إنتقال للمحتوى



|[.. دُرُوسٌ في ( الطَّهَـارَة ) ..~ بواسطة: اللهم اهدني صراطا مستقيم           Oo شـــرح الحــديــث الأوّل oO بواسطة: اللهم اهدني صراطا مستقيم           Oo شــرح الحديــث الثّــاني oO بواسطة: اللهم اهدني صراطا مستقيم           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: سَارّه مُحَمّد           عايزه كرتون بواسطة: سَارّه مُحَمّد           اشعر بالتقصير تجاه أخواتي من البلدان الأخرى بواسطة: دعاء الكروان3294           وصـــفة سريـــعة للبهجـــــة ^_^ ! بواسطة: آسفة على أحوال المسلمين           صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة دعاء الكروان3294 بواسطة: دعاء الكروان3294           صفحة تسميع الأربعين النووية للحبيبة غيثاء محمد بواسطة: ام جومانا وجنى           صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة آلآء الله بواسطة: ام جومانا وجنى          
- - - - -

هل يجوز للمرأة أن تزيل شعر العانة لامرأة أخرى؟


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
2 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 24 March 2007 - 08:25 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

http://www.islam-qa....3...;ln=ara


سؤال:
هل يجوز أن تزيل لي صديقتي المقربة لي جدّاً شعر منطقة العانة ؟ أنا أخاف جدّاً ، وأنا أتضايق من هذا الشعَر ، وإن أزالت لي صديقتي سيكون بيننا يمين أن لا تنطق بأي شيء تراه ، فأنا بحاجة لإزالته ، واستحي أن أتحدث لأمي أن تزيله لي !!

الجواب:

الحمد لله
حلق شعر العانة من سنن الفطرة ، وقد وقتت الشريعة في بقائه من غير حلق أربعين يوماً ، والأصل أن يحلق كل مكلَّف شعر عانته بنفسه ، إلا من كان عاجزاً عن ذلك لكبر سن ، أو مرض .
وما تريد الأخت السائلة فعله هو من المحرَّمات ، ومن القبائح ، ولا يليق بالمسلمة فعله من غير ضرورة ، وكونها تخاف من إزالته ليس بعذر ، فهذا الأمر لا يتطلب شجاعة وجرأة ، والطرق كثيرة في إزالته ، وبعض هذه الطرق سهل ويسير .
ولا ينفع للإباحة أن تجعل صديقتها تُقسم على عدم إخبار أحدٍ بما تراه ، ولو جاز هذا الفعل للضرورة لكانت أمها أولى بأن تحلق لها شعر عانتها .
وقد وردت النصوص الصحيحة الصريحة بتحريم اطلاع الرجل على عورة الرجل ، والمرأة على عورة المرأة ، وقد أجمع العلماء على هذا التحريم .
عَن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ وَلَا تَنْظُرُ الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ ) .
رواه مسلم ( 338 ) .
قال ابن قدامة – رحمه الله - :
فأما الرجل مع الرجل : فلكل واحد منهما النظر من صاحبه إلى ما ليس بعورة … وحكم المرأة مع المرأة حكم الرجل مع الرجل .
" المغني " ( 7 / 80 ) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
فهذا ستر النساء عن الرجال ، وستر الرجال عن الرجال والنساء عن النساء في العورة الخاصة كما قال صلى الله عليه وسلم : ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ) ، وكما قال : ( احفظ عورتك إلا عن زوجتك أو ما ملكت يمينك ، قلت : فإذا كان القوم بعضهم في بعض ؟ قال : إن استطعت أن لا يرينها أحد فلا يراها ، قلت : فإذا كان أحدنا خاليا ؟ قال : فالله أحق أن يستحيى منه ) ، ( ونهى أن يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ، والمرأة إلى المرأة في ثوب واحد ) ، وقال عن الأولاد : ( مروهم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرِّقوا بينهم في المضاجع ) ، فنهى عن النظر واللمس لعورة النظير ؛ لما في ذلك من القبح ، والفحش ، وأما الرجال مع النساء : فلأجل شهوة النكاح ، فهذان نوعان ، وفي الصلاة نوع ثالث : …
" مجموع الفتاوى " ( 22 / 113 ) .
وقال ابن حجر – رحمه الله - :
…. وهذا مما لا خلاف فيه ، وكذا الرجل إلى عورة المرأة والمرأة إلى عورة الرجل حرام بالإجماع … والمرأة إلى عورة المرأة على ذلك بطريق الأولى ، ويستثنى الزوجان فلكل منهما النظر إلى عورة صاحبه .
" فتح الباري " ( 9 / 338 ، 339 ) .
والخلاصة :
لا يحل لك الطلب من صديقتك أن تحلق لك شعر العانة ، ولا أن تمكنيها من فعل ذلك ، وإن خالفتِ هذا وقعتِ – وإياها - في كبيرة من كبائر الذنوب ، ولست معذورة في هذا الأمر ؛ لأنه يسهل العثور على طريقة سلة لإزالة ذلك الشعر ، باستعمال شيء من مزيلات الشعر المعروفة ، إذا لم تتمكني من الحلق بالموسى .
ويجوز هذا الفعل لضرورة العجز عن الحركة ، والمرض ، وذهاب العقل ، وما يشبه هذه الأعذار التي لا يتمكن منها الرجل والمرأة من حلق شعر العانة .
والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب
___________________

http://www.islamweb....;Option=FatwaId

السؤال  
أنا عقدت قراني وسيتم زواجي بعد أسبوعين من الآن، أود أن أسأل عن شيء واحد.. أنا طبعاً لابد أن أنزع شعر الجسم خصوصاً لأول ليلة.. فهل يجوز لي أن أبرز فخذي للتي تزيل الشعر فقط في هذه الليلة لأنها ليلة خاصة؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن عورة المرأة المسلمة مع امرأة مسلمة مثلها هي: ما بين السرة والركبة. فما بينهما يحرم النظر إليه قطعاً، وما حرم النظر إليه، فيحرم لمسه من باب أولى إلا لضرورة، كعلاج لا يتم إلا بذلك. ومن المعلوم أن إزالة شعر الفخذ بالنسبة للمرأة ليس مطلوباً شرعاً أصلاً، وغاية ما فيه أنه جائز، والمطلوب منها إزالته من شعر: هو شعر الإبط بالنتف، فإن لم تقدر على نتفه أو تأذت بذلك حلقته، وتزيل شعر العانة، وهو الشعر الخشن النابت حول الفرج، والأولى أن يزال بالحلق، ولا يحق لمثل المرأة المذكورة في السؤال - ولا غيرها - إزالته عنها، وراجعي الأجوبة: 7254، 113، 1368.
والله أعلم.

المفتـــي:  مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

____________________

http://www.islamweb....;Option=FatwaId

السؤال  
هل يجوز للأم أن تزيل الشعر من عورة ابنتها بدون التمعن في النظر؟ وذلك لصغر سنها وعدم قدرتها على القيام بذلك.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا يجوز للأم أن تزيل الشعر من عورة ابنتها، لما في ذلك من الاطلاع والنظر إلى ما أمر الله بحفظه وكف البصر عنه، ففي الترمذي وأبي داود وابن ماجه من حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قلت: يا نبي الله، عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال: "احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك. قلت: يا رسول الله، إذا كان القوم بعضهم في بعض؟ قال: إن استطعت أن لا يراها أحد فلا يراها، قلت: يا نبي الله إذا كان أحدنا خالياً؟ قال: فالله أحق أن يستحيا منه من الناس".
وقال الإمام النووي في (المجموع): (ويحلق عانته بنفسه، ويحرم أن يوليها غيره إلا زوجته أو جاريته التي تستبيح النظر إلى عورته ومسها، فيجوز مع الكراهة).
وعلى الأم أن ترشد ابنتها إلى كيفية إزالة الشعر النابت على العورة بدلاً من مباشرتها هي لذلك، وهناك من مزيلات الشعر ما يغني عن مباشرة الأم لذلك، وهذا كله ما لم تكن هنالك ضرورة ملجئة إلى ذلك، فإن كانت ثمة ضرورة ملجئة كأن تكون البنت معاقة جسدياً فلا بأس إذا طال شعر العانة.
والله أعلم.


المفتـــي:  مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
___________________



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#2 ام روضه2004

ام روضه2004

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 32 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 30 August 2009 - 05:41 PM

جزاكم الله خير

#3 * دعاء الغسق *

* دعاء الغسق *

    مساعدة مشرفة منتدى على طريق التوبة

  • مساعدات المشرفات
  • 4958 مشاركة
  • المكان: فلسطين♥°♥الجريحة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 59


تاريخ المشاركة 02 September 2009 - 10:17 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك وجعلها الله في ميزان حسناتك

لا حرمك ربي الأجر





صورة



رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا


رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات