إنتقال للمحتوى







بحث عن:



لعبه بواسطة: امنيات امينه           جولتنا الأولـ(1)ـى ساحة القرءان الكريم [الفوائد الندية من التأملات القولية] بواسطة: *إشراقة فجر*           شعري طويل من فضل الله // كيف أعتني به ؟ بواسطة: **راضية **           هل من صحبه لنتدارس تفسير القرءان ؟ بواسطة: زُلفى           [ البصمة السادسـ 6 ـة ] ~يا مسلمة تبختري بثوب حجابك~ بواسطة: خيوط ذهبية           أحكام الدماء بعد الإجهاض بواسطة: «..ارْتِـــقَّـےـاءْ..»           قوليها بلهجتك ...... بواسطة: *سبل السلام*           تكفير كل لحاء .. (( من السنن المهجورة )) بواسطة: *إشراقة فجر*           رُوحٌ سَمَاوِيّة بواسطة: *إشراقة فجر*           اللص الفقيه ! ..... ( قصة طريفة ) . بواسطة: «..ارْتِـــقَّـےـاءْ..»          
- - - - -

حكم أخذ القرض الربوي للحاجة الماسة


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
2 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 المشرفة

المشرفة

    المشرفة العامة لركن أخوات طريق الإسلام

  • الإدارة العامة
  • 14245 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 33


تاريخ المشاركة 26 January 2007 - 05:42 AM

http://islamqa.com/i...ref=9054&ln=ara

سؤال:
ما حكم أخذ قرض ربوي من البنك للحاجة الماسة مثل مواصلة الدراسة الجامعية أو شراء سيارة لصاحب عائلة ، أو منزل للعائلة ، مع العلم بأن المقترض لم يجد من يقرضه بدون فائدة .


الجواب:
الحمد لله
أولاً : يحرم الربا حيث وجد وبأي صورة كانت على صاحب رأس المال ومن اقترض منه بفائدة ، سواءً كان المقترض فقيراً أو غنياً ، وعلى كل منهما وزر ، بل كل منهما ملعون ، ومن أعانهما على ذلك من كاتب وشاهد ملعون أيضاً لعموم الآيات والأحاديث الثابتة الدالة على تحريمه .

قال الله تعالى : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(275)يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) البقرة ، وروى عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والورق بالورق والشعير بالشعير والتمر بالتمر مثلاً بمثل سواء بسواء يداً بيد فمن زاد أو استزاد فقد أربى ) رواه مسلم في صحيحه .

وثبت عن جابر رضي الله عنهما أنه قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ، وقال هم سواء ) رواه مسلم .

... ومن عجز عن العمل مع فقره حلت له المسألة والزكاة والضمان الاجتماعي .

ثانياً : ليس للمسلم سواء كان غنياً أو فقيراً أن يقترض من البنك أو غيره بفائدة 5% أو 15 % أو أكثر أو أقل لأن ذلك من الربا وهو من كبائر الذنوب ، وقد أغناه الله عن ذلك بما شرعه من طرق الكسب الحلال من العمل عند أرباب الأعمال أجيراً أو الانتظام في عمل حكومي مباح أو الاتجار في مال غيره مضاربة بجزء مشاع معلوم من الربح .



فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 13/269.





لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين



﴿ وَإِذَا مَسَّ الإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ



 مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَّسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ﴾


[يونس: 12]










#2 *راجية الغفران*

*راجية الغفران*

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 391 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 12 March 2007 - 08:28 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
جزاك الله خيرا مشرفتي الكريمة
لطرحكي  مثل هذا الموضوع المهم وجعله الله في ميزان حسناتك

#3 المشرفة

المشرفة

    المشرفة العامة لركن أخوات طريق الإسلام

  • الإدارة العامة
  • 14245 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 33


تاريخ المشاركة 12 March 2007 - 11:58 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
وإياكِ أخيتي الحبيبة راجية الغفران. غفر الله لكِ ولنا، ووقانا شر الربا.




0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات