إنتقال للمحتوى



كيفية تحويل الملف بواسطة: يحبهم ويحبونه           صفحة تسميع الأخت الحبيبة "ام ابراهيم الداوود" [وجهان - الخميس] بواسطة: ام ابراهيم الداوود           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: ♡ راجية الجنان ♡           انتبه.. ستخسر مرتين ! بواسطة: مـ أم الزهراء ـرام           صفحة تسميع الأخت الحبيبة ''ام جبير'' بواسطة: ام جبير           كيف احبب أبني في الاكل (تجربة أم ناجحة) بواسطة: ام عمر ويحيى           ~ مسابقة *كَلِـمـة في آيـة* شاركـونـا~ بواسطة: خديجة ام زكرياء           ||وَرْشَةُ التفْريغِ تُشْرِقُ بِحُلَّتِهَا الجَديدَة|| بواسطة: (سجى الليل)           دورة لتعلم الورد بواسطة: ام عمر ويحيى           للاخوات المصريات الرجاء الدخول ضروري. بواسطة: ♡ راجية الجنان ♡          
- - - - -

الجمع في النية في صيام القضاء


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
8 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 أم الشهداء 3

أم الشهداء 3

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 273 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 29 October 2006 - 12:53 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز الجمع في النية في الصيام بين القضاء وصيام الستة من شوال
  جزاكم الله خيرا

#2 أم سهيلة

أم سهيلة

    المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 22462 مشاركة
  • المكان: لسنا غير خطوات على رمل الحياة ,, تمحونا الأيام
  • الاهتمامات: إذا أصبح العبد وأمسى وليس همّه إلا الله وحده
    تحمّل الله سبحانه حوائجه كلّها
    وحمل عنهُ كلّ ما أهمه, وفرّغ قلبهُ لمحبته, ولسانهُ لذكره, وجوارحهُ لطاعته
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 584


تاريخ المشاركة 30 October 2006 - 10:19 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

http://www.islam-qa....2...;ln=ara

لا يصح جمع قضاء رمضان مع ست شوال بنية واحدة

سؤال:
هل يجوز أن أصوم الستة أيام من شوال بنفس النية بقضاء الأيام التي أفطرت فيها في رمضان بسبب الحيض ؟.

الجواب:

الحمد لله

لا يصح ذلك ، لأن صيام ستة أيام من شوال لا تكون إلا بعد صيام رمضان كاملاً.

قال الشيخ ابن عثيمين في "فتاوى الصيام" (438) :

"من صام يوم عرفة ، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح ، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة ، وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء ، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط برمضان ، أما صيام ستة أيام من شوال فإنها مرتبطة برمضان ولا تكون إلا بعد قضائه، فلو صامها قبل القضاء لم يحصل على أجرها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر) ومعلوم أن من عليه قضاء فإنه لا يعد صائماً رمضان حتى يكمل القضاء" اهـ .



الإسلام سؤال وجواب



اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





صورة


#3 أم سهيلة

أم سهيلة

    المديرة العامة للمنتديات

  • الإدارة العامة
  • 22462 مشاركة
  • المكان: لسنا غير خطوات على رمل الحياة ,, تمحونا الأيام
  • الاهتمامات: إذا أصبح العبد وأمسى وليس همّه إلا الله وحده
    تحمّل الله سبحانه حوائجه كلّها
    وحمل عنهُ كلّ ما أهمه, وفرّغ قلبهُ لمحبته, ولسانهُ لذكره, وجوارحهُ لطاعته
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 584


تاريخ المشاركة 30 October 2006 - 10:22 AM

http://saaid.net/Doat/ehsan/18.htm

مسألة جمع النيات ، يكثر السؤال عنها خاصة في شوال


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
فهذه مسألة مهمة يكثر جداً السؤال عنها ، أحببت أن أفرد لها مقالا – على حسب طلب بعض الأفاضل – لعل فيها منفعة .
وهذه المسألة هي " جمع النيات في العمل الواحد " .
فأقول :

1. يجب أن نعلم أولا الأعمال التي هي قائمة بذاتها ، ولها فضلها ، والأخرى المطلقة التي ليست كذلك .

2. فمثلا : صلاة الضحى وصلاة تحية المسجد :
إذا تمعنا في الأحاديث النبوية : نجد أن صلاة الضحى لها حكم مستقل وفضل خاص ، فهي بذلك قائمة بذاتها .
وصلاة تحية المسجد : ليست كذلك ، فمن دخل المسجد وصلى فريضة سابقة أو سنة الفجر أو صلاة الاستخارة أو وجد الجماعة قائمة فصلى معهم : فإنه أدى ما عليه ولم يقع في المحذور ، وليس عليه أن " يقضي " صلاة تحية المسجد .
والمسألة هنا : أن الشارع الحكيم نهى الداخل إلى المسجد عن الجلوس إلا بعد أن يصلي ولم يأمره بصلاة معينة ! فأي صلاة أداها خرج من النهي وامتثل للأمر .
فمن دخل المسجد وصلى بنية تحية المسجد – وحدها – لم تجزأه عن سنة الظهر – مثلاً - .
وإذا دخل فصلى بنية سنة الظهر : لم يقع في النهي عن الجلوس قبل الصلاة ، وليس عليه قضاء تحية المسجد !
وهذا بخلاف الصورة الأولى : فإنه لو صلى بنية تحية المسجد ، ثم أقيمت صلاة الظهر فإن له أن يقضي صلاة السنة بعد الفرض !

3. وإذا علم الإنسان ما يشابه " تحية المسجد " وما يشابه " صلاة الضحى " : انحلت له إشكالات هذه المسألة .

4. ومما يشبه صلاة تحية المسجد :
أ. الأمر بالصلاة مع الجماعة لمن كان قد صلى .
وفي ذلك الحديث المشهور في " السنن " وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على من دخل معهم الفجر ولم يصل بحجة أنه قد صلى في رحله .
فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يصليا مع الجماعة وتكون لهما نافلة .
والمقصود : أن هذا الداخل لو صلى مع الجماعة بأية نية أجزأته ، إذ ليس المقصود أن يصلي صلاة الجماعة ، إنما المقصود أن لا يجلس في المسجد والناس يصلون .
وعليه : فلو أدرك هذا الداخل ركعتين ثم سلم الإمام : فله أن يسلم معه !
ولو أدرك ركعة واحدة – في العشاء مثلا – أو ثلاث : فله أن يسلم معه – بنية صلاة الوتر - .
ب. صيام الاثنين والخميس .
وذلك لأنه ليس هناك فضل خاص بصيام هذين اليومين – كصيام عرفة أو عاشوراء مثلاً - ، وإنما المقصود : أن الأعمال ترفع إلى الله كل اثنين وخميس ، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يحب أن يرفع عمله وهو صائم !
فلو كان صائماً قضاءً أو نذراً أو كفارةً أو من شوال أو من أيام البيض : فكل ذلك يصدق عليه الحديث ، فرفع عمله وهو صائم !
ولذلك : نستحب لمن أراد أن يصوم " الست من شوال " أن يتحرى الاثنين والخميس .
ولا نقول هنا بجمع النية ! لأن صيام الاثنين والخميس ليسا قائمين بذاتيهما ، بل المسألة أصلا لا ترد ، إذ كيف سيجمع نية مطلقة مع نية مقيدة ؟ !

5. والأصح : أنه لا يجوز للمسلم أن يجمع بين عبادتين لكل واحدة منهما فضل خاص ، أو أمر مستقل خاص .
فمثلاً : لا يجمع بين قضاء رمضان والنذر .
ولا كذلك بين قضاء رمضان والست من شوال ، وذلك لأن المقصود من الحديث أن يصوم الإنسان ( 36 ) يوم – أو شهراً وستة أيام – فإذا جمع بين النيتين صام شهراً واحداً فقط !

وهذا مخالف لمقصود الحديث وهو أن يصوم شهراً وستة أيام ، وقد جاء في السنة ما يوضح أن هذا هو مقصود الحديث ، فقد روى ابن ماجه بسندٍ صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة ، من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ".


والله أعلم

كتبه
إحسان بن محمد بن عايش العتيبـي
أبو طارق



اللهم إنّا نسألك علمًا يقربنا إليك


اللهم اشرح بالعلم صدورنا و سدد به ألسنتنا


و نوّر به قلوبنا و اعصم به جوارحنا


و خذ بنواصينا لكل عمل يرضيك عنا


اللّهم اجعلنا ممن خافك و اتقاك و ابتغى رضاك


فألهيته عن كل سمعة و رياء


اللّهم نسألك علمًا شافعًا نافعًا إلى يوم الدين





صورة


#4 راجيه عفو الرحمن

راجيه عفو الرحمن

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1552 مشاركة
  • المكان: مصر

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 30 October 2006 - 11:17 AM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خيرا ام سهيله
علي هذا التوضيح المفصل
فهي فعلا مسأله اشكاليه كبيره
ويكثر بها الكلام كما ان الناس تفعل ما يريحها
ولا تهتم للحكم
هدانا الله واياكم لما يحب ويرضي
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



#5 أم الشهداء 3

أم الشهداء 3

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 273 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 30 October 2006 - 02:38 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
   جزاكِ الله خيرا أختي الحبيبة أم سهيلة على هذا التفصيل في الفتوى
ولكن اعذريني أصبحت الآن لا أعرف متى أجمع أكثر من نية ومتى لا أجمع
  صحيح أنني علمت أنه لايجوز الجمع بين العبادات المستقلة بذاتها وبين أخرى
وهذه هى المشكلة فكنت أظن أن السنن تُجمَع فيها النيات , والفروض لايجمع معها شئ
وعليه كنت أصلي مع الضحى سنة الوضوء وقضاء الحاجة وصلاة الشكر  ... وهكذا
فكيف أصل إلى الصحيح في هذا الأمر
    جزاكِ الله عني وعن كل ما يريد المعرفة خير جزاء وجعله الله في ميزان حسناتكِ

#6 لبابة

لبابة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 2247 مشاركة
  • المكان: ربّـــ ابنــ ليــ عندكــ بيتاً فيــ الجنّة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 30 October 2006 - 04:33 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير الغلية ام سهيلة
أسأل الله أن ينفعنا بما نقرأ وأن يعلمنا ما لا نعلم



اللهم فرج هم المهمومين وكرب المكروبين وفك أسر المأسورين واشف مرضى المسلمين وارحمنا أجمعين برحمتك يا أرحمن الراحمين .....آميـــــــــــــن




أطمع بدعائكن لأختي في الله ولا تنسين ما في الدعاء بظهر الغيب من أجر عظيم



برجاء الدعاء لمشرفتنا الحبيبة "أخوات طريق الإسلام"


#7 ميلاف

ميلاف

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3678 مشاركة
  • المكان: المملكة العربية السعودية

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 09 November 2006 - 02:58 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بوركتِ حبيبتي "أم الشهداء 3" لـ سؤالك

وبارك الله في مشرفتنا الحبيبة أم سهيلة على توضيح المسألة

دمتن بأحسن حال

: )






إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني ؛ أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
أخلائي لو غير الممات أصابكم ؛ جزعت ولكن ما على الموت معتب


الحــمد لله على كل حال


#8 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 27 September 2008 - 09:48 PM

بارك الله فيك مشرفتنا الحبيبة ونفع بك

اسال الله ان يبلغنى واياكن ليلة القدر

ارجو ان يفيدكن هذا الرابط ايضا

http://www.binbaz.org.sa/mat/13470


هل يجوز للمرأة الجمع بين صيام ستة أيام من شوال وقضاء ما عليها من رمضان في هذه الأيام الستة بنية القضاء والأجر معاً، أم لا بد من القضاء أولاً ثم صيام ستة أيام من شوال؟

نعم، تبدأ بالقضاء، ثم تصوم الست إذا أرادت، الست نافلة، فإذا قضت في شوال ما عليها ثم صامت الست من شوال فهذا خير عظيم، وأما أن تصوم الست بنية القضاء والست فلا يظهر لنا أنه يحصل لها بذلك أجر الست، الست تحتاج إلى نية خاصة في أيام مخصوصة


تم التعديل بواسطة rona81, 27 September 2008 - 09:55 PM.




صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#9 { الــهـــا م }

{ الــهـــا م }

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 13380 مشاركة
  • المكان: "ارض الله الواسعة "
  • الاهتمامات: قد تأخذنا الحياة وتلهينا بالنفس والمال والولد لكن لابد من ان نتوقف ! ونسأل انفسنا ؟ أين الله في قلوبنا ؟!
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 76


تاريخ المشاركة 27 September 2008 - 11:27 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


جزاكن الله  خيراً






لا إله إلا الله.. محمد رسول الله
"صلى الله عليه وسلم "


****************************



في واقع الحياة ....نسأل الله حسن الخاتمة





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات