اذهبي الى المحتوى
خنساء الاسلام

ما حكم فرق الانشاد الاسلامية النسائية

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمان الرحيم

اخواتي الغاليات

ما حكم ديننا الحنيف في المشاركة في فرقة انشاد نسائية يستعمل فيها الدف لحضور الاعراس او اي حفلة دينية

احلال ام حرام

لكن تعرض فقط وسط النساء دون حضور الرجال

اخواتي الغاليات افيدوني جزاكن الله خيرا

اختكم خنساء الاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ما حكم ديننا الحنيف في المشاركة في فرقة انشاد نسائية يستعمل فيها الدف لحضور الاعراس او اي حفلة دينية

احلال ام حرام

لكن تعرض فقط وسط النساء دون حضور الرجال؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخواتي الغاليات ارجو منكن الجواب فانا في امس الحاجة اليه

ارجو من تعرف في الامر شيئا ان تفيدني

قصدت بكلمة وسط النساء يعني اردت ان اكون واضحة في كل الامور يعني متلا قد تحضر هده الفرقة النسائية في الانشاد في عرس ما وكما نعلم جميع انه زمن الفتن نظرا للاختلاط الدي يحصل الان في الاعراس بين الرجال والنساء

نسيت ان اقول لكم ان هده المجموعة تتدرب علىالاناشيدفي يوما واحدامن الاسبوع

اخواتي الغاليات قرات فتاوى تقول انها بدعة

اخواتي الغاليات اريد ان اتاكد من الامر

ارجوكم لا تبخلو علي الجواب اختكم خنساء الاسلام

تم تعديل بواسطة خنساء الاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وانا ايضا لا اعلم

 

ان شاء الله تجدي الاجابة قريبا من احد الاخوات

ان شاء الله

انا عندما كنت اقرا بالامس بعض المواضيع على الانشاد وجدت ان عدة فتاوى تقول على انها بدعة

ويجب التخلي عنها

لا ادري اخواتي

ولكن اتمنى ان تفيدنا كل اخت تعلم بهدا الموضوع

اختكم خنساء الاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي في الله خنساء الإسلام

مسألة الإنشاد الإسلامي للنساء مع بعضهن البعض جائز شرعاً بشروط :

الأول : ألا يكون في وسط رجال ولا حضور رجال

ثانياً : أن تكون الفرقة ملتزمة بالزي الشرعي وأقصد به هنا عدم كشف العورة أو ما يبرزها

ثالثاً : ألا يكون بمصاحبة معازف فيكفي فيه الدف

رابعاً : ألا يكون الغناء فيه فحش من القول ، أو دعوة إلى معصية بطريق مباشر أو غير مباشر

خامساً : ألا يكون مصاحباً لتكثر وتثني وأعني به الرقص

فالغرض هو إدخال السرور على العروس وأهلها بشرط عدم وجود مخالفات شرعية

 

والله أعلى وأعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كل هده الشروط اختي الغالية متوفرة

ولكن بالامس قرات عن الانشاد فوجدت رغم توفر هده الاجواء فهو لا يجوز

ولا ادري اخية

اختي الغالية بارك الله فيكي وجزاكي الله خيرا

وان شاء الله سابحت وان وجدت الجديد بادن الله سافيد كل الاخوات

اختك خنساء الاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي في الله خنساء الإسلام

مسألة الإنشاد الإسلامي للنساء مع بعضهن البعض جائز شرعاً بشروط :

الأول : ألا يكون في وسط رجال ولا حضور رجال

ثانياً : أن تكون الفرقة ملتزمة بالزي الشرعي وأقصد به هنا عدم كشف العورة أو ما يبرزها

ثالثاً : ألا يكون بمصاحبة معازف فيكفي فيه الدف

رابعاً : ألا يكون الغناء فيه فحش من القول ، أو دعوة إلى معصية بطريق مباشر أو غير مباشر

خامساً : ألا يكون مصاحباً لتكثر وتثني وأعني به الرقص

فالغرض هو إدخال السرور على العروس وأهلها بشرط عدم وجود مخالفات شرعية

 

والله أعلى وأعلم

أنا كذلك قرأت عن هذه الشروط كما اني قرأت ان النساء في عهد الرسول الكريم كن يفعلن ذلك و ان الرسول دخل مرة على احد ازواجه فسمع دفا و انشادا فقد كانت لديها نساء و لم ينههن عن ذلك لكنه امر بالاكتفاء بالدف و عدم الجهر بالصوت في مقربة من الرجال... و الله أعلم

 

خامساً : ألا يكون مصاحباً لتكثر وتثني وأعني به الرقص

 

مؤخرا قامت احدى قريباتي بوليمة عقيقة لابنتها و هي غير محجبة رغم ان المحيط العائلي ملتزم و اغلب الاقارب ملتزمون بالسنة و الحجاب... لكنها قررت تطبيق السنة و قامت باستدعت فرقة انشاد نسائية و هن يلبسن الزي الشرعي و يضربن على الدف و ينشدن كلاما سليما و هتافات دينية و لم يكن هناك رجال في البيت حينها لكن بعض النساء الحاضرات رقصن... فما حكم ذلك ان كان الهدف منه الترويح عن النفس و الابتهاج و التسلية في هذه المناسبة و في جو ديني ملتزم كما ان المنشدات لا يمكن ان يطلبن من الحاضرات عدم الرقص؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه بعض الأدلة التي أراها بإذن الله تعالى تفي بالإجابة على هذا السؤال فإن كان مافهمته صواب فهو من الله وأحمده تعالى عليه وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان فأستغفره وأتوب إليه

عن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل أبو بكر الصديق وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث ، قالت : وليستا بمغنيتين ، فقال ابو بكر أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ياأبابكر دعهما إن لكل يوم عيد وهذا عيدنا " أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما

في هذا الحديث الشريف أقر النبي صلى الله عليه وسلم سماع عائشة رضي الله عنها لغنائهما والتقرير أحد وجوه السنة فصح بهذا أن سماع الغناء المجرد عن المعازف والذي لايحمل فحشاً من القول لا حظر فيه ولا كراهه

ويؤيد ذلك أيضاً : قول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي بكر "دعهما " فلو لم يكن سماع الغناء ومثله الإنشاد مباحاً لنهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة رضي الله عنها قبل أن ينتهرها أبو بكر رضي الله عنه ، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أولى الناس بذجر المنكر

 

وعن الربيع بنت معوذ قالت : جاء النبي صلى الله عليه وسلم حين بني علي – أي في زواجها – فجلس على فراشي فجعلت جويريات – أي بنات الأنصار – لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر إذ قالت إحداهن : وفينا نبي يعلم مافي غد فقال صلى الله عليه وسلم : دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين" أخرجه البخاري في صحيحه

 

روي عن عائشة رضي الله عنها أنها زفت امرأة من الأنصار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ياعائشة ماكان معكم لهو ؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو " أخرجه البخاري في صحيحه

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كانت عندنا جارية يتيمة من الأنصار فكنت فيمن أهداها إلى زوجها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ياعائشة إن الأنصار أناس فيهم غزل فما قلت : قالت : دعونا بالبركة ، قال أفلا قلتم :

أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم

ولولا الذهب الأحمر ماحلت بواديكم

ولولا الحبة السمراء لم تسمن عذاريكم

" أخرجه ابن ماجه في السنن وأحمد في المسند

إذن نستخلص من هذا أن قول الإنشادالذي ليس فيه ما يهيج الطباع إلى الهوى وكذا سماعه ضمن الضوابط السابق ذكرها لا حرج فيه إن شاء الله تعالى

تم تعديل بواسطة سما الأزهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اختي سما الازهر على المعلومات القيمة و جعله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكي اختي الغالية سما الازهر والله لن انسى افادتك هاته ابدا

اختي الغالية انا كنت في احدى الجلسات الدينية وقبل البدء كان هناك اخوات يدربن الدف وينشدن لانهن فرقة نسائية انشادية واعجبني الامر واحبببت الانضمام اليهن وخفت من امري ان ارتكب امرا خاطئا وخارجا عن طاعة الله ورسوله

بارك اله فيكي اختي الغالية سما الازهر وانار الله طريقك

 

فما حكم ذلك ان كان الهدف منه الترويح عن النفس و الابتهاج و التسلية في هذه المناسبة و في جو ديني ملتزم كما ان المنشدات لا يمكن ان يطلبن من الحاضرات عدم الرقص؟؟؟

انا ايضا احب ان اعرف الامر وجزاكي الله اختي غفرانك لتنبيهنا للمسالة

اخواتي الغاليات ادا كانت ايفادة في هده الامر لا تبخلو علينا

جزاكن الله خيرا

اختكن خنساء الاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخواتي الحبيبات أحبكن في الله و جزاكن الله خير وأعاننا وإياكم على طاعة الله وحسن عبادته

أخواتي لا يشغلكن أمر إحتمال الرقص من الحاضرات ، فنحن إذا وفرنا الجو الإسلامي النظيف للإظهار السرور والفرح فكل امرأة بعد ذلك مسؤلة أمام الله عن تصرفاتها وخاصة التصرفات التي تتنافى مع المروءة ، وبإذن الله تعالى إذا كانت الكلمات التي تقال في الإنشاد ليس فيها مجون ، ولا محرضة على المعصية ، ولا مؤدية إلى فوات الفرائض ، وتكون في نطاق الإنشاد الإسلامي الذي يعتمد على الرسالة الهادفة فلا مجال لهذا التخوف بإذن الله تعالى ، فوالله لقد سمعت كلمات في منتهى الرقة والجمال والوقار ، ومن المستحيل أن تكون باعثاً على الرقص مثل

أيها الأصحاب هيا شاركوا العرس الهنيا

أسرة في الله قامت ولها منا التحية

ورسول الله أوصى بالنساء الصالحات

هن عوان عليكم لا تعدوا العثرات

 

أخواتي بالله عليكن هل هذه الكلمات باعثة على الرقص وتحريك الغرائز ؟

ولذلك أتفق الفقهاء على أن إعلان النكاح بالدف والغناء بحسن الكلام الذي لا فحش فيه مباح ، وكذا في العيدين ، وعند الختان ، وعند قدوم الغائب أو نحو ذلك من المناسبات التي تدعوا إلى إظهار الفرح والسرور المباح وتأكيده بالغناء الحسن الكلام الذي لا فحش فيه ( إنظري في مذهب الحنفية : بدائع الصنائع للكاساني 5/403 ، وفي مذهب المالكية : الكافي لابن عبد البر ص 464 ، وفي مذهب الشافعية : التكملة الثالثة للمجموع 18/ 466 ، وفي مذهب الحنابلة : المغني لابن قدامة 9/175 )

قال صلى الله عليه وسلم : " أعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالدف " أخرجه الترمذي كتاب النكاح برقم 1094 وإسناده حسن

وقال صلى الله عليه وسلم : " فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت " أخرجه الحاكم في المستدرك وصححه على شرط الشيخين

وعن عمر رضي الله عنه : " أنه كان إذا سمع صوت دف بعث ، فإن كان في النكاح أو الختان سكت ، وإن كان في غيرهما عمل بالدرة - أي درب بالعصاة - " أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه كتاب النكاح 3/ 321

 

هذا والله أعلى وأعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكنّ أخواتي الحبيبات

 

أتمنى أن تنفعكنّ هذه الفتاوى

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=9290&ln=ara

 

الغناء والرقص في الأفراح

 

سؤال:

ما هو النوع من الموسيقى الذي يجوز للمراة أن ترقص عليه ( في حفلات الزواج وبين النساء فقط ) ؟ هل هو الموسيقى الإسلامية فقط ؟ بالضرب على الطبول ( الدفوف ) ؟ ما هي الكلمات المباحة في الغناء ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

أولاً :

 

أما الموسيقى وحكمها فقد سبق بيان ذلك في السؤال رقم ( 5011 ) وقد بينا هناك أن آلات الطرب والمعازف يحرم اتخاذها ، وهنا نبين بعض الذي يجوز للنساء دون غيرهن .

 

ثانياً :

 

يجوز للمرأة أن تضرب بالدف وأن تغني الغناء المباح في المناسبات المباحة كالأعياد والأفراح وما أشبه ذلك .

 

قال الشيخ الألباني – رحمه الله تعالى - :

 

ويجوز له – أي للعريس – أن يسمح للنساء بإعلان النكاح بالضرب على الدف فقط ، وبالغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور . . . - ثم ذكر الشيخ الأدلة على ذلك - .

 

" آداب الزفاف " ( ص 93 ) .

 

والأدلة التي ذكرها الشيخ هي :

 

عن الربيع بنت معوذ قالت : " دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي فجلس على فراشي كمجلسك مني وجويريات يضربن بالدف يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر حتى قالت جارية وفينا نبي يعلم ما في غد فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقولي هكذا وقولي ما كنت تقولين " .

 

رواه البخاري ( 3700 ) .

 

عن عائشة : أنها زفت امرأةً إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة ما كان معكم لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو " .

 

رواه البخاري ( 4765 ) .

 

عن أبي إسحاق قال : سمعت عامر بن سعد البجلي يقول : " شهدت ثابت بن وديعة وقرظة بن كعب الأنصاري في عرس وإذا غناء فقلت لهما في ذلك فقالا إنه قد رخص في الغناء في العرس والبكاء على الميت في غير نياحة ".

 

رواه البيهقي (14469 ) .

 

عن محمد بن حاطب الجمحي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فصل ما بين الحرام والحلال الدف والصوت " . رواه الترمذي ( 1008 ) والنسائي ( 3316 ) وابن ماجه ( 1886 ) .

 

والحديث : حسنه الألباني في " آداب الزفاف " ( ص 96 ) .

 

هذا ما يباح للنساء فعله في الأعراس من الغناء والمباح لهن من المعازف هو فقط الدف دون غيره ، كالطبل، والفرق بينهما : أن الطبل مختوم من الوجهين ، بخلاف الدف وهو ما كان مفتوحاً من جهة مختوماً من الأخرى .

 

قالت اللجنة الدائمة :

 

أما الطبل ونحوه من آلات الطرب : فلا يجوز استعماله مع هذه الأناشيد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك .

 

" فتوى رقم 3259 " تاريخ 13 / 10 / 1400 هـ

 

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

 

أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفى بالدف خاصة .

 

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 185 ) .

 

وقال الشيخ ابن عثيمين :

 

المختوم من الوجهين يسمى ( الطبل ) وهو غير جائز ؛ لأنه من آلات العزف ، والمعازف كلها حرام إلا ما دلَّ الدليل على حلِّه وهو الدف حال أيام العرس .

 

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 186 ) .

 

ثالثاً :

 

وأما الرقص : فلا يجوز أمام الرجال الأجانب ولا المحارم ولا أمام النساء لما في ذلك من الفتنة المحرمة التي قد تُطغي القلوب من خلال التكسر والتمايل والتثني في البدن ، ومن المعروف أن النساء قد تقع شهوة بعضهن لبعض ، وإن لم يكن ذلك فلا مأمن من إحداهن أن ترجع إلى رجال بيتها فتصف لهم ما رأت من حسن الراقصة ورقتها وجمالها فتوقع ذلك في قلوب الرجال وتكون سبباً لمفسدة عظيمة لا يؤمن شرها ، وقد نهى الرسول صلى الله عليه و سلم عن مثل هذا .

 

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " . رواه البخاري ( 4839 ) .

 

وقد أباح الرسول صلى الله عليه وسلم أول الأمر للخنثى أن يدخل على النساء فلما رأى منه أنه يصف النساء وينشر أسرارهن منعه من ذلك .

 

عن أم سلمة رضي الله عنها : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وعندي مخنث فسمعته يقول لعبد الله بن أبي أمية : يا عبد الله أرأيت إن فتح الله عليكم الطائف غداً فعليك بابنة غيلان ثم ذكر وصفها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يدخلن هؤلاء عليكن " . رواه البخاري ( 3980 ) ومسلم ( 4048 ) .

 

ثم إن تكسر المرأة وتمايلها من العورة التي لا يجوز لها أن تظهرها إلا لزوجها .

 

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

 

الرقص مكروه في الأصل ، ولكن إذا كان على الطريقة الغربية ، أو كان تقليداً للكافرات : صار حراماً ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من تشبه بقوم فهو منهم " ، مع أنه أحياناً تحصل به الفتنة ، قد تكون الراقصة امرأة رشيقة جميلة شابة فتفتن النساء ، فحتى إن كان في وسط النساء حصل من النساء أفعال تدل على أنهن افتتنَّ بها ، وما كان سبباً للفتنة فإنه يُنهى عنه .

 

" لقاء الباب المفتوح " ( س 1085 ) .

 

وقال رحمه الله :

 

وأما الرقص من النساء فهو قبيح لا نفتي بجوازه لما بلغنا من الأحداث التي تقع بين النساء بسببه ، وأما إن كان من الرجال فهو أقبح ، وهو من تشبه الرجال بالنساء ، ولا يخفى ما فيه ، وأما إن كان بين الرجال والنساء مختلطين كما يفعله بعض السفهاء : فهو أعظم وأقبح لما فيه من الاختلاط والفتنة العظيمة لا سيما وأن المناسبة مناسبة نكاح ونشوة عرس .

 

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 187 ) .

 

رابعاً :

 

وأما الكلمات المباحة في الغناء فهي ما لا يشتمل على وصف محرم ، أو تهييج شهوة ، أو كلمات نهى عنها الشرع ، أو بعض الأذكار البدعية ، وما شابه ذلك من المحرمات .

 

وفي المباح ما يغني كالحث على الأخلاق ، أو على طلب العلم ، أو ترك المنكرات ، وما شابه ذلك .

 

قالت اللجنة الدائمة :

 

صدقت في حكمك بالتحريم على الأغاني بشكلها الحالي من أجل اشتمالها على كلام بذيء ساقط ، واشتمالها على ما لا خير فيه ، بل على ما فيه لهو ، وإثارة للغريزة الجنسية ، وعلى مجون ، وتكسُّر يُغري سامعه بالشر وفقنا الله وإياك لما فيه رضاه .

 

ويجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية فيها من الحِكَم ، والمواعظ ، والعبَر ، بما يثير الحماس والغَيرة على الدين ، ويهز العواطف الإسلامية وينفِّر من الشرور ودواعيه .. ..

 

" فتوى رقم 3259 " تاريخ 13 / 10 / 1400 هـ

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

السؤال

 

 

 

 

ما حكم رفع أصوات النساء بالأناشيد الدينية والمديح في الأعراس، ما حكم رفع أصوات الرجال بالأناشيد الدينية والمديح في الأعراس؟ وجزاكم الله خيراً.

 

الفتوى

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فلا مانع شرعا إذا كان النساء وحدهن أن يغنين ويرفعن أصواتهن بالأناشيد الدينية ومدائح النبي صلى الله عليه وسلم وبالأشعار المباحة.. عند الأعراس والمناسبات، فقد روى أصحاب السنن في حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أعلنوا هذا النكاح، واجعلوه في المساجد، واضربوا عليه بالدف.

 

وقال صلى الله عليه وسلم في شأن عروس: .... فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني. رواه البخاري، وعلى هذا فالضرب بالدف والغناء عند المناسبة مشروع إذا خلا من الاختلاط والمحرمات الأخرى، وكذلك يجوز للرجال أيضاً رفع أصواتهم بالأشعار الهادفة والأناشيد الدينية ما دام ذلك في حدود الآداب الشرعية، وللمزيد نرجو الاطلاع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 16159، 9787، 20484، 12727، 46392.

 

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

ما حكم حفلات الزفاف التي تحتوي على نساء ينشدن باستخدام مكبر الصوت؟ مع العلم بأن بعض الأناشيد مأخوذة من الأغاني المعاصرة وتمثيل بعض المشاهد أثناء الغناء وأخذ أجرة على ذلك؟

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فقد أباحت الشريعة الإسلامية إنشاد الشعر للنساء وضرب الدف في النكاح، بشرط أن لا يكون الشعر مشتملا على كلام من كلام فاحش أو غيره، وبشرط أن لا يبلغ صوتهن إلى الرجال، لما في ذلك من الفتنة والفساد، كما قال تعالى: فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً [الأحزاب: 32].

والدليل على جواز ما ذكرنا قوله صلى الله عليه وسلم: فصل ما بين الحلال والحرام الدف والصوت في النكاح. رواه الخمسة إلا أبا داود، وحسنه الألباني وشعيب الأرناؤوط .

وأما مكبر الصوت، فلا يجوز استخدامه، لأنه يوصل أصوات النساء إلى الرجال، وفي ذلك ما فيه من الفساد والشر، فينبغي المنعُ منه.

وأما التمثيل: فإن كانت هذه التمثيليات لا تتضمن محرما، فقد قال الشيخ ابن عثيمين: لا بأس بها.

وأما أخذ الأجرة على الغناء أو التمثيل، فطالما أن هذا الإنشاد للشعر وضرب الدف عليه أمر مباح، فيجوز أخذ الأجرة عليه، لأن من شروط صحة الإجارة أن تكون على نفع مباح.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: أما دفع المال للدفافات، فلا بأس به، لأنه على عمل مباح.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكي اختي الغالية ومشرفتنا العزيزة ام سهيلة

والله قد اسعدني وجودك في هدا الموضوع

بارك الله فيكي اختي الغالية

وانار الله طريقك بنور الايمان ويسر الله طريقك للجنة

وان شاء الله سنتبع ما امر به نبينا صلى اله عليه وسلم

ونسئل الله ان نسير على خطى خير هدي هدى محمد صلى الله عليه وسلم

احبك اختي الفاضلة في الله

وجزاكي الله خيرا اختي على المساعدة

اختك خنساء الاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

و إياكِ أختي الحبيبة

أحبكِ الله الذي أحببتني فيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة اما بعد.فانا من وجهة الراى ارى ان هذة الفتاوى لا يسال فيها الا ااصحاب الشان من العلماء والمشايخ . وارجو ان لا يفهم عكس ما ارت.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي في الله شهد شلال

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بالتأكيد كلامك صحيح إذا كنا لا نعرف من يسوق لنا الفتاوى الشرعية ولكن أطمئنك أنني من أهل الاختصاص الدقيق في الشريعة الإسلامية عامة ومجال الفقه وأصوله خاصة ، وإن شأت قلت لك أن هذا مجال عملي الدقيق ، فاطمئني ولا تجعلي الريبة تدخل إلى نفسك خاصة أننا لا ننقل آراء شخصية مبنية على الهوى ، وإنما ننقل أقوال من يعتد بكلامهم من العلماء قديما وحديثاً ، وهذه الأقوال أيضاً غير ملزمة لنا إلا بما يسندها ويقويها من أدلة الشرع الحكيم نصوص وقواعد

 

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ الله أختي في الله شهد شلال بين أخواتك في الله

نتمنى أن تجدي معنا الفائدة و الصحبة الطيبة

 

أنتِ محقة تمامًا في ما ذكرتِ و لذلك لا يتم الإجابة على الأسئلة في المنتدى إلا من خلال فتاوى أهل العلم

و يُمنع ذكر فتاوى مجهولة المصدر

و من نحن حتى نفتي من عندنا و قد كان صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم يتورعون عن الفتوى و هم أعلم هذه الأمة و ما ذلك إلا لعظم أمر الفتوى

 

عن البراء قال : لقد رأيت ثلاثمائة من أهل بدر ما منهم من أحد إلا و هو يحب أن يكفيه صاحبه الفتوى

وقال غير واحد من السلف في بعض أهل زمانه. أن أحدهم يفتي في المسألة لو عرضت على عمر لجمع لها أهل بدر!

 

يقول ابن القيم :

كان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرع في الفتوى ، ويود كل واحد منهم أن يكفيه إياها غيره : فإذا رأى بها قد تعينت عليه بذل اجتهاده في معرفة حكمها من الكتاب والسنة أو قول الخلفاء الراشدين ثم أفتى .

 

وقال الشاطبي عن الإمام مالك : وسأل رجل مَالِكًا عن مسألة وذَكَر أنه أُرْسِل فيها من مسيرة ستة أشهر من المغرب ، فقال له : أخبر الذي أرسلك أنه لا عِلم لي بها ! قال : ومن يعلمها ؟ قال : مَن عَلَّمَه الله

 

فمن نحن حتى ندعي العلم فليكن لنا بمن سبقونا أسوة حسنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي في الله سما الأزهر بارك الله فيكِ

 

أرجو عدم إدراج أي فتوى إلا مع ذكر مصدرها من فتاوى أهل العلم

و حتى اقتباسك من الفتاوى الموجودة على النت ارجو أن تذكري معها المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خير أختي في الله أم سهيلة على النصيحة الغالية

 

وأعننا الله جميعاً على البيان عن دينه بكل ما يحب ويرضى آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×