إنتقال للمحتوى



يتسبب في بكاء أمه فهل يكون عاقا ؟ بواسطة: امة من اماء الله           ( كنا نعلم ولا نعمل ) بواسطة: ~ محبة صحبة الأخيار~           هذا عام اسلامى هجرى جديد ، ومعلومات هامة يجب ان تعرفيها بواسطة: عروس القرآن           صفحة تسميع الأخت "الجومانة أم أسامة " ورش بواسطة: الجومانة أم أسامة           خلف هذه الجدران بواسطة: ~ محبة صحبة الأخيار~           لا تسمعي عبارة لسانه واسمعي رسالة قلبه بواسطة: أم يُمنى           مبارك للحبيبة "أم عبد الوارث " قدوم عثمان :) بواسطة: سَارّه مُحَمّد           جعلتني راضية عن زوجي بواسطة: خيوط ذهبية           لِنَروي حُـبًا <3 بواسطة: خيوط ذهبية           كُن جَميلاً () بواسطة: خيوط ذهبية          
- - - - -

كشف الشعر امام اخو الزوج


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
3 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 om_mohamed

om_mohamed

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1180 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 21 October 2007 - 05:27 AM

اخواتى فى الله احيانا تضطر الزوجة الى ان تبيت مع زوجها فى بيت اهله مدة طويلة فهل يجوز لها ان تكشف شعرها امام اخو الزوج ام يجب ان ترتدى الحجاب طوال الوقت امام الاخ
مع جزيل الشكر

#2 أم آسية

أم آسية

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 118 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 21 October 2007 - 05:46 AM

السلام عليكم حبيبتي،
طبعًا لا يجوز لها كشف شعرها أمامه، ولا الجلوس معاه في مكان واحد، ولا الخلوة في مكان يجمعها به فقط. والآية الكرييمة حددت من الذين يمكن أن تكشف المرأة شعرها أمامهم (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو أبائهن أو أباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بنى إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيامنهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء...(الأية). وسئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن الحمو (أخو الزوج) فقال (الحمو موت).  فلا يجوز للمرأة بأي حال من الأحوال أن تكشف شعرها أمام أخي زوجها (إلا إذا كان طفل غير مميز أو كهل كبير من غير أولي الإربة)،

#3 أم منو نه

أم منو نه

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5019 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 7


تاريخ المشاركة 21 October 2007 - 07:09 AM

1- حكم تكشف المرأة عند أخي زوجها

السؤال: أعيش أنا وزوجي، ويعيش معنا أخو زوجي منذ عشر سنوات، وليس له مكان آخر عند غير أخيه، فما حكم الكشف عند أخي الزوج في هذه الحالة؟
الجواب: لا يجوز الكشف عند أخي الزوج مطلقاً، سواء عاش معكما أم لم يعش، واتقي الله سبحانه وتعالى في نفسك، ولا يقل لك الشيطان: قد رآك وانتهى الأمر. فإن الشرع حينما يأمر بأمر فهو يأمر به لحكمة، وهذه الحكمة باقية.

منقول من موقع الشبكه الإسلاميه


2-هل تكشف وجهها أمام زوج أختها ؟

سؤال:
زوج أختي ينام عندنا في البيت أحيانا ويبقى أحيانا طوال النهار ، ولا أستطيع أن أغطي وجهي أمامه ، فهل أنا آثمة بهذا ؟ وما هو الحل ؟.

الجواب:

الحمد لله

زوج الأخت أجنبي عنكِ ، والواجب عليكِ تغطية وجهكِ عنه ، وعدم الخلوة به ، وكذلك هو يحرم عليه أن ينظر إليكِ ويخلو بكِ ، وللأسف يتهاون الناس في بيوتهم مع أقارب الزوج وأقارب الزوجة ، مع أن الشرع شدَّد في جهتهم أكثر من غيرهم لوجود الخلطة في البيوت معهم ، وثقة أهل البيت بهم .

فعن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والدخول على النساء ، فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت .

رواه البخاري ( 4934 ) ومسلم ( 2172 ) .

والحمو : هو قريب الزوج .

وأنت تلاحظ أن الصحابي أراد أن يستثني قريب الزوج من الحكم فجاء التشديد من جهته ، لأن دخوله البيت لا يُستغرب .

قال النووي :

وأما قوله صلى الله عليه وسلم " الحمو الموت " فمعناه : أن الخوف منه أكثر من غيره , والشر يتوقع منه , والفتنة أكثر لتمكنه من الوصول إلى المرأة والخلوة من غير أن ينكر عليه , بخلاف الأجنبي ، والمراد بالحمو هنا أقارب الزوج غير آبائه وأبنائه ، فأما الآباء والأبناء فمحارم لزوجته تجوز لهم الخلوة بها , ولا يوصفون بالموت , وإنما المراد الأخ , وابن الأخ , والعم , وابنه , ونحوهم ممن ليس بمحرم ، وعادة الناس المساهلة فيه , ويخلو بامرأة أخيه , فهذا هو الموت , وهو أولى بالمنع من الأجنبي لما ذكرناه ، فهذا الذي ذكرته هو صواب معنى الحديث ... وقال ابن الأعرابي : هي كلمة تقولها العرب , كما يقال : الأسد الموت , أي لقاؤه مثل الموت ، وقال القاضي : معناه الخلوة بالأحماء مؤدية إلى الفتنة والهلاك في الدين , فجعله كهلاك الموت , فورد الكلام مورد التغليظ .

" شرح مسلم " ( 14 / 154 ) .

فننصح السائلة وغيرها بتقوى الله عز وجل والحرص على الحجاب أما الرجال الأجانب .

وللأهمية تُراجع الأسئلة ( 13728 ) و ( 6408 ) و ( 13261 ) .

والله أعلم .
http://www.islamqa.c...ln=ara&QR=40618

3-للإستزاده
http://www.islamqa.c...ln=ara&QR=47764


4- دخول الحمو على الزوجة


السؤال: أسألك بالذي نصب الجبال ومد الأرض أن توضح حرمة دخول أخو الزوج على زوجة أخيه, وأن تنشرها هنا، فإن زوجة الأخ تستقبل أخ زوجها في غياب زوجها, ويدخل ويأكل وينام هل هذا من الشرع, أجب ووضح ذلك؟

الجواب: أنت أجبت في غضون سؤالك، فأنت عرفت أن الأمر هذا محرم, ومخالف لشريعة محمد عليه الصلاة والسلام, وقد سئل صلى الله عليه وسلم في البخاري عن الحمو -والحمو: أخو الزوج- في دخوله والتحدث مع زوجة أخيه قال: {الحمو: الموت } ومعناه الموت الأحمر لأنه مأمون الجانب، ولأن الأخ يقول: أخي لا أظنه يخدعني ولا يخونني، وأخي شقيقي من أمي وأبي ومع ذلك من مأمنه يؤتى الحذر, فيلدغ من هذا المكان، ولأنه كثير الدخول والخروج، ولأنه لا يستراب بدخوله بعين الجيران فلا يقولون: فلان دخل أجنبي، يقولون: أخو الزوج دخل بيت أخيه وجلس مع زوجة أخيه وهو أخوه دخل وخرج، ولكنه على كل حال المسألة خطيرة جداً, ودخوله وكشفه على زوجة أخيه مباشرة من الفواحش والمنكرات ومن الأمور المحرمة, وما علمت أحداً قال به أو أجازه إلا رجل لا يعرف من الشريعة شيئاً.

فلينتبه لهذا، ولنتكيف مع شريعة محمد عليه الصلاة والسلام، ولنحفظ الله في أسرنا، فالإسلام أتى لكرامة المرأة وحشمتها وهي تقول: لا. أخو الزوج يدخل علي الليل: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ [المائدة:50] إن مما يعارض الشرائع مذاهب الناس وأفكارهم, يقول الله كذا ويقولون: حسبنا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا [المائدة:104] فحسيبهم الله عز وجل أن يردهم إليه ويهديهم سواء السبيل.

منقول من موقع الشبكه الإسلاميه



"إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَٰنُ وُدًّا"

صورة

صورة


اللهم اكتب لحزب النور التوفيق والنجاح



كل الشكر للمشرفة الحبيبة أمل الأمّة على التوقيع الرائع


#4 om_mohamed

om_mohamed

    عضوة فعّالة

  • العضوات
  • 1180 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 21 October 2007 - 12:40 PM

اخواتى الحبيبات ام اسية وام منونة
جزاكن الله خيرا على ردودكن وجعلها الله فى ميزان حسناتكن




0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات