إنتقال للمحتوى



هل يجوز أن نقول عن الله "ونعم بالله" بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           (داعيةٌ تحتَ الطلب) نفضٌ لغبارِ الكَسَلِ الدعويٍّ! بواسطة: أنفاس الإيمان           محبة الخير للناس وترك الحسد لهم بواسطة: ام خطاب 79           صفحة تسميع الأخت الحبيبة "أم عبد الله ناجي" [حفص-الأحد] بواسطة: أم عبد الله ناجي           { طُــوبَــى للـغُـربــاء ..~ بواسطة: أنفاس الإيمان           تواقيعكن حيرتني...فمن هي راندا..؟؟؟ بواسطة: سَارّه مُحَمّد           أطلب مساعدتكن أخواتي في تحضيرطبخة بواسطة: قلب تائب إلى الله           بقلاوة مالحة بواسطة: المتفائلة (ريفيّة)           خلف هذه الجدران بواسطة: أمة الرحمن الرحمن           صفحة تسميع الأربعين النووية للحبيبة: عائشة بواسطة: عَائِشَة          
- - - - -

سؤال : ما الفرق بين اسماء الله الحسنى : خبير ، بصير ، عليم؟


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
4 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 الكوكب الخفي

الكوكب الخفي

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 335 مشاركة
  • المكان: الاردن

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 11 December 2006 - 03:54 PM

أخواتي الحبيبات:

كثير من الايات تنتهي بنهايات متشابه مثل:


البقرة 265- ( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)

البقرة 271- ( إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)

البقرة 283- ( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِباً فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ)  


فما الفرق بين اسماء الله البصير و الخبير و العليم؟  



و جزاكن الله كل الخير اخواتي الحبيبات.

#2 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 11 December 2006 - 08:20 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


أنصحكِ أخيتي الحبيبة بمطالعة كتاب ( نظم الدرر في تناسب الآيات والسور )
ففيه كثير من الفوائد التي تعين على تفهم نهايات الآيات وتناسبها مع التي تليها
وقد جعلت ما جاء في متن الكتاب باللون الأزرق  ..



( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)


جاء في ( نظم الدرر في تناسب الآيات والسور)

وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

(  بِمَا تَعْمَلُونَ ) أي بما ظهر منه " يعني بما ظهر من أعمالكم كالصدقة التي هي خالصة لوجه الله يراها الله منكم .

( بَصِيرٌ ) كما هو كذلك بما بطن , فاجتهدوا في إحسان الظاهر والباطن


" يعني والله تعالى أعلم أنه بعد ذكر تلك الصورة الرائعة لمن ينفق في سبيل الله والتي شبهها الله بجنة أصابها المطر فتاضعف ثمرها وأصبحت رائعة الشكل فكذلك الصدقة الخالصة تكون جميلة المنظر ويراها الله فكان من المناسب أن يقول ( بَصِيرٌ) " .

*********************

( إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)

في هذه الآية ترغيب في إخفاء الصدقة وبيان أنه خير من إبدائها

وفي نظم الدرر : ( وَاللَّهُ ) أي الذي له كل كمال
(  بِمَا تَعْمَلُونَ ) أي من ذلك وغيره ..

" يعني والله أعلم أنه  يعلم من أمر تلك الصدقة المخفية التي لا يعلم بها إلا من تصدقتم بها عليه "

( خَبِيرٌ ) فلم يدع حاجة أصلا إلى الإعلام بها .

.. كان من المناسب أن يقول خبير لأنه شيء مخفي لم يخبر به صاحبه أحد .

**********************


( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِباً فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ)


بعد النهي عن كتمان الشهادة جاء التحذير من الله بقوله عز وجل ( وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ )
ولما كان الحديث عن ذلك العمل الذي كتمه صاحبه وظن أنه لا يعلمه أحد كان من المناسب بعد أن يقول (  بِمَا تَعْمَلُونَ  ) أي بأعمالكم كلها فكان من المناسب أن يقول ( عَلِيمٌ )
وجاء في نظم الدرر :
( وَاللَّهُ ) أي المحيط بجميع صفات الكمال .

قدم قوله (  بِمَا تَعْمَلُونَ ) أي كله وإن دق سواء كان فعل القلب وحده أم لا .




..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#3 الكوكب الخفي

الكوكب الخفي

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 335 مشاركة
  • المكان: الاردن

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 12 December 2006 - 09:56 AM

الله يجزيك الخير اختي الوردة الحمراء*

حملت الكتاب.............و هو كتاب  رائع

و هذا رابط التحميل http://www.almeshkat.....zm aldorr.zip

لا اعرف كيف اشكرك...............الله يبارك بك و جعل ما كتبت يداك في ميزان حسناتك

#4 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 12 December 2006 - 12:30 PM

الحمد لله كثيرا
أسعدني والله كثيرا أنكِ حملتيه
وأسأل الله أن يبارك فيكِ وأن يرزقني وإياكِ العلم النافع والعمل الصالح المتقبل .



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#5 moolaa

moolaa

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 136 مشاركة
  • المكان: بلاد المسلمين
  • الاهتمامات: المواقع الدينية والاسلامية وسماع الخطب

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 07 December 2010 - 03:04 PM

جزاكم الله خيرا .. من طرحت الاستفسار ومن اجابت
كنت ابحث فى جوجل على معنى الخبير ووجدت السؤال والاجابة الشافية
جزاكم الله خيرا



صورة




0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات