اذهبي الى المحتوى
شهد الحسن

سؤال عن الطهارة ارجو الاجابة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اعرف بالله عليكم طريقة التطهر او النظافة او الاستنجاء من البول وشبيهه(stool )

اعتذر لان الموضوع محرج ولكنى بالفعل لا اعرف المسمى الصحيح لهذا العمل وهل يجب ان يتم باليد اليسرى وهل يجب استخدام اليد فى النظافة من البول اى ان مايدعى (الشطافة) لاتفى بالغرض

ارجو منكم الاجابة

 

 

سؤال اخر من فضلكم ؟

عند حفظى للقران كلما زاد الحفظ طبعا زاد الوقت للمراجعة على ما حفظت ولا اعرف فعلا ماذا افعل فالحفظ يعطلنى عن ختم القران والوقت اليومى المخصص للحفظ عند انتهاءه لااجد وقت للمراجعة

بالله عليكم لمن حفظت اجزاء كبيرة ان تعيننا فى ذلك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بالنسبة للسؤال الاول

هل يستعمل يده اليسرى أو بعضها في الاستنجاء

 

سؤال:

أي الأصابع أستخدم لتنظيف نفسي بعد التغوط ؟ أم أستخدم اليد اليسرى بكاملها ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يُمْسِكَنَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَهُوَ يَبُولُ وَلا يَتَمَسَّحْ مِنْ الْخَلاءِ بِيَمِينِهِ وَلا يَتَنَفَّسْ فِي الإِنَاءِ ) رواه مسلم (الطهارة / 392)

 

قال النووي : ولا يَسْتَعِين بِالْيَمِينِ فِي شَيْء مِنْ ذَلِكَ مِنْ الاسْتِنْجَاء . ( أي سواء البول والغائط ) . أهـ

 

وعلى ذلك فيُقال إن على المرء استعمال يده اليسرى في إزالة النجاسة بأي طريقة كانت سواءً استعملها بكاملها أو استعمل بعضها والمقصود هو إزالة النجاسة عن البدن ، فالأمر في ذلك واسع المهم أن يتجنَّب استعمال اليمين في إزالة القذر . والله أعلم ويراجع جواب سؤال رقم (2532).

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

 

 

ماهي الأعضاء التي يجب غسلها عند الاستنجاء

 

سؤال:

أرجو أن تبين لي بالتحديد ما هي الأعضاء التي على المسلم أن يغسلها عند استنجائه ؟ هل يكفي مجرد غسل الفتحة ، أم أن الواجب غسل الذكر بأكمله والمكان الذي ينبت فيه شعر العانة؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

يجب الاستنجاء وهو إزالة ما خرج من السبيلين بالماء أو بحجر أو بأي شيء يحصل به إزالة النجاسة من الطاهرات : كالحصى والمناديل الخشنة الطاهرة ، والأوراق الطاهرة التي ليس فيها شيء من ذكر الله أو أسمائه ، ما عدا العظام والأرواث . وهذا في حالة إذا خرج منهما الأذى من الغائط والبول .

 

أما إذا لم يخرج منهما شيء وإنما أحدث ريحاً فلا يجب الاستنجاء .

 

أما ما يغسل ، فإن خرج منه بول فإنه يكفيه غسل طرف الذكر ( أي رأس الذكر ) عن البول . ولا يشرع له غسل الدبر إذا لم يخرج منه شيء .

 

والدبر عليه أن يزيل الأذى منه بغسل حلقة الدبر ما تعلق به الأذى مما حولها .

 

للاستزادة يراجع كتاب فتاوى الشيخ ابن باز م /10 ص/36 ، وكتاب الشرح الممتع لابن عثيمين ج/1 ص/88 .

 

وهذا ما يتعلق بالبول والغائط . أما المني والمذي فيراجع جواب سؤال رقم 2458.

 

ومما لا شك فيه أن البول أو الغائط إذا تعدى موضع خروجه فإنه يغسل مكانه أيضاً وتزال النجاسة والأذى منه .

 

وهذه جملة من آداب قضاء الحاجة التي يستحب للمسلم أن يفعلها عند قضائه لحاجته :

 

1- يسن التسمية عند دخول الخلاء لما جاء عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا دَخَلَ أَحَدُهُمْ الْخَلَاءَ أَنْ يَقُولَ بِسْمِ اللَّهِ ) رواه الترمذي ( الجمعة/551) وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي برقم 496 . وثبت أيضاً من حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ قَالَ : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْخُبُثِ وَالْخَبَائِثِ ) رواه البخاري ( الوضوء/139)

 

2- يقدِّم رجله اليسرى حال الدخول ، وعند الخروج يقدِّم رجله اليمنى .

 

3- إذا كان في مكان غير معد لقضاء الحاجة يستحب له أن يُبعد .

 

4- لا يستقبل القبلة ولا يستدبرها عند قضاء حاجته لما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ الْغَائِطَ فَلا يَسْتَقْبِل الْقِبْلَةَ وَلا يُوَلِّهَا ظَهْرَهُ شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا ) رواه البخاري ( الوضوء/141) .

 

5- وعليه التحرز عند البول من تطاير رشاش البول عليه حتى لا يُصيب ثوبه أو بدنه . لما ثبت من حديث ابن عباس قال : ( مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ الْمَدِينَةِ أَوْ مَكَّةَ فَسَمِعَ صَوْتَ إِنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ فِي قُبُورِهِمَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَذَّبَانِ وَمَا يُعَذَّبَانِ فِي كَبِيرٍ ثُمَّ قَالَ بَلَى كَانَ أَحَدُهُمَا لا يَسْتَتِرُ مِنْ بَوْلِهِ وَكَانَ الآخَرُ يَمْشِي بِالنَّمِيمَةِ ثُمَّ دَعَا بِجَرِيدَةٍ فَكَسَرَهَا كِسْرَتَيْنِ فَوَضَعَ عَلَى كُلِّ قَبْرٍ مِنْهُمَا كِسْرَةً فَقِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَ فَعَلْتَ هَذَا قَالَ لَعَلَّهُ أَنْ يُخَفَّفَ عَنْهُمَا مَا لَمْ تَيْبَسَا أَوْ إِلَى أَنْ يَيْبَسَا ) رواه البخاري ( الوضوء/209)

 

6- لا يمس ذكره بيمينه وهو يبول . لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( وَإِذَا أَتَى الْخَلَاءَ فَلَا يَمَسَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلا يَتَمَسَّحْ بِيَمِينِهِ ) رواه البخاري ( الوضوء/149)

 

7- لا يجوز قضاء الحاجة في طريق الناس أو في الظل لأَنَّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ . قَالُوا : وَمَا اللَّعَّانَانِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ الَّذِي يَتَخَلَّى فِي طَرِيقِ النَّاسِ أَوْ فِي ظِلِّهِمْ ) رواه مسلم ( الطهارة/397 )

 

8- يكره له أن يتكلم حال قضاء الحاجة .

 

9- يستحب له إذا خرج من الخلاء أن يقول : ( غفرانك ) لما روته عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ مِنْ الْخَلَاءِ قَالَ : غُفْرَانَكَ ) رواه الترمذي ( الطهارة/7) وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي برقم 7 .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة زبيدة

 

أختي الحبيبة شهد تجدي إجابة سؤالك الثاني في هذا الرابط

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...ic=28577&hl

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اشكركم على الاجابات ولكن لا اعرف هل هو قصور فى الفهم عندى من استنباط المعانى ام ان الاجابة ليس تماما كاملة فانا بالتحديد اريد ان اعرف عندما تقضى المراة حاجتها من البول فهل استخدام الشطافة من غير الايد كافية لازالة نجس البول وليس الغائط ام حتى نجاسة البول يجب ان تزال باليد اليست طريقة صنع الة الشطف وما فيها من تدفق للمياه كافية.

اما السؤال الثانى فانا رغم الاجابة عليه الا انى اشعر بالبتقصير لمجرد الحفظ وخصوصا مع دخول رمضان فما احتاجه ليس الفتوى الحرفية وانما النصيحة الاخوية

بارك الله لى فيكم واعتذر عن كثرة اسئلتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسفة جدا فقد وضعت سؤال فى قسم الفتاوى ولم اجده وهو هل اغنية(حسبى ربى جل الله)لسامى يوسف تعتبر حرام ولايجوز زضعها كرنة للموبايل او سماعها ارجو الافادة ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ارجو الاجابة على الاسئلة السابقة وعندى سؤال اخر

ما معنى قراءة القران اثناء السجود هل يعنى انى بعد ان اقول سبحان ربى الاعلى ثلاث مرات اظل ساجدة واقرا القران ؟لاافهم هل هذا شئ صحيح ارجو الافادة؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي شهد الحسن, المعذرة على تأخرنا

 

أما عن سؤال أغاني سامي يوسف فتفضلي :

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...ED+%ED%E6%D3%DD

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالنسبة للاستنجاء باليد فقد جاء في حاشية الجمل - (ج 1 / ص 342)

( قَوْلُهُ : وَجَمْعُ مَاءٍ وَجَامِدٍ ) .

( فَرْعٌ ) هَلْ يُسَنُّ فِي غَسْلِ النَّجَاسَةِ فِي غَيْرِ الِاسْتِنْجَاءِ مَسْحُهَا أَوَّلًا بِجَامِدٍ قَبْلَ غَسْلِهَا بِالْمَاءِ كَمَا فِي الِاسْتِنْجَاءِ ظَاهِرُ كَلَامِهِمْ وِفَاقًا ل م ر بِالْفَهْمِ عَدَمُ الِاسْتِحْبَابِ لِأَنَّهُمْ إنَّمَا ذَكَرُوا ذَلِكَ فِي الِاسْتِنْجَاءِ ا هـ سم وَقَدْ يُقَالُ إنْ أَدَّتْ إزَالَتُهَا إلَى مُخَامَرَةِ النَّجَاسَةِ بِالْيَدِ اُسْتُحِبَّ إزَالَتُهَا بِالْجَامِدِ أَوَّلًا قِيَاسًا عَلَى الِاسْتِنْجَاءِ لِوُجُودِ الْعِلَّةِ فِيهِ وَنُقِلَ قَبْلَ ذَلِكَ عَنْ حَجّ مَا نَصُّهُ وَمِنْ ثَمَّ اُتُّجِهَ إلْحَاقُ بَعْضِهِمْ سَائِرَ النَّجَاسَاتِ الْعَيْنِيَّةِ بِذَلِكَ فَيُسَنُّ فِيهَا الْجَمْعُ لِمَا ذُكِرَ بَلْ قَدْ يَجِبُ اسْتِعْمَالُ النَّجَسِ حَيْثُ لَمْ يَكْفِهِ الْمَاءُ لَوْ لَمْ تَزُلْ عَيْنُ النَّجَاسَةِ عَنْ مَحَلِّ الِاسْتِنْجَاءِ وَغَيْرِهِ ا هـ ع

 

يعني المستحب الجمع بين الجامد سواء اليد أو غيرها من حجر ونحوه وبين الماء

وإن تم أزالة النجاسة بالماء وتأكدتِ من ذلك فيرجى أنه لا حرج إن شاء الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×