إنتقال للمحتوى



صفحة المقاطعة للشهر شوال فهل ستقاطعون معي ! بواسطة: نبضة عز           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: *اسماء*           ×.× صفحة تسميع الأخت الغالية "نبضة عز" ×.× حفص\ يومي. بواسطة: ~ كفى يا نفس ~           ✿★~ فضل الزهراوين وكيفية المشاركة في هذه الساحة العطرة ~★✿ بواسطة: ~ كفى يا نفس ~           أيها المتصهينون!!! بواسطة: *اسماء*           فوائد الغبار !!!!!! بواسطة: *اسماء*           بهدووء أتربع بينكن !! بواسطة: *اسماء*           صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة آلآء الله بواسطة: آلآء الله           طلبات تغيير الأسماء توضع هنا بواسطة: فيض الابداع           ..,،( الحلقة الثانية عشر : " قمر الدين .. ينوّر ليالينا " ),،.. بواسطة: مـ أم الزهراء ـرام          
- - - - -

دردشة حوامل المنتدى/الي حامل تتفضل


3315 رد (ردود) على هذا الموضوع

#81 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 09 January 2007 - 10:46 AM

ماذا يحدث لجسمى؟

عندما تعلمين أنك أصبحت حامل تتوقعين بالطبع أن تكبر بطنك ولكنك قد تفاجئين ببعض التغيرات الأخرى التى لم تتوقعيها.


العينان:
أحياناً تعانى بعض الحوامل من طول أو قصر نظر بسبب احتباس السوائل فى الجسم مما يؤثر على شكل مقلة العين. لنفس السبب، قد تجد السيدات الحوامل التى ترتدين عدسات لاصقة بأنها أصبحت غير مريحة لهن لأن العدسات مصممة لتناسب شكل مقلة العين. لكن لا تقلقى، فبعد الولادة ستعود مقلتى عينيك لشلكهما الطبيعى!

الأنف:
بعض الحوامل تعانين من أنف مكتومة باستمرار أو قد تعانين من حدوث نزيف متكرر من الأنف. يحدث ذلك لأن المستوى المرتفع لهرمونات الحمل يزيد من كمية الدم فى الغشاء المبطن للأنف مما يؤدى إلى لين وانتفاخ الغشاء المخاطى. تمخطى برفق لكى تتجنبى حدوث نزيف.

الشعر :
قد يكون الحمل هو أنسب وقت لشعرك وقد يكون العكس! فمعظم السيدات تجدن شعرهن دهنى أكثر أثناء الحمل، وهو يعنى أن السيدات اللاتى تعانين من شعر جاف سيصبح فجأة شعرهن لامعاً وصحياً، بينما قد تعانى أخريات من شعر لزج، ودهنى أكثر من المعتاد. عندما تتغير حالة شعرك، اشترى الشامبو الذى يناسب حالة شعرك الجديدة. كذلك اختيار قصة مناسبة لشعرك قد يساعدك على التحكم فيه.

أحياناً أيضاً يصبح شعر الوجه والجسم أغمق وأكثر كثافة. عندما تنزعين الشعر الزائد أثناء الحمل، تجنبى الكريمات التى تحتوى على عناصر كيماوية.

الجلد:
قد تجدين أن بشرتك تتحسن بشكل كبير جداً أو قد تعانين من حبوب. من التغيرات الشائعة أيضاً حدوث تغير فى لون الجلد. قد تلاحظين ظهور خط أسود فى منتصف البطن بالطول ويختفى بعد الولادة ولكن أحياناً يستغرق بضعة شهور لكى يختفى وفى بعض الحالات يخف اللون ولكن لا يختفى تماماً. حلمة الثدى، البطن، والمنطقة التناسلية أيضاً قد تصبح أغمق وقد لا تعود للونها الطبيعى حتى بعد الولادة.

أغلب السيدات تلاحظن ظهور بعض علامات امتطاط ولا يمكنك عمل الكثير لتجنب حدوثها ولكن لا تقلقى فهذه العلامات بعد الولادة يصبح لونها أفتح وتتحول إلى خطوط تميل للون الفضى.

من الشكاوى الشائعة أيضاً أثناء الحمل الحكة "الهرش" وذلك نتيجة شد الجلد بسبب نمو حجم البطن، وقد تساعد الكريمات والمستحضرات المرطبة فى تخفيفها.\



مرحلة ما قبل الولادة!

مع اقتراب موعد ولادة طفلك، من المهم أن تشعرى بأكبر قدر من الاسترخاء، ومن وسائل تحقيق ذلك هو أن تعرفى ما هو متوقع حدوثه خلال مرحلة المخاض، وهى المرحلة التى تتصف بحدوث تقلصات ما قبل الولادة. اقرئى الحقائق الآتية للإجابة عن أغلب التساؤلات التى تدور بذهنك.

ماذا سيكون شعورى؟
غالباً ما تشعر الأمهات قبل المخاض مباشرةً بمشاعر غريبة أو مختلفة، ويمكن تفسير هذه المشاعر بأنها نتيجة لإفراز الهرمونات التى تؤثر على حالتك النفسية وتزيد انفعالاتك. لا يولد الأطفال دائماً فى مواعيدهم، لذلك استرخى وانتبهى للعلامات الصحيحة. فى حالات كثيرة يولد الطفل الأول متأخراً عن موعده لكن مع كل حمل يصبح الرحم أكثر تقبلاً لهرمون ال"oxytocin" الذى يزيد التقلصات.
قبل المخاض مباشرةً قد تشعرين بتقلصات خفيفة وبألم بسيط فى الظهر وقد تصابين بالإسهال. يجب أن تبدئى فى الاسترخاء وفى تجهيز نفسك ذهنياً للتقلصات التالية. هذا أمر هام لأن حالتك الذهنية قد تساعد فى تخفيف الألم.

كيف أعرف أن المخاض قد بدأ؟
ستخرج مادة بنية أو بمبة تشير إلى أن السدادة المخاطية التى كانت تحمى مدخل الرحم خلال الحمل قد تم دفعها. رغم أن ذلك قد يحدث فى بعض الأحيان قبل المخاض بفترة طويلة – أحياناً قبله بأسبوعين – إلا أنها إشارة تعلمين منها أن عنق الرحم قد بدأ يتسع وأن جسمك قد بدأ يستعد لولادة طفلك.
إن انبعاث الماء من عنق الرحم هو علامة من علامات المخاض التى غالباً ما تحدث – ولكن ليس دائماً. يمكن أن يحدث ذلك فى صورة تدفق شديد، أو قد يكون فقط مجرد قطرات. يجب أن يكون السائل فاتح اللون وسيستمر حتى الولادة، ولكن إذا حدث فى أى وقت أن بدأ السائل يميل إلى اللون الأخضر أو الأسود، فيجب إخطار طبيبك فى الحال لأن ذلك قد يشير إلى تعرض الجنين للخطر.
من العلامات الأخرى لبدء مرحلة المخاض هى حدوث تقلصات خفيفة. اسألى طبيبك متى يجب أن تتوجهى إلى المستشفى.

كيف تكون التقلصات؟
إن التقلصات عبارة عن شد وارتخاء لعضلة الرحم مصحوبة بنوبات من الألم متفاوتة الشدة. التقلصات تجعل عنق الرحم يفتح (أو يتسع) ليسمح بمرور الطفل. كل تقلص يساعد على فتح عنق الرحم أو اتساعه حتى يصل فى النهاية إلى اتساع 10 سم وهى مساحة كافية لخروج رأس الطفل.
من الأفكار الجيدة أن تقومى بحساب توقيت التقلصات بمجرد بدايتها. احسبى طول مدة كل تقلص وكذلك الفترة بين بداية كل تقلص وآخر. عندما تصل المدة بين معظم التقلصات إلى 5 دقائق (من بداية التقلص إلى بداية التقلص التالى) وتكون مدة كل تقلص 45 ثانية، فيجب أن تكونى فى طريقك إلى المستشفى.
فى بداية المخاض قد تكون التقلصات شبيهة بتقلصات الدورة الشهرية، وفى بعض الأحيان لا تزيد عن مجرد ألم بسيط فى الظهر. كثيراً ما تشبه موجة من عدم الارتياح بأعلى البطن وتتصاعد لعدة ثوان ثم تخمد تدريجياً. ومع التقلصات قد تشعرين كذلك بتصلب فى عضلة الرحم ثم ارتخاء.
مع استمرار المخاض، ستدخلين فيما يسمى "المرحلة النشطة" من المخاض حيث ستصبح التقلصات أطول وأقوى وأقرب لبعضها البعض. حاولى إيجاد وضع مريح لك. من الأفضل أن تجلسى أو تقفى لكى تسمحى بوصول كمية دم أكبر إلى الجنين، لكن إذا شعرت بالرغبة فى الاستلقاء، افعلى. التنفس بعمق سيزيد كمية الأكسجين التى تصل للدم وسيساعد ذلك على استرخاء كل جزء من جسمك، كما سيساعد على استرخائك الذهنى.
مع اقتراب وقت الولادة، غالباً ما ستتوالى التقلصات بشدة. حاولى قدر استطاعتك أن تتنفسى بعمق خلال كل تقلص. قد يشكل الغثيان مشكلة فى هذه المرحلة.

كيف تكون المرحلة الأخيرة للمخاض؟
إن المرحلة الانتقالية هى آخر مرحلة في المخاض قبل أن تبدئى بالفعل في دفع جنينك للخارج. عادةً تعد هذه المرحلة هى أصعب مراحل المخاض. تبدأ المرحلة الانتقالية عندما يكون اتساع عنق الرحم حوالى 8 سم، وتنتهى عندما يتسع عنق الرحم بمقدار يبلغ حوالى 10 سم كاملة، وهنا قد يستمر التقلص لحوالى 90 ثانية. قد يجعلك الألم تشعرين بالغضب وكذلك بعدم الراحة بدرجة كبيرة للغاية، وقد تشعرين بإجهاد، رعشة، وقشعريرة، وقد تشعرين كذلك بضغط على المستقيم. إن كل الأكسجين الموجود فى جسمك مُركزاً الآن على عنق الرحم وعلى الجنين، وقد تشعرين بميل إلى النوم بين التقلصات.
مع اقتراب التقلصات من بعضها البعض ومع اتساع عنق الرحم، قد يجعل ذلك لديك رغبة فى الدفع. ابذلى جهداً لكى تستمرى فى أخذ النفس بعمق وإخراجه بقوة، وقاومى رغبتك فى الدفع. إذا دفعت قبل أن يتسع عنق الرحم تماماً، قد ينتفخ وبالتالى قد يأخذ وقتاً أطول لكى يتسع تماماً. قد ترغبين فى أن يتوقف المخاض أو قد تشعرين أنك لا تستطيعين تحمل أكثر من ذلك، وقد يزيد توترك مع المحيطين بك. من حسن الحظ أن هذه المرحلة تكون قصيرة وقبل أن تدركى ستجدين نفسك على "التروللى" فى طريقك إلى غرفة الولادة حيث ستدفعين طفلك ليستقبل العالم الخارجى.

كيف أعرف أننى على وشك الولادة؟
مع اكتمال اتساع عنق الرحم، سوف ينتابك شعور لا تستطيعين مقاومته فى ذروة كل تقلص بأنك تريدين دفع الجنين. كما قد تشعرين برغبة فى التبرز، وذلك لأن الطفل يضغط على أعصاب هذه المنطقة. إن الوضع العمودى أو وضع الركوع أو وضع القرفصاء يجعلك تستفيدين بدرجة أفضل من الجاذبية خلال الدفع، ولكن إذا أردت تجربة أى من هذه الأوضاع فيجب أن تناقشى ذلك مع طبيبك خلال زيارات ما قبل الولادة، فقد لا يتقبل الطبيب الفكرة لأنها غير شائعة فى مصر. مهما كان الوضع الذى تكونين فيه حاولى أن تعملى فى انسجام مع رحمك لتحريك طفلك أكثر لأسفل خلال قناة الولادة. وأخيراً سوف تسعدين باستقبال طفلك!



#82 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 09 January 2007 - 02:31 PM

أخواتي الحبيبات

انا دلوقت هتكلم عن السبوع المصري.. وهو يوم السابع..
الأول هتكلم عن العادات والتقاليد المصرية الغريبة.. وهفسر كل حاجة منها معناها ايه.. وايه الصح وايه الخطأ وبعدين هنكتب الهدي النبوي الشريف في ليلة السابع

في ليلة السبوع بنحضر للسبوع بتاع بكرة.. ينزل ابو المولود يشتري الحاجة من سوق اسمه درب البرابرة في القاهرة.. السوق دة في كل مستلزمات السبوع والأفراح واعياد الميلاد من الألف للياء.
جرت العادة ان الأب ينزل السوق دة .. وهو مليان بالمحلات على حسب الأذواق والمستويات..
يشتري البونبونيرة او الهدية الي بتتوزع على الناس مع الشوكولاتة والملبس مغلفة بالتل وعليها كارت بإسم المولود مع عبارة ظريفة.. مثلا: (شيلوني بحنية دي ماما تعبت فية) وهكذا..
وبتكون في انواع كثيرة من الهدية دي.. مثلا في على شكل علبة تتفتح ويكون داخلها الشوكولاتة والملبس وتسمى بونبونيرة..
وفي على هيئة براويز
وفي على هيئة اشكال فخارية مثلا على شكل بيبي وغيره.
وفي على شكل كريستالات ودي طبعا الأغلى
حتى الشوكولاتة والملبس بيبأة كل حاجة وليها سعر.. علا حسب مستوى الأسرة
وبيجيب منها عدد أفراد العائلة الي هيوزع عليهم السبوع مثلا (100 واحدة)

وكمان يشتري علب كرتون على شكل فوانيس بتغلق ذاتيا من الأعلى.. ودي بيشتريها مليانة او فاضية على حسب.. يعني ممكن يشتريها فاضية ويشتري حاجتها واهل البيبي يعبوها بنفسهم..
والعلب دي بتتوزع على الأطفال في السبوع والجيران والناس كلها.. وما أرخصها
بتكون فيها (فيشار + فول سوداني بقشره + خروب + حمص + ملبس + شوكولاتة)
والحقيقة ان دي اظرف نوع بيتوزع في السبوع لدرجة اني دايما بستناه عشان اكله لما اسمع ان في سبوع معمول في المنطقة او عند الأقارب.

وفي حاجة تانية كمان الأب بيجبها وهي اللعب البلاستيكية الي علا شكل (حيوانات) ودي بتصدر صوت ظريف عند الضغط عليها وهي توزع ايضا على الأطفال.

وكمان بيشتري الأب المغات ودة نوع معين من الأعشاب او الحبوب يتم عمله في المنزل ويحضر ويوزع كمشروب للضيوف في السبوع.. وبصراحة ما أجمله من طعم.. رائع ولذيذ.. تقدم معه المكسرات المحمصة بالزبد ويصب في فناجين ويوزع على الضيوف.

الحلبة .. ودي كمان بيشتريها وتتعمل منها حاجة اسمها (سخينة) ودي عبارة عن: حلبة + خبز اسمر او فينو + زبد + عسل أسود.. وبصراحة طعمها رائع وهي مفيدة جدا لإدرار حليب الأم وانا ايضا اكلها لجمال طعمها

شموع السبوع: ودي بردو حاجة مهمة بيشتريها الأب للأطفال الحاضرين في السبوع وبتكون حجمها صغير للأطفال وكبير للكبار.. توزع عليهم وبتكون ملونة واشكالها جميلة.. يشعلها الأطفال ويدورون حول المولود ويغنون اغاني خاصة بالسبوع مثل (يارب يا ربنا .. تكبر وتبأة ادنا)


(عادات خاطئة)
وتشتري بعض الأسر ايضا من نفس السوق 7 أنواع من الحبوب مثل (العدس - الأرز - الحلبة - الفول) وغيرها وسأذكر لاحقا سبب شراءهم لهذه الأشياء
وايضا يشتري ابريق ان كان المولود ذكر او قلة إن كانت فتاة.. ويشتري منخل (اداة لنخل الدقيق) ويكون المنخل مزين بالورد والزينة
وايضا يشتري عروسة على شكل فتاة إن كانت فتاة او علا شكل صبي إن كان المولود ذكر.


يأتي الأب بهذه الحاجيات إلى المنزل.. وتتلم العيلة ونبدأ في تعبئة علب السبوع وصنع المغات والحلبة والتحضير لثاني يوم، وبعض من الأسر يحضرون (أرز باللبن) ويضعونه في علب بلاستيكية ويضعونه بالثلاجة ايضا تجهيزا ليوم السبوع

تأتي السيدات بصينية يملؤنها بالماء ويضعون في وسطها القلة او الإبريق ويضعون بداخله شمعة كبيرة تظل مشتعلة طوال ليلة السبوع.. وينام المولود بجانب هذه الصينية حتى اليوم الثاني..ويضعون بداخل الصينية القليل من الماء مع السبع حبوب الذي تم شراءها.. وهذه للأسف عادة خاطئة يفعلها المصريون للتيمن للمولود بالحياة الرغدة والغنا.. فالسبع حبات (الرز والفول والعدس والحلبة وغيرها) دليل على العيش الرغد في معتقدهم.. وهناك ايضا من يضع بداخل الصينية الأموال الفضة وايضا يزيدون على ذلك بأن يغطون القلة او الإبريق بمنديل ابيض ويضعون فوقها مجموعة من المصوغات الذهبية.. وهذا أيضا لنفس السبب.

هنا تنتهي ليلة السبوع ويبدأ اليوم الثاني وهو يوم السبوع الذي يتم فيه الاحتفال بالمولود الجديد.

تصحو العائلة صباحا وتعطي السيدات أطفال العائلة (الرز باللبن) الذي تم تحضيره سابقا ليوزعونه على الجيران.
تلبس الأم قميص نوم مغطى (ساتر لجسدها) من الساتان ومزين بالدانتيل، وتُلبس طفلها ايضا لبس معين للاستقبال سواء ولد او بنت. استعدادا لاستقبال الناس

ثم تأتي بحبات الفول الموجودة بالصينية المملوؤة بالماء وتعمل منها اساور بالخيط والإبرة ويلبسها الأطفال
ويبدأ الناس بالمجيء للحفل.. وعلى المغرب تتم مراسم السبوع.. الأول يبدأون بدق الهون بجانب أذن المولود وهي عادة فرعونية قديمة كان يظن منها الفراعنة ان هذا الفعل ينبه اذن الطفل للسمع.
وفي أثناء دق الهون.. يوضع المولود في منخل.. وتبدأ سيدة كبيرة بهز المنخل بالمولود مع دق الهون وتقول (إسمع كلام امك.. متسمعش كلام ابوك.. اسمع كلام جدتك ام ابوك.. متسمعش كلام جدتك ام امك.. وهكذا :) ) وللأسف هذه ايضا عادة خاطئة مأخوذة من الفراعنة وكان الفراعنة يقولون بدلا من ذلك (اسمع كلام الإله .. ) وهكذا


ثم توزع الشموع على الأطفال ويشعلونها ويبدأون باللف حول المولود وامه تحمله ويغنون (يارب ياربنا تكبر وتبأة ادنا) ثم توزع عليهم الفوانيس الكرتون ليأكلوا ما بداخلها
تأتي سيدة كبيرة في العائلة بمبخرة وتشعلها وتجعل الأم تخطو فوقها 7 مرات وهي تحمل مولودها.. وهي أيضا من العادات الخاطئة والشركيات.
وأيضا من ضمن البدع والخرافات.. ان تأتي السيدات بطبق ويضعون فيه مجموعة من الحبوب. ثم تنزل الأم على سلالم البيت ومن خلفها الأطفال ماسكين الشموع ويغنون.. وتمشي خلفهم سيدة تحمل هذا الطبق المليء بالحبوب وترشها على الام واقاربها والأطفال وهم ينزلون ويصعدون السلالم وتقول (حصوة فعين الي مايصلي على النبي) عليه الصلاة والسلام.


يتم توزيع هدايا الضيوف وهي البونبونيرة او العلب او التحف المغلفة بالتل وبداخلها الشوكولاتة والملبس وملصق عليها الكروت المطبوعة بإسم المولود.. وتوزع على الضيوف الكبار ايضا مع الفوانيس الكرتون. وتأخذ كل عائلة كمية كبيرة من الفوانيس والهدايا.
ويحتفظون بها الضيوف كزينة في منازلهم كما هي.. او هناك من يأكلها او تظل هكذا طول العمر للذكرى


ويشرب الضيوف المغات، وهناك عائلات تعمل العقيقة (فتة ولحمة) فيأكل الضيوف وهناك ايضا من يوزع عليهم بعد ذلك لحم نيء. او يسلق اللحم مع ارز ويوضع في رغيف خبز أسمر ويوزع على الأقارب مع السبوع وهم راحلون ويوزع على الفقراء والمساجد. وتسمى هذه بالعقيقة. وهي من الهدي النبوي الشريف في الاحتفال بيوم السابع.. وسأتكلم عنها بعدين بالتفصيل.
يأتي الأب بأصحابه.. (لا يفعل كل الناس هذا) ويطعمهم العقيقة ويجلسون لختم القرآن مع بعضهم البعض.. كنوع من شكر الله على هذه النعمة الجميلة


بعد هذا الاحتفال يرحل الضيوف



وللأسف ما ذكرته سابقا من حفلة السبوع مليء بالشركيات والبدع.. لذلك انا ما أنوي افعله بإذن الله كالتالي:
اولا انا ناوية اشكر الله على منحي هذه النعمة الجميلة (طفلتي الحبيبة) ولا أنوي ان اشرك به شيئا في هذا الحفل، والغريب اني عندما اقول لأحد اقاربي اني لن افعل هذا وهذا.. يقولي (طب احنا كلنا اتولدنا واتعمل السبوع كدة ومفيش حاجة حصلت) فأقول (نعم.. لم يحاسبكم الله تعالى او يحاسب اهاليكم لأنكم لم تكونوا تعلمون انه من الشركيات..ام من يعلم فالله يحاسبه ويعاقبه اشد العقاب.
لذلك سأحاول بإذن الله تعالى ان لا تُفعل هذه الخرافات والبدع في سبوع ابنتي..

وانا هقولكم ناوية اعمل ايه.. وانتو تقولولي ايه رأيكم والي عندها افكار تقولها..

اولا ناوية اجيب هدايا للضيوف من الي ذكرتها فوق زي العلب الكرتون والعلب الي بتوزع على الكبار سواء صيني او اشكال تانية.. وكمان هوزع علا الأطفال اللعب البلاستك.. وناوية  كمان اشتري العروسة لبنتي.. بس هحطها كمنظر بس بجانبها.. ولن اشتري المنخل او القلة او كل هذه الشركيات.. بل سأضعها في سرير او شيالة جميلة بنفس لون فستانها استعدادا لاستقبال الناس
كمان هعمل ان شاء الله عقيقة وذلك بذبح خروف تيمنا بالهدي النبوي الشريف..
وفي يوم السبوع.. ستتم المراسم كما ذكرتها ولكن بدون الشركيات والبدعيات
سيأتي الناس ويأكلون العقيقة ويشربون المغات.. بعدين توزع عليهم الهدايا والشموع وكذلك الأطفال.. وسأنزل السلم مع ابنتي واصعده ولكن بدون رش الحبوب وهذه البدعيات.. وسأجعل الأطفال يغنون وهم يمسكون بالشموع (يارب ياربنا تكبر وتبأة ادنا) وطبعا هي كلمات بدون اي موسيقى
سأوزع ايضا مع هذه الهدايا (آيات وبروايز قرآنية مغلفة بالتل وبداخلها الشوكولاتة مع الكروت المطبوعة) وكنت اتمنى ان اعمل كتيبات اسلامية او شرائط اسلامية لتوزع على الضيوف بدلا من هذه الأشياء ولكني اعلم للأسف الشديد ماذا سيكون مصيرها.
وسأزين المنزل من الداخل والخارج بالأنوار والزينة باللون الزهري (لأنها فتاة) وسأحاول ان تكون المفروشات وملابس ابنتي وملابسي كلها باللون الوردي .. أي كله طقم واحد.
لن اجعل احد يدق الهون او يضع ابنتي في المنخل وهذا الكلام الفارغ.

ها يا حوامل.. ايه رأيكم.. كل الي عندها فكرة تقولها دلوقت وانا كمان هقولكم بعد كدة على افكار جميلة وحلوة



#83 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 09 January 2007 - 02:39 PM

ايه ياجماعة انا لوحدي هنا ولا ايه.. :( دنا ما سدأت الموضوع دة انفتح وقلت هندردش فيه للصبح.. ليه مفيش تفاعل..

طيب انا جيبالكو موقع حلو يحسب مدة الحمل بالظبط.. وعموما دي اخر حاجة هحطها لحد ما اجد اي رد على كلامي :( أنا زعلانة.. وخاصة من محبة عائشة وخديجة وام عبد الرحمن.. انتو نمتو ولا ايه!!

http://www.tabeebe.c.../calculate.html

#84 أم هجر

أم هجر

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 271 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 09 January 2007 - 02:58 PM

إيه هو المنتدى كل حوامل
إشمعن أنا
أنا كمان لازم أدخل معكن
مش ممكن أكون برى اللعبة
أستنوني سأحمل قريبا و أعود لكن
لن أتأخر بإذن الله

صور مصغرة مرفقة

  • 1.gif


#85 محبة عائشه وخديجه

محبة عائشه وخديجه

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3094 مشاركة
  • المكان: / الكويت

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 09 January 2007 - 03:14 PM

لالا بنت الصادق معاك والله
بس كان عندي اليوم شغل كثير بالبيت ولا تزعلي منا متابعين
وانا بصراحه مستغربه جدا من العادات الخاطئه الي يعملها المصريون وبصراحه تضحك ههههههههه حرام عليهم ماذنب البيبي الي يدق عنده الهاون !!!!!!!!!
كملي بنت الصادق مواضيعك روعه تسلمي لنا

#86 ام عبد الرحمن_لبنان

ام عبد الرحمن_لبنان

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 737 مشاركة
  • المكان: لبنان

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 09 January 2007 - 05:07 PM

أختي الحبيبة بنت الصادق أنا مدهوشة جداً من هذه العادات ، الله يعين والد الطفل رح تتحول فرحته بالطفل إلى قلق وكثرة تفكير إذ كيف له أن يشتري كل هذه الحاجات !!
سبحان الله أختي أنا أشعر أن هذا من الإسراف والتبذير خاصة وأن هناك أباء بالكاد يكفيه راتبه الشهري لشراء الحفاظات والحليب للطفل فكيف سيشتري كل هذه الحاجات ؟؟
المعروف في السنة النبوية أن العقيقة تقام في الأسبوع الأول للولادة وهذه العادات لم أسمع بها من قبل وعندنا في لبنان لا يوجد مثل هذه الأشياء مطلقاً ، فقط نصنع المغلي للضيوف بالإضافة إلى الضيافة كالشوكولا وغيرها من الحلويات المغلفة .



صورة

#87 mooka

mooka

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 20 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 09 January 2007 - 07:26 PM

السلام عليكم اخواتي العزيزات ورحمة الله وبركاته

اختي بنت الصادق بارك الله فيكي اختي الكريمة لما قدمتي من فوائد ومعلومات في غاية الروعة ..... اسأل الله ان يجعلها في ميزان حسناتكي.

بس عندي سؤال ..ان امكن... اين الدكتورة في هذا الموضوع من المنتدى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟  ولماذا لم تجب عن الاسئلة التي طرحتها عليها؟؟

ارجو من الدكتورة زيارة مواضيعنا واجابتنا على اسئلتنا مع فائق الشكر

#88 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 08:32 AM

أخواتي الحبيبات:

بالنسبة لموضوع التكاليف فهناك من هذه الحاجيات ما هو رخيص وما هو مكلف.. علا حسب مستوى كل اسرة.. وبعضهم من يشتري بكثرة ومنهم من يشتري القليل.. المهم انه يمشي على هذه العادة.. لأن هذا السوق في مصر مليء بكل هذه الحاجيات.. وتجدونه دائما مزدحم بالناس الذين يشترون حاجياتهم من لوازم السبوع او الأفراح او اعياد الميلاد..
وبصراحة.. اصبحت بعض الأسر في مصر الآن لا تشتري هذه الهدايا المغلفة او الشوكولاتة وتكتفي فقط بالعقيقة..وهناك من لا يملك حتى ثمن العقيقة ويكتفي بالفوانيس الكرتون التي توزع على الأطفال والتي تباع بسعر زهيد جدا.. !!! كنوع من الفرحة والاحتفال بالسبوع.

والحقيقة ان كل الآباء في مصر يعلمون ما سيتعرضون له في ولادة زوجاتهم..من شراء لهذه الحاجيات بالإضافة إلى ملابس البيبي وتجهيزه.. بالإضافة إلى شراء الطعام للزوجة وهو الكثير من (الدجاج) فالأم عندنا في مصر تأكل الكثير من الدجاج وتأكل ايضا الكثير من السخينة وتشرب المغات لإدرار الحليب ولتعويض ما فقدته من دم..
لذلك يعلم الأزواج يقينا ما سيتعرضون له شاؤو أم أبوا.. ويعلمون أن دورهم في كل هذا الفيلم ما هو إلا (الدفع) فقط..

وبصراحة ليس كل العائلات في مصر تفعل هذا.. فهناك بعض العائلات التي يتكفل فيها ابو الزوجة بأول ولادة لها بكل هذه المصاريف من الألف للياء حتى مصروفات المستشفى..
وتكون هذه العادة فقط في أول ولادة لها..
وهناك من العائلات وهي الكثير والكثير ممن يتشارك مع الأب في هذه المصاريف فيكون الحِمل عليه خفيفا..
وهناك من لا يتشارك مع الأب في أي شيء او دخلهم قليل فلا يقدرون على كل هذه التكاليف فيعملون ايضا نفس مراسم السبوع ولكن يكتفون فقط بالفوانيس الكرتون كما قلت.

وعموما اول طفل له فرحة كبيرة.. ولذلك اي تكاليف سأتكلفها ان شاء الله تعالى فهي لوجه الله.. سواء العقيقة.. ام الهدايا التي ستوزع على الضيوف فهي ايضا لله ولذلك قلت اني اريد ان اجعل معظم الهدايا براويز بها ايات قرآنية او من مثل هذا القبيل.



أختي ام هجر.. بانتظارك ان شاء الله. .. أسأل الله تعالى ان يرزقك الذرية الصالحة..

اختي موكا....  د. نوران موجودة معنا دائما وهي تجيب على كل التساؤلات.. أنظري إلى الصفحات السابقة فمن الممكن ان تكون قد أجابت ولم تلاحظي إجابتها.

#89 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 09:02 AM

10 حقائق مذهلة وانتي حامل


جفول ذهن حول ما يغمر جسمك وجنينك خلال الحمل....


انه النبض

هل انت مدركة ان قلب الجنين يبدأ في العمل خلال 22 يوما من بدء حملك؟
قد يكون غير منتظم في عمله في البداية ولكن ما بين الايام 28-35 فان القلب ينمو وتكتمل هيئته مع دقات بوتيرة منتظمة


الرحم كحبة فاكهة !

خلال مراحل الحمل المبكرة فان الرحم يتمدد من حجمه المساوي لحجم برتقالة اليوسفي وبوزن 50 غرام الى حجم التفاحة بحلول الاسبوع اثامن وبحلول الاسبوع ال16 يكون حجم القلب بحجم الثمرة الممتلئة, في حين انه عند الاسبوع ال40 يكون حجمه بحجم البطيخة الكبيرة ويزن كيلوغراما.

مرحلة وحركة

قد لا تشعرين بحركة الجنين خلال الاشهر القليلة الاولى من الحمل, ولكن لا تعتقدي هنا انه غير نشط ولا يمارس حركاته. يبدأ الجنين في الحركة عند اسبوعه السابع وبعدها بشكل تدريجي تبدأركلاته ومناوراته. وبحلول الاسبوع ال12 فان الجنين يمارس كل الحركات التي يمارسها المولود الجديد. اما الاسبوع ال17 فانه يعني سكونا وهدوءا لدى المولود القادم.

تفاصيل ما بالداخل

عندما تبدأ علامات الحمل على جسمك, عادة ما يكون ذلك عند الاسبوع ال14, فان جنينك يكون قد اكتملت تركيبته, وفي الحقيقة, فانه ما بين الاسابيع 8-12 يكون حجم جنينك قد تضاعف من 4,5 سم الى ما يزيد قليلا على 8 سم, وهو لا يزال هنا يمص اصابعه المتناهية الصغرو ويكون قد بدأ عملية البلع حيث يبلغ ما يعادل 750 ملل من السائل الامنيوسي يوميا.

قلب بحجم اكبر

هل لكي ان تعرفي ان قلبك يكبر بشكل كبير من اجل مواكبة الزيادة في حجم تدفق الدم والذي تزداد كميته بنسبة 35%.
بحلول الاسبوع ال25 فان دقات قلبك تزيد بمقدار 10 مرات في الدقيقة اي ما يضاف الى عدد الدقات الاضافية اليومية لتصل الى 14000 دقة وهو معدل يستمر طوال فترة حملك.

فضلات تتخلصين منها

حتى قبل ولادته فان الجنين في احشائك يتحرك ويتخلص من فضلاته. ففي حوالي الاسبوع ال33 تطلق كليتاه نحو 600ملل من البول يوميا وهذه تختلط مع السائل اللمنيوسي. هذه الفضلات تترشح عبر المشيمة وبعدها الى مجرى دمك وهنا تقوم كليتاك بالمسئولية للتعامل مع الفضلات.

ترى من يحسب؟

لا تكوني دقيقة في متابعة حسابات تواريخ توقع الولادة, لأن 5% فقط من المواليد يصلون في اليوم المحدد على بيانات الحمل.
أيام الحمل المحسوبة هي 280 يوما, أي 40 اسبوعا بدءا من يوم الحمل, وعندما يصل موعد الولادة المقرر, يكون طوله 12 مرة من طوله عند الاسبوع ال12,بل ان وزنه يكون أثقل 200 مرة من وزنه عند الاسبوع ال12.

الرفيق الامثل للجنين

انها المشيمة التي تحرس وتحمي الجنين ضد أية اخطار بل وتمده بغذائه اليومي وهي تظل في جسمك طوال الحمل, ولك أن تعرفي ان المشيمة هي العضو الاكثر جهدا ونشاطا في جسمك خلال فترة الحمل.
وتتشكل المشيمة عند الاسبوع ال10, وتزن عندها 50 غراما, وفي حين ان وزنها عند الولادة يكون نصف كيلوغرام وبعرض 20 سم وسمك 2,5 سم.

نمو متلاحق

بعد 4 ايام من الحمل يكون الجنين مجرد حزمة مكونة من 16 خلية لا يزيد حجمها عن حجم رأس الدبوي. وبحلول اليوم ال11 يكون الجنين بحجم قاعدة الدبوس, في حين يكون 1000مرة من حجم البويضة الاصلي عند اليوم 27 وعند الاسبوع ال20 يكون نصف طوله عند الولادة.
مسألة نظر

عند الاسبوع ال12 يبدأ الجنين في تلقي الأصوات من خارج الرحم مع ان أذنيه لم يكتمل نموها الا عند الاسبوع ال24.




هيا تحدثي الى مولودك القادم, وعندها تزيد معدلات نبض القلب لديه حالما يتلقى أصوات عالية....



#90 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 09:13 AM

أخواتي الحبيبات

اقدم لكن هدية أكثر من رائعة أفادتني كثيرا..

اقرأوها وهي فيها كل ما هو مفيد للحامل

أرجوا ان تحوز على إعجابكن

ملفات مرفقة



#91 الماسـ سندس ــة

الماسـ سندس ــة

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 72 مشاركة
  • المكان: المملكة العربية السعودية
  • الاهتمامات: أتمنى حفظ القرآن ............ وأن أجد طريقي إلى الدعوة ....بخطوط راسخة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 10:33 AM

رووووووووووووووووعة موضيعك بنت الصادق بجد أفدتينا جداً
ومشكورة على التقرير اللي من مصر أنا عن نفسي أول عقيقة إتوزعت للفقراء والتانية عملنا عليها غداء للأهل وكذا في التالت
وكله بيعدي بس الفرحة والبركة بتبقى مع الذكريات ............  
                         موضوع العشر حقائق جداً إستفدت منه بجد إنت رائعة وجزاك الله خيراً
المهم كنت عايزة أسئل سؤال دايما ً يجيلي في كل حمل إزي في أول شهور أعرف إن  اللي في بطني عايش

وإي هو تسمم الحمل وماهي أعراضه ؟؟؟؟؟
وللعلم ياأخوات أنا كان لي جنين في الشهر التاسع والدكتورة كتبتلي حقنة فولتارين وكذا مرهم لألم كان في رقبتي
ورفضت أن أخذها وطمنأتني من جهتا كطبيبة متمرسة المهم توفي الطفل على إثرها في نفس الليلة تقريبا
فأحببت أن أفيدكم بمعلومة لدي أن الفولتارين بجميع أشكاله ممنوع في أخر الأشهر وأحيانا يسبب ثقوب في قلب الجنين
رعاكم الله وأتم حملكم على خير

#92 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 10:58 AM

أختي الحبيبة الماسة سندس..

جزاكي الله خيرا على كلماتك الجميلة والأروع هو انتي
لو انتي من مصر وتعرفي شي عن السبوع او عندك افكار حلوة احكيلنا عنها

بالنسبة لتساؤلاتك سأحاول ان شاء الله تعالى ان ابحث لكي عن مواضيع تخصها
وعموما د. نوران تقوم بالواجب على أكمل وجه.. ولن تقصر معكي ان شاء الله.

#93 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 11:23 AM

المشاكل التي تواجه الحامل في المرحلة الثالثة من الحمل


   * المرحلة الثالثة من الحمل:
- إن المرحلة الثالثة من الحمل تشمل الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل. وأهم المشاكل التي توجد بها هي:


- السكر.
- تسمم الحمل.
- مشاكل المشيمة.
- تشوهات خلقية.
- تأخر الولادة.
- تأخر نمو الجنين داخل الرحم.

أولاً - مرض السكر في السيدة الحامل:
وهذا يعني عدم انتظام نسبة السكر في الدم، والتي يتم التحكم فيها عن طريق هرمون الأنسولين. وللسكر نوعان:
- نوع لا يستطيع الجسم فيه إفراز كمية كافية من الأنسولين للسيطرة علي نسبة السكر الموجودة بالدم. - - والنوع الثاني هو أن الأنسولين الذي ينتج لا يستعمل بكفاءة في الجسم وهذا هو النوع الذي يحدث في الحمل.
والسكر الذي يحدث في الحمل لا يشكل أية خطورة وأن معظم السيدات لا يشكون من أعراضه ... ولكن يجب متابعته والسيطرة عليه لأنه قد يشكل خطورة علي الجنين.

- ومن أهم الآثار الجانبية للسكر في الحمل علي الجنين هي:
- كبر حجم ووزن الطفل عند الولادة أكثر من 4.5 كجم مما يؤدي إلي إمكانية ولادة الطفل ولادة غير طبيعية.
- هبوط حاد في السكر في دم الجنين بعد ولادته وذلك لأن الطفل تعود علي أخذ نسبة سكر عالية من خلال المشيمة ثم بعد الولادة وانقطاع المشيمة عنه يحدث هبوط مفاجئ في السكر ولذلك ينصح بقياس نسبة السكر بعد الولادة وأن يتم إعطائه محلول جلوكوز والإسراع بتغذيته.
- إمكانية إصابة الطفل المولود فيما بعد بالسكر عند بلوغه.

- الأعراض:
تعب وإرهاق وعطش وتبول بكثرة.

- التشخيص:
تحليل سكر بالدم باستمرار ومتابعته وخاصة ما بين الأسبوع 26 - 28 من الحمل.

- العلاج:
- أهم شيء في علاج السكر هو تنظيم الأكل وإجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة وعمل متابعة وتحليل سكر بانتظام.
- إذا لم يجدى هذا في العلاج فإننا نتجه إلي العلاج بالأنسولين وليس بالأدوية المخفضة لنسبة السكر بالدم لأن الأنسولين لا يمر من خلال المشيمة ولا يصل إلي الجنين.
- موجات فوق صوتية لفحص الجنين من حيث الوزن والحجم في الأسابيع الأخيرة من الحمل لتحديد ما إذا كان هناك خطراً علي الجنين أم لا وهل ستتم ولادته طبيعياً أم ل.

- ماذا بعد ولادة طفل لأم تعاني من سكر الحمل؟! ..
- يختفي مرض السكر في الحمل بعد فترة قصيرة من الحمل ويجب أن يتم عمل تحليل سكر بالدم لمدة ستة أسابيع بعد الولادة للتأكد من زوال مرض السكر.
- من المحتمل إصابتك بالسكر في الحمل القادم وربما يستمر معك طوال العمر إذا كنت حاملاً وأنت متقدمة في السن.

ثانيا - تسمم الحمل:
- هذا المرض هو عبارة عن:
- ارتفاع في ضغط الدم.
- تورم بالعينين واليدين.
- نسبة عالية من الزلال في البول.
- زيادة في الوزن نتيجة احتجاز السوائل بالجسم.

ويحدث التسمم بعد الأسبوع العشرين من الحمل وهو خطير إذا ترك بدون علاج وقد يحدث نتيجة سموم في دم السيدة الحامل ويكثر لمن يعانون من الأمراض الآتية:
- مرض السكر وارتفاع ضغط الدم.
- أمراض الكلي والكبد.
- الأمراض الوراثية.
ولا يوجد علاج محدد لتسمم الحمل وإنما العلاج الوحيد هو إنهاء الحمل حفاظاً علي الجنين والأم.

- الآثار الجانبية لتسمم الحمل:
- بالنسبة للأم: تدمير خلايا الكبد والكلي وحدوث نزيف.
- بالنسبة للجنين: نقص كمية الأكسجين والتغذية الواصلة من المشيمة إلي الجنين مما يؤدي إلي تأخر نمو الجنين وموته في بعض الأحيان.

- التشخيص:
- ارتفاع ضغط الدم في وقت محدد بعد الزيارة الأولي.
- وجود كمية كبيرة من الزلال في البول عن طريق تحليل البول 24 ساعة.
- عمل وظائف الكبد والكلي.

- العلاج:
- أهم طرق العلاج هي إنهاء الحمل مع استعمال أدوية مخفضة للضغط العالي.
- راحة تامة في الفراش علي أحد جانبيك للسماح للدم بالمرور بسهولة.
- موجات فوق صوتية لقياس كمية السائل الأمينوسي فإذا كانت كمية السائل قليلة فهذا يعني أن كمية الدم التي تصل للجنين غير كافية وأن إنهاء الحمل أصبح ضرورة.
- إعطاء دواء سلفات الماغنسيوم لزيادة كمية الدم بالرحم لمنع حدوث أية آثار جانبية أثناء إنهاء الحمل.

- ماذا يحدث إذا تمت الولادة بعد تسمم الحمل ؟! ..
- بعد الولادة يعود ضغط الدم إلي المعدل الطبيعي في خلال أيام من الولادة.
- إذا كنتِ تأخذين أدوية مخفضة لضغط الدم المرتفع فيجب أن تبدئي في إيقافها بالتدريج بعد الولادة.
- احتمالات حدوث تسمم حمل في الولادات القادمة، ويعتمد ذلك علي نسبة حدوثه في الحمل الأول.

ثالثاً - مشاكل المشيمة:
من المعروف أن المشيمة تقوم بنقل الأكسجين والغذاء من الأم من خلال الدورة الدموية إلي الجنين وتقوم بحمل فضلات الجنين إلي الأم لإخراجها، وأهم هذه المشاكل هي:
1- انفصال المشيمة: من جدار الرحم قبل الولادة مما يؤدي إلي نقص كمية الأكسجين المحملة في الدم إلي الجنين وهذه تعتبر من أهم أسباب وفاة الجنين في المرحلة الثالثة من الحمل وانخفاض في ضغط الدم للأم نتيجة النزيف الذي يحدث بعد الانفصال.
وقد يكون انفصال المشيمة جزئياً ويشمل جزء من المشيمة أو كلياً ويشمل كل أجزاء المشيمة ويؤدي إلي نزيف. وقد يتجلط الدم ويقوم بالضغط علي رأس الطفل ويسبب له مشاكل خطيرة.
ومن أهم أسباب انفصال المشيمة هي:
- السيدات ذات البشرة الداكنة.
- المدخنات.
- السيدات فوق سن الأربعين من العمر ويحملن.
- تكرار الحمل.
وغالباً ما يصاحب انفصال المشيمة ارتفاع في ضغط الدم وانفجار في كيس الماء المحيط بالجنين قبل ميعاد الولادة.

- الأعراض:
- نزيف مهبلي بسيط أو شديد.
- ألم بالبطن وأسفل الظهر.
- انقباضات سريعة بالرحم.

- التشخيص:
- باستبعاد الأسباب الأخرى المسببة للنزيف المهبلي.
- موجات فوق صوتية لرؤية انفصال المشيمة.

- العلاج:
- يعتمد العلاج علي الآثار الجانبية لكل من الأم والجنين وتقييم حالة قلب الجنين فإذا كانت ضربات القلب ضعيفة أو معدومة فهذا يعني مشاكل للجنين ويجب إدخال الأم المستشفي.
- وقد تحتاج الأم إلي نقل دم في حالة ما إذا كان هناك نزيف شديد وتحتاج إلي إنهاء الحمل في أسرع وقت.

- ماذا بعد الولادة في هذه الحالة؟! ..
السيدة التي تعاني من انفصال المشيمة في الحمل الأول قد يتكرر لها هذا في المرات القادمة.

2- المشيمة المتقدمة: في الولادة الطبيعية تكون المشيمة موجودة في أعلي الرحم ولكن في هذه الحالة المشيمة تكون موجودة في أسفل الرحم وتغطي فتحة عنق الرحم وهذه الحالة خطيرة جداً للأم والجنين حيث أنها يمكن أن تحدث نزيف شديد في أثناء الولادة أو قبلها.
- وقد تأخذ المشيمة المتقدمة أحد الأشكال الآتية:
- حدودية: حيث تكون جانب المشيمة علي حدود فتحة عنق الرحم ويمكن في هذه الحالة أن تكون الولادة طبيعية.
- جزئية: المشيمة تغطي جزء من فتحة عنق الرحم، وفي هذه الحالة ينتج نزيف شديد عند الولادة الطبيعية.
- كلية: المشيمة بأكملها قد تغطي فتحة عنق الرحم وفي هذه الحالة لا يمكن أن تتم الولادة طبيعياً ولكن في بعض الأحيان ترتفع المشيمة إلي أعلي بمرور الحمل.

- أهم أسباب المشيمة المتقدمة هي: غير معروفة السبب وقد تكون:
- السيدات المتقدمات فى السن.
- السيدات المدخنات.
- ولادة قيصرية سابقة أو إجهاض متكرر.
- وجود مشيمة كبيرة.

- الأعراض:
نزيف مهبلي غير مصاحب بألم بالقرب من نهاية الشهر السادس ويكون الدم لونه فاتح وقد يتوقف فجأة.

- التشخيص:
- موجات فوق صوتية لتحديد وضع المشيمة.
- فحص عنق الرحم ويكون ذلك تحت ظروف خاصة وتكوني مستعدة للولادة في الحال إذا حدث نزيف.

- العلاج:
يعتمد علي هل الجنين ينمو نمواً كاملاً حتى يمكن إنهاء الحمل، وهل يوجد نزيف من المهبل؟
- إذا كانت المشيمة موجودة بالقرب من فتحة عنق الرحم ولا يوجد نزيف، يلزم راحة تامة في الفراش.
- إذا حدث نزيف مهبلي، يتم إجراء ولادة قيصرية في الحال.

- ماذا بعد الولادة في هذه الحالة؟! ..
وجود هذه الحالة لا يمكن إهمالها ويجب متابعتها في الحمل في المرات القادمة.

3- تأخر النمو داخل الرحم: في هذه الحالة لا ينمو الجنين لا ينمو بالسرعة التي يجب أن ينمو بها في مراحل الحمل المختلفة. وهؤلاء الأطفال يكون لديهم مخزون ضعيف من الدهون وكذلك مادة الجليكوجين التي تتحول إلي جلوكوز بعد ذلك لإعطاء طاقة. وهؤلاء الأطفال لا يستطيعون تحمل ضغط الولادة ويتعرضون لمشاكل كثيرة.

- أسبابه:
- التدخين في السيدات.
- بعض الأمراض مثل الحصبة الألماني والتوكسو بلازموزيس.
- اضطرابات الكروموزومات.
- سوء تغذية حاد.
- شرب الكحوليات.
- مرض السكر والأمراض الروماتيزمية الحادة.

- التشخيص:
- يعتمد علي قياس الطبيب للمسافة بين عظمة الحوض الموجودة أعلي المهبل وبين قمة الرحم وهي تساوي عدد أسابيع الحمل. وبهذا القياس يستطيع الطبيب تحديد مدى نمو الجنين إذا كان حجم الرحم لا يزيد مع القياسات المختلفة.
- موجات فوق صوتية لتحديد حجم الجنين ولقياس حجم الرأس والبطن والنسبة بينهما وكذلك قياس كمية السائل الأمينوسي.
- اختبار السائل الأمينوسي لمعرفة التركيب الكروموسومي للجنين وهل هناك اضطرابات أم لا.

- العلاج:
- يبدأ بمنع الأسباب المذكورة.
- إذا كانت هناك أعراض تفيد بأن الجنين في خطر فإنه يجب أن نأخذ قرار الولادة مباشرة وطبعاً هذا يعتمد علي مدى نمو الطفل نمواً كاملاً.
- قياس نسبة السكر بالدم للجنين حيث أنه يعاني في هذه الحالة من انخفاض مستوى السكر بالدم وكذلك قياس درجة الحرارة ومتابعتها.

- ماذا بعد الولادة في هذه الحالة؟! ..
- بعيداً عن الأسباب فإن الأطفال الذين يولدون في هذه الحالة يخضعون لمتابعة دقيقة مستمرة حتى يتم نموهم على نحو معتدل.
- يجب أن تعلمي أن ولادتك لطفل بهذه الحالة في الحمل الأول قد يعرضك لأن يصاب الأطفال في المرات القادمة بهذه الحالة ولذلك يجب أن تخضعين لنظام غذائي جيد والابتعاد عن كل الأسباب التي تؤدي لذلك.

4- الولادة المتأخرة: مدة الحمل هي ما بين 38 - 40 أسبوعاً ولكن في حوالي 10% من السيدات قد يتجاوز الحمل الأسبوع 42.

- الأسباب:
- خطأ في حساب يوم الولادة.
- أسباب وراثية أو عوامل هرمونية.

- المشاكل التي تصاحب الولادة المتأخرة:
- قلة نسبة السائل الأمينوسي بعد الأسبوع 41 من الحمل مما يعرض الحبل السري للضغط أثناء الولادة وهذا يؤدي إلي الإقلال من كمية الأكسجين الداخلة إلي الجنين.
- وجود مادة الميكونيوم وهي عبارة عن إفرازات براز من الطفل وقد تسبب التهابات رئوية إذا تم استنشاقها بواسطة الطفل. ولذلك فإن الطبيب بعد الولادة لابد أن يقوم بعمل تشفيط للطفل مباشرة.
- زيادة وزن الطفل أكثر من 4.5 كجم مما يسبب ضغط علي رأس الجنين أثناء الولادة ويسبب له متاعب بعد الولادة .. ولهذا يفضل إجراء ولادة قيصرية في هذه الحالة.

- العلاج:
- يجب التأكد أولاً من صحة حساب مدة الحمل وعمل موجات فوق صوتية لعمل حسابات الجنين ومطابقتها بعدد الأسابيع.
- فحص عنق الرحم دورياً بعد الأسبوع 40 من الحمل لبيان هل يبدأ في الاتساع أم لا. وبعد ذلك يتم إجراء ولادة طبيعية عن طريق إجراء توسيع لعنق الرحم بمواد طبية مثل كريم يحتوي علي هرمون البروستاجلانتين.
- إذا لم يتم اتساع عنق الرحم بعد ذلك فإننا نلجأ إلي الولادة القيصرية وخاصة إذا كان حجم الجنين كبيراً.
- يكون الطفل المولود كبيراً طويلاً ذو عظام رفيعة وغير مغطى بالمادة البيضاء الموجودة في الأطفال المولودين ولادة طبيعية وقد يولد هؤلاء الأطفال بأظافر وشعر طويل وجلد القدمين واليدين مجعد.

- ماذا بعد الولادة في هذه الحالة؟! ..
يعيش معظم الأطفال حياة صحية بدون مشاكل إذا تمت متابعتهم أثناء الحمل والولادة.



#94 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 11:24 AM

تسمم الحمل      

كتبه د. خالد حمد آل علي    
02/05/2004  
مرض يصيب يصيب المرأة الحامل بعد اسبوعها العشرين ويتميز بحدوث انتفاخات في الجسم، ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع نسبة الزلال (البروتين) في الدم
إنتفاخ اليد في تسمم الحمل


المصطلح الطبي
Preeclampsia

الأسباب
الأسباب حتى الآن غير معلومة، ولكن هناك فرضيات حول الجينات أو نوعية الغذاء أو الأجسام المضادة أو الأوعية الدموية.
يحدث تسمم الحمل بنسبة 8% وتزداد نسبة الإصابة عند الحمل الأول، وكلما تقدم العمر، وعند الحمل المتعدد، وعند وجود مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى.

الأعراض
حدوث انتفاخات في الجسم والرجل (تورم) مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الزلال (البروتين) في الدم

العلاج
العلاج الأمثل لتسمم الحمل هو الولادة! ولكن لو كان الحمل في اسابيع لا يسمح فيها بالولادة وكانت حالة الأم مستقرة، توضع الأم تحت الملاحظة والمتابعة والراحة حتى يحين موعد مناسب للولادة

المستقبل المرضي
تقدر نسبة ظهور تسمم الحمل في مرحلة حمل آخر ب 33%



#95 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 11:24 AM

كيف تتفادى هذا الخطر أثناء الحمل


د. ملاك محارب عبد الملك


  متابعة حواء اثناء شهور الحمل يستهدف أصلا الوقاية من حدوث أمراض او مضاعفات قد تحدث فى هذة الفترة .. أو اكتشافها مبكرا قبل أن تحدث مضاعفات خطيرة ، ويعتبر تسمم الحمل من الامراض التى تهدد حواء خلال شهور الحمل، وتفادى الإصابة بها أومضاعفاتهايعتبر افضل كثيرا من علاجها . فما هو تسمم الحمل ؟ وكيفية تشخيصة ؟ وكيفية تفادى الاصابة بة ؟
  اجاب د 0 ملاك عبد الملك أستشارى امراض والنساء والتوليد قائلا : الحقيقة أن تسمم الحمل ليس هو التسمم بالمعنى المألوف مثل التسمم الناتج عن


تناول اغذية فاسدة أوأدوية منتهية الصلاحية .. لأن هنا لاتوجد مادة سامة أو سما .. ولكن يطلق هذا الاسم مجازا بسبب مضاعفات الحمل التى تحدث للأم والجنين فى أجزاء مختلفة من الجسم.
لم يتوصل العلماء أو الابحاث التى أجريت حتى الان إلى أسباب حدوث هذا المرض .. ولكن هناك أراء نظرية وأهمها نقص وصول الدم إلى الرحم أو الجنين وبالتالى يصبح غير كاف لمطالب الرحم من الدم وخاصة فى الفترة الاخيرة من الحمل . ولذلك فإن كثيرا من الآراء تعتقد أن للمشيمة دورا اساسيا لحدوث هذة المضاعفات. يؤكد بعض العلماء أن المشيمة تفرز مواد تؤدى إلى هذا التسمم فى اجزاء مختلفة من جسم حواء ..ويؤكدون صحة نظريتهم باختفاء أعراض المرض وعودة وعودة الضغط المرتفع إلى وضعة الطبيعى بعد الولادة مباشرة أو بوفاة الجنين داخل الرحم.
  لكن هناك أسبابا تساعد أو ترفع نسبة الاصابة بالتسمم مثل وجود أمراض أو التهابات بالكلى قبل الحمل أو أثنائة أو امراض بالدورة الدموية او ارتفاع نسبة الدهون بالدم . ولذلك يجب تشخيص تسمم الحمل مبكرا تفاديا للمضاعفات الخطيرة التى تؤثر على حياة الأم والجنين معا.. وأهم اعراض هذا المرض ارتفاع ضغط الدم وتورم فى أجزاء الجسم المختلفة نتيجة تجمع الماء تحت خاصة فى منطقة البطن واليدين والوجة ..أما تورم الساقين فقط فلا يسبب قلقا لانة يحدث عادة بعد الشهر السابع كظاهرة طبيعية  للحمل نتيجة ضغط الرحم وزيادة الوزن وضغط الجنين على أوردة الحوض التى تؤدى بدورها إلى إرتجاع الدم وتورم الساقين والقدمين قد يصاحب بداية الإصابة يتسمم الحمل قىء مستر وغثيان شديد وزيادة ملحوظة فى وزن الأم اكثر من المعدل الطبيعى ،وهنا يجب التركيز على أهمية متابعة وزن حواء أثناء الحمل ، وذلك بقياس الوزن فى بداية الحمل ثم متابعتة مرة كل شهر على الأقل .. والزيادة الطبيعية تتراوح مابين كيلوا ونصف الكيلوا شهريا . وعادة ماتحدث الزيادة فى وزن حواء نتيجة عدم الالتزام بنظام غذائى دقيق. فالحامل يجب أن تركز فى غذائها أثناء شهور الحمل على البروتينيات الحيوانية والسكريات الطبيعية مثل الفواكه وعسل النحل ، ويجب أن تقلل من النشويات كالأرز والمكرونة والخبز والبطاطس ، وكذلك الدهون الدسمة كالحلويات مع مراعاة الإقلال من تناول الأغذية المملحة كالمخللات.
  وينقسم تسمم الحمل من الناحية الإكلينيكية إلى مرحلتين :
  - المرحلة الأولى يطلق عليها ماقبل التسمم أو ماقبل التسمم أو ماقبل الاكلامسيا.
  - المرحلة الثانية هى التسمم والاكلامسيا هى الحالة الشديدة المفزعة ، وعادة تؤدى إلى إنهاء الحمل حفاظا على سلامة ألأم.
لتفادى الإصابة ننصح بالمتابعة الطبية المستمرة ، والإلتزام بتوجيهات الطبيب الأخصائى ، وإتباع نظام غذائى سليم



#96 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 11:29 AM

وصفة لعلاج تسمم الحمل بالعسل

بواسطة د.عشبة


أضف ثلاث ملاعق صغيرة من عسل النحل إلى نصف كوب

أضف ثلاث ملاعق صغيرة من عسل النحل إلى نصف كوب ماء دافيء

اخلط جيداً ودع المريضة تتناول كمية كاملة مباشرة قبل الإفطار

كرر الجرعة أيضاً مباشرة بعد الغداء وبعد العشاء يومياً ولمدة أسبوعين

هذه الوصفة تخلص المريضة بإذن الله تعالى من انتفاخ القدمين وارتفاع ضغط الدم

وتعمل على خفض نسبة البولينا في الدم واختفاء الزلال من البول .



#97 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 11:33 AM

الفولتارين ؟؟

ماهي هذه الحقنة؟؟ ولماذا تؤخذ؟

اختي عوضك الله بالذرية الصالحة.. بس قوليلي انتي حامل ؟؟

#98 محبة عائشه وخديجه

محبة عائشه وخديجه

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3094 مشاركة
  • المكان: / الكويت

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 12:40 PM

بنت الصادق مواضيع مهمه ورائعه
لكن الملف لم يعمل او اني لا اعرف افتحه خساره !!

#99 بنت الصادق

بنت الصادق

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2947 مشاركة
  • المكان: ام الدنيا
  • الاهتمامات: فن التجميل

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 10 January 2007 - 01:09 PM

ليه محبة مايفتح معك

المفروض انه يفتح وهو يفتح معاي عادي بمجرد االضغط عليه

خسارة وااايد مهم ومفيد وفيه كل شي وخاصة في الهدي النبوي الشريف

#100 toty-cuty

toty-cuty

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 272 مشاركة
  • المكان: مصر

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 11 January 2007 - 01:51 PM

جزاكى الله خيرا" على المعلومات المفيدة دى .

بس الامراض خوفتنى قوى كل ما اقرأ واحد احس انة عندى ................ربنا يستر..........اصل انا موسوسة جدا"




1 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 1 الزائرات, 0مجهولات