اذهبي الى المحتوى
(أم *سارة*)

وصايا الحبيب في كيفية الثبات أثناء الفتن

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

كيفكن يا حبيبات

أستسمحكن في هذه المساحة لأضع فيها وصايا الحبيب المصطفى في كيفية الثبات أثناء الفتن

من خلال أحاديثه الشريفة والصحيحة مع وضع السند الدال على صحتها

فهل تسمح لي مشرفاتنا الحبيبات بهذه المساحة جزاكن الله خير الجزاء

وأتمنى أن ينفع بها الله وأن يخرجنا من هذه الدار الدنيا وهو راضٍ عنا متجاوز عن سيئاتنا

فنحن كما تعلمون نعيش منذ زمن في فتن لا يعلم بها إلا الله

فتن فضائيات وفتن إنترنت وانفتاح على العالم وغيرها من الفتن

أسأل الله ألا يكون مكرر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"كيف بكم وبزمان يوشك أن يأتي يغربل الناس فيه غربلة وتبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم فاختلفوا وكانوا هكذا وشبك بين أصابعه،قالوا كيف بنا يا رسول الله إذا كان ذلك؟قال تأخذون بما تعرفون وتدعون ما تنكرون وتقبلون على خاصتكم وتذرون أمر عوامكم"

خلاصة الدرجة: صحيح،المحدث: الألباني،المصدر: صحيح ابن ماجه (3211)

المعاني: الحثالة: الرديء من كل شيء والمراد أرذلهم

مرجت: اختلفت وفسدت

خاصتكم: أي عليك بأمر نفسك وأهلك

في هذا الحديث الشريف يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كيفية النجاة من الفتن وحدد ذلك بعدة طرق وهي:

 

*****************************

أولاً: أن يأخذ الإنسان بما يعرف

والمقصود أن يأخذ الإنسان بما يعرف انه الحق ولا يدور في فلك الشبهات ولا يصغي للبدع وأهل الأهواء ومصدره في ذلك الكتاب والسنة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث: "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً: كتاب الله وسنتي"

 

******************************

ثانياً: يدع ما ينكر

ففي الحديث الصحيح قال النواس بن سمعان الكلابي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم؟ فقال: "البر حسن الخلق والإثم ما حاك في صدرك، وكرهت أن يطلع عليه الناس"خلاصة الدرجة: صحيح، المحدث: مسلم، المصدر: المسند الصحيح

وعن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة"

خلاصة الدرجة: حسن صحيح، المحدث: الترمذي، المصدر: سنن الترمذي

 

******************************

ثالثاً: الإقبال على العلماء

فهم ورثة الأنبياء ومنارات الهدى فعن معاوية بن أبي سفيان رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الخير عادة والشر لجاجة ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"خلاصة الدرجة: حسن، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح ابن ماجه

 

******************************

رابعاً: ترك أمر العوام

فقد قال علي رضي الله عنه: "الناس ثلاث: فعالم رباني ومتعلم على سبيل النجاة وهمج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا إلى ركن وثيق".

 

******************************

خامساً: التسلح بالإيمان والتقوى

وقال تعالى في كتابه العزيز: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (سورة الحديد:28).

 

******************************

سادساً: التوكل على الله

فقد قال تعالى: "وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ" (سورة الطلاق:3)

سابعا: اعتزال الفرق والأحزاب

عن حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه قال: "كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله، إنا كنا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم.قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟قال: نعم، وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟

قال: قوم يهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم، دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا..

قال: هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟

قال: فاعتزل تلك الفرق كلها، ولو أن تعض بأصل شجرة، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك"

خلاصة الدرجة: صحيح، المحدث: البخاري، المصدر: الجامع الصحيح

المعاني: هم من جلدتنا: ‏أي من قومنا ومن أهل لساننا وملتنا

الدخن: قيل الغل وقيل الحقد والحسد وقيل فساد في القلب. يشير إلى أن الخير الذي يجيء بعد الشر لا يكون خيرا خالصا بل فيه كدر.

قال البيضاوي: "المعنى إذا لم يكن في الأرض خليفة فعليك بالعزلة والصبر على تحمل شدة الزمان والعض بأصل شجرة كناية عن مكابدة المشقة"

وقال الإمام الطبري: "وفي الحديث أنه متى لم يكن للناس إمام فافترق الناس أحزاباً فلا يتبع أحد في الفرقة ويعتزل الجميع خشية من الوقوع في الشر وعلى ذلك يتنزل ما جاء في سائر الأحاديث وبه يجمع بين ما ظاهره الاختلاف منها".

يتبع بإذن الله ببقية الوصايا

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ثامناً: الاستغفار واللجوء إلى الله والاستعانة بالصلاة

قال تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ}

(سورة الأنبياء:87-88).

 

عن أم سلمة هند بنت أبي أمية رضي الله تعالى عنها قالت: "استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فزعا، يقول: سبحان الله، ماذا أنزل الله من الخزائن، وماذا أنزل من الفتن، من يوقظ صواحب الحجرات -يريد أزواجه الكرام لكي يصلين- رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة" (خلاصة الدرجة: صحيح، المحدث: البخاري، المصدر: الجامع الصحيح)

قال الشيخ مصطفى العدوي: "في الحديث الندب والإرشاد إلى التضرع والصلاة والدعاء واللجوء إلى الله تعالى وخاصة في الليل –ويستحب الثلث الأخير منه- رجاء موافقة وقت الإجابة لتكشف الفتنة أو يسلم الداعي ومن دعا له. والحديث دليل على أن الصلاة مخرج من الفتنة" (من كتاب مخارج الفتن للشيخ مصطفى العدوي)

 

********************************************

 

تاسعاً: التعوذ بالله من الفتن

عن: عائشة رضي الله تعالى عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمغرم والمأثم، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار وفتنة النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، وشر فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، ومن شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب" (خلاصة الدرجة: صحيح، المحدث: البخاري، المصدر: الجامع الصحيح).

************************************

 

عاشراً: تمني الموت خشية الفتنة

يجوز تمني الموت خشية الفتنة ولا يتعارض ذلك مع قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لا بد متمنيا للموت فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي"

(الراوي: أنس بن مالك، خلاصة الدرجة:صحيح، المحدث: البخاري، المصدر: الجامع الصحيح).

فلقد قال يوسف عليه السلام: {تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ} (سورة يوسف-101)

وقالت السيدة مريم عليها وابنها السلام: {قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا} (سورة مريم-23)

وعن محمود بن لبيد رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اثنتان يكرههما ابن آدم: يكره الموت، والموت خيرا له من الفتنة، ويكره قلة المال، وقلة المال أقل للحساب" (خلاصة الدرجة: صحيح، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الجامع).

****************************************************

 

الحادي عشر: الفرار من الفتن

"يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر، يفر بدينه من الفتن" (الراوي: أبو سعيد الخدري، خلاصة الدرجة: صحيح، المحدث: البخاري، المصدر: الجامع الصحيح)

المعاني: شعف الجبال: رؤوس الجبال

مواقع القطر: بطون الأودية

***********************************************

 

الثاني عشر: الحذر من الشائعات والروايات الواهية ونقل الأخبار المكذوبة

وهي ظاهرة في زمننا الحالي فيلاحظ انتشار القصص والروايات الواهية الضعيفة وقت الفتنة، فيكثر القصّاص الذين يوردون الحكايات والقصص التي لا أصل لها. فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "لم يُقصّ في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أبي بكر ولا عمر ولا عثمان إنما كان القصص زمن الفتنة".

 

يتبع بإذن الله وبقية الوصايا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزيت كل خير لي عودة للقراءة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أنارت الساحة بوجودك خالتي الحبيبة

 

نقاط مهمة جدًا

نسأل الله أن يقينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزيت كل خير لي عودة للقراءة

 

وأنت من أهل الجزاء هاجر

رب يقيكِ شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أنارت الساحة بوجودك خالتي الحبيبة

 

نقاط مهمة جدًا

نسأل الله أن يقينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

 

الساحة منورة بيكم حبيبتي

اللهم آمين يا رب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أتابع بعون الله

 

الثالث عشر: النهي عن المنكر

فعن أبي بكر رضي الله تعالى عنه قال: "أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ} (سورة المائدة - 105) وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله منه بعقاب"(المحدث:الترمذي، المصدر: سنن الترمذي: 2168، خلاصة حكم المحدث: صحيح)

************************************************************

 

الرابع عشر: النهي عن قتال المسلم أو تعريضه للهلاك

قال تعالى: {وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}

{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ضيَّق منزلًا، أو قطع طريقًا، أو آذى مؤمنًا، فلا جهادَ له"

(الراوي: معاذ بن أنس الجهني، المحدث:الألباني، المصدر: صحيح الجامع: 6378، خلاصة حكم المحدث: صحيح).

قال ابن القيم: «إذا عرف هذا فالجهاد أربع مراتب: جهاد النفس، وجهاد الشيطان، وجهاد الكفار، وجهاد المنافقين».

عن عمر رضي الله تعالى عنه انه قال: "إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله".

************************************************************

 

السادس عشر: المخرج من فتنة الأمراء والأئمة

فعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: "إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها

قالوا: فما تأمرنا يا رسول الله؟قال: أدوا إليهم حقهم، وسلوا الله حقكم" (خلاصة الدرجة: صحيح، المحدث: البخاري، المصدر: الجامع الصحيح).

وعن أم سلمة هند بنت أبي أمية رضي الله تعالى عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنَّهُ سيَكونُ علَيكُم أئمَّةٌ تعرفونَ وتُنكِرونَ، فمَن أنكرَ فقد برِئَ ومَن كرِهَ فقد سلِمَ ولَكِن مَن رضيَ وتابعَ، فقيلَ : يا رسولَ اللَّهِ أفلا نقاتلُهُم؟ قالَ: لا ، ما صلَّوا" (المحدث:الألباني، المصدر: صحيح الترمذي: 2265، خلاصة حكم المحدث: صحيح)

قال الإمام النووي رضي الله تعالى عنه: "معنى ما سبق أنه لا يجوز الخروج على الخلفاء بمجرد الظلم أو الفسق ما لم يغيروا شيئاً من قواعد الإسلام"

************************************************************

صور من ثبات الصحابة أثناء الفتن

 

1- ثبات عثمان رضي الله تعالى عنه

لما تحرك الثوار وفرضوا حصاراً حول دار سيدنا عثمان رضي الله تعالى عنه يريدون قتله يحكي لنا الحسن رضي الله تعالى عنه ما حدث فيقول: انبأني وثاب قال: بعثني عثمان فدعوت له الأشتر (من أمراء الثوار الذين خرجوا على عثمان رضي الله تعالى عنه) فقال: ما يريد الناس؟قال: ثلاث ليس من أحدهم بد، قال: ما هن؟

قال: يخيروك بين أن تخلع لهم أمرهم, فتقول: هذا أمركم فاختاروا من شئتم وبين أن تقتص من نفسك فإن أبيت فإن القوم قاتلوك..

فقال رضي الله عنه: أما أن أخلع لهم أمرهم فما كنت لأخلع سربالا سربلنيه الله..

وأما أن أقتص لهم من نفسي فوالله لقد علمت أن صاحبي بين يدي (يقصد عمر وأبا بكر رضي الله عنهما) وقد كانا يعاقبان وما يقوم بيتٌ بالقصاص

وأما أن تقتلوني فوالله لئن قتلتموني لا تحابون بعدي ولا تصلون بعدي جميعاً ولا تقاتلون بعدي جميعاً عدواً أبداً.. وهكذا ثبت رضي الله تعالى عنه وقدم نفسه فداء لثباته ومنع أنصاره من الدفاع عنه لحقن دماء المسلمين وقدم دمه فداءًا لهم ولعدم تفرقهم وقتالهم بعضهم بعضا.

************************************************************

 

2- ثبات عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنه

عندما زادت الفتنة بعد مقتل عثمان رضي الله تعالى عنه اعتزل عبد الله بن عمر الفتنة ولم يشارك فيها وقال قولته الشهيرة: "من قال حي على الصلاة، أجبته ومن قال: حي على قتل أخيك المسلم وأخذ ماله فلا".

************************************************************

 

3- ثبات سعد بن أبي وقاص رضي الله تعالى عنه

اعتزل سعد رضي الله تعالى عنه الفتنة وقال: "لا أقاتل حتى تأتونني بسيف له عينان ولسان فيقول: هذا مؤمن وهذا كافر"

************************************************************

 

4- ثبات الإمام أحمد بن حنبل رضي الله تعالى عنه

 

وفي عهد الإمام أحمد بن حنبل ظهر فتنة غريبة فهناك من إدعى أن القرآن مخلوق وهم ما يسمون بالمعتزلة. جاء المأمون إلى الحكم فبدأ المعتزلة يتسلقون إلى سدة الحكم وصاروا بطانة السوء للمأمون، وبرز منهم ابن أبي داود الذي قام بتحريك الفتنة وأقنع بها المأمون، فصارت فكراً رسمياً معلناً من الدولة إذ طلب المأمون أن ينشر في كل مكان أن القرآن مخلوق، فرفض الإمام هذا الفكر المختل وأعلن رفضه له فتعرض للسجن وللضرب بالسياط ليرجع عن فتواه ويقر هذا الفكر الشاذ فرفض وتصدى لهم ومن يناصرهم حتى قضى على هذه الفكرة الغريبة على الدين حتى قيل: "لولا سياط على ظهر ابن حنبل ما كان إمام أهل السنة"

 

5- ثبات نعيم بن حماد بن معاوية رضي الله تعالى عنه

تعرض نعيم بن حماد رحمه الله تعالى لنفس المحنة مع من ادعوا خلق القرآن وألقي في سجن سامراء لإعلانه رفضه هذا الفكر الغريب حتى توفي في السجن ثم ألقوه في حفره ولم يكفن ولم يصل عليه وكان رحمه قد أوصى أن يدفن في قيوده وقال: "إني مخاصم".

أسأل الله أن ينفع بتلك الوصايا النبوية وبمواقف الصحابة في النوازل والفتن

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا منال الحبيبة ونفع بكِ

نسأل الله أن يقينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك

ممتااااااااااااز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا ياخالة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرًا خالتنا الحبيبة

وما أعظم مواقف السلف رضوان الله عليهم وثباتهم ويقينهم بالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السّلام ورحمةُ اللهِ وبركاته

 

اللهمّ بارك، جزاكِ الله خيرًا خالتي... لي عودة لإتمام القراءة إن شاءَ الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
في ١٠‏/١١‏/١٤٣٤ at 08:22, قالت وأشرقت السماء:

جزاكِ الله خيرا منال الحبيبة ونفع بكِ

نسأل الله أن يقينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

اللهم آمين

وجزاك خير الجزاء ياحبيبة

وحشتيني جدا يا أشرقت يا رب تكوني بخير

 

في ١٥‏/١١‏/١٤٣٤ at 15:28, قالت صابرة على البلاء:

بارك الله فيك

ممتااااااااااااز

وبارك فيك حبيبتي

مرورك أسعدني

في ٥‏/١٢‏/١٤٣٤ at 01:06, قالت «..ارْتِـــقَّـےـاءْ..»:

جزاك الله خيرا ياخالة

 

 

وجزاك خير الجزاء ياحبيبة

انرتي الصفحة يا غالية

في ٢٩‏/١٢‏/١٤٣٤ at 20:59, قالت سدرة المُنتهى 87:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرًا خالتنا الحبيبة

وما أعظم مواقف السلف رضوان الله عليهم وثباتهم ويقينهم بالله

وجزاك خير الجزاء سدرة الغالية 

نعم نسأل الله الثبات في الزمن عطرتي المكان بمرورك الطيب وكلماتك الصائبة يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
في ١‏/١‏/١٤٣٥ at 00:24, قالت منال بنت سامي عيسى:

وعليكم السّلام ورحمةُ اللهِ وبركاته

 

اللهمّ بارك، جزاكِ الله خيرًا خالتي... لي عودة لإتمام القراءة إن شاءَ الله

وبارك فيك حبيبتي

يا هلا بيكي 

 

في ٢٨‏/٤‏/١٤٣٦ at 16:46, قالت آلآء الله:

جزاك الله خيراً

 

جميل جداً بفضل الله

 

اللهم قنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

اللهم آمين

وجزاك خير الجزاء ياحبيبة أسعدني مرورك العطر

 

في ٢٩‏/٩‏/١٤٣٧ at 16:40, قالت * اللّؤلؤة المكنونة *:
qi267520.gif

 

 

الصورة لم تظهر لي

عطرتي المكان بمرورك الطيب لؤلؤة الحبيبة وحشاني جدا أسأل الله أن تكوني بخير حال🌹 

 

في ٢٩‏/٩‏/١٤٣٧ at 18:50, قالت عروس القرءان:

 

 

 

انرتي الصفحة أختي أسأل الله أن يجعلك من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة *ميمونة*
      قال البخاري حدثنا يحي بن موسى حدثنا الوليد حدثنا بن جابر حدثني بئر بن عبد الرحمن الحضرمي حدثني أبو إدريس الخولاني أنه سمع حذيفة ابن اليمان يقول كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت يا رسول الله :
       
      " إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال : نعم قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال : نعم وفيه دخن قلت : وما دخنه ؟ فقال : قوم يهدون بغير هديي يُعرف منهم ويُنكر قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال : نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها قلت يا رسول الله : صفهم لنا قال : هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال : تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة قال :فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك "
       
      ثم رواه البخاري أيضا ومسلم عن محمد بن المثنى عن الوليد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر به ونحوه
       
      المصدر :النهاية في الفتن والملاحم للامام ابن كثير


    • بواسطة ذليلة إلى اللـَّـه
      قال رسـول اللـَّـه صلّ اللـَّـه عليه وسلّم
      استحيوا من الله حق الحياء . قلنا : يا رسول الله إنا لنستحي والحمد لله ، قال :
      ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس ، وما وعى ، وتحفظ البطن ، وما حوى ، ولتذكر الموت والبلى ،
      ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ، فمن فعل ذلك فقد استحيا . يعني : من الله حق الحياء
       
      الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2458
      خلاصة حكم المحدث: حسن



    • بواسطة مروة برهان
      ٳنما الأعمال بالنيات


       
       
      كتبت – مروة برهان :
       
       
       
      عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول " ٳنما الأعمال بالنيات و ٳنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته ٳلى الله و رسوله فهجرته ٳلى الله و رسوله و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته ٳلى ما هاجر ٳليه " .
       
      عمر رضى الله عنه هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بن نفيل القريشى – الوزير الثانى لرسول الله صلى الله عليه و سلم و الوزير الأول لخليفة رسول الله سيدنا أبى بكر الصديق و الخليفة الثانى لرسول الله صلى الله عليه و سلم و أول من لقب بأمير المؤمنين .. النبى صلى الله عليه و سلم كناه بأبى حفص و الفاروق .. أسلم عمر بن الخطاب سنة ستة من البعثة استجابة من الله لدعوة رسوله بعد أربعين رجل و ٳحدى عشرة امرأة .
       
      يقول اﻹمام أحمد بن حنبل عن هذا الحديث : -
       
      1 – انه ليس فى أخبار النبى صلى الله عليه و سلم شئٌ أجمع و أغنى و أكثر فائدة من هذا الحديث .
       
      2 – انه ثلث اﻹسلام و وافق اﻹمام أحمد جمع كبير من العلماء .
       
      يقول العلامة ابن رجب الحنبلى : - أن الدين كله يرجع ٳلى فعل المأثورات و ترك المنهيات و التوقف عن الشبهات و يتم ذلك بأمرين : -
       
      الأول : - أن يكون العمل فى ظاهره على موافقة السنة كما فى حديث عائشة أنه صلى الله عليه و سلم قال " من أحدث فى أمرنا ما ليس منه فهو رد " .
       
      الثانى : - أن يكون العمل فى باطنه يقصد به وجه الله كما تضمنه حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب .
       
       
       
      الأعمال جمع عمل و هو حركة البدن و المراد بها هنا العبادات و العادات .. فأما العبادات فمنها الصلاة و الصوم و الزكاة و الحج و أما العادات فهى كالمشى و النوم و الأكل ٳذا قصد بها وجه الله .
       
      قال النبى صلى الله عليه و سلم : " بالنيات " و لم يقل : " النيات " لأن الباء هنا للمصاحبة / النيات جمع نية / النية فى اللغة هى نوع من القصد و اﻹرادة / النية فى الشرع هى تمييز العبادات عن بعضها و تمييز العبادات عن العادات كتمييز غسل الجنابة عن الغسل المتعارف عليه أو تمييز العمل نفسه بمعنى هل يقصد به وجه الله وحده أو هو لله و غيره .
       
      الهجرة فى اللغة هى الترك و أما الهجرة فى الشرع هى ترك ما نهى الله سبحانه و تعالى عنه / يصيبها أى يحصلها و يظفر بها .
       
      معنى " ٳنما الأعمال بالنيات " أى أن الأعمال مرتبطة بالنيات فلا تصلح ٳلا بصلاحها و ٳذا فسدت النية فسد العمل .. فمن تصدق ابتغاء مرضات الله له أجره عند ربه و عمله مشكور مبرور لأن النية طيبة و أما من تصدق رياءاً قاصداً منفعة دنيوية فعمله مردود عليه فمثلاً من الناس من يصلى بنية ٳبراء الذمة من الفريضة و منهم من يصلى بقصد النجاة من النار و منهم من يصلى حباً لله فالعمل فى ظاهره واحد و لكنه فى باطنه مختلف باختلاف نية صاحبه .
       
      معنى " و ٳنما لكل امرئ ما نوى " أى أن ثواب العامل على عمله بحسب نيته ان كانت صالحة فجزاء و ان كانت فاسدة فعقاب .
       
      معنى " فمن كانت هجرته ٳلى الله و رسوله فهجرته ٳلى الله و رسوله و من كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته ٳلى ما هاجر ٳليه " يعطى مثلا لعمل صورته واحدة و يختلف صلاحه و فساده باختلاف النيات .. فمن هاجر من مكة ٳلى المدينة حباً فى الله و رسوله و رغبةً فى تعلم الدين و الدفاع عنه فهذا المهاجر جعل ما نواه من هجرته لله و رسوله .. و من كان هجرته من مكة ٳلى المدينة طلباً دنيوى أو امرأة ينكحها فليس له من ثواب من الله على فعله لأنه لم يفعل لوجه الله .
       
      أود أن أنوه على شئ : أنه لا يقصد معنى الهجرة هنا " الهجرة من مكة ٳلى المدينة " و ٳنما يشمل معنى الهجرة : ٳما الطلب عموماً بمعنى من عاش حياته باحثاً وراء متاع الدنيا من مال أو نساء فله ما نوى و أما من عاش حياته قاصداً وجه الله و ما جاء به رسوله فانما يكون ثوابه من الله على هذا فى الدنيا و الآخرة و ٳما الهجرة من دار الخوف ٳلى دار الأمن مثل الهجرة من مكة ٳلى الحبشة .
       
       
       
      اللهم ٳنا نسألك فعل الخيرات و ترك المنكرات و حب المساكين عاجلا غير آجلا يا رب العالمين و صلى اللهم و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم أجمعين .. اللهم آمين و الحمد لله رب العالمين .

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×