اذهبي الى المحتوى
مسلمة مجاهدة

عورة المرأة مع المطيعة والعاصية والكافرة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أخواتي الفاضلات أرجو مساعدتكن لي في إرسال أسئلتي إلى إسلام سؤال جواب حيث يوجد خطأ عندي يمنعني من إرسال الاسئلة التالية..

 

 

أولاً:

 

أخي متزوج من فتاة أجنبية ،أعلم أنها نطقت بالشهادتين عند عقد قرآنهما رغم أنها لا تعرف اللغة العربية، وهي ليست محجبة ولا تصلي ... بإختصار لا أدري إن كانت قد أسلمت أم لا!!!؟؟ وأخي كما يقولون مسلم بالهوية الله يهديه ويهدينا جميعاً. المهم أنا الحمد لله محجبة وأحاول تطبيق الشرع والالتزام بفضل الله عز وجل وسؤالي هو هل أستطيع أن أكشف عن رأسي أمامها؟ ما هو الحكم الديني لهذا الامر؟ وهل من آيات أو أحاديث تبرهن ذلك!؟

 

ثانياً:

 

هل يجوزللمرأة أو الفتاة المحجبة أن تكشف الرأس امام فتاة أو إمرأة أخرى مسلمة ولكن على الهوية فقط أي لا تطبق أي شيء من دينها؟

 

 

أرجو المساعدة ولكن جزيل الشكر

بارك الله فيكن

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

 

بالنسبة إلى موقع الإسلام سؤال و جواب فأرجو الإطلاع على هذا الرابط

http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&pg=fbqa

 

و بالنسبة لسؤالك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

عورة المرأة مع المطيعة والعاصية والكافرة

السؤال

 

لقد علمت من خلال فتاواكم السابقة أن عورة المرأة المسلمة للمرأة المسلمة من السرة إلى الركبتين و أما للمرأة الكافرة فلا يجوز للمرأة المسلمة إظهار إلا الوجه والكفين: هل تعتبر المرأة التي تقوم بالعبادات كالصلاة والصيام ولكنها غير محجبة كافرة ؟ وهل هناك فرق بينها وبين المرأة التي تدعي الإسلام لكنها لا تصلي وهي غير محجبة ؟ وما هي حدود عورة المرأة المسلمة الصالحة لهذين الصنفين المذكورين آنفا من النساء ؟

أرجو التفصيل في الإجابة وجزاكم الله كل خير.

 

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فلا شك أن حجاب المرأة المسلمة فريضة من آكد الفرائض وتركه معصية عظيمة ومخالفة شرعية لما جاء في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من الأمر بالحجاب والحث عليه كما في قوله تعالى : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ {الأحزاب:59 } ولكن ترك الحجاب لا يصل إلى الكفر, ولذلك لا يجوز وصف امرأة مسلمة تؤدي الصلاة وغيرها من الفرائض وهي غير متحجبة بأنها كافرة, ويمكن أن يقال عنها إنها عاصية أو فاسقة أو ما أشبه ذلك إذا لم تلجئها الضرورة إلى ترك الحجاب ، ونرجو أن تطلعي على الفتوى رقم : 72207 .

 

وأما من تركت الصلاة جحودا فلا شك أنها كافرة بالإجماع ، وأما تركها تهاونا أو كسلا فقد اختلف فيه أهل العلم؛ فذهب الجمهور إلى أنه لا يكفر كفرا مخرجا من الملة ، وذهب بعض أهل العلم إلى أنه كافر كفرا أكبر مخرجا من الملة. وقد سبق بيان ذلك بالتفصيل وأقوال أهل العلم في الفتوى رقم : 1145 ، ولذلك فإن المرأة التي تدعي الإسلام وهي لا تعمل بمقتضاه من الصلاة والحجاب قد اقترفت أكبر الكبائر وأعظم الذنوب وإن كان بعض أهل العلم يقولون بعدم كفرها فهم يقولون بقتلها حدا لترك الصلاة ، وهذا الحد لا يجوز أن يقيمه إلا السلطان العام أو نائبه فلا يحق لأفراد المجتمع إقامته ، وعلى هذا الرأي تكون عورة المسلمة معها كعورتها مع سائر المسلمات المطيعات والعاصيات ، وعلى الرأي الآخر القائل بكفر تارك الصلاة كفرا أكبر مخرجا من الملة فإنه لا يجوز للمسلمة أن تبدي من جسدها أمام من لا تصلي إلا وجهها وكفيها وأطراف جسدها التي تظهر عند المهنة غالبا . وللمزيد من الفائدة نرجو أن تطلعي على الفتوى رقم : 7254 .

 

والله أعلم .

 

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

شكراً لك أختي أم سهيلة على المساعدة

 

جزاك الله عنا خير الجزاء وجعل الله مساعدتك في ميزان حسناتك

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جوزيتِ خيراً اختي الحبيبة على طرح هذا السؤال المهم

بوركت مشرفتنا الغالية على الفتوى والتوضيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

جزى الله السائلة والمجيبة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×