اذهبي الى المحتوى

المنتديات

  1. "أهل القرآن"

    1. 54318
      مشاركات
    2. ساحات تحفيظ القرآن الكريم

      ساحات مخصصة لحفظ القرآن الكريم وتسميعه.
      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" [صحيح الترغيب]

      109819
      مشاركات
    3. ساحة التجويد

      ساحة مُخصصة لتعليم أحكام تجويد القرآن الكريم وتلاوته على الوجه الصحيح

      9061
      مشاركات
  2. القسم العام

    1. الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"

      للإعلان عن مسابقات وحملات المنتدى و نشاطاته المختلفة

      المشرفات: المشرفات, مساعدات المشرفات
      284
      مشاركات
    2. الملتقى المفتوح

      لمناقشة المواضيع العامة التي لا تُناقش في بقية الساحات

      المشرفات: راماس, ~أمة الرحمن~
      179839
      مشاركات
    3. شموخٌ رغم الجراح

      من رحم المعاناة يخرج جيل النصر، منتدى يعتني بشؤون أمتنا الإسلامية، وأخبار إخواننا حول العالم.

      المشرفات: مُقصرة دومًا
      56666
      مشاركات
    4. 259846
      مشاركات
    5. شكاوى واقتراحات

      لطرح شكاوى وملاحظات على المنتدى، ولطرح اقتراحات لتطويره

      23469
      مشاركات
  3. ميراث الأنبياء

    1. قبس من نور النبوة

      ساحة مخصصة لطرح أحاديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و شروحاتها و الفوائد المستقاة منها

      7837
      مشاركات
    2. مجلس طالبات العلم

      قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع"

      32113
      مشاركات
    3. واحة اللغة والأدب

      ساحة لتدارس مختلف علوم اللغة العربية

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      4150
      مشاركات
    4. أحاديث المنتدى الضعيفة والموضوعة والدعوات الخاطئة

      يتم نقل مواضيع المنتدى التي تشمل أحاديثَ ضعيفة أو موضوعة، وتلك التي تدعو إلى أمور غير شرعية، إلى هذا القسم

      3918
      مشاركات
    5. ساحة تحفيظ الأربعون النووية

      قسم خاص لحفظ أحاديث كتاب الأربعين النووية

      المشرفات: امة من اماء الله
      25481
      مشاركات
    6. 1676
      مشاركات
  4. الملتقى الشرعي

    1. الساحة الرمضانية

      مواضيع تتعلق بشهر رمضان المبارك

      المشرفات: فريق التصحيح
      30185
      مشاركات
    2. الساحة العقدية والفقهية

      لطرح مواضيع العقيدة والفقه؛ خاصة تلك المتعلقة بالمرأة المسلمة.

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      52538
      مشاركات
    3. أرشيف فتاوى المنتدى الشرعية

      يتم هنا نقل وتجميع مواضيع المنتدى المحتوية على فتاوى شرعية

      المشرفات: أرشيف الفتاوى
      19519
      مشاركات
    4. 6676
      مشاركات
  5. داعيات إلى الهدى

    1. زاد الداعية

      لمناقشة أمور الدعوة النسائية؛ من أفكار وأساليب، وعقبات ينبغي التغلب عليها.

      20993
      مشاركات
    2. إصدارات ركن أخوات طريق الإسلام الدعوية

      إصدراتنا الدعوية من المجلات والمطويات والنشرات، الجاهزة للطباعة والتوزيع.

      776
      مشاركات
  6. البيت السعيد

    1. بَاْبُڪِ إِلَے اَلْجَنَّۃِ

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الوالد أوسط أبواب الجنة فأضع ذلك الباب أو احفظه." [صحيح ابن ماجه 2970]

      المشرفات: جمانة راجح
      6303
      مشاركات
    2. .❤. هو جنتكِ وناركِ .❤.

      لمناقشة أمور الحياة الزوجية

      المشرفات: ساجدة للرحمن
      96953
      مشاركات
    3. آمال المستقبل

      "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" قسم لمناقشة أمور تربية الأبناء

      36798
      مشاركات
  7. سير وقصص ومواعظ

    1. قصص عامة

      المشرفات: راماس
      31774
      مشاركات
    2. القصص القرآني

      "لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثًا يُفترى"

      4877
      مشاركات
    3. السيرة النبوية

      نفحات الطيب من سيرة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم

      المشرفات: امة من اماء الله
      16411
      مشاركات
    4. سيرة الصحابة والسلف الصالح

      ساحة لعرض سير الصحابة رضوان الله عليهم ، وسير سلفنا الصالح الذين جاء فيهم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.."

      المشرفات: سدرة المُنتهى 87
      15465
      مشاركات
    5. على طريق التوبة

      يقول الله تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى } طه:82.

      29701
      مشاركات
  8. العلم والإيمان

    1. العبادة المنسية

      "وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ.." عبادة غفل عنها الناس

      31139
      مشاركات
    2. الساحة العلمية

      العلوم الكونية والتطبيقية وجديد العلم في كل المجالات

      المشرفات: ميرفت ابو القاسم
      12923
      مشاركات
  9. إن من البيان لسحرًا

    1. قلمٌ نابضٌ

      ساحة لصاحبات الأقلام المبدعة المتذوقة للشعر العربي وأدبه

      المشرفات: الوفاء و الإخلاص
      50492
      مشاركات
  10. مملكتكِ الجميلة

    1. 41295
      مشاركات
    2. 33808
      مشاركات
    3. الطيّبات

      ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ))
      [البقرة : 172]

      91649
      مشاركات
  11. كمبيوتر وتقنيات

    1. صوتيات ومرئيات

      ساحة مخصصة للمواد الإسلامية السمعية والمرئية

      المشرفات: ام جومانا وجنى
      32136
      مشاركات
    2. جوالات واتصالات

      قسم خاص بما يتعلق بالجوالات من برامج وأجهزة

      13113
      مشاركات
    3. 34853
      مشاركات
    4. 65589
      مشاركات
    5. وميضُ ضوء

      صور فوتوغرافية ملتقطة بواسطة كاميرات عضوات منتدياتنا

      6105
      مشاركات
    6. 8966
      مشاركات
    7. المصممة الداعية

      يداَ بيد نخطو بثبات لنكون مصممات داعيـــات

      4925
      مشاركات
  12. ورشة عمل المحاضرات المفرغة

    1. ورشة التفريغ

      هنا يتم تفريغ المحاضرات الصوتية (في قسم التفريغ) ثم تنسيقها وتدقيقها لغويا (في قسم التصحيح) ثم يتم تخريج آياتها وأحاديثها (في قسم التخريج)

      12902
      مشاركات
    2. المحاضرات المنقحة و المطويات الجاهزة

      هنا توضع المحاضرات المنقحة والجاهزة بعد تفريغها وتصحيحها وتخريجها

      507
      مشاركات
  13. le forum francais

    1. le forum francais

      Que vous soyez musulmane ou non, cet espace vous est dédié

      المشرفات: سلماء
      7131
      مشاركات
  14. IslamWay Sisters

    1. English forums   (31857 زيارات علي هذا الرابط)

      Several English forums

  15. المكررات

    1. المواضيع المكررة

      تقوم مشرفات المنتدى بنقل أي موضوع مكرر تم نشره سابقًا إلى هذه الساحة.

      101644
      مشاركات
  • أحدث المشاركات

    • العبارات التالية يجب تجنبها لانها تتضمن مخالفات عقدية :
      -ربنا افتكره :الله لا ينسى حتى يتذكر "و ما كان ربك نسيا"
      -يوم اسود او ساعة سودة او ليلة نحس : هذا سوء ادب مع الله فهو الذي قدر ما يقع في كل وقت.
      -شاءت الاقدار : فالله هو الذي يشاء .
      -الدعاء للمتزوج بالرفاء و البنين : دعاء كان يقال للمتزوج في الحاهلية حتى لا يولد له بنات و انما بنينا فقط
      -الاقارب عقارب : حث على قطع الارحام و كراهية الاقارب.
      -دفن في مثواه الاخير : فالمثوى الاخير هو الجنة او النار.
      -البقية في حياتك : و كأن الميت مات قبل اجله.
      -ساعة لربك و ساعة لنفسك : فحياتنا كلها لله و ليس هذا هو معنى ساعة و ساعة.
      -لا يرحم و لا يخلي رحمة ربنا تنزل : قال تعالى "ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك له "
      -خير تعمل شر تلقى :هذه دعوة الى ترك الخير و صنائع المعروف.
      -ابن الحرام : هذا قذف.
      -القرش الابيض ينفع في اليوم الاسود : هذا المثل يتضمن تشاؤما (اليوم الاسود) فالايام كلها لله .و يتضمن دعوة لكنز المال اما الادخار فلا بأس به.
      -لا حياء في الدين : فالدين كله حياء . و الصواب ان يقال لا حرج في الدين او لا حياء في طلب العلم و نحوه.
      -دعاء "اللهم انا لا نسالك رد القضاء و لكن نسالك اللطف فيه": هذا دعاء خاطئ فالنبي (ص) قال "الدعاء يرد القضاء " و كان يقول القضاء" و اصرف عنا شر ماةقضيت ".
      -اولاد الحرام ما خلوش لاولاد الحلال حاجة : هذا المثل يتضمن قذف المحصنات و سوء الظن بالناس.
      -غضب الطبيعة او ثورة الطبيعة : الطبيعة لا تغضب و انما تأتمر بأمر الله
    • بارك الله فيكي اخيتي الحبيبه وجزاكي الله كل الخير 
    • جزاك الله خيرا  ولكن انا لا اعرف كيف ادخل على حسابي 
    • الخطبة الأولى

      تعريف الغيبة:

      إن اللسان جارحة ليس هناك أعظم منها فتكًا إن سرحها صاحبها في مراتع الأعراض، وإن أعظم أسلحتها نسفًا للحسنات سلاح الغيبة، التي ما دخلت على الرجل إلا أذهبت بدينه ودنياه؛ وقد أوضح لنا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم ما هي، فقال: ((أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذِكرُك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه، فقد بهته))[1].

       

      قال المناوي: الغيبة "هي ذكر العيب بظهر الغيب بلفظ، أو إشارة، أو محاكاة"[2].

       
      قال النووي مفصلًا ذلك: "ذكر المرء بما يكرهه سواء كان ذلك في بدن الشخص أو دينه، أو دنياه أو نفسه، أو خلقه أو خلقه، أو ماله أو والده، أو ولده أو زوجه، أو خادمه أو ثوبه، أو حركته أو طلاقته، أو عبوسته، أو غير ذلك مما يتعلق به، سواء ذكرته باللفظ أو الإشارة أو الرمز))[3].


      بل دقق في هذا حتى قيل لو ذُكر الرجل فقيل فيه: "الله يعافينا، الله يتوب علينا، نسأل الله السلامة، ونحو ذلك"[4]، على وجه التنقص - لكان من الغيبة.


      حكم الغيبة:

      ولعظم الغيبة؛ فقد حُرمت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة.

      قال تعالى: ﴿ وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ﴾ [الحجرات: 12]؛ قال ابن عباس: "حرم الله أن يغتاب المؤمن بشيء، كما حرم الميتة".

       
      وفي الحديث: ((إن من أكبر الكبائر استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حقٍّ))، وفي رواية: ((من أربى الربا استطالة المرء في عرض أخيه))[5].

       
      قيل: "الاستطالة في عرض المسلم بغير حق"؛ أي: الوقوع في عرض المسلم بالقول أو الفعل، أو بالغيبة وسيئ القول بغير حق، وبغير سبب شرعي يبيح له استباحة عرض أخيه، وبأكثر مما يستحقه من القول أو الفعل، وإذا كان الربا في المال محرمًا ومن الكبائر، فإن تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم الوقوع في الأعراض بالوقوع في الربا المحرم هو على سبيل المبالغة؛ وذلك لأن العرض أعز وأغلى على الإنسان من المال؛ فيكون الوقوع فيه أشد ضررًا وخطورةً من الوقوع في ربا المال[6].

      ما العمل عند حدوثها؟

      فإن زلت القدم وحدثت الغيبة، كان لها جانبان من حيث الضرر:

      الأول: المستمع، فيلزمه عند ذلك أن يرفع الإثم عن نفسه بإنكارها؛ ففي الحديث: ((قالت عائشة رضي الله عنها: قلتُ للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية كذا وكذا - تعني: قصيرةً - فقال: لقد قلتِ كلمةً، لو مُزج بها البحر لمزجته))[7]، والمعنى: أنها لو كانت هذه الغيبة مما يمزج بالبحر، لغيرت لونه وطعمه وريحه مع كثرته وسعته، فكيف بالغيبة لو خالطت أعمالًا قليلة لا نعلم قبولها أو ردها؟ فهنا أنكر عليها النبي وبين عظيم إثم الغيبة.

      الثاني: صاحبها؛ فإما أن يتحلل منها بطلب العفو ممن اغتابه إن لم يكن هناك مفسدة، فإن كان هناك مفسدة كزيادة أذًى عندما يعلم، أو تكون سببًا للعدوان على المغتاب، أو مفسدة كمال الألفة والمحبة بينهما، فهنا يكفي لصاحب الغيبة أن يدعو لمن اغتاب ويستغفر له[8].


      مواقف وأقوال السلف والعلماء عن الغيبة:

      وقد كان السلف وعلماء الأمة يدركون ضرر الغيبة على الدين وعلى الفرد والمجتمع، فسطَّروا لنا أقوالًا تبين عمق فهم هذه المسألة؛ ومن ذلك:

      دار بين سعد بن أبي وقاص وبين خالد بن الوليد كلام، فذهب رجل ليقع في خالد عند سعد، فقال سعد: "مه إن ما بيننا لم يبلغ ديننا"[9]، وقد كان عمرو بن العاص يسير مع أصحابه فمر على بغل ميت قد انتفخ، فقال: "والله لأن يأكل أحدكم من هذا حتى يملأ بطنه، خير من أن يأكل لحم مسلم"[10]، وعن عدي بن حاتم قال: "الغيبة مرعى اللئام"، وعن كعب الأحبار: "الغيبة تحبط العمل"، وقال أبو عاصم النبيل: "لا يذكر في الناس ما يكرهونه إلا سفلة لا دين له".

      أقول ما سمعتم، وأستغفر الله من كل ذنب وخطيئة، فاستغفروا الله إن الله غفور رحيم.

      الخطبة الثانية

      الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أن نبينا محمدًا عبدالله ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه وإخوانه؛ أما بعد:

      بعض الأحوال التي تجوز فيها الغيبة:

      فقد يحتاج الإنسان أن يتكلم في غائب بما يكره لمصلحة راجحة، وقد جمع العلماء تلك الحاجة في ستة مواطن؛ هي:

      الأول: حال التظلم لمن يقدر على رفع المظلمة، عندها يجوز له أن يغتاب ظالمه بقدر الحاجة مثلًا؛ قال تعالى: ﴿ لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ﴾ [النساء: 148].

      الثاني: حال الاستفتاء؛ قالت هند بنت عتبة تستفتي الرسول صلى الله عليه وسلم: ((يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح، فهل عليَّ جناح أن آخذ من ماله ما يكفيني وبني، قال: خذي بالمعروف))[11].


      الثالث: الاستعانة على تغيير المنكر؛ يدل عليه قوله تعالى: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2].

      الرابع: النصيحة؛ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس عندما طلبت منه النصح فيمن تتزوج، فقال: ((أما معاوية فرجل تَرِب لا مال له، وأما أبو جهم فرجل ضرَّاب للنساء، ولكن أسامة بن زيد))[12].


      الخامس: المجاهر بالفحش المستعلن ببدعته؛ ففي الحديث: ((استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ائذنوا له، فبئس ابن العشيرة، أو أخو العشيرة))[13].


      السادس: التعريف برجل فيه صفة غير مرغوبة ولا يعرف إلا بها كالأعرج، لكن يجب ألا يكون على وجه التنقص.


      الدعاء:

      ♦ ﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ﴾.
       
      ♦ ﴿ رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ﴾.

      ♦ ﴿ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾.

      ♦ ﴿رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾.


      ♦ ((اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تُهَّنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا)).


      ♦ ((اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتمها علينا)).


      ♦ اللهم آمنا في أوطاننا، واحفظ اللهم ولاة أمورنا، ووفق بالحق إمامنا وولي أمرنا.

      ♦ اللهم اكفِ المسلمين كيد الكفار، ومكر الفجار، وشر الأشرار، وشر طوارق الليل والنهار، يا عزيز يا غفار.


      ♦ ﴿ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾.


      ♦ سبحان ربنا رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
      ..........................................

      [1] مسلم (2589).

      [2] فيض القدير.

      [3] الأذكار.

      [4] قاله شيخ الإسلام ابن تيمية في مسألة التعجب، والنووي.

      [5] حسنه ابن مفلح في الآداب الشرعية، وابن حجر في الفتح، والصنعاني في السبل، الألباني في السلسلة الصحيحة.

      [6] بمعناه في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح.

      [7] أخرجه أبو داود (4875)، والترمذي (2502) باختلاف يسير، وصححه ابن دقيق العيد في الاقتراح، والألباني في صحيح أبي داود، والأرنؤوط في تخريج رياض الصالحين.

      [8] قال به ابن تيمية وابن القيم وابن الصلاح وابن مفلح.

      [9] عيون الأخبار.

      [10] الترغيب والترهيب.

      [11] رواه البخاري (‏5061)‏، ومسلم (3319).‏

      [12] مسلم (1480).

      [13] البخاري (6054)


      د. عطية بن عبدالله الباحوث
      شبكة الألوكه

       
    • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
      " إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"
      كيف يصلي الله على الرسول ؟ وما معنى يصلي ؟
      قال ابن كثير في تفسيره : قال البخاري : قال أبو العالية:
      صلاة الله سبحانه وتعالى: ثناؤه عند الملائكة.
      وصلاة الملائكة : الدعاء.
      وصلاة المؤمنين: طلب الرحمة من الله عليه صلى الله عليه وسلم.
      والله أعلم.

      ما الفرق بين إياك نعبد وبين نعبدك ؟
      فقوله تعالى: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) [الفاتحة:5] يفيد اختصاص الله تعالى بالعبادة، لأن تقديم المفعول وهو (إياك) على عامله (نعبد) يؤتى به للقصر والحصر، والمعنى: نخصك بالعبادة، أو لا نعبد إلا إياك.

      معنى(فاعتزلوا النساء في المحيض)
      فالمقصود بالاعتزال في قول الله تعالى: (فاعتزلوا النساء في المحيض) هو أن يبتعد الزوج عن وطء زوجته في الفرج حال حيضها، ويجوز له الاستمتاع منها بما سوى ذلك إلا الدبر

      (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ) [لأعراف:165-166].
      فإن الله مسخ أصحاب السبت إلى قردة وخنازير في خلقتهم وصفاتهم، لا في صفاتهم فحسب
      فالأصل هو حمل النص على ظاهره، وقد تأكد ذلك بما رواه ابن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: صار شبابهم قردة، وشيوخهم خنازير. انتهى.
      وما رواه مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، القردة والخنازير هي مما مسخ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل لم يهلك قوماً أو يعذب قوماً فيجعل لهم نسلاً، وإن القردة والخنازير كانوا قبل ذلك" فسؤال الرجل وجواب النبي صلى الله عليه وسلم يدلان على أن مسخهم كان مسخاً حقيقياً لا معنوياً، مع بيانه أن القردة والخنازير الموجودة في عصره ليست من نسل أولئك الممسوخين، لأن من عرف بالمسخ قضى الله ألا يكون له نسل.

      (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا).
      معنى الآية أن مجموع مدة الحمل والرضاع ثلاثون شهراً، سنتان منها هي مدة الرضاع الكامل، لقوله تعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) [البقرة:233].
      يبقى من الثلاثين شهراً ستة أشهر، وهي أقل أمد الحمل الذي يعيش معه المولود.





      معنى قوله تعالى: (إني جاعل في الأرض خليفة)
      فإن للمفسرين في معنى قوله تعالى: (إني جاعل في الأرض خليفة) أقوالاً:
      -فقيل: إن معنى خليفة أي عن الجن الذين كانوا في الأرض، فطردتهم الملائكة لما أفسدوا.
      -وقيل: إن معنى خليفة أي يخلف بعضهم بعضاً.
      -وقيل: إن معنى خليفة أي عن الملائكة.
      -وقيل: غير ذلك.

      تفسير قوله تعالى: (سرابيلهم من قطران...)
      يقول ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية:
      قوله: (سرابيلهم من قطران) أي ثيابهم التي يلبسونها من قطران، وهو الذي تهنأ به الإبل أي: تطلى.
      قال قتادة: هو ألصق شيء بالنار
      وكان ابن عباس يقول: القطران هو النحاس المذاب، وربما قرأها سرابيلهم من قطران أي من نحاس حار قد انتهى حره، وكذا روي عن مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير والحسن وقتادة، وقوله: (وتغشى وجوههم النار) كقوله: تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون

      العلة في عدم تفسير الرسول عليه الصلاة والسلام القرآن كله
      فإن القرآن لم يفسر كله على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما فسر لهم النبي صلى الله عليه وسلم بعض الآيات التي أشكلت عليهم، وسبب عدم تفسيره كاملاً في عهده صلى الله عليه وسلم أن الصحابة كانوا عرباً أقحاحاً، والقرآن نزل بلغتهم فلم يحتاجوا إلى تفسير لفهمه، وإنما فسر القرآن كاملاً لما تأخر الزمن، واختلطت اللغات نتيجة للفتوحات الإسلامية، من هنا احتاج الناس إلى معرفة كثير من معانيه، فكتب العلماء كتب التفسير للقرآن آية آية.

      تفسير قوله تعالى: (وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ)
      قد اختلف المفسرون في معنى (الماعون) المذكور في قوله تعالى: (وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ) [الماعون:7] على أقوال كثيرة:
      - فقال بعضهم هي: الزكاة.
      - وقال آخرون: هو اسم لمنافع البيت، كالفأس والقدر وما شابهه، وهو قول الأكثر.
      - وقال آخرون: هي العارية.
      - وقال آخرون: هو المعروف كله.
      - وقال آخرون: هو الماء.
      وقيل غير ذلك

      اسلام ويب
       
  • أكثر العضوات تفاعلاً

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      179195
    • إجمالي المشاركات
      2530638
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      91081
    • أقصى تواجد
      1020

    أحدث العضوات
    N-sara
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×