اذهبي الى المحتوى
رضوى نبيل

هل استخدام وسائل منع الحمل حرام؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 

كيفكم اخواتى فى الله...انا متزوجه ورزقنى الله رقيه وبعديها ركبت لوب فاراد الله انى احمل عليه على طول ورزقنى باحمد وللاسف اللوب منزلش معاه وخرج من الرحم ولازم اعمل عمليه

 

المشكله ان الدكتوره قالتلى انى استخدم وسيله تانيه"حبوب او حقن"وبصراحه بعد اللى حصل وانا خايفه يكون اللى حصلى ده لان الوسائل دى حرام وربنا بيعاقبنى

 

يا ريت تفتونى :wub: :wub:

 

احبكن فى الله

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

تفضلي أختي

أسأل الله أن ينفعكِ بهذه الفتاوى

 

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=2202...;ln=ara&txt

 

سؤال:

هل يجوز استعمال اللولب لمنع الحمل ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

" تركيب اللولب جائز بشرطين :

 

الشرط الأول : ألاَّ يكون فيه ضرر على المرأة .

 

الشرط الثاني : أن يأذن بذلك زوجها

 

ونودّ أن نذكِّر النساء أنه لا ينبغي للمرأة أن تفعل ما يمنع الحمل ، لأن هذا خلاف المقصود الشرعي ، بل الأولى أن تبقى على ما خلقها الله عليه من كثرة النسل ، فإن في كثرة النسل مصالح عظيمة ، ولا يضير الإنسان شيئاً لا في الرزق ولا في التربية ولا في الصحة .

 

أما لو أنها امرأة ضعيفة الجسم كثيرة الأمراض يضرها أن تحمل كل سنة ففي هذه الحالة تكون معذورة إذا تناولت ما يمنع الحمل ولا بد من إذن الزوج في استعمال ما يمنعه . وأن لا يكون في تناوله ضرر .

 

ولهذا كان المشروع أن يتزوج الإنسان المرأة الودود الولود ، أي أن تكون من نساء يعرفن بكثرة الولادة حتى تتحقق بذلك مضاهاة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته ، ويحصل بذلك كثرة المسلمين " .

 

اختصار من فتوى الشيخ ابن عثيمين انظر فتاوى منار الإسلام ج/3 ص/784.

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

*************************

 

 

http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&...awa&id=1630

 

 

ما حكم تعاطي بعض الحبوب الخاصة بمنع الحمل مؤقتاً؟

 

 

الجواب :

إذا دعت الحاجة إلى ذلك ولم يترتب على ذلك ضرر وكان ذلك برضا الزوجين فلا حرج.

 

 

الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله .

 

******************

 

http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&...awa&id=3511

 

السؤال عن جواز استعمال حبوب منع الحمل كان معلوما.

 

 

الجواب :

هذه المسألة فيها تفصيل: فإن كان الداعي إلى استعمالها هو التحديد من النسل فهذا حرام. أما إن كان استعمالها لأمر عارض كمرض المرأة وتضررها بالحمل، أو لإيقاف الحمل حتى يفطم الطفل فهذا جائز، لكونه لسبب عارض وهذا الجواز رهن ببقاء ذلك السبب. أما في الحالة التي ذكرتها وهي عدم عناية المرأة بتربية أطفالها فهذه الحالة لا توجب استعمال تلك الحبوب وبإمكانك توجيه المرأة ومساعدتها بقدر الإمكان على القيام بواجباتها تجاه أطفالها والصبر على ذلك، وإن أمكن وجود خادمة إن كنت ممن يقدر على ذلك لتعينها على مهمات البيت والأطفال فهو حسن.

 

ومن المعلوم أن المرأة ضعيفة، وقد أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم خيرا حيث قال: ((استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عوان عندكم))[2]، ووصفها صلى الله عليه وسلم في حديث آخر فقال: ((إن المرأة خلقت من ضلع أعوج فإن حاولت تقيمها كسرتها وكسرها طلاقها))[3]، والذي أرى للمحب احتساب الأجر في توجيهها، والصبر عليها وسوف يؤثر ذلك فيها في المستقبل إن شاء الله.

 

واعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم حث على إنجاب الأولاد وقال: ((تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة))[4].

 

ولا شك أن ابن آدم إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له، أخبر بذلك الرسول صلى الله عليه وسلم ولن تعدم إن شاء الله الولد الصالح من هؤلاء الأولاد الذين يتمناهم كثير من الناس، وقد ضقت بهم ذرعا فلا تدع لوساوس الشيطان طريقا إلى قلبك. واسأل الله سبحانه أن ينبتهم نباتا حسنا، وابذل وسعك بكل ما تستطيع من المساعدة في تربيتهم التربية الإسلامية الصالحة، ولا مانع من استعمال الحبوب بين كل طفلين بقدر الحاجة الملحة لتربية الطفل والتفرغ له؛ لأن ذلك مصلحته ظاهرة.

 

وفقني الله وإياك وسائر إخواننا لما فيه رضاه، ورزقنا جميعا العلم النافع إنه خير مسئول، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

عبد العزيز بن عبد الله بن باز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×