اذهبي الى المحتوى
المشرفة

حكم مسابقات الإنترنت

المشاركات التي تم ترشيحها

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، أود معرفة رأي الدين في مسابقات الإنترنت حيث إن هناك بعض المواقع تعرض مسابقات ثقافية ويتم الإجابة عليها ويحصل المتسابق على جائزة نقدية أو عينية فما الحكم في ذلك؟ وأيضا موقعكم الشبكة الإسلامية يوجد به مسابقة وجوائز للفائزين فما الحكم فيها؟ وقد سمعت الشيخ عبد الله المصلح يقول في المسابقات: أما أن تكون غانماً أو سالماً ولكن في حالة الاشتراك في المسابقات على الإنترنت يتم دفع مقابل الاشتراك في الإنترنت وأيضا مقابل الهاتف فهل هناك تمييز بين المسابقات الثقافية والدينية والمسابقات الأخرى؟ وجزاكم الله خيراً .

 

 

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فيجوز الاشتراك في هذه المسابقات بأربعة شروط:

- أن يكون المقصود منها نفع المسلم وتزويده بما يحتاجه من علم ديني أو دنيوي.

- أن تكون الجائزة مرصودة من متبرع خارج عن المتسابقين، أو تكون من أحد المتسابقين لا من جميعهم، وقد نقل الحافظ ابن حجر اتفاق الفقهاء على الصورة الأولى، أي أن تكون الجائزة من متبرع خارج عن المتسابقين، كما نقل جواز الصورة الثانية عن الجمهور، ووجّهه بأن المال إذا كان من أحد الجانبين لا يحتمل القمار فيحمل على التحريض على الخير والطاعة.

- أن لا يتقاضي القائمون على هذه المسابقات من المتسابقين مالاً مرتبطاً باحتمال الفوز أو الخسارة، لأن هذا هو القمار المحرم.

- أن لا يكون الحامل على الدخول إلى شبكة الإنترنت هو مجرد الاشتراك في هذه المسابقات فقط، لأن المال المبذول حينئذ مقابل اشتراك الإنترنت أو خط الهاتف يبذله المتسابق وهو على خطر الفوز أو الخسارة، وهذا من القمار المحرم.

فإذا تحققت هذه الشروط جازت المسابقات الدينية والثقافية، ولا فرق بينهما من حيث الجواز الشرعي، وإن كانت المسابقات الدينية تفضل على المسابقات الثقافية من ناحية أخرى وهي تعلقها بالآخرة، والآخرة خير وأبقى، وراجع للأهمية الفتوى رقم: 6350.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بموقع الشبكة الإسلامية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ يا حبيبة وجعل نقلكِ في ميزان حسناتكِ

وهذه فتوى ذات صلة:

 

http://www.islam-qa.com/special/index.php?...e=15&ln=ara

 

 

سؤال:

ما حكم المشاركة في المسابقات التي تقام عبر الإنترنت، والتي يتحصل الفائز فيها على هدايا وأموال قد تصل إلى آلاف الدولارات مع العلم أن المتسابق فيها لا يكون إلا غانماً أو سالماً ولا يكون فيها غارماً؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

لا بأس بالمشاركة في المسابقات التي تقام عبر الإنترنت أو غيره إذا كان المتسابق لا يغرم شيئاً، بحيث لا يكون إلا سالماً أو غانماً ؛ لأنه لا يوجد في ذلك ميسر أو قمار، فالميسر والقمار ما يكون فيه الشخص متردداً بين أن يغرم أو يغنم .

 

ولكن يشترط أن تكون هذه المسابقات غير مشوبة بأشياء محرمة كأن تكون الأسئلة في أشياء إباحية أو غنائية ونحو ذلك مما يحرم لذاته ، فتحرم لهذا السبب، لا لكونها قماراً . والله أعلم .

 

الشيخ/ د. راشد العليوي (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام - فرع القصيم).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×