إنتقال للمحتوى



عايزه كرتون بواسطة: صَـعبـة المَـنـآل           ولـِ فَرحَة أطفالُنَا عيدٌ آخر : ) بواسطة: سُندس واستبرق           ||♥عيدكم مبارك بواسطة: راجية ظل الرحمن           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: *اسماء*           ..,،( الحلقة الثالثة عشر : " قمر الدين .. ينوّر ليالينا " ),،.. بواسطة: راماس           ..,،( الحلقة الرابعة عشر : " قمر الدين .. ينوّر ليالينا " ),،.. بواسطة: راماس           اشعر بالتقصير تجاه أخواتي من البلدان الأخرى بواسطة: سُندس واستبرق           |[.. دُرُوسٌ في ( الطَّهَـارَة ) ..~ بواسطة: اللهم اهدني صراطا مستقيم           Oo شـــرح الحــديــث الأوّل oO بواسطة: اللهم اهدني صراطا مستقيم           Oo شــرح الحديــث الثّــاني oO بواسطة: اللهم اهدني صراطا مستقيم          
- - - - -

ما هو الروماتيزم...........؟


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
4 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 glisa - قليصة

glisa - قليصة

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1975 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 3


تاريخ المشاركة 03 June 2004 - 10:05 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
ما هو الروماتيزم؟
- دأب الناس على استخدام كلمة روماتيزم للدلالة على اي آلام تصيب المفاصل أو العضلات أو اي جزء من الجسم كما انها احيانا تستخدم من قبل اطباء لنفس الغرض رغم ان ذلك غير صحيح في أحيان كثيرة حيث ان بعض هذه الآلام ليست روماتيزماً.
* هل كل ألم في المفاصل والعضلات يعتبر روماتيزماً؟
- هناك آلام تكون ناتجة عن التهاب في المفاصل أو العضلات وهذه تدخل تحت مظلة الروماتيزم ولكن هناك الكثير من آلام الجهاز الحركي تكون "ميكانيكية" اي انها ناتجة عن التواء أو شد فهي ليست روماتيزماً.
(انتشارها)
*ما سر انتشار الأمراض الروماتيزمية؟
- نلاحظ زيادة في عدد المرضى الذين يعانون من بعض أنواع الروماتيزم ويعود السبب في ذلك إلى تغير في العادات والسلوكيات في الحياة اليومية مثل الافراط في الاكل وقلة الحركة مما يؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي حدوث اضطرابات في مفاصل الركب وآلام الظهر، كما يعود السبب إلى زيادة الوعي لدى المرضى والأطباء والتحسن الملموس في طرق التشخيص. وتجدر الإشارة إلى ان هناك أنواع من الروماتيزم أصبحت أقل انتشارا من السابق نتيجة تحسن الظروف المعيشية مثل الحمى الروماتيزمية.
*ما أنواع الروماتيزم وما أسبابه؟
أنواعها:
- التهاب المفاصل التنكسي أو  ما يعرف بالاحتكاك أو التخشن ويعتبر من أكثر اضطرابات المفاصل انتشارا إلا انه ليس روماتيزما بالمعنى الصحيح حيث أنه ناتج عن تآكل في غضروف المفصل ويؤدي إلى تكون نتوآت عظمية وتغير في شكل المفاصل، وكثيرا ما يصيب الركبتين وقد يصيب مفاصل أخرى، وغالبية المرضى هم ممن تجاوز الأربعين.
- التهاب المفصل الرثياني أو الروماتويد وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل انتشارا ويصيب النساء أكثر من الرجال وقد يؤدي إلى تشوهات في المفاصل وقد يؤثر على اجزاء أخرى غير المفاصل مثل الرئتين والاوعية الدموية وغيرها، وهذا النوع قد يظهر في اي مرحلة من العمر ابتداءً من سن الطفولة.
وهناك أنواع من الروماتيزم تصاحب اضطرابات في الغدد أو الدم. أما عن أسباب الروماتيزم فلم يتوصل العلم إلى معرفة السبب المباشر للاصابة به إلا ان هناك عوامل مختلفة تلعب دورا في الاصابة بالروماتيزم مثل الهرمونات حيث ان الكثير من أمراض الروماتيزم تكثر لدى السيدات وتصل نسبة اصابة النساء إلى الرجال في بعض الأمراض إلى ( 9: 1)، كما ان للعوامل الوراثية دوراً في بعض الأنواع. وهناك أمراض يكون لاصابة الجسم بالميكروبات دور فيها.
- توصف بعض أنواع الروماتيزم بأنها أمراض مناعية فما هو المرض المناعي وكيف يحدث؟
* ان الكثير من الأمراض الروماتيزمية تعتبر مناعية حيث يحدث اختلال في الجهاز المناعي اما بسبب تعرضه للإصابة بميكروب أو لاسباب غير معروفة فيقوم بتكوين اجسام مناعية تهاجم انسجة الجسم مثل الاغشية المبطنة للمفاصل أو أنسجة القلب وغيرها.
* ما هي أعراض الروماتيزم وما علاجه؟
- خلافا لما يعتقد الكثير من الناس من ان الروماتيزم هو ألم المفاصل فإن أعراض الروماتيزم تتفاوت إلى درجة كبيرة، فقد يشكو المريض من ضعف عام أو وهن وربما يشكو من طفح جلدي أو تقرحات في الفم أو في الاعضاء التناسلية أو تساقط الشعر وقد يعاني المريض أو المريضة من مشاكل يتبين بعد الفحص انها بسبب بعض أنواع الروماتيزم مثل الاجهاض المتكرر أو بعض حالات الجلطات المتكررة. وتبقى أكثر أعراض الروماتيزم هي آلام وتورم المفاصل أو آلام وضعف في العضلات. وتجدر الاشارة إلى ان بعض حالات الروماتيزم تكتشف صدفة عند عمل الفحوصات.أما علاج الروماتيزم فيختلف بحسب نوعه، ففي بعض الحالات تستخدم مضادات الالتهاب وبعض الحالات تتطلب استخدام أدوية لتثبيط المناعة وفي بعض الحالات تعطى الحقن الموضعية. وحول العلاج أود ان أشير إلى أهمية ان يكون العلاج تحت اشراف ومتابعة من قبل طبيب متخصص نظرا لخطورة الآثار الجانبية لبعض الادوية اذا لم تستخدم بالطريقة الصحيحة.

والسلام عليكم

#2 د.نوران

د.نوران

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1585 مشاركة
  • الاهتمامات: الــطــب oO الـقراءة oO

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 08 April 2007 - 09:49 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
جزاكِ الله الخير كله يا طبيبتنا الحبيبة
نوَّر الله دربك و شرح صدرك ، وجعل ما كتبتِ في ميزان حسناتك.

#3 glisa - قليصة

glisa - قليصة

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1975 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 3


تاريخ المشاركة 08 April 2007 - 11:57 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا مشرفتنا الغالية وطبيبتنا الحبيبة
واياك د. نوران
أشكركِ على تواصلك الدائم  وتشجيعك المستمر
لا حرمنا الله من طلّت البهية حبيبتنا

#4 *القابضة على الجمر*

*القابضة على الجمر*

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1386 مشاركة
  • المكان: عابرة سبيل في دنيا فانية
  • الاهتمامات: المطالعة والانترنت

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 10 April 2007 - 09:32 PM

جزاك الله خيرا





جوزيت الفردوس الأعلى أختي نسيم الغدير على التوقيع الرائع


#5 glisa - قليصة

glisa - قليصة

    عضوة مجتهدة

  • العضوات
  • 1975 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 3


تاريخ المشاركة 11 April 2007 - 01:11 AM

يسعدني مرورك الطيّب الغالية " عبق الرياحين "
وجزاك الله خيرا






0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات