إنتقال للمحتوى



رفقا بعقيدتي يا أمي (متجدد بعون الله) بواسطة: أم عبد الرحمن بنت مصطفى بخيت           ادارة الغضب | لنرّقي من أنفسنا بواسطة: *اسماء*           ¨°o.O التسميع المنهجي وكيفية المشاركة بهذه الساحة العطرة O.o°¨ بواسطة: ام يحيى وعبد الرحمن           كراسي الكمبيوتر بسيطة بواسطة: *اسماء*           اليك غاليتي ورود ملونة ^_^ بواسطة: *اسماء*           السبيل إلى الثبات بواسطة: *اسماء*           إمْطَار الزُهُور | جماليات تأنيسية : ) بواسطة: خيوط ذهبية           ––––•(-• مُسابقة الإسلام وصناعة الرجال•-)•–––– بواسطة: قلب تائب إلى الله           () أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلَالِي الْيَوْمَ ؟ "مجالس الرحمات بدروس.."() بواسطة: خيوط ذهبية           خلف هذه الجدران بواسطة: اعتز بالاسلام          
- - - - -

أستحلفكن من لها تجربة و علم ما هو طعام الحامل منذ الأيام الأولى للحمل


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
12 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 قرة عيني ابنتي

قرة عيني ابنتي

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 187 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 13 June 2008 - 03:21 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
ما هو طعام الحامل منذ الأيام الأولى للحمل
حتى تكون بصحة جيدة و الجنين أيضا و كيف تخفف من الوحم

ويا رب أرزق أخواتي شفاعة الحبيب الأمين

#2 وروود الربيع

وروود الربيع

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 512 مشاركة
  • المكان: تلف وتدور وترجعلي
  • الاهتمامات: ؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 13 June 2008 - 03:37 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيبتي اختي

((قرة عيني ابنتي))

اولاا مبروووووك

من المهم ان المراءه الحامل في بدايات حملها اولا تبتعد عن الاكلات الحاره والحامضه والدهنيات والاعشاب التي تقوم بتنظيف الرحم ومنها ( القرفه_الكمون_والحلبه) لاني سمعت با نها تنطف الارحام وان كنتي حامل تلعب دورها وتقوم بالاجهاض فانصحكي حبيبتي بالابتعاد عن هذه الاشياء  وكما سمعت بان الزنجبيل الطازج له دوره الفعال سبحان الله مفيد جداا  خاصه في ايام الحمل الاولى وفي الوحم يخفف عليك ومفيدللطفل اكثري من اكل الفواكه والكبده والاشياء اللي توجد بها فيتامينات التي تقضي على هذا الكسل والخمول التي تمر المراءه بها فترة حملها
واسال الله العلي العظيم ان يتمم حملك بصحه وسلامه


تم التعديل بواسطة وروود الربيع, 13 June 2008 - 03:41 PM.




صورة

#3 قرة عيني ابنتي

قرة عيني ابنتي

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 187 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 June 2008 - 12:44 AM

آمين حبيبتي
طيب الزنجبيل كيف يكون طازج و إيش هي الاطباق إلي ممكن أعملها منو لو ممكن صور الزنجبيل الطازج و تسلميلي

#4 ~أمُّ تَسنِيم~

~أمُّ تَسنِيم~

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2812 مشاركة
  • المكان: Türkiye-Istanbul
  • الاهتمامات: {قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من ‏المشركين}‏

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 June 2008 - 03:18 AM

و انا كمان بدور عن نظام غذائي للحامل بارك الله فيك على طرحه بالمنتدى حبيبتي

أنتظر معك ردود الأخوات بخصوص الموضوع

يلا يا نساء المنتدىجاوبونا الله يرضى عنكم و يرزقكم الجنة *_^

#5 ommo azzahra

ommo azzahra

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 507 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 June 2008 - 03:21 AM

غذاء الحامل :
أفضل غذاء هو الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك والبقوليات بأنواعها والحليب والتقليل من النشويات والسكريات. كما يفضل أكل بعض ثمرات من التمر يومياً وفي الأشهر الأولى من الحمل يجب تناول حديد مع حمض الفوليك وفيتامين ج ويمكن استشارة الطبيب في استعمال بعض من مستحضرات الكالسيوم وقبل الشهر التاسع يفضل الإكثار من أكل التمر للحامل التي لا تعاني من مرض السكر.

العسل و فوائده للحامل
يحتوي عسل النحل على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تحتاج إليها الحامل ونقص الفيتامينات بالجسم يؤدي إلى أمراض خطيرة ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك ( ب2) الذي يساعد على تكوين ونضج كرات الدم الحمراء ونقصه يؤدي إلي الأنيميا الخبيثة . وعسل النحل يفيد الحامل في كثير من الحالات :

1 ـ عسل النحل يمد الحامل بالأملاح المعدنية أثناء الحمل.
2 ـ يساعد على تخفيف القيء عند الحامل .
2 ـ يمنع حدوث الشعور بالحرقان والآلام التي تحدث في منطقة فم المعدة أثناء فترة الحمل .
3 ـ عسل النحل يعالج مشكلة الإمساك عند الحامل .
4 ـ عسل النحل يمنع تسمم الحمل .
5 ـ عسل النحل مفيد جدا في فترة النفاس لاحتوايه على مواد كثيرة قاتله للبكتريا .
6 ـ عسل النحل يعالج تقلصات العضلات المصاحبة للحمل .
7 ـ يساعد على انقباض الرحم في تسهيل عملية الولادة وذالك لأنه يحتوي مادة (البروستاجلاندين) التي تزيد من قوة انقباضات الرحم التي تساعد على الولادة.

الاعشاب التي تفيد الام اثناء الحمل.
من الاعشاب الهامة والجيدة للحامل هو الثوم والبصل فقد اوصت الكاتبة الانجليزية شيلا كتسنجر والمسئولة عن مكتب المواليد بأكل الثوم والبصل ابتداء من الشهر الثالث من الحمل نظراً لما لهذين العشبين من مميزات وبالاخص لازالة السمية ولقتل انواع البكتريا.

كما ان حمض اللينوليك والذي يساعد في انتاج مادة البروستاجلانرين التي بدورها تزيد حجم المشيمة وتعطي الولادة سهلة. وتحتاج الحامل الى معدن الزنك وعليها اذاً اكل الاغذية الغنية بالزنك مثل البيض واللحم والكبد ويمكن الحصول على معدن الزنك من محلات الاغذية التكميلية بجرعة ما بين 30 60ملجم يومياً ولحمل سهل وولادة سهلة فإنه ينبغي على المرأة الحامل استعمال شاي من اوراق توت العليق حيث ان هذه ا لاوراق محملة بفيتامينات E,B,A وكالسيوم وفوسفور ومن المفضل استخدام هذا الشاي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل حيث انها تعمل على تهيئة الرحم للولادة وترخي العضلات.

بعد الولادة تعاني بعض الامهات من ا لتعب والضعف والذي قد يطول لمدة سنتين ويمكن يعانون من نقص في الوزن وكل هذه المشاكل تعاني منها الغدة الدرقية والتي تنظم عملية الايض في الجسم وبالتالي يحتاج كمية كبيرة من الايودين ولتعويض ذلك فإن على المرأة اكل اعشاب بحرية مثل الفوقص الغني بالايودين والمعادن الاخرى كما ان عشب الفوقص يعيد الرحم الى حجمه الطبيعي.

محاذير للأم الحامل:
يجب على الحامل عدم استخدام اي من الاعشاب التالية اثناء الحمل وهي: حشيشة الملاك، الأخيلية ام الف ورقة، قاتل البق، عشبة النساء الزوفاء، النعناع البري، الافدرا السمفوطن المخزني، حشيشة الدود، شجرة مريم، الجنسنج، عرقسوس، خاتم الذهب نظراً لأن هذه الاعشاب تقوم على تنشيط الرحم وبالتالي حدوث الاجهاض المبكر.
1ـ اذا زاد افراز الحليب فإن بذور وجذور البقدونس تقلل من افراز الحليب.
2ـ تعتبر المرامية مدرة للحليب وليس لها فوائد على المبايض.
3ـ اضرار المرمية على الحامل في الثلاثة الاشهر الاولى ربما تكون خطيرة ويجب عدم التمادي في استخدام الادوية العشبية خلال فترة الحمل وخلال فترة الرضاعة.
4ـ لايوجد في المراجع العلمية ما يفيد ان لليانسون والشمر تأثيراً على تقوية الحمل الضعيف.
5ـ يجب عدم استخدام المرة اثناء الحمل لأنها منشطة للرحم ويمكن احداث الاجهاض.
6ـ الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها اثناء الحمل ويمكن استعمال اوراق الحلبة اثناء الوضع.

#6 ommo azzahra

ommo azzahra

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 507 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 June 2008 - 03:25 AM

ينظر أغلبنا إلى مرحلة الحمل على أنها مرحلة عادية جدًّا، إلا أن علماء التغذية لم يتوقفوا حتى الآن عن دراستها، ومحاولة رسم الخطط الغذائية للحامل في هذه المرحلة الدقيقة من حياتها. والهدف من تلك الخطط تأمين صحة جيدة للأم وبنية قوية للجنين. ولذا فإنهم يعتبرون أشهر الحمل التسعة فترة طوارئ تستوجب الاستنفار والمراقبة الجدية،كما تتطلب منهم كل عناية ورعاية ممكنة؛ لأن مرحلة الحمل لها أبعاد كثيرة، وهي ليست قضية سيدة حملت ومن ثم وضعت مولودًا ذكرًا أو أنثى، فهي بالدرجة الأولى مسألة جسد، تتولد فيه روح جديدة، وينفصل منه جسد جديد، وهذه المسألة تتطلب الحرص على أن يسلم الجسدان من كل أنواع الأذى.


(1) انتباه الأم لصحتها من العوامل المهمة للحمل الصحيح، فمثلاً إذا كان هناك خلل ما أو نقص في العناصر الغذائية فإن ذلك النقص أو الخلل سيتضاعف حتمًا أثناء مرحلة الحمل والرضاعة، لذلك عند التفكير في الحمل وإنجاب الأطفال، يجب أن تعتني الزوجة بصحتها وكذلك الزوج، ويُنصح كل من يرغب في إنجاب الأطفال أن يعمد إلى البدء بحياة صحية وعادات غذائية جيدة، وأن يقلع عن التدخين.


(2) تنوع الطعام الكامل ضروري جدًّا لزيادة السعرات الحرارية التي تأتي عبر السكريات، كما أن الطعام الكامل والمتنوع يمنح الجسم الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية الضرورية للتغذية، والزيادة في منتجات الحليب واللحوم والحبوب الكاملة والخضار الطازجة تساعد الحامل في الحصول على متطلبات الحمل من الغذاء.


(3) من أهم مصادر البروتين: اللحم الأحمر، السمك، والدجاج، والبيض، والأجبان والألبان، وتنصح النساء اللواتي يتبعن النظام الغذائي النباتي أن يتناولن الحبوب المتنوعة: المكسرات الفستق والبيض يوميًا نسبة لفائدتها وأهميتها. وبما أن الفيتامين (ب 12) قلمًا يوجد في الخضار، وهو غالبًا موجود في اللحوم، لذا تتعرض الحامل التي تتبع النظام الغذائي النباتي إلى نقص في هذا الفيتامين.


(4) توجد الأملاح المعدنية غالبًا في الفستق، بذور دوار الشمس، براعم النباتات، طحالب البحر والمأكولات البحرية، وهي تحتوي أيضًا على كمية وافرة من فيتامين (ب 12).

(5) اللحوم تحتوي على بعض الكالسيوم ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الفسفور الذي يعيق امتصاص الكالسيوم.


(6) لسنوات طويلة كان الأطباء ينصحون بتجنب الملح، لكنهم الآن ينصحون بتناوله بكميات عادية، وميول الحامل إلى الزيتون والمأكولات الحامضة من الممكن أن يكون ناتجًا عن حاجة الجسم إلى الملح؛ وبالرغم من حاجة الجسم إلى الملح لزيادة الدورة الدموية، إلا أن زيادته تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، وارتفاع الضغط الشرياني، وتعريض الأم والطفل إلى مشاكل صحية أخرى، ولذلك فتناول اللحوم، والأجبان، والبيض، والأسكالوب، واللفت يعطي الجسم حاجته من الملح، ولا يجب تناول المأكولات المملحة مثل: الشيبس وغيره.


(7) يفضل اختيار الأطعمة الطازجة بدلاً من المحفوظة والمعلبة، كذلك ينبغي الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تكون غنية بالألياف التي تمنع حدوث الإمساك الذي يصيب الحامل عادة أثناء فترة الحمل.

(8) يجب شرب ماء من (6 – 8) أكواب يوميًا إلى جانب الحليب وشاي الأعشاب وليس الشاي الأسود، ومن أفضل أنواع الشاي المفيد خلال فترة الحمل الشاي المحضر من أوراق توت العليق الذي يزيد من قوة الرحم.

(9) يجب التقليل من تناول المنبهات كالشاي والقهوة وبعض المشروبات الغازية، فقد وجد أن الكافيين الموجود في هذه المشروبات قد ينتقل إلى الجنين عبر المشيمة أو ينتقل إلى الرضيع عبر حليب الأم، ويؤثر على وزنه ونموه حيث يؤدي إلى صغر حجم الطفل بالنسبة لعمره.


(10) المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الأسيد مثل الحمضيات أو العصير تزيد من الإحساس بالتقيؤ والاستفراغ، وتناول كميات صغيرة من النشويات أو البروتينات يمكن أن تجعل الجسم يتقبلها بشكل أفضل. كما أن أكل الخبز المحمص أو شرائح الخبز الإفرنجي المحمص صباحًا يمكن أن يخفف من الشعور بالغثيان، كما يساعد التنفس والاسترخاء على ذلك أيضًا.


(11) عندما تبدأ مرحلة الولادة في أواخر مراحل الحمل، يمكن تناول كمية جيدة من الكالسيوم أو المغنسيوم بحوالي 1.5 جرام من كل واحد منهما، وذلك لكي يخفف من وجع الطلق وتشنج العضلات. وإذا كان هناك ولادة قيصرية فالأفضل تناول فيتامينات (أ) و(ج)، إضافة للزنك قبل العملية بعدة أيام أو أسابيع، فهي تساعد على عملية الشفاء بطريقة أفضل وأسرع


(12) هناك بدائل فيتامينات كثيرة لفترة الحمل، ويمكن اختيار النوع المناسب بعد استشارة الطبيبة، ولكن إذا حدث شعور بالغثيان خلال تناولها، عندئذ يجب تناولها في وقت متأخر من النهار مع وجبة طعام لتفادي حصول هذه المشكلة.


(13) تجنّبي الإسراف في أخذ فيتامين (أ) أثناء الحمل لأنه قد يسبب تلفًا للجنين. والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (أ) هي الكبدة ، وعلى الأم الحامل أن تتناول الكبدة على فترات متباعدة.


(14) يجب الإقلال بقدر الإمكان من المواد الدهنية، فمن المستحب أن تلجأ الحامل إلى الطهو بزيت الذرة، والامتناع عن السَّمن والزبد؛ لأن المواد الدهنية المشبعة تعطي سعرات حرارية كثيرة فتسبب زيادة وزن الحامل وتراكم الدهون لديها، مما يصعب عليها إنقاص وزنها بعد الولادة (يعطي جرام من النشويات أو البروتينيات للجسم 4 سعرات حرارية، في حين أن جرامًا من الدهون يعطي الجسم 9 سعرات حرارية).

:smile:

#7 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    مشرفة ساحة القرآن الكريم العامة

  • المشرفات
  • 5914 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 16 June 2008 - 03:29 AM


حبيباتى هذا نظام غذائي للحوامل اتمنى تستفيدو منه:


1) لا بد ان يتضمن نظامك الغذائي خلال فترة الحمل الكثير من

المركبات والكربوهيدرات (النشويات) لاحتوائها على الفيتامينات

المهمة، المعادن والالياف الضرورية ليكون حملك سليماً وصحياً.



2) يجب ان تتناولي مقدار جيد من الخضروات الورقية الخضراء

التي تعتبر حيوية جداً لنمو الطفل وصحة الام.



3) تناول منتجات الالبان الغنية بالكالسيوم التي ستساعد

في نمو وتطور اسنان وعظام الطفل.

4) تناول كميات كبيره من فيتامين سي مهم جداً لفترة حمل صحية وسليمة.

ومن اجل نمو العظام وعمليات ايض مختلفة...

ومن المواد التي ينصح بتناولها اثناء الحمل لاحتوائها على نسبة عالية

من فيتامين سي وانواع التوت والبروكلي النيء التي ستساعدك في

الحصول على المقدار المطلوب من فيتامين سي.



5) ولحمل صحي مثالي يجب ان يتضمن نظامك الغذائي في هذه الفتره

3-4 جصص البروتين واللحوم، 2-4 حصص من الفواكه،

6-11 حصة من الحبوب، ومن 4-6 حصص من منتجات الالبان

و 6-8 أكواب من الماء والحليب والعصير يومياً.



6 ) التمر مهم جدا فى فترة الحمل كلها ومن فوائدة يساعد على سهولة الولادة


اتمنى انكم تستفيدو من هذه المعلومات لان فعلا الحامل محتاجه

الى غذاء صحي وجديد عشان تقوي حاله



اسال الله ان ييسرلكن امركن ويرزقكن ذرية صالحة

وان يرزقكم باطفال اصحاء اللهم امين





صورة


أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#8 قرة عيني ابنتي

قرة عيني ابنتي

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 187 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 June 2008 - 02:41 PM

حبيباتي مشكورات أعذروني فأنا مريضة ادعو لي
الوحم قوي جدا

#9 قرة عيني ابنتي

قرة عيني ابنتي

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 187 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 June 2008 - 02:42 PM

حبيباتي مشكورات أعذروني فأنا مريضة ادعو لي
الوحم قوي جدا

#10 قرة عيني ابنتي

قرة عيني ابنتي

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 187 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 June 2008 - 02:42 PM

حبيباتي مشكورات أعذروني فأنا مريضة ادعو لي
الوحم قوي جدا

#11 قرة عيني ابنتي

قرة عيني ابنتي

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 187 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 June 2008 - 02:42 PM

حبيباتي مشكورات أعذروني فأنا مريضة ادعو لي
الوحم قوي جدا

#12 قرة عيني ابنتي

قرة عيني ابنتي

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 187 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 June 2008 - 02:42 PM

حبيباتي مشكورات أعذروني فأنا مريضة ادعو لي
الوحم قوي جدا

#13 ام حلا

ام حلا

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5106 مشاركة
  • المكان: سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 16 June 2008 - 06:43 PM

الله يخفف عنك اختي و يثبت حملك و يسهل عليك



اللهم ابدل امي  دارا خيرا من دارها واهلا خيرا من اهلها وادخلها الجنة واعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار .





صورة

صورةصورة




0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات