إنتقال للمحتوى





[متميز] ~سكرابز بدون تحميل~ بواسطة: شـــاني           سلسلة : روائع البيات لـ د/ رقية العلواني بواسطة: امانى يسرى محمد           صَفْحَة تَسْميع الأخت ✿★وَتين الحياة ✿★~ يومي؛ حفص بواسطة: وتين الحياة           الإستدراج بواسطة: غداً ألقى الأحبة           صيام الواتسيين...! بواسطة: أم يُمنى           من أقوال السلف ....(متجددة) بواسطة: امانى يسرى محمد           هــــــــــل تريدين أن تتزوجـــــــــــــــــــــــــــــــــي بمن تحلمين و بواسطة: غداً ألقى الأحبة           البعوض (الناموس).. بواسطة: غداً ألقى الأحبة           فضيلة الشيخ/ ماجد الجاسر تدبر جزء تبارك بواسطة: امانى يسرى محمد           مجالس تدبر القرآن ....(متجددة) بواسطة: امانى يسرى محمد          
- - - - -

تاملات قرآنية .....(متجددة)

تأمل القرآن

  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
101 رد (ردود) على هذا الموضوع

#21 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 18 May 2016 - 06:36 PM

صورة




(إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ)( وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ)
ما أخذه الله لحكمة، وما أبقاه لرحمة،
ولن يضيع المؤمن بين حكمة ربه ورحمته.
- ابن تيمية



(قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى)
ما كُل كلام معسول خلفه خير مأمول /إبراهيم العقيل

قبل سماعك للنصيحة كن فطنا وانظر بحال الناصح وماهو حاله معك ..فإبليس يوما لعب دور المشفق ! / مها العنزي


ما اجتمع في قوم فرح بانحراف ومعصية،

ومرح بأشر وبطر إلا استحقوا عقوبة عاجلة أو آجله
(ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ )
./سعود الشريم




صورة


( اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى )

قوّتك بالعدل ، وليس بالظلم !! / عايض المطيري
أَحسِنْ حتى مع من يخالفك في عقيدتك!

" اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى "
إن عدلت معه وأحسنت إليه قربته إلى الله وإلى دينك...

/ نايف الفيصل


الشكر وقت الرخاء من أهم أسباب النجاة وقت الشدة ..
تأمل منة الله على نبيه لوط عليه السلام بنجاته:
{ نِعمَةً مِن عِندِنا كَذلِكَ نَجزي مَن شَكَرَ }
[د. عمر المقبل]

" و لا تبغِ الفسادَ في الأرضِ أنَ اللهَ لايحبُ المفسدينَ "
فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة.
- ابن خلدون


{وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا}

النِّعم ثلاثة:
نعمة حاصلة يعلمُ بها العبد,
ونعمة منتظرة يرجُوها,
ونعمة هو فيها لا يشعر بهَا.
- ابن القيّم


يقول الإمام ابن القيم رحمه الله ;
من عصى الله سلط الله عليه جنديان لا ينفكان عن قلبه حتى يتوب الهم والغم.

( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ)


الخطوب تكشف من بهم نفاق،

إذ يتذرعون باتقاء الفتنة في امور الواضحة،وتذرعهم هو عين الفتنة

(ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا)

/سعود الشريم


أهل الهوى يستعملون الفتنة بوجهين ،

فيصفون من ينكر خطأهم بإثارة الفتنة،

ويصفون من لا يعينهم على الخطأ بإثارة الفتنة أيضا!!

(ألا في الفتنة سقطوا)."

/ الشيخ :سعود الشريم


تم التعديل بواسطة امانى يسرى محمد, 18 May 2016 - 06:37 PM.


#22 ام جومانا وجنى

ام جومانا وجنى

    مشرفة ساحة القرآن الكريم & الصوتيات والمرئيات

  • المشرفات
  • 9460 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 497


تاريخ المشاركة 25 May 2016 - 06:51 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك



صورة


http://akhawat.islam...p?showforum=215







صورة


أسعد الله قلبكِ ملاذ الفرح الحبيبة



صورة





اللهم إني أسألك حفظ القرآن الكريم وتدبر آياته والعمل بها


اللهم احسن ختامي


اللهم توفني وأنت راض عني


اللهم اجعل بناتي مؤمنات صالحات حافظات للقرآن الكريم


واجعلهن سببا في دخولي الجنة


اللهم ارحم أمي واغفر لها وتقبل عملها الصالح وتجاوز عن سيئاتها


#23 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 25 May 2016 - 11:21 PM

صورة

( وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ  أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19)
من أعظم العقوبات نسيانك إصلاح نفسك التي بين جنبيك .....
أصلح الله حالنا .



إذا أردت خيري الدنيا والآخرة فسل من يملكهما

(فَلِلَّهِ الْآَخِرَةُ وَالْأُولَى)


لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ”
مهما كانت الغيوم شديدة والمحن مؤلمة تعلق بالله يكشف كروبك ويزيل آلامك ..


“أَمْ لِلْإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى”

الجاهل يسعى لتحقيق أمنياته ولايضع توفيق الله في حساباته


صورة


وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89)الانبياء

"رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين"

من أعظم ما يدعى به لاستيهاب الذرية ممن هو على كل شيء قادر/ علي الفيفي


صورة


(وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ)

في وسائل التواصل تكثر المواعظ، وفي واقعنا يغيب العمل!


صورة

( وَقُولُوا حِطَّةٌ )..(فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا)البقرة
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا) البقرة
من اعتاد تحريف الكلمات و زخرفة القول الباطل و ليّ أعناق النصوص و تأويل المعاني على غير مرادها فليحذر ..

فقد شابه اليهود في خصلة من خصالهم .



صورة

عاد… ثمود…فرعون

“إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ”
بالعيش مع هذه الآية تُمحى من قلبك هيبة الطغاة كأن لم تكن !
{ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ }

طغوا وتجبروا فأين هم ؟

في نار الله خالدين فلننفض عن أنفسنا الأسى ،
إن ربك لبالمرصاد  بالمرصاد= يراقبك وسوف يعاقبك..

ومن لوازم أنه بالمرصاد:
  !/ نايف لفيصل


صورة


قال ابن القيم: "قال بعض أهل العلم: إن الله سبحانه يسأل الوالد عن ولده يوم القيامة قبل أن يسأل الولد عن والده، فإنه كما أن للأب على ابنه حقًا فللابن على أبيه حق، فكما قال تعالى:  وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا  [العنكبوت:8]، قال تعالى:
قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ  [التحريم:6].
يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة .. }
ما أشد هذا الوصف وأفضعه !!

فهل يَعي ذلك المربُّون ؟



#24 ام جومانا وجنى

ام جومانا وجنى

    مشرفة ساحة القرآن الكريم & الصوتيات والمرئيات

  • المشرفات
  • 9460 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 497


تاريخ المشاركة 31 May 2016 - 07:32 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بوركتِ
في المتابعة



صورة


http://akhawat.islam...p?showforum=215







صورة


أسعد الله قلبكِ ملاذ الفرح الحبيبة



صورة





اللهم إني أسألك حفظ القرآن الكريم وتدبر آياته والعمل بها


اللهم احسن ختامي


اللهم توفني وأنت راض عني


اللهم اجعل بناتي مؤمنات صالحات حافظات للقرآن الكريم


واجعلهن سببا في دخولي الجنة


اللهم ارحم أمي واغفر لها وتقبل عملها الصالح وتجاوز عن سيئاتها


#25 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 01 June 2016 - 03:59 PM

صورة

رأيت الدهر مختلفاً يدورُ فَلاَ حزْنٌ يَدُومُ ولا سُرُوْرُ
وقد بنت الملوك به قصوراً فلم تبق الملوك ولا القصور#عليّ_بن_أبي_طالب
لا تحقرن أحدا ممن تراهم وأنت سائر في طريقك

فربما احتجت إلى أحدهم أثناء رجوعك!!
فإنما الحياة غدو ورواح(وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ). / سعود الشريم


(وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ * هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ).
من حملت إليه نميمة لزمه ستة أحوال:
الأول أن لا يصدقه لأنه نمام فاسق.
الثاني أن ينهاه عن ذلك وينصحه ويقبح فعله.
الثالث أن يبغضه في الله عز وجل فإنه بغيض عند الله والبغض في الله واجب.
الرابع أن لا يظن في المنقول عنه السوء لقوله تعالى " اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم "
الخامس أن لا يحمله ما حكي له على التجسس والبحث عن تحقق ذلك قال الله سبحانه وتعالى
" ولا تجسسوا "
السادس أن لا يرضى لنفسه ما نهى النمام عنه فلا يحكي نميمته. الكبائر -

صورة


لا هداية إلا من الله{وَزِدْنَاهُمْ هُدًى }
ولا حمى أرحب من حماه{فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ}
ولا ولاية إلاأن يتولاك{مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ}


{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}
إنها الرحمة التي تسع كل معصية مهما كانت،
إنها دعوة العصاة المبعدين في تيه الضلال إلى الأمل والثقة بعفو الله،
فإذا ما تسلطت عليه لحظة يأس وقنوط، سمع هذا النداء الندي اللطيف، الذي يعلن أنه ليس بين المسرف على نفسه إلا الدخول في هذا الباب الذي ليس عليه بواب يمنع، ولا يحتاج من يلج فيه إلى استئذان.


"فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ "
طاعة أرادها الله .. ويسرها الله .. ويراها الله .. ويثيب عليها الله .. اجعلها خالصة لله.


"فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ  إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا "
بعيدا عن منهج الله : ابتسامات اليوم .. دموع الغد.


"فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ"
وليس فإن رجعت ..
تذكر دائما : ذهابك بإذن الله .. رجوعك بأمر الله .. قيامك بقدرة الله .. نجاحك بتوفيق الله.


"لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ"
لا يأمرك الدين أن تكون بلا ذاكرة ..
تنسى الذين كذبوا عليك..واصطفوا ضد مبادئك.. وعبثوا بقداسة قيمك


* "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم"
أيها الفقير انظر إلى رحمة الله بك :
يقدر على الغني أن يعصيه فيأمره أن يتصدق عليك ليغفر ذنبه

(( قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا ))[نوح:5]
((ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا ))[نوح:9]
تنويع الزمان والأسلوب في الخطاب الدعوي من عوامل نجاح الداعية .


   إذا كنت تريد الهداية الكاملة، ومعالي الأمور في الشؤون؛
فتوجه للقرآن وعش معه : بقلبك . بروحك . اجعله دليلك .
((إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ))[الإسراء:9]


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ
فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) .
   اتهام الآخرين بالسرقة أو بالزنا أو بأي فعل مشين آخر بلا دليل قاطع هو أكثر الصفات انحطاطاً، فالتهمة أو الشائعة التي تنتشر حول الناس من الصعب محوها من الذاكرة، وقد تظل عالقة بالأجيال الاحقة، ولا يتأثر الشخص المتهم فقط بل يتأثر محيطه كله، فالناس العوام يعرفون فقط مبدأ "ولا تزر وازرة وزر أخرى" على أنها قول يردد على الألسن وفي الصلوات لكنم غير قادرين على تطبيقه في واقعهم وخلال مواقف حياتهم، فمن يتهم بشئ تتأثر عائلته المقربة أولاده وزوجته وإخوانه وأمه وأبوه ويلحقهم العار والأذى وربما تتأذى العائلة على المسوتى الكبير كما كان يحدث قديماً، ولا زال في بعض المناطق.



#26 طيبة أم حسام

طيبة أم حسام

    متميزة نشاط قلبي مِلك ربي وربي حبيب قلبي

  • العضوات
  • 789 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 174


تاريخ المشاركة 01 June 2016 - 05:09 PM

بارك الله فيك أختي أماني

جعله في ميزان حسناتك





من وطن قلبه عند ربّه سكن واستراح

ومن أرسله في الناس اضطرب وأشتد به القلب


من قرت عينه بالله  سبحانه قرت به كل عين

وآنس به كل مستوحش وطاب به كل خبيث

وفرح به كل حزين وأمن به كل خائف

   ابن القيم



ما من طريق خير إلا والشيطان

قاعد  عليه ليقطه على السالك

ابن  القيم

{ لولا أنه أحبك .. ما ألهمك توحيده
فلا تكن عند الله كـ غيرك .. بل كن عبدا يباهي بك ملائكته}

فـَـخـُـذَّ الكتاب بـِقوة .. وكفاك لهوا ولعبا !

للشيخ الشاعرعبد الرحمن العشماوي


#27 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 07 June 2016 - 06:43 AM

صورة


احسم أمرك عندما يأتيك الحق واقبله قبل أن يقع عليك العقاب حسومًا مثل قوم عاد(فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى)
القوم كل القوم دون استثناء من كفر منهم ومن سكت عنهم فالكل في العقاب سواء


لقد تكرر لفظ الخشية في سورة_النازعات بشكل لافت وعجيب
”فَتَخْشَى””مَن يَخْشَاهَا ””لِّمَن يَخْشَى ”
مما يدل على أن شأن الخشية عظيم !!
(
وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى)ذكر له الخشية التي هي روح الإيمان ولبه لأنها ملاك الأمر ومن خشي الله أتى منه كل خير
(إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا ) كلما زادت خشيتك ؛؛ علت همتك لآخرتك !
(إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَى ) آثار الأقوام الذي أهلكهم الله هي للعبرة والاتعاظ لا للاستجمام..


"الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ "
يخوفنا بفقر المال فقر الفرص فقر الفرح والسعادة فقر الفرج
لا تصدقوه الحياة غنية بفضل الله مكتظة بالخير واليسر والأفراح
قرأت في تسعين موضعاً من القرآن أن الله قدر الأرزاق وضمنها لخلقه...
وقرأت في موضع واحد:  الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ

الحسن البصري
{الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}!
فأي الوعدين أقوى في قلبك؟ /د. عمر المقبل


{نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ }
{ إنهم يكيدون كيدا • وأكيد كيدا }
{ وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا}
يعاملك الله بمثل ما تعامله به
/ نايف الفيصل


هؤلاء الطغاة عاشوا حياة ناعمة جداً، البلاد كلها لهم، الأموال كلها لهم، المتع كلها لهم، القصور كلها لهم ، فإذا ماتوا أين النعيم؟
( أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ * ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ * مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ )
البطولة أن تعيش المستقبل، الأغبياء يعيشون الماضي، والأقل غباءً يعيشون الحاضر،أما الأذكياء والعقلاء فيعيشون المستقبل.
يا ترى ما هو أخطر حدثٍ مستقبليٍ ينتظرنا جميعاً وأنا واحدٌ منكم؟
مغادرة الدنيا من بيتٍ إلى قبر، بيت أربعمئة متر بعده القبر، منصب رفيع بعده القبر، أموال طائلة بعدها القبر، زوجة وأولاد وأقارب وأتباع بعدهم القبر.
بحسب ما يُرى الإنسان يجمع الدنيا لَبِنةً لبنة ثم يخسرها في ثانيةً واحدة، يخسر كل شيء، لا يأخذ معه إلى القبر إلا الكفن،
راتب النابلسى



#28 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 20 June 2016 - 01:40 AM

صورة


قال رجل لإبن عباس: هل الغناء حرام ؟
فقال:أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامةفأين يكون الغناء ؟
فقال:مع الباطل
قال: إذهب فقد أفتيت نفسك.
قوله تعالى:
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ
وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ }

[سورة لقمان:6].
قال ابن عباس رضي الله عنة هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير"
(تفسير ابن كثير).


"وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون"
ذهب الأمان الأول بموته  وبقي الأمان الثاني وهو "الاستغفار"
فداوموا عليه.


(اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)
سرعة سيرنا على الصراط في الآخرة بحسب سرعة سيرنا اليوم على الصراط المستقيم،
أسرعنا هنا أسرعنا هناك.
وأشدنا ثباتا على الحق هنا

أثبتنا على الصراط هناك


"وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا  إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ "
الغيبة ..النميمة ..الشتم ..اللعن ..وووو في كل حوار لك تذكر هذه الآية
لو تفكرنا في عظمة هذه الآية؛ ما تكلمنا ولا سمعنا إلا خيرا ..


فرق بين الظالم وبين المعين لظلمه في شرع الله

قال تعالى(احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا )
أي: أعوانهم


عجبآ لكثير من البشر
إذا تعلق الأمر بذنوبهم أكدوا أن (
اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) !
وإذا تعلق الأمر بذنوب الآخرين أكدوا أن ( الله شديد العقاب ) !



صورة


(
وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ)
انظُر في المال، والحال، والصحة إلى من دونك،
وانظر في الدين، والعلم، والفضائل إلى من فوقك


(وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)
إن فَضَائِلك لا خصلةَ لك فيها، وأنها مِنَحٌ من الله، لو منحها غيرَك لكان مثلك، فاجعل بَدَلَ عُجْبكَ بها حَمْداً


سُئل أحد العلماء ما الذي أوصل حال المسلمين إلى هذه الدرجة من الذل والهوان وتكالب الأعداء ؟؟؟
فرد ذلك العالم وقال " عندما فضلنا الثمانية على الثلاثة "
فسُئل: ما هي الثمانية وما هي الثلاثة ؟
فأجاب: إقرؤوها في قول الله تعالى:
{قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} التوبة 24



#29 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 28 June 2016 - 06:15 PM

صورة

يأمرنا الله كثيرا أن نستعين بالصبر ، لكن ما الذي يعيننا عليه ؟
التواصي (وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)
الدعاء(رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا )
الاستعانة (اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا )
اليقين (لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ)
حاتم المالكي


صورة


"
وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ "
مخطئ من يثق في قدرته على حفظ دينه وسط فتنٍ تموج وهو بمعزل عن
أهل الصلاح ، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ..
حتى وان كنت مصباحاً مضيئًا في صلاحك ،
لا بد للنور من أن يخبو يوماً ، فلازم الصالحين.


{
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ( يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ )}
نصرك لدين الله،انما هونصرٌ لك ؛حين يخذلك الناس وثباتٌ لك ؛حين تزلّ الاقدام


(
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ)
أنت تريد وهو يريد فإن سلمت له فيما يريد كفاك ما تريد
وإن لم تسلم له فيما يريد أتعبك فيما تريد ولن يكون إلاما يريد .
/ نايف لفيصل

"
إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ "
فدع عنك التفكير كيف ينصرك الله،
فله جنود السماوات والأرض، بل عليك التفكير كيف تنصر دين الله ليتحقق نصره لك جل وعلى
/ ناصر العمر

[
وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ]
افعل المعروف وانساه ولا تذكره ولا تذكر لمن قدمته له حافظ على عملك
احرسه لا تبعثره بالمنة لتكن يدك ونفسك طيبة
/ مها العنزي

سكون امة وقت الرخاء يحجبها عن فهم الحقيقة،فيبتليها الله بأزمات تصحح بها المسار
(
وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ).
/سعود الشريم


الدمار ينتظر كل من خرج عن منهج الله وكفر به!
( أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم دمر الله عليهم وللكافرين أمثالها)
/ نايف لفيصل



(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ )
1- [ ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا ]
هذا الكلام يريحك يطمئنك ان لك سند قوي يأخذ بيدك ان تعثرت ويدافع عنك ان ضعفت ويؤيدك على الحق ... / مها العنزي
2- ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا.....
استيقظ بها ......حطم بها همومك....استشعر قربه ونصره وحبه.....
كلما عثرت بك الآلام فتشبث بها....الله مولاك.
/ عبد الله بلقاسم



#30 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 03 July 2016 - 01:19 AM

صورة



(إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ)
إذا شكوت إلى ابن آدم إنما تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحم
لا تشتكي الا لله سبحانه
قد يفقد المـرء بين الناس عـزته إذا شكا أمره أو سب محنتـه
فكن كليث الشرى ما باع هيبته ولا تشك إلى خلق فتشـمته
الله القادر ان يبدل حالك من ضيق الى سعه ومن هم الى سعادة..
بث شكواك له
إذا أرهقتـك همـوم الحيـاة ومسـَّك منها عظيم الضرر
وذقت الأمرين حتى بكيـت وضـج فؤادك حتى انفجر
وسدت بوجهك كل الدروب وأوشكت تسقط بين الحفر
فيـمم إلى الله في لهفـة وبث الشـكاة لرب البشر




إِذا جاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْواجاً (2)

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كانَ تَوَّاباً (3)
حينما تبدأ السورة ببشرى مجيء النصر والفتح وتختم باسم الله (التواب)
فاعلم أن كثيرا من النصر والفتح محجوب عنا بسبب ذنوبنا
لذلك كان أول مطلب للربانيين لما احتاجوا النصر أمام أعدائهم هو مغفرة ذنوبهم المانعة من نزول النصر عليهم
(وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)




صورة



أخبر القرآن أنه إن استطاع أن يأخذ المظلوم حقه، وينتصف من ظالمه بقدر مظلمته فليفعل ولا حرج عليه في ذلك قال تعالى : "وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ" [الشورى: 39]
وإذا لم يستطع المظلوم أخذ حقه في الدنيا فليصبر فإن عاقبة الصبر حميدة، وعاقبة البغي شنيعة ، قال تعالى :
"ذَلِكَ وَمَنْ عَاقَبَ بِمِثْلِ مَا عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ" [الحج: 60] .وأخبر تعالى أن البغي يرجع على صاحبه بالنكال والخسران في الدنيا والآخرة. قال تعالى : "فَلَمَّا أَنْجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ" [يونس: 23]، وقلما ينجو الباغي بفعلته ولذلك قيل:
على الباغي تدور الدوائر .



( وَأَصْلحْ لي في ذُرِّيَّتي إنِّي تُبْتُ إلَيْك .. )
التـوبة والدعـاء ، من أسباب صلاح الأبناء !! / عايض المطيري
وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك " تب إلى ربك قبل أن تسأله ..... / نايف الفيصل
" وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك " من كان يرجوا صلاحا في ذريته فليتب من ذنوبه أولا !! " وكان أبوهـما صالحا "/ نايف الفيصل


تم التعديل بواسطة امانى يسرى محمد, 03 July 2016 - 01:28 AM.


#31 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 13 July 2016 - 07:24 PM


صورة


هناك تنافس مأمور به، وهناك تنافس منهي عنه،
أما المأمور به فهو في هذه
الآية: (( وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ))
وفي قوله تعالى: ( لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ )[الصافات:61].
أما التنافس المنهي عنه ففي مثل قول النبي صلّ الله عليه وسلم:
( ولا تنافسوا ) يعني: في الدنيا؛ ولذلك قالوا: من ينافسك في الدنيا فادفعها في نحره.
أي: لا تنافس في الدنيا، وإنما التنافس الذي ينبغي أن يكون في ابتغاء رضوان الله تبارك
وتعالى، وهو الذي قيل فيه: ( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ )[آل عمران:133]


( وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى
إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ )القصص-
بعض النصائح قد تكلفك كثيرا:وقتك،جهدك، راحتك بل ربما حياتك ..
اصمد و لا تنثني
رجل واحد لا أكثر..نصح بصدق فأنقذ نبياً بعث لأمّة


(فأثابكم غمّاً بغمٍّ)آل عمران-
إيحاءٌ خفي بتلطف الله تعالى حتى في أقداره المؤلمة المتوالية..
فهي في حقيقتها إثابة لا إصابة..
فاللهم تولَّ أمرنا و أسبغ علينا ألطافك الظاهرة و الباطنة إنك أنت اللطيف الخبير


( لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ )آل عمران.
إنصاف الخصوم و إقامة القسط و الحذر من تعميم الأحكام السلبية على فئات الناس
هو منهج الاسلام السمح


صورة

(سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تحسدوننا)الفتح
عندما تُساق المنح المالية من هبة أو أعطية أو إرث أو غنيمة..
تغلي القلوب السوداء بالحسد فتسعى لإلصاقه بالآخرين افتراءً..
اللهم طهر قلوبنا من الغل و الحسد


يا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (15)
من منا ليس فقيراً إلى الله و هو يولد محمولاً و يذهب إلى قبره محمولاً ،
و بين الميلاد و الموت يموت كل يوم بالحياة مرات و مرات !
أين الأباطرة و الأكاسرة و القياصرة ؟
هم و امبراطورياتهم آثار ، حفائر ، خرائب تحت الرمال
الظالم و المظلوم كلاهما رقدا معاً ،
و القاتل و القتيل لقيا معاً نفس المصير ،
و المنتصر و المهزوم كلاهما توسدا التراب
إنتهى الغرور ، إنتهت القوة . . كانت كذبة !
ذهب الغنى ، لم يكن غنى . . كان وهماً
لا أحد قوي و لا أحد غني !
إنما هي لحظات من القوة تعقبها لحظات من الضعف يتداولها الناس على اختلاف طبقاتهم ، لا أحد لم يعرف لحظة ذل ، و لحظة ضعف ، و لحظة الخوف ، و لحظة القلق
من لم يعرف ذل الفقر .. عرف ذل المرض .. أو ذل الحب .. أو تعاسة الوحدة .. أو حزن الفقد .. أو عار الفضيحة .. أو هوان الفشل .. أو خوف الهزيمة ؟!
بل خوف الموت ليحلق فوق رؤوسنا جميعاً !
" كلنا فقراء إلى الله .. و كلنا نعرف هذا "
~~
د. مصطفى محمود .. كتاب : الإسلام ما هو ؟



صورة

{يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ}
كنز عظيم، من وفق لمظنته وأحسن استخراجه، واقتناءه، وأنفق منه؛ فقد غنم، ومن حرمه فقد حرم، وذلك أن العبد لا يستغني عن تثبيت الله له طرفة عين، فإن لم يثبته زالت سماء إيمانه وأرضه عن مكانهما، وقد قال تعالى لأكرم خلقه عليه عبده ورسوله: {وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا}.
ابن القيم



#32 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 23 July 2016 - 09:57 PM


صورة



فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (5) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى (6) فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى (7)
1-فأما من أعطى واتقى، وصدق بالحسنى، فسنيسره لليسرى {وعد من الكريم فأين الراغبون؟ /أحمد الخضير
2-(فأما من أعطى و اتقى • و صدق بالحسنى • فسنيسره لليسرى ) قال بعض السلف : من ثواب الحسنة الحسنة بعدها .. من جزاء السيئة السيئة بعدها . /نايف الفيصل
3-" فأما من أعطى ... " العطاء.. أساس حياة المؤمن .... يعطي من علمه.. من ماله.. من وقته.. من خبرته.. من جاهه.. من خصائصه كلها/ نايف الفيصل
4-( فأما من أعطى) العطاء.. أساس حياة المؤمن... يعطي من علمه.. من ماله.. من وقته.. من خبرته.. من جاهه.. من خصائصه كلها. / نايف الفيصل
5-إذا ضاق عليك أمر.. فتصدق و اتقِ الله.( فأما من أعطى و اتقى)النتيجة( فسنيسره لليسرى ) يسَّر الله أمرك. / نايف الفيصل
6-دين الله جمع بين: الإخلاص في العبادة والإحسان لعباده..( فأما من أعطى و اتقى) ..الذين اتقوا والذين هم محسنون  / نايف الفيصل

صورة



(وفي السماء رزقكم) الرزق (مرفوع) :
لكي لا تذل رقبتك بالانحناء ، ولا قلبك بالتلفت والعناء /عقيل الشمري
- اطمئن .... لن يستطيع أي مخلوق أن يقطع رزقك !
{ وفي '' السماء '' رزقكم وما توعدون{ / نايف الفصل
تذكّر .. أن عليك أن تعبده كما أمَرك .. وعليه ( تفضُّلا ) أن يرزقك كما وعدك !قال { وفي السماء رزقكم وماتوعدون } . / الشيخ ناصر القطامي



صحيحٌ قولك: الإيمان في القلب!
ولكنه يأبى إلا أن يظهر على الجوارح:
{صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة}
فسمي الدين صبغة...
حيث تظهر أعماله وسمته على المتدين، كما يظهر أثر الصبغ في الثوب.
[تفسير القرطبي]



{ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}
- قال بعض الحكماء : في الصمت سبعة آلاف خير ،
وقد اجتمعت ذلك كله في سبع كلمات ، وفي كل كلمة منها الف :
اولها : أن الصمت عبادة من غير عناء
والثانية : زينة من غير حلى
الثالثة : هيبة من غير سلطان
الرابعة : حصن من غير الحائط
الخامسة : الإستغناء عن الإعتذار إلى أحد
السادسة : راحة الكرام الكاتبين
السابعة : ستر لعيوبة


{ رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ } [آل عمران:192]
ليس الخزي أن تدعو، وتأمر بمعروف وتنهى عن منكر فلا يستجاب لك،أو ترد دعوتك، أو تهان أمام عشرة أو مائة،بل الخزي هو الغضب من أعظم عظيم، والعذاب الأليم، أمام جميع العالمين من الأولين والآخرين


صورة


تم التعديل بواسطة امانى يسرى محمد, 23 July 2016 - 09:58 PM.


#33 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 12 August 2016 - 09:12 PM


صورة

الخوف من عدم الثبات من أهم أسباب الثبات!
لأنه يدفع للحذر من أسباب السقوط، ويحثُّ على كثرة الدعاء لاستمداد العون من السماء.
لأن الله يقول في القرآن: رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ [آل عمران:8]
و من وسائل الثبات على دين الله: الحرص كل الحرص على فعل أوامر الله والابتعاد عن نواهيه؛ لأن الله عز وجل يقول في القرآن الكريم: وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ [النساء:66] وماذا؟! وَأَشَدَّ تَثْبِيتاً [النساء:66].



موجِعة!!
يحضر إلى عمله في وقته، وإلى المطار والمستشفى قبل الموعد،
ثم ينام عن صلاة الفجر قائلا:
"نومي ثقيل"!!
(بل تؤثرون الحياة الدنيا)



"وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ"
لم يستسلما رغم هول الصدمة نهضا يستتران بالأوراق
في خلقنا طاقة للتوبة والتغيير
لا تستسلم مهما كبرت عثرتك


إن زاغ بصرك لرؤية نعيم دنيوي وامتلأت حسدا لما لم تنل ....
فكيف لا تحترق شوقا لنعيم لا يزول ومتاع تطيش له العقول ... !! ؟
( وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا)


(فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ )[الحج:46].
مشكلة البعض ليست في التباس الحق بالباطل،
بل في عمى البصائر وكِبْر غير ظاهر وفساد الضمائر.
أجاركم الله من هذه الثلاثة.


فطِنٌ بكل مصيبة في ماله ... فإذا أصيب بدينه لم يشعرِ..
اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا..
فكل مصيبة دون الدين تنجبِر!
المصيبة في الدين هي نهاية الخسران الذي لا ربح فيه، والحرمان للذيلا طمع معه.
كل المصيبات إن جلت وإن عظمت * * * إلا المصيبات في دين الفتى جللُ
ومن المصائب في الدين الانغماس في الشركيات والبدع .
قال الله تعالى { حُنَفَاءَلِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّمِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍسَحِيقٍ )سورة الحج (31)
فمن أشرك بالله فقد أهلك نفسهإهلاكا ليس بعده نهاية , ومن ابتدع في دينه بتعليق التمائم , وقراءة الطالع والنجوم وإتيان السحرة والكهنة والعرافين،
والتعلق بالأولياء والصالحين من دون رب العالمين، وغير ذلك من أنواع المعاصي فقد أوجب على نفسه الخسران والبواروغضب الجبار ودخول النار .



كن قوياً عزيزاً أمام الآخرين ؛ و اذهب وعش ضعفك كاملاً أمام الله
أن منظومة التذلل لله تعالى هي:
إخبات– تضرّع – خشوع – لين –اطمئنان – خضوع.
هذه الكلمات تتناول منظومة التذلل لله تعالى. أعظم العبادات هي عبادات القلب (إلا من أتى الله بقلب سليم) ولكي تصل إلى أن يكون قلبك سليماً لا بد من أن يمر بمراحل من الترقّي والتدريب.، يبدأ بأن يكون مخبتاً ثم متضرعاً ثم خاشعاً ثم ليّناً ثم خاضعاً ثم مطمئناً حينئذ يصل إلى سلامة القلب.
الإخبات: أن لا ترى لك عِزّاً إلا بهذا التواضع فهذا هو الإخبات. التواضع الذي تتذلل به وتراه عِزّك ومجدك وتحقيق ذاتك هو الإخبات "فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ" [الحج:34]. إذا تواضعت لله تعالى وعبدته كل العبادات ترى نفسك كأنك لم تفعل شيئاً وأنت ضئيل في حضرته.


(وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ)
لا تقل نجحت بل قل "وفقني الله"
ولا تقل أصبت بل قل "سددني الله"
ولا تقل كسبت بل قل "رزقني الله "


  

#34 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 18 August 2016 - 02:00 AM


صورة


  
  (وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ( وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)
كفران العطية نذير البلية فنذير الفتنة جاء قبل المنة من ساعة المنن لاحظ أن فتنة عمياء ستصيب الظالم والعادل وستعم الجميع؟!!
وأن البلاء بالنعم خطير عاقبته حال الكفران شدة العقاب والله صدق الله " ولئن كفرتم إن عذابي لشديد " أليس من البلية أنك إلى الآن تماري في هذا ؟ ولم تحقق الشرط " ثم لا يتوبون ولا هم يذكرون " فاللهم أبوء بنعمتك التي كانت والتي لم تزل وأبوء بذنبي فاغفر لي

تأملات قرآنية للشيخ هانى حلمى



صورة


  

القوم البور أصحاب القلوب المجدبة التي لا تسقى بماء الذكر الأصل أن القلوب تتعطش للذكر ولذلك قال تعالى ( حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا) [سورة الفرقان : 18] ولم يقل فلم يذكروا بل اعترتهم الغفلة فأنستهم المعين والرواء فبارت قلوبهم فاللهم أحيي قلوبنا





  صورة


قال الله تعالى (فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ  إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ  أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ) [سورة هود : 81]امض ولا تلتفت فملتفت لا يصل إنه قطع العلائق وترقب النصر وتعجب من قول الملائكة أو تعقيب ربنا على قولهم ( أليس الصبح بقريب ) إنها آفة العجلة المنافية للصبر الذي معه النصر وهي طمأنة لكل مظلوم بلى والله إن الصبح قريب فحقق الشرط لينجلي الصبح ويتنفس فلا تلتفت وامض حيث أمرت قم وصم والهج بالذكر وعمر الأرض بتوحيدك

صورة
  



كلما خبت همتك وضعفت عزيمتك تذكر قول الله تعالى
(هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ)
فبقدر ما تعمل ترتقي


صورة





يقول ابن مسعود رضى الله عنه : خط لنا رسول الله صلّ الله عليه وسلم خطًا، وقال : «هذا سبيل الله» ثم خط خطوطًا عن يمينه وعن يساره، وقال : «هذه سبل، وعلى كل سبيل منها شيطان يدعو إليه» ثم قرأ قوله تعالى : "وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ" [الأنعام: 153] (حديث صحيح أخرجه أحمد ورزين عن ابن مسعود) .
وفسره رزين عن ابن مسعود رضي الله عنه : أن الصراط هو الإسلام، وأن الأبواب هي محارم الله تعالى في قلب كل مؤمن (ينظر: مسند الإمام أحمد)



#35 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2322 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 248


تاريخ المشاركة 21 August 2016 - 01:50 AM

صورة










أحيانا إعترافنا بالخطأ يأتي متأخر ولانفع له
هناك أمور لا تؤجل ولا تحتمل التأخير
انتبهوا وراقبوا واعتذروا قبل لا ينفع الاعتذار
(فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ )



عز كل أمة مسلمة وطول بقائها مرهون بمدى حفظها للضرورات الخمس،وهي الدين،والنفس،والمال،والعقل،والعرض،كلها ذكرت بالوحي
(فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ).
/سعود الشريم


( ورحمة ربك خيرٌ ممَّا يجمعُون )
إنْ أحرق قلبك متاع لا تقدر عليه ،
أطفئ الأسى والحسرة بهذه الآيه .
/ عايض المطيري

صورة


-أنا وأنت و ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ) .... ويتعلق قلبك بالدنيا بعد ذلك ؟!. نايف الفيصل

( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ )
حريٌّ بهذه الآية أن تُعيد ترتيب اهتماماتنا قبل الرحيل



{ أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ } ؟
أي موعظة هذه التي تقول للمرائي : قف !
و للزاني : عف ! و للسارق : كف !
و لكل عاص : خف ثم خف !
أما تستشعر نظر من لا يخفى عليه شيء جل أو لطف
[د. عمر المقبل ]

صورة

قال لقمان لابنه : « يا بني ، الدنيا بحر غرق فيه أناس كثير ، فإن استطعت أن تكون سفينتك فيها الإيمان بالله ، وحشوها العمل بطاعة الله عز وجل ، وشراعها التوكل على الله ؛ لعلك تنجو ».
( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ )
إذا حقق العبد التوكل على الحي الذي لا يموت، احيا الله له اموره وأحيا له قلبه/ تفسير السعدي
  

صورة


الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)المؤمنون
ابتدأت الصفات بالصلاة (الذين هم في صلاتهم خاشعون) وختمت بالصلاة (والذين هم على صلاتهم يحافظون) : لأن من حسُنت صلاته طابت حياتُه / عقيل الشمري
(في صلاتهم خاشعون) والخشوع روح الصلاة،وهو الذي يكتب للعبد،فالصلاة التي لاخشوع فيها وإن كانت مجزئة،فإن الثواب على حسب ما يعقل القلب. / تفسير السعدي



(ومن أتاني يمشي أتيتهُ هرولةً)
ياالله!
كيف يتوقف مؤمن عـن السير إلى الله وهو
يقرأ هذه البُشرى؟مهما تعددت وجهات
السفر يظل السفر إلى الله وجهة الصالحين
(وقال إنّي ذاهبٌ إلى ربي سيهدين )
~ إمضِ لله دون التفات


إن آذانا تحب سماع الباطل وتكره سماع الحق
لهي أقماع إلى قلوب قد ملئت جحودا أنبتته الذنوب
(...أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ ).


يُفرّج الله بالعبادات السابقة كربات لاحقة
(فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ)
هذا في تفريج كرب الدنيا فكيف بكرب الآخرة .


تم التعديل بواسطة امانى يسرى محمد, 21 August 2016 - 01:56 AM.


#36 ام جومانا وجنى

ام جومانا وجنى

    مشرفة ساحة القرآن الكريم & الصوتيات والمرئيات

  • المشرفات
  • 9460 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 497


تاريخ المشاركة 22 August 2016 - 09:30 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا ونفع بك



صورة


http://akhawat.islam...p?showforum=215







صورة


أسعد الله قلبكِ ملاذ الفرح الحبيبة



صورة





اللهم إني أسألك حفظ القرآن الكريم وتدبر آياته والعمل بها


اللهم احسن ختامي


اللهم توفني وأنت راض عني


اللهم اجعل بناتي مؤمنات صالحات حافظات للقرآن الكريم


واجعلهن سببا في دخولي الجنة


اللهم ارحم أمي واغفر لها وتقبل عملها الصالح وتجاوز عن سيئاتها


#37 ميرفت ابو القاسم

ميرفت ابو القاسم

    مساعدة مشرفة الساحة العلمية

  • مساعدات المشرفات
  • 3734 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 291


تاريخ المشاركة 23 August 2016 - 02:29 AM

يقول الإمام ابن القيم رحمه الله ;
من عصى الله سلط الله عليه جنديان لا ينفكان عن قلبه حتى يتوب الهم والغم.

( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ)

الخطوب تكشف من بهم نفاق،

إذ يتذرعون باتقاء الفتنة في امور الواضحة،وتذرعهم هو عين الفتنة

(ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا)

/سعود الشريم

السلام عليكم ورحمته وبركاته

بارك الله فيك


تم التعديل بواسطة ميرفت ابو القاسم, 23 August 2016 - 02:30 AM.




صورة

    #38 امانى يسرى محمد

    امانى يسرى محمد

      عضوة متألقة

    • العضوات
    • 2322 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 248


    تاريخ المشاركة 02 September 2016 - 01:26 AM

    صورة




    (إِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ)
    في القانون الالهي الحسنة تمحو السيئة
    وفي قانون البشر السيئة تمحو الحسنة




    صورة


    أن تحيا ...هو أندر الأشياء بالوجود ، فمعظم الناس "موجودون" فحسب !
    ( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ )
    مات قلبه بالمعصية والبعد والقطيعة عن الله عز وجل ،
    فلما تاب إلى الله ، واصطلح معه ، صار قلبه حياً



    صورة


    (وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ

    وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا)
    مهما بلغ حجم منزلك أو حداثة سيارتك أو ضخامة حسابك البنكي
    فقبورنا ستظل دائمًا بنفس الحجم.
    فتواضع.



    (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلكَ قَرْيَةً آمَرْنَا مُتْرَفِيها فَفَسَقُوا فيها فَحَقَّ عَلَيْها القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا )
    فسق المترفين من غير رادع أمر مخيف،إنكار المنكر هي الوسيلة الوحيدة للنجاة،،/ وليد العاصمي

    الحق من عند الله وهو سبحانه الدائم،والباطل من عند البشر وهم لا يدومون؛
    لذا سينتصر حق دائم على باطل لا يدوم
    (إن الباطل كان زهوقا)أي لا يدوم.
    / سعود الشريم


    "فأغرقناه ومن معه"
    لن تنجيك نظرية "العبد المأمور"
    عندما تنفتح أبواب السماء بالعقوبة
    /علي الفيفي




    صورة

    (( وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ )) (مع الخائضين) مشكلته جاءته من (معيته)
    لم يسكن القلوب من الإيمان ما يُمتنع به من دعاة الباطل والغَواية،
    فكُان ينعق خلف كل ناعق دون فحص ولا بحث ولا تحقيق ولا تمحيص في دعواه أحق أم باطل؟!
    وكُان كلما سَخِر ساخر أو اغتاب أو نمَّ سخر معه واغتاب
    قال صلّ الله عليه وسلم:
    ((وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظنُّ أن تبلُغ ما بلغَت؛
    فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة)

    "وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ "
    قوة المناعة لا تبرر العيش في بؤر الوباء / عبد الله بلقاسم
    "وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم"
    أنت تملك الكثير لتقويض فسادهم
    أعرض عنهم عن صحفهم عن حساباتهم عن متابعتهم / عبد الله بلقاسم
    ( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ )
    إذا لم تكن على علم فلا تطلع على أقوال أهل الباطل
    ولو وصل إليك مقطعاً قصيراً أعرض عنه.


    تم التعديل بواسطة امانى يسرى محمد, 02 September 2016 - 01:28 AM.


    #39 امانى يسرى محمد

    امانى يسرى محمد

      عضوة متألقة

    • العضوات
    • 2322 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 248


    تاريخ المشاركة 19 September 2016 - 01:35 AM

    صورة






    {إنا كلَّ شيء خلقناه بقدَر}
    مَن ضجر مما يصيبُه لم يؤمن بهذه الآية تمام الإيمان،
    فأين الصبرُ والرضا والإيمان بالقضاء والقدر؟!


    استعمل لفظ " الأمَّة " فى القران أربعة استعمالات :
    1 ـ الجماعة من الناس ، وهو الأستعمال الغالب ، كقوله : " وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولٌ " يونس 47
    2 ـ فى البرهة من الزمن ، " وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ " يوسف 45
    3 ـ فى الرجل المقتدى به كقوله " إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً " النحل 120
    4 ـ فى الشريعة والطريقة كقوله : " إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ " الزخرف 22
    ...

    تأمل قوله تعالى " يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ " يونس 57
    قال الحسن بن عبد العزيز : من لم يردعه القران والموت ثم تناطحت الجبال بين يديه لم يرتدع .
    تهذيب الكمال 6 / 198

    من موانع التدبر : الغناء ، فهو " يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن، وتدبره
    والعمل بما فيه، فالقرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبدا، لما بينهما من التضاد، فالقرآن
    ينهى عن إتباع الهوى ، ويأمر بالعفه، ومجانبة الشهوات ، والغناء يأمر بضد ذلك كله ،
    ويحسنه ، ويهيج النفوس إلى الشهوات ، فيثير كامنها ، ويحركها إلى كل قبيح "
    ابن القيم ـ إغاثة اللهفان ص 248 .


    لما حضرت الإمام نافعا المدني-وهو أحد القراء السبعة-الوفاة
    قال له أبناؤه:أوصنا! قال( فَاتَّقُوا اللَّـهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ  وَأَطِيعُوا اللَّـهَ وَرَ‌سُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) الأنفال 1
    فما أجمل أن تتضمن وصايانا لأهلنا وأولادنا وصايا قرآنية فهي أعلى وأغلى أنواع الوصايا وأعظمها أثرا


    قال ابن القيم: الأدب هو الدين كله ولهذا كانوا يستحبون أن يتجمل الرجل في صلاته
    للوقوف بين يدي ربه وسمعت شيخ الإسلام ابن تيميه يقول: أمر الله بقدر زائد على ستر
    العورة في الصلاة وهو أخذ الزينه فقال تعالى: ( يَا بَني آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ)
    فعلق الأمر بأخذ الزينة لابستر العورة إيذانا بأن العبد ينبغي له: أن يلبس أزين ثيابه
    وأجملها في الصلاة . مدارج السالكين 2\384


    أمر الله عباده أن يختموا الأعمال الصالحة بالإستغفار فكان صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة يستغفر ثلاثاًوقد قال تعالي : "وَالْمُسْتَغْفِرِ‌ينَ بِالأسْحَارِ" آل عمران( 17‌) فأمرهم أن يقوموا بالليل ويستغفروا بالأسحار ,وكذلك ختم سورة المزمل وهي سورة قيام الليل بقوله تعالى: "وَاسْتَغْفِرُ‌وا اللَّـهَ  إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ " المزمل (20)
    ابن تيمية مجموع الفتاوى 11\689


    الأمن : الطمأنينة مع زوال سبب الخوف كقوله تعالى
    ( الَّذِينَ آمَنُوا وَلم يَلْبِسُوا إِيمَانهُم بِظُلْمٍ أُولَـئِكَ لهُمُ الأمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ)الأنعام:82
    والأمنة : الطمأنينة مع وجود سبب الخوف كقوله تعالى:
    ( إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَ‌كُم بِهِ)الأنفال:11


    "آيات في كتاب الله إذا ذكرتهن لاأبالي على ماأصبحت أو أمسيت
    ( وَإِن يَمْسَسكَ اللَّـهُ بِضُرٍّ‌ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ)الأنعام:17
    (مَّا يَفْتَحِ اللَّـهُ لِلنَّاسِ مِن رَّ‌حمَةٍ فَلا ممسِكَ لهَا  وَمَا يمْسِكْ فَلا مُرْ‌سِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ )فاطر:2
    ( سَيَجْعَلُ اللَّـهُ بَعْدَ عُسْرٍ‌ يُسْرً‌ا) الطلاق:7
    ( وَمَا مِن دَابَّةٍ في الأرْ‌ضِ إِلَّا عَلَى اللَّـهِ رِ‌زْقُهَا) هود:6


    {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ}
    القلوب كالأرض منها خصب ومنها جدب،
    ومن رجا أن يحصد طيبا ألقى بذاره بأرض خصبة،
    وكذلك المواعظ لا تؤثر إلا في القلوب الحية

    [فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ ]
    ليس العبرة بطول الدعاء؛
    ولكن بصدق الداعي،
    واضطراره وإخلاصه.



    #40 امانى يسرى محمد

    امانى يسرى محمد

      عضوة متألقة

    • العضوات
    • 2322 مشاركة

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 248


    تاريخ المشاركة 07 October 2016 - 03:35 AM


    صورة



       ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ)

    قال ابن مسعود : ( اقرؤوا القرآن وحركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم آخر السورة )

    فمما يعين على قراءه التدبر المحركة للقلوب ان يكون حزب القارئ (وقت القراءة )
    لا ( مقدار القراءة ) فمثلا بدلا من تحديد جزء يوميا يكون (نصف ساعة )يوميا
    لئلا يكون الهم آخر السورة
    عبد الكريم البرادي



    في خلوتك لا يغرنك صمت أعضائك.. فإن لها يوماً تتكلم فيه*!!
    (اليوم نختمُ على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهد أرجلهم بماكانوا يكسبون )






       انظر بأي شيء تعلق ابن نوحٍ عليه السلام وماذا كان عاقبة أمره، قال تعالى:
    (وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ (42) قَالَ سَآَوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِاللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ{ [هود/42، 43]
    قال صلّ الله عليه وسلم: «مَنْ تعلَّقَ شيئا وُكِلَ إليه» رواه التِّرمذي.
    من تعلق بغير الله عذب به


    صورة

    إذا سمعت اتهاما لأحد لم تعلم عنه سوء فبادر بالذب عنه
    { قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ }/ محمد الربيعة
    اصدق الله،فإن صدقته فسيهيء لك الشرفاء من الناس فيصدقون بشهادتهم معك
    (قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء).
    /سعود الشريم


    همسة في اذن المظلوم:
    تنام الحقيقة و تنام طويلا جدا أحيانا لكن لا تموت
    " الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ"
    لابد أن تظهر براءتك يوماً ما .... فقط اصبر
    / نايف الفيصل

    صورة

    فواتح سورة القصص، هي سلوة لكل أمة مستضعفة، إن تمسكت بشرع الله، أن تكون العاقبة لها،
    وأن أي أمة مستضعفة، فلا يدوم ضعفها وإن طال، فالأيام دول، والدهر قٌلّب:
    وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ (5) وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ [القصص: 5]
    والعجيب أن هذه الآية تحمل من الفأل شيئاً كثيراً،
    فهي لا تبشر بارتفاع حالة المسكنة والضعف،
    بل تبشر بالإمامة ووراثة الأرض، لكن ليست لكل أحد.
    د.عمر المقبل


    الكريم لا يُكثر العتاب لأحبابه بل ويعذر لهم؛
      (قال هل علمتم مافعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم (جاهلون) )
    فلم يعتبر ذلك حقد وَخُبث بل نسبه لجهلهم.


      

    سورة يوسف لها محاور عدة أهم ما وجدناه فيها :
    - أن الابتلاء نازل بالعبد لا محالة .
    - أن الكرب على شدته إلا أنه سيزول ولو طال أمده .
    - كلما أحسن العبد الظن بربه كلما تحققت له من الكرامات واقترب من ربه مالم يدر في خلده .
    - عاقبة التقوى والصبر .
    - جزاء الاحسان وحسن الخلق .
    - البر سواء من الأبناء للآباء أو الآباء للأبناء .
    - شؤم المعصية .
    - التفريعات الاقتصادية في قضية جدب الأرض بمصر .
    - تأويل الرؤى .
    - العفو عند المقدرة وثمرته .
    - الافتقار إلى الله وأمنية الصالحين .
    وغيرها / الكناني


    تم التعديل بواسطة امانى يسرى محمد, 07 October 2016 - 03:36 AM.






    موضوعات أخرى ذات صلة بـ تأمل القرآن