إنتقال للمحتوى



||♥ شاركينا: رياحين الحب والإصلاح في بذل البر والإحسان ♥|| بواسطة: دندنتي           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           صناعة لحاف(تابع) بواسطة: رفيده عبده           هذاهو البطل عز الدين القسام فى فلسطين بواسطة: مسلمة وافتخر جدا           ..:: التعريف بالتسميع اللامنهجي وكيفية المشاركة في هذه الساحة العطرة ::.. بواسطة: رفيده عبده           |[.. دُرُوسٌ في ( الطَّهَـارَة ) ..~ بواسطة: بسمَة           ~ Let's Learn ] .. My Blog ] ~ بواسطة: بسمَة           أختى هذا مجلس من مجالس ذكر الله لا يفوتك فثوابه كبير بواسطة: مسلمة وافتخر جدا           أختى أتعرفين لماذا نحتفل بعاشوراء ونعتبره موسم للاكل؟ ..هذه هى الشيعة! بواسطة: مسلمة وافتخر جدا           صفحة تسميع الأخت الحبيبة "ام ابراهيم الداوود" [وجهان - الخميس] بواسطة: ** الفقيرة الى الله **          
- - - - -

الخبز والنشويات: هل لها علاقة بزيادة الوزن؟


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
لا توجد ردود على هذا الموضوع

#1 سحايب

سحايب

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 782 مشاركة
  • المكان: دار زايد
  • الاهتمامات: القراءة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 28 January 2007 - 06:31 AM

الخبز والنشويات: هل لها علاقة بزيادة الوزن؟

كثرت الأقاويل الخاطئة عن النشويات والخبز وعن دورها في المساهمة في زيادة الوزن والإمتناع عنها عند اتباع حمية. فلمجموعة النشويات أهمية كبيرة للجسم إذ أنها المصدر الرئيسي للطاقة وعكس اعتقاد الناس، فهي قليلة الدهون وليست عالية بالسعرات الحرارية وبالتالي يمكنك تناولها باعتدال عندما تتبعين حمية لخسارة الوزن.
    
صورة

أصبحت كلمة حمية مؤخراً مقرونة بامتناع تام عن النشويات لا سيّما الخبز، لمجرّد التفكير أنها كثيرة السعرات الحرارية وتتحوّل إلى دهون في الجسم. فلا تستمعي إلى هذه الأقاويل إذ أننا سنعرض لك فوائد النشويات للجسم.

بعض الأقاويل الخاطئة الأخرى تزعم أن الخبز الأسمر يحتوي على وحدات حرارية أقل من الخبز الأبيض. إن القيمة الحرارية تبقى ذاتها، لكن للخبز الأسمر قيمة غذائية أكبر لأنه يحافظ على الألياف، الفيتامينات والمعادن في قشرة القمح الخارجية.
تُعتبر مجموعة النشويات مهمة جداً (الخبز، البطاطا، المعكرونة، الأرز، البرغل، الحبوب)، إذ يوصي الهرم الغذائي بتناول على الأقل، 6 حصص من هذه المجموعة لتعدّد فوائدها منها أنها:

- مصدر الطاقة الأساسي الذي يحتاجها الجسم، وتؤمّنها السكريات البطيئة الامتصاص الموجودة في النشويات والتي تحافظ أيضاً على معدل السكر في الدم.
- قليلة الدهون لقلة احتوائها على الزيوت أو الدهون الأخرى أصلاً. إن زيادة الدهون عليها تجعلها عالية بالوحدات الحرارية والدهون.
- ليست عالية بالسعرات الحرارية: حصة واحدة من الخبز (4/1 رغيف خبز) توازي فقط 80 وحدة حرارية.
- تعطي الشعور بالشبع لأن الجسم يهضمها ويمتصها ببطء، خاصة الحبوب الكاملة وخبز القمحة الكاملة الغني بالألياف وبذلك يساعد على تخفيف الوزن.

ما هي العناصر الغذائية الأساسية المتوفرة في النشويات والخبز الكامل؟

1. مجموعة الفيتامينات "ب": تساعد في استخدام الطاقة في الجسم، المحافظة على بشرة صحية وقوة حرق الطاقة من الأغذية الأساسية.
2. الحديد:يلعب دوراً مهماً في تكوين كريات الدم الحمراء.
3. الكاربوهيدرات أو السكريات: تؤمّن للجسم الطاقة والنشاط.
4. الألياف: لتفادي الإمساك والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمي.

تحتوي اللائحة أدناه على السعرات الحرارية للحصة الواحدة من مجموعة النشويات.  

    نوع النشويات حجم الحصة السعرات الحرارية
خبز أبيض 4/1 رغيف 80 سعرة حرارية
خبز أسمر 4/1 رغيف 80 سعرة حرارية
توست 2 حجم وسط 80 سعرة حرارية
خبز همبرغر 2/1 80 سعرة حرارية
بطاطا رأس صغير 80 سعرة حرارية
أرز، معكرونة، رقائق الذرة، برغل 2/1 كوب مطبوخ 80 سعرة حرارية



خير نصيحة:
إجعلي نصف كمية النشويات التي تأكلينها كاملة، أي اختاري خبز القمحة الكاملة، البرغل، التوست الأسمر، المعكرونة والأرز الأسمر أكثر منه من الأبيض.



صورة

صورة

صورة

صورة





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات