اذهبي الى المحتوى
wiham

أختي .. هل أنتِ متكبرة على الحق والخلق؟!

المشاركات التي تم ترشيحها

السؤال: ما هو الكبر؟ وكيف يكون الإنسان متكبراً؟

 

جواب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

الكبر فسره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (( بطر الحق وغمط الناس )).

فمعنى بطر الحق يعني رده أن يرد الإنسان الحق مثل أن يقول قولاً ثم يقال له: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال كذا وكذا، أعني خلاف قول هذا الرجل ولكنه يرد ما قاله الرسول ويبقى على قوله . هذا كبر وهذا من أعظم أنواع الكبر؛ لأنه رد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم .

 

وكذلك لو قيل له : قال الله كذا وكذا خلاف ما يقول هو ، وأصر على قوله ؛ فهذا كبر وهو أعظم أنواع الكبر لأنه ؛ رد لقول الله تبارك وتعالى.

هذا قسم من أقسام الكبر : رد الحق.

 

وكذلك لو كان الإنسان مجتهداً في حكم من الأحكام فنوقش فيه وتبين أن الحق في خلاف قوله وإن لم يكن نصًّا في المخالفة ولكنه أصر على ما يقول فهذا أيضاً من الكبر.

 

الثاني غمط الناس يعني احتقارهم وازدراءهم بحيث لا يرى الناس شيئا ويرى أنه فوق الناس فإن هذا من الكبر ، وعلامته: أن يصعر خده للناس وأن يمشي في الأرض مرحا وأن يتخيل أنه فوق رؤوس الجبال وأن الناس في قعر الآبار ؛ هذا من الكبر .

 

ولما قال الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسناً ؛ قال - أي النبي صلى الله عليه وسلم -: (( إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بطر الحق وغمط الناس )) .

وعلى هذا فتجمل الإنسان في ثيابه التي على الجسد أو التي يركبها وهي النعال ليس من الكبر في شيء إلا أن يصحبه ما أشار إليه النبي عليه الصلاة والسلام بكونه يغمط الناس أو يحتقرهم فيحتقر من لم يلبس مثل لباسه ويحتقر الفقراء وما أشبه ذلك فهذا كبر.

 

 

نور على الدرب / الشيخ محمد العثيمين رحمه الله

 

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_8227.shtml

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة

و جعل ما نقلتِ في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خير الجزاء بيبتى wiham

 

 

جعله الله فى ميزان حسناتكِ

 

بارك الله فيكِ غاليتي ونفع بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×