إنتقال للمحتوى



~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: *اسماء*           صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة آلآء الله بواسطة: آلآء الله           عاجل عاجل بواسطة: المقتدية بأخلاق النبي الحبيب           ارجوا المساعدة جهازى اصبح تقيل جدا بواسطة: *اسماء*           نكت جزائرية بواسطة: *اسماء*           طريقة عمل عجينة الفلافل "الطعمية" بواسطة: آسفة على أحوال المسلمين           صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الحبيبة:نبضة عز بواسطة: امة من اماء الله           صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الحبيبة: خيوط ذهبية بواسطة: امة من اماء الله           من القلب إلى القلب بواسطة: صَـعبـة المَـنـآل           إلا ليعبدون .. كيف نحقق مراد الله في الآية ؟ بواسطة: صَـعبـة المَـنـآل          
- - - - -

اختلاف الاراء حول قراءة الحائض للقران نعمل فيه ايه؟ناخذ الاحوط


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
12 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 شهد الحسن

شهد الحسن

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1465 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 14 October 2006 - 05:54 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض الفتاوى أجاز قراء ة القران للحلئض والبعض لم يجيزها ومن اجازها اجازها بسبب فلا ادرى هل نقرأ لاستغلال هذ الشهر الكريم أم نأخذ بالاحوط منعا لاى ذنب من عمل امر محرم ؟
ارجو ان تفيدونا وبالفتاوى القاطعة واراءكم الصائبة  فهذا الموضوع يقلقنى والعديد من اخواتى

#2 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 14 October 2006 - 01:11 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
بارك الله فيكِ أختي الحبيبة سؤال مهم افدتيني جزاكِ الله خيرا
تفضلي هذه الفتاوى أسأل الله تعالى أن ينفعكِ بها ..


http://www.islam-qa....5...;ln=ara


موقفنا من اختلاف العلماء

سؤال:
إذا كانت هناك مسألة ما ، وفيها أكثر من فتوى شرعية ، فتوى تقول بالتحليل ، وفتوى تقول بالتحريم ، وفتوى ما بين بين ، فالمسلم أي شيء يختار ، وخاصة في الأمور المستحدثة ، والتي يدخل فيها القياس ، والاجتهاد ، والتي لا نص فيها ، مثل : فوائد البنوك ، أو أياً كانت المسميات التي يسمونها ، بالاستمثار ، أو العائد الاستثماري .
وما موقف ما يقول إنها فتوى عالم ، وهو المسؤول عنها ، وإنها معلقة في رقبته ؟
وما موقف من يتتبع رخص العلماء ، وتسهيلات العلماء ورخصهم ؟ ويقولون إنهم هم هؤلاء أهل العلم والذكر وهذه فتواهم وهم أعلم منا بذلك ، وقد تكون فتواهم معارضة لفتوى شيوخ وعلماء آخرين في نفس الدولة أو في دول أخرى ، فأي منهم نتبع ؟ وكيف لنا السبيل أن نعرف الصحيح وغير الصحيح ؟ مع العلم أن عامة الناس ليس لديهم العلم الكافي للحكم على صحة هذه الفتوى التي تصدر من عالم أو مفتي ويعارضها علماء آخرون .

الجواب:
الحمد لله
قبل الجواب على هذا السؤال الهام ، لا بد أولاً من بيان الشروط التي يجب أن تتوفر في المفتي حتى يكون من أهل العلم الذين تعتبر أقوالهم ، ويعد خلافه خلافا بين العلماء ، وهي شروط كثيرة ، ترجع في النهاية إلى شرطين اثنين وهما :

1.    العلم . لأن المفتي سوف يخبر عن حكم الله تعالى ، ولا يمكن أن يخبر عن حكم الله وهو جاهل به .

2.  العدالة . بأن يكون مستقيما في أحواله ، ورعا عفيفا عن كل ما يخدش الأمانة . وأجمع العلماء على أن الفاسق لا تقبل منه الفتوى ، ولو كان من أهل العلم . كما صرح بذلك الخطيب البغدادي .

فمن توفر فيه هذان الشرطان فهو العالم الذي يعتبر قوله ، وأما من لم يتوفر فيه هذان الشرطان فليس هو من أهل العلم الذين تعتبر أقوالهم ، فلا عبرة بقول من عُرف بالجهل أو بعدم العدالة .

الخلاف بين العلماء أسبابه وموقفنا منه للشيخ ابن عثيمين ص: 23 .

فما هو موقف المسلم من اختلاف العلماء الذين سبقت صفتهم ؟

إذا كان المسلم عنده من العلم ما يستطيع به أن يقارن بين أقوال العلماء بالأدلة ، والترجيح بينها ، ومعرفة الأصح والأرجح وجب عليه ذلك ، لأن الله تعالى أمر برد المسائل المتنازع فيها إلى الكتاب والسنة ، فقال : (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) النساء/59. فيرد المسائل المختلف فيها للكتاب والسنة ، فما ظهر له رجحانه بالدليل أخذ به ، لأن الواجب هو اتباع الدليل ، وأقوال العلماء يستعان بها على فهم الأدلة .

وأما إذا كان المسلم ليس عنده من العلم ما يستطيع به الترجيح بين أقوال العلماء ، فهذا عليه أن يسأل أهل العلم الذين يوثق بعلمهم ودينهم ويعمل بما يفتونه به ، قال الله تعالى : ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) الأنبياء/43 . وقد نص العلماء على أن مذهب العامي مذهب مفتيه .

فإذا اختلفت أقوالهم فإنه يتبع منهم الأوثق والأعلم
، وهذا كما أن الإنسان إذا أصيب بمرض – عافانا الله جميعا – فإنه يبحث عن أوثق الأطباء وأعلمهم ويذهب إليه لأنه يكون أقرب إلى الصواب من غيره ، فأمور الدين أولى بالاحتياط من أمور الدنيا .

ولا يجوز للمسلم أن يأخذ من أقوال العلماء ما يوافق هواه ولو خالف الدليل ، ولا أن يستفتي من يرى أنهم يتساهلون في الفتوى .

بل عليه أن يحتاط لدينه فيسأل من أهل العلم من هو أكثر علماً ، وأشد خشية لله تعالى .

الخلاف بين العلماء للشيخ ابن عثيمين 26 . لقاء منوع من الشيخ صالح الفوزان ص: 25، 26 .

وهل يليق – يا أخي - بالعاقل أن يحتاط لبدنه ويذهب إلى أمهر الأطباء مهما كان بعيدا ، وينفق على ذلك الكثير من الأموال ، ثم يتهاون في أمر دينه ؟! ولا يكون له هَمٌّ إلا أن يتبع هواه ويأخذ بأسهل فتوى ولو خالفت الحق ؟! بل إن من الناس – والعياذ بالله – من يسأل عالماً ، فإذا لم توافق فتواه هواه سأل آخر ، وهكذا حتى يصل إلى شخص يفتيه بما يهوى وما يريد ‍‍!!

وما من عالم من العلماء إلا وله مسائل اجتهد فيها ولم يوفق إلى معرفة الصواب ، وهو في ذلك معذور وله أجر على اجتهاده ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ ) البخاري (7352) ومسلم (1716) .

فلا يجوز لمسلم أن يتتبع زلات العلماء وأخطاءهم ، فإنه بذلك يجتمع فيه الشر كله ، ولهذا قال العلماء : من تتبع ما اختلف فيه العلماء ، وأخذ بالرخص من أقاويلهم ، تزندق ، أو كاد .اهـ . إغاثة اللهفان 1/228 . والزندقة هي النفاق .

نسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا ، ويوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح .

وأما ما ذكرته من فوائد البنوك فقد سبق الجواب عنها ، فنرجو مراجعة الأسئلة (181)، (12823).

والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد .



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

***************************

http://www.islamweb....;Option=FatwaId

السؤال  
ماذا عن اختلاف رأي العلماء؟. وعن أخد الرأي الأحوط ؟. نرجو توضيح هذا الموضوع.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فمصدر التشريع الإسلامي هو كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم المبينة له، لقول الله تعالى:(وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّلَ إليهم) [النحل: 44]. والعلماء يستنبطون الأحكام من هذين المصدرين ، فإن أجمعوا فإجماعهم حجة قاطعة ، وإن اختلفوا فاختلافهم منشأه أمران أساسيان:
1 – اختلافهم في فهم النص واستنباط الحكم منه.
2 – اختلافهم في ثبوته إن كان حديثاً. ولله في ذلك حكمة بالغة. وينبغي للمسلم عند اختلافهم أن يأخذ بالأحوط ويخرج من الخلاف، إلا عند الضرورة فيأخذ بما شاء. واعلم أنه ليس كل خلاف معتبر حتى يكون له مستند مقبول عند أهل العلم ولله درالقاتل. وليس كل خلاف جاء معتبراً حتى يكون له حظ من النظر. والله أعلم.

المفتـــي:  مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

******************

http://www.islamweb....;Option=FatwaId


فإذا اختلف العلماء في موضوع معين فإنه لا يكفي المرء أن يأخذ بأي المذاهب شاء، بل لا بد أن ينظر بين أقوالهم ويحاول الترجيح بحسب ما يستطيع، فقد روى الإمام أحمد والدارمي من حديث وابصة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: استفت قلبك (ثلاث مرات) البر ما اطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في القلب وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك.
وقال ابن القيم في أعلام الموقعين: لا يجوز العمل بمجرد فتوى المفتي إذا لم تطمئن نفسه وحاك في صدره من قبوله وتردد فيها.. فإن كان عدم الثقة والطمأنينة، لأجل المفتي يسأل ثانيًا وثالثًا، حتى تحصل له الطمأنينة، فإذا لم يجد فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها. والواجب تقوى الله بحسب الاستطاعة. (4/195).
والله أعلم.

المفتـــي:  مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


***************************

وهذه رسالة للعلامة الإمام الراحل عبد العزيز بن باز رحمه الله

http://www.binbaz.or...&...icle&id=499

وفيها ..

وأما ما جرى من الاختلاف بين أهل العلم في المذاهب الأربعة وغيرها، فالواجب أن يؤخذ منه ما هو أقرب إلى الصواب، وهو القول الذي هو أقرب إلى ما قاله الله ورسوله نصاً أو بمقتضى قواعد الشريعة. فإن الأئمة المجتهدون إنما هدفهم ذلك، وقبلهم الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم، وهم الأئمة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم...

وفيها ...

أما العامة وأشباه العامة فيسألون أهل العلم، ويتحرون في أهل العلم من هو أقرب إلى الخير وأقرب إلى السداد والاستقامة، يسألونه عن شرع الله، وهو يعلمهم بذلك ويرشدهم إلى الحق حسب ما جاء في الكتاب والسنة، وأجمع عليه أهل العلم.



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#3 محبة الأبرار

محبة الأبرار

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 7362 مشاركة
  • المكان: {.. أرْضُ الحَرَمِين...} .. مكّة والمدينة ..
  • الاهتمامات: استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيـــوم<br /><br />سبحان الله - الحمد الله - لا إله إلا الله - الله اكبر<br />- - - - -<br /><br />أحبـــــكم يا أحلى الأخوات = )<br />

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 14 October 2006 - 02:09 PM

بارك الله فيك أختي الوردة




آآآآآه يا الدراسة !!
~ لا تنسوني ياغاليات .. نبض الأقصى :"( اشتقت لك بحجــم السماء يارب اسعدها ووفقها~
يارب اجمعني بمن احبها فيك ( ميلاف ) في الدنيا والآخرة

صورة

#4 شهد الحسن

شهد الحسن

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1465 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 October 2006 - 06:17 AM

بارك الله فيكى اختى المجتهدة وردة وجعله فى ميزان حسناتك الفتاوى واضحة ولكن لا اريد الاثقال عليكى اريد ان اعرف رايك الشخصى فهل ترين من الاحوط عدم مس المصحف بحائل او غيره حتى للحائض ام ان هذا الموضوع بما ان معظم الفتاوى فيه تجيز وهى لعلماء افاضل فلا ضرر من القراءة بدون مسه مباشرة؟
ارجو منك ومن اى اخت تقرا الموضوع افادتى
بارك الله فيكم

#5 محبة امهات المؤمنين

محبة امهات المؤمنين

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 470 مشاركة
  • المكان: مصر ام الدنيا
  • الاهتمامات: القراءه -تعلم العلم الشرعي

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 October 2006 - 07:27 AM

سئل مره الشيخ بن العثيمين على الاختلاف ما بين العلماء هل هي رحمه قال لا لان من المفروض ان يجتمع العلماء على شئ واحد وقال الرسول الحلال بين و الحرام بين و بينهم متشابهات فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه الى نهاية الحديث بمعنى اانا نرجع الى السنه و القرآن فانهما كفيلان بمعرفة الصواب و هناك حديث عن سيدنا محمد انه قال لا تلمس الحائض و لا الجنب المصحف فهذا دليل على عدم الحائض ان تمس المصحف الا للضروره الا اذا كانت عندها تسميع فتريد المراجعه او انها تسمع لحد لكن يجب ان تكون لابسه قفازين هذا ما درسته و ما قرأته و الله اعلم و اذا في كلامي خطأ تنبهني اختي الورده الحمراء

#6 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 15 October 2006 - 07:56 PM

الغالية شهد بارك الله فيكِ لم تثقلي علي بالعكس فقد استفدت كثيرا
بالنسبة لرأيي الشخصي في أمر الخلاف عموما يكون على حالة من اثنتين
فإذا كان لي علم بسيط بالمسألة فكما ورد في الفتوى

اقتباس

إذا كان المسلم عنده من العلم ما يستطيع به أن يقارن بين أقوال العلماء بالأدلة ، والترجيح بينها ، ومعرفة الأصح والأرجح وجب عليه ذلك ، لأن الله تعالى أمر برد المسائل المتنازع فيها إلى الكتاب والسنة ، فقال : (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ) النساء

وأما إن لم يكن عندي أي علم بها فإني إما أن آخذ برأي عالم ثقة معروف بعلمه وورعه , أو برأي الجمهور أو كما قلتي آخذ بالأحوط , كما في مسألة مس المصحف للحائض ..

الغالية محبة أمهات المؤمنين بارك الله فيكِ
نعم جمهور العلماء على عدم جواز مس الحائض للقرآن
ولكن ..

اقتباس

و هناك حديث عن سيدنا محمد انه قال لا تلمس الحائض و لا الجنب المصحف فهذا دليل على عدم الحائض ان تمس المصحف الا للضروره

أين هذا الحديث بارك الله فيكِ فلم أقف عليه في أي من كتب التخريج ؟

أم أنه قد اختلط عليكِ الأمر وعنيتِ حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"  لا تَقْرَأْ الْحَائِضُ وَلَا الْجُنُبُ شَيْئًا مِنْ الْقُرْآنِ"

وهو حديث منكر" سنن ابن ماجه( 595 ), ضعيف الجامع الصغير وزيادته الفتح الكبير - بترتيبي - برقم 6364 "



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#7 محبة امهات المؤمنين

محبة امهات المؤمنين

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 470 مشاركة
  • المكان: مصر ام الدنيا
  • الاهتمامات: القراءه -تعلم العلم الشرعي

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 October 2006 - 12:43 AM

جزاكي الله خيرا اختي الورده الحمراء على التوضيح انا مش فاكره قراتها فين لكن جزاكي الله خيرا حتى لا اقع في الخطأ لكن اضافه لكلامي و هذا سؤال للاخت الورده الحمراء عن ما سمعت ان بعض الائمه قال انها حتى لا تقرأ القرآن حتى و كانت تحفظ القرآن بدون مسه المصحف فيكفيها الذكر و بعض الائمه صرح بانها ممكن تقرأ شفاهيه مما تحفظ دون مس المصحف هل صحيح هذا الكلام ارجو الافاده؟.

#8 شهد الحسن

شهد الحسن

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1465 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 October 2006 - 06:30 AM

افهم من كده اختى وردة انك فى مسألة مس المصحف تأخذى بالأحوط اى لاتمسيه فى هذه الفترة ؟
طيب (انتى قلتى مافيش اثقال ولاحاجة) سؤال كمان
س:سمعت من بعض الناس انه فى ليلة القدر لاتسمع اى صوت من الاصوات الاتية(نهيق الحمار ونباح الكلب والغراب)فهل هذا الكلام مسند ويمكن الاعتماد عليه كدليل على ليلة القدر؟وحاجة كمان فى ناس سمعتها بتجزم انها رأت نور فى ليلة معينة يدعون انها ليلة القدر ينبعث من السماء وقت الفجر قوى جدا فهل هذا يوجد عليه اى دليل باى شكل على حدوث شئ كهذا فيما سبق؟
بجد بارك الله فيكى واعانك علينا بس والله انا احبكم فى الله جدا جدا

#9 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 16 October 2006 - 12:24 PM

الغالية محبة أمهات المؤمنين بارك الله فيكِ


اقتباس

سمعت ان بعض الائمه قال انها حتى لا تقرأ القرآن حتى و كانت تحفظ القرآن بدون مسه المصحف فيكفيها الذكر و بعض الائمه صرح بانها ممكن تقرأ شفاهيه مما تحفظ دون مس المصحف هل صحيح هذا الكلام ارجو الافاده؟.

اختلف العلماء في هذه المسألة والجمهور على حرمة قراءة الحائض للقرآن وفي هذه الفتوى تفصيل المسألة وذكر أوجه كل رأي والأدلة عليه
قراءة القرآن أثناء الحيض

قراءة الحائض للقرآن عند الحاجة

***********************

الغالية شهد الحسن ..

اقتباس

(انتى قلتى مافيش اثقال ولاحاجة)
نعم فأنا استفيد كما تستفدن
وأحبك الله كما أحببتينا فيه أختي الغالية ..


اقتباس

افهم من كده اختى وردة انك فى مسألة مس المصحف تأخذى بالأحوط اى لاتمسيه فى هذه الفترة ؟

هذا هو رأي الجمهور أخيتي وهذا ما اطمأنت إليه نفسي والأمر واسع ولله الحمد ..



اقتباس

وحاجة كمان فى ناس سمعتها بتجزم انها رأت نور فى ليلة معينة يدعون انها ليلة القدر ينبعث من السماء وقت الفجر قوى جدا فهل هذا يوجد عليه اى دليل باى شكل على حدوث شئ كهذا فيما سبق؟

علامات ليلة القدرما هي ؟ وهل يوجد دليل عليها يرى بالعين ؟؟

هل لليلة القدر علامات يتعرف بها المسلم عليها ؟


علامات ليلة القدر المُنشطة والمُبشرة

رأت أنوارا ليلة 27 فهل تكون هذه علامة ليلة القدر وهل يوجد مسنتد شرعي لهذا ؟

اقتباس

سمعت من بعض الناس انه فى ليلة القدر لاتسمع اى صوت من الاصوات الاتية(نهيق الحمار ونباح الكلب والغراب)فهل هذا الكلام مسند ويمكن الاعتماد عليه كدليل على ليلة القدر؟

لا علم لي بذلك تحديدا ولكن روى الأمام أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح"

وهذا يعني أنها تتسم بالهدوء أكثر من غيرها وليس شرط ألا نسمع فيها صوت حيوان على الإطلاق
ويا أختي الغالية الأمر كله أوتار العشر الأخير فالله تعالى ترك لنا هذه الليلة مجهولة ليس لأن نجتهد في إثبات أدلتها ولكن لننشغل في الليالي كلها بالطاعة فمن وُفق لقيام هذه الأوتار البسيطة كلها فقد وُفق بلا شك وأصاب ليلة القدر فلا داعي لأن نتعب أنفسنا في إثباتها والأحرى لنا أن نعمل في الليالي كلها
جعلني الله وإياكِ من الفائزين بها ومن عُتقاء الله في هذا الشهر الكريم .

..



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#10 شهد الحسن

شهد الحسن

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1465 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 17 October 2006 - 06:49 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكى ياوردة وجزاكى الله كل خير
شكرا جزيلا افدتنى كثيرا والحمد لله
وعلى فكرة سؤالى عن الاصوات والعلامات ليس تركيزا منى لاصابة هذه الليلة فقط ولكنه فعلا بالصدفة دارت حوارات معى حول هذه الاشياء وكنت اول مرة اسمع عنها فاحببت ان اتاكد ولكن طبعا والحمد لله هذا لايعنى ان يقتصر ذكرى لليله بعينها
نسأل الله المغفرة والعتق من النار ان شاء الله

#11 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 17 October 2006 - 11:30 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
اللهم آمين , وفيكِ بارك الله أخيتي
ورزقني وإياكِ العلم النافع والعمل الصالح .



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#12 ام مجاهد المسلم

ام مجاهد المسلم

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 505 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 10 November 2006 - 06:05 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله اخواتي الحبيبات وبارك الله فيكم

ممكن انقل بعض الاراء الي قراتها وسمعتها بخصوص هذا الموضوع؟

السؤال  
هل يجوز للمرأة اذا كانت حائضا لمس أو رفع أي كتاب غير القرآن بيدها إذا كان يحتوي على آيات قرآنية أو أحاديث شريفة؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد:

فإنه يحرم على الحائض مس المصحف بلا حائل، ويجوز لها مس كتاب فيه آيات من القرآن، أو أحاديث شريفة. وللحائض أن تقرأ القرآن من غير مس للمصحف، وكذا يجوز لها قراءة القرآن في كتاب يجمع القرآن وغيره ككتب التفسير وأجاز بعض العلماء قراءتها من المصحف بحائل، والأولى ترك هذا الأخير إلا إن خشيت نسيان ما تحفظ ، ولم يتيسر لها فعل شيء من الأمور السابقة.
والله أعلم .

المفتـــي:  مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



هذه فتوى للشيخ ابن باز حمه الله في حكم قراءة القرآن للجنب ..

السؤال :
السائلة (م.ش) تقول: نحن الطالبات في كلية البنات علينا مقرر حفظ جزء من القرآن،
فأحياناً يأتي موعد الاختبارات مع موعد العادة الشهرية، فهل يصح لنا كتابة السورة
على ورقة وحفظها أم لا؟


الجواب :
يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن في أصح قولي العلماء؛ لعدم ثبوت ما يدل على النهي عن ذلك،
لكن بدون مس المصحف، ولهما أن يمسكاه بحائل كثوب طاهر وشبهه، وهكذا الورقة التي كتب
فيها القرآن عند الحاجة إلى ذلك.
أما الجنب فلا يقرأ القرآن حتى يغتسل؛ لأنه ورد فيه حديث صحيح يدل على المنع،
ولا يجوز قياس الحائض والنفساء على الجنب؛ لأن مدتهما تطول، بخلاف الجنب فإنه
يتيسر له الغسل في كل وقت من حين يفرغ من موجب الجنابة، والله ولي التوفيق

وبالنسبة لسؤالك الثاني ..
الأفضل أن تغتسل زوجتك لكي يتسنى لها قراءة وردها من القرآن بارك الله فيك ..
والله اعلم ..


#13 ام مجاهد المسلم

ام مجاهد المسلم

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 505 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 10 November 2006 - 06:08 PM

ووجدت هذه الفتوى الي فيها تفصيل اكثر بالادلة
:


المقدم
طيب تسأل عن قراءة القرآن بالنسبة للمرأة عند العذر الشرعي

الشيخ خالد :

هذه المسألة للعلماء رحمهم الله فيها قولان جماهير العلماء من أصحاب المذاهب على أن الحائض لا تقرأ القرآن وذلك أنها غير طاهر واستدلوا لذلك بحديث رواه ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقرأ القرآن حائض ولا جنب إلا أن هذا الحديث الاتفاق من أهل الاختصاص على ضعفه فإذا كان هذا الحديث ضعيفاً هل هناك دليل يستمسك به في منع الحائض من قراءة القرآن بعضهم يقيسه على الجنب ولا وجه لهذا القياس ولذلك القول الثاني في المسألة أن الحائض تقرأ القرآن ولا مانع لها من قراءة القرآن وبه قال البخاري وقال أيضاً الطبري وهو قول شيخ الإسلام وقول جماعة من أهل العلم وهو قول في بعض المذاهب وهذا هو القول الأرجح والأصوب أنه لا دليل على منع الحائض من قراءة القرآن فللحائض أن تقرأ ما شاءت من القرآن ولكن ينبغي أن تتوقى مسه لأنه لا يمس القرآن إلا طاهر فلو قرأته من التفسير مثلا قرأته من الجوال أو قرأته بحائل لبست قفازين ولمست المصحف فإن هذا لا حرج فيه إن شاء الله تعالى سواء إن كانت هذه القراءة لحاجة إذا كانت تراجع محفظاتها أو للتعليم كأن تكون معلمة أو متعلمة أو كانت للتعبد تريد أن تكمل ختمتها فكل هذا لا دليل على منعه والله أعلم  
المقدم


http://www.almajdtv....10-10-2006.html

الشيخ الذي اجاب على السؤال هذا

الشيخ الدكتور خالد بن عبد الله المصلح عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة القصيم

تم التعديل بواسطة ام شهيد المجاهد, 10 November 2006 - 06:13 PM.





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات