اذهبي الى المحتوى
  • أحدث المشاركات

    • وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ (144) قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره بذلك: وما محمد إلا رسول كبعض رسل الله الذين أرسلهم إلى خلقه، داعيًا إلى الله وإلى طاعته، الذين حين انقضت آجالهم ماتوا وقبضهم الله إليه. (14) يقول جل ثناؤه: فمحمد صلى الله عليه وسلم إنما هو فيما الله به صانعٌ من قبضه إليه عند انقضاء مدة أجله، كسائر رسله إلى خلقه الذين مضوْا قبله، (15) وماتوا عند انقضاء مدة آجالهم.
      ثم قال لأصحاب محمد، معاتبَهم على ما كان منهم من الهلع والجزع حين قيل لهم بأحُد: " إنّ محمدًا قتل "، ومُقبِّحًا إليهم انصرافَ من انصرفَ منهم عن عدوهم وانهزامه عنهم: أفائن مات محمد، أيها القوم، لانقضاء مدة أجله، أو قتله عدو = (16) " انقلبتم على أعقابكم "، = يعني: ارتددتم عن دينكم الذي بعث الله محمدًا بالدعاء إليه ورجعتم عنه كفارًا بالله بعد الإيمان به، وبعد ما قد وَضَحت لكم صحةُ ما دعاكم محمد إليه، وحقيقةُ ما جاءكم به من عند ربه =" ومن ينقلب على عقبيه "، يعني بذلك: ومن يرتدد منكم عن دينه ويرجع كافرًا بعد إيمانه، (17) =" فلن يضر الله شيئًا " يقول: فلن يوهن ذلك عزة الله ولا سلطانه، ولا يدخل بذلك نقصٌ في ملكه، (18) بل نفسه يضر بردَّته، وحظَّ نفسه ينقص بكفره =" وسيجزي الله الشاكرين "، يقول: وسيثيب الله من شكره على توفيقه وهدايته إياه لدينه، بثبوته على ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم إن هو مات أو قتل، واستقامته على منهاجه، وتمسكه بدينه وملته بعده. كما:-
      7938- حدثنا المثني قال، حدثنا إسحاق قال، حدثنا عبد الله بن هاشم قال، أخبرنا سيف بن عمر، (19) عن أبي روق، عن أبي أيوب، عن علي في قوله: " وسيجزي الله الشاكرين "، الثابتين على دينهم أبا بكر وأصحابه. فكان عليّ رضي الله عنه يقول: كان أبو بكر أمين الشاكرين، وأمين أحِباء الله، وكان أشكرَهم وأحبَّهم إلى الله.
      7939- حدثنا ابن حميد قال، حدثنا جرير، عن مغيرة، عن العلاء بن بدر قال: إن أبا بكر أمينُ الشاكرين. وتلا هذه الآية: " وسيجزي الله الشاكرين ". (20)
      7940- حدثنا ابن حميد قال، حدثنا سلمة، عن ابن إسحاق: " وسيجزي الله الشاكرين "، أي: من أطاعه وعمل بأمره. (21)
      * * *
      وذكر أن هذه الآية أنـزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمن انهزم عنه بأحد من أصحابه. ........................................................... لفت نظرى وكأنى أقرأها لأول مرة أخر الآيه وسيجزى الله الشاكرين بعد النأرظة لهم على عدم الثبات وارتدادهم تأتى طبطبة جميلة أنه جل وعلا سيجزى الشاكرين مش الثابتين كأن الثبات هنا شكر لله على نعمة ألا أرتد بوفاة من أتبع اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبى على دينك  

    • إنما يولد جنين النصر
      بعد مخاض الابتلاء

      صحة الحكم باجتماع ثلاثة أركان :
      ١- صحة النص ( الدليل)
      ٢- صحة الفهم (المدلول)
      ٣- صحة التطبيق (التنزيل)
      بالأول اهتمت علوم القرآن وعلوم السنة
      والثاني اهتم به علم الفقه والعقيدة وعلوم اللغة
      والثالث اهتم به علم أصول الفقه،
      وهذه هي أصول العلم الشرعي،
      وبه تعرف خطورة الفتوى بغيرعلم.


      إذا رأيت نفسك ضعفت عن الطاعة وتولت
      فاعلم أنك تقحّمت ذنبا
      ﴿.. فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم ببعض ذنوبهم..﴾



      لا تهتم
      المصائب عقيم
      وأما النعم فولود.

      من المشكل عند بعض الأفاضل معنى قوله ﷻ ﴿بل يريد الإنسان ليفجر أمامه﴾؛
      وفي تفسيرها قولان،
      ١- يريد الكفر بما أمامه من البعث والحساب، ويؤيده ما بعد (يسأل أيان يوم القيامة)
      ٢- تسويف التوبة وتأخيرها بسبب طول الأمل، ويكون على هذا معنى (أيان يوم القيامة)يعني ما أبعده.

      تكاثف الظلم مؤذنٌ بزوال
      ﴿ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا..﴾
      ﴿وتلك القرى أهلكناهم لما ظلموا ..﴾
      ﴿فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا..﴾

      ﴿ويوم يحشرهم وما يعبدون من دون الله فيقول أأنتم أضللتم "عبادي" هؤلاء أم هم ضلوا السبيل﴾
      مع أنهم ضلوا يقول عنهم (عبادي)،
      هذا لطفه مع من ضلوا؛
      كيف بلطفه مع من اهتدوا .


      هنيئا لأهل القرآن :
      قال ﷺ عن صاحب القران
      (.. فيعطى الملك بيمينه، والخلد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما أهل الدنيا، فيقولان: أنى لنا هذا؟ فيقال: بأخذ ولدكما القران. .)
      حسنه المنذري وابن كثير والبغوي وابن حجر والهيثمي

      من أسباب حرمان النعم كثرة الشكوى،
      فاحمدوا الله
      ما عندنا هي أحلام عند غيرنا
    • {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ} [الحج : 27]
      أمر الله سبحانه سيدنا إبراهيم أن يبلغ الناس الحج إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة ..وكان ذلك النداء مدويا يسمعه الجميع وما زال النداء يدوي في أعماقنا هذه الأيام .. ألا تشعر بذلك ياعزيزي ؟!
      أعزائي :
      أذان إبراهيم عليه السلام يسمعه الناس في كل العصور بأمر من الله ، وسبحان من جعل في قلوب الناس هذا الشوق والحب لحج بيت الله الحرام ..لم يثنهم نصب ولا وصب ولا فقر ولاحب مال وولد عن إجابة خالقهم ..
      أعظم الوفود قدرا .. هم وفود الرحمن .. القادمون من كل أقطار الأرض.. تلهج ألسنتهم (لبيك اللهم لبيك - لبيك لاشريك لك لبيك - إن الحمد والنعمة لك والملك -لا شريك لك)
      وأنى لبشر أن يجمع الناس بهذه الأعداد باختلاف أشكالهم وألوانهم وألسنتهم ، وفي مكان واحد ووقت واحد محدد من العام ؟!!! إنه أمر الله بأذان إبراهيم الخليل ..


      وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)

      1- الحج تواصل بين الناس وتبادل للمنافع؛ ومكة أول مدينة مُعَولَمَة يأتيها الناس ) من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم (. / سلمان العودة

      2- ﴿يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق﴾ لم يثنهم نصب ، ولا وصب ، ولا فقر ولاحب مال وولد عن إجابة خالقهم . أي حب هذا !؟ / إبراهيم العقيل.

      3- يأتين من كل فج عميق " أعظم الوفود قدرا ... وفد الرحمن ... الذي أتى من كل مكان/ نايف الفيصل

      4- يَأتين من كُلِّ فَجٍّ عميق " أنّى لبشرٍ أن يَجمع الناس بتنوع أشكالهم في مكان واحد ... / نايف الفيصل

      5- {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً{ رجالا: أي على أقدامهم ، بمعنى مشاة ، وليس المقصود به الذكور . تصحيح_التفسير"من حساب: أمه لله

      6- من كل فج عميق" لقد أتى بيته سبحانه حجاج كثير ولكنه خص القادمين من بعيد من بعيد مراتب العبودية الكبرى حين تتخطى مسافات ألمك وتعبك وتطيع الله / عبدالله بلقاسم

      7-قال الله لإبراهيم عليه السلام ( وأذن في الناس بالحج) وكل الأنبياء بعده إبراهيم قد حجوا ، وموسى عليه السلام منهم/ عبدالله بلقاسم


      المصدر
      تاملات قرآنية
      حصاد التدبر

    • (يَا وَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا )
      هذا التمني سيقع يوم القيامة 
      قرين السوء الذي تمضي وقتك معه الآن
      ستتحسر على صحبته يوم القيامة وستندم 
      لذلك أشد الندم .   (فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) 
      إعطائك لمن حولك الحرية في التعبير عن آرائهم بما لا ينافي الأدب لا يقلل من هيبتك   {والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما} [الفرقان : 72]
      وقتك ثمين فلا تضيعه في حديث لا فائدة منه   عاتب فرعون موسى فقال له:
      {وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين}
      وتناسى متعمدا قتله لصغار بني إسرائيل!!
      .
      ﴿فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ ۝ وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ﴾
      الصديق الصالح : في الدنيا يـنـفـع..وفي الآخرة يشفع.. {وأنذر عشيرتك الأقربين}
      خير ماتصل به رحمك أن تدعوهم إلى الله   ( وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً )
      ما أجملها وأجلها من صفة !
      حلم وحكمة وتعقل وإحسان لايوفق إليه إلا الموفق ..   ﴿قالَ فَعَلتُها إِذًا وَأَنا مِنَ الضّالّينَ﴾
      الأعتراف بالخطأ من صفات الأنبياء...   (يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا القرآن مهجوراً)
      لهجر القرآن صور كثيرة منها:
      هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه
      -هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه
      هجر تحكيمه والتحاكم إليه
      هجر تدبّره وتفهّمه
      هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع
      الحالات الروحية أو الجسدية   (أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ) 
      اتباع الهوى طريق للضلال 
      احذر أن تتبع هواك 
      هناك ستهوي من الهاوية   ( قالوا لاضير إنا إلى ربنا منقلبون )
      سبحان الله
      يهددهم بقطع إيديهم وارجلهم
      وصلبهم ويقولون ( لاضير ) !!!!!
      إذا تمكن الإيمان من القلب
      غدت كل المخاف أمان .   (وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ )
      أرءايت كم مرة تردد الصلاة الإبراهيمية !
      ألسنا نقولها في كل صلاة ..
      هذا مصداق لتلك الدعوة ..
      فنعم الدعوة ونعم المجيب ..   ( الذي خلقني فهو يهدين والذي هو يطعمني ويسقين) 
      قدمت الهداية : ﻷن حاجة العبد لها تفوق حاجته للطعام
      وإلا كان هو والبهيمة سواء .   ( يَا وَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً )
      أكثر مايتحسر عليه المرء يوم القيامة هو سوء اختياره لرفاقه في الدنيا ..
      فأحسن الإختيار ..وانظر من تصاحب ..   (قيل لها ادخلي الصَّرح فلما رأته حسبته لُجة (وكشفت عن ساقيها) )
      دليل على ان اللباس الطويل الساتر
      كان هو الأصل في لباس المراة ..
      فالمؤمنة اولى بالحرص على الساتر من غيرها   ﴿فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا﴾: قال الألوسي: «وفي هذه الآية دلالة على أن الظلم يكون سببا لخراب الدور، قيل: وهو إشارة إلى هلاك الظالم إذ خراب بيته عقب هلاكه».   ﴿إن كاد ليضلنا عن آلهتنا (لولا أن صبرنا) عليهاً﴾ [الفرقان: ٤٢]
      عجبًا لهم يتفاخرون بصبرهم وهم على باطل ؟!
      يا أهل الحق .. اثبتوا واصبروا واعتزوا به.   ( وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ )
      الطمع فيما عند الله خلق الأنبياء ومطلب الصالحين ..   ( فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ)
      بشارة وجبرًا لقلوبٍ منكسرة أحرقها ألم الذنب واكتوت به ..
      لاتحزن ولاتيأس لن يغفر الله ذنبك وحسب بل سيبدله حسنات !
      فقط تُب إليه وأحسن العمل ..   (إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ )
      كن الأول دائمًا و الأسبق للخير لعلها تكون لك شفاعة .   ( كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ )
      لن تجد خير من القرآن لثبات قلبك واطمئنانه ..   ( وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ )
      أصحاب الفطرة السليمة لايقبلون المنكر وإن كانوا من غير البشر ..   ( لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) 
      كن كالنملة وأحسن الظن بمن حولك فلعلهم لم يغضبوك إلا وهم لايشعرون ..   (قال كلا إن معي ربي سيهدين )
      قالها موسى بيقين ففلق الله له البحر ونجاه واصحابه .
      من كان مع الله كان الله معه   ( وتوكل على الحيّ الذي لايموت )
      قال ابن الخواص رحمه الله : 
      ما ينبغي لعبد بعد هذه الآية أن يلجأ إلى أحد غير الله في أمره   يارب رحمتك
      أعمالاً كالجبال
      تراها هباء أمام عينيك!
      هذه والله هي الحسرة بعينها
      (وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا)   ﴿الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُوم﴾
      أعظمُ باعِثٍ على العملِ الصالحِ
      استشعار لذة رؤية الله لكَ وأنتَ تعمل له..   {وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما} [الفرقان : 63]
      عبودية لله تنظم جميع شؤون حياتك ..   ( قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ) القاضي المنصف لا يصدر حكم قبل أن يجمع كل الأدلة الخاصة بقضاياه لا يكتفي بمجرد سماع الشهود   {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما} [الفرقان : 67]
      مجاوزة الحد في الإنفاق ليس كرما . والتوسط ليس بخلاً   {والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما} [الفرقان : 68]
      دلت هذه الآية على ثلاثة حقوق 
      حق الله في التوحيد . 
      وحق النفس في الحياة . 
      وحق الغير في حفظ العرض .   {قال نعم وإنكم إذا لمن المقربين} [الشعراء : 42]
      الطاغية والظالم يقرب منه من يعينه على طغيانه وظلمه   {فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم} [الشعراء : 63]
      لم يقل موسى لربه ماذا ستفعل عصى في بحر متلاطم .. 
      إنه صدق الإعتماد على الله .   (وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا) أشد ما في هجر القرآن أن يكون المرء ممن يذكرون عند رب البرية يوم العرض عليه على لسان نبيه ﷺ، أنه ممن هجروا كتابه وأعرض عنه ..   {قال كلا إن معي ربي سيهدين} [الشعراء : 62]
      من حفظ موسى وهو رضيع في اليم لن يضيعه في هذا الموقف   {ويوم يعض الظالم على يديه}
      تقول العرب: عض على أصابع الندم
      لكن هنا {على يديه} وليست يد واحدة
      مما يدل على الندم الهائل   {وأنذر عشيرتك الأقربين} [الشعراء : 214]
      البدء في الدعوة بالأقربين منهج رباني .   (وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا) أعظم الحسرات يوم القيامة أن يرى الإنسان سعيه هباءا منثورا، أعمال يحسبها صالحات كلها لا يجدها، إما لأنها فاقدة للنية أو على غير هدي رب البرية
      فالواجب مراعاة الأعمال نية واتباعا ..   ﴿يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا * يا ويلتى ليتني لم اتخذ فلاناً خليلا﴾
      من أرضى الناس بسخط الله لم يغنوا عنه من الله شيئا   {فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم} [الشعراء : 63]
      لم يدر بخلد موسى أن تلك العصى التي كان يهش بها على غدمه ستكون سببا في هدم عرش أعظم طاغية، وسببا في نجاته وقومه .. إذا كان الله معك فلا تخف   ﴿لولا (تستغفرون) الله لعلكم (ترحمون) ﴾ استنزلوا رحمات الله بالاستغفار، وإذا كانت رحمة الله تُرتجى للكافر لو استغفر، فكيف بالمؤمن؟!   ﴿فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا﴾: قال الألوسي: «وفي هذه الآية دلالة على أن الظلم يكون سببا لخراب الدور، قيل: وهو إشارة إلى هلاك الظالم إذ خراب بيته عقب هلاكه».   ﴿ومكروا مكرا﴾: قال ابن عاشور: «سمَّى الله تآمرهم مكرًا؛ لأنه كان تدبير ضر في خفاء. وأكد مكرهم بالمفعول المطلق للدلالة على قوته في جنس المكر، وتنوينه للتعظيم».   غيرة الطير على التوحيد
      ﴿وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون﴾
      فأين غيرتنا ؟ .
      سر تسميتها بسورة النمل 
      لأن قصة النملة ومنطقها مشهد من المشاهد التي خص الله بها نبيه سليمان ففيها استشار النعم الخاصة سورة النمل 
      هي سورة استشعار النعم بالعلم والتفضيل
      خصك الله بنعم فاستشعرها وقل
      { رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي}   (إني لا يخاف لدي المرسلون)
      فمن أراد الأمان من الله
      فعليه بطرق الأنبياء وأخلاقهم
      فلك من الأمان بقدر قربك من منهجهم.   أهم ثلاثة أركان للدعوة:
      1️⃣-انشراح الصدر(ويضيق صدري)
      2️⃣-بلاغة اللسان (ولاينطلق لساني)
      3️⃣-صديق معين (فأرسل إلى هارون)   ويضيق صدري وﻻ ينطلق لساني) لن (ينبسط) لسانك حتى (يتسع) صدرك ] فعندما يضيق الصدر .. تصبح كل لغات العالم خرساء   "نزل به الروح (الأمين)"
      الأمانة أعظم مناقب حملة الوحي   {قال ربكم ورب أبائكم الأولين}
      فرعون أُحرج هنا
      فهو ربهم في زمن موسى
      فمن رب الآباء السابقين؟!
      الحجة القوية ملجمة   (وعبادالرحمن الذين يمشون ....)
      (والذين يبيتون لربهم سجداوقياما)
      بدأبوصف أخلاقهم قبل وصف عبادتهم  
    • قيمة المرء بأخلاقه.
      وأنفس أخلاق الرجال=الكرم والمروءة.
      وأنفس أخلاق النساء=الحشمة والحياء.

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا أبا ذر، إذا طبخت مرقةً، فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك"
      اليوم نُكثر أنواع الطبخ، ونتعاهد جيراننا بالصور.


      لا تبخل على مهموم بكلمات تواسيه وتُسلّيه، حتى بالكلمات التي تعلم أن عنده مثلها أو أفضل منها. المهموم-أحيانًا-يحبُّ أن يسمع تلك الكلمات من غيره، يحبُّ أن يسمعها من الخارج لا من الداخل


        إذا رأيت الرجل يتحرّى العدل في المقالات والأشخاص، ويتأنى في الرأي والأحكام=فاعرِف له قَدْرَه، وخُصّهُ من الصالحات بدعوة، وإن كان صاحبًا فلا تُفرّط في صحبته؛ فإنك لن تُعدَم الخير بمُرافقته في زمنٍ قلّ فيه الإنصاف.


      ما أعظم أن توفّق لثلاث ساعات استجابة:
      سفر ومطر وآخر ساعة من الجمعة،

      من تعامل مع الواسع الحكيم بصدق فلن تضيق به الحياة.


      النوم=نعمة في الدنيا. وعدمه=نعمة في الجنة،وعقوبة في النار.
      نعمة في الدنيا لأنه راحة من التعب. وعدمه=نعمة في الجنة لأنه لا تعب فيها ولأنه يقطع المؤمن عن النعيم المتجدد فيها لحظة نومه،والنوم أخو الموت والجنة خلود فلا موت. وأما النار فعدمه فيها لأن أهلها لا يخفف عنهم العذاب ولو لحظة

      لقد أنعم الله علينا بنعمة عظيمة، وهي إدراك شهر رمضان سيد الشهور، تُرفع فيه الدرجات، وتُقال فيه العثرات، فوالله إن إدراكه لنعمةٌ خيرٌ مما طلعت عليه الشمس يُدركها كل ذي قلب حيّ، فاغتنم ساعاته، فلعلّك لا تدرك رمضان القادم، بل قد لا تكمله مع من يكمله. صُم صيام مودّع وقُم قيام مودّع.
  • أكثر العضوات تفاعلاً

  • آخر تحديثات الحالة المزاجية

    • salsabil12 تشعر الآن ب راضية
  • إحصائيات الأقسام

    • إجمالي الموضوعات
      178919
    • إجمالي المشاركات
      2529925
  • إحصائيات العضوات

    • العضوات
      90806
    • أقصى تواجد
      1020

    أحدث العضوات
    fatn
    تاريخ الانضمام

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخطر لصوص رمضان ، واللص أكثر ما ينشط في الليل ! ١.شاشة ٢.سرير ٣.مائدة طعام ٤.هاتف محمول فاحذرهم أن يسرقوك ومن عظيم الحسنات يجرّدوك. اللهم بلغنا رمضان ..

×