اذهبي الى المحتوى
اليمانيه

الحاجز بين النساء والرجال في الصلاة

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أخواتي الغاليات هناك موضوع اثار الفتنه في المسجد وكم اتمنى إخماده وارجو منكن مساعدتي

في دلك . مجموعه من الاخوات المسلمات غير العربيات يثرن موضوع الحاجز بين الرجال والنساء

في المصلى ويقلن انه من التشدد والوهابيه وفيه هضم لحقوق المراه وإحتقارا لشانها وبدان يبثثن

هده الافكار بين النساء والمراهقات حيث وجدت دعوتهن قبولا بينهن خصوصا اننا في امريكا

حاولت نصحهن وكدلك إمام المسجد عبر الخطب والمنشورات ولكن الرد واحد انتم وهابيين متشددين

ويتحججن بان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن هناك حاجز وكدلك في مكه المكرمه

وينادين بشده بإزالة الجدر الفاصل بيننا وبين الرجال حتى انهن قمن بتصميم دي في دي يشرح حسب وجهة نظرهن المراه المسلمه ومعاناتها خلف الحاجز مع رسوم كاركاتيريه !!!!!!!!!!!!!!!!!

لست ادري مالحل في قمع هده الفتنه وهل هناك ادله او موقع بالانجليزيه يتحدث عن الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟

اتمنى المساعده للاهميه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

http://www.islamtoday.net/questions/show_q...ent.cfm?id=2519

 

 

وفيه ..

 

(2) ما حكم وضع الحاجز في المسجد بين النساء والرجال ، وهل هو واجب في ظل الظروف المذكورة آنفاً أم أن الأولى أن يصلين في الدور الأسفل ؟

(3) أعلم أنه ستكون هناك معارضة من بعض الإخوة والأخوات ، فكيف يكون الرد على الأخوات إذا لم يكن وليها موجوداً في المسجد ، أو موجوداً ولا يردها ، حيث إن البعض منهن قد يرفضن اتباع ما قد يتقرر من وجوب لزومهن الصلاة في الدور الأسفل أو أي أمر من الأمور التي قد تتقرر في المسجد ؟

 

الجواب :

وفيه ..

 

أن جماعة المسجد الذي تذكره ليسوا مُطْبقين على هذه الأخطاء ، بل منهم – وعلى رأسهم إمام المسجد – من ينكرها ولا يقرها ، وهذا يجعل سعيكم في إصلاح هذه الأخطاء ميسراً إذا سلكتم الطريقة المثلى التي ذكرها الله – تعالى – في كتابه بقوله : " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن"[النحل: 125]، ويكون ذلك باستخدام أسلوب الوعظ والتأدب في الخطاب ، والبعد عن التشنج والتعصب للرأي ، والحرص على أن يكون ذلك في وقت مناسب يرجى فيه أن تلقى قبولاً من الطرف المقابل ، ولا تنتظر أن يتم التغيير والإصلاح في يوم وليلة ، بل عليك أن تجتهد وتبذل ما تستطيع أنت ومن معك من الأشخاص في محاولة علاج هذه الأمور ولو على سبيل التدرج ، ولا تستعجل النتائج ، وعليك بالثناء على ما يطاوعونك فيه من تصحيح لبعض الأخطاء ؛ حتى تكسب قلوبهم وتقوي المحبة بينكم ، وتتوصل بذلك إلى مطاوعتهم لك في إزالة باقي هذه الأخطاء .

وبخصوص ما ذكرته من بقية الأسئلة فالجواب كما يلي :

(2) وضع الحاجز في المسجد بين النساء والرجال هو وسيلة إلى بُعد النساء عن الرجال ويحقق مصلحة في خلوة النساء بأنفسهن وأمنهن من نظر الرجال إليهن ، وبخاصة فيما لو احتاجت المرأة إلى نزع غطاء الوجه مثلاً ، وهو كذلك يحقق مصلحة في أمن الرجال من أن تقع أبصارهم على النساء ، وبخاصة مع انتشار التبرج وتساهل كثير من النساء في الحجاب وهو ليس بواجب إذا التزمت النساء بالحجاب وكنّ في آخر المسجد ، وفي الحال التي ذكرها السائل فإنه إذا كان قد أعد للنساء موضع في أسفل المسجد وهو مهيأ لهذا فإن الأوْلى أن يصلين في هذا المكان ، فإذا لم يتيسر هذا فإنه يوضع حاجز بين الرجال والنساء، ويصلي النساء في آخر المسجد من وراء الحاجز ، وإذا لم يتيسر هذا فيمكن للنساء أن يصلين خلف الرجال في آخر المسجد بعيداً عنهم ، مع التأكيد عليهن بالتزام الحجاب الشرعي الكامل وعدم التساهل في ذلك ، ولا بأس من وضع امرأة تشرف على تطبيق هذا بين النساء، وعليكم أن تذكّروا النساء أنهن إنما أتين للصلاة في المسجد طاعة لله ، فعليهن أن يطعن الله أيضاً في الالتزام بالحجاب ، وإذا كانت صلاة المرأة في بيتها خيراً لها من المسجد وهي ملتزمة بالحجاب ، فكيف الشأن إذا كانت تتساهل فيه؟ لا ريب أن مكثها في منـزلها وصلاتها فيه خير لها وأحفظ لها من الإثم.

(3) فيما يتعلق بمخاطبة النساء في هذا الأمر فإنه يوكل إلى القائمين على المسجد من الإمام أو مجلس الأمناء ، فهؤلاء كلامهم يكون أبلغ وأوقع في النفس؛ لأنه ينطلق ممن له صلاحية التنظيم في المسجد، ويمكن على سبيل المثال أن يتم ذلك بإلقاء كلمة على النساء في وقت اجتماعهن، أو توضع تعليمات يقرؤها النساء، ومن لا يلتزم منهن بهذه التعليمات فإنها تناصح بالحكمة من قبل النساء المشرفات أو من قبل المسؤولين عن المسجد، ويمكن مخاطبة ولي أمرها إذا اقتضى الأمر ذلك.

 

***********************************

 

 

وأما عن الاختلاط في المسجد الحرام :

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...=A&Id=22371

 

 

 

السؤال

ما هو الأساس الشرعي من الكتاب والسنة لاختلاط الرجال بالنساء أثناء الطواف في موسم الحج؟ وكيف تم تجويزه؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن الإسلام لم يبح الاختلاط بين الرجال والنساء إذا خشيت معه الفتنة لا في الطواف ولا في غيره لما يترتب عليه من المفاسد المحققة، كالنظر المحرم وما يتبعه من منكرات، فقد روى البخاري في صحيحه، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أني أشتكي، فقال: طوفي من وراء الناس وأنت راكبة، فطفت ورسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ يصلي إلى جنب البيت، وهو يقرأ: والطور وكتاب مسطور .

قال ابن حجر: أمرها أن تطوف من وراء الناس ليكون أستر لها. انتهى

وقال الباجي في شرحه على الموطـأ: وأما المرأة فمن سنتها أن تطوف وراء الرجال، لأنها عبادة لها تعلق بالبيت، فكان من سنة النساء أن يكنَّ وراء الرجال كالصلاة. انتهى

وفي صحيح البخاري أن ابن جريج قال لعطاء: : كيف يخالطن الرجال؟ قال: لم يكن يخالطن، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حجرة -أي معتزلة- من الرجال لا تخالطهم، فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين، قالت: انطلقي عنك، وأبت. ومعنى "انطلقي عنك" انطلقي عن جهة نفسك. أفاده ابن حجر.

وبهذا يتبين لك ما أمر به الإسلام، وما شرعه رب الأنام.

أما ما يحصل الآن حول الكعبة شرفها الله من اختلاط بصورة مذمومة، مخالفة لما أمر به الشرع فليس دليلاً على الجواز، لأننا نأخذ ديننا من الوحيين لا من واقع الناس، وإذا اضطر الطائف للطواف مختلطاً بالنساء فعليه أن يتجنب ملامسة النساء، والنظر إليهن.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

*********************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا أختي الورده الحمراء على هده الاجوبه والفتاوى ولكن الوضع عندنا أصعب من ان يقتنعن بهدا

لانهن ينعتننا بالوهابيين المتشددين على الرغم من محاولتنا معهن بالحسنى والادله واللين , فهل تعرفين موقع يتحدث عن هده المواضيع بالانجليزيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لان لغتي الانجليزيه عاميه ولاتؤهلني لترجمة الاحاديث والايات والمصطلحات الشرعيه .

إدعو لهن بالهدايه ولنا بالثبات على الدين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اعانك الله اختي اليمانية علي ما انت فيه من كرب

للاسف يا اختي لقد ظهر تيار جديد يسمون انفسهم بالوسطيين وانا يا أختي اري انهم متهاونين ومفرطين في دين الله

وان كانوا ينعتونك بالوهابية فعليكي اختي ان تعرفينهم بالشيخ الجليل محمد بن عبد الوهاب وما فعله من اجل تصحيح العقيدة وترك الشركيات فانا أعتقد انهم لا يعرفن معني الوهابية

من هنا اختي اعتقد انها بداية دعوتك ثم بعد ذلك اعلميهم ما الاختلاط واضراره وكيف حذر منه الاسلام ثم بعد ذلك اسأليهن عن حياء المرأة وكيف يمكن ان تركع او تسجد ويراها رجال اجانب عنهن ثم حاولي اختي ان تعرفي منهن الغرض من هذا الموضوع

الذي اثاروه لانني اخشي ان يكن دخلاء علي الاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

سأحاول غاليتي

ولكن أرجو ألا تتشددي معهن في الكلام ولا تجادليهن

وعليكِ بالحديث عن الحجاب وأهمية التستر للمرأة وخطورة الاختلاط ..دون تشدد معهن

وفقكِ الله وجعلكِ هادية مهدية ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

Argument over whether to keep the partition between men and women in the mosque

 

Question:

In one of the mosques there is a partition between men and women. A dispute has arisen as to how important this partition is. Some think that there is no need for it, because at the time of the Messenger (peace and blessings of Allaah be upon him) there was no partition; others insist on having it. The resulting argument may lead those who think there should be no partition to stop praying in the mosque, despite the fact that removing the partition could lead to some degree of mixing or looking at the opposite sex when leaving the mosque, because some of the men are not strongly committed in their religion. Should we insist on keeping the partition even though some people may stop praying in the mosque, or should we remove it although this may lead to people looking at the opposite sex?

 

Answer:

 

Praise be to Allaah.

 

Shaykh Muhammad ibn Saalih al-‘Uthaymeen answered this question as follows:

 

The partition should stay. The fact that there was no partition at the time of the Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) was either because there was no need for it or because there was a reason why they could not have a partition. With regard to the former, the Sahaabah, may Allaah be pleased with them, had such strong faith in Allaah that they would not look at women; with regard to the latter, the financial situation of the Sahaabah, as we know, especially before the conquests, was one of hardship, and they could not afford to put a partition between themselves and the women. Having understood this, we should next look at which is further removed from fitnah, having a partition or not having it? Everyone will agree that having the partition is less likely to cause fitnah. If that is the case, then whatever is less likely to cause fitnah is what should be done. If you say, “If we insist on keeping it, those who want to remove it will stay away from the mosque,” our response is that if they stay away, they are doing wrong. They have no excuse for failing to pray in jamaa’ah because of this partition being there. Having the partition there is not a sin such that they could say, “We are not coming to be witnesses to sin.” If they stay away, they are committing sin by failing to attend prayers in congregation.

 

 

 

Shaykh Muhammad ibn Saalih al-‘Uthaymeen

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=4019...tition%20mosque

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×