اذهبي الى المحتوى

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 54341
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109819
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9061
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      المشرفات: راماس, ~أمة الرحمن~
      179854
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56667
      مشاركات
    4. 259852
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23469
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      7838
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32112
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4150
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      25481
      مشاركات
    6. ساحة تحفيظ رياض الصالحين

      قسم خاص لحفظ أحاديث رياض الصالحين

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      1676
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30185
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      52542
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19519
      مشاركات
    4. 6676
      مشاركات
  5. قسم الاستشارات

    1. استشارات اجتماعية وإيمانية

      لطرح المشاكل الشخصية والأسرية والمتعلقة بالأمور الإيمانية

      المشرفات: إشراف ساحة الاستشارات
      40665
      مشاركات
    2. 47455
      مشاركات
  6. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      20993
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  7. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6303
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      المشرفات: ساجدة للرحمن
      96954
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36798
      مشاركات
  8. سير وقصص ومواعظ

    1. قصص عامة

      المشرفات: راماس
      31774
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4877
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      16411
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15465
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      29702
      مشاركات
  9. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31139
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12923
      مشاركات
  10. إن من البيان لسحرًا

    1. قلمٌ نابضٌ

      ساحة لصاحبات الأقلام المبدعة المتذوقة للشعر العربي وأدبه

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      50492
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32136
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13113
      مشاركات
    3. 34854
      مشاركات
    4. 65589
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6107
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12902
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      508
      مشاركات
  13. le forum francais

    1. le forum francais

      Que vous soyez musulmane ou non, cet espace vous est dédié

      المشرفات: سلماء
      7131
      مشاركات
  14. IslamWay Sisters

    1. English forums   (31941 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  15. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101644
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      بصمتي في أكبر استثمار لك في الدنيا

      https://safeshare.tv/x/mDYnd5vSBSA
       
    • {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ(51)}.


      نلاحظ أن الخطاب هنا للذين آمنوا. والمنهي عنه هو اتخاذ اليهود والنصارى أولياء.
      ما معنى الوليّ؟.
      الوليّ هو الناصر وهو المعين. وهذا القول مأخوذ من ولي يلي؛ أي يقف في جانبه. ونسمي الذي ينوب عن المرأة في عقد النكاح (الوليّ). وكذلك (وليّ المقتول). والمراد هو: يا من آمنتم لاحظوا تماماً أنكم أصحاب مهمة وهي أن تخرجوا الضلالات من البشر، هذه الضلالات تمثلت في تحريف ديانات كان أصلها الهدى فصارت إلى ضلال، فإياكم أن تضعوا أيديكم لطلب المعونة والنصرة.


      إذن قوله الحق: {لاَ تَتَّخِذُواْ اليهود والنصارى أَوْلِيَآءَ} هو حكم تكليفي. وحيثية الإيمان بالله. فما دمت قد آمنت بالله فكل من تقدح أنت في إيمانه بمخالفته لمنهج ربه لا يصح أن يكون مؤتمناًَ على نصرتك؛ لأنه لم يكن أميناً على ما معه فهل تتوقع منه أن يعينك على الأمانة التي معك لا؛ لأنه لم يكن أميناً على ما نزل عليه من منهج، والولاية نصرة، والنصرة انفعال الناصر لمساعدة المنصور. وهل تجد فيهم انفعالاً لك ينصرك ويعينك، أو يتظاهرون بنصرتك، ولتعلموا أنهم سيفعلون ما قاله الحق: {لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً} [التوبة: 47].


      إنهم لو دخلوا في صفوفكم لفعلوا فيكم مثلما يفعل المنافقون، فما بالنا بالذين خانوا أمانة الكتب المنزلة عليهم؟ إذن فالموالاة والنصرة والمعونة يجب أن تكون من متحد معك في الغاية العليا. وما دام هناك من يختلف مع الإسلام في الغاية العليا وهي الإيمان فلا يصح أن يأمنه المسلم. وسبحانه يقول: {بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ}.


      وقد يتساءل الإنسان: كيف يقول الحق فيهم: {وَقَالَتِ اليهود لَيْسَتِ النصارى على شَيْءٍ} [البقرة: 113].


      ويقول جل شأنه: {كَذَلِكَ قَالَ الذين لاَ يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ} [البقرة: 113].


      نحن- إذن- أمام ثلاثة أقسام؛ يهود، ونصارى، ومشركون، وقد قال مشركو قريش مثل قول أهل الكتاب بشقيهم برغم أنهم في خلاف متضارب وكل منهم ينكر الآخر، وسبحانه قال: {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العداوة} [المائدة: 14].


      فكيف من بعد ذلك يقول سبحانه: {بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ}؟
      وهذا أمر يحتاج إلى وقفة إيمان لنرى الصورة كاملة، ونعلم أن الذين يخالفون منهج الحق قد يصح أن يكون بينهم خلاف على السلطات الزمنية، لكنهم عندما يواجهون عملاقاً قادراً على دحر كل بنيان أكاذيبهم يتفقون معاً. وهذا ما نراه في الواقع الحياتي: معسكر الشرق- الذي كان- يعادي معسكر الغرب، ولكن ما إن يجيء شيء يتصل بالإسلام حتى يتفقوا معاً على الرغم من هزيمة المعسكر الشرقي؛ لأن الإسلام بمنهجه خطر على هؤلاء وهؤلاء وعلى سلطاتهم ولكنه في الحقيقة رحمة بهم إنه يخرجهم من الظلمات إلى النور وهم يتصرفون في ضوء ما قاله الحق: {بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ}.


      وعندما ينفرد كل منهم بالآخر فإنه ينطبق عليهم قول الحق:
      {فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ العداوة والبغضآء} [المائدة: 14].


      هكذا نفهم طبيعة العلاقات بين أعداء الإسلام.


      ويقول الحق: {وَمَن يَتَوَلَّهُمْ مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ} أي أن من يتخذهم نصراء ومعينين فلابد أنّه يقع في شرك النفاق؛ لأنه سيكون مع المسلمين بلسانه ومع أعداء الإسلام بقلبه.


      ويذيل الحق الآية بقوله: {إِنَّ الله لاَ يَهْدِي القوم الظالمين} ونعرف أن الظلم هو نقل حق إلى غير صاحبه، وأعلى مراتب الظلم هو الشرك بالله، وهو الظلم العظيم؛ فالحق يقول: {إِنَّ الشرك لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان: 13].


      ذلك أن الإنسان حين يظلم إنساناً آخر ويأخذ منه شيئاً ليعطيه لآخر فهل هناك إنسان يقدر على أن يأخذ من الله شيئاً؟ لا، فالإنسان لا يستطيع أن يظلم الله، لكنه ينال عقوبة الشرك وهذا ظلم خائب للنفس والذي يشرك بالله لا يأخذ إلا الخسار، وذلك هو كل الخيبة.


      لأن الظلم حينما يحقق للظالم فهو ظلم هين، ولكن الظلم العظيم هو أن يشرك إنسان بالله ولا يأخذ إلا العقاب الصارم. فإذا كان المشرك يتأبّى على منهج الله في الأشياء فهل يجرؤ على أن يتأبّى على قدريات الله غير الاختيارية فيه كالموت مثلاً؟.


      والحق يأمر الإنسان بالإيمان. ومتعلقات الإيمان من شهادة بوحدانيته وإيمان برسله وكتبه واليوم الآخر وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا. والمشرك يتأبّى على الإيمان والتكاليف فهل يجرؤ على التأبي على المرض أو الموت؟. لا؛ لذلك فهو يظلم نفسه ظلماً خائباً. والحق سبحانه لا يهديه؛ لأن معنى الهداية هو أن يجد الإنسان من يدله على الطريق الموصل للغاية. فهداه أي دلّه على الطريق الموصل للغاية. ولا يتجنّى سبحانه على خلقه فلا يهديهم، بل الذين ظلموا أنفسهم ولم يؤمنوا هم الذين لا ينالون عناية الحق سبحانه وتعالى باختيارهم.
    • ما أخذه الله لحكمة، وما أبقاه لرحمة، ولن يضيع المؤمن بين حكمة ربه ورحمته
      ابن تيمية

      "الحرمان هو
      أن تستيقظ صباحاً لأجل رزقك
      ولا تستيقظ فجراً لأجل رازقك"

      ليسَ الموتُ أعظمَ مصائب الحياة ، بل هو سنة الحياة ؛ لكنّ أعظم المصائبِ أن يموتَ الخوفُ مِن الله في قلبِكَ وأنتَ علىٰ قيدِ الحياة.
      - محمد متولي الشعراوي

      النية تكون كاملة بثلاثة أشياء:
      نية العبادة ، مثال: تنوي الصلاة وأنها الظهر أو العصر أو ما أشبه ذلك
      نية أن تكون لله ، بمعنى أنك إنما تصلي لله عز وجل لا لغيره لا تصلي رياءً ولا سمعة ولا لتمدح على صلاتك .
      نية أن تقوم بها امتثالاً لأمر الله ، بمعنى تستحضر أنك تصلي امتثالاً لأمر ربك.
      ابن عثيمين




      قال ابن القيّم - رحمه الله-
      "الله إذا أراد بعبد خيرا سلب رؤية أعماله الحسنة من قلبه والإخبار بها من لسانه، وشغله برؤية ذنبه، فلا يزال نصب عينيه حتى يدخل الجنة، فإنّ ما تقبل من الأعمال رفع من القلب رؤيته ومن اللسان ذكره".
      طريق الهجرتين - (ص 270)

      وأنتَ في رَمَق الحياة الأخير ستتمنى جرعة عفو من هذا الذي اغتبتَه، وذلك الذي افتريتَ عليه، وذاك الذي وشيتَ به، وتلك التي افتريتَ عليها!

      إن كنت تخاف أن يراك الناس على معصية، فكيف تجعل الله أهون الناظرين إليك !

      أول طريق للتوبة=الشعور بألم الذنب.
      وأول ثمرة للتوبة=الانشراح بترك الذنب.

      "يستحب مع نزول المطر أن يكشف الإنسان شيئاً من ملابسه للمطر, اقتداء برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي حسر عن ثوبه حتى أصابه من المطر.
      فقال الصحابة: يا رسول الله، لم صنعت هذا؟
      قال: ""لأنه حديثُ عَهد برِّبه تعالى""."
      احمد المعصراوي



      مؤلم جداً ..
      تكون مستعداً لطاعة الطبيب إذا منعك من الطيبات ..
      ولا تكون مستعداً لطاعة ربك إذا منعك من الخبائث !

      الأمر بالتسليم للوحي ليس تعطيلاً للعقل وإنما تعظيماً لخالق العقل، فالصانع أعلم بما صنع، وكم تختار العقول لنفسها أول عمرها ما تندم عليه آخره!
      عبد العزيز الطريفي

      أجمل ما قيل في أدب نهاية العلاقات :
      "وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ"
      فلا تتراشقوا بالحجارة من بعيد
      كونوا أحراراً فقد قالت العرب :
      الحُر من راعى وداد لحظة !



      عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول اللهﷺ:
      (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، ورؤيا المؤمن جزء من ست وأربعين جزءاً من النبوة).متفق عليه
      في ذلك تسلية المؤمن وتبشيره في زمن الفتن، ليثبت على الحق، فيريه الله في منامه ما يزيد يقينه، قال تعالى:
      (لهم البشرى في الحياة الدنيا)

      ربما وسوس الشيطان للعبد المستمع لذي الصوت الحسن بالقرآن، فيقول له: لولا صوته لم تستمع للقرآن! فأنت تبحث عن الصوت الحسن لا عن القرآن.
      فلا تلتفت لوسوسته، واستمع للصوت الحسن؛ فإن ذلك وسيلة لاقترابك من القرآن، كما أن وسوسة الشيطان تلك وسيلة لإبعادك عن القرآن./بندر الشراري

      قال رجل لأبي بكر الصديق رضي الله عنه: والله لأسبّنّك سبًّا يَدخل القبرَ معك.
      قال أبو بكر : معك يدخل، لا معي.
      فرق بين من نَظرُه للدنيا، ومن نظَرُه للآخرة.
      بندر الشراري



      "فإذا بفَاسِقٍ يَتُوبُ وصَالِحٌ يَنْتَكِسُ
      إنما هي قُلُوبٌ بين يدي الله
      فلا تَغْتَرْ !"

      التّابوت يُصنع للموت.
      ولكن صنعتْهُ أمُّ موسى للحياة.

      مِنْ أعظم أسباب تخفيف البلاء : حُسْن الظنِّ بالله ؛ ولا يُوفّقُ له إلاّ مَنْ تأمّل في حكمة ورحمة مَنْ قدَّر عليه البلاء ، وأنّه يرى حالك ، ويعلم عظيم ألَـمِك ، ويسمعُ دُعاءك ، ويُحبُّ توبتك ، ولولا أنه يُريد الخير بك لَـمَا ابتلاك ، ولولا رحمته بك لَـمَا وفّقك للدعاء عند البلاء .
      د.سلطان العرابي

      أصبرُ الناس ليس من يصبر على الطّاعات أو البلايا والمصيبات، بل من يصبر عن المعاصي والسّيئات.
      قال عمر رضي الله عنه: "الصّبر صبران: صبر عند المصيبة حَسَن، وأحسنُ منه الصّبر عن محارم الله"
      فيا مسلم، الدّنيا قصيرة، ولذّة المعصية يسيرة، وحسرتها كبيرة، والصّبر لأوله مرارة، ولآخره حلاوة.
      بندر الشراري

    • { فالله أحق أن تخشوه }
      ضع هذه الآية نصب عينيك أمام
      كل فتنة ( شبهة ، شهوة )     ﴿فَاصبِر إِنَّ العاقِبَةَ لِلمُتَّقينَ﴾
      مَن تذكَّر حلاوة العاقبة؛ نسي مرارة الصبر!
      ابن الجوزي رحمه الله     (وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة )
      قال مجاهد:
      أما الظاهرة : فالإسلام والرزق.
      وأما الباطنة : فما ستر من العيوب والذنوب..



      ﴿وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ﴾
      الإيقاف وحده مُفزِع، تبلغ منه القلوب الحناجر.
      فكيف بالأسئلة التي تتبعه؟   بعض الناس يأخذه الحماس،وكأن الكون كله يدور في فلكه.وكأن فوات قوله هلكة.
      الرسل عوتبواعلى شدة حرصهم على نفاذ مهماتهم :-
      (فلعلك باخع نفسك ..)(لست عليهم بمسيطر)(ولوشاء ربك لهدى الناس جميعا).
      مهمتك:الإنذار،والتبشير،والبلاغ.
      والهداية والتوفيق بيدالله.   قل كلمة الحق،ودعها تسبح في الفضاء.!
      ﴿ وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين﴾
      من جمال خلقك أن تحفظ حقك في تعاملاتك بوضوح مع مساحة من التيسير ولين الجانب ، ولتكن هذه الآية منهجك في تعاملاتك  


      المفزع حقاً يوم القيامة أنه يوم الصادقين مع الله فقط !
      ﴿ قال الله هذا يوم ينفـع الصادقين صدقهم ﴾     ﴿ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ ۚ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ﴾
      " آية تحمل في طياتها " أمل " و " ألم " !!     اهرب حيث شئت
      (إن إلى ربك الرجعى)
      واعمل ما شئت فهناك كتاب
      (لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها)
          لتتعرف على مقدار حبك لله
      راجع نفسك ..
      هل فرحتك بالدنيا أكثر؟!
      أم فرحتك بفعل الطاعات أكثر؟!
      " قُل بِفَضلِ اللَّهِ وَبِرَحمَتِهِ فَبِذلِكَ فَليَفرَحوا هُوَ خَيرٌ مِمّا يَجمَعونَ "



      لا تحزن على فوات ما تحب أو حدوث ما تكره فكم في خبايا القدر من أفراح !
      ﴿لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا﴾
      د.مشعل الفلاحي   عندما تسمع،أوتقول:-(الله أكبر)ثم يكبر في عينك ماسواه فأعد تقويم نفسك:-(كبرمقتاًعندالله أن تقولوا ...)
      إذا سمعت المنادي يصدح ب(الله اكبر)فاستصغر كل شيء وأ ذهب إلى بيت الأكبر.
      أنت بين أذان،وأذان كأواني المطبخ المستعملة،تحتاج إلى تنظيف.
      والصلاة مع جماعة المسلمين كفيلة بهذه المهمة.     مَن رأى أموره مُشتّتة وحياته مبعثرة=فليعلم أنه أُتِيَ مِن قِبَلِ هواه وعَدِمِ ذِكْرِه لله.
      ﴿ وَلا تُطِع مَن أَغفَلنا قَلبَهُ عَن ذِكرِنا وَاتّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمرُهُ فُرُطًا﴾     (فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر و مابدلوا تبديلا)
      النحب له معان: هو العهد والنذر وهو الأجل وهو الوطر
      فالمؤمن بين من مات صادقا وفيا لربه, أدى ما عليه من حق
      فنال وطره ونال مطلوبه وآخر ينتظر صامدا لم يغير ولم يبدل
      وليس كل من مات قضى نحبه
      فمن الناس من يموت وماانقضى من الدنيا نهمه
      ايمان كردي


      عندما ترى صورة شخص قبل خمسين سنة، وترى صورته اليوم، وقد كان شابًّا قويًّا، فصار شيخًا ضعيفًا=تعلم حينئذ أن الحياة قصيرة، ومِن قِصَرِها أنها اختُصِرَت في صورتين.وقد اختصرها الله في آية:﴿الله الذي خلقكم مِن ضَعْفٍ ثمّ جعل من بعد ضَعْفٍ قُوّةً ثمّ جعل من بعد قوّةٍ ضَعفًا وشَيْبة﴾     ﴿قولٌ معروفٌ ومغفرةٌ خيرٌ من صدقةٍ يَتبَعُها أذًى﴾
      مِنّتُك على الفقير بعد صدقتك عليه=أعظم من الفقر الذي ألجأه إليك.
      وهكذا، مِنّتُك على من ساعدته في حاجة=أعظم عليه من حاجته.
      وقد قالﷺ: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم" وذكر منهم "المنان"
          ماذا لو أن أحدنا حين يسجد ويمرّغ وجهه في التراب ويردد ( يارب ، يارب ، يارب ) يلقي بقلبه ومشاعره لربه ويتجلّى له ضعفه وفقره وحاجته ويلوذ بالكبير المتعال وهو يعلم أنه لاسبيل لشيء إلا برضاه ولا طريق للحياة إلا من خلاله ! ﴿يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد﴾ د.مشعل فلاحي   ﴿وَبَشِّرِ ٱلصَّابِرِینَ﴾
      قال بعض العلماء:
      كل الحسنات لها أجر محصور من عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف
      إلاّ الصبر فإنه لا يحصر أجره.
      تفسير ابن جزي     { فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا }
      الأقدار غالبةٌ ، والعاقبة غائبةٌ
      فلا ينبغي لأحدٍ أن يغترَّ بظاهر الحالِ ، ولهذا شُرِع الدُّعاءُ بالثَّباتِ على الدِّين، وحُسنِ الخاتمة .
      [البغوي]  


      {وفي السماء رزقكم وما توعدون}
      كان الحسن البصري إذا نظر إلى السحاب قال:
      «فيه والله رزقكم، ولكنكم تُـحرمونه بخطاياكم وأعمالكم».
          الداعي إلى الله بالحق=لسانه يلهج بـ﴿ربنا تقبّل منا﴾،وحاله وقلبه كالذين قال الله فيهم﴿والذين يُؤتون ما آتوا وقلوبهم وجِلة﴾وهم الذين يعملون الصالحات ويخافون أن لا يُقبل منهم.
      ولذلك لا يغرّه مدح الأصحاب ولا يزعجه نقد أولي الألباب ولا يضرّه نَبح الكلاب.
      فقلبه معلّق بمقدّر الأسباب     من أخطاء الآباء الشائعة .. إكراه الشباب بالزواج من فتيات لا يرغبون بهن
      { ما طاب لكم من النساء }     "مع أنهم بوادٍ غير ذي زرع
      إلا أن إبراهيم عليه السلام دعا لهم:
      "وارزقهم من الثمرات" ..
      مهما كانت ظروفك قاحلة
      فسينبت الله لك فيها الفرج"
      (فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّات)
      قالوا .. ففُتحت لهم أبواب الجنان
          (وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا)
      قالوا..فأغلقت في وجوههم أبواب الرحمة
      فاحسِب كلماتك.. وزِنْ أقوالك فهي ترسم مستقبلك
      ايمان كردي




      إذا رأيت وقتك يمضي وعمرك يذهب وأنت لم تنتج شيئا مفيدًا ولا نافعًا ولم تجد بركة في الوقت فاحذر أن يكون أدركك قوله تعالى
      {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا}
      أي : انفرط عليه وصار مشتتا لا بركة فيه
      ابن عثيمين رحمه الله     قال ابن القيّم - رحمه الله:
      إنَّ في دوام الذِّكر في الطريق ، والبيت ، والحضر ، والسفر ، والبقاع :
      تكثيرًا لشهود العبد يوم القيامة ، فإنَّ البقعة والدار ، والجبل والأرض : تشهد للذاكر يوم القيامة {يومئذ تحدّث أخبارها}
      الوابل الصيِّب     ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾
      رددوها بقلب حاضر وتدبروا معناها
      فمن رَزَقه الله العون فقد رُزِقَ التوفيق والسداد..
      "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ".
      معالم الطريق في فاتحة الكتاب:
      "صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ": قوم علموا وعملوا.
      "غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ": قوم علموا وما عملوا.
      "وَلا الضَّالِّينَ": قوم عملوا وما علموا.
      الصراط وجنبتاه في الفاتحة: مَعْلَم للطريق.     (الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون)
      من مقاصد سورة البقرة حثّ الأمة المستخلفة على التقوى في كل أمرها،في عقيدتها وعباداتهاوتعاملاتها وأخلاقياتها وكأن هذه الآية وصية للأمة أن مسيرة حياتها كلها هي بين(إنا لله) و(إنا إليه راجعون) فلنتق الله فيما بينهما  


      (وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك) تلخّص مقصد الاستسلام لأوامرالله تعالى وشرعه وأحكامه التي وردت في سورة البقرة
      وتلخّص مقصد تحقيق التقوى الذي دعت إليه السورة من مفتتحها(ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين)
      وتلخّص مقصد تحقيق الهداية فالسمع والطاعة ثمرة هدايةالله تعالى لعباده     { فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا }
      الْعَفْوُ: تَرْكُ الْمُؤَاخَذَةِ بِالذَّنْبِ.
      وَالصَّفْحُ: إِزَالَةُ أَثَرِهِ مِنَ النَّفْسِ. [ القرطبي ]   {والذي قدر فهدى}
      يشمل الهداية الشرعيةوالكونية
      الهداية الكونية:أن الله هدى كل شيء لما خلق له،قال فرعون لموسى:{فمن ربكما ياموسى قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى}تجد كل مخلوق قدهداه الله لما يحتاج إليه، فالطفل إذا خرج من بطن أمه وأراد أن يرضع يهديه الله إلى هذا الثدي يرتضع منه     من كان يريد الحقّ فتكفيه كلمة
      ومَن لم يُرد الحق، فلو كلّمه الموتى ورأى الملائكة مانفعه ذلك
      "وَلَو أَنَّنا نَزَّلنا إِليهم الملائكة وَكَلَّمَهُمُ الموتى وحشرنا عليهم كُلّ شَيْءٍ قُبُلاً ماكانوا ليؤمنوا إِلا أن يشاء اللَّهُ ولكنّ أكثرهم يجهلون"     البشارة ربما تأتي بعد انقطاع كل الأسباب الدنيوية لأن الله لا يعجزه شيء
      فتفاءل و استعن بالله" قالَ أَبَشَّرتُموني عَلى أَن مَسَّنِيَ الكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرونَ ، قالوا بَشَّرناكَ بِالحَقِّ فَلا تَكُن مِنَ القانِطينَ
      احمد المعصراوي  


      (يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ)
      الخلق كلهم قسمان: موفق بالتثبيت ومخذول بعدمه
      ومادة التثبيت وأصله من القول الثابت وهي كلمة التوحيد
      فكلما كان المؤمن أحسن تحقيقا لها كان أعظم تثبيتا
      فوائد من ابن القيم
          كرامات الصابرين:
      المحبة﴿والله يحب الصابرين﴾
      النصر﴿إن الله مع الصابرين﴾
      غرفات الجنة﴿يجزون الغرفة بما صبروا﴾
      الأجر الجزيل﴿إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب﴾
      البشارة﴿وبشر الصابرين﴾
      الصلاة،والرحمة،والهداية
      ﴿أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون﴾
      [ابن جزي]  
  • أكثر العضوات تفاعلاً

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      179227
    • إجمالي المشاركات
      2530720
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      91118
    • أقصى تواجد
      1020

    أحدث العضوات
    نجاة الحاسي
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×