إنتقال للمحتوى



ما الحكمة في إن ماء الأذن مراً, وماء العين مالحا, ماء الفم عذباً...؟؟ بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           || المجلة الوردية عالمٌ من الجمال ||★مسابقة بهجة الألوان★ بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           طيف البنفسجيّ مع نسيم المحبة ❤ | مسابقة بهجة الألوان بواسطة: قلب تائب إلى الله           فإذا قال : ها ، ضحك منه الشيطان .....؟؟؟؟ بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           أنتى بطلة! بواسطة: ريحانة السماء           خلف هذه الجدران بواسطة: ريحانة السماء           الأسبوع الثاني | ملامح فوتوغرافية ولقطة أسبوعية ~ بواسطة: عفيفة والكل يشهد           يسعدنا ويخدمنا تصويتكنّ لمسابقة ★... بهجة الألوان ...★ بواسطة: عفيفة والكل يشهد           الدُميـة .مشاركتي في ✿ ملامح فوتوغرافية ولقطة أسبوعية"✿ بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           السورة التي تعدل ثلث القرآن بواسطة: Sama Alsham          

كتاب الطب النبوي كاملا لأبن القيم الجوزية : القراءة مباشرة بدون تحميل


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
6 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 راجية المنان

راجية المنان

    مشرفة منتدى أحلى صحبة

  • المشرفات
  • 9552 مشاركة
  • المكان: .♥ღ¸بلاد حباها الله أمناً وكعبة¸ـღ♥
  • الاهتمامات: تصفح ركن أخواتي ♥ ~

    سأحفظ ودكنّ مادمت حيا دواما بالغداة وبالعشي ♥ ~

    واذكر مجدكنّ فى كل ناد وانشر فضلكنّ فى كل حي ♥ ~
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 164


تاريخ المشاركة 11 November 2007 - 05:03 PM

كتاب الطب النبوي كاملا لأبن القيم الجوزية  

الطب النبوي من كتاب زاد المعاد للإمام العلامة شمس الدين محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية


رابط كتاب الطب النبوي

http://www.almeshkat...cat=42&book=720


تم التعديل بواسطة راجية المنان, 06 November 2010 - 07:46 AM.




وصية الحبيبة رانده



اقتباس


وأسألكن أن تدعو لي بالرحمة والمغفرة ولأن يحاسبني الله حسابا يسيرا ويجمعني بكن في أعلى علين حبيباتي إذا كان في ذلك إنقضاء لأجلي

أحبكن في الله واستودعكن الله









ياحي ياقيوم أسألك أن ترحم الحبيبة رانـــده برحمتك الواسعة


اللهم وأجعل قبرها روضة من رياض الجنة


اللهم اجعلها ممن يدخلون الجنة بغير حساب ولاسابقة عذاب والحبيبة فدوى وجميع موتى المسلمين



آمــــــــصورةــــــــين


#2 الفقيرة إلى الله سبحانه وتعالى.

الفقيرة إلى الله سبحانه وتعالى.

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2255 مشاركة
  • المكان: المغرب
  • الاهتمامات: البحث في الانترنيت

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 11 November 2007 - 05:07 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اختي في الله
بس الموقع فيه مكان للتعارف وفيه ايضا صور
ياريت لو تعملي طبع لصق و تحطي الكتاب هنا بارك الله فيك و تزيلي الموقع

#3 راجية المنان

راجية المنان

    مشرفة منتدى أحلى صحبة

  • المشرفات
  • 9552 مشاركة
  • المكان: .♥ღ¸بلاد حباها الله أمناً وكعبة¸ـღ♥
  • الاهتمامات: تصفح ركن أخواتي ♥ ~

    سأحفظ ودكنّ مادمت حيا دواما بالغداة وبالعشي ♥ ~

    واذكر مجدكنّ فى كل ناد وانشر فضلكنّ فى كل حي ♥ ~
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 164


تاريخ المشاركة 11 November 2007 - 05:36 PM

عرض المشاركةالفقيرة إلى الله سبحانه وتعالى., في Nov 11 2007, 05:07 PM, كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اختي في الله
بس الموقع فيه مكان للتعارف وفيه ايضا صور
ياريت لو تعملي طبع لصق و تحطي الكتاب هنا بارك الله فيك و تزيلي الموقع

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
لم انتبه لذلك جزاك الله خيرا أختي الحبيبه على التنبيه
سوف احذف الموقع

ان شاءالله راح اضع لكم موضوع كل مااتاحت لي الفرصه

الكتاب مفيد جدا

مشكوووره أختي الحبيبه



وصية الحبيبة رانده



اقتباس


وأسألكن أن تدعو لي بالرحمة والمغفرة ولأن يحاسبني الله حسابا يسيرا ويجمعني بكن في أعلى علين حبيباتي إذا كان في ذلك إنقضاء لأجلي

أحبكن في الله واستودعكن الله









ياحي ياقيوم أسألك أن ترحم الحبيبة رانـــده برحمتك الواسعة


اللهم وأجعل قبرها روضة من رياض الجنة


اللهم اجعلها ممن يدخلون الجنة بغير حساب ولاسابقة عذاب والحبيبة فدوى وجميع موتى المسلمين



آمــــــــصورةــــــــين


#4 راجية المنان

راجية المنان

    مشرفة منتدى أحلى صحبة

  • المشرفات
  • 9552 مشاركة
  • المكان: .♥ღ¸بلاد حباها الله أمناً وكعبة¸ـღ♥
  • الاهتمامات: تصفح ركن أخواتي ♥ ~

    سأحفظ ودكنّ مادمت حيا دواما بالغداة وبالعشي ♥ ~

    واذكر مجدكنّ فى كل ناد وانشر فضلكنّ فى كل حي ♥ ~
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 164


تاريخ المشاركة 11 November 2007 - 11:32 PM

هديه صلى الله علية وسلم في العلاج بشرب العسل ، والحجامة ، والكي


في صحيح البخاري : عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " الشفاء في ثلاث : شربة عسل ، وشرطة محجم ، وكية نار ، وأنا أنهى أمتي عن الكي " .

قال أبو عبد الله المازري : الأمراض الإمتلائية : إما أن تكون دموية ، أو صفراوية ، أو بلغمية ، أو سوداوية . فإن كانت دموية ، فشفاؤها إخراج الدم ، وإن كانت من الأقسام الثلاثة الباقية ، فشفاؤها بالإسهال الذي يليق بكل خلط منها ، وكأنه صلى الله عليه وسلم بالعسل على المسهلات ، وبالحجامة على الفصد ، وقد قال بعض الناس : إن الفصد يدخل في قوله : شرطة محجم . فإذا أعيا الدواء ، فآخر الطب الكي ، فذكره صلى الله عليه وسلم في الأدوية ، لأنه يستعمل عند غلبة الطباع لقوى الأدوية ، وحيث لا ينفع الدواء المشروب . وقوله : وأنا أنهى أمتي عن الكي ، وفي الحديث الآخر : وما أحب أن أكتوي ، إشارة إلى أن يؤخر العلاج به حتى تدفع الضرورة إليه ، ولا يعجل التداوي به لما فيه من استعجال الألم الشديد في دفع ألم قد يكون أضعف من ألم الكي ، انتهى كلامه .

وقال بعض الأطباء : الأمراض المزاجية : إما أن تكون بمادة ، أو بغير مادة ، والمادية منها : إما حارة ، أو باردة ، أو رطبة ، أو يابسة ، أو ما تركب منها ، وهذه الكيفيات الأربع ، منها كيفيتان فاعلتان : وهما الحرارة والبرودة ، وكيفيتان منفعلتان ، وهما الرطوبة واليبوسة ، ويلزم من غلبة إحدى الكيفيتين الفاعلتين استصحاب كيفية منفعلة معها ، وكذلك كان لكل واحد من الأخلاط الموجودة في البدن ، وسائر المركبات كيفيتان : فاعلة ومنفعلة .


فحصل من ذلك أن أصل الأمراض المزاجية هي التابعة لأقوى كيفيات الأخلاط التي هي الحرارة والبرودة ، فجاء كلام النبوة في أصل معالجة الأمراض التي هي الحارة والباردة على طريق التمثيل ، فإن كان المرض حاراً ، عالجناه بإخراج الدم ، بالفصد كان أو بالحجامة ، لأن في ذلك استفراغاً للمادة ، وتبريداً للمزاج . وإن كان بارداً عالجناه بالتسخين ، وذلك موجود في العسل ، فإن كان يحتاج مع ذلك إلى استفراغ المادة الباردة ، فالعسل أيضاً يفعل في ذلك لما فيه من الإنضاج ، والتقطيع ، والتلطيف، والجلاء، والتليين ، فيحصل بذلك استفراغ تلك المادة برفق وأمن من نكاية المسهلات القوية .


وأما الكي : فلأن كل واحد من الأمراض المادية ، إما أن يكون حاداً فيكون سريع الإفضاء لأحد الطرفين ، فلا يحتاج إليه فيه ، وإما أن يكون مزمناً ، وأفضل علاجه بعد الإستفراغ الكي في الأعضاء التي يجوز فيها الكي ، لأنه لا يكون مزمناً إلا عن مادة باردة غليظة قد رسخت في العضو ، وأفسدت مزاجه ، وأحالت جميع ما يصل إليه إلى مشابهة جوهرها ، فيشتعل في ذلك العضو، فيستخرج بالكي تلك المادة من ذلك المكان الذي هو فيه بإفناء الجزء الناري الموجود بالكي لتلك المادة .

فتعلمنا بهذا الحديث الشريف أخذ معالجة الأمراض المادية جميعها ، كما استنبطنا معالجة الأمراض الساذجة من قوله صلى الله عليه وسلم : " إن شدة الحمى من فيح جهنم ، فأبردوها بالماء " .


***


فصل

وأما الحجامة ، ففي سنن ابن ماجه من حديث جبارة بن المغلس ، - وهو ضعيف - عن كثير بن سليم ، قال : سمعت أنس بن مالك يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما مررت ليلة أسري بي بملإ إلا قالوا : يا محمد ! مر أمتك بالحجامة " .

وروى الترمذي في جامعه من حديث ابن عباس هذا الحديث : وقال فيه : "عليك بالحجامة يا محمد " .

وفي الصحيحين : من حديث طاووس ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : " احتجم وأعطى الحجام أجره " .

وفي الصحيحين أيضاً ، عن حميد الطويل ، عن أنس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حجمه أبو طيبة ، فأمر له بصاعين من طعام ، وكلم مواليه ، فخففوا عنه من ضريبته ، وقال : " خير ما تداويتم به الحجامة " .


وفي جامع الترمذي عن عباد بن منصور ، قال : سمعت عكرمة يقول : كان لابن عباس غلمة ثلاثة حجامون ، فكان اثنان يغلان عليه ، وعلى أهله ، وواحد لحجمه ، وحجم أهله . قال : وقال ابن عباس : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : " نعم العبد الحجام يذهب بالدم ، ويخف الصلب ، ويجلو البصر " ، وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث عرج به ، ما مر على ملإ من الملائكه إلا قالوا : " عليك بالحجامة " ، وقال : " إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة ، ويوم تسع عشرة ، ويوم إحدى وعشرين " ، وقال : " إن خير ما تداويتم به السعوط واللدود والحجامة والمشي " ، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لد فقال: " من لدني ؟ فكلهم أمسكوا ، فقال : لا يبقى أحد في البيت إلا لد إلا العباس " . قال : هذا حديث غريب ، ورواه ابن ماجه .


***

فصل

وأما منافع الحجامة : فإنها تنقي سطح البدن أكثر من الفصد ، والفصد لأعماق البدن أفضل ، والحجامة تستخرج الدم من نواحي الجلد .

قلت : والتحقيق في أمرها وأمر الفصد ، أنهما يختلفان باختلاف الزمان ، والمكان ، والأسنان ، والأمزجة ، فالبلاد الحارة ، والأزمنة الحارة ، والأمزجة الحارة التي دم أصحابها في غاية النضج الحجامة فيها أنفع من الفصد بكثير ، فإن الدم ينضج ويرق ويخرج إلى سطح الجسد الداخل ، فتخرج الحجامة ما لا يخرجه الفصد ، ولذلك كانت أنفع للصبيان من الفصد ، ولمن لا يقوى على الفصد ، وقد نص الأطباء على أن البلاد الحارة الحجامة فيها أنفع وأفضل من الفصد ، وتستحب في وسط الشهر ، وبعد وسطه . وبالجملة ، في الربع الثالث من أرباع الشهر ، لأن الدم في أول الشهر لم يكن بعد قد هاج وتبيغ ، وفي آخره يكون قد سكن . وأما في وسطه وبعيده ، فيكون في نهاية التزيد .


قال صاحب القانون : ويؤمر باستعمال الحجامة لا في أول الشهر ، لأن الأخلاط لا تكون قد تحركت وهاجت ، ولا في آخره لأنها تكون قد نقصت ، بل في وسط الشهر حين تكون الأخلاط هائجة بالغة في تزايدها لتزيد النور في جرم القمر . وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : " خير ما تداويتم به الحجامة والفصد " . وفي حديث : " خير الدواء الحجامة والفصد " . انتهى .

وقوله صلى الله عليه وسلم : " خير ما تداويتم به الحجامة " إشارة إلى أهل الحجاز ، والبلاد الحارة ، لأن دماءهم رقيقة ، وهي أميل الى ظاهر أبدانهم لجذب الحرارة الخارجة لها إلى سطح الجسد ، واجتماعها في نواحي الجلد ، ولأن مسام أبدانهم واسعة ، وقواهم متخلخلة ، ففي الفصد لهم خطر ، والحجامة تفرق اتصالي إرادي يتبعه استفراغ كلي من العروق ، وخاصة العروق التي لا تفصد كثيراً ، ولفصد كل واحد منها نفع خاص ، ففصد الباسليق : ينفع من حرارة الكبد والطحال والأورام الكائنة فيهما من الدم ، وينفع من أورام الرئة ، وينفع من الشوصة وذات الجنب وجميع الأمراض الدموية العارضة من أسفل الركبة إلى الورك .

وفصد الأكحل : ينفع من الإمتلاء العارض في جميع البدن إذا كان دموياً ، وكذلك إذا كان الدم قد فسد في جميع البدن .

وفصد القيفال : ينفع من العلل العارضة في الرأس والرقبة من كثرة الدم أو فساده .

وفصد الودجين : ينفع من وجع الطحال ، والربو ، والبهر ، ووجع الجبين .

والحجامة على الكاهل : تنفع من وجع المنكب والحلق .

والحجامة على الأخدعين ، تنفع من أمراض الرأس ، وأجزائه ، كالوجه ، والأسنان ، والأذنين ، والعينين ، والأنف ، والحلق إذا كان حدوث ذلك عن كثرة الدم أو فساده ، أو عنهما جميعاً . قال أنس رضي الله تعالى عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل .


وفي الصحيحين عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم ثلاثاً : واحدة على كاهله ، واثنتين على الأخدعين .

وفي الصحيح : عنه ، أنه احتجم وهو محرم في رأسه لصداع كان به .

وفي سنن ابن ماجه عن علي ، نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم بحجامة الأخدعين والكاهل .

وفي سنن أبي داود من حديث جابر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : " احتجم في وركه من وثء كان به " .


***


فصل

واختلف الأطباء فى الحجامة على نقرة القفا ، وهى القمحدوة .

وذكر أبو نعيم في كتاب الطب النبوي حديثاً مرفوعاً " عليكم بالحجامة في جوزة القمحدوة ، فإنها تشفي من خمسة أدواء " ، ذكر منها الجذام .

وفي حديث آخر : " عليكم بالحجامة في جوزة القمحدوة ، فإنها شفاء من اثنين وسبعين داء " .

فطائفة منهم استحسنته وقالت : إنها تنفع من جحظ العين ، والنتوء العارض فيها ، وكثير من أمراضها ، ومن ثقل الحاجبين والجفن ، وتنفع من جربه . وروي أن أحمد بن حنبل احتاج إليها ، فاحتجم في جانبي قفاه ، ولم يحتجم في النقرة ، وممن كرهها صاحب القانون وقال : إنها تورث النسيان حقاً ، كما قال سيدنا ومولانا وصاحب شريعتنا محمد صلى الله عليه وسلم ، ، فإن مؤخر الدماغ موضع الحفط ، والحجامة تذهبه ، انتهى كلامه .


ورد عليه آخرون ، وقالوا : الحديث لا يثبت ، وإن ثبث فالحجامة ، إنما تضعف مؤخر الدماغ إذا استعملت لغير ضرورة ، فأما إذا استعملت لغلبة الدم عليه ، فإنها نافعة له طباً وشرعاً ، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه احتجم في عدة أماكن من قفاه بحسب ما اقتضاه الحال في ذلك ، واحتجم في غير القفا بحسب ما دعت إليه حاجته .



***

فصل

والحجامة تحت الذقن تنفع من وجع الأسنان والوجه والحلقوم ، إذا استعملت في وقتها ، وتنقي الرأس والفكين ، والحجامة على ظهر القدم تنوب عن فصد الصافن ، وهو عرق عظيم عند الكعب ، وتنفع من قروح الفخذين والساقين ، وانقطاع الطمث ، والحكة العارضة في الإنثيين ، والحجامة في أسفل الصدر نافعة من دماميل الفخذ ، وجربه وبثوره ، ومن النقرس والبواسير ، والفيل وحكة الظهر .





وصية الحبيبة رانده



اقتباس


وأسألكن أن تدعو لي بالرحمة والمغفرة ولأن يحاسبني الله حسابا يسيرا ويجمعني بكن في أعلى علين حبيباتي إذا كان في ذلك إنقضاء لأجلي

أحبكن في الله واستودعكن الله









ياحي ياقيوم أسألك أن ترحم الحبيبة رانـــده برحمتك الواسعة


اللهم وأجعل قبرها روضة من رياض الجنة


اللهم اجعلها ممن يدخلون الجنة بغير حساب ولاسابقة عذاب والحبيبة فدوى وجميع موتى المسلمين



آمــــــــصورةــــــــين


#5 (أخوات طريق الإسلام)

(أخوات طريق الإسلام)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5482 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 9


تاريخ المشاركة 12 November 2007 - 12:20 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،
بارك الله فيكِ يا حبيبة على النقل الطيب
نتابع معكِ



..                     هنا المنتجات الدانمركية                    

بأموالنا يقتلون إخواننا !!!



                        
                    
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ..

            

      

#6 موئل النور

موئل النور

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2971 مشاركة
  • المكان: مصـــــــر
  • الاهتمامات: قال أحد السلف : يا أخي إذا ذكرتني... ادع لي...وإن ذكرتك.... أدعو لك فإذا لم نلتق..فكأنما قد التقينا..!!فذاك أروع اللقاء..
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 43


تاريخ المشاركة 18 January 2013 - 09:11 AM

جزاك الله خيرًا



صورة


#7 وأشرقت السماء

وأشرقت السماء

    مشرفة خربشة مبدعة & ساحة الفلاشات

  • المشرفات
  • 10426 مشاركة
  • المكان: فى قلب أُمِّي
  • الاهتمامات: إصلاح قلبي أولا
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1544










أوسمتي

تاريخ المشاركة 03 February 2013 - 08:50 AM

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة ونفع بكِ



اللهم اغفر لأمي وارحمها واعف عنها وعافها، وأكرم نزلها ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد،


ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس


اللهم أبدلها داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها وزوجاً خيراً من زوجها،


وقها فتنة القبر وعذاب النار.


اللهم نور قبرها واجعله روضة من رياض الجنة ،


اللهم أفسح لها في قبرها مد بصرها وآنس وحشتها ووحدتها يا أرحم الراحمين


اللهم اربط على قلوبنا وارزقنا الصبر والثبات ولا تفتنا بعدها


اللهم اربط على قلب أبي وثبته واملأ قلبه بالرضا





1 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 1 الزائرات, 0مجهولات