إنتقال للمحتوى



|| ✿ مدرسة زهرة الأوركيد لتعليم فن التصميم ✿ || بواسطة: المحبـــة لله           ~♥بنوتة تائبة♥~||بقلمى|| بواسطة: انوار الهدى والتقوى           طلباتــــڪن التصميمية ~ بواسطة: المحبـــة لله           قصة من الواقع بواسطة: ريحانة السماء           ||.. حَفـلٌ ترفيهيٌّ ..~ بواسطة: أمل الأمّة           فكرة جديدة لترتيب أدوات المكياج مباشر من بيتي)؛ بواسطة: أمل الأمّة           مُدونتي : أنفاسٌ مِن حَيـَاة بواسطة: أمل الأمّة           مش عارفة حاجة بواسطة: البلقاء           طلب اذا سمحتم بواسطة: ريحانة السماء           ♥القنوات الفضائية||والتعلق♥ بالفنّانين ؟!! بواسطة: صَـعبـة المَـنـآل          
- - - - -

كيفية الغسل من الحيض


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
27 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 * فراشة *

* فراشة *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2827 مشاركة
  • المكان: ............راحلة ...............

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 22 August 2007 - 02:58 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،



امرأة تسأل عن كيفية الغسل من الحيض ومن الجنابة بواسطة وسائل الغسل الحديثة، كالدش والصنبور وغيرها.

الجواب :

أولاً: المرأة تستنجي من حيضها ونفاسها، ويستنجي الرجل الجنب والمرأة الجنب، ويغسل كل منهما ما حول الفرج من آثار الدم أو غيره، ثم يتوضأ كل منهما وضوءه للصلاة الحائض، والنفساء، والجنب، يتوضأ وضوء الصلاة، ثم بعد ذلك يفيض الماء على رأسه ثلاث مرات، ثم على بدنه على الشق الأيمن، ثم الأيسر، ثم يكمل الغسل، هذه هي السنة، وهذا هو الأفضل. وإن صب الماء على بدنه مرة واحدة كفى وأجزأ ذلك في الغسل من الجنابة والحيض والنفاس.

ويستحب للمرأة في غسل الحيض والنفاس أن تغتسل بماء وسدر، هذا هو الأفضل. أما الجنب فلا يحتاج للسدر، والماء يكفي، سواء كان اغتساله من الصنبور أو من الدش، أو بالغرف من الحوض، أو من إناء، أو غير ذلك، كله جائز والحمد لله.


http://www.binbaz.or...&...awa&id=2324




صورة


#2 mybabay

mybabay

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 50 مشاركة
  • المكان: مــــصــــر

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 22 August 2007 - 03:19 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكى ربى الجنه يا اختى الحبيبه

وجعلها الله فى ميزان حسناتك



#3 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 22 August 2007 - 03:41 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
بارك الله فيكِ أختي .



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#4 * فراشة *

* فراشة *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2827 مشاركة
  • المكان: ............راحلة ...............

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 22 August 2007 - 07:23 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أختي my babay
وأنتي من أهل الجزاء ياغالية




صورة


#5 * فراشة *

* فراشة *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2827 مشاركة
  • المكان: ............راحلة ...............

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 22 August 2007 - 07:24 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
مشرفتي الوردة الحمراء
سررت بمرورك




صورة


#6 أنين أمّة

أنين أمّة

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 13190 مشاركة
  • المكان: بعيـــدآ ~
  • الاهتمامات: اللهم إني أسألك رضآك والجنـّة ..
    اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل صالح يقربي إلى حبك ♥
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 12


تاريخ المشاركة 22 August 2007 - 07:29 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله كل خير حبيبتي ..

بـــوركــــتـِ





صورة

جزاكِ الله خيرًا مودي الحبيبة ()

صورة


جزاكِ الله خيرًا عزيزة الحبيبة ()


#7 * فراشة *

* فراشة *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2827 مشاركة
  • المكان: ............راحلة ...............

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 12:51 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
اهلا عطورة
وانتي من اهل الجزاء يا غالية




صورة


#8 R@NIA

R@NIA

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 184 مشاركة
  • المكان: فلســطين 48

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 01:06 PM

السلام عليكم

اولا بتشكرك على الافاده ولكن بذكر ان احدى صديقاتي قلتلي مره ان اثناء الاستحمام والطهاره من الحيض فمن المفضل ان نقول (نويت ان اتطهر من الحدث الاصغر ( الحيض) او الحدث الاكبر وكل شعره في بدني تطهر) ومن ثم الاستحمام والوضوء ولكن لا اعلم مدى مصداقيه هذا الكلام فيا ريت لو ممكن تفيديني بهاد الموضوع ....



#9 ام حلا

ام حلا

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5108 مشاركة
  • المكان: سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 2


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 01:07 PM

وجعلها الله فى ميزان حسناتك



اللهم ابدل امي  دارا خيرا من دارها واهلا خيرا من اهلها وادخلها الجنة واعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار .





صورة

صورةصورة

#10 نيره

نيره

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 111 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 01:12 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكي الله ألف خيرا



#11 * فراشة *

* فراشة *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2827 مشاركة
  • المكان: ............راحلة ...............

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 03:30 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
اهلا اختي الحبيبة R@nia
وانتي من اهل الجزاء ياغالية

بالنسبة لسؤالك بحثت في موقع الشيخ ابن باز ووجدت هذا
http://www.binbaz.or...&...dio&id=1086
لكنني منذ فترة قرأت في كتاب من كتب الفقه عن هذا الموضوع
سأتأكد من ما قرأت وانقله لكم
مع المصدر

أحبكي في الله




صورة


#12 R@NIA

R@NIA

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 184 مشاركة
  • المكان: فلســطين 48

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 03:48 PM

فراشه الجنه... بارك الله فيكي يا غاليه وجعل الله  افادتك ليا عمل يصب بميزان حسناتك ان شاء الله

#13 * فراشة *

* فراشة *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2827 مشاركة
  • المكان: ............راحلة ...............

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 03:49 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
بما أن التلفظ بالنية بدعة فما الحكمة من تلفظ النية في الحج والعمرة ؟.

الجواب:
الحمد لله

النية محلها القلب ، والتلفظ بها بدعة ، ولم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قد تلفظوا بالنية قبل أي عبادة .

والتلبية في الحج والعمرة ليست هي النية .

قال الشيخ ابن باز – رحمه الله - :

التلفظ بالنية بدعة ، والجهر بذلك أشد في الإثم ، وإنما السنَّة النيَّة بالقلب ؛ لأن الله سبحانه وتعالى يعلم السرَّ وأخفى ، وهو القائل عز وجل : { قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ } الحجرات / 16 .

ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحدٍ من أصحابه ولا عن الأئمة المتبوعين التلفظ بالنية ، فعلم بذلك أنه غير مشروع بل من البدع المحدَثة ، والله ولي التوفيق .

" فتاوى إسلامية " ( 2 / 315 ) .

قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :

التلفظ بالنية لم يرِد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا في الصلاة ولا في الطهارة ولا في الصيام ولا في أي شيء من عباداته صلى الله عليه وسلم ، حتى في الحج والعمرة لم يكن صلى الله عليه وسلم يقول إذا أراد الحج والعمرة " اللهم إني أريد كذا وكذا " ما ثبت عنه ذلك ولا أمَر به أحداً من أصحابه ، غاية ما ورد في هذا الأمر أن ضباعة بنت الزبير رضي الله عنها شَكَت إليه أنها تريد الحج وهي شاكية " مريضة " فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم " حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني ، فإن لكِ على ربِّك ما استثنيتِ " إنما كان الكلام هنا باللسان ؛ لأن عقد الحج بمنزلة النذر ، والنذر يكون باللسان ؛ لأن الإنسان لو نوى أن ينذر في قلبه : لم يكن ذلك نذراً ولا ينعقد النذر ، ولما كان الحج مثل النذر في لزوم الوفاء عند الشروع فيه أمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تشترط بلسانها وأن تقول : " إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني " .

وأما ما ثبت به الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مِن قوله : " إن جبريل أتاني وقال : صلِّ في هذا الوادي المبارك ، وقل : عمرة في حجة ، أو عمرة وحجة " : فليس معنى ذلك أنه يتلفظ بالنية ، ولكن معنى ذلك أنه يذكر نسكه في تلبيته ، وإلا فالنبي عليه الصلاة والسلام ما تلفَّظ بالنية .

" فتاوى إسلامية " ( 2 / 216 ) .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب


http://islamqa.com/i...s...31821&dgn=4




صورة


#14 * فراشة *

* فراشة *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2827 مشاركة
  • المكان: ............راحلة ...............

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 03:51 PM

أختي الحبيبة R@nia
أنا الآن اقوم بالبحث عن هذا الكوضوع بصراحة

مقولة الشيخ ابن عثيمين تقول انه لا يجوز التلفظ بالنية ابدا

سأعود للكتاب واخبرك
وارجو من المشرفة ان تساعدنا

تم التعديل بواسطة فراشة الجنة, 24 August 2007 - 12:34 PM.





صورة


#15 R@NIA

R@NIA

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 184 مشاركة
  • المكان: فلســطين 48

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 03:58 PM

اولا اختي انا متفاجأه بعدم التلفظ بالنيه في الحج والعمره لاني بوقت العمره من بعد الاحرام في ابار علي او ميقات ذي الحليفه صلينا ركعتين وعندما صعدنا للحافله طلب منا الشيخ المرشد المرافق لنا بأن نكرر من وراءه اللهم لبيك عمره ودعاء آخر بما معناه أنه كان يتلفظ بالنيه ...

بتشكرك على المعلومه والافاده لاني كنت فاهمه غلط بشأن اللفظ بالنيه واكون شاكره اكتر لو نورتيني بمعلومات اكتر

تم التعديل بواسطة R@NIA, 23 August 2007 - 03:59 PM.


#16 * فراشة *

* فراشة *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2827 مشاركة
  • المكان: ............راحلة ...............

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 04:02 PM

حكم النطق بالنية في العبادات

سؤال:
هل يتلفظ المسلم بالنية عند قيامه بالعبادات فيقول مثلاً نويت أن أتوضأ ، نويت أن أصل ، نويت أن أصوم ، وهكذا ...

الجواب:

الحمد لله

سئل شيخ الإسلام ابن تيمية :

عن النية في الدخول في العبادات من الصلاة وغيرها ، هل تفتقر إلى نطق اللسان ؟ مثل قول القائل : نويت أصلي ، ونويت أصوم ؟

فأجاب :

الحمد لله ، نية الطهارة من وضوء ، أو غسل أو تيمم ، والصلاة والصيام ، والزكاة والكفارات ، وغير ذلك من العبادات ؛ لا تفتقر إلى نطق اللسان باتفاق أئمة الإسلام ، بل النية محلها القلب باتفاقهم ، فلو لفظ بلسانه غلطا خلاف ما في قلبه فالاعتبار بما ينوي لا بما لفظ .

ولم يذكر أحد في ذلك خلافا ، إلا أن بعض متأخري أصحاب الشافعي خرج  وجها في ذلك ، وغلطه فيه أئمة أصحابه ، ولكن تنازع العلماء هل يستحب اللفظ بالنية ؟ على قولين : فقال طائفة من أصحاب أبي حنيفة ، والشافعي ، وأحمد : يستحب التلفظ بها لكونه أوكد .

وقالت طائفة من أصحاب مالك ، وأحمد ، وغيرهما : لا يستحب التلفظ بها ؛ لأن ذلك بدعة لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ولا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أحدا من أمته أن يلفظ بالنية ولا علم ذلك أحدا من المسلمين ، ولو كان هذا مشروعا لم يهمله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، مع أن الأمة مبتلاة به كل يوم وليلة .

وهذا القول أصح ، بل التلفظ بالنية نقص في العقل والدين : أما في الدين فلأنه بدعة ، وأما في العقل فلأن هذا بمنزلة من يريد أكل الطعام فقال : أنوي بوضع يدي في هذا الإناء أني آخذ منه لقمة ، فأضعها في فمي فأمضغها ، ثم أبلعها لأشبع فهذا حمق وجهل .

وذلك أن النية تتبع العلم ، فمتى علم العبد ما يفعل كان قد نواه ضرورة ، فلا يتصور مع وجود العلم به أن لا تحصل نية ، وقد اتفق الأئمة على أن الجهر بالنية وتكريرها ليس بمشروع ، بل من اعتاده فإنه ينبغي له أن يؤدب تأديبا يمنعه عن التعبد بالبدع ، وإيذاء الناس برفع صوته ، والله أعلم


http://islamqa.com/i...337&amp...†ظٹط©




صورة


#17 * فراشة *

* فراشة *

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2827 مشاركة
  • المكان: ............راحلة ...............

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 04:05 PM

غاليتي أنا أيضا لم أكن أعرف عن أنه لايجب أن نتلفظ بالنية في العمرة
فأنا إيضا تلفظت بالنية
لكن وكما رأيتي وأنا رأيت هذا رأي أهل العلم يا حبيبة

أحبك في الله




صورة


#18 R@NIA

R@NIA

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 184 مشاركة
  • المكان: فلســطين 48

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 04:15 PM

تعبتك معايا يا فراشه الجنه  :blush:
انا عارفه اني خفيفه ظل  :blink:

بارك الله فيكي وجزاكي خيرا على كل حرف كتبتيه , ما بعرف اذا كانت كلمات الشكر بتكفي لمجهودك....

احبك الذي أحببتيني فيه :wub:  



#19 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 05:08 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
بارك الله فيكِ أختي فراشة الجنة على الإفادة وجعل مجهودكِ في ميزان حسناتكِ
أختي رانيا تفضلي بارك الله فيكِ :

http://www.islam-qa....ef=3651...†ظٹط©

سؤال:
هل يجوز التلفظ بالنية مثلاً لو أردت أن أذبح أضحية لوالدي المتوفى ، فأقول : اللهم إنها أضحية والدي فلان ، أم أني أعمل الحاجة بدون تلفظ ويكفي ؟.

الجواب:

الحمد لله

النية محلها القلب ، فيكتفي بما قصده في قلبه ، ولا يتلفظ بالنية ، وعليه بالتسمية والتكبير عند الذبح ؛ لما ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال : ( ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين ذبحهما بيده وسمى وكبر ) رواه البخاري 7/130 برقم (5554) ، ومسلم 3/1556 برقم (1966) وأحمد 3/115 .

ولا مانع من أن تقول : اللهم إن هذه أضحية عن والدي ، وليس هذا من التلفظ بالنية .

وبالله التوفيق .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
_________________



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#20 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 23 August 2007 - 05:13 PM

http://www.islam-qa....ef=1423...†ظٹط©

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مسألة التلفظ بالنية :

لا يستحب التلفظ بها لأن ذلك بدعة لم تنقل عن رسول الله ولا عن اصحابه ولا أمر النبى أحدا من أمته أن يتلفظ بالنية ولا عَلّم ذلك أحدا من المسلمين ولو كان هذا مشهورا مشروعا لم يهمله النبى وأصحابه مع أن الأمة مبتلاة به كل يوم وليلة بل التلفظ بالنية نقص فى العقل والدين .




مجموع الفتاوى ج: 22 ص: 231

وقال في موضع آخر : وجميع ما أحدثه الناس من التلفظ بالنية قبل التكبير وقبل التلبية وفى الطهارة وسائر العبادات فهى من البدع التى لم يشرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل ما يحدث فى العبادات المشروعة من الزيادات التى لم يشرعها رسول الله فهى بدعة بل كان صلى الله عليه وسلم يداوم في العبادات على تركها ، ففعلها والمداومة عليها بدعة وضلالة .

مجموع الفتاوى ج: 22 ص: 223

_______________


http://www.islam-qa....ef=3968...†ظٹط©

سؤال:
متى ينوي المسلم إذا أراد الوضوء ؟ في البداية ؟ أم عند غسل الوجه ؟ أم يجوز أن ينوي في أي وقت أثناء وضوئه ؟.

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

النية شرط لجميع العبادات ، فلا تصح عبادة من العبادات –ومنها الوضوء- إلا بالنية .

قال النووي رحمه الله :

" النِّيَّةَ شَرْطٌ فِي صِحَّةِ الْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ وَالتَّيَمُّمِ بِلا خِلَافٍ عِنْدَنَا ، وَبِهِ قَالَ مَالِكٌ وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَدَاوُد , وَاحْتَجُّوا بِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : ( وَمَا أُمِرُوا إلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ) وَالإِخْلاصُ عَمَلُ الْقَلْبِ وَهُوَ النِّيَّةُ وَالأَمْرُ بِهِ يَقْتَضِي الْوُجُوبَ .

وَمِنْ السُّنَّةِ : قَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم : ( إنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ) لأَنَّ لَفْظَةَ (إنَّمَا) لِلْحَصْرِ . وَالْمُرَادُ أَنَّ حُكْمَ الْعَمَلِ لا يَثْبُتُ إلا بِالنِّيَّةِ .

وَدَلِيلٌ آخَرُ : وَهُوَ قَوْلُهُ صلى الله عليه وسلم : ( وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ) وَهَذَا لَمْ يَنْوِ الْوُضُوءَ فَلا يَكُونُ لَهُ . . . إلخ " انتهى باختصار من "المجموع" (1/356) ، ونحوه في " المغني " (1/156) .

ثانياً :

      ينبغي أن يعلم أن النية محلها القلب ، فلا يشرع التلفظ بها بلسانه .
    

انظر السؤال (13337) .

ثالثاً :

وأما وقت النية .

فالأكمل أن ينوي مع بداية الوضوء أو قبله بزمن يسير ، حتى تكون النية شاملة لجميع أجزاء الوضوء ، أما الواجب من ذلك فهو أن ينوي مع أول الواجبات .

قال ابن قدامة في "المغني" (1/159) :

" وَيَجِبُ تَقْدِيمُ النِّيَّةِ عَلَى الطَّهَارَةِ كُلِّهَا ; لأَنَّهَا شَرْطٌ لَهَا , فَيُعْتَبَرُ وُجُودُهَا فِي جَمِيعِهَا , فَإِنْ وُجِدَ شَيْءٌ مِنْ وَاجِبَاتِ الطَّهَارَةِ قَبْلَ النِّيَّةِ لَمْ يُعْتَدُّ بِهِ . وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَنْوِيَ قَبْلَ غَسْلِ كَفَّيْهِ , لِتَشْمَلَ النِّيَّةُ مَسْنُونَ الطَّهَارَةِ وَمَفْرُوضَهَا . فَإِنْ غَسَلَ كَفَّيْهِ قَبْلَ النِّيَّةِ كَانَ كَمَنْ لَمْ يَغْسِلْهُمَا . وَيَجُوزُ تَقْدِيمُ النِّيَّةِ عَلَى الطَّهَارَةِ بِالزَّمَنِ الْيَسِيرِ . . . وَإِنْ طَالَ الْفَصْلُ لَمْ يُجْزِهِ ذَلِكَ " انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين في " الشرح الممتع " (1/140) :

" والنية لها محلان :

الأول : تكون فيه سنة ، وهو قبل مسنون الطهارة إن وجد قبل واجب .

الثاني : تكون فيه واجبة عند أول الواجبات " انتهى .

وعلى هذا فالأكمل أن تكون النية قبل الشروع في الوضوء ، والواجب أن تكون مع أول الواجبات ، وقد اختلف العلماء في أول واجبات الوضوء ، فقيل : التسمية ، وقيل : المضمضة . وهو الصحيح ، وقيل : غسل الوجه .

انظر الأسئلة : (21241) ، (11497) .

ولكن إذا نوى مع أول الواجبات فلا يثاب على ما فعله قبل ذلك من سنن الوضوء كالتسمية وغسل الكفين ثلاثاً ، كما تقدم في كلام ابن قدامة رحمه الله .

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على أنه كان في أول الوضوء يغسل كفيه ثلاثا مع نية الوضوء ، ويسمي .

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " (10/98) .

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      




0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات