اذهبي الى المحتوى
المشرفة

طبيبة تعالج الرجال

المشاركات التي تم ترشيحها

http://islamqa.com/index.php?ref=20460&ln=ara

 

سؤال:

أنا طبيبة أعمل في بلد أجنبي ويتطلب عملي الكشف على مرضى من الرجال والنساء، يعني هذا أنني كثيراً ما أكون بمفردي في الغرفة مع رجل مريض ، هل هذا خطأ من الناحية الإسلامية ؟ هل يجب أن أعالج النساء والأطفال فقط ؟

شخصياً فأنا لا أشعر بأنني أفعل شيئاً خطأ لأن جميع المرضى بغض النظر عن جنسهم ذكر أو أنثى يذهبون للطبيب للعلاج . أرجو أن تخبرني برأيك .

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

نلمس من سؤالك أيتها الأخت الكريمة حرصا على معرفة الحكم الشرعي الصحيح ، وحبا لتعلم أمور دينك وما يتعلق منها بعملك ، فنسأل الله أن يوفقنا وإياك لسلوك ما يرضي الله تعالى وأن يجنبنا معصيته أو مخالفة أمره في أي شأن من شؤوننا .

 

معلوم أن النساء هن شقائق الرجال في المجتمع ولهن دور عظيم في تربية الأجيال ونهضة الأمة ، وللمرأة أن تعمل خارج بيتها فيما يناسبها من الأعمال دون أن تعرض نفسها للمخالفات الشرعية .

 

وأما معالجة المرضى الرجال وما يتبع ذلك من اختلاط وخلوة فهذا مما لا يجوز شرعا ، بل هي فتنة حذرنا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم ) رواه مسلم(3259) ، وقال : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) رواه البخاري(4808) ومسلم (6881)

 

ولا يجوز للمرأة أن تُعالج رجلاً إلا للضرورة ، كما لو لم يوجد طبيب رجل يعالجه ، أو كان الأمر لا يحتمل التأخير كالحوادث وما أشبه ذلك .

 

قال الشيخ ابن باز رحمه الله :

 

الواجب أن تكون الطبيبات مختصات للنساء ، والأطباء مختصين للرجال إلا عند الضرورة القصوى إذا وجد مرض في الرجال ليس له طبيب رجل ، فهذا لا بأس به ، والله يقول : ( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ) الأنعام / 119 .

 

رسالة " فتاوى عاجلة لمنسوبي الصحة " ص 29 .

 

لذا عليك أن تقتصري في العلاج على النساء والأطفال كما ذكرت ، واحتسبي عملك هذا عند الله سبحانه وتعالى ، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تذكرة هامة بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

أخت زوجي طبيبة أسنان وكنت أتناقش معها في هذه المسألة

قالت أنا مجبرة أيام الإمتحانات أن أكشف وأقوم بعمل عمليات في الأسنان لرجل ولكن غير ذلك لا أكشف إلا على النساء

فهل تعتبر هذه ضرورة ؟

وجزاكِ الله خيراً يا أختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما أعرفه أن غالبا طالب طب الأسنان هو من يأتى بحالة الإمتحان فى معظم المواد وعلى هذا تجتهد فى الدعاء وتبحث عن الحالات من النساء

فى مواد قليله الممتحن هو الذى ياتى بالحاله فتجتهد فى الدعاء أن يوفقها الله ويجعل من نصيبها حاله من النساء

أما لو كان رجل فلا أدرى الحكم الشرعى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لم أجد الجواب أخيتي الحبيبة أم عبدالرحمن، لكن يمكنك الاستفادة من تعقيب الحبيبة أم منونة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×