اذهبي الى المحتوى
أم سهيلة

إذا أخطأت المرأة في تحديد موعد الطهر فهل تأثم ؟

المشاركات التي تم ترشيحها

http://www.islamqa.com/index.php?ref=45885&ln=ara

 

 

 

سؤال:

إذا كانت المرأة لا تنزل عليها القصة البيضاء ، وإنما تنتظر انقطاع الدم ، فبذلك تكون الأيام تختلف من شهر إلى آخر ، هل تأثم إذا أخطأت في تحديد موعد طهارتها كأن تظن الطهر وبعد الاغتسال والصلاة وجدت أثره ، أو العكس انتظرت وفاتتها صلاة ظنّاً منها أنها لم تطهر ، حيث يشق عليها التحديد بدون القصة البيضاء .

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

تختلف العادة عند النساء من امرأة إلى أخرى ، وتختلف العادة عند المرأة نفسها أيّاً كانت علامة انتهاء دورتها .

 

فعلامة الطهر عند غالب النساء خروج القصَّة البيضاء – وهي سائل أبيض ، ومنهن من تكون علامتها انقطاع الدم .

 

وأيّاً كانت العلامة عند المرأة فلا يجوز لها أن تعجل على نفسها حتى تظهر العلامة ؛ لأنه لا يحل لها الصلاة والصيام وهي حائض حتى تطهر .

 

وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلنَ حتى ترينَ القَصَّة البيضاء .

 

رواه البخاري معلقاً - كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره - ومالك ( 130 ) .

 

ومعنى الدّرجة : الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .

 

الكرسف : القطن .

 

وإذا أخطأت المرأة في تحديد وقت الطهر بناء على ظنها واجتهادها ، فإنها لا تأثم ، لقول الله تعالى : ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) الأحزاب/5 ، ولقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ ) رواه ابن ماجة (2053) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة .

 

غير أنها إذا ظنت أنها طهرت وصلت وصامت ثم تبيّن لها أنها لا تزال حائضاً فعلها الامتناع عن الصلاة والصيام حتى تطهر وتقضي الصيام الواجب الذي صامته في تلك الأيام لأنه تبين لها أنه لم يكن صحيحاً لأن صوم الحائض لا يصح .

 

وإذا تركت الصلاة ظنَّاً منها أنها لم تطهر ثم تبيّن لها أنها كانت طاهراً ، فعليها قضاء تلك الصلاة .

 

سئل الشيخ ابن عثيمين (11/280) عن امرأة رأت الكدرة قبل حيضها المعتاد ، فتركت الصلاة ، ثم نزل الدم على عادته، فما الحكم ؟

 

فأجاب بقوله :

 

تقول أم عطية ـ رضي الله عنها ـ : ( كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً ) . وعلى هذا فهذه الكدرة التي سبقت الحيض لا يظهر لي أنها حيض ، لاسيما إذا كانت أتت قبل العادة ، ولم يكن علامات للحيض من المغص ووجع الظهر ونحو ذلك ، فالأولى لها أن تعيد الصلاة التي تركتها في هذه المدة . اهـ .

 

وسئل أيضاً : (11/275) عن امرأة أصابها الدم لمدة تسعة أيام فتركت الصلاة معتقدة أنها العادة ، وبعد أيام قليلة جاءتها العادة الحقيقية فماذا تصنع هل تصلي الأيام التي تركتها أم ماذا ؟

 

فأجاب بقوله :

 

الأفضل أن تصلي ما تركته في الأيام الأولى ، وإن لم تفعل فلا حرج وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المرأة المستحاضة التي قالت إنها تستحاض حيضة شديدة وتدع فيها الصلاة فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم ، أن تتحيض ستة أيام أو سبعة وأن تصلي بقية الشهر ولم يأمرها بإعادة ما تركته من الصلاة ، وإن أعادت ما تركته من الصلاة فهو حسن لأنه قد يكون منها تفريط في عدم السؤال وإن لم تعد فليس عليها شيء . اهـ

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا مشرفتنا الغاليه أم سهيله

فتوي مهمه جدا ومفيده

جعلها الله في ميزان حسناتك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ام سهيلة

 

مشكلتي حتى الان لا ادري هل احسب الصفرة بعد الجفاف ام لا خصوصا انه اعرف بانقطاع الدم فقط

 

سالت دكتورة امينة فقالت ان بعد انقطاع الدم هناك افرازات تستمر حتى 14 يوم وليست من الدورة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا مشرفتنا الغاليه أم سهيله

فتوي مهمه جدا ومفيده

جعلها الله في ميزان حسناتك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و فيكنّ بارك الرحمن يا غاليات

 

أختي الحبيبة غراس الجنة

الصفرة التي تكون بعد انقطاع الدم لا يُلتفت إليها لحديث " كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً " طالما أنه قد حصل لكِ الجفاف ثم بعد ذلك رأيتِ الإفرازات الصفراء فهي ليست من الحيض

فكما أخبرتك طبيبتنا الحبيبة أمنية أنه قد تظل معكِ هذه الإفرازات فترة بعد الحيض

 

و يمكنك الرجوع لهذه الفتاوى

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...ic=49725&hl

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=1394...;ln=ara&txt

مشكلة السائل الأصفر في الدورة الشهرية

 

سؤال:

عندي مشكلة تتعلق بالدورة . ففي كل مرة أغتسل فيها بعد انقضاء الدورة ، ينزل مني سائل يميل إلى الصفرة والبياض . وهذا السائل ينزل أيضا في غير أوقات الدورة . فهل علي الانتظار إلى أن أرى السائل الأصفر كي أغتسل ؟ في بعض الأحيان ينزل السائل بغزارة وفي أحايين أخرى لا يكون كذلك . أحيانا ينزل مني هذا السائل الذي يميل إلى الصفرة والبياض ، وفي أحايين أخرى لا ينزل . أحتاج حقا أن أعرف لأنه من الصعب علي أن أحدد متى أبدأ صلاتي.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

الشيء المعتاد من النساء أولا نزول الدم الخالص ، ثم يعقبه كُدرة ، ثم صُفرة ، ثم ينزل السائل الأبيض المسمى : القصّة البيضاء وهو علامة الطُهر ، وبعض النساء تنقطع منهن الصفرة ، ولا ينزل معهن سائل أبيض بعد ذلك وإنما يكون معها جفاف ، فإذا استمر الجفاف يوما كاملا تقريبا فهو طهارة - وإن لم تنزل القصّة البيضاء - إلا إذا كانت المرأة معتادة نزول الدم والكدرة والصفرة زمنا معينا كسبعة أيام مثلا ثم يأتي الجفاف فهذه عليها أن تغتسل وتصلي ولا يلزمها الانتظار يوما كاملا . فإن رأت المرأة الطهارة سواء سائلا أبيض أو جفافا أكثر من يوم ثم نزل معها بعد ذلك كدرة أو صفرة فلا شيء عليها ، ولا تعتبره شيئا بل هي باقية على طهارتها ، إلا أن يخرج منها دم ، لقول أم سلمة رضي الله عنها : كنا لا نعدّ الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا . وبناءا على ما سبق فأنت ينبغي ان تحددي عادتك ، فإما أن تكون عادتك مضطربة ، أو تكون عادتك منتظمة . فالمضطربة تنتظر حتى تطهر إلا أن يستمر معها الدم وتوابعه خمسة عشر يوما فإذا بلغ هذه المدة ولم تطهر فتغتسل وتصلي ولا شيء عليها إن شاء الله . والمنتظمة فهي على التفصيل الذي سبق .

 

 

 

الشيخ سعد الحميد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الأخت المشرفه ...

 

أسعد الله أوقاتك ...أختي الحبيبه واجهتني مشكله قريبه من الموضوع الذي نزلت فيه الفتوى ولكن اريد أن أتأكد علماً بأني وضعت إستفساراً

 

للدكتوره وإلى الأن لم تجبني .

 

أختي الحبيبه من علامات الدوره عندي نزول إفرازات بنيه وقد نزلت لي يوم الجمعه ولكني لم أترك الصلاة ولا الصيام، وفي يوم السبت قبيل

 

أذان المغرب نزلت ومعها بعض نقاط الدم ..حينها تركت الصلاه وأستمر نزولها الأحد والأثنين بدون دم وعند اذان الفجر يوم الثلاثاء لم أجد لها

 

أثرا فأغتسلت ونويت الصيام وصليت ..علما بأن ألأم الدوره كانت موجوده وكذالك الرائحه المميزة لها .

 

إفتيني جزاك الله خيراً .

 

الحائرة ....ردين .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أختي الحبيبة ردين عذراً على التأخر في الرد

 

أتمنى أن تنفعك هذه الفتوى

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...st&p=527362

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا :icon16:

جعلها الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خيرا مشرفتنا الغاليه أم سهيله

فتوي مهمه جدا ومفيده

جعلها الله في ميزان حسناتك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خير الجزاء مشرفتنا العزيزة ونفع بك دينه إن شاء الله... أرحتى قلبى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

لي صديقة تقول أنها تضغ اللولب أحد وسائل منع الحمل ويسبب هذا اللولب ظطراب في الدورة الشهرية

فهي تنزل كل 9 أيام احيانا أكثر من ذلك و يسبب أيضا نزول الدم غير دم الدورة والمشكلة هي لا

يمكن لها أن تفرق بين الدم العادي ودم الدورة إلا بعد أيام من نزول الدم حيث أن دم الدورة يستمر أكثر من الدم العادي

وهي في حيرة هل تصلي الأيام الأولى التي لا تميز فيها الدم برغم أحيانا يكون دم دورة

وجزاكم الله خير

تم تعديل بواسطة بغداد الجريحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

و فيكنّ بارك الرحمن أخواتي الحبيبات

 

الأخت " بغداد الجريحة" أتمنى أن تنفعك هذه الفتاوى

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=25784&ln=ara

تناولت حبوباً فاضطربت العادة

 

سؤال:

امرأة تناولت حبوب وحقن طبيه لمنع الحمل فأدى ذلك إلى اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية فترى الدم عشرة أيام هي مدة دورتها ، ثم تطهر عشرة أيام فترى الدم مرة أخرى على الهيئة السابقة وهكذا فما الحكم الشرعي ؟.

 

الجواب:

الحمد لله

 

إذا اضطربت عادة المرأة الشهرية المعتادة فإنها تعمل بالتمييز ، فمتى رأت دم الحيض وهو دم أسود معروف له رائحة ، فإنها تجلس حتى تطهر .

 

الشيخ : عبد الكريم الخضير .

 

وهذا ما لم يزد مجموع أيام العادة عن خمسة عشر يوماً في الشهر .

 

الشيخ محمد صالح المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=37656&ln=ara

 

زادت أيام الحيض بسبب تركيب اللولب

 

سؤال:

وقت الدورة الشهرية ستة أيام قبل تركيب اللولب المانع للحمل ، وبعد تركيب اللولب زادت مدة الدورة إلي تسعة أيام . فما حكم الصلاة والصيام في الأيام الزائدة ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

إذا زادت الدورة الشهرية للمرأة بعد تركيب اللولب فإن هذه الزيادة تعتبر حيضاً ، فلا تصلي المرأة ولا تصوم حتى ترى الطهر.

 

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هذا السؤال :

 

امرأة تسببت في نزول دم الحيض منها بالعلاج ، وتركت الصلاة فهل تقضيها أم لا ؟

 

فأجاب :

 

لا تقضي المرأة الصلاة إذا تسببت لنزول الحيض فنزل ، لأن الحيض دم متى وُجد وُجد حكمه ، كما أنها لو تناولت ما يمنع الحيض ولم ينزل الحيض فإنها تصلي وتصوم لأنها ليست بحائض ، فالحكم يدور مع علته ، قال الله تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى ) البقرة/222 . فمتى وُجد الأذى ثبت حكمه ، ومتى لم يوجد لم يثبت حكمه اهـ

 

فتاوى أركان الإسلام ص 254 .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=37828&ln=ara

 

حاضت بعد أسبوع من الحيضة السابقة

 

سؤال:

استخدم حبوب منع الحمل وحصل خطأ في مواعيد الحبوب مما أدى إلى حصول الدورة بعد أسبوع من انتهاء الدورة السابقة فهل يكون حكمها حكم الدورة الشهرية الاعتيادية ؟ .

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

نعم ، حكمها حكم الدورة الشهرية الاعتيادية ، لأن الأصل في الدم الخارج من المرأة أنه دم حيض حتى يتبين أنه دم استحاضة.

 

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن امرأة أتاها دم بعد تسعة أيام من الحيضة السابقة .

 

فقال :

 

متى جاء الحيض فهو حيض ، سواء طالت المدة بينه وبين الحيضة السابقة أم قصرت ، فإذا حاضت وطهرت وبعد خمسة أيام أو ستة أو عشرة جاءتها العادة مرة ثانية فإنها تجلس لا تصلي لأنه حيض ، وهكذا أبداً كلما طهرت ثم جاء الحيض وجب عليها أن تجلس اهـ .

 

فتاوى المرأة المسلمة (1/79) .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا مشرفتنا الغاليه أم سهيله

 

فتاوي مهمه جدا ومفيده

 

جعلها الله في ميزان حسناتك

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا ام سهيله ^_^

 

8c94da701f.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

جزاكِ الله خير يا مشرفتنا الغالية على التواصل مع أسئلتنا

ولكن هي تقول الدم الذي ينزل عليها هو ليس دم دورة يبقى

عليها مجرد ثلاث أيام

أم دم الدورة يبقى أكثر من ذلك :roll:

هل هو (الدم)مشمول مع دم الدورة :wub:

وإذا لم يعتبر دم للدورة هل تصلي حتى ولو كان هناك شك إنه دم دورة

هي تقول لا تستطيع أن تفرق بين الدمين

والله أعلم

والله يبارك لكِ في عمركِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خير اختى المشرفة على هذه الفتوى المفيدة لنا جميعا

ولكل اخت تستفيد منها وهذ من فقه المرأة التى يجب ان تتعلمها جميعا

وجزاك الله خير ] :biggrin:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×