اذهبي الى المحتوى
* أحلى منتدى *

هل (((( وليمـــة العــرس )))) واجبة؟ أم يباح لنا تركها ؟؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

أخواتي أعتذر فأيقونة إضافة موضوع في قسم الفتاوى غير متاحة لي فهلا تم نقله ..

 

 

 

 

سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان :

 

 

ما مراد الفقهاء – رحمهم الله - بوليمةِ العرسِ ؟ و ما حكم القيام بالوليمة عند الزواج . فهل هو من الواجبات أم أنه يباح لنا تركها ؟ و ما الحكمة منها ؟ .نأمل منكم شيخنا الفاضل جواباً كافياً شافياً . وفقكم الله وبارك في علومكم ..

 

 

 

الإجابة

 

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد : فأصل الوليمة: تمام الشيء واجتماعه، يقال: أولم

 

 

الرجل إذا اجتمع عقله وخلقه، ثم نقلت لطعام العرس، لاجتماع الرجل والمرأة، أو لاجتماع الناس بها.

 

 

والوليمة: اسم لطعام العرس خاصة، لا تقع على غيره، حكى ابن عبدالبر ذلك عن ثعلب وغيره من أهل

 

اللغة ، وقد جزم به الجوهري وابن الأثير، وقال ابن سِيده : "الوليمة طعام العرس والإملاك ، وقيل :

 

كل طعام صنع لعرس وغيره" .

 

 

"التمهيد"(10/182)، "الصحاح" (5/2054)، "النهاية" (5/226)، "اللسان" (12/643).

 

 

وقال بعض الفقهاء: الوليمة تقع على كل طعام لسرور حادث، إلا أن استعمالها في طعام العرس أكثر.

 

 

قال صاحب "المطلع": "وقول أهل اللغة أولى، لأنهم أهل اللسان وأعرف بموضوعات

 

 

اللغة" . "المغني" (8/104)، "المطلع" ص(328).

 

 

ومذهب الجمهور أن وليمة العرس سنة مستحبة، قالوا: لأنه لم يرد نص صريح في إيجابها.

 

 

وقوله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه- في الصحيحين : «أَولِمْ وَلَو بِشَاةٍ»

 

 

ليس صريحاً في الوجوب؛ لأن الشاة ليست واجبة، ولأنه طعام لسرور حادث، فلم يجب كسائر الولائم.

 

 

قال ابن دقيق العيد: "والوليمة الطعام المتخذ لأجل العرس، وهو من المطلوبات شرعاً، ولعل من جملة

 

 

فوائده: أن اجتماع الناس لذلك مما يقتضي إشهار النكاح"."إحكام الأحكام" (4/221).

 

 

وقالت الظاهرية: إن وليمة العرس واجبة، وجزم بعض الشافعية بأنه ظاهر لفظ كتاب "الأم" للشافعي.

 

 

قلت: ولعله يقصد قول الشافعي: "لا أُرخص في ترك الوليمة، ومن تركها لم يَبِنْ لي أنه عاصٍ، كما

 

 

يبينُ لي في وليمة العرس؛ لأني لا أعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك الوليمة في العرس، ولا

 

 

أعلمه أولم على غيره" . "الأم" (8/286)، "المحلى" (9/450).

 

 

وذكر صاحب "الإنصاف" عن الإمام أحمد أنه قال: "تجب ولو بشاة، للأمر بها في حديث عبد الرحمن

 

 

بن عوف -رضي الله عنه-، والأمر فيه للوجوب. "الإنصاف" (8/317).

 

 

ولحديث بريدة -رضي الله عنه- قال : لما خطب علي -رضي الله عنه- فاطمة قال رسول الله صلى الله

 

 

عليه وسلم : «إِنَّهُ لا بُدَّ لِلعُرْسِ مِنْ وَلِيمَةٍ» .

 

 

أخرجه أحمد (38/142-143)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (8/21)، قال الحافظ في "فتح

 

 

الباري" (9/230): "سنده لا بأس به"اﻫ، وهو من رواية عبد الكريم بن سُليط، وقد روى عنه اثنان،

 

 

 

وذكره ابن حبان في "الثقات"(7/131)، وقال الحافظ في "التقريب": "مقبول"، وبقية رجال الإسناد

 

 

ثقات رجال الصحيح..

 

 

والأحوط للمسلم ألا يدع وليمة العرس إذا كان قادراً عليها امتثالاً للأمر، وتأسياً بالنبي صلى الله عليه

 

 

وسلم ، فإنه صلى الله عليه وسلم أولم باللحم، وأولم بالخبز، وأولم بالشاة، مما يفيد أن الأمر فيه سعة،

 

 

والنبي صلى الله عليه وسلم أمر عبدالرحمن بن عوف بها -رضي الله عنه- بل إنه أمره بالاستدراك بعد

 

 

انقضاء الدخول.

 

 

ومما ينبغي الحذر معه ما وقع فيه كثير من الناس في هذا الزمان من الإسراف في وليمة العرس، من

 

 

تكثير المدعوين من الرجال والنساء، وإنفاق الأموال في كثرة الأطعمة وتنوعها، وما يترتب على ذلك

 

 

من المفاسد العظيمة، من تأخير الطعام، والسَّهر إلى ساعة متأخرة من الليل، ثم امتهان ما تبقى من

 

 

الأطعمة برميه في أماكن القمامة، وهذا منكر عظيم، وكفر بالنعم، ويخشى منه زوالها مع العقوبة

 

 

العاجلة.

 

 

وقد جاءت الأدلة الكثيرة من الكتاب والسُّنة في ذم الإسراف والتبذير، والتحذير منه

 

 

في كل أمر من أمور الحياة.

 

 

موقع الشيخ صالح الفوزان

 

http://www.alfuzan.islamlight.net/index.ph...ew&id=21788

تم تعديل بواسطة * أحلى منتدى *

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

والله كنت داخلة للموضوع ومتوقعة انه تطلع الولائم بدعة ولم اكن اعرف انها من سنن الحبيب المصطفى عليه أفضل وأتم الصلاة والتسليم

جزاك الله كل الخير على هذا الموضوع القيم

وجعله في موازيين حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

 

يا احلي من احلي منتدي

 

اسمحيلي حبيبتي اقولها في كل مكان

لاني اشعر بها

 

احبك فالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

والله كنت داخلة للموضوع ومتوقعة انه تطلع الولائم بدعة ولم اكن اعرف انها من سنن الحبيب المصطفى عليه أفضل وأتم الصلاة والتسليم

جزاك الله كل الخير على هذا الموضوع القيم

وجعله في موازيين حسناتك

 

 

الحمدلله أن أحد استفاد أشكرك يا هبة الغالية

 

جزاك الله خير عالمشاركة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

 

 

وجزاك الله خيراً على ما تقومين به من جهود

 

جعلها الله بميزان حسناتك أختي أم سهيلة الفاضلة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا حبيبتى

 

انا امى تريد ان توزع الطعام على الفقراء ولا نولم

 

ترى ما حكم ذلك؟

 

وجزاك الله خير يا حبيبة الغالية

 

الله يوفقك ويرزقك الذرية الصالحة ..

 

 

ياليت أحد يفيدك من الأخوات

 

أو بإمكانك وضع سؤالك بموضوع لوحده

 

حتى يكون واضح للمشرفات يبحثوا عن إجابة شافية له

 

وفقك الله يا حبيبة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا يا غالية

 

يا احلي من احلي منتدي

 

اسمحيلي حبيبتي اقولها في كل مكان

لاني اشعر بها

 

احبك فالله

 

وجزاك الله خير أختي الودودة أم حمزة تامر ..

 

أحبك الله الذي أحببتني فيه وجميع الأخوات الفاضلات

 

اللهم أظلنا في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×