كيف تدعو الفتاة أهل بيتها ؟
التاريخ: 16-2-1436 هـ
الموضوع: أمور الدعوة النسائية


إن مسألةُ دعوةِ الفتاةِ أهلَهَا إلى الله، والسبلُ الموصِّلَةُ لهذا يَتَطَلَّبُ مشروعًا متكاملًا :

فأولًا: لا بُدَّ أن تُدْرِكَ تلك الفتاةُ - رَعَاهَا اللهُ وثبَّتَها على الحق - أن الدعوة إلى الله تعالى فرضُ عينٍ على كُلِّ مسلمٍ ومسلمةٍ، بِحَسَبَ استطاعتهم؛

قال الله تعالى
: ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ﴾ [يوسف: 108]؛ أي: طريقي التي أدعو إليها، وهي السبيلُ الموصلةُ إلى الله، وإلى دار كَرَامَتِهِ، المتضمنةُ للعلم بالحقِّ، والعَمَلِ بِهِ وإيثارِهِ، وإخلاصِ الدين لله وحدَهُ لا شريكَ له، ﴿ أَدْعُو إِلَى اللهِ ﴾؛ أي: أحثُّ الخلقَ والعباد على الوُصولِ إلى ربهم، وأُرَغِّبهم في ذلك، وأُرهِّبهم مما يبعدهم عنه.

وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((فليبلغِ الشاهدُ الغائبَ؛ فرُبَّ مُبَلَّغ أوعى مِن سامع))؛ متفق عليه، وقال تعالى: ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴾ [ السجدة: 24].

ثانيًا: يجب أن تُوَطِّنَ نفسها - ومن الآن - على الصبر، وتحمُّل المشاق؛ محتسبةً الأجْرَ عند الله، مع المداوَمة على الأعمال الصالحة، مع السعي الدَّؤوب على تعلُّمِ أمور العقيدة والتفقُّه في الدين، لتكونَ على بينةٍ من جميع أمورها.

ثالثًا: عليها أن توطِّن نفسَهَا على أن تكونَ قدوةً وأسوةً صالحةً في أعمالها الطيبة، وسيرتِهَا الحسنة؛ فالدعوةُ إلى الإسلام رسالةٌ شريفةٌ، وهي وظيفةُ الأنبياء والمرسلين، وعباد الله المتقين؛ كما قال تعالى: ﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [فصلت: 33] .

رابعًا: الرغبةُ الصادقةُ في هدايتِهم، والتحلِّي بالرِّفْقِ والشَّفقةِ الزَّائدة، والإحسان والتحبُّب، وسلوك أحسنِ الطُّرُق وأرَقّ الأساليب، والحذر من الوقوع في التَّخْشين، ومراعاة الأسلوبِ الحسن، وتحرِّي الوقتِ المناسبِ؛ فعليها استخدام الأسلوب الحسن، واللين، والرِّفق - بقَدْرِ المستطاع - حتى يحصلَ المقصود، ويزولَ المحذور.

خامسًا: تحرِّى الأوقاتِ المناسبةِ، والأسلوبِ المناسبِ، مع الإحسان إليهم، والنصح بالحسنى، والاستعانة بالله على ذلك.

سادسًا: الاستمرارُ في الدعوة، واستخدامُ الأساليب المختلفة في النصح؛ فعلاجُ الْتِواءاتِ النفس يتطلَّبُ وقتًا وصبرًا ويقينًا في الله، وتَكرارَ المحاولةِ، وعدمَ اليأسِ من رَوْحِ الله.

سابعًا: الداعيةُ الحصيفُ كالطبيبِ الماهرِ، يبدأُ بعلاجِ أخطرِ الأمراضِ قبلَ غيرِها، ويتدرَّج في هذا؛ حتى لا يَهلِك المريضُ، فإذا وَقَرَ الإيمانُ في قلبِ المدعوِّ أورَثَه مناعةً أبعدتْهُ عن الغفلة، ومِن ثَّم تذكِّرُهم بالله، وتخوِّفُهم من غضبه وعقابه، وتَتَرَفَّق بِهم، وتخلِصُ للهِ في دعوتِهِم؛ فإنَّ كلامَ المخلِصِ يصِلُ إلى القلوب.

ثامنًا: تُذكِّرُهم دائمًا بنِعَم الله العُظْمى عليهم، وتظهرُ لهم الشفَقةَ والحِرْص عليهم، ومهما كانت المخالفاتُ خطيرةً؛ فبالدعوةِ، والدعاءِ، والصبرِ، وتخيُّرِ الأوقاتِ والألفاظِ، وحسنِ المدخلِ، والإحسانِ إليهم، والاجتهادِ؛ يصلُون لبرِّ الأمانِ إن شاء الله .

تاسعًا: الإحسانُ إليهم يجعلُها قريبةً مِن قلوبهم، فيكونُ النصح أوقعَ في نفوسهم.

عاشرًا: استغلال المواقف والأحداث التي يُرجَى فيها سرعةُ الاستجابة؛ كوقت موتِ أحدِ الأقرباء أو المعارف مثلا ، أو غير هذا مِن الأمور التي تقرِّبُ الإنسان من ربه.

حادي عشر: يمكنها أن تبحَثَ في بلدها عن مركزٍ إسلاميٍّ - إن كانت في بلد غير إسلامي -فتستعين بمَن يُرجَى أن يكونَ نصحُه مُؤثِّرًا عليهم، مع الحرص على أن يكونَ حسنَ الأسلوبِ والمنطق.

ثاني عشر: تجنب الإحراجِ، أو جرحِ المشاعر، أو الأساليب والطُّرق الاستفزازية، والألفاظ القاسية، أو المُحْرِجة، ومراعاة الحالةِ النفسيةِ؛ فأساليبُ الدعوة متعددةٌ تقتضيها حالةُ المدعوِّ؛ كما كان يفعل إمامُ الدعاة - صلى الله عليه وسلم - مِن مراعاةٍ لأحوالِ المدعوِّين في طباعهم، وقربهم وبُعدهم من الخير .

وقد أرشد القرآنُ إلى هذه الأساليب بقوله:  ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ [ النحل: 125].

 وكان - صلى الله عليه وسلم - يتْبع أسلوبًا غايةً في الرِّفْق، كما في حديث الأعرابي الذي بال في المسجد، فلما زَجَرَهُ بعضُ الصحابة بشدةٍ قال - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تُزْرِمُوهُ))؛ أي: لا تَقْطَعُوا عليه بولَه، فلما انتهى قال له: ((إن هذه المساجدَ إنما بُنِيَت للصلاة والذِّكر، ولا تصلُح لشيءٍ مِن القَذَر والبولِ))؛ أخرجه البخاريُّ.

 وَلمَّا تكلَّم معاويةُ بنُ الحكَمِ السُّلَمي في الصلاة، قال : ((فلمَّا صلَّى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبأبي هو وأمي ما رأيتُ معلِّمًا قبلَه ولا بعدَه أحسنَ تعليمًا منه، فوالله ما كَهَرني، ولا ضَرَبني، ولا شتمني - قال: إنَّ هذه الصلاة لا يصلُح فيها شيءٌ مِن كلام الناس، إنما هو التسبيحُ، والتكبيرُ، وقراءةُ القرآن)) .

ومِن ذلك حديث الشاب، الذي جاء إلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فطلب منه أن يُبيح له الزِّنا، فدعاه - صلى الله عليه وسلم - فجعل يسأله: ((أتحبه لأمك؟))، فيقول: "لا والله، جعلني اللهُ فداك"، فيقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((ولا الناسُ يحبُّونه لأمهاتهم، أتحبُّه لابنتك؟))، فيقول: "لا والله، جعَلني الله فداك"، فيقول - صلى الله عليه وسلم -: ((ولا الناسُ يحبُّونه لبناتهم))؛ رواه أحمد.

 فبهذا الأسلوبِ اللطيف الليِّن تخلَّصَ هذا الشابُّ مِن الفاحشة، وأصبح الزنا أبغضَ شيءٍ عنده، لا سيَّما مع دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - له: ((اللهم اغفرْ ذنبَه، وطهِّر قلبه، وحصِّن فرْجَه)).

الثالث عشر: يجب أن تكُفَّ عن الأمرِ بالمعروف والنهيِ عن المنكر في بعض الأحوال؛ إذا ترتَّبتْ عليه مفاسدُ أكبرُ؛ فقد ترك النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - قَتْلَ أناسٍ من المنافقين مع أنه قد ظهَر كُفرهم؛ حتى لا يتحدَّث الناس أنَّ محمدًا يقتُل أصحابَه، وغَضِبَ رجلٌ عنده، واحمرَّ وجهُهُ، وسبَّ صاحبَه، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ((إني لأعلمُ كلمةً لو قالَهَا لذَهَبَ عنه ما يجدُ، لو قال: أعوذ بالله مِن الشيطان الرجيم))، ولم يأمرْه - صلى الله عليه وسلم - بقولها؛ مراعاةً لما هو عليه مِن الغضَب.

 الرابع عشر: الاستعانة بالله والاعتصام به، فترغب إليه بِصِدْقٍ وإخلاص، وتسأله - سبحانه - أن يَهْدِيَهم.

ولتعلمْ تلك الفتاةُ أن دعوتَها لأهلها للخير حمايةٌ لها؛ لأنها إن لم تدعهم للخير، فسيدعونها هم للشر.

                                   واللهَ أسألُ أن يُثَبِّتَنَا جميعًا على دينِهِ

الشيخ خالد عبدالمنعم الرفاعي – بتصرف يسير .

 







أتى هذا المقال من أخوات طريق الإسلام
http://akhawat.islamway.com

عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://akhawat.islamway.com/modules.php?name=News&file=article&sid=1449