية وصحية واقتصادية كمساهمة مني في تشجيع الاهتمام بالتمور والنخيل ن كما لا يفوتني هنا الإشادة بجهود حكومتنا الرشيدة في دعم التوسع في زراعة النخيل وتطويرها والتركيز على إنتاجها في بلادنا كوسيلة للأمن الغذائي في المستقبل ، ويكفي للدلالة على أهمية التمر والنخل ورود ذكرها في القرآن الكريم في مواضع متعددة منها قوله تعالى: " والنخل باسقات لها طلع نضيد " ـ الآية 10 سورة ق ،  وقوله : " وزروع ونخل طلعها هضيم " ـ الآية 148 سورة الشعراء ، وقوله : " فيها فاكهة ونخل ورمان " ـ الآية 68 سورة الرحمن .. كما ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أكرموا عمتنا النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام وليس من الشجر أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم ابنة عمران "

  التمر في الزمن الماضي

يعد التمر من الأغذية الشعبية الاقتصادية فقد احتل من قديم الزمن منزلة خاصة في نفوس المسلمين بصفة عامة وفي نفوس أبناء الجزيرة العربية بصفة خاصة حيث كانت شجرته (النخلة) الأم الحنون التي ضمتهم تحت أغصانها وأطعمتهم خيراتها وسترتهم بجذوعها وسعفها وأدفأتهم بنارها .

فكم سمعنا عن شعراء يناجون نخلهم ويشكون إليه آلامهم فلقد تغنى على سبيل المثال أمير الشعراء أحمد شوقي بالنخل فقال :

طعام الفقير وحلوى الغني      وزاد المسافر والمغترب

التمر في الزمن الحاضر

في السنوات الأخيرة بدأ الناس يقبلون على أنواع عديدة من الشكولاته والبسكويت والحلويات فأصبح العرب يحيون ضيوفهم بها بدلاً من التمر الذي يتفوق في قيمته الغذائية عليها رغم انخفاض ثمنه ثم زادت الأيام قسوة على النخيل فتطور الأمر إلى إزالته وتحويل مكانه إلى مباني سكنية والبعض من الناس أبقوا على النخل لغرض النزهة واستقبال الضيوف والافتخار التقليدي ، وبعد أن كانت النخلة شبه مقدسة باتت تلتمس الإبقاء عليها ـ لو نطقت ـ ولو دون عناية .

أسباب أهمية النخل والتمر

(1)             تحمل النخيل لظروف البيئة القاسية من ندرة الماء وشدة الحرارة وارتفاع ملوحة التربة

(2)            سهولة حفظ ثمارها على مدار السنة دون الاحتياج لطرق حفظ خاصة

(3)            سهولة تداوله

(4)            لذة طعم ثماره

(5)            قيمته الحرارية والغذائية العالية

(6)            رخص ثمنه

القيمة الغذائية للتمر

قال عليه الصلاة والسلام (بيت لا تمر فيه جياع أهله ) أخرجه مسلم

فتعتبر ثمار النخلة (التمر) مادة غذائية متكاملة حيث تحتوي على كربوهيدرات وبروتينات وفيتامينات وأملاح معدنية بالإضافة إلى الرطوبة التي هي عامل هام في تحديد قوام الثمرة .

وتعتبر السكريات من أهم مكونات البلح فهي تمثل 70 ـ 75 % من المادة الجافة (سكروز ـ فركتوز ـ جلكوز ) كما يوجد به 16 حامض أميني وهو يحتوي على كمية جيدة من الفيتامينات الذائبة في الماء مثل الثيامين والريبوفلافين وحامض الفوليك وكميات قليلة من البيوتين وحمض الاسكوربيك . والتمر يعتبر مصدراً جيداً لكثير من الأملاح المعدنية كالحديد والبوتاسيوم والنحاس والكبريت والمنجنيز ومصدراً معتدلاً لكل من الكالسيوم والفسفور والكلورين والماغنسيوم .

الفوائد الصحية والعلاجية للتمر

قال صلى الله عليه وسلم : ( إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه )

وللتمر فوائد عديدة أهمها :

(1)            الاعتماد عليه يؤدي للنحافة لأنه فقير بالمواد الدهنية

(2)            يعتبر علاجاً لفقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد

(3)            يعطي مناعة ضد مرض السرطان لاحتوائه على الماغنسيوم

(4)            منقوع البلح مدر للبول وذلك بفعل السكاكر الموجودة فيه

(5)            يعتبر مقوي للعظام والأسنان والجنس لاحتوائه على معدن الفسفور والكالسيوم

(6)            يقوي البصر ويحفظ رطوبة العين لاحتوائه على فيتامين أ وهو يكافح مرض العشى الليلي

(7)            يقوي الأعصاب السمعية فهو مفيد للشيوخ

(8)    له تأثير مهدئ للأعصاب لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ب1 المقوي للأعصاب والتمر يحد من نشاط الغدة الدرقية كما أنه يحتوي على الفسفور الذي يعتبر غذاءً للخلايا العصبية في الدماغ

(9)    يعد التمر علاجاَ لأمراض الكبد واليرقان وتشقق الشفاه وجفاف الجلد وتكسر الأظافر لاحتوائه على فيتامين ب .

(10)  يستخدم التمر في علاج أمراض المثانة والمعدة والأمعاء لاحتوائه على فيتامين ب1 ، ب2 والنياسين وهذه ترطب وتحفظ الأمعاء من الضعف والالتهابات .

(11)  يعتبر التمر مليناً معالجاً للإمساك لاحتوائه على ألياف سليلوزية تساعد على حركة الأمعاء الاستدارية الطبيعية في حين أن العقاقير الملينة تخرش وتحطم الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء بسبب الحركة الاصطناعية كما أنه عند استعمال العقاقير تبقى الأغذية مدة طويلة في الأمعاء الغليظة مما يسبب التهاب القولون .

(12)      التمر يعادل حموضة المعدة لأنه غني بالأملاح القلوية كأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم .

(13)  وجود الأملاح القلوية تعدل حموضة الدم الناتجة من تناول النشويات كالخبز والأرز وهذه تسبب كثير من الأمراض الوراثية كحصى المرارة والكلى وارتفاع ضغط الدم . ويعتبر التمر مفيد جداً للأم ورضيعها في فترة النفاس فهو منبه لحركة الرحم وزيادة فترة انقباضاته بعد الولادة وهو مهم لتكوين لبن الرضاعة وتعويض الأم ما ينقصها بسبب الولادة وذلك لاحتوائه على عنصري الحديد والكالسيوم وفيتامين أ وهذه هامة لنمو الطفل الرضيع وتكوين الدم ونخاع العظام . قال تعالى : ( وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً فكلي واشربي وقري عيناً ) سورة مريم

(14 )        اختص الله الرطب بفضائل كثيرة حيث انها مصدر خير وبركة وأشارت الآيات القرآنية الى ما للرطب من منزلة عالية.. اذكر منها: قال تعالى {وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطباً جنيا} سورة مريم، 25.. قوله تعالى: " والنخل باسقات لها طلع نضيد " ـ الآية 10 سورة ق ،  وقوله : " وزروع ونخل طلعها هضيم " ـ الآية 148 سورة الشعراء ، وقوله : " فيها فاكهة ونخل ورمان " ـ الآية 68 سورة الرحمن .. كما ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أكرموا عمتنا النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام وليس من الشجر أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم ابنة عمران ". وقد جاء ذكر التمر في السنة النبوية فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ~ (بيت ليس فيه تمر جياع أهله) صحيح البخاري

(15 )       والاقتصار على الرطب عند الإفطار له فائدة طبية، وهي ورود الغذاء الى المعدة بالتدرج حتى تتهيأ للطعام بعد ذلك قال ابن القيم رحمه الله تعالى (وفي فطر النبي ~ من الصوم على الرطب أو على التمر أو الماء تدبير لطيف جداً، فإن الصوم يخلي المعدة من الغذاء، فلا تجد الكبد فيها ما تجذبه وترسله الى القوى والأعضاء والحلو أسرع شيء وصلاً الى الكبد وأحبه اليه ولاسيما ان كان رطباً، فيشتد قبولها له).وذكر ابن القيم في كتاب زاد المعاد إن الرطب يقوي المعدة الباردة ويوافقها ويخصب البدن وهو من أعظم الفواكه وأنفعها وهو سيد الفواكه ومقو للكبد ملين للطبع وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن وأكله على الريق يقتل الدود فإنه مع حرارته فيه قوة ترياقية فإذا أديم أكله على الريق خفف مادة الدود وأضعفه وقلله وهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى.

(16 )       يعد التمر غذاءً مثالياً كافياً للإنسان لاحتوائه على المواد الغذائية الرئيسية مثل السكريات والأحماض، والمعادن والدهون والبروتينات وغيرها.

(17 )        كما أنه يحتوي على مضادات السرطان والمنشطات الجنسية فإذا استخدم مع الحليب فإنه يزيد في الباءة يخصب البدن فالتمر فيه معدن الفسفور وهو غذاء للحجيرات النبيلية وهي حجرات التناسل وهذا يعطي القوة الجنسية بالإضافة الى حامض الأرجنين وهو من الأحماض الأمينية الأساسية وهذا الحامض له دوره المؤثر في الذكور حيث يؤدي نقصه عند الذكور الى نقص تكوين الحيوانات المنوية ومن ثم فله أهمية وخاصة لبعض من يعانون العقم نتيجة نقص الحيوانات المنوية لذلك فهو غذاء هام ومفيد يصلح للرجال ويساعدهم على الحفاظ على قدراتهم الجنسية، والهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء بالإضافة الى انه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل.

·         إن التمر هذه الفاكهة الحلوة الممتازة، غني جداً بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان فإن كيلوغراما واحدا منه يعطي ثلاثة آلاف كالوري أي ما يعادل الطاقة الحرارية للرجل متوسط النشاط في اليوم الواحد وبعبارة أخرى ان الكيلوغرام الواحد من التمر يعطي نفس القيمة الحرارية التي يعطيها اللحم، وان ما يعطيه الكيلو الواحد من البلح يعادل ثلاثة اضعاف ما يعطيه كيلو واحد من السمك.

·         ويحتوي التمر على فيتامين (أ) وهو موجود بنسبة عالية تعادل في أعظم مصادره أي تعادل نسبته في زيت السمك والزبدة وفيتامين (أ) كما هو معروف يساعد على زيادة وزن الأطفال ولذلك يطلق عليه الأطباء اسم عامل النمو.

·         ويحتوي التمر على فيتامين ب 1وفيتامين ب 2ومن شأن هذه الفيتامينات تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهابات والضعف ويصف الأطباء فيتامين ب للناقهين والرياضيين أما فيتامين ب 2فيوصف في آفات الكبد وتشقق الشفاة وفي تكسر الأظافر وتشقق الجلد.

·         والتمر غني بالمعادن حيث توصل علماء التغذية الى أن التمر غني بالفسفور، فهو أغنى من المشمش والعنب ففي كل مائة غرام من التمر نجد أربعين مليغراما من الفسفور بينما لا تزيد كمية الفسفور الموجودة في أي فاكهة عن عشرين مليغراماً في نفس الكمية اذا عرفنا الفسفور يدخل في تركيب العظام والأسنان ويستخدم التمر لعلاج نقص البوتاسيوم Hypokalemia لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم علاوة على ذلك، فإن بضع حبات من التمر تزيد في مفعولها عن فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد أو أخذ ابرة كالسيوم، لأن الحديد والكالسيوم موجودان في التمر بشكل طبيعي يتقبله الجسم ويتمثله بسرعة بينما أدوية الحديد والكالسيوم تمجها المعدة وتثقل غشاءها المخاطي وقد لا يهضمها كاملة الدليل على ذلك اصطباغ لون براز من يتعاطى الأدوية الحديدية بالسواد.

·         ويحتوي التمر على المغنيسيوم وقد لوحظ ان الذين يتناولون التمر بكثرة لا يعرفون مرض السرطان اطلاقا، ومن العناصر النادرة والمهمة في التمر البورون BORON الذي يعتبر مهما لنمو بعض الكائنات الحية ويلعب البورون دوراً كبيراً في الفيتامينات التي تكون ذات أهمية لعلاج الروماتيزم وهناك تأثير للبورون على الهرمونات الجنسية ولقد دلت الدراسة على ان التمر يحتوي على البورون بنسبة تصل الى 3 6ملجرام/ 100جرام في الجزء اللحمي والنوى على حد سواء كما قرر العلماء اخيراً اطلاق عبارة (نقب عن المعادن في مناجم التمر) في كل حبة تمر.

·         وهناك صفة نفسية مهمة للتمر وهو أنه يضفي السكينة والدعة على النفوس القلقة المضطربة. ويرد الطب الحديث المزاج العصبي إلى نشاط الغدة الدرقية الرابضة في مقدم العنق وإلى ازدياد فرزها، وقد عرف أخيرا بأن بعض النباتات والثمار لها خاصة ( ضد الدرقية) تحد من نشاطها، وتلجم فرزها، نذكر منها الجزر، والسبانخ، واللوز، والمشمش، وفي طليعة هذه النباتات التمر.
فإدخالها في أطعمة العصبيين مما يفيد من تهدئتهم، ويخفف من تحسسهم وتأففهم وتبرمهم، بالحياة. ويعلل الطب الحديث هذه الأغذية باحتوائها على الفيتامين ( أ) الذي يلعب دورا مهما مضادا للدرق، مما جعل العلماء المتتبعين، ينادون بمعالجة المصابين بالعصي ( أي باشتداد الودي ) ومعالجة المضطربة أعصابهم بالفيتامين ( أ) وبخاصة إعطائه من مصادره الطبيعية كالتمر، وهم يرجحونه على المركبات اليودية التي كانت تعطى للحد من نشاط الدرق، لأن الفيتامين المذكور أشد فعالية من اليود وأبعد أثرا، وهم يرجحونه أيضا على المهدئات والمسكنات العصبية التي تورث الإدمان أولا، وتثبط العزائم وتدخل الخمول والكسل وإلى متعاطيها ثانيا.
لذلك يُنصح بإعطاء كل طفل ثائر عصبي المزاج بضع تمرات في صباح كل يوم لتضفي السكينة والهدوء على نفسه، فتحد من تصرفاته واضطرابه، ويُنصح كل من لا يستسيغ تناول فطور الصباح بأخذ بضع تمرات مع كأس من الحليب صباح كل يوم، فإنه بذلك سيستقبل نهاره مزودا بالوقود اللازم لفكره وجسمه، وبالعلاج اللازم لتهدئة أعصابه التي ستوفرها أحداث النهار.


·         والتمر غني بعدد من أنواع السكاكر كالجلوكوز (سكر العنب) والليكوز (سكر الفاكهة) والسكروز (سكر القصب) ونسبتها تبلغ حوالي 70% ولذا فالتمر وقود من الدرجة الأولى، والسكاكر الموجودة بالتمر سريعة الامتصاص سهلة التمثيل، اذ لا يحتاج امتصاصها الى عمليات هضمية وعمليات كيماوية حيوية معقدة، كما هو الحال مثلاً في المواد الدهنية والنشوية (كالموجودة في الأرز والخبز) التي تحتاج الى مفرزات هضمية. وتستطيع المعدة هضم التمر وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة أو بضع ساعة وفائدة السكاكر الموجودة في التمر لا تنحصر في منح الحرارة القدرة والنشاط بل انها مدرة للبول تغسل الكلى وتنظف الكبد.

·         والتمر يحوي على الألياف السللوزية تكسبه الشكل الخاص به وتساعد هذه الألياف الأمعاء على حركتها الاستدارية وبذلك تجعل التمر مليناً طبيعياً ويساعد التمر على تجنب امراض البواسير وللوقاية من الإمساك فتناول التمر والرطب وهو غني بالألياف وجد ان كل 100جرام من التمر تعطي نحو 8.5جرامات من الألياف وهذه الألياف مهمة للوقاية من الإمساك وقد ظهرت في هذا المجال دراسة حديثة نشرتها احدى مجلات التغذية الأمريكية وهي مجلة Journal Of American Dietetic أوضحت فوائد التمر في علاج الإمساك والوقاية منه ومن أمراض البواسير وتحتوي التمور على بعض الإنزيمات أشهرها الإنزيم المسمى (انفرتيز) الذي يساعد على نضج التمور وهو أهم إنزيم يؤثر على جودة التمر إذ يستمر عمله بعد قطف الثمار ويعتبر سبباً في قصر مدة حفظ التمور على صورة رطب إذ أنه يعمل على انضاجها وتحويلها الى تمر. وتمر ثمرة التمر بأدوار وأطوار حتى يتم نضجها وهي الطور الأول الطلع ثم البسر والرطب وتصبح التمرة في هذا الطور مائية حلوة وفترة هذا الطور تتراوح بين 2 4أسابيع والطور الأخير التمر وهو الطور النهائي لنضوج الثمرة.

·         أنه يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع الخوض وجحوظ الكرة العينية ويحقق في الطبقة المشيمية الداخلية للعين عملا طبيعيا لأنه يعمل على تكوين الأرجوان الشبكي، وبذلك يحارب الغشاوة الليلة، ويجعل البصر نافذا ثاقبا في الليل فضلا عن النهار، وقد استعمله الطيارون الأميركيون إبان الحرب العالمية الأخيرة أثناء غاراتهم الليلة كي يعاونهم على تمييز الأهداف بالظلام.. لذا فإن غنى التمر بالفيتامين ( أ ) يجعلنا نؤكد فائدته في تقوية الأعصاب البصرية، وفي مكافحة الغشى الليلي، ومن المعروف أن سكان الصحراء مشهورون بالرؤية من مسافات بعيدة.

·         والأطباء الأخصائيون في الأذن، يصفون الفيتامين ( أ) اليوم لتقوية الأعصاب السمعية، وعلى هذا فالتمر يفيد الشيوخ الذين بدأوا يعانون قلة السمع والوشيش أو بالأصح ضعف الأعصاب السمعية.

·         وبما أن الفيتامين ( أ ) يسمى بفيتامين النمو فإنه يساعد جسم الفتيان والفتيات والأطفال على النمو والتكامل فيغدو الفتى رشيقا نشيطا، وكذلك لا يخشى منه على الفتيات إذ أنه لا يورث السمنة عندهن، ولا يسيء إلى قاماتهن، لخلوه من المواد الشحمية والدهنية.

الأهمية الصحية للتمور:

1.      خفض نسبة الكولسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.

2.      منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنقاش لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

3.      منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.

4.      الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج

5.      علاج لفقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.

6.      علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ.

7.      علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.

8.      علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.

9.      علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.

10.  مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.

11.  علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.

12.  علاج الجفاف للجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.

13.  علاج لأمراض الجهاز الهضمي لاحتوائه على فيتامين ب1

14.  علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.

15.  علاج للالتهاب الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.

16.  علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين (ج) أو حامض الاسكوربيك، يمكن من التمر استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.

17.  علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم .

18.  علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لاحتوائه على فيتامين(ج


صورة

اللي بعدي ظاهرة المد والجزر





صورة

جزاكِ الله خيرًا مودي الحبيبة ()

صورة


جزاكِ الله خيرًا عزيزة الحبيبة ()


#54 afnane

afnane

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 997 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 06 February 2007 - 11:03 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
منذ زمن بعيد  يجذب المد والجزر انتباه علماء الفلك، ولقد نسبهم غاليلة خطأً إلى دوران الأرض، وعرف نيوتن فيما بعد أن مفتاح هذه الظاهرة يكمن في جاذبية القمر  وجاذبية الشمس. (بأقل مقدار)

ولماذا ظاهرة المد والجزر؟
لنأخذ تأثير القمر على الأرض، فإن القمر بفعل كتلته يمارس قوة جاذبية على كوكبنا. وإن هذه القوة تزداد كلما كنا بالقرب من القمر (أنظر الجزء الخاص بالجاذبية). إن نقطة الكرة (نطلق عليها القوة A) تقع على محور الأرض- القمر وينجذب أكثر من ناحية القمر، بينما تكون نقطة القطر المقابلة (نطلق عليها B) أقل انجذاباً. ففي الشكل التالي وهو مقطع استوائي للنظام الشمس- القمر، تمثل الأسهم الحمراء قوة الجاذبية التي يمارسها القمر على نقاط مختلفة في الكرة الأرضية. وإذا كانت هذه القوة متساوية في كل المواقع (نفس الاتجاه ونفس الكثافة)، فإن الأرض لن تتأثر. إن تأثير الاختلاف هو الذي يخلق المد والجزر، ويتمثل في اللون الأخضر: إن القوة في مصدر ظاهرة المد والجزر تكمن في الاختلاف بين القوة الممارسة عند كل نقطة (على سبيل المثال الأسهم الحمراء في  A,B,C,D ) والقوة الممارسة في مركز الأرض (سهم أحمر مركزي).

صورة


ماذا سنري إذا وقفنا في مركز الأرض؟ من جهة، تبدو الأرض منجذبة بفعل القمر (في  A)، ومن جهة أخري تبدو الأرض مدفوعة (في ب B): ويُفسر هذا بتغيير كوكبنا المسطح قليلاً. وبالنسبة لمركز الأرض، فإن المنطقتين أ و ب A,B مرفوعين في نفس الوقت. وتظهر ظاهرة المد في الشكل في نقطتي أ و ب وتنخفض في نقطتي ج و د. إن التغيير يظهر بصورة أكبر عند خط الاستواء (يدور القمر في المستوي الاستوائي للأرض) وينخفض تدريجيا نحو الأقطاب معطيا لكوكبنا شكل كرة ركبي (مجسم ناقص في الشكل). نذكر أيضاً أن هذا التغيير بسيط (بمقاس ٤٠ سم مقارنة بقطر الأرض: ٦٤٠٠ كم) لأن جاذبية الأرض أكثر كثافة بملايين المرات من القوة المسئولة عن "التكدسات". ويكفي هذا التغيير على انتقال أفقي للكتل الماء الهائلة، وهذا يُترجم بمدي المد والجزر الذي يمكن أن يصل إلى ١٥ متراً في
نذكر أن القمر لم يكن يدور حول الأرض وإذا كانت الأرض لم تكن تدور حول نفسها (بسرعة مختلفة)، كان القمر سيظل دائماً على الخط العمودي لنفس المكان على الأرض. وفي هذه الحالة، يكون التغيير سكوني، وتكون القشرة الأرضية والمحيطات في حالة توازن، مختلفة قليلاً عن الحالة الكروية. إذاً فإن الحركة المقترنة للجاذبية والدوران هي التي تخلق تعاقب المد والجزر.

لماذا يحدث المد والجزر مرتين في اليوم؟
وما يهم هنا أن نذكر أن التغيير الذي حثه القمر هو تغيير قياسي وينتج تكدستين. ويمكننا أن نعتبر أن القمر غير متحرك بينما تدور الأرض، حيث أن دورة القمر حول الأرض أبطأ بكثير (تستغرق ٢٧ يوماً) من دورة الأرض حول نفسها (تستغرق ٢٤ساعة). وبما أن محور التكدستين يظل محور الأرض- القمر، فالمشاهد الثابت من الأرض سيرى هذان التكدستان تمران في ٢٤ ساعة، أي أنه يوجد مد أو جزر مرتين في اليوم.

وفي الواقع، تجعل دورة القمر البطيئة حول الأرض، الدورة تختل بحوالي ١/٢٧ من اليوم (أقل من الساعة بقليل) في اليوم، وهذا ما يمكن تفقده يوميا على مواعيد المد والجزر. اطلع عن هذا الموضوع على مواقع ومواعيد المد والجزر في العالم.

تأثير القمر والشمس على مدي المد والجزر

إن الشمس والأرض هما الجسمان اللذان يمارسان جاذبية كافية لتوليد آثار المد والجزر على الأرض. إن الشمس أكثر كثافة من القمر، وأيضا أبعد بكثير  من الأرض من القمر، ولهذا فإن الشمس لا تساهم إلا بحوالي ثلث المد والجزر على الأرض. ووفقاً لمواقع كل من  الأرض والقمر والشمس، تزداد مساهمتهما (القمر والشمس)، أنظر حالة (١) فيما يلي، أو قد أبطل أحدهما مفعول الآخر، أنظر حالة (٢). و طبعا  إن كل الأشكال الوسطية متاحة.

(١) حينما تكون الأجسام الثلاثة مستقيمة على خط واحد فنحن نتحدث عن مد وجزر مياه نشطة.
صورة شكلين لأرض والقمر والشمس ينتجان مد وجزر لمياه نشطة (إن تناسب المسافات غير مراعي).
صورة
(٢)  حينما يكون القمر والشمس بزاوية مستقيمة بالنسبة للأرض، فنحن نتحدث هنا عن مد وجزر لمياه راكدة.
صورة شكلين للأرض والقمر والشمس ينتج عنهم مد وجزر مياه راكدة (إن تناسب المسافات  غير مراعي).
صورة

نتائج اخري هامة لوجود المدر والجزر

إن دورة الأرض حول نفسها سريعة جداً: بالنسبة للقمر، نقطة من الخط الاستوائي الأرضي تنتقل بسرعة ١٦٢٠ كم/ ساعة. إن وقت استجابة القشرة الأرضية طويل بصورة كافية للإنتاج تكدس بواسطة دوران الأرض: فيزاح قليلا بالنسبة لمحور الأرض- القمر. وتمارس جاذبية القمر على التكدس، قوة تكبح دوران الأرض، إذاً تطيل دورة اليوم / الليل. ويوجد إثبات على هذه الظاهرة عند تحليل الشعب المرجانية التي يبلغ عمرها ٥٠٠ مليون سنة: فمنذ زمن كانت دورة النهار/ الليل تستغرق ٢٢ ساعة.

ويوجد نتيجة أخرى ترتبط بالنتيجة السابقة وهي البعد التدريجي للقمر . إن الحفاظ على دوران نظام الأرض- القمر يجعل أن الأرض إذا أبطأت (و هي الحالة المذكورة سابقا أنظر أعلي)، إذا فيجب إن يبتعد القمر. وتوضح مقاييس المسافة الأرض- القمر أن القمر التابع للأرض يبتعد عن الأرض بمعدل ٤ سم كل عام.

ونلخص كل ذلك بالقول بأن المد والجزر له نتائج مذهلة في مد دورة اليوم / الليل وابتعاد القمر عن الأرض.

#55 afnane

afnane

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 997 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 06 February 2007 - 11:07 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
الي من بعدي  المجرة

#56 *لقاء*

*لقاء*

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 4229 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 18 February 2007 - 02:03 PM



المجرة هي نظام كوني يتكون من عدد كبير من النجوم يصل إلى الملايين،

تحكمه قوانين غاية في الدقة.

صورة

صورة

المجرة هي تجمع هائل من مئات الملايين من النجوم

ترتبط معا بقوى الجذب المتبادلة وتدور حول مركز مشترك.

ويقدر الفلكيون أن هناك حوالي 125 بليون مجرة في الكون.

كل النجوم التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة تنتمي إلى مجرتنا مجرة درب التبانة.

إن الشمس بمجموعة الكواكب المرتبطة بها ما هي إلا نجم

واحد فقط من نجوم هذه المجرة.

وبالإضافة إلى النجوم والكواكب تحتوي المجرات

على مجموعة من الغازات مثل غاز الهيدروجين والهيدروجين الجزئي

والجزيئات المعقدة المتكونة من الهيدروجين والنيتروجين والكربون والسليكون و الأشعة الكونية.

مكونات المجرة

النواة Nucleus

الهالة Halo

الأذرع الحلزونية Spiral Arms

الأذرع الحلزونية البيضاوية


أنواع المجرات

مجرات اهليجية (بيضوية) Elliptical Galaxy

المجرات أشكال وأنواع


مجرات حلزونية Spiral Galaxy

هي مجرات تشبه الحلزون الملتف ويكون لها اذرع, وتختلف بمقدار انفتاح الاذرع وانضمامها.


مجرات حلزونية عادية

تكون نواتها كروية وتنبثق منها الأذرع الحلزونية.


مجرات حلزونية عصوية

تكون نواتها مستطيلة وتنبثق منها الأذرع الحلزونية من نهايتي النواة. المجرات شائعة الأشواك


مجرات عدسية

هي مجرات يكون شكلها مثل العدسة تنتفخ نواتها إلى جوانبها.





مجرات غير منتظمة Irregular Galaxy


هي مجرات تكون ذات أشكال غير منتظمة.

اللى بعدى

العمارة الاسلامية
:smile:






اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك


صورة


صورة


اشكرك حبيبتى مودة واخاء على هذا الاهداء الرقيق


#57 أنين أمّة

أنين أمّة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 13190 مشاركة
  • المكان: بعيـــدآ ~
  • الاهتمامات: اللهم إني أسألك رضآك والجنـّة ..
    اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل صالح يقربي إلى حبك ♥
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 12


تاريخ المشاركة 21 February 2007 - 10:52 PM


العمارة الإسلامية


المفهوم العام للبناء في الإسلام
أمر الإسلام بتعمير الأرض بالبناء عليها، وحث عليه لحماية الإنسان من حرِّ الشمس وبرد الشتاء وأمطاره، وجعل اتخاذ المساكن نعمة من الله لمخلوقاته، قال تعالى: {والله جعل لكم من بيوتكم سكنًا وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتًا تستخفونها يوم ظعنكم ويوم إقامتكم ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثًا ومتاعًا إلى حين} [النحل: 80] .
ووضع الإسلام لبناء المساكن والمدن والقرى آدابًا منها:
- اختيار المكان الجيد؛ فيبني المسلم البيوت وغيرها في السهول أو الجبال حسبما تقتضي حاجته ومكان تواجده وراحته، وهذا ما تحدث به القرآن كثيرًا، قال تعالى: {وكانوا ينحتون من الجبال بيوتًا آمنين} [الحجر: 82]، وقال تعالى: {تتخذون من سهولها قصورًا وتنحتون الجبال بيوتًا} [الأعراف: 74].
- أن تتوفر في الدور والبيوت وسائل السكن والراحة والطمأنينة من تهوية جيدة، وسعة في المكان، ووجود الخضرة والزروع حول البيت، ووجود أماكن خاصة للنساء في البيوت.
وينبغي أن يكون في البيت مرحاض لقضاء الحاجة، وكان العرب قبل الإسلام لا يعرفون بناء المراحيض في البيوت، فلما جاء الإسلام اتخذ المسلمون المراحيض بجوار المسجد لقضاء الحاجة ثم الوضوء، وكان ذلك بعد غزوة خيبر واتخذوها في البيوت بعد ذلك، فعن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- أن النبي ( قال: (إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة، ولا تستدبروها ولكن شرِّقوا أو غرِّبوا). قال أبو أيوب: فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض بنيت قِبَلَ القبلة، فننحرف ونستغفر الله تعالى. [البخاري]، ومن هنا اتخذ المسلمون المراحيض للمساجد والبيوت.
ومن أوجب الأمور في تخطيط وإنشاء البيت المسلم اتخاذ مسجد للصلاة في البيت، وهذا ما جاء عن رسول الله (، فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (أمر رسول الله أن تتخذ المساجد في الدور وأن تطهَّر وتطيَّب) [ابن ماجه]
وعن أبي هريرة: (أن رجلاً من الأنصار أرسل إلى رسول الله ( أن تعالَ فخط لي مسجدًا في داري أصلي فيه -وذلك بعدما عمي هذا الرجل- فجاء النبي ( ففعل) [ابن ماجه].
- البساطة، فينبغي أن تكون دار المسلم بسيطة، فلا يسرف في بنائها وتزيينها، فهذا بيت رسول الله ( كان حُجَرًا من جريد مطلي بالطين، وبعضها مبني بالطوب اللبن، وكانت منازل المسلمين في عهد رسول الله ( والخلفاء الراشدين غاية في البساطة. فالهدف من بناء المسلم للبيوت هو أن يبني ما يستره من المطر والحر ويستر عورة أهله.
ومع هذا فالبساطة في البناء على سبيل الاستحباب وليس فرضًا، فالإسلام لم يحرم تحسين بناء البيوت وتزيينها، ولكن ذلك يكون بشرط ألا يبعد هذا البناء المسلم عن هدفه الحقيقي وهو إرضاء الله، والفوز في الآخرة، وهذا هو ما حذَّر منه النبي (: (لا تتخذوا الضِّيَعَة، فترغبوا في الدنيا (والضيعة هي المنازل الفخمة)) [الترمذي].
- والمسلم لا يبني ما لا يسكن، لأنه لا يتعلق بالدنيا، وليست هي كل أمله؛ فلا يجوز له أن يبني بيتًا ويتركه بدون سكن بحجة أن له أولادًا صغارًا، كما لا يجوز له أن يبني عدة أدوار في بيت واحد إلا لغرض السكن، إما أن يسكنه هو وأهله من أقاربه، أو يسكنه المسلمون إجارة، قال رسول الله (: (إن العبد ليؤجر في نفقته كلها إلا في التراب -أو قال: في البناء- وذلك فيما لا يسكنه) [ابن ماجه].
- طهارة البيوت وشوارع القرى والمدن، قال رسول الله (: (بينما رجل يمشي بطريق، وجَدَ غصن شوك على الطريق، فأخذه فشكر الله له، فغفر له). [البخاري].
- سعة البيوت، وسعة شوارع المدينة والقرية، فعن أبي هريرة قال: قضى رسول الله ( إذا تشاجروا في الطريق المِيْتَاء (الطريق الواسعة التي يكثر دور الناس بها) بسبعة أذرع. [البخاري]، أي أن سعة الطريق تكون على الأقل إذا تشاجر الناس عليها سبعة أذرع.
- عدم اتخاذ التماثيل في ميادين القرى والمدن، أو في البيوت، لما ورد عن
قيس بن جرير قال: كان بيت في الجاهلية يقال له: ذو الخَلَصَة والكعبة اليمانية، والكعبة الشامية، فقال لي النبي (: (ألا تريحني من ذي الخلصة؟). فنفرتُ في مائة وخمسين راكبًا فكسرناه، وقتلنا من وجدنا عنده، فأتيت النبي
(، فأخبرته؛ فبارك على خيل أحمس ورجالها. [البخاري]، و ذو الخلصة كان بنيانا باليمن به تماثيل تعبد، وأحمس هو الجد الأكبر للقبيلة التي سار إليها قيس بن جرير الذي قام بهذه المهمة.
- إنشاء المساجد في القرى والمدن بها، قال رسول الله (: (من بنى مسجدًا لله تعالى؛ بنى الله له في الجنة مثله) [مسلم].
وقد جعل الإسلام لمن يوسع مسجدًا، ويزيد في مساحته أجرًا عظيمًا، فهذا
عثمان -رضي الله عنه- يقول للمسلمين: أنشدكم الله، هل تعلمون أن المسجد ضاق بأهله؛ فقال رسول الله (: (من يشتري بقعة آل فلان فيزيدها في المسجد بخير له منها في الجنة؟) فاشتريتها من صُلب مالي، فزدتها في المسجد) [النسائي].
- تحصين المدن والقرى وحمايتها من هجمات المعتدين بإقامة الحصون حولها إذا كانت من مدن الثغور أو يظن هجوم العدو عليها، فكان المسلمون يبنون المدن ويقيمون بها الحصون.
- ألا يرفع المسلم بناءه عن بناء أخيه إلا بإذنه، وعن حق الجار قال رسول الله (: (ولا تستطيل عليه بالبنيان، فتحجبَ عنه الريح؛ إلا أن يأذن) [الطبراني] فالإسلام لم يحرم رفع البنيان وتشييده، ولكنه اشترط ذلك بإذن الجار حتى لا يحجب عنه الريح، وحتى لا يكشف عوراته.

فن العمارة الإسلامية

نشأت العمارة الإسلامية كحرفة بسيطة في البناء في أبسط أشكاله، ثم تطورت حتى كوَّنت مجموعة الفنون المعمارية المختلفة. وفن العمارة من أهم مظاهر الحضارة، لأنها مرآة تعكس آمال الشعوب وأمانيها، وقدراتها العلمية وذوقها وفلسفتها، ومن الحقائق الثابتة أن العمارة كانت دائمًا الصورة الصادقة لحضارة الإنسان وتطورها وانعكاسًا لمبادئه الروحية على حياته المادية، بما يكتب عليها -أي على العمارة- من كتابات وما ينقش عليها من نقوش.
وقد اشتمل الفن المعماري الإسلامي على عدة أنواعٍ منها: فن عمارة المساجد، وهو أرقى فن معماري عند المسلمين، وفن عمارة القصور، وفن عمارة البيوت، وفن عمارة المدارس، وقد برع المسلمون في فنون العمارة بكل أشكالها؛ لأنهم فهموا نماذج العمارة في الحضارات السابقة ثم طوروها بما يتناسب مع عقيدتهم ودينهم، ثم أبدعوا بعد ذلك نموذجًا إسلاميًّا خاصًّا بهم.
وسنأخذ أمثلة لفن العمارة الإسلامية في بعض العصور الإسلامية لنرى مدى محافظة المسلمين على أسس وقواعد البناء الإسلامي.

عصر النبوة والخلفاء الراشدين:

طبق المسلمون في عهد النبي (، والخلفاء الراشدين قواعد البناء في الإسلام أروع تطبيق.
المسجد النبوي: فقد بنى النبي ( المسجد النبوي بالمدينة، وكان هذا المسجد بسيطًا، بما يتفق مع روح الدين الإسلامي، ومع قواعد وأسس البناء في الإسلام، وكان المسجد مربعًا، وصحنه الأوسط مكشوفًا، لا سقف عليه، أما جوانبه الأربعة فكانت مسقوفة، وكانت المساحة المسقوفة من الحائط المجاور للقبلة أكبر من غيرها، وجدير بالذكر الإشارة إلى أهمية وجود الصحن المكشوف في وسط المسجد للإضاءة والتهوية.

صورة

وقد تم توسيع المسجد بعد عهد رسول الله (، ففي عهد
عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- سنة (17 هـ)، زيد في مساحة المسجد، ونتج عن هذه الزيادة زوال الجدران التي بناها الرسول الكريم (، ماعدا الجدار الشرقي التي كانت تلتصق به بيوت النبي (، وقد اتبع المسلمون التخطيط الذي وضعه الرسول ( لمسجده.
المسجد الأقصى: أقام عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مسجدًا خشبيًّا عند الصخرة المقدسة التي ذكرت في قصة الإسراء والمعراج، وإلى الجنوب من قبة الصخرة يوجد المسجد الأقصى، حيث أقصى مكان وصل إليه البراق برسول الله ( ليلة الإسراء.
البيوت: وكما كانت المساجد على عهد النبي ( والخلفاء الراشدين بسيطة البناء، كانت بيوتهم كذلك تتسم بالبساطة، وقد كانت بيوت النبي ( مبنية بالطوب اللَّبِن، وهي تسع حجرات، كان منها أربع حجرات من جريد عليها طبقة من الطين، والخمس الباقية مبنية بالطوب اللَّبِن، وكان سقفها في متناول اليد، وكذلك كانت بيوت الصحابة.
المدن: بنى المسلمون في عهد الراشدين المدن، ومنها مثلاً:
مدينة الفسطاط التي بناها عمرو بن العاص -رضي الله عنه- في مصر، بأمر الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، واختار لها موقعًا متميزًا على النيل، في الموضع الذي كان يشغله حصن بابليون، وقد كان بناء المدينة في بداية الأمر على غير نظام هندسي دقيق، برز فيه حرص المسلمين على الحفاظ على حرماتهم، بعدم بناء نوافذ كبيرة مطلة على الشوارع، وإنما كانوا يستمدون الضوء من فناء كبير بداخل
المنزل، وكانت البيوت من طابق واحد في بداية إنشائها، ثم بدأت تتكون من أكثر من طابق في أواخر عهد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وبنى عمرو بن العاص
-رضي الله عنه- مسجده بجوار مدينة الفسطاط، وكان بناء المسجد بسيطًا من الطوب اللبن ومغطى بالجريد، وكان في ذلك الوقت يطل على النيل.

عصر الخلافة الأموية:

مع كثرة الفتوحات في عصر الأمويين كثر الاتصال بالحضارات المختلفة والتأثر
بها، ولم يقف المسلمون عند حد التأثر والاقتباس، فابتكروا وطوروا وأبدعوا ودخلوا مجال التنافس مع الحضارات الأخرى.
ومن أهم ما تركه لنا الأمويون:
مسجد قبة الصخرة: وتعد من أهم وأبدع آثار الأمويين، وهي آية في الجمال والبراعة المعمارية، وقد بناها عبد الملك بن مروان سنة (72 هـ)، ويلاحظ عليها المبالغة في الزخرفة، والتأنق في رسم الأشكال الجمالية، مما يوحي بدخول الفن الإسلامي مرحلة جديدة من الاهتمام بالزخرفة، والتفنن في إتقان الزخارف بشتى أنواعها مما يدل على تأثر الفن الإسلامي بالفنون المعمارية السائدة في
هذا الوقت.
المسجد الأموي بدمشق: ويعد هذا المسجد من أهم فنون العمارة الإسلامية، فقد بناه الوليد بن عبد الملك بين عامي (88-96 هـ)، ويعد مرحلة جديدة في دخول عنصر الزخرفة في بناء المساجد، والتي لم تعد تحتفظ ببساطتها المعهودة، ولعل هذا يعد تطورًا طبيعيًّا لتطور فن العمارة عند المسلمين.
قصور الأمويين: استحدث الأمويون نوعًا جديدًا من المباني وهو القصور، ومنها قصر عُميرة، وكان قصرًا صغيرًا على بعد خمسين كيلو مترًا من مدينة عمان عاصمة الأردن، وقد بناه الوليد ابن عبد الملك ليستريح فيه عند خروجه للصيد، ومنها قصر الشمال الذي بناه الخليفة هشام بن عبد الملك، ومنها قصر المشتى، وقد كانت هذه القصور على درجة عالية من البراعة في التصميم وجودة الزخرفة.
وكان عهد الوليد بن عبد الملك عهد دخول العمارة الإسلامية ميدان الزخرفة، والتأنق في البناء، وذلك بعد الاحتكاك بالحضارات الأخرى والتأثر بها، والأخذ بزينة الدنيا، التي لم يحرمها الإسلام، ولكنهم مع أخذهم بزينة الدنيا، لم ينسوا الاهتمام بأمور دينهم والعمل لآخرتهم.


عصر الخلافة العباسية:

وفي عهد العباسيين زاد الاتصال بالحضارات المختلفة، فزاد الاهتمام بالعمارة وزخرفتها، واشتد اهتمامهم ببناء القصور والمدن.
مدينة بغداد: فقد بنى الخليفة المنصور مدينة بغداد لتصير عاصمة العباسيين
الجديدة، وفي بناء هذه المدينة برزت الدراسات الجيدة لاختيار الموقع والتخطيط قبل التنفيذ، فقد طلب الخليفة أبو جعفر المنصور رسم تخطيط لها على الأرض قبل إنشائها، وتخطيط مدينة بغداد دائري، ولها أربعة مداخل رئيسية محورية، واستمر بناء هذه المدينة من عام (145 هـ) حتى عام (147هـ) وكان للمدينة سوران خارجيان؛ الداخلي منهما أسمك وأعلى، وكان يحيط بسور المدينة من الخارج خندق عرضه ستة أمتار.
وكان يقع في قلب المدينة قصر المنصور، وكان يعرف باسم قصر الذهب، وهو قصر فخم لم يشهد المسلمون مثله من قبل، وبجوار القصر يوجد المسجد، وهو ملاصق لحائط القصر الشمالي الشرقي، وحول القصر توجد قصور الأمراء والمباني الحكومية، وفي المساحات التي بين المداخل الأربعة الرئيسية كانت توجد المناطق السكنية، وفي كل قسم شوارع رئيسية يتراوح عددها بين ثمانية واثني عشر شارعًا يتجه نحو وسط المدينة، وكان للمدينة ثمانية أبواب حديدية.
مدينة سامراء: وكانت تسمى (سُرَّ مَنْ رَأَى)، وكان مكانها قبل بنائها دير
(مكان عبادة للنصارى) في الصحراء اشتراه الخليفة المعتصم من أصحابه وبناها مكانه، وكانت هذه الأرض تقع على الضفة اليمنى من نهر دجلة، وعلى بعد مائة وثلاثين كيلو مترًا، وأحضر المعتصم المهندسين فاختاروا له مواقع القصور، وبنى لكل واحد من أصحابه قصرًا، وتم تخطيط شوارع المدينة كأحسن ما تكون الشوارع من ناحية الاتساع والطول، وأحضر من كل بلد من يجيد فن العمارة والزراعة وهندسة البناء والصناعة.
وقد استخدم المهندسون والعمال ما بين أيديهم من المواد الخام، فمن الطين صنعوا اللبن والآجر، وقاموا بتزيين الجدران بالجِصِّ وغيره من موَاد البناء، وتفننوا في زخرفتها، فلهذه المدينة أهمية في فن العمارة الإسلامية، فقد تقدم الفن المعماري فيها خطوات واسعة متلاحقة، وأصبح تشييد المدن وتخطيطها أبعد ما يكون عن الاقتصاد والبساطة، وتجلى الإسراف والترف في بنائها بأوسع معانيه، وهذا ينافي روح الإسلام ومبادئه السامية الداعية إلى البعد عن الإسراف والتحذير منه.
وبنى بهذه المدينة مسجد سامراء الجامع، ويعد هذا المسجد أكبر المساجد القديمة في العالم الإسلامي، فقد بلغت مساحته بدون الزيادات مرة ونصف قدر مساحة المسجد الطولوني بمصر الإسلامية، وقد بدأ الخليفة المعتصم في بنائه وأتم بناءه الخليفة
المتوكل، وهو مبني على مساحة مستطيلة الشكل، بلغ طول ضلعها الأكبر
(260) مترًا والأصغر (180) مترًا فكان يتسع لأكثر من مائة ألف مصلٍّ.
مدينة القطائع: وقد بناها أحمد بن طولون في مصر على نمط مدينة سامراء، وقد اختار لها الفضاء الواسع الذي كان يقع إلى الشمال الشرقي من مدينة العسكر التي بناها العباسيون بالقرب من مدينة الفسطاط، وينتهي هذا الفضاء الذي بنيت فيه عند هضبة المقطم. وبدأ ابن طولون عام (256 هـ) في بناء قصر رائع له، وجعل أمامه ميدانًا عظيمًا يمارس فيه أنواع الرياضة، وسمح لأصحابه وأتباعه ببناء مساكن
لهم، فاتصلت بمدينة العسكر والفسطاط، ويوجد في وسط القطائع هضبة سميت بجبل يشكر التي بنى عليها ابن طولون جامعه الكبير.
أما من حيث تخطيطها فلم يتبع تخطيط سامراء، بل سار على نمط الفسطاط والعسكر من حيث ضيق الشوارع وتعرجها وعدم نظامها، وكان بالمدينة الأسواق والحمامات والطواحين، وبنى ابن طولون أيضا قناطر للمياه تعرف الآن باسم مجرى الإمام، وذلك كي تمد قصره بالماء، وهذا القصر الذي كان وصفه يفوق الخيال، وقد أنفق عليه
ابن طولون وعلى هذه القناطر أموالاً طائلة. وجاء بعد ابن طولون ابنه خمارويه
فبالغ في الإسراف على هذا القصر مما أفسد ماليَّة الدولة وعرض ملكه للضياع بسرعة.
مسجد ابن طولون: وقد أنشأ ابن طولون هذا المسجد في مدينة القطائع التي بناها فوق هضبة جبل يشكر، وكان المسجد يتصل بالميدان الذي أنشأه أمام قصره ولذلك سمي جامع الميدان، ويتكون المسجد من صحن مربع في الوسط، وهو فناء مكشوف، وتحيط به أربعة أروقة، ويحيط بالمسجد من الخارج زيادات من ثلاث جهات ماعدا حائط القبلة التي كانت تلاصقها دار الإمارة التي أنشأها ابن طولون.
اهتم العباسيون كذلك ببناء القصور الفاخرة، مثل: قصر الخليفة المعتصم في مدينة سامراء، وقصر المأمون،وغير ذلك. وهكذا نجد تأثر العمارة الإسلامية في العصر العباسي بالعمارة في الحضارات الأخرى والاهتمام بالزخرفة والإسراف في بناء القصور وتشييدها، مما يعد تطورًا لا يتمشى مع روح الاعتدال والبعد عن الإسراف الذي نهى عنه الإسلام.

العمارة في الأندلس وبلاد المغرب:

كان للزهاد والصوفيين الذين كانوا مع المرابطين والموحدين بالمغرب آراؤهم في البذخ والترف في البناء، مما أدى إلى الاعتدال في البناء، بعد أن كان قد وصل إلى درجة كبيرة من الإسراف والترف في البناء والزخرفة، وقد بلغ الفن الإسلامي في الأندلس قمة ازدهاره، في قصر الحمراء الذي بني في القرن الثامن الهجري، ثم توقف تطور الفن الإسلامي في الأندلس بعد ذلك، بسبب الاضطرابات التي وقعت فيها قبل
سقوطها.
وكانت أهم المراكز الفنية المعمارية في بلاد المغرب أشبيلية، وغرناطة، ومراكش، وفاس، وقد تركت لنا الحضارة الإسلامية في بلاد المغرب عدة آثار معمارية
رائعة، نكتفي منها ببعض الأمثلة من بلاد الأندلس وهي:
المسجد الكبير بقرطبة: وقد بناه عبد الرحمن الداخل في قرطبة وقت استقراره،
ثم أدخلت عليه بعد ذلك تعديلات كثيرة، وتضم المساحة الكلية للبناء -بما في ذلك الجدران- شكلاً يكاد يكون رباعيًّا، وينقسم إلى قطاعين من الشمال إلى الجنوب يتساويان فيما بينهما تقريبًا، ويبلغ ارتفاع المسجد تسعة أمتار، يرتكز على أعمدة رفيعة، تحمل أخرى أقل منها حجمًا، يربط بينها عقود متداخلة يعلو بعضها
بعضًا.
وقد بنى الولاة في الأندلس مساجد أخرى كثيرة، غير أنها تهدمت، وتحول بعضها إلى كنائس بعد زوال الحكم الإسلامي من الأندلس، حتى مسجد قرطبة بُنِي في داخله هيكل كنسي، وترك لنا الأندلسيون عدة آثار أخرى كثيرة منها:
مدينة الزهراء: وقد بناها عبدالرحمن الناصر سنة (325 هـ)، وقد جلب لبنائها الرخام من إفريقية وروما والقسطنطينية، وبنى في قصر المؤنس بها حوضًا من الرخام زينه بنقوش مذهبة بها صور آدمية، وجعل عليه تماثيل من الذهب المرصَّع بالدر، وهذا تطور جديد حيث استعملت الصور والتماثيل التي حرَّمها الإسلام.
وجعل سقف قصر الخلافة وجدرانه من الرخام ذي الألوان الصافية، وأنشأ وسطه صهريجًا عظيمًا مملوءًا بالزئبق، وكان للقصر من كل جانب من جوانبه ثمانية أبواب، وكانت الشمس تدخل تلك الأبواب فيضرب شعاعها جدران القصر، فيصير من ذلك نور يأخذ بالأبصار، وكان في هذه المدينة محلات للوحش، ومسارح للطير، ودور لصناعة آلات الحرب، والحلي وغيرها من الصناعات، وكان بها مسجد صغير مزخرف بالرخام والذهب والفضة.
قصر الحمراء: بناه حكام بني الأحمر في غرناطة بعد زوال سلطان الموحدين من الأندلس، ويعد هذا القصر أعظم الآثار الإسلامية في روعة البناء والزخرفة والهندسة، فقد وضع فيه المهندسون خلاصة فنَّهم وجعلوه قصرًا خياليًّا، تبهر زخارفه وعقوده الأبصار، وتنطق الطبيعة بما حوله من خضرة وماء بأروع صور الجمال والبهاء.
وكان هذا الإسراف المادي في البناء والزخرفة على حساب التقدم الروحي للمسلمين في تلك البلاد؛ مما جعل الناس يركنون للراحة والكسل، مما أطمع أعداءهم، وألان شوكتهم، وأزال دولتهم، وخسرت البشرية خيرًا كثيرًا بزوال خلافة المسلمين في تلك البقاع.

عصر الفاطميين:

لقد تميز فن العمارة الفاطمي بسمات خاصة وطابع جديد، وقد ترك لنا الفاطميون عددًا من الآثار المعمارية الرائعة نذكر لك أمثلة منها:
مدينة القاهرة: بعد استيلاء جوهر الصقلي على الفسطاط عام (358 هـ)، وضع تخطيطًا لمدينة القاهرة، وكان تخطيطها على شكل مربع تقريبًا، يواجه أضلاعه الجهات الأربع الأصلية، ويتجه الجانب الشرقي نحو المقطم، والغربي يسير بمحاذاة النيل، والبحري نحو الفضاء الواقع في الشمال، والقبلي يواجه الفسطاط، وطول كل ضلع من أضلاع المدينة ألف ومائتا متر، ومساحة المدينة ثلاثمائة وأربعون فدانًا، وكان هذا السور مبنيًّا من الطوب اللبن، ويتوسط المدينة قصران هما: القصر الكبير الشرقي، والقصر الصغير الغربي، وبينهما ميدان لاستعراض الجند، وأصبحت القاهرة عاصمة للخلافة الفاطمية التي امتدت من المغرب إلى الشام، وكان بسور القاهرة عدة أبواب لم يَبْقَ منها الآن سوى بابي النصر والفتوح في الشمال، وباب زويلة في الجنوب، وهي تمثل العمارة الحربية في العصر الفاطمي.
الجامع الأزهر: ومساحة المسجد الأزهر الأول الذي بناه القائد الفاطمي جوهر الصقلي بأمر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله تقترب من نصف مساحته الحالية، ولقد أضيفت إليه زيادات كثيرة في أزمنة مختلفة حتى وصل إلى تصميمه الحالي، ويتوسطه صحن مكشوف تحيط به أربعة أروقة أكبرها رواق القبلة، وليس بالجامع مئذنة ترجع إلى العصر الفاطمي، فالمآذن الحالية تنسب للسلطان قايتباي والسلطان الغوري، وللأمير عبدالرحمن كتخدا العثماني أحد أمراء القرن الثامن عشر الميلادي.
قصور الفاطميين: وقد شيد الفاطميون عددًا من القصور أهمها: القصر الذي بناه جوهر الصقلي بالقاهرة للخليفة المعز، وكان في الفضاء الذي يقع فيه الآن
خان الخليلي ومسجد الحسين، وقد أطلق عليه القصر الشرقي الكبير، كما أطلق عليه القصر المعزِّي، ويقال إنه كان به أربعة آلاف حجرة، وبه عدة أبواب، وكان في غرب هذا القصر، قصر آخر أصغر منه، هو القصر الغربي الذي بناه العزيز بالله، وموقعه مكان سوق النحاسين، وقبة الملك المنصور وما جاورها، وهكذا غلب طابع الإسراف على فن العمارة في عهد الفاطميين، وأسرفوا في النفقات على مبانيهم الخاصة بهم.

عصر الأيوبيين:

كان عصر الأيوبيين بداية ظهور خط النسخ على العمائر وغيرها من التحف، واستعمل الخط الكوفي في كتابة الآيات القرآنية وغيرها. ومن مميزات فن العمارة الأيوبي تطور بناء المآذن كما ظهر بناء الخوانق، وهي دور كانت تبنى لإقامة الصوفية، كما كثر إنشاء المدارس، وأهم هذه المدارس:
المدرسة الناصرية: وكان إنشاؤها بجوار جامع عمرو، فحين أصبح صلاح الدين سلطانًا بنى المدرسة الصلاحية عام (572 هـ) بجوار قبر الإمام الشافعي.
مدرسة وضريح السلطان نجم الدين أيوب: وتتكون من جزأين رئيسين يفصلهما ممر، وتعلو مدخله مئذنة، وملحق بالمدرسة ضريح، وتعلوه قبة من الطوب وحوائط الضريح من الحجر، وهنا تطور جديد وهو وجود الأضرحة والاهتمام بها، وهذا أمر مخالف لسنة رسول الله (، وكان أول من أدخل هذه الأضرحة السلاجقة.
عصر المماليك:
ينقسم عصر دولة المماليك إلى عصرين، دولة المماليك البحرية، ودولة المماليك الجراكسة، ومن أهم العمائر الإسلامية في عهد المماليك البحرية: جامع الظاهر بيبرس، ومدرسة وضريح ومستشفى السلطان قلاوون ومسجد المارداني، ومدرسة ومسجد السلطان حسن.
وهذان مثالان لهذه العمارة:
مسجد الناصر قلاوون بالقلعة: وهذا المسجد مربع الشكل، ويتكون من صحن محاط بأربعة أروقة ورواق القبلة، يتكون من أربعة بلاطات، والأروقة الأخرى يتكون كل منها من بلاطتين فقط، أما القبة التي تعلو المحراب فتشغل ثلاث بلاطات مربعة، والواجهة بسيطة يعلوها صف من النوافذ ذات العقود المدببة، وللمسجد مدخلان بارزان عن الواجهة.
مدرسة ومسجد السلطان حسن: ويقع هذا الأثر الرائع بميدان قلعة صلاح الدين، وقد أنشأه السلطان حسن بن محمد بن قلاوون، وهو من أجمل الآثار الإسلامية، فمبانيه تجمع بين قوة البناء وعظمته، ودقة الزخارف وجمالها، والملاحظ في منطقة قلعة صلاح الدين التي يقع فيها هذا الأثر، عند النظر إليها من لوحة مصورة، كثرة المساجد الأثرية القديمة في هذه المنطقة.
أما دولة المماليك الجراكسة، فقد تركت لنا عدة آثار رائعة منها:
مدرسة وضريح السلطان قايتباي بالقرافة الشرقية: ألحق سلاطين المماليك بالمساجد والخوانق الشرقية مدافن لهم، ومن الآثار المعمارية التي أنشئت في هذه المنطقة مجموعة السلطان قايتباي، والتي تعد من أبدع وأجمل المجموعات المعمارية في مصر الإسلامية، ويرجع جماله إلى تنسيقها، فهي تتكون من مسجد ومدرسة وسبيل وكتاب وضريح ومئذنة، وقد أدَّت دقة الصناعة دورًا هامًّا في إبراز جمال هذا الأثر المعماري القيم.
مسجد الغوري ومجموعته المعمارية: وتتكون من وكالة وحمام ومنزل ومقعد وسبيل، وكُـتَّاب ومدرسة، وقبة، ثم المسجد ويمتاز شكل مئذنته بقمتها المكونة من رأسين مربعين، وقد برع المماليك في بناء الدور والمنازل والقصور، وبلغوا فيها حدًّا كبيرًا من الدقة والمتانة والجمال.

عصر السلاجقة:

اتسم عصر السلاجقة بسمات فنية معمارية كثيرة، أهمها: الميل إلى استخدام النحت والحفر في الزخرفة، بتأثير العنصر التركي، ومن أبرز ما تركه لنا السلاجقة في عصورهم المختلفة، عدد من المدارس الدينية للعالم الإسلامي، وذلك بتشجيع من ملك شاه ووزيره نظام الملك.
كما أنهم أول من أدخل فكرة بناء الأضرحة كأبنية مقدسة في إيران، ومنها انتشرت في العالم الإسلامي، كما تركوا لنا عدة مساجد أثرية رائعة، ومن أشهرها: مسجد الجمعة في قزوين، ومسجد الجمعة بأصفهان الذي شيده نظام الملك.

عصر المغول في الهند:

اهتم الحكام المغول المسلمون في الهند بالعمارة الإسلامية اهتمامًا بالغًا، وبلغ اهتمامهم ببناء الأضرحة خاصة مبلغًا عظيمًا، ويرجع هذا الاهتمام بالأضرحة ونقشها وزخرفتها إلى قلة الفهم الصحيح للإسلام، واختلاطه لدى بعض الهنود بما ورثوه من الحضارة الهندية القديمة، إلا أنها من الناحية المعمارية تنتمي إلى فن العمارة الإسلامية، فقد بناها مسلمون في حكومات مسلمة.
تاج محل: وهو أهم وأشهر الإنجازات الفنية المعمارية في الهند، وقد بناه الإمبراطور شاه جهان في أجرا لزوجته ممتاز محل التي كان يحبها حبًّا شديدًا، فماتت بين يديه فجأة، فبنى لها هذا الضريح، وقد انتشرت شهرته في العالم كله، ويقع هذا الضريح على نهر اليمنى، على شرفة مرتفعة في نهاية حديقة مستطيلة، تتخللها أحواض الماء، ويبدو خلفها مباشرة نهر جمنا مكتسيًا بالمرمر اللامع، ويمتاز هذا الضريح بمآذن عالية في أركان الشرفة، ومدخلٍ ذي واجهة عالية مرتفعة وخلف الواجهة قبة الضريح العالية، وتحيط بها أربع قباب صغيرة، وقد كسيت جدران الضريح كله بألواح المرمر الناصعة، وزخرفت بزخارف طبيعية، ويعتبر هذا الضريح أحد عجائب
الدنيا السبع.

صورة

العمارة الإسلامية في عصر الخلافة العثمانية:

لقد ترك لنا العصر العثماني مجموعة من الآثار المعمارية الهامة منها:
مسجد أياصوفيا في تركيا: وقد كان كنيسة كبيرة، وتحول إلى مسجد بعد أن فتح الأتراك القسطنطينية، وقد حوَّر فيها المهندسون المسلمون حتى جعلوها تناسب الصلاة، وهي طراز معماري جميل.
مسجد بايزيد الثاني في تركيا: وقد بدأ بناءه المعماري المسلم خير الدين، وقد صممه على النمط البيزنطي مع تعديلات كثيرة بما يتلاءم مع أداء المسلمين للصلوات فيه.
جامع محمد علي بالقاهرة: والذي بناه محمد علي في قلعة الجبل عام (1236هـ) على طراز جامع السلطان أحمد بالأستانة في تركيا، وهو يمتاز بدقة البناء، وجمال الزخرفة، وكثرة القباب والمآذن، وقد بنى العثمانيون عددًا من القصور الفخمة، والتي تجلى فيها الإسراف واضحًا.

العوامل المؤثرة في فن العمارة الإسلامية

تأثر فن العمارة الإسلامي بعدد من العوامل مما جعل له إطارًا خاصًّا يتحرك من خلاله، إلا أن له حدودًا لا يمكن أن يتخطاها، وأهم العوامل التي أثرت في فن العمارة الإسلامية ما يلي:

المناخ:

كان للمناخ أثره في العمارة الإسلامية، ففي مصر مثلاً نظرًا لاعتدال الجو وقلة سقوط الأمطار، كانت أسقف البيوت والمساجد والقصور مسطحة، كما روعي في بناء البيوت والقصور وضع الغرف حول فناء مكشوف يتوسطه نافورة مياه، للسماح للهواء بدخول الغرف وتبريد الجو وتلطيفه.
وقد اشتهر عمل المشربيات، وهي نوافذ خشبية بها فتحات مائلة تسمح بدخول الهواء وتسمح لمن بالداخل برؤية من في الخارج دون أن يرى من بالخارج شيئًا، وفي داخل الغرف الكبيرة بنى المهندس المسلم نافورة كبيرة أبدع في تصميمها لتلطيف الجو.

الاقتباس:

وقد استفاد المسلمون من فنون العمارة عند البلاد المتحضرة التي أصبحت تحت حكم المسلمين، مع صبغ ما اقتبسوه بالصبغة الإسلامية، وكان لاستخدام الصناع المهرة من مختلف البلاد تأثير كبير على الفنون المعمارية الإسلامية.

العامل الاقتصادي:

وكان لهذا العامل تأثير كبير في توجيه الفنون في مراحل تطورها، فقد كان للرخاء والفقر أثرهما في حجم الإنتاج الفني وأنواعه وقيمته، ومن ناحية أخرى فإن نظم توزيع الثروة على أبناء الأمة تركت أثرها على فن العمارة.

العامل الاجتماعي:

كان لغيرة المسلمين -النابعة من تعاليم الإسلام- على حرماتهم ونسائهم، أثرها في تصميم واجهات المنازل، حيث كانت نوافذ البيوت قليلة وعالية؛ لتكون بعيدة عن أعين المارة، وابتكرت المشربيات، وكان يُصمم انكسار في مدخل البيت لينحني الداخل، ثم يتجه نحو ممر آخر، ومنه يدخل إلى فناء المنزل، وذلك حتى لا يرى الداخل من يجلس في حوش المنزل.

العامل الديني:

كان لالتزام المسلمين بتعاليم دينهم أثر هام في بناء البيوت، وبخاصة في فصل أماكن تجمع النساء عن أماكن الرجال، وذلك منعًا للاختلاط، وظهر هذا الأثر واضحًا في بناء البيوت من طابقين، العلوي منها للحريم، ويسمى الحرملك، والسفلي منها للرجال، ويسمى السلاملك، وبه قاعات للضيافة، مع الاهتمام بإنشاء مداخل خاصة بالحريم، وكان المهندس المسلم يقوم بإنشاء ما يشبه المحراب داخل البيت متجهًا نحو القبلة للصلاة.

واجبنا نحو العمارة الإسلامية

أبدع المسلمون نموذجًا معماريًّا إسلاميًّا خاصًّا بهم، وظل هذا النموذج منبعًا يأخذ منه الغرب، كما ظل هذا النموذج شامخًا عاليًا على مر العصور، يشهد بعظمة العقلية المسلمة، وعندما جاء العدوان الأوربي في العصر الحديث، واستولى على كل البلاد الإسلامية بدءوا في الكيد لحضارة المسلمين ليقضوا على تراثها، وبالفعل استطاعوا إخفاء معالم كثيرة من معالم هذه الحضارة، وتشويه جزء كبير منها.
وقد قام الغرب في العصر الحديث بدراسة الآثار الإسلامية، واستطاعوا الاستفادة منها. وبعد ذلك بدأ المسلمون يقلِّدون النمط المعماري الأوربي، ومن هنا كان واجبًا علينا -نحن أبناء الحضارة الإسلامية- أن ندرس هذه الآثار، حتى نبتكر لأنفسنا مثالاً إسلاميًّا معاصرًا يتبعه المسلمون في عمارتهم في ضوء الضوابط الإسلامية الصحيحة، وحتى نعرف الأسباب التي جعلت أجدادنا في مقدمة الأمم، فنأخذ بها، ونصبح سادة الدنيا كما كانوا، كما ينبغي تيسير مهمة دراستها للباحثين لاستنباط الحقائق التاريخية والإسهامات الحضارية الإسلامية من خلالها.

صورة

اللي بعدي
الكسوف والخسوف





صورة

جزاكِ الله خيرًا مودي الحبيبة ()

صورة


جزاكِ الله خيرًا عزيزة الحبيبة ()


#58 afnane

afnane

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 997 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 22 February 2007 - 12:11 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
بارك الله فيك اختي عطر الجنان
معلومات قيمة

#59 *لقاء*

*لقاء*

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 4229 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 24 February 2007 - 06:58 PM

بارك الله فيكى عطورة

والله وفيتى الموضوع وزيادة






اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك


صورة


صورة


اشكرك حبيبتى مودة واخاء على هذا الاهداء الرقيق


#60 *لقاء*

*لقاء*

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 4229 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 24 February 2007 - 07:09 PM

ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر



كسوف الشمس (solar eclipse)

سبب الظاهرة:

تحدث ظاهرة كسوف الشمس في بداية أو نهاية الشهر القمري

عندما يحجب القمرُ ضوءَ الشمس عن الأرض. بنفس معدل خسوف القمر

لأن كل خسوف يرافقه كسوف إما قبله أو بعده بنصف شهر،

ولكن كسوف الشمس لا يراه كل من تظهر عندهم الشمس لأن ظل القمر

لا يمكنه أن يغطي كل وجه الأرض بسبب حجمه.


صورة

أنواع الكسوف:

1- كسوف كلي (Total-Central):

ويحدث عندما يصل ظل القمر إلى سطح الأرض

وفي هذه الحالة ينكسف كامل قرص الشمس. ويحدث الكسوف الكلي في مناطق التقاء

رأس مخروط ظل القمر بالأرض ، شكل5-2. ويتخذ الكسوف الكلي مساراً محدداً بسبب حركة الأرض والقمر.

2- كسوف جزئي (Partial):

ويحدث في المناطق التي يسقط فيها شبه ظل القمر على سطح الأرض.

وشبه ظل القمر في هذه الحالة هي المنطقة التي لا يرى كامل قرص الشمس

منها أي أن قرص الشمس لن يشاهد كاملاً من هذه المناطق.

وتزداد نسبة الكسوف الجزئي عند الإقتراب من منطقة (مسار) الكسوف الكلي.

وفي هذه الحالة ينكسف جزء من قرص الشمس

3- كسوف حلقي (Anular):

ويحدث عندما يكون القمر في نقطة بعيدة ما عن الأرض

(لأن مسار القمر حول الأرض بيضاوي) فيكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس،

وفي هذه الحالة لايصل رأس مخروط ظل القمر إلى سطح الأرض،

فينكسف قرص الشمس من الوسط في المناطق التي تقع أسفل رأس المخروط.

صورة

ويقل توهج الشمس في حالة الكسوف بحيث يمكن تركيز النظر فيها مباشرة من دون أن تعشي،

ولكن خطورة النظر المباشر للشمس على العين عموماً والشبكية بالخصوص ،

تبقى حتى في الكسوف الكلي، لأن الهالة الشمسية الخارجية (corona)

تظل تطلق الأشعة الضارة للعين مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء.  

  ويحدث عند بداية الكسوف الكلي شكلٌ يشبه الخاتم الماسي،

ولذلك تسمى هذه المرحلة بمرحلة الخاتم الماسي.

صورة

والشكل أدناه يوضح مسارات الكسوف الكلية للأعوام: (1979-2017م)

صورة





خسوف القمر(lunar eclipse)

سبب الظاهرة:

تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري

عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر.

بمعدل خسوفين لكل سنة. ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق.

وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية (شكل5-1):

1- يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض (penumbra)

فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف (خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي).

ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.

2- يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض (umbra) فيبدأ الخسوف الجزئي.

ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.

3- يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.

4- يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.

5- يخرج القمر تماماً من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الجزئي.

6- يخرج القمر تماماً من منطقة شبه ظل الأرض فينتهي كامل الخسوف بالمعنى الفلكي.


صورة


أنواع الخسوف:

1- خسوف كلي(Umbral):

ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، .

وفي   هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر.

2-  خسوف جزئي( Partial):

ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض،

وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.

3-  خسوف شبه الظل ( Penumbral):

ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط،

وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.

ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس

عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً.

ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.

إذن لكي يحدث الخسوف الكلي فإنه لابد أن يحدث الخسوفان السابقان.

  وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء

التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.


صورة



لماذا لا يحدث الخسوف والكسوف كل شهر

عند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس

ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر،

ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً.

لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس

(بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين.

وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.


صورة


وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف

حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر

إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح.

وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة

وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها

حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض.

وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر

يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف

بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر

والتي اكتشفها البابليون في عصور قبل الميلاد.

بارك الله فيكن على حسن اختيار المواضيع

:mrgreen:

اللى بعدى :

الات الاحتراق الداخلى






اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك

اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك


صورة


صورة


اشكرك حبيبتى مودة واخاء على هذا الاهداء الرقيق





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات