اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة: رب إني لك عدت

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمد لله وحده

 

كان عندي اختبارات وأنهيتها اليوم بفضل الله

أسأله تعالى لكِ التوفيق

 

 

عن أبي عبد الله جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: " كُنْتُ أُصَلِّي...

مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلوات فكانت صلاته قصدًا وخطبته قصدًا

رواه مسلم

 

عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: أُخبر النّبيّ صلى الله عليه وسلم أني أقول والله لأصومنّ...؟

عن أبي ربعي حنظلة بن ربيع الأسيدي الكاتب، أحد كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: لقيني أبو بكر رضي الله عنه فقال: كيف أنت يا حنظلة؟...

قلت: نافق حنظله، قال: سبحان الله، ما تقول؟ قلت: نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالجنة والنار كأنا رأي عين، فإذا خرجنا من عنده رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم عافسنا الأزواج و لاأولاد الأَوْلاَدَ والضيعات نسينا كثيرًا، قال أَبُو بَكر رضيَ اللهُ عَنْهُ: فوالله إنا لنلقى مثل هذا، قال: فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: نافق حنظلة يَا رَسُولَ اللهِ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذاك؟ قلت: يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي الـعين، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرًا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحكتم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثَلاَث مرّاتٍ

رواه مسلم

 

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فاتـته ...

صلاته الصَّلاَةُ من الليل من وجع أو غيره صلاها صلَّى من النهار ثنتي عشرة ركعة

رواه مسلم

 

عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب...

وذرفت منها العيون فقلنا يارسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا، قال: أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي، وأإِنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة" رواه أبو داوود والترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن مثل ما بعثني الله ...

به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضًا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه بِمَا بَعَثَنِي ما أرسلني الله به فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به

متفق عليه

 

جزاكِ الله خيرًا وأحسن الله إليكِ

وإياك حبيبتي المجدة

 

 

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة المراجعة من الحديث :168 إلى الحديث: 182

 

 

 

 

 

 

عن أبي سعيد عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن...

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم {لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله}...

 

عن جابر رضي الله عنه قال: كانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرَّت عيناه...

عن أبي عمرو جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: كنا في صدر النهار عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء قوم عراة ...

 

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: "لأُعطيَنَّ الراية...

 

وفقكِ الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله يا غالية

 

وعودًا حميدًا

 

قد اشتقت إليكِ والله

 

------------------------------

 

أسئلة المراجعة من الحديث :168 إلى الحديث: 182

عن أبي سعيد عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن...

الخذف قولا: "إنه لا يقتل الصيد ولا ينكأ العدو، وإنه يفقأ العين ويكسر السن" متفق عليه

وفي رواية أن قريبًا لابن مغفل خذف فنهاه وقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الخذف وقال: "إنها لا تصدي صيدًا، ثم عاد، فقال: أحدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الخذف ثم عدت تخذف؟ لا أكلمك أبدًا

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم {لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله}...

اشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بركوا على الركب فقالوا: أي رسول الله كلفنا من الأعمال ما نطيق الصلاة والجهاد والصيام والصدقة وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم سمعنا وعصينا؟ قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير" فلما اقترأها القوم وزلت بها ألسنتهم أنزل الله تعالى في إثرها: {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير} فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى، فأنزل الله عز وجل: {لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} قال: نعم {ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا} قال: نعم، {ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به} قال: نعم، {واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين} قال: نعم. رواه مسلم

 

عن جابر رضي الله عنه قال: كانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرَّت عيناه...

وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول: "صبحكم ومساكم" ويقول: "بعثت أنا والساعة كهاتين ويقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى، ويقول: "أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل ضلالة في النار" ثم يقول: "أنا أولى بكل مؤمن من نفسه، من ترك مالًا فلأهله، ومن ترك دينًا أو ضياعًا فإلي وعلي" متفق عليه.

عن أبي عمرو جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: كنا في صدر النهار عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء قوم عراة ...

مجتابي النمار أو العباء، متقلدي السيوف، عامتهم بل كلهم من مضر، فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بهم من الفاقة، فدخل ثم خرج، فأمر بلالًا فأذن وأقام فصلى ثم خطب {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة} إلى آخر الآية {إن الله كان عليكم رقيبًا} والآية الأخرى التي في آخر الحشر {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد} "تصدق رجل من ديناره من درهمه من ثوبه من صاع بره من صاع تمره" حتى قال: "ولو بشق تمرة" فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه أن تعجز عنها بل قد عجزت، ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من ثياب وطعام، حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة، فقال: "من سن في الإسلام سنة حسنه فله أجرها وأجر من عمل بها بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه ورزها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من آثامهم شيء" رواه مسلم

 

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: "لأُعطيَنَّ الراية...

غدًا رجلًا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله" فبات الناس يدوكون ليلتهم تلك أيهم يعطاها، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يعطاها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أين علي بن أبي طالب؟" فقيل: يا رسول الله هو يشتكي عينيه، قال: "أرسلوا إليه" فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه فبريء حتى كأن له يكن به وجع فأعطاه الراية، فقال علي: "يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا؟ قال: "انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من أمر الله فيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلًا واحدًا خير لك من حمر النعم"

 

وفقكِ الله تعالى

اللهم آمين

 

المرة القادمة بإذن الله

بقية الأحاديث حتى رقم 200

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حياكِ الله يا غالية

أهلا حبيبتي

وعودًا حميدًا

شكر الله لكِ

 

قد اشتقت إليكِ والله

واشتقت إليكِ أيضا

 

------------------------------

 

أسئلة المراجعة من الحديث :168 إلى الحديث: 182

عن أبي سعيد عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن...

الخذف وَقَالَ قولا: "إنه لا يقتل الصيد ولا ينكأ العدو، وإنه يفقأ العين ويكسر السن" متفق عليه

وفي رواية أن قريبًا لابن مغفل خذف فنهاه وقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الخذف وقال: "إنها لا تصدي تَصِيدُ صيدًا، ثم عاد، فقال: أحدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عَنْهُ عن الخذف ثم عدت تخذف؟ لا أكلمك أبدًا

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم {لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله}...

اشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بركوا على الركب فقالوا: أي رسول الله كلفنا من الأعمال ما نطيق الصلاة والجهاد والصيام والصدقة وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها، ف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم سمعنا وعصينا؟ بَلْ قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير" فلما اقترأها القوم و ذَ زلت بها ألسنتهم أنزل الله تعالى في إثرها: {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير} فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى، فأنزل الله عز وجل: {لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} قال: نعم {ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا} قال: نعم، {ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به} قال: نعم، {واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين} قال: نعم. رواه مسلم

 

عن جابر رضي الله عنه قال: كانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا خطب احمرَّت عيناه...

وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول: "صبحكم ومساكم" ويقول: "بعثت أنا والساعة كهاتين ويقرن بين أصبعيه السبابة والوسطى، ويقول: "أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بِدْعَةٍ ضلالة في النار" ثم يقول: "أنا أولى بكل مؤمن من نفسه، من ترك مالًا فلأهله، ومن ترك دينًا أو ضياعًا فإلي وعلي" رواه مسلم متفق عليه.

عن أبي عمرو جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: كنا في صدر النهار عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء قوم عراة ...

مجتابي النمار أو العباء، متقلدي السيوف، عامتهم مِنْ مُضَرْ بل كلهم من مضر، فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى بهم من الفاقة، فدخل ثم خرج، فأمر بلالًا فأذن وأقام فصلى ثم خطب فَقَالَ:{يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة} إلى آخر الآية {إن الله كان عليكم رقيبًا} والآية الأخرى التي في آخر الحشر {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد} "تصدق رجل من ديناره من درهمه من ثوبه من صاع بره من صاع تمره" حتى قال: "ولو بشق تمرة" فجاء رجل من الأنصار بصرة كادت كفه أن تعجز عنها بل قد عجزت، ثم تتابع الناس حتى رأيت كومين من طَعَامٍ وَ ثياب وطعام، حتى رأيت وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهلل كأنه مذهبة، فقال رَسُولُ اللهِ صلّى اللهِ عليهِ وسلّم: "من سن في الإسلام سنة حسنـةً فله أجرها وأجر من عمل بها مِنْ بعده مِنْ غَيْرِ أَنْ لا ينقص ذلك من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه ورزها وِزْرُهَا ووزر من عمل بها من بعده لا مِنْ غَيْرِ أَنْ ينقص ذلك من أَوْزَارِهِمْ آثامهم شيء" رواه مسلم

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر: "لأُعطيَنَّ الراية...

غدًا رجلًا يَفْتَحُ اللهُ عَلَى يَدَيْهِ يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله" فبات الناس يدوكون ليلتهم تلك أيهم يعطاها، فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجو أن يعطاها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أين علي بن أبي طالب؟" فقيل: يا رسول الله هو يشتكي عينيه، قال: "فَــأرسلوا إليه" فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه وَدَعَا لَهُ فبرأَيء حتى كأن له يكن به وجع فأعطاه الراية، فقال علي: "يا رسول الله أقاتلهم حتى يكونوا مثلنا؟ فَـقال: "انفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام، وأخبرهم بما يجب عليهم من حَقِّ أمر الله تَعَالَىفيه، فوالله لأن يهدي الله بك رجلًا واحدًا خير لك من حمر النعم" متفق عليه

 

أحسنتِ أحسن الله إليكِ

وفقكِ الله تعالى

اللهم آمين

 

المرة القادمة بإذن الله

بقية الأحاديث حتى رقم 200

نعم، غدا إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المرة القادمة بإذن الله

بقية الأحاديث حتى رقم 200

نعم، غدا إن شاء الله

 

أعتذر عن تخلفي البارحة بسبب ظرف صحي ، أضع لك الأسئلة الآن إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة المراجعة من الحديث رقم 183 إلى الحديث رقم : 200

 

 

 

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الخازن...

 

عن ابن مسعود رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَال:"مَا مِنْ نَبِيٍّ...

 

عن أبي الوَلِيد عبد الله عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: بَايَعْنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم...

 

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَثَلُ القَائِم...

 

عن أم المؤمنين أم الحكم زينب بنت جحش رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فزعًا يقول:...

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتمًا من ذهب...

 

عن أبي عبد الله طارق بن شهاب البجلي الأحمسي رضي الله عنه أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم وقد وضع رجله في الغرز...

 

 

وفقكِ الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسئلة المراجعة من الحديث رقم 183 إلى الحديث رقم : 200

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الخازن... المسلم الأمين الذي ينفذ ما أمر به، فيعطيه كاملًا موفرًا، طيبة بها نفسه، فيدفعه إلى الذي أمر له به، أحد المتصدقين" متفق عليه

 

عن ابن مسعود رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قَال:"مَا مِنْ نَبِيٍّ... بعثه الله في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون، يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعد ذلك خلوف، يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل" رواه مسلم

 

عن أبي الوَلِيد عبد الله عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: بَايَعْنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم... على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى أن لا ننازع الأمر أهله، إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان، وعلى أن نقول بالحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم" متفق عليه

 

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مَثَلُ القَائِم... في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فكان بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقًا ولم نؤذِ من فوقنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعًا، وإن أخذوا على أيديهم نجوا جميعًا" رواه البخاري

 

عن أم المؤمنين أم الحكم زينب بنت جحش رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فزعًا يقول:... لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج قدر هذه" وحلق بأصبعيه الإبهام والتي تليها، فقلت: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: "نعم إذا كثر الخبث" متفق عليه

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتمًا من ذهب... في يد رجل فنزعه فطرحه وقال: "يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده" فقيل للرجل بعدما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ خاتمك انتفع به فقال: لا والله لا آخذه أبدًا وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم

 

عن أبي عبد الله طارق بن شهاب البجلي الأحمسي رضي الله عنه أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم وقد وضع رجله في الغرز... أي الجهاد أفضل؟ قال: "كلمة حق عند سلطان جائر" رواه النسائي بإسناد صحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مفاجأة جد سارة، فللّه الحمد والمنة

أنرت من جديد صفحتكِ يا مجدة

أينكِ؟، وكيف سمحت لكِ نفسكِ أن تغيبي عنا كل هذا؟( أمزح معكِ)، لكن فعلا اشتقنا إليكِ

]
[/b]

 

 

لقد غبت كثيرًا

 

أعتذر بشدة

 

وأكثر من مرة أحفظ لأدخل ولا يتيسر الأمر

فالله المستعان

الحمد لله، ها هو الآن قد تيسر فللّه الحمد والمنة

سأعود إن شاء الله للتصحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مفاجأة جد سارة، فللّه الحمد والمنة

أنرت من جديد صفحتكِ يا مجدة

أينكِ؟، وكيف سمحت لكِ نفسكِ أن تغيبي عنا كل هذا؟( أمزح معكِ)، لكن فعلا اشتقنا إليكِ

 

وأنا والله أشتقت إليكِ وإلى صفحتي وإلى الحفظ

 

أحسن الله إليكِ

 

الحمد لله، ها هو الآن قد تيسر فللّه الحمد والمنة

سأعود إن شاء الله للتصحيح

 

الحمد لله على كثير فضله

 

جزاكِ الله خيرًا كثيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما رأيك في خطة الحفظ التالية

 

الحفظ في كل يوم من 3 إلى 5 أحاديث حسب طولهم

 

وأراجع 10 (5 من أول مائة و 5 من المائة الثانية)

 

ويوم الجمعة أختبر في مقرر الأسبوع

 

؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أبدأ بإذن الله من اليوم

 

201- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك، ثم يلقاه من الغد وهو على حاله فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بضعهم ببعض ثم قال: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون . كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون . ترى كثيرًا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم} إلى قوله {فاسقون} ثم قال: "كلا، والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطرًا، ولتقصرنه على الحق قصرًأ، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، ثم ليلعنكم كما لعنهم" رواه أبو داود والترمذي بإسناد حسن

هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فلم ينتهوا، فجالسوهم في مجالسهم وواكلوهم وشاربوهم، فضرب الله قلوب بعضهم على بعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون" فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان متكئًا فقال: "لا والذي نفسي بيده حتى تأطروهم على الحق أطرًا"

 

202- عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: يا أيها الناس إنكم تقرأون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم" وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه" رواه أبو داود والترمذي والنسائي بأسانيد صحيحة

 

203- عن أبي زيد أسامة بن حارثة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور بها كما يدور الحمار في الرحا، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان مالك؟ ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ فيقول: بلى، كنت آمر بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه" متفق عليه

 

204- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان" متفق عليه

وفي رواية: "وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم

 

----

 

وراجعت 10 أحاديث

1 : 5

،

101 : 105

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أينكِ يا غالية

 

لعل المانع خيرًا بإذن الله

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بالحبيبة المجدة

أعتذر عن التأخير، ويبدو اني لن أستطيع اليوم أيضا التصحيح، عندي ظرف خاص، لكن إن شاء الله سأصححه لك كلما سنحت لي الفرصة

وأنا معكِ إن شاء الله في البرنامج الذي اخترته للحفظ

وفقنا الله تعالى وإياك لكل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أينكِ يا غالية

 

لعل المانع خيرًا بإذن الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بالحبيبة المجدة

أعتذر عن التأخير، ويبدو اني لن أستطيع اليوم أيضا التصحيح، عندي ظرف خاص، لكن إن شاء الله سأصححه لك كلما سنحت لي الفرصة

وأنا معكِ إن شاء الله في البرنامج الذي اخترته للحفظ

وفقنا الله تعالى وإياك لكل خير

 

يسر الله أمركِ يا غالية

 

أسأل الله أن يتقبل منكِ عملك وأن يهيء لكِ من أمركِ رشدًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث يوم الأحد

 

205- عن حذيفة رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين، قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر، حدثنا "أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة"، وحدثنا عن رفع الأمانة فقال: "ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه حتى يبقى أثرها مثل أثر الوكت، ثم ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه حتى يبقى أثرها مثل أثر المجل، كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبرًا وليس فيه شيء" فأخذ حصاة فدحرجها على رجله "فيصبح الناس يتبايعون فلا يكاد أحد يؤدي الأمنة حتى يقال إن في بني فلان رجلًا أمينا، حتى يقال للرجل ما أجلده ما أظرفه ما أعلقه وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان" ولقد أتى علي يوم وما أبالي أيكم بايعت فلئن كان مسلما ليردنه علي دينه، ولئن كان يهوديًا أو نصرانيًا ليردنه علي ساعيه، وأما اليوم فما أبايع منكم إلا فلانا وفلانا

متفق عليه

 

206- عن أبي هريرة وحذيفة رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يجمع الله تبارك وتعالى الناس فيقوم المؤمنون حتى تزلف لهم الجنة، فيأتون آدم صلوات الله عليه فيقولون: يا أبانا استفتح لنا الجنة فيقول: وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم، لست بصاحب ذلك، اذهبوا إلى ابني إبراهيم خليل الله فيأتون إبراهيم فيقول إبراهيم: لست بصاحب ذلك، إنما كنت خليلًا من وراء وراء اذهبوا إلى موسى الذي كلمه الله تكليمًا، فيأتون موسى فيقول لست بصاحب ذلك اذهبوا إلى عيسى كلمة الله وروحه، فيأتون عيسى فيقول لست بصاحب ذلك، فيأتون محمدًا صلى الله عليه وسلم فيقوم فيؤذن له، ثم ترسل الأمانة والرحم فيقومان جنبتي الصراط يمينًا وشمالًا، فيمر أولكم كالبرق" قلت: بأبي وأمي أي شيء كمر البرق؟ فيقول: "ألم تروا كيف يمر ويرجع في طرفة عين؟ ثم كمر الريح ثم كمر الطير، وأشد الرجال تجري بهم أعمالهم، ونبيكم قائم على الصراط يقول: رب سلم، حتى تعجز أعمال العباد، حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفًا، وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به، فناج مخدوش، ومكردس في النار" والذي نفس أبي هريرة بيده إن قعر جهنم لسبعون خريفًا رواه مسلم

 

 

 

وقمت بمراجعة الأحاديث

6 : 10

106 : 110

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

أحاديث يوم الاثنين

 

أعتذر لم أدخل أمس انشغلت ولم أتمهم فأتممتهم مع ورد اليوم

 

-207-

عن أبي خبيب عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال: لما وقف الزبير يوم الجمل دعاني فقمت إلى جنبه فقال: أي بني إنه لا يُقتل اليوم إلا ظالم أو مظلوم، وإني لا أراني إلا سأقتل اليوم مظلومًا ، وإن من أكبر همي لديني، أفترى ديننا يبقي من مالنا شيئًا؟ قال: أي بني بع مالنا واقض ديني، وأوصى بالثلث وثلثه لبنيه، يعني لبني عبد الله بن الزبير ثلث الثلث، قال هشام: وكان بعض ولد عبد الله قد وافى بني الزبير خبيب وعباد، وله يومئذ تسع بنين وتسع بنات، قال عبد الله: فجعل يوصيني بدينه ويقول: إن عجزت عن شيء منه فاستعن بمولاي، قال: فوالله ما دريت ما قال حتى قلت : يا أبتِ من مولاك؟ قال: الله، قال: فوالله ما وقعت في كربه من دينه إلا قلت يا مولى الزبير اقض عنه دينه فيقضيه، قال: فقتل الزبير ولم يدع دينارًا ولا درهما إلا أرضين، منها الغابة وإحدى عشر دارًا بالمدينة ودارين بالبصرة ودارًا بالكوفة ودارًا بمصر، وإنما كان دينه الذي عليه أن كان الرجل يأتيه بالمال فيستودعه إياه فيقول: لا ولكن هو سلف، فإني أخشى عليه الضيعة، وما ولي إمارة قط ولا جباية ولا خراجًا إلا أن يكون في غزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أو مع أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، قال عبد الله: فحسبت الذي عليه فإذا هو ألفي ألف ومائتي ألف، فلقي حكيم بن حزام عبد الله بن الزبير فقال: يا ابن أخي كم على أخي من الدين؟ فكتمته قلت: مائة ألف، فقال حكيم: والله ما أرى أموالكم تسع هذه، قال: أرأيتك إن كانت ألفي ألف ومائتي ألف؟ قال: ما أراكم تطيقون هذا فإن عجزتم عن شيء منه فاستعينوا بي، قال عبد الله: وكان الزبير قد اشترى الغابة بسبعين ومائة ألف فباعها عبد الله بألف ألف وستمائة ألف ثم قام فقال: من كان له على الزبير دين فليوافنا بالغابة، فأتاه عبد الله بن جعفر -وكان له على الزبير أربعمائة ألف- قال: إن شئتم تركتها لكم، قال: لا، قال: فإن شئتم جعلتموها فيما تؤخرون إن أخرتم، قال: لا: قال: فاقطعوا لي قطعة، قال: لك من ها هنا إلى ها هنا، فباع منها عبد الله وقضى دينه ووفاه وبقي منها أربعة أسهم ونصف، فقدم على معاوية رضي الله عنه وعنده عمرو بن عثمان والمنذر بن الزبير وابن زمعة، فقال له معاوية: كم قومت الغابة؟ قال: كل سهم بمائة ألف، فقال المنذر بن الزبير: قد أخذت منها سهمًا بمائة ألف، وقال عمرو بن عثمان: قد أخذت منها سهمًا بمائة ألف، قال ابن زمعة: قد أخذت منها سهمًا بمائة ألف، فقال معاوية: كم بقي منها؟ قال: سهم ونصف، قال: قد أخذته بخمسين ومائة ألف، قال: وباع عبد الله بن جعفر نصيبه من معاوية بستمائة ألف، فلما قضى ابن الزبير دينه قال بنو الزبير: اقسم بيننا ميراثنا، فقال: والله لا أقسم بينكم حتى أنادي بالموسم أربع سنين ألا من كان له على الزبير دين فليأتنا فلنقضه، فجعل كل سنة ينادي بالموسم، فلما مضى أربع سنين قسم بينهم ودفع الثلث، وكان للزبير أربع نسوة فكان نصيب كل امرأة ألف ألف ومائتا ألف، فجميع ماله خمسون ألف ألف ومائتا ألف

رواه البخاري

 

--------

 

وراجعت الأحاديث

11 : 15

111 : 115

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحاديث يوم الثلاثاء

 

-208-

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم" رواه مسلم

 

-209-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتؤدن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء" رواه مسلم

 

-210-

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنا نتحدث عن حجة الوداع، والنبي صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا ولا ندري ما حجة الوداع، حتى حمد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأثنى عليه ثم ذكر المسيح الدجال وأطنب في ذكره وقال: "ما بعث الله من نبي إلا أنذره أمته، أنذره نوح والنبيون من بعده، وإنه إن يخرج فيكم فما خفي عليكم من شأنه فليس يخفى عليكم، إن ربكم ليس بأعور وإنه أعور عين اليمنى عينه كأنها عنبة طافية، إلا إن الله حرم عليكم دماءكم وأموالكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا هل بلغت؟" قالوا: نعم، قال: "اللهم فاشهد" ثلاثا "ويلكم -أو ويحكم- لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" رواه البخاري وروى مسلم بعضه

 

-211-

عن عائشة رضي الله عنها قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين" متفق عليه

 

-212-

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله ليملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته وقرأ: {وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد}" متفق عليه

 

-----

وتمت مراجعة الأحاديث

16 : 20

116 : 120

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أحاديث يوم الأربعاء

 

-213-

عن معاذ رضي الله عنه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إنك تأتي قومًا من أهل الكتاب فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، وأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة، فإن هم أطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لذلك فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب" متفق عليه

 

-214-

عن أبي حميد عبد الرحمن بن سعد الساعدي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل رجلًا من الأزد -يقال له ابن اللتيبة- على الصدقة، فلما قدم قال: هذا لكم، وهذا أهدي لي، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فحمد الله تعالى وأثني عليه ثم ثال: "أما بعد، فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله فيقول هذا لكم وهذا هدية أهدية إلي، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقًا، والله لا يأكل أحد منكم شيئًا بغير حقه إلا لقي الله سبحانه وتعالى يحمله يوم القيامة، فلا أعلمن أن أحدًا منكم لقي الله يحمل بعيرًا له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر" ثم رفع يديه حتى رؤي بياض إبطيه فقال: "اللهم هل بلغت" ثلاثًا. متفق عليه

 

-215-

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو من شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه على قدر مظلمته، وإن لم يكن له عمل صالح أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه" رواه البخاري

 

-216-

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" متفق عليه

 

-217-

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: كان على ثقل النبي صلى الله عليه وسلم رجل يقال له كركمة، فمات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هو في النار" فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها. رواه البخاري

 

----

 

تمت مراجعة الأحاديث

 

21 : 25

121 : 125

 

حديث توبة كعب راجعت منه أول صفحة مع أحاديث اليوم، وأراجع منه كل يوم صفحة بإذن الله حتى لا أتوقف فيه كثيرًا ... والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أحاديث يوم الخميس

 

-218-

عن أبي بكرة نفيع بن الحارث رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا منها أربعة حرم، ثلاث متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان، أي شهر هذا؟" قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه قال: "أليس ذا الحجة؟" قلنا: بلى، قال: "فأي بلد هذا؟" قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال: "أليس البلدة؟" قلنا: بلى، قال: "فأي يوم هذا؟" قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال: "أليس يوم النحر؟" قلنا: بلى، قال: "فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا، وستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم، ألا فلا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض، ألا فليبلغ الشاهد الغائب، فلعل بعض من بلغه أن يكون أوعى له من بعض من سمعه" ثم قال: "ألا هل بلغت؟ ألا هل بلغت؟" قلنا: نعم، فقال: "اللهم اشهد" متفق عليه

 

-219-

عن أبي أمامة إياس بن معاوية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة" فقال رجل: وإن كان شيئًا يسيرًا يا رسول الله؟ فقال النبي: "وإن قضيبًا من أراك" رواه مسلم

 

-220-

عن عدي بن عميرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من استعملناه منكم على عمل فكتمنا مخيطًا أو فوقه كان غلولًا يأتي به يوم القيامة" فقام رجل أسود من الأنصار، كأني أنظر إليه، فقال: يا رسول الله اقبل عني عملك، قال: "ومالك؟" قال: إني سمعتك تقول كذا وكذا، قال: "فإني أقوله الآن، من استعملناه على عمل فليأتِ بقليله وكثيره، فما أوتي منه أخذ، وما نهي عنه انتهى" رواه مسلم

 

-221-

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: لما كان يوم خيبر أقبل نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: فلان شهيد وفلان شهيد، حتى أتوا على رجل فقالوا: فلان شهيد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "كلا لقد رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة" رواه مسلم

 

----------------------

 

وقمت بمراجعة الأحاديث

 

26 : 30

126 : 130

والصفحة الثانية من حديث توبة كعب

 

بإذن الله أراجع أحاديث الأسبوع للاختبار

 

وجزاكِ الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واصلي بارك الله فيكِ حبيبتي، وسأعود للتصحيح بعد أن أستطيعه إن شاء الله

أكرر عتذاري

 

لا عليكِ أبدًا يا غالية

 

يسر الله أمرك

 

أنا أعلم أني أثقل عليكِ كثيرًا جدًا

 

رزقكِ الله من الخير كله وأحل عليكِ رضوانه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقرر يوم السبت

 

-222-

عن أبي قتادة الحارث بن ربعي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قام فيهم فذكر لهم أن الجهاد في سبيل الله، والإيمان بالله أفضل الأعمال، فقام رجل فقال: يا رسول الله أرأيت إن قتلت في سبيل الله تكفر عني خطاياي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم، إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب، مقبل غير مدبر" ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف قلت؟" قال: أرأيت إن قتلت في سبيل الله تكفر عني خطاياي؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر، إلا الدين أخبرني جبريل عليه السلام بذلك" متفق عليه

 

-223-

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتدرون من المفلس؟" قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، قال: "المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيُعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته ولم يقض ما عليه أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح في النار" رواه مسلم

 

-224-

عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنما أنا بشر، وإنكم تختصمون إلي، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فأقضي له على نحو ما أسمع، فمن قضيت له من حق أخيه شيئًا فإنما أقطع له قطعة من النار" متفق عليه

 

-225-

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دمًا حرامًا" رواه البخاري

 

-226-

عن خولة بنت عامر الأنصارية رضي الله عنها، وهي امرأة حمزة رضي الله عنه، وعنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن رجالًا يخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة" رواه البخاري

 

 

تمت مراجعة الأحاديث

 

31 : 35

131 : 135

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×