إنتقال للمحتوى





لمَ تَتكرَّر قصَّة مُوسى-عليه السَّلام- في القُرآن؟ بواسطة: امانى يسرى محمد           رسائل حبٍّ أتقذت زوجين ! بواسطة: ام عبد الودود السلفية           جنة المؤمن سعد العتيق بواسطة: ام عبد الودود السلفية           هذه المرة من صنعي ~~~ بلانر او منظم سنوي ~~~ 2018 بواسطة: سدرة المُنتهى 87           فواصل الكتب او البوك مارك ~~~ بواسطة: همسة يراع           ((أحكام الجنائز)) بواسطة: ميرفت ابو القاسم           خواطر وهمسات من تجارب الحياة " أيمن الشعبان " متجددة.... بواسطة: امانى يسرى محمد           شرح حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة بواسطة: ميرفت ابو القاسم           مجالس تدبر القرآن ....(متجددة) بواسطة: امانى يسرى محمد           صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة: سندس وإستبرق بواسطة: امة من اماء الله          
- - - - -

๑۩ موضوع جامع لمجالس كنوز القران فى تدبر أيات الرحمن ۩๑


136 رد (ردود) على هذا الموضوع

#21 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 13 February 2012 - 08:51 AM

۩۞۩ سـورة ال عمران ۩۞۩

...

(4)

   .....


صورة


....
يدل قوله تعالى :"وَإِن تَصْبِرُ‌وا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّ‌كُمْ كَيْدُهُمْ" آل عمران 120

على إن الإستثمار الأساسي في مواجهة عدوان الخارج يجب أن يكون بتحصين الداخل

من خلال الإستقامة على أمر الله,

ومن خلال النجاح في مواكبة معطيات العصر.
....
" أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّـهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِ‌ينَ" آل عمران 142,

العقلاء يستحيون أن يطلبوا السلعة الغالية بالثمن التافه وهم يبدون استعداهم للتضحية بأنفسهم في سبيل ما ينشدون إلا أن الإستعداد أيام الامن يجب ألا يزول أيام الروع
محمد الغزالي فقه السيرة (270)

....


سئلت أخت أسلمت قريباً عن أعظم آية تستوقفها بعد هدايتها للإسلام؟

فقالت : هي الآية (163) آل عمران " هُمْ دَرَ‌جَاتٌ عِندَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ‌ بِمَا يَعْمَلُونَ"

نسأل الله لنا ولها الثبات على دينه
....
إن مجرد طول العمر ليس خيراً للإنسان إلا إذا حسن عمله

لأن طول العمر أحياناً يكون شراً للإنسان وضرراً عليه كما قال تعالى

" وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُ‌وا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ‌ لِّأَنفُسِهِمْ ۚ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا ۚ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ " آل عمران 178

فهؤلاء الكفار يملي الله لهم أي يمدهم بالرزق والعافية وطول العمر والبنين والزوجات لا لخير لهم ولكنه لشر لهم لأنهم سوف يزدادون بذلك إثماً
ابن عثيمين

....


" وَلايَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرً‌ا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ‌ لَّهُمْ" آل عمران 180

كثيرون يقصرون معنى هذه الآية على البخل بالمال والمعنى أشمل وأعم كما ورد عن ابن عباس واختاره ابن كثير

ولهذا لم يدرك أولئك خطورة ما يبخلون به من علم أو جاه أو نعمة خصهم الله بها ويحسبون أنهم يصنعون خيراً لأنفسهم

وما صنعوا إلا شراً والجزاء العاجل سلب هذه النعم من العبد وغدا

"سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" آل عمران 180
أ.د ناصر العمر

...


صورة

...


كلمـ عن التدبر ـات

فتدبر القرآن إن رمتَ الهدى * فالعلم تحت تدبر القرآن ِ .

ابن القيم/ شرح القصيدة النونية ص315.

...


صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#22 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 13 February 2012 - 08:53 AM

۩۞۩ سـورة ال عمران ۩۞۩

...

(5)

  

صورة


" وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَ‌سُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّ‌سُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ" آل عمران 144 ,

لقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم الناس حوله على أنه عبد الله ورسوله , والذين ارتبطوا به عرفوه كذلك ,

فإذا مات عبدالله بقيت الصلة الكبرى بالحي الذي لا يموت ,

فأصحاب العقائد الحقة أتباع مباديء لا أتباع أشخاص.

محمد الغزالي\ فقه السيرة (271)


علق العّلامة السعدي على قوله تعالى:

" فَبِمَا رَ‌حْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ..الآية " آل عمران 159

بقوله : فهل يليق بمؤمن بالله ورسوله ويدعي اتباعه والإقتداء به أن يكون

كلا على المسلمين شرس الأخلاق شديد الشكيمة عليهم غليظ القلب فظ القول فظيعه؟

" فَبِمَا رَ‌حْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ" آل عمران 159

دلت هذه الآية على أن لينه عليه الصلاة والسلام لمن خالفوا أمره وتولوا عن موقع القتال

إنما كان برحمة من الله فالله حقيق بحمد نبيه صلى الله عليه وسلم إذا وفقه بفضيلة الرفق لأولئك المؤمنين

وحقيق بحمد أولئك المؤمنين إذا كان لين رسوله صلى الله عليه وسلم إنما هو أثر من آثار رحمة الله"

محمدالخضر حسين \آثار التنزيل


" وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ" آل عمران 159

ليعتبر بهذه الآية من يتولى أمراً يستدعي أن يكون بجانبه أصحاب يظاهرونه عليه حتى يعلم يقيناً

أن قوة الذكاء وغزارة العلم وسعة الحياة وعظم الثراء

لا تكسبه أنصار مخلصين ولا تجمع عليه من فضلاء الناس

من يثق بصحبتهم إلا أن يكون صاحب خلق كريم من اللين والصفح والإحتمال

محمد الخضر حسين \ أسرار التنزيل


" وَشَاوِرْ‌هُمْ فِي الأمْرِ‌" آل عمران 159

أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم وهو أكمل الناس عقلاً

أن يشاور إذ الحقيقة أن الإنسان وإن بلغ عقله الغاية لا يستغني

عن الإستعانة في مشكلات الأمور بآراء الرجال

إذ العقول قد تكون نافذة في ناحية من الأمر واقفة عند الظاهر في ناحية أخرى

محمد الخضر حسين \ أسرار التنزيل


صورة


كلمـ عن التدبر ـات

( من تدبر القرآن طالبا الهدى منه، تبين له طريق الحق ) . ابن تيمية/ الواسطية ص7.
وكلمة هذا الإمام جاءت بعد سنين من الجهاد في سبيل بيان الحق الذي كان عليه سلف

هذه الأمة، والرد على أهل البدع ، فهل من معتبر ؟ !


صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#23 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 13 February 2012 - 08:54 AM

۩۞۩ سـورة ال عمران ۩۞۩

...

(6)

صورة


" وَلايَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرً‌ا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ‌ لَّهُمْ" آل عمران 180

كثيرون يقصرون معنى هذه الآية على البخل بالمال والمعنى أشمل وأعم كما ورد عن ابن عباس واختاره ابن كثير

ولهذا لم يدرك أولئك خطورة ما يبخلون به من علم أو جاه أو نعمة خصهم الله بها

ويحسبون أنهم يصنعون خيراً لأنفسهم وما صنعوا إلا شراً

والجزاء العاجل سلب هذه النعم من العبد وغدا "سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" آل عمران 180
أ.د ناصر العمر


ما نسمعه من النصارى وأضرابهم من سب حبيبنا صلى الله عليه وسلم والإساءة إليه قد جاء الخبر عنه في القرآن

" وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَ‌كُوا أَذًى كَثِيرً‌ا" آل عمران 186

ثم بين المخرج فقال

" وَإِن تَصْبِرُ‌وا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الأمُورِ‌ " فإذا صبرنا على ديننا ولم نتعد حدود الله بعواطفنا واتقينا ربنا فإن العاقبة لنا
د.محمد الخضيري


من فضائل القرآن أنه المنادي للإيمان كما قال تعالى :

"رَّ‌بَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَ‌بِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ" آل عمران 193 ,

قال محمد بن كعب : ليس كل الناس سمع النبي صلى الله عليه وسلم ولكن المنادي القرآن
تفسير الطبري 7\ 480


تدبر هذه الآية

"فَالَّذِينَ هَاجَرُ‌وا وَأُخْرِ‌جُوا مِن دِيَارِ‌هِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأكَفِّرَ‌نَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ " آل عمران 195

الله أكبر !

كل هذه الأعمال العظيمة :

هجرة وإخراج من ديار وجهاد بل وقتل ومع ذلك يقول الله" لأكَفِّرَ‌نَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ "!

وأحدنا اليوم يجر نفسه لصلاة الفرض جراً ويرى أنه بلغ مرتبة الصديقين!
عبد العزيز المديهش


صورة


كلمـ عن التدبر ـات

( وليس في القرآن لفظ إلا وهو مقرون بما يبين به المراد، و من غلط في فهم
القرآن فهم القرآن فمن قصوره أو تقصيره ).
ابن تيمية ـ مجموع القتاوى 20ـ474 .


صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#24 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:32 AM

۩۞۩ سـورة النساء ۩۞۩


( 1 )


صورة

.....

"من المفاتيح المعينة على تدبر القرآن: معرفة مقصد السورة، أي: موضوعها الأكبر الذي عالجته، فمثلا: سورة النساء تحدثت عن حقوق الضعفة كالأيتام، والنساء، والمستضعفين في الأرض ، وسورة المائدة في الوفاء بالعقود والعهود مع الله ومع العباد ، بينما سورة الأنعام هي كما قال أبو إسحاق الإسفراييني: فيها كل قواعد التوحيد، وقس على ذلك".

[د.عصام العويد]

.....

......

{ وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لهُمْ قَوْلا مَعْرُوفًا }
ويؤخذ من المعنى أن كل من له تطلع وتشوف إلى ما حضر بين يدي الإنسان، ينبغي له أن يعطيه منه ما تيسر

ابن سعدي \تفسيره ص 165

.....

........

قال ابن كثير - رحمه الله -: "استنبط بعض الأذكياء من قوله تعالى: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأنْثَيَيْنِ) أنه تعالى أرحم بخلقه من الوالد بولده، حيث أوصى الوالدين بأولادهم، فعلم أنه أرحم بهم منهم، كما جاء في الحديث الصحيح". فنسأل الله أن يشملنا بواسع رحمته

تفسير القرآن العظيم 2\225

.....

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

مع أهمية حفظ القرآن الكريم ، إلا أننا نجد أمراً غريباً في عالمنا الإسلامي ،
حيث إن فيه مئات الألوف من المدارس التي تعتني بحفظ القرآن، على حين أننا
لا نكاد نجد مدرسة واحدة متخصصة بتدبره وفهمه والتفكر فيه ! ).

أ.د. عبد الكريم بكار

...

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#25 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:34 AM

۩۞۩ سـورة النساء ۩۞۩


( 2 )



صورة

...

في قول الله تعالى: {وَخُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفاً} [النساء: 28] إشارة لبيان ضعف الإنسان الجبلي، وفي ذلك إرشاد بألا يغرر الإنسان بنفسه فيلقي بها في مواطن الشهوات، ثقة بعلمه ودينه!.. فمن حام حول الحمى أوشك أن يرتع فيه..

د. محمد الحمد

.....

.....

"وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّـهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِّلرِّ‌جَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبن " النساء 32

إذا كان هذا النهي – بنص القرآن – عن مجرد التمني ، فكيف بمن ينكر الفوارق الشرعية بين الرجل والمرأة ، وينادي بإلغائها ، ويطالب بالمساواة ، ويدعو اليها باسم " المساواة بين الرجل والمرأة؟ "

بكر بن عبدالله أبو زيد \حراسة الفضيلة

...

...

لما ذكر الله قوامة الرجل على المرأة، وحق الزوج في تأديب امرأته الناشز، ختم الآية بقوله :
{
إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرً‌ا } [النساء : 34]
فذكر بعلوه وكبريائه جل جلاله ترهيبا للرجال؛ لئلا يعتدوا على النساء، ويتعدوا حدود الله التي أمر بها.

د. محمد الخضيري

...

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

لو سألت أي مسلم : أتؤمن بأن القرآن هدى ، ونور ، ورحمة ، وشفاء ،
وحياة للقلب ؟ لأجابك ـ وبلا تردد ـ : نعم ! ولكنك تأسف إذا علمت أن الكثير
من المسلمين لا يعرف القرآن إلا في (
رمضان )! فإنّ حال هذا في الحقيقة
هي كمن يعلن عن استغنائه عن هدى الله , ونوره ، ورحمته ، وشفائه ، وحياة قلبه
أحد عشر شهرا ! )

د. عمر المقبل .

...

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#26 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:35 AM

۩۞۩ سـورة النساء ۩۞۩


( 3 )


صورة

...

"في قوله تعالى : { وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } [النساء:48]
نعمة عظيمة من وجهين :
أحدهما: أنه يقتضي أن كل ميت على ذنب دون الشرك لا نقطع له بالعذاب وإن كان مصرا.
والثانية: أن تعليقه بالمشيئة فيه نفع للمسلمين، وهو أن يكونوا على خوف وطمع".

[ابن الجوزي] زاد المسير 2 \103

.........

.......

في قوله تعالى :

{
وَمَن يُطِعِ الله وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ الله عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ } النساء/69

تدرج من القلة إلى الكثرة ، ومن الأفضل إلى الفاضل ؛إذ قدم ذكر (
الله ) على ( الرسول ) ,

ورتب السعداء من الخلق بحسب تفاضلهم ,كما تدرج من القلة إلى الكثرة ،

فبدأ بالنبيين وهم أقل الخلق ثم الصديقين وهم أكثر , فكل صنف أكثر من الذي قبله .


[ د . فاضل السامرائي ] التعبير القرآني 54

....

......

كثير من الناس حينما يستعيذ بالله من الشيطان، يستعيذ وفي نفسه نوع رهبة من الشيطان، وهذه الحال لا تليق أبدا بصاحب القرآن، الذي يستشعر أنه يستعيذ - أي يلوذ ويعتصم ويلتجئ - برب العالمين، وأن هذا الشيطان في قبضة الله، كيف لا وهو يقرأ قوله ربه - الذي خلق هذا العدو -
{
إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً } [النساء:76]
[د. عمر المقبل]

.......

......

صورة

كلمـ عن التدبر ـات

..

" فوالله الذي لا إله إلا هو ! مارايت ـ وأنا ذو النفس الملأى بالذنوب
والعيوب ـ
أعظم إلانة للقلب ، واستدرارا للدمع ، وإحضار للخشية، وأبعث
على التوبة
، من تلاوة القرآن ، وسماعه " .

عبد الحميد بن باديس.

..

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#27 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:37 AM

۩۞۩ سـورة النساء ۩۞۩


( 4 )


صورة

...

...

وكل شيء في القرآن تظن فيه التناقض - فيما يبدو لك - فتدبره حتى يتبين لك؛ لقوله تعالى :
{
أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا }
[النساء:82]
فإن لم يتبين لك فعليك بطريق الراسخين في العلم الذين يقولون {
آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا } [آل عمران:7]
واعلم أن القصور في علمك، أو في فهمك.

[ابن عثيمين] مجموع الفتاوى 3\ 317

....

....

قوله تعالى:(كَذَٰلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللَّـهُ عَلَيْكُمْ) فيه تربية عظيمه وهي ان يستشعر الإنسان _عند
مؤاخذته غيره_ أحوالاً كان هو عليها تساوي أحوال من يؤاخذه كمؤاخذة المعلم التلميذ بسوء إذا قصّر في إعمال جهده وكذلك هي عظة لمن يمتحنون طلبة العلم
فيعتادون التشديد عليهم وتطلب عثراتهم.

ابن عاشور التحرير والتنوير 5 \168

........

........

تدبر قوله تعالى:(وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لهُمُ الصَّلاةَ) حيث قال:(لهم) ممايدل على ان الإمام ينبغي ان يعتني بصلاته أكثر ويعتني بحال المأمومين لانه لايصلي لنفسه
بل يصلي لمن خلفه من المأمومين أيضا

د.عبد الرحمن الدهش

......

........

...

صورة

كلمـ عن التدبر ـات

قال ابن مسعود : ( اقرؤوا القرآن وحركوا به القلوب، ولا يكن هم أحدكم
آخر السورة " فمما يعين على قراءة " التدبر" المحركة للقلوب أن يكون حزب
القارئ "
وقت القراءة ) لا ( مقدار القراءة ) فمثلاُ : بدلا من تحديد جزء يوميا
يكون نصف ساعة يوميا, لئلا يكون الهم آخر السورة .

عبد الكريم البرادي

صورة

...



صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#28 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:38 AM

۩۞۩ سـورة النساء ۩۞۩


( 5 )



صورة

...

الإستغفار بعد الفراغ من العبادة هو شأن الصالحين

فالخليل وابنه قالا بعد بناء البيت:(وَتُب عَلَينَا)البقرة:128

وأمرنا به عند الانتهاء من الصلاة:( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُ‌وا اللَّـهَ) وبينت السنة ان البدء بالإستغفار وكذا أمرنا به بعد الإفاضة من عرفة فما أحوجنا إلى تذكر منة الله علينا بالتوفيق للعبادة واستشعار تقصيرنا الذي يدفعنا للإستغفار
د.عمر المقبل

...

....

حتى الأنبياء لم يسلموا من محاولات الإغواء والإضلال:( وَلَوْلا فَضْلُ اللَّـهِ عَلَيْكَ وَرَ‌حْمَتُهُ لهمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ ) فمن يأمن البلاء بعد نبينا صلى الله عليه وسلم؟
ومن الذي يظن انه بمعزل عن الفتنة؟ نسأل الله الثبات على الحق.

...

صورة

كلمــ في التدبرـات

" إذا كان كلام العالم أولى بالاستماع من كلام الجاهل , وكلام الوالدة الرؤوم
أحق بالاستماع من كلام غيرها ، فالله أعلم العلماء وأرحم الرحماء فكلامه أولى كلام
بالاستماع، والتدبر،والفهم " الحارث المحاسبي ـ فهم القران ص 247

...

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#29 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:39 AM

۩۞۩ سـورة النساء ۩۞۩


( 6 )


صورة

كل ظالم معاقب في العاجل على ظلمه قبل الآجل وكذلك كل مذنب ذنبا وهو معنى قوله تعالى:( مَن يَعْمَلْ سُوءًا يجْزَ بِهِ ) وربما رأى العاصي سلامة بدنه وماله فظن أن لاعقوبة وغفلته عما عوقب به عقوبة!
ابن الجوزي صيد الخاطر ص 52

........

........


(فَلا تمِيلُوا كُلَّ المَيْلِ فَتَذَرُ‌وهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ) في هذه الأيه إشارة إلى المبادرة في الحسم وإصلاح الشأن: إما بالوفاق أو الفراق بعد ان تتخذ الوسائل المشروعة ولعل ذلك لايقف عند مسألة الزوجية بل يتعداه إلى أمور كثيره من شأنها أن تعقد المشكلات أو تنشئها إن لم تكن موجودة فاللائق في الأحوال التي لايسوغ فيها التروي أن تحسم الأمور ولاتظل معلقه ليعرف كل طرف ما له وما عليه ولئلا يبقى في النفوس أثر يزداد مع الأيام سوءا.
د.محمد الحمد

......

صورة

...

كلمــ في التدبر ـات

" ومن أصغى إى كلام الله ، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم بعقله ، وتدبره بقلبه ،
وجد فيه من الفهم، والحلاوة، والهدى ، وشفاء القلوب والبركة , والمنفعة ما لا يجده في
شيء من الكلام، لا نظماً، ولا نثرا "

ابن تيمية ـ اقتضاء الصراط 1ـ 384

..


صورة


أنتهت السورة بفضل الله





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#30 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:43 AM

۩۞۩ سـورة المائدة ۩۞۩


( 1 )



صورة

.....

......

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ۚ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأنْعَامِ إِلا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ غَيْرَ‌ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُ‌مٌ ۗ إِنَّ اللَّـهَ يَحْكُمُ مَا يُرِ‌يدُ " المائدة 1

فتأمل أيها المؤمن في سطرين فقط وفي آية واحدة:

نداء وتنبيه , أمر ونهي , تحليل وتحريم, ,إطلاق وتقييد , تعميم واستثناء ,وثناء وخبر , فسبحان من هذا كلامه

د.عويض العطوي

.....

في مثل هذا اليوم –يوم عرفة- نزل قوله تعالى

"الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَ‌ضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا " المائدة 3

وهذه أكبر نعم الله تعالى على هذه الامة حيث أكمل لهم دينهم , فلا يحتاجون إلى دين غيره , ولا إلى نبي غير نبيهم ,

ولهذا جعله الله خاتم الأنبياء , فلا حلال إلا ما أحله ولا حرام إلا ما حرمه , ولا دين إلا ما شرعه

ابن كثير\تفسيره\3\26

.....

أيام الحج أيام عظيمة وفي مثلها نزلت آيات عظيمة ,

يقول بعضهم: هذا يوم صلة الواصلين: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي " المائدة 3

ويوم قطيعة القاطعين : " أَنَّ اللَّـهَ بَرِ‌يءٌ مِّنَ الْمُشْرِ‌كِينَ ۙ وَرَ‌سُولُهُ ۚ " التوبة 3

ويوم إقالة عثرة النادمين وقبول توبة التائبين: "رَ‌بَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا "الأعراف 23

ويوم وفد الوافدين: " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِ‌جَالًا" الحج 27

الرازي

......

صورة

......

كلمـ عن التدبر ـات

من موانع التدبر : الغناء ، فهو " يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن، وتدبره
والعمل بما فيه،
فالقرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبدا، لما بينهما من التضاد، فالقرآن
ينهى عن إتباع الهوى ، ويأمر بالعفه، ومجانبة الشهوات ، والغناء يأمر بضد ذلك كله ،
ويحسنه ، ويهيج النفوس إلى الشهوات ، فيثير كامنها ، ويحركها إلى كل قبيح "

ابن القيم ـ إغاثة اللهفان ص 248 .





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#31 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:45 AM

۩۞۩ سـورة المائدة ۩۞۩


( 2 )


صورة

.....

......

دلت آية الوضوء:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ.." المائدة 6 على سبعة أصول كلها مثنى:

طهارتان: الوضوء والغسل.

ومطهرتان: الماء والتراب.

وحكمان: الغسل والمسح.

وموجبان :الحدث والجنابة.

ومبيحان: المرض والسفر.

وكنايتان: الغائط والملامسة.

وكرامتان: تطهير الذنوب وإتمام النعمة.

حاشية البجيرمي على الخطيب (فقه الشافعي) 1\457

......

عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: إن المرء قد ينسى بعض العلم بالمعصية ,

وتلا قوله تعالى: " فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّ‌فُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُ‌وا بِهِ" المائدة 13

النسفي 1\ 279

.......

ذكر ابن كثير أن بعض الشيوخ قال لصاحبه: أين تجد في القرآن أن الحبيب لا يعذب حبيبه؟ فلم يجب!

فتلا الشيخ: "وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَ‌ىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّـهِ وَأَحِبَّاؤُهُ ۚ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم" المائدة 18 ,

علق ابن كثير قائلاً :"وهذا الذي قاله حسن"

تفسير القرآن العظيم 3 \69

.......

.....

صورة

......

كلمـ عن التدبر ـات

أجريت دارسة سلوكية على ( 185 سجينا ) ممن حفظ القرآن داخل السجن ,
واستفادوا من
العفو المشروط بالحفظ ، على أنه لم يعد منهم أحد إلى سابق عهده وأن نسبة
العودة ( 0% ) د. سليمان الصغير ـ كتاب عظمة القرآن .





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#32 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:46 AM

۩۞۩ سـورة المائدة ۩۞۩


(3 )


صورة

.......

"فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِ‌ينَ " المائدة 30, "فَعَقَرُ‌وهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِين " الشعراء 157

لم يكن بين قوة الدافع لارتكاب الجريمة والإنتقام, وطغيان الشعور بالزهو والإنتصار, وبين الندم والخسران, والبؤس والكآبة ,

سوى لحظات فعل الجريمة وتنفيذها فيا طول حسرة المتعجلين!

أ.د ناصر العمر

......

"قد لا تختم الآية الكريمة بأسماء الله الحسني صراحة, ولكن قد تذكر فيها أحكام تلك الأسماء كقوله تعالى – لما ذكر عقوبة السرقة ,

فإنه قال في آخرها :" نَكَالا مِّنَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " المائدة 38

أي عز وحكم فقطع يد السارق , وعز وحكم فعاقب المعتدين شرعاً , وقدراً , وجزاء"

ابن سعدي \تفسيره ص 230

.....

"القلب لا يدخله حقائق الإيمان إذا كان فيه ما ينجسه من الكبر والحسد ,

قال تعالى:" أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِ‌دِ اللَّـهُ أَن يُطَهِّرَ‌ قُلُوبَهُمْ " المائدة 41

وقال تعالى: "سَأَصْرِ‌فُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُ‌ونَ فِي الأَرْ‌ضِ بِغَيْرِ‌ الْحَقِّ وَإِن يَرَ‌وْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا

وَإِن يَرَ‌وْا سَبِيلَ الرُّ‌شْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلا وَإِن يَرَ‌وْا سَبِيلَ الْغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلا" الأعراف 146 وأمثال ذلك"

ابن تيمية \ مجموع الفتاوى 2\ 208

.....

صورة

......

كلمـ عن التدبر ـات

" القرآن كلام الله ، وقد تجلى الله فيه لعباده بصفاته : فتارة يتجلى في جلباب
الهيبة والعظمة والجلال، فتخضع الأعناق، وتنكسر النفوس
وتارة يتجلى بصفات الجلال والكمال
فيستنفد حبه من قلب العبد قوة الحب كلها
، بحسب ما عرفه من صفات جماله وكماله "

ابن القيم ـ الفوائد 69.





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#33 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:48 AM

۩۞۩ سـورة المائدة ۩۞۩


( 4 )


صورة

.......

عن أبي المثاب القاضي قال: كنت عند القاضي إسماعيل يوماً فسئل :

لمَ جاز التبديل على أهل التوراة ولم يجز على أهل القرآن ؟

فقال : قال الله تعالى في أهل التوراة : "بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّـهِ "المائدة 44 فوكل الحفظ إليهم

وقال في القرآن " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ‌ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ "الحجر 9 فلم يجز التبديل عليهم!

تاريخ قضاة الأندلس 1\ 33

......

......

"سمعت العلامة ابن باز يبكي لما قرىء عليه قوله تعالى عن اهل الكتاب:

"وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرً‌ا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّ‌بِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرً‌ا " المائدة 64

ويقول : نعوذ بالله من الخذلان! بدلاً من أن يزيدهم القرآن هدى وتقى , زادهم طغياناً وكفرا !

وهذا بسبب إعراضهم وعنادهم وكبرهم فاحذر يا عبد الله من ذلك حتى لا يصيبك ما أصابهم"

د. عمر المقبل

..............

........

صورة

......

كلمـ عن التدبر ـات

" وإني أحثكم أيها الشباب على الحرص التام على تدبر القرآن ومعرفة معانية،
لأن القرآن إنما نزل ليدبّر الناس آياته ، وليتذكروا به ،
إذ لا فائدة بتلاوة اللفظ دون فهم ٍ
للمعنى
، وإذا أشكل عليكم شيء فاسألوا عنه " .
ابن عثيمين ــ لقاءات الباب المفتوح ــ رقم ( 171 )





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#34 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:49 AM

۩۞۩ سـورة المائدة ۩۞۩


( 5 )


صورة

.......

قام نبيك صلى الله عليه وسلم ليلة كاملة بآية يرددها حتى أصبح وهي :

" إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ‌ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " المائدة 118

لذا قال ابن القيم : " فإذا مر بآية – وهو محتاج إليها في شفاء قلبه – كررها ولو مئة مرة ولو ليلة!

فقراءة آية بتفكر وتفهم خير من قراءة ختمة بغير تدبر وتفهم وأنفع للقلب وأدعى إلى حصول الإيمان وذوق حلاوة القرآن"

مفتاح دار السعادة 1 \ 187

..........

"التأمل في الأسماء الحسنى التي تختم بها الآيات الكريمة من مفاتيح فهم القرآن وتدبره ومثاله :

قوله تعالى: " إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ‌ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" المائدة 118

فلم تختم الآية بقوله( الغفور الرحيم) لأن المقام غضب وانتقام ممن اتخذ إلهاً مع الله

فناسب ذكر العزة والحكمة وصار أولى من ذكر الرحمة"

..............

........

صورة

......

كلمـ عن التدبر ـات

" العناية بالتجويد مهمة ، ولكن يجب أّلا تكون على سبيل العناية بالتدبر والفهم لكلام الله :
قال ابن تيتية : ( ولا يجعل همته فيما حجب به أكثر الناس من العلوم عن حقائق القرآن :
إما بالوسوسة في خروج حروفه، وترقيقها، وتفخيمها ، وإمالتها . والنطق بالمد الطويل والقصير
والمتوسط وغير ذلك ، فإن هذا حائل للقلوب قاطع لها عن فهم مراد الرب من كلامه )

مجموع الفتاوى 16 ــ 50 .


أنتهت السورة بفضل الله





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#35 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:53 AM

۩۞۩ سـورة الأنعام ۩۞۩


( 1 )


صورة

...

( إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَ‌بِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ)
حفظها القرآن في ثلاثة مواضع عن نبيناصلى الله عليه وسلم لما أريد على دينه ورسالته فما أحوج المؤمن أن يعلنها مدوية كلما أريد على دينه أو عرضت له معصية تقطعه عن سيره إلى الله تعالى

د.عمر المقبل

.....

.....

"آيات في كتاب الله إذا ذكرتهن لاأبالي على ماأصبحت أو أمسيت
(
وَإِن يَمْسَسكَ اللَّـهُ بِضُرٍّ‌ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ)الأنعام:17
(
مَّا يَفْتَحِ اللَّـهُ لِلنَّاسِ مِن رَّ‌حمَةٍ فَلا ممسِكَ لهَا ۖ وَمَا يمْسِكْ فَلا مُرْ‌سِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ )فاطر:2
(
سَيَجْعَلُ اللَّـهُ بَعْدَ عُسْرٍ‌ يُسْرً‌ا) الطلاق:7
(
وَمَا مِن دَابَّةٍ في الأرْ‌ضِ إِلَّا عَلَى اللَّـهِ رِ‌زْقُهَا) هود:6
عامر بن عبد قيس

....

....

الأمن : الطمأنينة مع زوال سبب الخوف كقوله تعالى:
(
الَّذِينَ آمَنُوا وَلم يَلْبِسُوا إِيمَانهُم بِظُلْمٍ أُولَـٰئِكَ لهُمُ الأمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ)الأنعام:82
والأمنة : الطمأنينة مع وجود سبب الخوف كقوله تعالى:
(
إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَ‌كُم بِهِ)الأنفال:11
انظر لطائف قرآنية ص102 -103

....

....

صورة

......

كلمـ عن التدبر ـات

وقد سمعت من الشيخ الشنقيطي ـ صاحب أضواء البيان رحمة الله تعالى علينا وعليه ـ
قوله : (
لا يثبت القرآن في الصدر ، ولايسهل حفظه وييسر فهمه، إلا القيام به من جوف الليل ) .
وقد كان رحمه الله تعالى لا يترك روده من الليل صيفًا أو شتاء .

الشيخ عطية سالم ــ تتمة ضواء البيان 8 ـ 359.

.....

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#36 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:55 AM

۩۞۩ سـورة الأنعام ۩۞۩


( 2 )


صورة

...

(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَ‌كٌ) الانعام 92

هذا الكتاب مبارك أي كثير البركات والخيرات فمن تعلمه وعمل به غمرته الخيرات في الدنيا والأخرة
وكان بعض علماء التفسير يقول: اشتغلنا بالقرآن فغمرتنا البركات والخيرات في الدنيا تصديقا لهذه الآيه

الشنقيطي مقدمة العذب النمير 1\7

....

....

(كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَ‌كٌ) الأنعام 92

هذا الكتاب المبارك لاييسر الله للعمل به إلا الناس الطيبين المباركين فهو كثير البركات والخيرات
لأنه كلام رب العالمين من قرأه وتدبر معانيه عرف منه العقائد الحقة وأصول الحلال والحرام ومكارم الأخلاق وأسباب النعيم الأبدي والعذاب الأبدي
ومن عمل به غمرته الخيرات والبركات في الدنيا والأخرة وأصلح الله له الدارين

الشنقيطي مقدمة العذب النمير1\7

....

....

( وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتهُمْ وَأَبْصَارَ‌هُمْ كَمَا لم يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّ‌ةٍ وَنَذَرُ‌هُمْ في طُغْيَانهِمْ يَعْمَهُونَ ) الأنعام 110

دلت هذه الآية على أن الأنسان إذا علم الحق ولم يذعن له من أول وهلة فإن ذلك قد يفوته والعياذ بالله
ابن عثيمين شرح رياض الصالحين

....

....

صورة

..

كلمــ في التدبر ـات

كان عمر ـ رضي الله عنه ـ يمر بالآية في ورده ، فتخنقه فيبكي حتى يلزم بيته ، فيعود
الناس يحسبونه مريضًا .

مصنف ابن أبي شيبة 7 ـ 95 .

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#37 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 21 February 2012 - 03:58 AM

۩۞۩ سـورة الأنعام ۩۞۩


( 3 )


صورة

....

....

بعض المسلمين يعرفون القرآن للموتى فهل يعرفونه للأحياء؟وهل يعرفونه للحياة؟
إن القرآن للحياة والأحياء إلا أن الأحياء أبقى وأولى من الأموات والإهتداء بالقرآن في مسارب الحياة أحق من مقابر الأموات
(
أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورً‌ا يمْشِي بِهِ في النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ في الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بخَارِ‌جٍ مِّنْهَا)؟! الأنعام 122
د.سلمان العوده

....

....

في سورة الأنعام قال:( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُم مِّنْ إِمْلاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْ‌زُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ) الأنعام151

اي:لاتقتلوهم من فقركم الحاصل ولهذا قال بعدها(نَّحْنُ نَرْ‌زُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ) فذكر الرزق لهم
بينما قال في سورة الإسراء:(
وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْ‌زُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ) الإسراء 31

أي:خشية حصول فقر في المستقبل ولذا قال بعدها(نَّحْنُ نَرْ‌زُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ) فبدأ برزقهم للاهتمام بهم أي:لاتخافوا من فقركم بسببهم فرزقهم على الله
ابن كثير\ تفسيره\362

....

....

إن في سلوك هذه الأمة تلازماً وثيقاً بين العقائد والعبادات وبين الإنسان وأخلاقه في البيت والعمل والسوق والمدرسه
(
قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمحْيَايَ وَممَاتِي لِلَّـهِ رَ‌بِّ الْعَالمِينَ ) الأنعام 162
د.صالح بن حميد

...

صورة

...

كلمـ في التدبرـات

كان أبو العباس بن عطاء يختم القرآن كثيرا ، إلا أنه جعل له ختمة يستنبط منها معاني القرآن
فبقي بضع عشرة سنة، فمات قبل أن يختمها .

حلية الأولياء 10 ــ 302.

صورة


..


أنتهت السورة بفضل الله





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#38 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:09 PM

۩۞۩ سـورة الأعراف ۩۞۩


( 1 )

صورة


قال ابن القيم: الأدب هو الدين كله ولهذا كانوا يستحبون أن يتجمل الرجل في صلاته
للوقوف بين يدي ربه وسمعت شيخ الإسلام ابن تيميه يقول: أمر الله بقدر زائد على ستر
العورة في الصلاة وهو أخذ الزينه فقال تعالى:
( يَا بَني آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ) الأعراف 31
فعلق الأمر بأخذ الزينة لابستر العورة إيذانا بأن العبد ينبغي له: أن يلبس أزين ثيابه
وأجملها في الصلاة .  
مدارج السالكين 2\384


قواعد الدعاء والذكر في موطنين من سورة الأعراف
فآيتا الدعاء :

(ادْعُوا رَ‌بَّكُمْ تَضَرُّ‌عًا وَخُفْيَةً ? إِنَّهُ لا يحِبُّ المُعْتَدِينَ) الأعراف 55 والآية بعدها،
وآية الذكر :

( وَاذْكُر‌ رَّ‌بَّكَ في نَفْسِكَ تَضَرُّ‌عًا وَخِيفَةً وَدُونَ الجَهْرِ‌ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ) الأعراف 205
د.محمد الخضيري


بقي الشيخ العلامة
محمد الشنقيطي رحمه الله يبكي مابين المغرب والعشاء لما بدأ
بتفسير قوله تعالى
:( وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْ‌ضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ) الأعراف 56
وأخذ يردد: الأرض أصلحها الله فأفسدها الناس !!
والسؤال أخي بعد قراءة هذه القصة المعبرة:
هل تسمو همتك لتكون ممن يساهم في إصلاح الأرض بعد فسادها
؟!.


صورة

كلمـ عن التدبر ـات

" من قرأ القرآن ـ أي حفظه ـ قبل أن يحتلم فهو ممن أوتي الحكم صبيا "
( ابن عباس ) فإذا كان هذا شأن من حفظ ، فكيف بمن حفظه ، ثم وضع قدمه على

طريق التدبر ؟ إنه لأكثر حظا من الحافظ فقط . انظر : المدخل إلى السنن للبيهقي 2 ـ 38



صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#39 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:11 PM

۩۞۩ سـورة الأعراف ۩۞۩


( 2 )


صورة



قال تعالى:( فَأَخَذَتْهُمُ الرَّ‌جْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِ‌هِمْ جَاثِمِين)الأعراف 78

وقال:(وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِ‌هِمْ جَاثِمِين) هود 67
فحين ذكر الرجفة-وهي الزلزلة الشديدة-ذكر الدار مفردة (فى دارهم)

ولما ذكر الصيحة جمع الدار ( فِي دِيَارِ‌هِمْ) وذلك لأن الصيحة يبلغ صوتها مساحة أكبر مما تبلغ الرجفة

التي تختص بجزء من الأرض فلذلك أفردها مع الرجفة وجمعها مع الصيحة.
د.فاضل السامرائي التعبير القرآني \47

...

كان هرم بن حيان يخرج في بعض الليالي وينادي بأعلى صوته:

عجبت من الجنه كيف نام طالبها؟ وعجبت من النار كيف نام هاربها؟
ثم يقول:
( أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَ‌ىٰ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا بَيَاتًا وَهُمْ نَائِمُونَ )الاعراف 97
التخويف من النار ص21  


....

(فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ‌ اللَّـهِ إِلا الْقَوْمُ الْخَاسِرُ‌ونَ )
في هذه الآية تخويف بليغ فإن العبد لاينبغي أن يكون آمناً على مامعه من إيمان

بل لايزال خائفا أن يبتلى ببلية تسلب إيمانه ولايزال داعيا بالثبات

وأن يسعى في كل سبب يخلصه من الشر عند وقوع الفتن

فإن العبد ولوبلغت به الحال مابلغت فليس على يقين من السلامة
ابن سعدي-تفسيره ص 298

...

صورة

كلمـ عن التدبر ـات

رأى أحد طلبة العلم رجلا من الأتراك ـ لا يحسن العربية ـ ولكنه إذا قرأ القرآن
يبكي ، فسأله : كيف تبكي وأنت لا تعرف معنى ماتقرأ ؟ فقال له ـ عن طريق المترجم ـ :

إنه كلام الله، ولكن أنتم عرب ، فلماذا لا تبكون ؟!


صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#40 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:12 PM

۩۞۩ سـورة الأعراف ۩۞۩


( 3 )

صورة


قال ابن الجوزي:
عظم المعاقبة أن لايحس المعاقب بالعقوبة وأشد من ذلك أن يقع السرور بماهو عقوبه

كالفرح بالمال الحرام والتمكن من الذنوب ومن هذه حاله لايفوز بطاعه)
وشاهد ماقاله ابن الجوزي في قوله تعالى
(
أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِ‌ثُونَ الأَرْ‌ضَ مِن بَعْدِ أَهْلِهَا أَن لَّوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ ۚ وَنَطْبَعُ عَلَىٰ

قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ ) الأعراف 100
د.سليمان الماجد


إن موسى عليه السلام سأل أجل الأشياء
فقال
(رَ‌بِّ أَرِ‌نِي أَنظُرْ‌ إِلَيْكَ ۚ)الأعراف143
وسأله أقل الأشياء فقال
(ربِ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ‌ فَقِيرٌ‌ )القصص24
فنحن أيضا نسأل الله أجل الأشياء وهي خيرات الأخره وأقلها وهي خيرات الدنيا فنقول

( رَ‌بَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَ‌ةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ‌)البقرة201
الرازي-أسرار التنزيل ص 132


لما رجع موسى عليه السلام ووجد قومه قد عبدوا العجل غضب وأخذ برأس أخيه هارون ولحيته
وعاتبه عتابا شديدا فكان مماقاله هارون لموسى
(فَلا تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ)الأعراف 150
وهو درس عظيم لأتباع الأنبياء في علاج مشاكلهم مهما كانت كبيرة بعيدا عن أي أسلوب

يجلب شماتة الأعداء والحاسدين
د.عمر المقبل


تأمل قوله تعالى بعد أن ذكر جملة من قبائح اليهود
(وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ ثُمَّ تَابُوا مِن بَعْدِهَا وَآمَنُوا إِنَّ رَ‌بَّكَ مِن بَعْدِهَا لَغَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ )الأعراف 153
فإنه سبحانه عظم خبائثهم أولا ثم أردفها بعظيم رحمته ليعلم أن الذنوب وإن جلت فالرحمة أعظم

تفسير الكواشي

...

صورة

كلمـ عن التدبر ـات

قال أبو زرعة الرازي ـ وسئل عن كتب فيها بدع وضلالات ـ : إياك وهذه الكتب
عليك بالأثر فإنك تجد فيه مايغينك ، ومن لم يكن له في كتاب الله عبرة فليس له في هذه
الكتب عبرة !
الآداب الشرعية 2 ــ 157

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^