إنتقال للمحتوى





¨°o.o التسميع اللامنهجي وكيفية المشاركة بهذه الساحة العطرة O.o°¨ بواسطة: فدوى الوافي           سلسلة : روائع البيات لـ د/ رقية العلواني بواسطة: امانى يسرى محمد           ✿صَفْحَة تَسْمِيعِ الأُخْتِ الحبيبة: الصالحات التامات/ حفص/ ✿彡.. بواسطة: الصالحات التامات           مجالس تدبر القرآن ....(متجددة) بواسطة: امانى يسرى محمد           ((أحكام الجنائز)) بواسطة: ميرفت ابو القاسم           شرح حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة بواسطة: ميرفت ابو القاسم           {وربطنا على قلوبهم} بواسطة: أمة الرحمن *           حَ ـملة | قَلْبٌ خَاشِـ❤ع بواسطة: أمة الرحمن *           أين نحن من أطفال السلف (6) بواسطة: أمّ عبد الله           صفحة تسميع الأرجوزة الميئية للحبيبة سندس وإستبرق بواسطة: امة من اماء الله          
- - - - -

๑۩ موضوع جامع لمجالس كنوز القران فى تدبر أيات الرحمن ۩๑


136 رد (ردود) على هذا الموضوع

#41 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:14 PM

۩۞۩ سـورة الأعراف ۩۞۩


( 4 )

صورة


ضرب الله مثلين منفرين فقال تعالى
(فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُ‌كْهُ يَلْهَث)الأعراف176
وقال تعالى
(كَمَثَلِ الْحِمَارِ‌ يَحْمِلُ أَسْفَارً‌ا)الجمعه5
فالمثل الأول ضربه للعالم الضال المنسلخ عن العلم النافع دائم اللهاث وراء شهواته

وأما المثل الثاني فضربه الله للذين يحملون التوراة في عقولهم لكنهم لم يستفيدوا منها ولم
ينتفعوا بها في حياتهم فماذا يفرقون عن الحمار حامل الأسفار؟

صلاح الخالدي\انظر لطائف القرآن ص 165 -167


تأمل هذه القاعده جيدا:
كثيرا ماينفي الله الشيء لانتفاء فائدته وثمرته وإن كانت صورته موجوده
ومثال ذلك قوله تعالى:

(وَلَقَدْ ذَرَ‌أْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرً‌ا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُ‌ونَ بِهَا)الأعراف 179
فلما لم ينتفعوا بقلوبهم بفقه معاني كلام الله وأعينهم بتأمل ملكوت الله لم تتحقق الثمرة منها.


(سَنَسْتَدْرِ‌جُهُم مِّنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ)الأعراف 182
قال سفيان الثوري: نسبغ عليهم النعم ونمنعهم الشكر.

الشكر لابن ابي الدنيا ص41


قدم عيينة بن حصن على عمر فقال: إنك لاتعطينا الجزل ولاتحكم فينا بالعدل فغضب عمر

غضبا حتى كاد أن يهم به ولكن ابن أخي عيينة قال: ياأمير المؤمنين
إن الله تعالى قال لنبيه
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ‌ بِالْعُرْ‌فِ وَأَعْرِ‌ضْ عَنِ الْجَاهِلِين) وإن هذا من الجاهلين

فوقف عندها عمر ولم يتجاوزها لأنه كان واقفا عند كتاب الله فانظر إلى أدب الصحابة رضي الله عنهم
عند كتاب الله لايتجاوزونه إذا قيل لهم هذا قول الله وقفوا مهما كان.

ابن عثيمين - تفسيره


صورة

كلمـ عن التدبر ـات

أمل هذه الآيات : ( وأن أتلوا ) النمل:92، ( حتى يسمع كلام الله ) التوبة:6
وقال تعالى :
( اتل مآأوحي إليك من الكتاب ) العنكبوت 45 ونحوها من الآيات،
التي تشيرإلى ضرورة الدعوة بالقرآن، وأنه أبلغ وأنفع ماتواعظ به القلوب،وتتأثر به
ـ كما هو مشاهد ـ وهي تشير ـ أيضًا ـ إلى أن البلاغ والوعظ بكلام الله من أعظم
ما ُيطلب من الرسول وأتباعه .
فهد العيبان


أنتهت بفضل الله

صورة






صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#42 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:18 PM

۩۞۩ سـورة الأنفال ۩۞۩

...

( 1 )

.....

صورة

....

في رمضان وقعت غزوة بدر الكبرى التي سماها الله(يوم الفرقان) وجاءت سورة الأنفال تتحدث عن تفاصيل
هذه الغزوة ومافيها من الدروس والعبر فحري بالمؤمن أن يتدبرها ويتأملها ويعتبر بمافيها من آيات عظيمه
وممايُنصح به :
قراءة تفسير العلامة السعدي لهذه السورة مع تعليق ابن القيم عليها في زاد المعاد

....

لما حضرت الإمام نافعا المدني-وهو أحد القراء السبعة-الوفاة
قال له أبناؤه:أوصنا! قال:
( فَاتَّقُوا اللَّـهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ۖ وَأَطِيعُوا اللَّـهَ وَرَ‌سُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) الأنفال 1
فما أجمل أن تتضمن وصايانا لأهلنا وأولادنا وصايا قرآنية فهي أعلى وأغلى أنواع الوصايا وأعظمها أثرا

انظر معرفة القراء الكبار

....

قال ابن رجب:
إذا ذاق العبد حلاوة الإيمان ووجد طعمه وحلاوته ظهر ثمرة ذلك على لسانه وجوارحه
فاستحلى اللسان ذكر الله وما والاه وأسرعت الجوارح إلى طاعة الله
ويشهد لذلك قوله تعالى:

( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ‌ اللَّـهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَ‌بِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ)الأنفال:2
لطائف المعارف ص 252

....

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

سألت أحد الشباب ـ الذين من الله عليهم بحفظ القرآن ، والعيش معه، كما أحسبه ـ فقلت له:
أنت في بيئة عرف عنها النزاعات والخلافات والتفرق ، فكيف نجوت من ذلك ؟

فقال : لا أعرف سببًاأعزو الأمر إليه إلا الإقبال على الله القرآن ،

فقد رباني على حفظ اللسان، والإعراض عما لا
ينفعني في الآخرة ، فاعجبني هذا منه، فاللهم أكثر من أمثاله .

عبد الرحمن العقل .....

....

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#43 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:19 PM

۩۞۩ سـورة الأنفال ۩۞۩

..

( 2 )

.....

صورة

....

....

شأن أهل الإيمان مع القرآن: ( وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا)
لأنهم يلقون السمع ويحضرون قلوبهم لتدبره فعند ذلك يزيد إيمانهم لأن التدبر من أعمال القلوب
ولأنه لابد أن يبين لهم معنى كانوا يجهلونه أويتذكرون ماكانوا نسوه

أويحدث في قلوبهم رغبة في الخير أو وجلا من العقوبات وازدجارا عن المعاصي
السعدي تفسيره ص315

.....

في غزوة بدر تعانق السلاح المادي مع التكوين الإيماني

فالنبي صلى الله عليه وسلم هيأ الجيش ونظم الجند واختار المواقع ورفع المعنويات ثم توجه إلى ربه في ضراعة

وإلحاح يستنزل النصر ويناشد المدد فتحقق المراد

(إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَ‌بَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ المَلائِكَةِ مُرْ‌دِفِينَ ﴿٩﴾

وَمَا جَعَلَهُ اللَّـهُ إِلا بُشْرَ‌ىٰ وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ ۚ وَمَا النَّصْرُ‌ إِلا مِنْ عِندِ اللَّـهِ ۚ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿١٠﴾ )الأنفال 9-10
د.صالح ابن حميد

.......

صيغة الاسم تفيد الثبات والدوام وصيغة الفعل تفيد التجدد والاستمرارومن لطائف هذا التعبير قوله تعالى:

(وَمَا كَانَ اللَّـهُ لِيُعَذِّبهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّـهُ مُعَذِّبهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُ‌ونَ ﴿٣٣﴾)

فجاء الفعل(ليعذبهم)لأن بقاء الرسول بينهم مانع مؤقت من العذاب

وجاء بعده بالاسم(معذبهم)لأن الاستغفار مانع ثابت من العذاب في كل زمان
د.فاضل السمرائي
التعبير القرآني ص 26

......

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

....

....فإذا استمع العبد إلى كتاب الله تعالى ، وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام بنية صادقة على ما
يحب الله ،
أفهمه كما يحب، وجعل له في قلبه نوراً .
القرطبي ــ الجامع لأحكام القرآن ،11 ــ176  

....

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#44 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:20 PM

۩۞۩ سـورة الأنفال ۩۞۩

..

( 3 )

.....

صورة

....

(قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُ‌وا إِن يَنتَهُوا يُغْفَرْ‌ لهُم مَّا قَدْ سَلَفَ )
هذه لطيفه ؛ وذلك أن الكفار يقتحمون الكفر والجرائم والمعاصي والمآثم فلو كان ذلك يوجب مؤاخذتهم لما استدركوا أبداً توبة ،

ولا نالتهم مغفرة فيسر الله عليهم قبول التوبة عند الإنابة وبذل المغفرة بالإسلام وهدم جميع ماتقدم

ليكون ذلك أقرب إلى دخولهم في الدين وأدعى إلى قبولهم كلمة الإسلام
ابن العربي أحكام القرآن 4\ 116

.......

في قوله تعالى( ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّـهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرً‌ا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَىٰ قَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُ‌وا مَا بِأَنفُسِهِمْ)الأنفال:53
دليل على أن الله جل وعلا قد يسلب النعم بفعل المعصية عقوبة لفاعليها،

فهو سبحانه لايغير مابهم حتى يحدثوا احداثاً يعاقبهم الله عليها،فيغير مابهم ويكون الإحداث سبباً للتغيير
القصّاب \نكت القرآن 1\ 473

.......

( وَأَعِدُّوا لهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّ‌بَاطِ الخَيْلِ ..الآيه) الأنفال:60
أمر الله سبحانه وتعالى بإعداد القوة للأعداء فإن الله تعالى لو شاء لهزمهم بالكلام وحفنة من تراب كما فعل صلى الله عليه وسلم

ولكنه أراد أن يبلي بعض الناس ببعض فأمر بإعداد القوى والآلة في فنون الحرب التي تكون لنا عدة وعليهم قوة ووعد على الصبر والتقوى بإمداد الملائكة العليا
ابن العربي \أحكام القرآن\4\155

......

ثبت في الشريعة العفو عن الخطأ في الإجتهاد حسبما بسطه العلماء وأهل الأصول ومنه قوله تعالى:
(
لَّوْلا كِتَابٌ مِّنَ اللَّـهِ سَبَقَ لمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتم عَذَابٌ عَظِيمٌ )الأنفال:68 { الشاطبي}
فعلى المربي أن يراعى ذلك في معاملته لمن دونه فلايعاقبهم ولايستهزئ بهم على اجتهادهم السائغ

الموافقات 1\163

....
......

صورة

...

كلمـ عن التدبر ـات

....

ومن أوتي علم القرآن فلم ينتفع ، وزجرته نواهيه فلم يرتدع، وارتكب من الإثم قبيحاً،
ومن الجرائم فضوحاً ،
كان القرآن حجة عليه ، وخصما لديه،

قال صلى الله عليه وسلم : ( القرآن حجة لك أو عليك ) .

القرطبي ــ الجامع لأحكام القرآن 1 ـ 2.

....

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#45 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:22 PM

۩۞۩ سـورة التوبة ۩۞۩

...

( 1 )

.....

صورة

....
....

"قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَ‌تُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَ‌فْتُمُوهَا

وَتِجَارَ‌ةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْ‌ضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللَّـهِ وَرَ‌سُولِهِ

وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَ‌بَّصُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّـهُ بِأَمْرِ‌هِ ۗ وَاللَّـهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ" التوبة 24

هذه الأية أشد آية نعت على الناس مالايكاد يتخلص منه إلا من تداركه الله سبحانه بلطفه
الألوسي تفسيره 7\192

....

قال تعالى في الأشهر الحرم وهي ذوالقعدة-وذوالحجة-ومحرم-ورجب
(
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ‌ عِندَ اللَّـهِ اثْنَا عَشَرَ‌ شَهْرً‌ا فِي كِتَابِ اللَّـهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْ‌ضَ مِنْهَا أَرْ‌بَعَةٌ حُرُ‌مٌ ۚ )

التوبة:36
قال ابن عباس:اختص من ذلك اربعة اشهر
فجعلهن حرما وعظم حرمتهن وجعل الذنب فيهن أعظم
والعمل الصالح والأجر أعظم.

الدر المنثور4\187

....

قال قتادة-في قوله تعالى عن الأشهر الحرم:
(
فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ)التوبة:36
قال:إن الظلم في الشهر الحرام أعظم خطيئة ووزراً من الظلم فيماسواه

وإن كان الظلم على كل حالم عظيما
ولكن الله يعظم من أمره ماشاء

الدر المنثور.4\  187

....

صورة

....

...

كلمـ عن التدبر ـات

....

لما كان القرآن العزيز أشرف العلوم ، كان الفهم لمعانيه أوفى المفهوم،

لأن شرف العلمبشرف المعلوم . ابن الجوزي ــ زاد المسير ، 1ـ 3 .

....

صورة







صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#46 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:23 PM

۩۞۩ سـورة التوبة ۩۞۩

...

( 2 )

.....

صورة

....


إِلا تَنصُرُ‌وهُ فَقَدْ نَصَرَ‌هُ اللَّـهُ إِذْ أَخْرَ‌جَهُ الَّذِينَ كَفَرُ‌وا ثَانِيَ اثْنَيْنِ

إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ‌ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّـهَ مَعَنَا ۖ)

التوبة:40
قال الشعبي:عاتب الله عزوجل أهل الأرض جميعا-في هذه الآية- إلا أبابكر الصديق رضي الله عنه.

تفسير البغوي4\ 49



"إلا تنصروه فقد نصره الله" التوبة :40
انظر كيف جعل الله خروج نبيه من مكة، بل إخراجه، نصراً مبيناً،

أنزل عليه سكينة وجنوداً تؤيده ،وجعل كلمة الكافرين هي السفلى،

فما يظنه بعض الناس هزيمة ـ بسبب ما حصل للأنبياء وأوليائه من القتل والسجن ـ

إنما هو في ميزان الله نصر ،بل النصر المبين.
فهد العبيان



"عَفَا اللَّـهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ "التوبة:43
هل سمعتم بمعاتبة أحسن من هذه؟ بدأ باعفو قبل المعاتبة.

مورق العجلي .الدر المنثور 5\85



إذا حبست عن طاعة ،فكن على وجل من أن تكون ممن خذلهم الله وثبطهم عن الطاعة

كما ثبط المنافقين عن الخروج للجهاد،
قال تعالى

" وَلَوْ أَرَ‌ادُوا الْخُرُ‌وجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَـٰكِن كَرِ‌هَ اللَّـهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ "
د.مساعد بن سليمان الطيار




صورة

....

كلمـ عن التدبر ـات

( قيل لعيسى بن وردان : ماغاية شهوتك من الدنيا ؟ فبكى ، ثم قال : أشتهي أن ينفرج
لي عن صدري
، فأنظر إلى قلبي ماذا صنع القرآن فيه وما نكأ ؟ ) .
فتأمل ـ يامؤمن ـ كيف كان السلف يعتنون بالتفتيش عن أثر القرآن في قلوبهم ؟ وقارنه بالواقع !
المتمنين لابن أبي الدنيا : ( 49 )


....


صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#47 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:24 PM

۩۞۩ سـورة التوبة ۩۞۩

...

( 3 )

.....

صورة

....

" قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَنَا "التوبة:51
إنما لم يقل:ماكتب علينا، لأنه أمر يتعلق بالمؤمن،

ولا يصيب المؤمن شيء إلا وهو له ، إن كان خيراً فهو له في العاجل ، وإن كان
شرا فهو ثواب له في الآجل.

الوزير ابن هبيرة.ذيل طبقات الحنابلة 1\237

....


قال تعالى عن المنافقين

"وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلا وَهُمْ كُسَالَىٰ"التوبة 54

قال ابن عباس : إن كان في جماعة صلى وإن انفرد لم يصل، وهو الذي
لا يرجو على الصلاة ثواباً ولا يخشى عقاباً..

لو لم يكن للنفاق آفة إلا أنه يورث الكسل عن العبادة ،لكفا به ذما، فكيف ببقية آثاره السيئة؟
انظر:تفسير القرطبي 8\163

....


كثير من الناس يلجأ إلى النذر عند تأزم أمر ما عنده،

وقد ثبت في الحديث أنه لا يأتي بخير ، ومصداق ذلك في القرآن:

"وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللَّـهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ ﴿*﴾

فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِ‌ضُونَ ﴿*﴾

فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّـهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ"التوبة 75ـ77
د.محمد الخضيري

....


صورة

....

...


كلمـ عن التدبر ـات

.....

دخل في قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) تعليم حروفه
ومعانيه جميعاً ، بل تعلم معانيه هو المقصود الأول من تعلم حروفه ، وذلك الذي يزيد الإيمان،
كما قال جندب بن عبدالله ، وعبدالله بن عمر وغيرهما :
" تعلمنا الإيمان ، ثم تعلمنا القرآن ،
فازددنا إيمانا
، وأنتم تعلمتم القرآن ، ثم تتعلمون الإيمان، ولهذا كانوا يبقون مدة في حفظ السورة ).
ابن تيمية ــ الفتاوى 13 ــ 304

....

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#48 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:25 PM

۩۞۩ سـورة التوبة ۩۞۩

...

( 4 )

.....

صورة

....


"الذين يلمزون المطّوعين من المؤمنين في الصدقات"التوبة:97

هكذا المنافق:

شر على المسلمين، فإن رأى أهل الخير لمزهم ، وإن رأى المقصرين لمزهم ،

وهو أخبث عباد الله فهو في الدرك الأسفل من النار .

والمنافقون في زمننا هذا إذا رأو أهل الخير وأهل الدعوة ،

وأهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

قالوا: هؤلاء متزمتون، وهؤلاء متشددون،

وهؤلاء أصوليين،وهؤلاء رجعيون،وما أشبه ذلكم من الكلام.
ابن عثيمين

....


"وَقَالُوا لا تَنفِرُ‌وا فِي الْحَرِّ‌ ۗ قُلْ نَارُ‌ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّ‌ا ۚ لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ "التوبة: 81
الكثير من الناس ينفر من الحر ، لكن فرق كبير بين نافر في حر الصيف ليبحث عن نزوة،

ويقضي شهوة محرمة هنا أو هناك،لو دعي إلى خدمة دينه أو نفع امته لاعتذر بشدة الحر؟

وبين نافر في الحر ليبلغ الخير وينفع الأمة ؟

وسيعلم الفريقان عاقبةنفيرهم يوم قيام الأشهاد.

....


استنبط بعض العلماء من قوله تعالى ـ عن المنافقين ـ :

" وَلا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِ‌هِ ۖ إِنَّهُمْ كَفَرُ‌وا بِاللَّـهِ وَرَ‌سُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ "التوبة :84 ،

أن هذه الأية تدل على شرعية صلاة الجنازة،

فلما نهى عن الصلاة على المنافقين دل على مشروعيتها في حق المؤمنين.
انظر :تفسير القرطبي 8\221

....


انظر إلى قوله تعالى:

" وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوا

وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلا يَجِدُوا مَا يُنفِقُونَ" التوبة:92
أترى أن الله يهدر هذا اليقين الراسخ؟

وهذه الرغبة العميقة في التضحية؟

إن النية الصادقة سجلت لهم ثواب المجتهدين،
لأنهم قعدوا راغمين.

محمد الغزالي
خلق المسلم ص 90

.....


صورة

....

...

كلمـ عن التدبر ـات

.....

قال البقاعي ـ مبينا تناسق ما قبل الآية مع مابعدها :

( ومن تدبر الابتداء عرف الختم، ومن تأمل الختم لاح له الابتداء ).
ومعنى كلامه :
أن من تدبر بداية الآية التي هو فيها عرف سر ختام الآية التي قبلها

وكذلك من تأمل ختام الآية التي هو فيها ظهر له ارتباطها بالآية التي بعدها ،

وظهور هذا وخفاؤه يتفاوت بحسب علم الإنسان وقوة تدبره .
نظم الدرر 1ـ 97ـ روائع إقبال : (158 ).

....

صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#49 ** اللؤلؤة المكنونة **

** اللؤلؤة المكنونة **

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 5914 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 68


تاريخ المشاركة 11 March 2012 - 08:27 PM

۩۞۩ سـورة التوبة ۩۞۩

...

( 5 )

.....

صورة

....

حب الله ورسوله موجود في قلب كل مؤمن , لا يمكنه دفع ذلك من قلبه إذا كان مؤمنا ,

وتظهر علامات حبه لله ولرسوله إذا أخذ أحد يسب الرسول ويطعن عليه ,

أو يسب الله ويذكره بما لا يليق به , فالمؤمن يغضب لذلك أعظم مما يغضب لو سب أبوه وأمه

ابن تيمية \دقائق التفسير

....

سئل أبو عثمان النهدي ـ وهو تابعي كبير ـ :

أي آية في القرآن أرجى عندك ؟ فقال : ما في القرآن أرجى عندي ـ لهذه الأمة ـ من قوله تعالى :

( وَآخَرُ‌ونَ اعْتَرَ‌فُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلا صَالِحًا وَآخَرَ‌ سَيِّئًا عَسَى اللَّـهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ )

التوبة:102
الدر المنثور 8 / 243

....

( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَ‌ارً‌ا وَكُفْرً‌ا ... الآية ) التوبة :107

وفي هذه الآية دليل على أن العمل ـ وإن كان فاضلا ـ تغيره النية , فينقلب منهيا عنه ,

كما قلبت نية أصحاب مسجد الضرار عملهم إلى ما ترى .
ابن السعدي / تفسيره ص 351

....

(لَّقَد تَّابَ اللَّـهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِ‌ينَ وَالأَنصَارِ‌ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَ‌ةِ

مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِ‌يقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّهُ بِهِمْ رَ‌ءُوفٌ رَّ‌حِيمٌ ) التوبة.117 ,

فإن قيل : كيف أعاد ذكر التوبة ( ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ ۚ) وقد قال في أول الآية : (لَّقَد تَّابَ اللَّـهُ عَلَى النَّبِيِّ ) ؟

قيل : ذكر التوبة في أول الآية قبل ذكر الذنب , وهو محض الفضل من الله تعالى ,

فلما ذكر الذنب أعاد ذكر التوبة , والمراد منه قبولها .
تفسير البغوي 4 / 105

.....

صورة

....

...

كلمـ عن التدبر ـات

.....

تقول عائشة برجت هوني ـ امرأة إنجليزية ـ وهي تصف قصة إسلامها : " لن أستطيع ـ مهما حاولت ـ
أن أصف الأثر الطيب الذي تركه القرآن في قلبي ، فلم اكد انتهي من قراءة السورة الثالثة من القرآن ، حتى
وجدتني ساجدة لخالق هذا الكون ، فكانت هذه أول صلاة لي في الإسلام ؟
"

والسؤال : كم مرة مررنا بهذه السور العظيمة ، وماذا أحدثت في نفوسنا ؟ .
قالوا عن الإسلام،ص: ( 287 ).



أنتهت بفضل الله


صورة





صورة

أسعد الله قلبك أشروقه كما أسعدتينى ^^


#50 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 20 May 2012 - 10:01 AM

فاصل 1.gif


۩۞۩ سـورة يونس ۩۞۩



استعمل لفظ " الأمَّة " فى القران أربعة استعمالات :

1 ـ الجماعة من الناس ، وهو الأستعمال الغالب ، كقوله : " وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ " يونس 47

2 ـ فى البرهة من الزمن ، " وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ " يوسف 45

3 ـ فى الرجل المقتدى به كقوله " إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً " النحل 120

4 ـ فى الشريعة والطريقة كقوله : " إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ " الزخرف 22




ـ تأمل قوله تعالى " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ " يونس 57

قال الحسن بن عبد العزيز : من لم يردعه القران والموت ثم تناطحت الجبال بين يديه لم يرتدع .

تهذيب الكمال 6 / 198




ـ تعيش البيوت هذه الأيام أفراحا واحتفالات بنجاح أبنائها ، بعد عام من الجد والتحصيل ،

وتعظم الحفاوة بحسب منزلة الشهادة ومن حق المجدين أن يشعروا بالتكريم فما جزاء الإحسان إلا الإحسان !

وقفت متأملا هذا المشهد وتذكرت أفراح الأخرة حين يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب

وقارنت بين ما يبذله الإنسان لدنياه وما يناله من جزاء عاجل وبين ما يبذله لدينه وما يناله من عطاء بلا حدود فجاء الجواب

"قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ" يونس 58




فاصل وسط.gif


كلمـ عن التدبر ـات


قال الشاعر محمد إقبال ـ في آخر عمره وهو يحث المسلمين على تدبر القرآن : ( أقول لكم ما أؤمن
به وأدين : إنه ليس بكتاب فحسب ، إنه أكثر من ذلك ، إذا دخل في القلب تغير الإنسان ، وإذا تغير الإنسان
تغير العالم، إنه كتاب حي خالد ناطق ، إنه يحتوي على حدود الشعوب، والأمم ، ومصير الإنسانية
).
روائع إقبال : ( 158 ).

فاصل 2.gif


تم التعديل بواسطة أمّونة, 21 May 2012 - 10:20 AM.




أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....


#51 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 20 May 2012 - 10:03 AM

فاصل 1.gif


۩۞۩ سـورة هود ۩۞۩



قال تعالى (يَا بُنَيَّ ارْ‌كَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ الْكَافِرِ‌ينَ * قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ) هود 42-43

إن سلوك طريق المؤمنين ومجالستهم والانحياز إليهم هو سبيل النجاة الحقة ,لأنهم في كنف الله وعنايته ,حتى وإن تقاذفتهم الفتن ,وكانت أسبابهم يسيره كسفينة من خشب في أمواج كالجبال ,كما أن سلوك طريق الكافرين والانحياز إليهم هو سبيل الهلاك , حتى وأن توفرت لهم الأسباب المادية المنيعة كالجبال في علوها وصلابتها.
فهد العيبان


من تأمل قوله تعالى في خطاب لوط لقومه " أَلَيْسَ مِنكُمْ رَ‌جُلٌ رَّ‌شِيدٌ " هود 78 أدرك أن إدمان الفواحش- كما أنه يضعف الدين - فهو في أحيان كثيرة يذهب مروءة الإنسان ويقضي على ما بقي فيه من أخلاق ورشد.
د. عمر المقبل



قال تعالى "فَأَسْرِ‌ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَ‌أَتَكَ" هود 81

والحكمة من نهيهم عن الالتفات ليجدوا في السير , فأن الملتفت للوراء لا يخلو من أدنى وقفه , أو لأجل ألا يروا ما ينزل بقومهم من العذاب فترق قلوبهم لهم وفي ذلك إشارة للمؤمن ألا يلتفت في عمله للوراء إلا على سبيل تقويم الأخطاء لان كثره الالتفات تضيع الوقت , وربما أورثت وهنا
الألوسي تفسيره 8\322



فاصل وسط.gif

كلمـ عن التدبر ـات

تأمل كيف تكون قوة الصلة بالقرآن ! في محاضرة واحدةفقط استدال سماحة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ
فيها بأكثر من مئة آية .

عن تلميذ الشيخ : د. عمر العبيد .

فاصل 2.gif


تم التعديل بواسطة أمّونة, 21 May 2012 - 10:23 AM.




أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....


#52 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 20 May 2012 - 10:10 AM

فاصل 1.gif


۩۞۩ سـورة هود ۩۞۩


(2)


تأمل في خطاب شعيب لقومه : (أَرَ‌أَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّ‌بِّي وَرَ‌زَقَنِي مِنْهُ رِ‌زْقًا حَسَنًا ۚ وَمَا أُرِ‌يدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚ إِنْ أُرِ‌يدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ) هود 81

فلهذه الأجوبة الثلاثة – على هذا النسق –شان : وهو التنبيه على أن العاقل يجب أن يراعي في كل ما يأتيه ويذره احد حقوق ثلاثة : أهمها وأعلاها حق الله تعالى , وثانيها :حق النفس , وثالثها : حق الناس.
البيضاوي تفسيره 1\253


(إِنْ أُرِ‌يدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ) هود 81

أي : ليس لي من المقاصد إلا أن تصلح أحوالكم , وتستقيم منافعكم , وليس لي من المقاصد الخاصة لي وحدي شيء بحسب استطاعتي , ولما كان هذا فيه نوع تزكيه للنفس دفع هذا بقوله : (وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّـهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ) هود 81
ابن سعدي تفسيره 387




فاصل وسط.gif

كلمــــ في التدبر ات

من أعظم الغبن أن يخبرنا الله في كتابه بأن جنته ـ التي أعدها لعباده المتقين ـ عرضها السماوات والأرض
ثم لا يجد أحدنا فيها موضع قدم !

صالح المغامسي

فاصل 2.gif


تم التعديل بواسطة أمّونة, 21 May 2012 - 10:26 AM.




أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....


#53 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 21 May 2012 - 10:28 AM

فاصل 1.gif



۩۞۩ سـورة هود ۩۞۩

(3)


لما ذكر سبحانه في سوره هود عقوبات الأمم المكذبين للرسل , وما حل بهم في الدنيا من الخزي ,

قال بعد ذلك : (إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّمَنْ خَافَ عَذَابَ الْآخِرَ‌ةِ) هود 103

فاخبر أن عقوباته للمكذبين عبره لمن خاف عذاب الآخرة , وأما من لا يؤمن بها ولا يخاف عذابها فلا يكون ذلك عبرة وآية في حقه , فانه إذا سمع ذلك قال : لم يزل في الدهر الخير والشر , والنعيم والبؤس , والسعادة والشقاوة , وربما أحال ذلك على أسباب فلكيه, وقوى نفسانيه
ابن القيم الفوائد 131




( وَمَا كَانَ رَ‌بُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَ‌ىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ ) هود 117

تأمل في الجملة الأخيرة (وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ ) ولم يقل : صالحون لأن الصلاح الشخصي المنزوي بعيدا , لا يأسي لضعف الأيمان , ولا يبالي بهزيمة الخير , فكن صالحا مصلحا , وراشدا , مرشدا .


فاصل وسط.gif

إن تحويل القرآن إلى ألحان منغومة فحسب،يستمع إليه عشاق الطرب،هو الذي جعل اليهود والنصارى يذيعون
القرآن في الآفاق، وهم واثقون أنه لن يحيي موتى !

محمد الغزالي ــ مقدمة : فقه السيرة : 8،7


فاصل 2.gif





أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....


#54 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 21 May 2012 - 10:32 AM

فاصل 1.gif


۩۞۩ سـورة يوسف ۩۞۩

(1)


يقول ابن الجوزي : قرأت سوره يوسف عليه السلام , فتعجبت من مدحه على صبره ,
وشرح قصته للناس , ورفع قدره , فتأملت خبيئة الأمر فإذا هي مخالفته للهوى المكروه ,
فقلت
: و أعجبا لو وافق هواه من كان يكون ؟ ولما خالفه لقد صار أمرا عظيما تضرب ا
لأمثال بصبره , ويفتخر على الخلق باجتهاده , وكل ذلك قد كان بصبر ساعة فيا له عزا وفخرا ,
أن تملك نفسك ساعة الصبر عن المحبوب وهو قريب

صيد الخاطر 291


( لَّقَدْ كَانَ فِي يُوسُفَ وَإِخْوَتِهِ آيَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ ) يوسف 7 آيات لكل من سأل عنها بلسان الحال
أو بلسان المقال ,فان السائلين هم الذين ينتفعون بالآيات والعبر , وأما المعرضون فلا ينتفعون
بالآيات , ولا بالقصص و البينات

ابن سعدي تفسيره 349


( أَرْ‌سِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْ‌تَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) يوسف 12 لم ينكر والدهم ذلك بل أرسله
معهم , مما يدل على مشروعيه اللعب البريء وحاجه الأبناء إليه , وهو يرسم منهج الوسطية
بين الذين اتخذوا حياتهم لهوا ولعبا , واشتروا لهو الحديث ليضلوا عن سبيل الله , وبين الذين
تشددوا وغلوا , وحرموا زينه الله التي اخرج لعباده , فلا يجوز تحريم اللعب بإطلاق أو
تحليله دون ضابط .
أ.د ناصر العمر




فاصل وسط.gif

كلمـ عن التدبر ـات


من القضايا المسلّمة أنه مهما تأنق الإنسان في تحبير العبارات ـ وهو يوضح معاني كلام الله ـ
فما هوإلا كالشرح لشذرة من معانيه الظاهرة، وكالكشف للمعة يسيرة من أنواره الباهرة، إذ لا
قدرة لأحد على استيفاء جميع ما اشتمل عليه الكتاب ، وما تضمنه من لب اللباب .

جمال الدين القاسمي ـ، قدمة تفسيره ( محاسن التأويل ) 1ــ5


فاصل 2.gif





أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....


#55 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 21 May 2012 - 10:34 AM

فاصل 1.gif

۩۞۩ سـورة يوسف ۩۞۩

(2)


( قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَ‌كْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ۖ ) يوسف 17

المتظاهر بالأمر ينكشف أمره لأهل البصيرة ولو استخدم التمثيل , فإنهم جاؤوا

أباهم عشاء يبكون ,فهذا تمثيل ولكنه لم يدم لهم
محمد المنجد \ 100 فائدة من سورة يوسف



احد الشباب كان يعاني من تعلقه ببعض الفواحش , وكان يجد شدة في تركها ,

حتى أذن الله بذهاب حبها من قلبه بسبب تدبره لقوله تعالى - عن يوسف عليه السلام - :

(كَذَٰلِكَ لِنَصْرِ‌فَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ ۚ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ) يوسف 24 فرجع لنفسه وقال :

لو كنت مخلصا لنجاني ربي كما أنجى يوسف , ولم يمض وقت طويل حتى صار هذا الشاب احد الدعاة إلى الله



تأمل قوله تعالى عن النسوة :
( امْرَ‌أَتُ الْعَزِيزِ تُرَ‌اوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ ) يوسف 30

ولم يقلن : فتى العزيز راود سيدته , وفي هذا طمأنة لأصحاب المبادئ ,

الذين يتعرضون لتشويه السمعة , وإلصاق التهم عن طريق الإشاعات والافتراء , إذ سرعان

ما تتضح مواقفهم , وتظهر براءتهم ساطعة كالشمس : ( الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَ‌اوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ ) يوسف 51
أ.د ناصر العمر

فاصل وسط.gif

كلمـ عن التدبر ـات


" ومن تدبر كتاب الله ، وأكثر من تلاوته عرف صفات الرابحين ، وصفات الخاسرين على التفصيل "
ابن باز ــ معلقاً على سورة العصر ــ مجموعة فتاوى ابن باز 5 ــ 95


فاصل 2.gif





أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....


#56 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 21 May 2012 - 10:36 AM

فاصل 1.gif


۩۞۩ سـورة يوسف ۩۞۩

(3)


انظر إلى قوله تعالى في سوره يوسف عن النسوة : (فَلَمَّا رَ‌أَيْنَهُ أَكْبَرْ‌نَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ) يوسف 31

وقول الملك ليوسف : (فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِين) يوسف 54 فيه أن النساء يروقهن حسن

المظهر , وأما الرجال فيروقهم جمال المنطق والمخبر , وتلك من طبيعة التي خلقها الله تعالى في النفوس
د. محمد الحمد



عندما قال يوسف للسجينين : (إِنِّي تَرَ‌كْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَهُم بِالْآخِرَ‌ةِ هُمْ كَافِرُ‌ونَ) يوسف 37

ولم يشتم دينهما أمامهما , فالمقام ليس مقام رد ولا استفزاز ولا حساب , بل مقام بلاغ, والحق إذا تبين

فليس بالضرورة أن يجهر بشتم الباطل الذي يدين به الشخص المقابل
أ.د ناصر العمر




قول يوسف عليه السلام : (ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ اللَّـهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ ) يوسف 38

علق قتادة على ذلك فقال : إن المؤمن ليشكر ما به من نعمه الله , ويشكر ما


في الناس من نعم الله .الدر المنثور 8\255



فاصل وسط.gif

كلمـ عن التدبر ـات


"ورد ذكر القلب في القرآن أكثر من 130 مرة وأضيف إليه أكثر من 36 عملا ووصفا، وكل ذلك دال
على عظيم محله ، وأنه ملك الجوارح ، ومع ذلك نرى إهمال العباد لقلوبهم ، فلا يزكونها ولا يتعلمون حق

الله فيها وينشغلون عنها بأعمال الجوارح وهي الأصل .

د. محمد الخضيري

فاصل 2.gif





أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....


#57 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 21 May 2012 - 10:37 AM

فاصل 1.gif



۩۞۩ سـورة يوسف ۩۞۩

(4)

فهم سياق الآيات وتدبرها مما يعين على فهم المعنى – إذا أختلف فيه المفسرون –

ومثال ذلك : جزم شيخ الإسلام ابن تيميه بأن امرأة العزيز هي التي قالت :

(وَمَا أُبَرِّ‌ئُ نَفْسِي ۚ إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَ‌ةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَ‌حِمَ رَ‌بِّي ۚ إِنَّ رَ‌بِّي غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ ) يوسف 53

لأن السياق متصل بكلامها , واتبع ذلك بقوله : يدل القرآن على ذلك دلاله بينه ,


لا يرتاب فيها من تدبر القرآن . دقائق التفسير 2\273


في قول يوسف لأخوته : ( فَلَا كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلَا تَقْرَ‌بُونِ ) يوسف 60

فيه مشروعيه المقاطعة الاقتصادية , لتحصيل غرض مشروع , طالما أن المصلحة

الشرعية اقتضتها , فيوسف بين لأخوته انه ليس بينهم أي تعاون اقتصادي ما لم ينفذوا مطلبه
أ.د ناصر العمر


أهل الصلاح يظهر عليهم صلاحهم , ويحبهم الناس , وينجذبون إلى عدلهم وصدقهم ,

فأهل البلد من الكفار و الفساق : الملك , وخباز الملك وغيرهم لجؤوا إلى يوسف

عليه السلام : (إِنَّا نَرَ‌اكَ مِنَ الْمُحْسِنِين) يوسف 78 فحالتك وسيرتك وهيئتك

وأفعالك تخبر انك من المحسنين .
محمد المنجد \100 فائدة من سورة يوسف


فاصل 2.gif





أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....


#58 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 21 May 2012 - 10:39 AM

فاصل 1.gif


۩۞۩ سـورة يوسف ۩۞۩

(5)


تأمل دقه يوسف عليه السلام لما قال : (قَالَ مَعَاذَ اللَّـهِ أَن نَّأْخُذَ إِلَّا مَن وَجَدْنَا مَتَاعَنَا ) يوسف 79
فلم يقل من سرق , لأنه يعلم أن أخاه لم يسرق , فكان دقيقا في عبارته , فلم يتهم أخاه , كما
لم يثر الشكوك حول دعوى السرقة , فما أحوجنا إلى الدقة في كلماتنا , مع تحقق الوصول إلى مرادنا
أ.د ناصر العمر


يبين إيمان المؤمن عند الابتلاء , فهو يبالغ في الدعاء ولا يرى أثرا للإجابة , ولا يتغير أمله ورجاؤه
ولو قويت أسباب اليأس , لعلمه أن ربه اعلم بمصالحه منه , أما سمعت قصه يعقوب عليه السلام ؟
بقي ثمانين سنه في البلاء ورجاؤه لا يتغير, فلما ضم بنيامين بعد فقد يوسف لم يتغير أمله وقال :
(عَسَى اللَّـهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا) يوسف 83 فإياك أن تستطيل زمان البلاء , وتضجر من كثرة الدعاء , ,
فأنك مبتلى بالبلاء , متعبد بالصبر والدعاء , ولا تيأس من روح الله وان طال البلاء
ا
بن الجوزي \صيد الخاطر 552



(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّ‌وْحِ اللَّـهِ ) يوسف 87
إن سم التشاؤم الذي يحاول المنافقون دسه على المؤمنين ,له ترياق ودواء جدير بان يذهبه ,
ألا وهو بث اليقين بمعية الله , والتوكل عليه , ولنثق بأن الذي يخرج اللبن من بين الفرث والدم ,
قادر على إخراج النصر من رحم البأساء والضراء .
أ.د ناصر العمر


فاصل 2.gif





أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....


#59 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 21 May 2012 - 10:40 AM

فاصل 1.gif


۩۞۩ سـورة يوسف ۩۞۩


(6)

قوله تعالى : (يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّ‌وْحِ اللَّـهِ ۖ

إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّ‌وْحِ اللَّـهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُ‌ونَ ) يوسف 87 رغم كثرة المصائب وشدة

النكبات والمتغيرات التي تعاقبت على نبي الله يعقوب عليه السلام , إلا أن الذي لم

يتغير أبدا هو حسن ظنه بربه تعالى
صالح المغامسي


من تأمل ذل إخوة يوسف لما قالوا : (وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا ) يوسف 88 عرف شؤم الزلل
ابن الجوزي \ صيد الخاطر ص 90



يزداد التعجب ويشتد الاستغراب من أناس يقرؤون سورة يوسف , ويرون ما عمله

إخوته معه عندما فرقوا بينه وبين أبيه , وما ترتب على ذلك من مآسي وفواجع :

إلقاء في البئر , وبيعه مملوكا , وتعريضه للفتن وسجنه , واتهامه بالسرقة .. بعد ذلك

كله يأتي منه ذلك الموقف الرائع : ( لَا تَثْرِ‌يبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ‌ اللَّـهُ لَكُمْ ۖ ) يوسف 92

يرون ذلك فلا يعفون ولا يصفحون ؟فهلا عفوت أخي كما عفى بلا من ولا أذى ؟

ألا تحبون أن يغفر الله لكم
أ.د ناصر العمر


فاصل 2.gif





أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....


#60 أمّونة

أمّونة

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7052 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 623


تاريخ المشاركة 21 May 2012 - 10:42 AM

فاصل 1.gif


۩۞۩ سـورة يوسف ۩۞۩

(7)


تأمل قول يوسف عليه السلام : (وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَ‌جَنِي مِنَ السِّجْنِ ) يوسف 100

فلم يذكر خروجه من الجب , مع أن النعمة فيه أعظم , لوجهين : أحدهما : لئلا

يستحيي إخوته , والكريم يغضي عن اللوم , ولا سيما في وقت الصفاء , والثاني :

لأن السجن كان باختياره , فكان الخروج منه أعظم بخلاف الجب
الزركشي البرهان 3\66


قول يوسف عليه السلام : ( وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَ‌جَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم

مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي) يوسف 100 فيه ا

لحفاظ على مشاعر الآخرين وعدم جرحها , فأنه ما قال : بعد ما ظلمني إخوتي ,وبعد

ما ألقوني في الجب ,بل أضاف ذلك إلى الشيطان , وهذا من مكارم الأخلاق وتلك أخلاق الأنبياء
محمد المنجد \100 فائدة من سورة يوسف


...
(حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّ‌سُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُ‌نَا ) يوسف 110

هذه الآية تجعل الداعية يترقب الخروج من الضيق إلى السعة , مبشرة

بعيشة راضية , ومستقبل واعد , رغم المحن القاسية , والظروف المحيطة ,

فالحوداث المؤلمة مكسبة لحظوظ جليلة من نصر مرتقب , وثواب مدخر , وتطهير من

ذنب , وتنبيه من غفلة , وكل ذلك خير , ف(عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير ) ,

فلماذا اليأس والقنوط؟

أ.د ناصر العمر


فاصل 2.gif





أصدقاء الخير تشبثوا بهم ، هُم نكهة الدنَيا وشفاعات الآخرة....