اذهبي الى المحتوى

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 54003
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109800
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9046
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      المشرفات: راماس, ~أمة الرحمن~
      179479
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56652
      مشاركات
    4. 259800
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23456
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      34902
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32096
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4146
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
  4. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      20978
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  5. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6299
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      المشرفات: ساجدة للرحمن
      96942
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36788
      مشاركات
  6. سير وقصص ومواعظ

    1. قصص عامة

      المشرفات: راماس
      31773
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4875
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      المشرفات: امة من اماء الله
      16397
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15456
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      29689
      مشاركات
  7. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31138
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12920
      مشاركات
  8. مملكتكِ الجميلة

    1. 41286
      مشاركات
    2. 33805
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91645
      مشاركات
  9. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32130
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13105
      مشاركات
    3. 34848
      مشاركات
    4. 65571
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6099
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  10. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12902
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      507
      مشاركات
  11. le forum francais

    1. le forum francais

      Que vous soyez musulmane ou non, cet espace vous est dédié

      المشرفات: سلماء
      7131
      مشاركات
  12. IslamWay Sisters

    1. English forums   (30808 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  13. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101644
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • 60. ﴿فأرسلنا عليهم ريحاً وجنودًا لم تروها﴾ [الأحزاب: 9]: جنود لا نراها، تدفع عنا ما نكره، دون أن نعلم عنها شيئا، وهذا من أجمل معاني اللطف الإلهي.
      61. ﴿ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ ﴾ [الأحزاب: 13]: قائمة أعذار المنافق لا تنتهي، وكلما زاد اعتذار المرء عن أعمال الخير ومواطن الأجر، اقترب من أرض النفاق!
      62. ﴿أُولئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمالَهُمْ﴾ [الأحزاب: 19]: قال صاحب الكشاف: «وهل يثبت للمنافقين عمل حتى يرد عليه الإحباط؟. قلت: لا، لكنه تعليم لمن عسى يظن أن الإيمان باللسان إيمان، وإن لم يواطئه القلب، وأن ما يعمل المنافق من الأعمال يجدي، فبيَّن أن إيمانه ليس بإيمان، وأن كل عمل يوجد منه باطل، وفيه حثٌّ على إتقان المكلَّف أساس أمره وهو الإيمان الصحيح، وتنبيهٌ على أن الأعمال الكثيرة من غير تصحيح المعرفة كالبناء من غير أساس، وأنها مما يذهب عند الله هباء منثورا».
      63. ﴿سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ﴾ [الأحزاب: 19]: عملية (السلْق) هي وصف الله لعمل ألسنة المنافقين في المؤمنين، فلا تتعجبوا إذا قابلتم سلاطة ألسنة المنافقين وحِدَّة كلماتهم.
      64. ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ﴾[الأحزاب: 21]: جاءت ﴿أُسْوَةٌ﴾ نكرة لتفيد الاقتداء به في عموم أفعاله وأحواله وأخلاقه وعباداته ومعاملاته ﷺ! من هو مَثَلك الأعلى؟!
      65. ﴿مِنَ المؤمِنينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ﴾[الأحزاب: 23]: نزلت في أنس بن النضرحيث لم يشهد مع رسول الله ﷺ يوم بدر، فشقَّ ذلك عليه وقال: لئن أرانى الله مشهدا فيما بعد مع رسول الله ﷺ ليرينَّ الله ما أصنع، فاستقبل سعد بن معاذ يوم أحد قائلا: واها لريح الجنة، أجدها دون أحد، فقاتلهم حتى قُتِل، فمن شدة جراحاته قالت أخته الرُّبيِّع ابنة النضر: فما عرفتُ أخى إلا ببنانه! فنزلت هذه الآية.
      66. ﴿مِنَ المؤمِنينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ﴾[الأحزاب: 23]: من علامات صدق العبد الثبات وعدم التبديل، فالزلل بعد الثبات مِنْ قلة الصدق.
      67. ﴿وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ﴾[الأحزاب: 23]: باب التوبة مفتوح للكل حتى المنافقين، فلا تغلقه في وجه أحد، ولتكن هداية المجرمين أحب إليك من عذابهم، وتوبتهم أحب إليك من عقابهم.
      68. ﴿فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ﴾ [العنكبوت: 47]:ومن أمثال هؤلاء: عبد الله بن سلام وغيره، وخصَّهم الله بإيتاء الكتاب لكونهم من العاملين به، وكأن غيرهم لم يؤتوه؛ لأنهم لم يعملوا بما فيه، ومما فيه: أوصاف النبي ﷺ.
      69. ﴿وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ﴾ [العنكبوت: 48]: معجزة القرآن لم تكتمل إلا بكون النبي ﷺ أميا لا يقرأ ولا يكتب. قال الإمام الرازي: «أجَلُّ معجزات النبي محمد ﷺ وأشرفها أنه كان رجلاً أميًا».
      70. ﴿إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ﴾ [العنكبوت: 48]:قال قتادة: «يعني لو كنتَ تكتب أو تقرأ الكتب قبل الوحي، لشكَّ المبطلون المشركون من أهل مكة، وقالوا: إنه يقرؤه من كتب الأولين، وينسخه منها».




      71. ﴿وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ):أي النار جامعةٌ لكل كافر، لن يفلت منهم واحد، ولا يبقى أحد من الكفار إلا دخل النار.
      72. وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا(58)أربح صفقة! إيمان + عمل صالح = غرف فخمة عالية + جريان الأنهار من تحتها + خلود أبدي.
      73. نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ)ولم تأت بصيغة الأمر، فلم يقل: خذوا أجرتكم، لأن لفظ الأمر ربما دلَّ على انقطاع الأجر بعده، وأما: ﴿نِعْم أجر العاملين﴾، فتوحي بدوام الأجر، وأنه يزداد نعيما يوما بعد يوم، وهو ما لا يكون إلا في الجنة.
      74. ﴿الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ [العنكبوت: 59]: جاء الفعل (صبروا) ماضيا من باب البشارة للمؤمنين، كأن العذاب والشدة أمر قد مضى، وأن المستقبل مشرق وآمن، بينما جاء الفعل (يتوكلون) مضارعا؛ لأن التوكل في حياة المسلم أمر متجدد كل يوم، فلا يعمل المسلم عملا مهما دق أو عظم إلا متوكلا على الله سبحانه.
      75. ﴿الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ [العنكبوت: 59]: قال الشيخ السعدى فى تفسير هذه الآية:«وبذلك تنجح أمورهم وتستقيم أحوالهم، فإن الصبر والتوكل ملاك الأمور كلها، فما فات أحدًا شيء من الخير إلا لعدم صبره وبذل جهده فيما أُريد منه، أو لعدم توكله واعتماده على الله».
      76.( اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) ما فائدة إثبات العلم لله بعد إثبات الرزق؟!والجواب: لا يصح إطلاق اسم الرزاق إلا على العالم بحاجة عبيده للرزق.
      77. (فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ):قال القشيري:«الإخلاص تفريغ القلب عن الكلّ، والثقة بأن الإخلاص ليس إلا به سبحانه».
      78. (فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ )من أهم موانع التوحيد: طول الأمل وإنكار الآخرة، فلو انقطع الأمل في الدنيا لرجعوا إلى الفطرة الناطقة بالتوحيد.والصالحون، أو عملك الصالح، وشفاعتهم تكون بدفع النار عنك أو ترقيتك في درجات الجنة.
      79(وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ ) بعد الإبلاس يأتي الافتراق، عذاب فوق العذاب، فيكون الفراق بين أهل الإيمان عن أهل الكفر والعصيان.
    • قال تعالى: {يكادُ البرقُ يخطفُ أبصارهم *كُلمآ أضآء لهُم مشوا فيه وإذآأظلم عليهم قامُوا *
      ولو شآء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم * إنَّ الله على كل شيء قدير20}[البقرة:20]
      س1: لماذا قال الله تعالى في شأن المنافقين {ولو شآءاللهُ لذهب بسمعهِم وأبصارهِم}؟
      ج1:ولما كانوا مبتلين بالصمم والبكم والعمى المعنوي ومسدودة عليهم طُرُقُ الإيمان قال 
      تعالى: {ولو شآء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم }؛ أي: الحسية، ففيه تخويف لهم 
      وتحذير من العقوبة الدنيوية؛ ليحذروا فيرتدعوا عن بعض شرهم ونفاقهم.
      س2:ما معنى قوله تعالى: { إن الله على كل شيء قدير20}؟
      ج2:فلا يعجزه شيء، ومن قدرته أنه إذا شاء شيئًافعله من غير ممانع ولا معارض.
      س3:في الآية رد على طائفة من الطوئف الضالة ما هي وما شبهتهم؟
      ج3: الطائفة هي القدرية، شبهتهم أن أفعالهم غير داخلة في قدرة الله تعالى لأن أفعالهم
      من جملة الأشياء الداخلة في قوله تعالى:{إنَّ الله على كل شيء قدير20}
      ****************
      قال تعالى:{يآأيُّها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون}[البقرة21]
      س1: ما الأمر العام الذي أمر الله تعالى به جميع الناس في الآية الكريمة؟
      ج1: الأمر الذي ورد في الآية هو العبادة الجامعة لامتثال أوامر الله واجتناب نواهيه وتصديق
      خبره، فأمرهم تعالى بما خلقهم له، قال تعالى: {وما خلقت الجن والإنس إلاليعبدون}
      س2:بماذا استدل الله تعالى على وجوب عبادته وحده ؟
      ج2: استدل على وجوب عبادته وحده بأنه ربكم الذي رباكم بأصناف النعم، فخلقكم بعد
      العدم، وخلق الذين من قبلكم وأنعم عليكم بالنعم الظاهرة والباطنة.
      س3:ذكر السعدي أن تفسير قوله تعالى: {لعلكم تتقون}على معنيين اذكرهما؟
      ج3:يحتمل أن المعنى أنكم إذا عبدتم الله وحده اتقيتم بذلك سخطه وعذابه؛ لأنكم أتيتم بالسبب الدافع لذلك .
      ويحتمل أن يكون المعنى أنكم إذا عبدتم الله صرتم من المتقين الموصوفين بالتقوى.
      وكلا المعنيين صحيح، وهما متلازمان، فمن أتى بالعبادة كاملة؛ كان من المتقين،
      ومن كان من المتقين حصلت له النجاة من عذاب الله وسخطه.
    • إن قيل لك: إن الله قال﴿إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ﴾
      واليوم وصل العلم إلى تشكيل السحب وإنزال الغيث!
      فيقال: إن الذي ينزلونه مطرًا وليس غيثًا، الغيث لا ينزله إلا الله.
      الغيث فيه معنى الإغاثة، من إنبات الأرض، وسقي الناس بقدر حاجتهم التي يعلمها الله.

      كان الأعرابي يأتي إلى المجلس الذي فيه رسول الله ﷺ فيقول أين محمد؟
      لم يكن له مكان يُعرف به.
      وكان ﷺ إذا دخل على قومٍ في مجلس جَلسَ حيث انتهى به المجلس،
      ولم يكن ينظر بطرف عينه إلى صدر المجلس لعله أن يُدعى إليه.
      كان أرفعهم منزلة، وأكثرهم تواضعًا.
      ﴿وإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظيم﴾


      ﴿خَلَقَ الإِنسانَ مِن نُطفَةٍ فَإذا هُوَ خَصيمٌ مُبين﴾
      ﴿أَوَلَم يَرَ الإِنسانُ أَنّا خَلَقناهُ مِن نُطفَةٍ فَإذا هُوَ خَصيمٌ مُبين﴾
      ومن أنت أيها الصغير حتى تعارض أحكام الكبير!
      ﴿أَلَم يَكُ نُطفَةً مِن مَنِيٍّ يُمنى﴾
      حتى الفعل(يكن)حُذفت منه النون ليُناسب صِغَرَ ما خُلقت منه.


      ﴿وما يَنظرُ هؤلاءِ إلا صَيحةً واحدةً ما لها مِن فَواق﴾
      الصيحة: النفخ في الصور، تكون قوية وتمتدّ وقتًا طويلًا لا تتوقف ولو قدر فواق.
      قيل: الفواق، ما بين الشخبتين من حلب الناقة، عندما يعصر الحالب الضرع ويخرج اللبن تُسمّى هذه شخبة،
      فما بين الشخبتين يُسمى فواقًا. هنا شخبتان وفواق

      إنّ المُحِبّ إذا أراد عتاب من يُحبّ=قدّم العفو عنه-في الكلام-قبل المعاتبة،
      حتى لا يَفجأَ حبيبه بالعتاب،
      بل يهوّن عليه حرارة العتاب ببرد العفو.
      قال الله تعالى: ﴿عَفَا اللَّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُم﴾
      قال مورق العجلي: "هل سمعتم بمعاتبة أحسن من هذه؟
      بدأ بالعفو قبل المعاتبة"






      العناد لا حدود له، قد يأتيك المعاند إلى ما تحسن فيشعرك بأنك لست من أهله.
      شعيب-عليه السلام-المعروف بخطيب الأنبياء قال له قومه﴿يا شعيب ما نَفقه كثيرًا مما تقول﴾
      وكما قيل: حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقومُ أعداءٌ له وخصومُ
      كضرائرِ الحسناء قُلْنَ لوجهها حسدًا وبغيًا إنه لَدميمُ

      ﴿ن وَالقَلَمِ وَما يَسطُرونَ﴾
      أقسم الله بالقلم الوسيلة التي يُكتب بها العلم. وأقسم بالعلم الذي يكتبونه بالقلم.
      فلما جاء ذكرُ رسول الله ﷺ قال ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظيمٍ﴾ لم يقل (وإنك لعلى علم عظيم)
      العبرة-يا أخي- بالأخلاق، فلن يقبلك الناس لأجل علمك، وإنما لأخلاقك.

      ﴿غَفُورٌ حَلِيْم﴾
      هذان الاسمان الكريمان اقترنا في القرآن في أربعة مواضع.
      ووجه اقترانهما-والله أعلم-أنك يا أيّها المذنب،
      مهما أذنبت فأعلم أن الله (غفور) فبادر بالتوبة.
      وهو حينما لم يعاجلك بعقوبته فليس لأنه غافل عنك، وإنما لأنه (حليم) فهو يمهل ولا يهمل.
      فاحذر من حلمه بعد علمه.  
    • من بلغ أعلى درجات الإيمان بالقضاء والقدر= كانت مصائب الدنيا عليه كوخز الإبر،
      يتألم قليلًا ويطمئن كثيرًا.   مرض قيس بن سعد بن عبادة، فأبطأ أصحابه عنه، فسأل عنهم، فقيل: إنهم يستحيون مما لك عليهم من الدَّين،
      فقال: أخزى الله ما يمنع الإخوان من العيادة. ثم أمر مناديًا فنادى: ألا من كان لقيس عليه حقٌّ فهو منه في حِلٍّ وَسعَة،
      فكثُر من عاده حتى كُسِرت دَرَجتُه. سامحهم وكسروا الدرج   رسالة للمتباهين بصورهم وحالاتهم:
      قال ابن الجوزي: "ومن البلية أن يُبذّر المرء في النفقة، ويباهي بها ليُكْمِد الأعداء، كأنه يتعرّض بذلك-إنْ أكثرَ-لإصابته بالعين!
      وينبغي التوسّط في الأحوال، وكتمان ما يصلح كتمانه."
      صيد الخاطر   رزقك عند الله وأمرك من قبل ومن بعد لله وحياتك وموتك بيد الله وكل من في السماوات والأرض تحت عظمة الله
      فكن عزيزًا بالله ولا تَذلّ لغير الله.   زلةٌ يَعقُبها استغفار=خيرٌ من طاعة خالطها استكبار.
      قال رسول الله ﷺ:"لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرةٍ من كِبْر"   سلامٌ على من شغله عيبه عن عيوب الناس.
      سلامٌ على من وقى الناسَ شرَّه، ولم يحرمهم خيره.
      سلامٌ على من يلتمس الأعذار إذا طارت الظنون السيئة بالتُّهم الجائرة.
      سلامٌ على من يعفو ويصفح قبل أن يرى أخاه في ذل الاعتذار.
      سلامٌ إلى يوم الدّين على من مات، وقد تخلّق بتلك الصفات.   قد يكون عندك شيء، والناس في حاجته. بادر، وتقدّم، وارفض العجز والكسل.
      ولا تثق بنفسك حدّ الغرور فلا تُقْبَل ولا تهضمها حدّ الظلم فلا تَعْمَل.   قال رسول اللهﷺ: "إنّ شرّ الناس ذو الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه"رواه البخاري
      وقالﷺ: "من كان له وجهان في الدنيا كان له يوم القيامة لسانان من نار" رواه أبو داود.
      يدخل في هذا النّمام، والذي يتطلّب مصالح نفسه عند أقوام أو طوائف مختلفة فيعيب عند كلّ فئةٍ الأخرى.   المؤمن إذا رأى مبتلى استحضر نعمة الله عليه فشكره عليها، واستعملها بما يرضي الله،ودعا للمبتلى بالمعافاة.
      وأما الشماتة فلن تجدها عند مؤمن، ولا عاقل، ولا كريم.

      الشُّهْرَة سِجنُ العاقل، وجَنّةُ الغافل، وإفسادٌ للجاهل.
  • أكثر العضوات تفاعلاً

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • أم يُمنى تشعر الآن ب محبطة
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      178785
    • إجمالي المشاركات
      2529495
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      90650
    • أقصى تواجد
      1020

    أحدث العضوات
    أم خولة الجزاىرية
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله

×