اذهبي الى المحتوى
أم سهيلة

المحرم يلزم للمرأة فيما يعتبر سفرا

المشاركات التي تم ترشيحها

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...=A&Id=54920

 

السؤال

 

 

إخوتي الكرام أحب أسأل عن وجوب المحرم في الكيلومترات أنا عندي أختي تسكن في منطقة أخرى وتبعد عني 90 كيلومترا هل ضرورى وجود محرم، وكم عدد الكيلومترات التي لايجب تجاوزها ؟جزاكم الله خير جزاء وإحسان.

 

 

الفتوى

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

 

فلا يجوز للمرأة أن تسافر وحدها أو دون محرم في المسافة المذكورة، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم. رواه مسلم، وفي رواية في الصحيحين: لا يحل لامرأة تومن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم. ولا شك أن السفر مسافة تسعين كيلو مترا يعتبر سفرا شرعا وعرفا لأن أهل العلم أجازوا لمن سافر مسيرة ثمانين كيلو قصر الصلاة والجمع والإفطار.. ولم نقف على قول لأهل العلم يحدد المسافة التي لا تسافر فيها المرأة بدون محرم بعدد الأميال أو الكيلوات، وإنما العبرة في ذلك بما يعتبر سفرا في العادة. ولمزيد من الفائدة والتفصيل نرجو الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها: 3096 ، 11744 ،46069.

 

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية على الفتوى القيمة

جعله الله في ميزان حسناتك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×