إنتقال للمحتوى





من منا وضع خطة لرمضان ؟ بواسطة: امانى يسرى محمد           أنت مع من أحببت بواسطة: غداً ألقى الأحبة           نبع الماء من بين الأصابع الشريفة ..صلى الله عليه وسلم بواسطة: غداً ألقى الأحبة           صفحة تسميع للحبيبة >> غداً ألقى الأحبة << بواسطة: سُندس واستبرق           يا أخوات.. رِفقًا ! بواسطة: جوهرة بحيائي           مقطع مميز ..محرومون من القرآن..ابراهيم الدويش. بواسطة: جوهرة بحيائي           صَفْحَة تَسْميع الأخت ✿★وَتين الحياة ✿★~ يومي؛ حفص بواسطة: سُندس واستبرق           صفحة تسميع ~[الأخت ام الغيث7]~ يومي بواسطة: سُندس واستبرق           تذكري بسرعة ! بواسطة: إسراء خلّاف           كيف أجعل طفلي يرتدي ملابسه بمفرده؟ بواسطة: غداً ألقى الأحبة          
- - - - -

๑۩ موضوع جامع لمجالس كنوز القران فى تدبر أيات الرحمن ۩๑


136 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 04 February 2012 - 12:52 PM

صورة

..

حيّاكن الله أخواتي الحبيبات

..
هنا سيكون تجميع لمواضيع الحملة بالترتيب إن شاء الله

.
لتيسير متابعتها والأستفادة منها

..

نسأل الله أن ينفعنا وإياكن بما نقدم

..

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#2 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 04 February 2012 - 12:57 PM

۩۞۩ سـورة الفاتحة ۩۞۩

..

( 1 )

..

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

..

صورة

..

( وصف الله تعالى نفسه بعد قوله ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) بأنه ( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )

لأنه لما كان في إتصافه بـ ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ترهيب، قرنه بـ( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ) لما

تضمنه من الترغيب، ليجمع في صفاته بين الرهبة منه والرغبة إليه، فيكون أعوان

على طاعته وأمنع )      القرطبي ــ الجامع لأحكامالقرآن (1ـ139)

..

"ما أحسنها من تربية يربينا بها ربنا ، لما أثبت في سوره الفاتحة أن الحمد كله له،

علل ذلك بأنه ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) و ( الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ ) او ( مَـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )

وبهذا تطمئن القلوب ، وتنقاد النفوس، ويزداد إقبالها على ما أمرت به ".     د. محمد الخضيري.

..

قال مزاحم بن زفر : صلى بنا سفيان الثوري المغرب ، فقرأ حتى بلغ :

( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة:5 بكى حتى أنقطعت قراءته ، ثم عاد فقرأ:

( الْحَمْدُ للّهِ  ) .            حلية الأولياء 7ـ 17  

..

صورة

..

كلمـ عن التدبر ـات

" إن هذا القرآن قد يقرأه العبيدُ والصبيانُ لا علم لهم بتأويله ، وماتدبُّر آياته إلا باتباعه ،

وماهو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده، حتى إن أحدهم ليقول : لقد قرأت القرآن فما أسقطت

منه حرفًا وقد ـ والله ـ أسقطه كله، ماُيرى القرآن له في خلق ولا عمل .

" الحسن البصري" فهم القران ، ص"276"

..

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#3 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 04 February 2012 - 01:00 PM

( 2 )

...

صورة

...

[قال محمد بن عوف الحمصى : رأيت أحمد بن أبى الحوارى قام يصلى العشاء

فأستفتح ب ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) إلى (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحة 5 ؛

فطفت الحائط كله ؛ ثم رجعت ؛؛ فإذا هو لا يجاوزها

ثم نمت أو مررت فى السحر ؛ وهو يقرأ (إِيَّاكَ نَعْبُدُ ) فلم يزل يرددها إلى الصبح

سيرأعلام النبلاء (12 /87 )

...

صليت خلف الشيخ عبد الرحمن الدوسرى رحمه الله كثيرا ؛ فلما أذكر أنه أستقامت

له قراءة الفاتحة بدون بكاء ؛ خصوصا عند قوله تعالى ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )

د/ عبد العزيز بن محمد العويد

...

قال ابن تيميه رحمه الله : تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون على مرضاته تعالى ؛

ثم رأيته فى الفاتحة : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحه 5

مدارج السالكين ( 1 / 73 )

....

صورة

....

كلمـ عن التدبر ـات

...

" تدبر كتاب الله مفتاح للعلوم والمعارف ، وبه يستنتج كل خير وتستخرج منه

جميع العلوم، وبه يزداد الإيمان في القلب وترسخ شجرته ." ابن سعدي / تفسيره ( ص189)

....

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#4 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 04 February 2012 - 01:03 PM

( 3 )

...

صورة

...

"قدم العبادة على الأستعانة فى قوله تعالى ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) الفاتحه 5

لأن العبادة قسم الرب ؛ وحقه ؛ والأستعانة مراد العبد ومن الطبيعى أن يقدم العبد ما يستوجب

رضا الرب ويستدعى إجابته قبل أن يطلب منه شيئا؛ وهو هنا التذلل لله والخضوع بين يديه

بالعبادة فكان القيام بالعبادة مظنة أستجابة طلب الأستعانة" ابن القيم / مدارج السالكين (1 / 76 )

...

"أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه دعاء الفاتحة : ( اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6

فإنه إذا هداه هذا الصراط أعانه على طاعته وترك معصيته فلم يصبه شىء لا فى الدنيا

ولا فى الأخرة " . الطحاوى

...

( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )إلى أخر السورة الفاتحة 6 ـ 7

"أسباب الخروج عن الصراط المستقيم إما الجهل أو العناد ؛ فالذين خرجوا عنه لعنادهم :

المغضوب عليهم ؛ وعلى رأسهم اليهود والذين خرجوا لجهلهم : كل من لا يعلم الحق وعلى

رأسهم النصارى وهذا بالنسبه لحالهم قبل البعثة ـ أى النصارى ـأما بعد البعثه فقد علموا الحق

وخالفوه ؛ فصاروا هم اليهود سواء ؛ كلهم مغضوب عليهم " ابن عثيمين / تفسير جزء عم ص 23

....

" تأمل كم من الأسرار العظيمة فى سورة الفاتحة وخاصة تحت قوله تعالى :

(اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6 ؛ إنها دعوة جماعية للهداية ؛ تكرس التفوق على ال ( أنا )

التى تحاصر الأخرين بالخطأ وتختص نفسها بالصواب ؛ فهو هتاف جماعى ينشد الهداية ؛

ويتضرع إلى الله بتحصيلها " د . سليمان العوده / موقع الإسلام اليوم . مقال نقطة توازن

....

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

..

" قد علم أنه من قرأ كتابًا في الطب أو الحساب او غيرهما فإنه لابد أن يكون

راغبًا في فهمه وتصور معانيه، فكيف بمن يقرأ كتاب الله تعالى ، الذي به هداه ،

وبه يعرف الحق والباطل ، والخير والشر ؟ فإن معرفة الحروف بدون المعاني لا

يحصل معها المقصود، إذ اللفظ إنما يراد للمعنى . " ابن تيمية / مجموع الفتاوى ( 74/ 7)

..

صورة


....

أنتهت سورة الفاتحة بفضل الله

...





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#5 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 09:36 PM

۩۞۩ سـورة البقرة ۩۞۩

..

( 1 )

.

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

...

صورة

...

"  لما قال العبد بتوفيق ربه : (اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) ؛ قيل له : (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ ) البقرة : 2

هو مطلوبك ؛ وفيه أربك وحاجتك ؛ وهو الصراط المستقيم : (هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ) البقرة 2

القائلين : (اهدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة 6 والخائفين من حال المغضوب عليهم والضالين " .

ابن الزبير الغرناطى / البرهان فى تناسب سور القران : ص  84

...

" ( وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ) البقرة 3 أهتم القران الكريم بمدح المنفقين والحث على الأنفاق ،

إذ كان من أعظم الوسائل إلى رقى الأمم وسلامتها من كوارث شتى ، كالفقر والجهل والأمراض

المتفشيه ، فببذل المال تسد حاجات الفقراء وتشاد معاهد التعليم وتقام وسائل حفظ الصحة ،

إلى ما يشاكل هذا من جلائل الأعمال "

محمد الخضر حسين / أسرار التنزيل

...

" قال تعالى عن المنافقين ( وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ ) البقرة 14 ،

فتأمل كيف قالوا : ( إِنَّا مَعَكُمْ ) مع أن مقتضى الظاهر أن يكون كلامهم بعكس ذلك ؛

لأن المؤمنين يشكون فى إيمان المنافقين ، وقومهم لا يشكون فى بقائهم على دينهم ؛ لأنه لما بدا من

إبداعهم فى النفاق عند لقاء المسلمين ما يوجب شك كبرائهم فى البقاء على الكفر ،

وتطرق به التهمة أبواب قلوبهم : احتاجوا إلى تأكيد ما يدل على أنهم باقون على دينهم !"

ابن عاشور / التحرير والتنوير 1 /  287

.....

صورة

.....

كلمـ عن التدبر ـات

..

"تأمل ! جبل عظيم ، شاهق، لو نزل عليه القرآن لخشع ، بل تشقق وتصدع،

وقلبك هذا ، الذي هو في حجمه كقطعة صغيرة من هذا الجبل ، كم سمع القرآن وقرأه؟

ومع ذلك لم يخشع ولم يتأثر ! والسر في ذلك كلمة واحدة : إنه لم يتدبر . " أ.د. ناصر العمر.

..

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#6 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 09:39 PM

( 2 )

....

صورة

....

" تأمل فى قوله تعالى عن المنافقين : ( ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ ) البقرة 17

كيف قال ( بِنُورِهِمْ ) فجعله واحدا ، ولما ذكر (ظُلُمَاتٍ )جمعها ؛ لأن الحق واحد ـ وهو الصراط المستقيم

ـ بخلاف طرق الباطل ، فإنها متعددة متشعبة ، ولهذا يفرد الله الحق ويجمع الباطل ،

كقوله : ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ....... ) البقرة 257

ابن القيم / الفوائد ص127

....

" فى القران بضعة وأربعون مثلا ، والله تعالى ـ بحكمته ـ يجعل ضرب المثل سببا لهداية قوم فهموه

، وسببا لضلال قوم لم يفهمو حكمته ، كما قال تعالى :

( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً ) البقرة 26

الشنقيطى / أضواء البيان 3 / 97

....

" الصبر زاد ، لكنه قد ينفد ،لذا أمرنا أننستعين بالصلاة الخاشعة ؛ لتمد الصبر زتقويه :

(وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ ) البقرة 45 د/ محمد الخضيرى

....

صورة

....

كلمـ عن التدبر ـات

...

" من مفاتيح التدبر التأني في القراءة : فقد روى الترمذي وصححه أن أم سلمة

نعتت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ، فإذا هي قراءة مفسرة حرفا حرفا ، وهذا كقول أنس ـ كما

في البخاري ـ : كانت قراءة النبي صلى الله عليه وسلم مداً . وقال ابن ابي مليكة : سافرت

مع ابن عباس ،فكان يقوم نصف الليل ، فيقرأ القرآن حرفاً حرفا، ثم يبكي حتى تسمع له نشيجاً."

ابن باز فتاوى ابن باز 9/25  

...

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#7 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 09:42 PM

( 3 )

...

صورة

....

( وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ )البقرة 45 ، المعنى أن الصلاة صعبة إلا على الخاضعين الذين أسلموا

وجوههم لله والصلاة من حيث إنها قيام وركوع وسجود وجلوس ليس فيها صعوبة ،

والصعوبة من جهة أن الصلاة بحق هى التى يدخلها المصلى بقلب حاضر ، فيؤديها مبتغيا رضا الله ،

تاليا القران بتدبر ، ناطقا بالدعوات والأذكار التى تشمتل عليها عن قصد إلى كل معنى ، دون أن تجرى

على لسانه ، وهو فى غفله عن معانيها التى هى روح العباده .

محمد الخضر حسين / أسرار التنزيل

...

( وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ) البقرة 50

"فإغراق العدو أو هلاكه نعمة ، وكونه ينظر إلى عدوه ـ وهو يغرق ـ نعمه أخرى ؛

لأنه يشفى صدره ؛ وعند عجز الناس لا يبقى إلا فعل الله عز وجل ـ ولهذا فى غزوة الأحزاب نصروا

بالريح التى أرسلها الله تعالى . ابن عثيمين / تفسير القران 3 / 125

....

( وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ ) البقرة 50 " لما كان الغرق من أعسر الموتات

وأعظمها شدة ، جعله الله تعالى نكالا لمن ادعى الربوبية ، وعلى قدر الذنب يكون العقاب ،

ويناسب دعوى الربوبية والاعتلاء ، انحطاط المدعى وتغييبه فى قعر الماء "

الألوسى / رواح المعانى 1/  310

...

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

...

" عليك بتدبر القرآن حتى تعرف المعنى، تدبره من أوله إلى آخره، واقرأه بتندبر

وتعقل، ورغبة في العمل والفائدة،لا تقرأه بقلب غافل،اقرأه بقلب حاضر،واسأل

أهل العلم عما أشكل عليك، مع أن أكثره ـ بحمد لله ـ واضح للعامة والخاصة ممن

يعرف اللغة العربية " . " ابن باز فتاوى ابن باز 9/25 .

...

صورة






صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#8 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 09:44 PM

( 4 )

..

صورة

...

( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) البقرة 74

فائدة تشبيه قسوة القلب بالحجارة مع أن فى الموجودات ما هو أشد صلابة منها :

هى أن الحديد والرصاص إذا أذيب فى النار ذاب ، بخلاف الحجارة . ابن سعدى / تفسيره ص 55

.....

" خص الله اليهود بتحريف كلامه فى مواضع كثيرة ، وهاهم اليوم يجددون هذا المسلك بما

أعلنت عنه وزارة خارجية إسرائيل من إطلاق مشروع عالمى لتفسير القران بعنوان : " قرآنت "

ليكون ـ بزعمها وسيلة تربوية ، فعلى المسلمين أن يحذروا من الوقوع فى هذا الفخ ، وليتأملوا جيدا

قول الذى خلقهم وكشف أستارهم :

( أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ الله ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ) البقرة 75.

....

"إذا منع الله عباده المؤمنين شيئا تتعلق به إرادتهم ، فتح لهم بابا أنفع لهم منه وأسهل وأولى ،

كقوله تعالى : (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )البقرة 106

وقوله : ( وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِنْ سَعَتِهِ ) النساء 130 وفى هذا المعنى أيات كثيرة "ابن السعدى "

فحاول وفقك الله أن تقيد بعض نظائر هذا المعنى الذى نبه إليه الشيخ رحمه الله .

القواعد الحسان فى تفسير القران ص 103

..

صورة

..

كلمـ عن التدبر ـات

...

"إياك ـ ياأخي ـ ثم إياك أن يزهدك في كتاب الله تعالى كثرة الزاهدين فيه ، ولا

كثرة المحتقرين لمن يعمل به ويدعو إليه ، واعلم أن العاقل ، الكيس ،الحكيم ،لا

يكترث بانتقاد المجانين . " الشنقيطي اضواء البيان 1/5.

..

صورة






صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#9 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 09:46 PM

( 5 )

...

صورة

...

" تدبر قوله تعالى (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ

أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ) البقرة 109،تجده دليلا واضحا على أن حرمان التوفيق

أقعدهم عن الإيمان ، فإنهم لم يحسدوا غيرهم عليه ، إلا بعد أن تبينت لهم حقيقته إذ محال أن

يحسدوا غيرهم على ما هو باطل عندهم ، وفى أيديهم ما يزعمون أنه خير منه .

الإمام القصاب / نكت القران 1 / 132

...

"فى قوله تعالى : ( وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ

هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) البقرة 111 ، دليل على أن كل مدع دعوى محتاج إلى تثبيتها ،

وإقامة البرهان عليها ، وإذا كان المدعى عن شىء لله : لم يقبل ذلك البرهان إلا عن الله تعالى ؛

لقوله فى الأيه التى قبل هذه ( قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا ) ؟ البقرة 80 .

القصاب / نكت القران 1 /136

...

" إذا ذكر أهل الكتاب فى القران بصيغة ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ) البقرة 121، فهذا

لا يذكر الله إلا فى معرض المدح ، وإذا ذكروا بصيغة ( أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتابِ ) ال عمران 23 ،

فلا تكون إلا فى معرض الذم ، وإن قيل فيهم : ( أوتوا الكتاب ) فقد يتناول الفريقين ؛

لكنه لا يفرد به الممدوحون فقط ، وإذا جاءت ( أهل الكتاب ) عمت الفريقين كليهما . "

ابن القيم / مفتاح دار السعاده 1 / 104

....

( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ ) البقرة 126،

تأمل التلازم الوثيق بين الامن والرزق ، وبين الخوف والجوع تجده مطردا فى القران كله ،

مما يؤكد أهمية ووجوب المحافظة على الأمن ؛ لما يترتب على ذلك من أثار كبرى فى حياة

الناس وعباداتهم واستقرارهم البدنى والنفسى ، وأى طعم للحياة والعبادة إذا حل الخوف ؟

بل تتعثر مشاريع الدين والدنيا ، وتدبر سورة قريش تجد ذلك جليا . أ . د . ناصر العمر

...

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

...

" ينبغي للقارئ أن يكون شأنه الخشوع, والتدبر ،والخضوع، فهذا هو المقصود

المطلوب، وبه تنشرح ، وتستنير القلوب, وقد بات جماعة من السلف يتلو الواحد

منهم آية واحدة ليلة كاملة أو معظم ليلة يتدبرهاعند القراءة " النووي الأذكار النووية ص 150.

...

صورة






صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#10 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 09:48 PM

( 6 )

...

صورة

...

" لقد كان نبى الله إبراهيم يحمل هم هداية الأجيال القادمة ، ولم يقصر نظره على جيله ،

أو بيته ، أو أهله فقال : ( رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ ) البقرة 129 ،

فيا له من هم ما أكمله ، ويا لها من نفس ما أزكاها !"

د . محمد الخضيرى

...

" ( وَ لا تمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِّتَعْتَدُوا وَ مَن يَفْعَلْ ذَلِك فَقَدْ ظلَمَ نَفْسهُ ) البقرة 231 ، إنها

تربية قرانية تؤكد على أن الاعتداء على الأخرين هو ظلم للنفس أولا ، بتعريضها لسخط الله وغضبه .

د. عبد العزيز العويد

...

" للتأمل : أية فى سورة البقرة ـ وفى الجزء الأول تحديدا ـ أدرج فيها العم ضمن الأباء ، فما هى ؟

هى قوله تعالى ( أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ

وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة 133 ،

قال ابن كثير رحمه الله : وهذا من باب التغليب لأن إسماعيل عم يعقوب . "

....

"( صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ) البقرة 138 فسمى الدين صبغة استعارة

ومجازا ، حيث تظهر أعماله وسمته على المتدين ، كما يظهر أثر الصبغ فى الثوب .

القرطبى / أحكام القران 2 / 144

....

" فى قوله تعالى (كَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ) البقرة 143 ،

دليل على شرف هذه الأمة من وجوه ، منها : وصف الأمة بالعدل والخيرية ومنها : أن المزكَّي يجب أن يكون

أفضل وأعدل من الُمَزكّى ، ومنها : أن المزكى لا يحتاج للتزكية .

ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 21

....

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

...

" المؤمن العاقل إذا تلا القرآن استعرضه، فكان كالمرآة يرى بها ما حسن من فعله

وماقبح،فما خوفه به مولاه من عقابه خافه، وما رغب فيه مولاه رغب فيه ورجاه،

فمن كانت هذه صفته ـ أو ماقاربها ـ فقد تلاه حق تلاوته,وكان له القرآن شاهداً

وشفيعاً،وأنيساً وحرزاً ، ونفع نفسه ،وأهله ، وعاد على والديه وولده كل خير في الدنيا

والأخرة " . الإمام الآجري اخلاق حملة القران ص : (27)

....

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#11 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 10:05 PM

( 7 )

...

صورة

...

قوله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : ( فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ) البقرة : 144 ، دون قوله :

تحبها أو تهواها فيه دلالة على أن ميل الرسول إلى الكعبة ميل لقصد الخير لا لهوى النفس ،

وذلك أن الكعبة أجدر بيوت الله بأن يكون قبلة ، فهو أول بيت وضع للناس بالتوحيد ، وفى أستقبال

بيت المقدس أولا ، ثم التحول إلى الكعبة إشارة إلى أستقلال هذا الدين عن دين أهل الكتاب .

ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 28

...

( اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ) البقرة : 153 ، توجيه ربانى وجدت

بركته أخت لنا فجعت بفقد والديها وأخيها وأختها جميعا فى حادث ، إذ لما أشتدت عليها المصيبة

تذكرت هذه الأية ففزعت للصلاة ، موقنة بكلام ربها ، فتقسم أنه نزل على قلبها سكينة عظيمة خففت

عليها مصيبتها ، وذلك تأكيد عملى على أثر تدبر القران والعمل به فى حياة العبد فى ظروفه كلها .

....

92 ـ ما أحوج الناس فى ظل غلاء الأسعار أن يقفوا مع هذه الأيات :

(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ

وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ . أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ

صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ) البقرة 155ـ157

فتأمل ما فيها من العبر فى تفسير السعدى رحمه الله .

...

" تدبر قوله تعالى : ( وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ) البقرة 168 ، فتسمية أستدراج الشيطان

" خطوات " فيه إشاراتان :

1 ـ الخطوة مسافة يسيرة وهكذا الشيطان يبدأ بالشىء اليسير من البدعة ،أو المعصية ، حتى تألفها النفس .

2 ـ قوله ( خُطُوَاتِ ) دليل على أن الشيطان لن يقف عند أول خطوة فى المعصية .

فهد العبيان

....

" قال تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) البقرة 173 ، قيل فى سبب تقديم الفغور على الرحيم :

أن المغفرة سلامة ، والرحمة غنيمة ، والسلامة مطلوب قبل الغنيمة .

د . الثامرائى/ التعبير القرانى57

...

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

...

" من النصح لكتاب الله: شدة حبه وتعظيم قدره، والرغبة في فهمه، والعناية

بتدبره، لفهم ما أحبّ مولاه أن يفهمه عنه، وكذلك الناصح من الناس يفهم وصية من

ينصحه، وإن ورد عليه كتاب منه، عني بفهمه، ليقوم عليه بما كتب به فيه إليه ، فكذلك

الناصح لكتاب ربه ،يعنى بفهمه، ليقوم لله بما أمر به كما يحب ويرضى، ويتخلق

بأخلاقه، ويتأدب بآدابه " . ابن رجب جامع العلوم والحكم ص: (76)

...

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#12 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 10:07 PM

( 8 )

...

صورة

...

( فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ )البقرة : 178 ،

إطلاق وصف الأخ على المماثل فى الإسلام أصل جاء به القران وجعل به التوافق فى

العقيدة كالتوافق فى نسب الإخوة بل أشد ، وحقا فإن التوافق فى الدين رابطة نفسانية ،

والتوافق فى النسب رابطة جسدية ، والروح أشرف من الجسد !

ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 141

...

( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) البقرة 179

فى القصاص حياة ، والتنكير فى ( حَيَاةٌ ) للتعظيم ، وتلك الحياة العظيمة هى ما فيه من

ارتداع الناس عن قتل النفوس ، لأن أشد ما تتوقاه نفوس البشر من الحوادث الموت ،

فلو علم القاتل أنه يسلم من الموت لأقدم على القتل مستخفا بالعقوبات ، ولو ترك الأمر للثأر

كما فى الجاهلية لأفرطوا فى القتل ، وتسلسل الأمر ، فكان فى مشروعية القصاص حياة

عظيمة من الجانبين . ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 145

...

( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )البقرة : 185

من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سائر الشهور ، بأن أختاره لإنزال القران ا

لعظيم فيه ، واختصه بذلك ، ثم مدح هذا القران الذى أنزله الله فقال : ( هُدَى )لقلوب من امن به

( وَبَيِّنَاتٍ ) لمن تدبرها على صحة ما جاء به ، ومفرقا بين الحق والباطل والحلال والحرام .

( ابن كثير )تفسير القران العظيم 1 / 269

....

( وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) البقرة 185

الهداية تشمل : هداية العلم ، وهداية العمل ، فمن صام رمضان وأكمله ، فقد من الله عليه

بهاتين الهدايتين ، وشكره سبحانه على أربعة أمور :

إرادة الله بنا اليسر ، وعدم إرادته العسر ، وإكمال العدة ، والتكبير على ما هدانا ، فهذه كلها

نعم تحتاج منا أن نشكر الله بفعل أوامره ، وأجتناب نواهيه . ابن عثيمين

...

"قال بعض السلف : متى أطلق الله لسانك بالدعاء والطلب فاعلم أنه يريد أن يعطيك ،

وذلك لصدق الوعد بإجابة من دعاه ، ألم يقل الله تعالى :

( فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ) البقرة 186 . شرح الحكم الطائية : 85

...

صورة
...

كلمـ عن التدبر ـات

...

"قول أحدأعضاء أسرة تدبر ( استاذ جامعي ) :زرت والدي ( قرابة 70سنة) في

المستشفى فسألته عن نومه ؟ فقال : نمت بحمدلله ، وأنا أفرح إذا طار عني النوم!

فقلت : لم ؟ فقال : لأعيش مع كلام ربي! فقلت : كم نقرأ ؟ قال سبعة أجزاء !يقول هذا

الإستاذ: وأنا لا أعرف عن قراءة والدي إلا التدبر والسؤال ، والتكرار، والوقوف الطويل عند الآيات ."

...

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#13 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 10:09 PM

( 9 )

...

صورة

....

تأمل قوله تعالى : ( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) البقرة 187 ،

وما فيها من تربية الذوق والأدب فى الكلام ، إضافة إلى ما فى اللباس

من دلالة ( الستر ، والحماية ، والجمال ، والقرب ) وهل أحد الزوجين

للأخر إلا كذلك ؟ وإن كانت المرأة فى ذلك أظهر أثرا كما يشير إلى ذلك

البدء بضميرها ( هُنَّ ) . د . عويض العطوى

( هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ) البقرة 187 ،

( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ) النبأ : 10 ،

( قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ) الأعراف : 26

تأمل هذه الأيات تجد الرابط بينها ( الستر ) والمشترك بين الثياب حسن سترها ،

فهل يدرك الزوجان أنه عندما يتحدث أحدهما بعيوب شريك حياته ويكشف

أسراره قد أصبح كالثوب المخرق قبيح المنظر ، فاضح المخبر

أ . د ناصر العمر

.....

قال تعالى : ( وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) البقرة 187،

أستدل العلماء بقوله : ( وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) على أن الأعتكاف لا

يصح إلا فى المسجد ، ووجه الدلالة : كأن الأمر مستقر ومفروغ منه ، أن

الأعتكاف لا يكون إلا فى المسجد ، وقد حكى القرطبى وغيره الإجماع على ذلك .

تفسير القرطبى 2 / 332

...

( كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ) البقرة 187 ، إن العلم

الصحيح سبب للتقوى ، لأنهم إذا بان لهم الحق اتبعوه ، وإذا بان لهم الباطل اجتنبوه ،

ومن علم الحق فتركه والباطل فاتبعه كان أعظم لجرمه وأشد لإثمه

السعدى / خلاصة تفسير القران ( ص : 171 )

....

( وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ ) البقرة 188 والمراد من الأكل

ما يعم الأخذ والاستيلاء ، وعبر به لأنه أهم الحوائج ، وبه يحصل إتلاف المال

غالبا والمعنى : لا يأكل بعضكم مال بعض ، فهو كقوله تعالى ( تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ) الحجرات : 11

الألوس / تفسيره 2 / 140

.....

( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ ) البقرة : 189 ، قال قتادة :

سألوا نبى الله صلى الله عليه وسلم : لم جعلت هذه الأهلة ؟ فأنزل الله فيها ما

تسمعون فجعلها لصوم المسلمين ولإفطارهم ، ولمناسكهم وحجهم ، ولعدة نسائهم

وحل دينهم فى أشياء ، والله أعلم بما يصلح خلقه . تفسير الطبرى 3 / 335

....

صورة

....

كلمـ عن التدبر ـات

...

"إذا عظم في صدرك تعظيم المتكلم بالقرآن ، لم يكن عندك شيء أرفع، ولا أشرف

ولا أنفع، ولا ألذ، ولا أحلى من استماع كلام الله جل وعز، وفهم معاني قوله

نعظيما وحبا له، وإجلالا، إذ كان تعالى قائله ، فحب القول على قدرحب قائله "

الحارث المحاسبي فقه القران ص: (302)."

...

صورة







صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#14 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 10:11 PM

( 10 )

...

صورة

...

وفى قولة ( لِلنَّاسِ ) إشارة إلى كون الرؤية ميقاتا للناس كلهم ، فما كان رؤية فى عهد النبوة فهو المعتبر بعده .

ابن جرير الطبرى 3 / 553

...

( وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) البقرة 195 ،

إذا بذل المسلمون وسعهم ولم يفرطوا فى شىء ثم ارتبكوا فى أمر بعد ذلك فالله ناصرهم ومؤيدهم فيما لا قبل لهم

بتحصيله ولقد نصرهم الله ببدر وهم أذلة ، لكنهم يومئذ لم يقصروا فى شىء ، فأما أقوام يتلفون أموال المسلمين فى

شهواتهم ويفوتون الفرص وقت الأمن فلا يستدعون لشىء ، ثم يطلبون بعد ذلك من الله النصر والظفر فأولئك قوم

مغرورون !! ولذلك يسلط الله عليهم أعداءهم بتفريطهم

ابن عاشور / التحرير والتنوير 2 / 212

...

" جاء لفظ القران فى بيان الرخصة بالأسهل فالأسهل :

( فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ )البقرة 196 ولما أمر النبى صلى الله عليه وسلم كعب بن عجزة بذلك أرشده

إلى الأفضل فالأفضل ، فقال ( انسك شاة ، أو أطعم ستة مساكين أو صم ثلاثة أيام )متفق عليه ، فكل شىء حسن فى مقامه " .

ابن كثير / تفسيره 1 / 536

....

قال تعالى ( وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ ) البقرة : 196 ولم يقل : ولا تقصروا ففيه دلالة على أن الحلق أفضل

وهو مقتضى دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ـ للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة "

القرطبى / لأحكام القران 2 / 381

....

" من بلاغة القران فى قوله تعالى ـ عن الهدى ـ :

( فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ...... الأية ) البقرة 196

أنه لم يحدد ما الذى لم يوجد ، ليشمل من لم يجد الهدى ، ومن لم يجد ثمنه ، فاستفدنا زيادة المعنى ،

مع اختصار اللفظ " ابن عثيمين

....

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

....

" وقد أعلم الله تعالى خلقه أن من تلا القرآن ، وأراد به متاجرة مولاه الكريم ،

فإنه يربحه الربح الذي لا بعده ربح، ويعرفه بركة المتاجرة في الدنيا والآخرة " .

الإمام الآجري اخلاق حملة القرآن ص: (2).

...

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#15 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 10:13 PM

( 11 )

...

صورة

...

عند التأمل فى أيتى ( وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ) البقرة 196 ،

( فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ ) البقرة 197 مع أن الحج قد يكون تطوعا ، لكنه

أوجبه على نفسه بمجرد دخوله فيه ، ففى هذا درس فى تعظيم شأن الألتزام

بإتمام أى عمل إيجابى يشرع فيه المسلم ، وعدم الخروج منه إلا بمسوغ معتبر

عقلا وشرعا ، وفى الصحيح : ( أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ) . أ. د ناصر العمر

...

لما نهى الله عباده عن إتيان القبيح قولا وفعلا :

( فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ) البقرة 197 جثهم على فعل الجميل

وأخبرهم أنه عالم به ، وسيجزيهم عليه أوفر الجزاء يوم القيامة فقال

( وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ) البقرة 197 ابن كثير / تفسيره / 547

...

( وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ) البقرة 197 ،

أمر الحجاج بأن يتزودوا لسفرهم ولا يسافروا بغير زاد ، ثم نبههم على زاد

سفر الأخرة وهو التقوى فكما أنه لا يصل المسافر إلى مقصده إلا بزاد يبلغه إياه

فكذلك المسافر إلى الله تعالى ، والدار الأخرة لا يصل إلا بزاد من التقوى ،

فجمع بين الزادين ، فذكر الزاد الظاهر والزاد الباطن . ابن القيم / إغاثة اللهفان 1 / 58

...

" ركزت أيات الحج فى سورة البقرة على إظهار كمال الشريعة ، بتضمنها للتخفيف

والتيسير وإبطال ما أحدثه المشركون وأهل الكتاب فى الحج من تحريف وتغيير بعد

ملة إبراهيم عليه السلام بينما ركزت سورة الحج على مقاصد الحج الكبرى بربطه بالتوحيد ،

وتأكيد الإخلاص ، وتعظيم الشعائر والحرمات " . د . محمد الربيعة

...

فى قوله تعالى : ( فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ ) البقرة : 200 ـ

أى : بعد التحلل من النسك ( فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ ) ، قال عطاء : هو كقول اصبى :

" أبه ، أمه " أى : فكما يلهج الصبى بذكر أبيه وأمه ، فكذلك أنتم ، فالهجوا بذكر الله

بعد قضاء النسك .  تفسير القران العظيم 1 / 392

...

( فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى ) البقرة : 203 ،

فى هذا دليل على أن الأعمال المخير فيها إنما ينتفى الإثم عنها إذا فعلها الإنسان

على سبيل التقوى لله عز وجل ـ دون التهاون بأوامره ، لقوله تعالى :( لِمَنِ اتَّقَى )

و أما من فعلها على سبيل التهاون وعدم المبالاة فإن عليه الإثم بترك التقوى وتهاونه

بأوامر الله . ابن عثيمين

...

صورة

....

كلمـ عن التدبر ـات

...

" ما أحسن وقع القرآن ، وبل نداه على القلوب التي ماتحجرت،ولا غلب عليها

الأشر والبطر، والكفر والنفاق والزندقة والإلحاد ! هووالله نهر الحياة المتدفق

على قلوب القابلين له،والمؤمنين به ، يغذيها بالإيمان ، والتقوى لله تعالى ،

ويحميها من التعفن والفساد، ويحملها على كل خير وفضيلة "

الشيخ صالح البليهي الهدى والبيان في اسماء القرآن.

...

صورة









صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#16 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 10:26 PM

( 12 )

..

صورة

بعد أن أباح الله التعجل لمن أتقاه قال : ( وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ) (203البقرة )

فالعلم بالجزاء من أعظم الدواعى لتقوى الله فلهذا حث تعالى على العلم بذلك .

ابن سعدى / تفسيره ص : (93)

...

( وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) البقرة٢١٦ .

فى هذه الأية عدة حكم وأسرار ومصالح للعبد فإن العبد إذا علم أن المكروه قد يأتى بالمحبوب ،

والمحبوب قد يأتى بالمكروه لم يأمن أن توافيه المضرة من جانب المسرة ، ولم ييأس أن تأتيه المسرة

من جانب المضرة ؛ لعدم علمه بالعواقب فإن الله يعلم منها مالا يعلمه العبد . ابن القيم / الفوائد ص 146

....

(إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) ( البقرة٢١٨ )

لو قال قائل فى هذه الأية العظيمة : أنا أرجو رحمة الله وأخاف عذابه . ننظر : هل هو من المتصفين بهذه الصفات ؟

فإن كان كذلك فهو صادق ، وإلا فهو ممن تمنى على الله الأمانى ، لأن الذى يرجو رحمة الله حقيقة لابد أن يسعى لها .

ابن عثيمين / تعليق على القواعد الحسان ص 58

....

( أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ) البقرة 229 هذه الأية فى شأن النساء ، وإمساكهن بالمعروف أو تسريحهن بإحسان

ولا يبعد أن يشمل المعنى كل من يتعامل معه الناس ، كموظف أو مدرس ، فقد يمكث أحدهم مدة ثم تقتضى المصلحة

أن ينتقل إلى ميدان أخر ، فهل ينقطع حبل المودة ؟ أو يفسر انتقاله بقلة المروءة ونكران الجميل ؟ الجواب : لا .

فأهل الكرم ينأون بأنفسهم عن ذلك ويحسنون التسريح والتوديع ، فيبقى الود وتحفظ الذكريات الجميلة ، وإن تفارقت الأجساد .

د . محمد الحمد / خواطر : 126

....

فى قولة تعالى : ( مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً ) البقرة : 245 إشارة إلى أن الصدقة ترجع

لصاحبها حقيقة ، ناهيك عن الأجر حيث سماها ( قَرْضاً ) القرض حقه السداد والمقترض هو الله سبحانه ، ومن

أوفى من الله ؟ فكان رجوعها مقطوعا به . د . عبد المحسن المطيرى

....

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

...

" إذا التبست عليك الطرق, واشتبهت عليك الأمور, وصرت في حيرة من

أمرك ، وضاق بها صدرك ، فأرجع إلى القرآن الذي لا حيرة فيه, وقف على دلائله

من الترغيب والترهيب، والوعد والوعيد , وإلى ماندب الله إليه المؤمنين من الطاعة وترك المعصية,

فإنك تخرج من حيرتك, وترجع عن جهالتك . وتأنس بعد وحشتك,

وتقوى بعد ضعفك " نصر بن يحي بن أبي كثير

...

صورة







صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#17 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 05 February 2012 - 10:28 PM

( 13 )

...

صورة

...

تأمل هذا المثل

(مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ

سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )البقرة:261

فالأرض إذا أعطيتها حبة أعطتك سبع مائة حبة ، هذا عطاء مخلوق ،

فكيف بعطاء الخالق ؟ !

...

( يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ) (البقرة:276)

وهذا عكس ما يتبادر لأذهان كثير من الخلق ، أن الأنفاق ينقص المال ، وأن الربا

يزيده ، فإن مادة الرزق وحصول ثمراته من الله تعالى ، وما عند الله لا ينال

إلا بطاعته وأمتثال أمره فالمتجرىء على الربا يعاقبه الله بنقيض مقصوده

وهذا مشاهد بالتجربة

السعدى / تفسيره ص 959

...

الله تعالى إذا ذكر ( الفلاح )فى القران علقه بفعل المفلح "ابن القيم "

وليتضح كلامه رحمه الله تأمل أوائل سورة البقرة ، فإن الله تعالى بين أن

سبب فلاح أولئك المتقين هو إيمانهم بالغيب وإقامتهم للصلاة والإنفاق مما رزقهم الله

..... إلى أخر صفاتهم وعلى هذا فقس ، زادك الله فهما .

انظر التبيان فى أقسام القران ص 15

...

أعظم أية يوعظ بها أكلو الربا وأصحاب الأموال الذين أشغلتهم أموالهم عن طاعة

الله ـ ما ختم الله به أيات الربا ، وهى أخر ما أنزله من وحيه وهى قوله تعالى :

( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ) (281)

د. محمد الربيعة

....

قال بعض العلماء : أرجى أيه فى القران هى أية الدين ( البقرة 282 )

فقد أوضح الله فيها الطرق الكفيلة بصيانة الدين من الضياع ولو كان الدين حقيرا ،

قالوا : وهذا من صيانة مال المسلم وعدم ضياعه ولو قليلا يدل على العناية التامة

بمصالح المسلم ، وذلك يدل على أن اللطيف الخبير لا يضيعه يوم القيامة عند اشتداد

الهول وشدة حاجته إلى ربه .

الشنقيطى / أضواء البيان 5 / 481

...

( لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ) البقرة 286

جاءت العبارة ب ( لَهَا ) فى الحسنات لأنها مما ينتفع العبد به ، وجاءت ب

( وَعَلَيْهَا ) فى السيئات لأنها مما يضر العبد ,

ابن جزى / التسهيل لعلوم التنزيل 1 /  157

....

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

...

من موانع فهم القرآن والتلذذ به : ( أن يكون التالي مصراً على ذنب, أو متصفاً

بكبر، أو مبتلى بهوى مطاع, فإن ذلك سبب ظلمة القلب وصدئه,فالقلب مثل المرآه,

والشهوات مثل الصدأ ’ ومعاني القرآن مثل الصور التي تتراءى في المرآة والرياضة

للقلب بإماطة الشهوات مثل الجلاء للمرآة " .

ابن قدامة مختصر منهاج القاصدين،ص: (45).

...

صورة

...

أنتهت سورة البقرة بفضل الله





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#18 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 13 February 2012 - 08:42 AM

۩۞۩ سـورة ال عمران ۩۞۩

...


(1)

صورة

....


أمر الله عباده أن يختموا الأعمال الصالحة بالإستغفار

فكان صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة يستغفر ثلاثاً

  وقد قال تعالي : "وَالْمُسْتَغْفِرِ‌ينَ بِالأسْحَارِ" آل عمران( 17‌)

فأمرهم أن يقوموا بالليل ويستغفروا بالأسحار ,

وكذلك ختم سورة المزمل وهي سورة قيام الليل بقوله تعالى:

"وَاسْتَغْفِرُ‌وا اللَّـهَ ۖ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ " المزمل (20)

  ابن تيمية مجموع الفتاوى 11\ 689

**********


  تأمل قوله تعالى :" لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِ‌ينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِين" آل عمران 28

وانظر كيف عبر بصيغة النفي لا النهي مبالغة في التقرير ,

لأن اتخاذهم أولياء بعد أن سّفه الآخرون دينهم وسّفهوا أحلامهم في اتباعه يعّد ضعفاً في الدين وتصويباً للمعتدين

  ابن عاشور \ التحريروالتنوير 3\215

***********


  في قوله تعالى: "قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي" آل عمران 31

عّبر بلفظ الإتباع دلالة على التقرب ,

لأن من آثار المحبة تطلب القرب من المحبوب

وعّلق محبة الله تعالى على لزوم اتباع الرسول لأنه رسوله الداعي لما يحبه

  انظر التحرير والتنوير 3\ 81

.....


صورة

....

كلمـ عن التدبر ـات

....

" البكاء مستحب مع القراءة, وطريق ذلك : أن يحضر قلبه الحزن ، فمن الحزن
ينشأ البكاء, وذلك بأن يتأمل مافيه من التهديد والوعيد ، والمواثيق والعهود ، ثم يتأمل
تقصيره في أوامره وزواجره، فيحزن لا محالة ويبكي، فإن لم يحضره حزن وبكاء،
فليبك على فقد الحزن والبكاء، فإن ذلك أعظم المصائب
"

ابو حامد الغزالي إحياء علوم الدين 2/37.

....


صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#19 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 13 February 2012 - 08:45 AM

۩۞۩ سـورة ال عمران ۩۞۩

...


  (2)


صورة
.....

تأمل هذه الآية :

" قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ‌ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ " آل عمران 31
إنها آية واضحة في بيان معيار المحبة والإتباع الحقيقي للنبي صلى الله عليه وسّلم

فلا يصح لأحد أن يزايد على هذه المحبة بفعل لم يشرعه ,
فضلا عن الإبتداع في دينه بدعوى المحبة ,
وأشّد من ذلك أن يقلب الأمر فيوصف من لم يوافق المبتدع على بدعته بأن محبته للنبي صلى الله عليه وسلم ناقصة
....


عندما بشر زكريا بالولد , قال: "رَ‌بِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ" آل عمران 41 ,
فأمسك عليه لسانه , فلم يتكلم بشىء من كلام الناس , ثم قال له: (وَاذْكُر‌ رَّ‌بَّكَ كَثِيرً‌ا ) ,
فلو أذن لاحد بترك الذكر لأذن لزكريا عليه السلام.
....

قوله تعالى : " فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ‌ " آل عمران 52 ,

تنبيه أنه ظهر منهم الكفرظهوراً بان للحس , فضلاً عن التفهم.
الفيروز أبادي \ بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز 1\666

....
تأمل قوله تعالى :

" إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُ‌وا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ‌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأرْ‌ضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ" آل عمران 91 ,
فلو أن كافراً تقرب بسبيكة ذهبية بحجم الكرة الأرضية لينجو من النار ما قبل منه ,

بينما لو جاء أفقر مسلم مر على الدنيا كلها ,
فإن مآله إلي الجنة , فهل ندرك عظيم نعمة الله علينا بالهداية للإسلام؟!
د. عبدالرحمن المحمود
....


"فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَ‌اهِيمَ حَنِيفًا " آل عمران 95

"وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ" لقمان ,

"فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ" الأنعام 90 ,
تأمل الرابط بينهما , تجد أنه أمر باتباع السبيل والملة والهدى مع أن هؤلاء أئمة معصومون ,
وذلك لتوجيه الأمة بألا تقتدي بالأفراد لذواتهم مهما علا شأنهم وارتفعت مكانتهم وإنما تقتدي بهداهم ,
فإن زل أحد عن المنهج بقيت هي على الطريق , وهذا درس عظيم لو وعاه كثير من المسلمين لسلموا من التعصب الذي أضل الامة
أ.د ناصر العمر
....

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

....

إن أمة الإسلام ـ في كثير من مواقعها وأحوالها ـ تحتاج إلى أن تراجع نفسها في وقفها

من قرآن ربها، فإن كثيراً منهم يجهلون أن للقرآن العظيم تأثيراً حقيقياً في حياتهم المعاشية والمدنية،

يتشككون ويترددون في أثره في تحقيق السعادة المنشودة في الدين والدنيا معاً ) .

د. صالح ابن حميد

...


صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#20 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 13 February 2012 - 08:49 AM

۩۞۩ سـورة ال عمران ۩۞۩

...


(3)

...

صورة

....


"وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ۚ وَمَن كَفَرَ‌ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين" آل عمران 97

هذا من أوكد ألفاظ الوجوب عند العرب , وإنما ذكر الله سبحانه الحج بأبلغ ألفاظ الوجوب

, تأكيداً لحقه وتعظيماً لحرمته , وتقوية لفرضه
ابن العربي \أحكام القرآن 2\53
...

"وَكَيْفَ تَكْفُرُ‌ونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّـهِ وَفِيكُمْ رَ‌سُولُهُ" آل عمران 101
في الآية دلالة على عظم قدر الصحابة , وأن لهم وازعين عن مواقعة الضلالة :

سماع القرآن ومشاهدة الرسول صلى الله عليه وسلم فإن وجوده عصمة من ضلالهم .
قال قتادة: أمّا الرسول فقد مضى إلى رحمة الله , وأمّا الكتاب فباق على وجه الدهر

ابن عاشور\ التحرير والتنوير 3\172
...

قال تعالى : " وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَ‌ةٍ مِّنَ النَّارِ‌ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا" آل عمران 103

ثم قال في آية بعدها : " وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ‌ " آل عمران 104

أي : كما عرفتم النعيم والكمال بعد الشقاء والشناعة,

فالأحرى بكم أن تسعوا بكل عزم إلى انتشال غيركم من سوء ما هو فيه إلى حسنى ما أنتم عليه
انظر التحرير والتنوير 3\178
...

نبغي لقارىء القرآن أن يعتني بقراءة الليل أكثر ,

قال تعالى " مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ" آل عمران 113

وإنما رحجت صلاة الليل وقراءته لكونها أجمع للقلب

وأبعد عن الشاغلات والملهيات والتصرف في الحاجات وأصون عن الرياء وغيره من المحبطات"
النووي\ التبيان في آداب حملة القرآن ص 28

...

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

...

قيل ليوسف بن أسباط : بأي شيء تدعو إذا ختمت القرآن ؟ فقال : أستغفر الله ،
لأني إذا ختمته، ثم تذكرت مافيه من الأعمال خشيت المقت ، فأعدل إلى الإستغفار والتسبيح .

إحياء علوم الدين 55/2.

...

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^