إنتقال للمحتوى



هديتي في هالأيام الطيبة . بواسطة: رضــــاك ربي           تجمع المغربيات. بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           عادات وتقاليد عيد الآضحى بواسطة: عِــفّــةُ فَــتــاة ~           العيد فرحة بواسطة: رفيده عبده           أنت الرابح بواسطة: رفيده عبده           صفحة تسميع الأخت الحبيبة "طواقة للتوبة" [حفص-يومي] بواسطة: طواقة للتوبة           ـــ ( قصص وروحانيات في أيام معدودات ) ـــ بواسطة: مـ أم الزهراء ـرام           كيف أضيف رابط بواسطة: يحبهم ويحبونه           ♦و للتكبير صدى في القلوب يحييها♦شاركينا بوح مشاعرك بواسطة: سجودى لله فقط           يا ليت قومي يعلمون . بواسطة: أم ريان الأثرية          
- - - - -

مخارج الحروف و صفاتها


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
9 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 bouchraislam

bouchraislam

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 658 مشاركة
  • المكان: المغرب
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 4


تاريخ المشاركة 03 March 2008 - 11:31 PM

مخارج الحروف [/size]

تعريف مخرج الحرف هو الحيز الذي ينشأ منه الحرف فعند النطق بحرف الميم مثلا , (إمْ) نجد أنه يخرج من الشفتين ..
وعند النطق بحرف القاف مثلا (إقْ) نجده ينشأ من أقصى اللسان جهة اللهاة
فائدة معرفة المخارج
امتثال أمر الله تعالى ( ورتل القرآن ترتيلا ) .
النطق السليم بالحروف (المخرج –الصفات-الحركة)
تمييز الحروف التي لها نفس الصفات ( ج,د ).

عدد مخارج الحروف
عدد المخارج سبعة عشر تتوزع على خمسة مواضع ، وهي :
1:الخيشوم  (مخرج واحد: الغنة )2  : الشفتان ( مخرجان)    3 :اللسان (10 مخارج):4 : الحلق(3 مخارج) 5: الجوف ( مخرج واحد)

الشفتان :1مخرج  الواو والباء والميم 2: مخرج الفاء
و: جهر , رخاوة , استفال , انفتاح , إصمات  يدغم في مثله ( أو وزنوهم )
م جهر , إذلاق , استفال , انفتاح , متوسط يدغم في مثله ( مالكم من )
ب     جهر, شدة, انفتاح ، استفال , إذلاق , قلقلة يدغم في مثله (اذهب بكتابي )
ف همس، رخاوة , انفتاح , استفال , إذلاق يدغم في مثله ( فلا يسرف في القـتل )   أضعف حرف

طرفي اللسان
الظاء والذال و الثاء  ;2 الصاد والزاي والسين;3 الطاء والدال والتاء;4 الراء;  5 النون; اللام مع منتهى إحدى الحافتين
ظ : جهر , رخاوة , إطباق , استعلاء , إصمات   لا يدغم في أي حرف
ذ : جهر , رخاوة , انفتاح , استفال , إصمات   يدغم في تاء أخذ ( أخذت ), وفي مثله (إذ ذهب ) وفي الظاء ( إذ ظلموا )
ث : همس , رخاوة , انفتاح , استفال , إصمات
ص : إطباق , استعلاء , همس، رخاوة , إصمات  صفير
س : همس ,رخاوة , انفتاح , استفال , إصمات      صفير
ز: جهر, رخاوة , انفتاح , استفال , إصمات ، صفير
ط جهر, شدة ,استعلاء ,إطباق ,إصمات – قلقلة  يدغم في حرف التاء إدغاما ناقصا ( أحطت – بسطت ) , أقوى الحروف.
د : جهر, شدة , انفتاح , استفال, إصمات  قلقلة  يدغم في مثله وفي التاء والضاد والظاء ( وقد دخلوا - قد تبين - فقد ضل -  فقد ظلم )
ت : شدة , همس , انفتاح , استفال , إصمات يدغم في مثله وفي الطاء والدال والظاء : طلعت تزاور- وكفرت طائفة- أثقلت دعوا- حملت ظهورها
ر:  جهر, انفتاح , استفال , توسط ، إذلاق انحراف، تكرار  يدغم في مثله : واذكر ربك
ن جهر , إذلاق , استفال , انفتاح , توسط  أحد حرفي الغنة
ل جهر, توسط, استفال , انفتاح , إذلاق – انحراف  يدغم في : اللام والراء  ( بل لهم ) , (وقل رب )

وسط اللسان
الجيم والشين والياء مع الحنك الأعلى 1
الضاد : من أقصى إحدى الحافتين إلى قرب منتهاها مع الأضراس 2

ج  شدة, , جهر, انفتاح , استفال  ، إصمات قلقلة
ش  رخاوة , همس , استفال , انفتاح , إصمات، تفشي
ي جهر , رخاوة , انفتاح , استفال , إصمات
ض جهر , رخاوة , إطباق، استعلاء , إصمات, استطالة
ك   شدة , همس, استفال , انفتاح , إصمات
ق   جهر، شدة ,استعلاء , انفتاح , إصمات قلقلة يدغم في حرف الكاف إدغاما ناقصا : ألم نخلقكم


موضع الحلق

أدنى الحلق مخرج لحرفين : الغين والخاء
وسط الحلق مخرج لحرفين : العين والحاء
أقصى الحلق مخرج لحرفين : الهمز والهاء

الهاء : همس, رخاوة ,انفتاح , استفال , إصمات .
العين : جهر, توسط ,انفتاح , استفال , إصمات .
الحاء : همس, رخاوة ,انفتاح , استفال , إصمات .
الغين : جهر , رخاوة , , انفتاح استعلاء, إصمات .
الخاء : همس, رخاوة , انفتاح , استعلاء, إصمات
.
الجوف: فى اللغة : هو الخلاء الداخل واصطلاحاً : هو الخلاء داخل الحلق والفم
ويخرج منه حروف المد الثلاثة الألف المدية المفتوح ما قبلها نحو قال ، والواو الساكنة المضموم ما قبلها نحو يقول ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها نحو قيل ، وتسمى هذه الحروف بالمدية أو الجوفية أو الهوائية كما تسمى حرف مد ولين وحروف علة .

[size=6]صفات الحروف



وبعد أن بينا أن لكل حرف من الحروف مخرجاً فإن له صفات تميزه ونبين ذلك فيما يلي:
تعريف الصفة لغة : ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السواد.
واصطلاحاً : الحالة التي تعرض للحرف عند النطق به من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك

آراء العلماء في عدد الصفات  
وقد اختلف العلماء في عدد الصفات والمختار الذي نميل إليه مذهب ابن الجزري في عدها سبع عشرة صفة وتنقسم إلى قسمين :
قسم له ضد , وقسم لا ضد له .
أما القسم الذي له ضد فهو خمس وضده خمس باعتبار أن الشدة والتوسط ضدان لصفة الرخوة ، والذي لا ضد له سبع صفات

طريقة معرفة الصـــــفات
إذا أردت أن تعرف صفات الحرف فابحث عنه أولاً بين صفتي الهمس والجهر فإن وجد من حروف الهمس فهو مهموس وإلا فهو مجهور ؛ ثم ابحث عنه بين الشدة والتوسط والرخاوة ، فإن وجد من حروف التوسط فهو متوسط وإلا فهو رخوي ، ثم ابحث عنه بين صفتي الاستعلاء والاستفال ، فإن وجد من حروف الاستعلاء فهو مستعل وإلا فهو مستفل , ثم ابحث عنه بين صفتي الإطباق والانفتاح على نحو ما سبق .. وهكذا حتى تأتي على باقي الصفات وبذلك  يكون الحرف قد استكمل خمس صفات حيث لا يقل عن ذلك أي حرف ,

ثم ابحث بعد ذلك عن الحروف في الصفات التي لا ضد لها الواحدة تلو الأخرى فإذا وجدت له صفة منها كانت سادسة بالإضافة إلى الصفات الخمسة السابقة ويكون ذلك في الحروف الآتية الصاد ـ الزاي ـ السين ـ القاف ـ الطاء ـ الباء ـ الجيم ـ الدال ـ الياء الساكنة المفتوح ما قبلها -الواو الساكنة المفتوح ما قبلها ـ اللام ـ الشين الضاد فكل من هذه الحروف ست صفات وقد يكون للحرف صفتان من الصفات التي لا ضد لها فيكون عدد صفاته سبع وهذا متحقق في الراء خاصة .

1 – الصفات التي لها ضد :                                                                                                    
الجهر ويقابله الهمس                                                                                                  
الشدة ويقابلها الرخاوة وبينهما الحروف المتوسطة                                                              
الإطباق ويقابله الانفتاح                                                                                              
الاستعلاء ويقابله الاستفال                                                                                          
الإذلاق ويقابله الإصمات                                                                                          


1 الهمس  
تعريفه في اللغة : هو الخفاء وضده الجهر.
واصطلاحاً : إخفاء الحرف وجريان النفس معه عند النطق به لضعفه وضعف الاعتماد عليه في مخرجه .
وحروفه عشرة مجموعة في ( فـحثه شخص سكت ) وهي الفاء والحاء والثاء والهاء والسين والكاف والتاء والشين .



الجهـر
تعريف الجهر في اللغة : هو الإعلان والظهور . واصطلاحاً : ظهور الحرف وانحباس النفس معه عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه وحروفه تسعة عشر وهي الباقية من أحرف الهجاء بعد حروف الهمس العشرة
والفرق بين الهمس والجهر جريان النفس في الأول وانحباسه في الثاني .

الشدة
لغة : القوة . واصطلاحاً : قوة الحرف لانحباس الصوت من الجريان عند النطق به لقوة الاعتماد عليه في مخرجه . وحروفها ثمانية مجموعة في ( أجدك تطبق ) وهي الهمزة الجيم الدال القاف الطاء الباء الكاف والتاء .  

   التوسط  
وهو صفة لبعض الحروف بين الشدة والرخاوة  معناها لغة : الاعتدال .
واصطلاحاً : اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كانحباسه مع حروف الشدة ، وعدم كمال جريانه معه كجريانه مع حروف الرخاوة .ويجمعها ( لن عمر )

الرخاوة
جريان الصوت عند النطق به لضعف الاعتماد عليه في مخرجه .
وحروفه ستة عشر وهي الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الشدة والتوسط .
والفرق بين هذه الصفات الثلاث قائم على جريان الصوت وعدمه فما جرى معه الصوت رخوي وما انحبس معه الصوت شديد ،وما لم يتم معه الانحباس والجريان متوسط

الإطباق   
لغة : الإلصاق . واصطلاحاً : إلصاق اللسان بالحنك الأعلى عند النطق بالحرف . وحروفه أربعة وهي الصاد والضاد والطاء والظاء .

الانفتاح
لغة : الافتراق . واصطلاحاً : انفتاح اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف . وحروفه خمسة وعشرون الباقية بعد حروف الإطباق .  
والفرق بين الإطباق والانفتاح قائم على انطباق اللسان بالحرف إلى الحنك الأعلى وانفتاحه عنه .

الاستعلاء
لغة : الارتفاع . واصطلاحاً:  ارتفاع اللسان إلى الحنك الأعلى بالحرف عند النطق به .  
وحروفه سبعة مجموعة في قوله ( خص ضغط قظ ) وهي الخاء والصاد والضاد والغين والطاء والقاف والظاء .

الاستفال
لغة : الانخفاض . واصطلاحاً : انخفاض اللسان بالحرف عند النطق به .  وحروفه اثنان وعشرون حرفاً الباقية بعد الاستعلاء .
والفرق بين الاستعلاء والاستفال قائم على ارتفاع اللسان وانخفاضه عند نطق الحرف .  

الإذلاق
لغة : الطرف . واصطلاحاً : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان أو من إحدى الشفتين أوهما معاً .  
وحروفه ستة مجموعة في ( فر من لب ) الفاء والراء والميم والنون واللام والباء .

الإصمات
لغة : المنع . واصطلاحاً:  عدم مجيء الحرف أو حروفه منفردة أصولاً في الكلمات الرباعية أو الخماسية في اللغة العربية وما وجد كذلك أي رباعياً أو خماسياً في اللغة العربية فلا بد من أن يكون فيه على الأقل حرف من حروف الإذلاق الستة ؛ أما ما وجد رباعياً أو خماسياً ليس فيه حرف من حروف الإذلاق الستة ، فهو ليس عربياً مثل : (عسجد) اسم للذهب
وحروف الإصمات ثلاثة وعشرون الباقية بعد حروف الإذلاق . والفرق بين الإصمات الإذلاق قائم على خفة النطق بالحرف وثقله .


2- الصفات التي لا ضد لها سبعة
وهي :
الصفير ـ القلقلة ـ اللين ـ الانحراف ـ التكرير ـ التفشي ـ الاستطالة
الصفير
لغة : صوت يشبه صفير الطائر. واصطلاحاً : خروج صوت زائد يشبه صوت الطائر مصاحب للحرف عند نطقه .
وأحرفه ثلاثة ـ الصاد والزاي والسين .

القلقلة
لغة : الاضطراب . واصطلاحاً : اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ، حتى يسمع له نبرة قوية خصوصاً إذا كان ساكناً ، ويبالغ فيها إذا كان الحرف موقوفاًعليه. وحروف القلقلة خمسة مجموعة في قوله ( قطب جد ) القاف والطاء والباء والجيم والدال والأولى أن تكون القلقلة أميل إلى الفتح دون التفات إلى حركة ما قبلها أو بعده
ا
اللين
لغة : السهولة . واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه في لين وسهولة .  
وحروفها اثنان هما الياء والواو الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو {بيت} كما في قوله تعالى : فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين (سورة الذاريات الآية: 36). و {خوف} كما في قوله تعالى : وءامنهم من خوف(سورة قريش الآية:4)  

  الانحراف  
لغة : الميل . واصطلاحاً : الميل بالحرف عن مخرجه عند النطق به إلى مخرج غيره وله حرفان اللام والراء ، فاللام تميل إلى ناحية طرف اللسان ، والنون إلى ظهره .

التكرير
لغة : الإعادة . واصطلاحاً : ارتعاد رأس طرف اللسان عند النطق بالحرف خصوصاً إذا كان ساكناً أو مشدداً .
وحرفه الراء فقط  , وهذه الصفة لازمة للراء، وهذا يجب تجنبه بخلاف باقي الصفات التي يجب العمل بها .
التفشي
لغة : الانتشار . واصطلاحاً : انتشار الريح في الفم عند النطق بالشين حتى تتصل بمخرج الظاء المعجمة وحرفه الشين .

الاستطالة
لغة : الامتداد . واصطلاحاً : امتداد مخرج الضاد عند النطق بها حتى تتصل بمخرج اللام .

الشدة  :  أ- ج – د – ك – ت – ط – ب – ق
التوسط :  ل – ن ع – م – ر
الرخاوة : ما تبقى
الهمس      :     فـحـثه شخص سكت .
الجهر       :       ما تبقى  .
الاستعلاء  :     خص ضغط قظ  .
الاستفال    :     ما تبقى .
الإطباق     :      ط , ظ , ض , ص .
الانفتاح     :      ما تبقى .
الإذلاق      :      فر من لب .
الإصمات   :      ما تبقى

الصفات التي لا ضد له
التفشي الانحراف التكرار الاستطالة اللين الصفير القلقلة
ش ل  ر ر ض حروف المد ص ز س قطب جد



حَدَّثَنَا الأُوَيْسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ


أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ يَخْرُجُ


مِنْ عَيْنِهِ دُمُوعٌ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ، وَإِنْ كَانَ مثل رَأْسِ الذُّبَابِ ، فَتُصِيبُ شَيْئًا ، إِلا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ " .

#2 om khadija

om khadija

    زهرة متفتّحة

  • العضوات
  • 189 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 04 March 2008 - 02:01 PM

جزاكى الله اختى فى الله على مجهودك

#3 احب القرآن

احب القرآن

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 80 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 04 March 2008 - 10:22 PM

احسنت اختي وبارك الله فيك وللمزيد من المعلومات اليك الرابط التاليhttp://akhawat.islam...showtopic=77300

تم التعديل بواسطة احب القرآن, 04 March 2008 - 10:23 PM.


#4 bouchraislam

bouchraislam

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 658 مشاركة
  • المكان: المغرب
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 4


تاريخ المشاركة 04 March 2008 - 10:48 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
جزاكن الله خير الجزاء و جعل الفردوس مقامكن
:icon17:



حَدَّثَنَا الأُوَيْسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ


أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ يَخْرُجُ


مِنْ عَيْنِهِ دُمُوعٌ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ، وَإِنْ كَانَ مثل رَأْسِ الذُّبَابِ ، فَتُصِيبُ شَيْئًا ، إِلا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ " .

#5 راجيه ربها

راجيه ربها

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 14 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 08 March 2008 - 11:31 PM

مشكورة حبيبتي

وجزيتي كل الخير

تقبلي مروري

أختك راجيه ربها


#6 مخلصة

مخلصة

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 10 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 24 March 2008 - 01:36 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


جزاك الله خيرا اختي الحبيبة

#7 (نشوى)

(نشوى)

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 4558 مشاركة
  • المكان: خـــلف ضـوضــــــــاء الدُنـــا في مكــــان بعــيـــد
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 101






أوسمتي

تاريخ المشاركة 24 March 2008 - 02:23 PM

بارك الله فيكِ اختى

ونفع بك



لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله

رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم .


صورة



صورة


"اللهم! إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه. فإنما أنا بشر. فأي المؤمنين آذيته،

شتمته، لعنته، جلدته. فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة، تقربه بها إليك يوم القيامة "


#8 bouchraislam

bouchraislam

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 658 مشاركة
  • المكان: المغرب
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 4


تاريخ المشاركة 24 March 2008 - 11:07 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
بارك الله فيكن

الصور المرفقة

  • sob7anlightxo2.gif




حَدَّثَنَا الأُوَيْسِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ


أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ يَخْرُجُ


مِنْ عَيْنِهِ دُمُوعٌ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ، وَإِنْ كَانَ مثل رَأْسِ الذُّبَابِ ، فَتُصِيبُ شَيْئًا ، إِلا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ " .

#9 المؤمنه المسلمه

المؤمنه المسلمه

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 17 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 14 April 2008 - 08:30 PM

ان شاء الله فى ميزان حسناتك

#10 ¯`ღ سماح ღ´¯

¯`ღ سماح ღ´¯

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 11053 مشاركة
  • المكان: ღ ~في دنيا اقترب زوالها ~ ღ
  • الاهتمامات: إن الفتاة حديقة وحياؤها كالماء موقوف عليه بقاؤها بفروعها تجري المياه فتكتسى حللا يروق الناظرات رواؤها
    لاخير في حسن الفتاة وعلمها ان كان في غير الصلاح رضاؤها فجمالها وقف عليها انما للناس منها دينها ووفاؤها
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 21


تاريخ المشاركة 05 May 2008 - 01:22 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
بارك الله فيك ياحبيبة
جعله الله في ميزان حسناتك





قال ابنُ مسعـودٍ رضى اللهُ عنه : ( عليك بطريق الصالحين ، ولا يغرك قِلَّةُ السَّالكين .. واحـذر طريقَ الضَّلال ، ولا يغرك كثرةُ الهالكين )
.. وقال أبو عمرو الأوزاعىّ رحمه الله : ( عليك بآثار مَن سلَف وإنْ رفضك الناس ،، وإيَّـاك وآراءَ الرجال وإنْ زخرفوه لك بالقول ) .

!!!

إذا أرهقتكَ همومُ الحياة .. ومَسَّـك منها عظيمُ الضررْ
وذُقتَ الأمرَّيْن حتَّى بكيتَ .. وضجَّ فـؤادكَ حتَّى انفجرْ
وسُدَّت بوجهِكَ كُلُّ الدروب .. وأوشكتَ تسقطُ بين الحُفَرْ
فيَمِّمْ إلى اللهِ في لَهفـةٍ .. وبُثَّ الشَّكَاةَ
لِـرَبِّ البَشَـرْ





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات