إنتقال للمحتوى





لمَ تَتكرَّر قصَّة مُوسى-عليه السَّلام- في القُرآن؟ بواسطة: امانى يسرى محمد           رسائل حبٍّ أتقذت زوجين ! بواسطة: ام عبد الودود السلفية           جنة المؤمن سعد العتيق بواسطة: ام عبد الودود السلفية           هذه المرة من صنعي ~~~ بلانر او منظم سنوي ~~~ 2018 بواسطة: سدرة المُنتهى 87           فواصل الكتب او البوك مارك ~~~ بواسطة: همسة يراع           ((أحكام الجنائز)) بواسطة: ميرفت ابو القاسم           خواطر وهمسات من تجارب الحياة " أيمن الشعبان " متجددة.... بواسطة: امانى يسرى محمد           شرح حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة بواسطة: ميرفت ابو القاسم           مجالس تدبر القرآن ....(متجددة) بواسطة: امانى يسرى محمد           صفحة تسميع أحاديث رياض الصالحين للحبيبة: سندس وإستبرق بواسطة: امة من اماء الله          
- - - - -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
1 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 امانى يسرى محمد

امانى يسرى محمد

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2121 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 231


تاريخ المشاركة 26 December 2017 - 01:24 AM

صورة



قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) [النساء: 135].


صورة
( قَوَّامِينَ ): جمع قوَّام، وهو كثير القيام بالعدل.
(بِالْقِسْطِ ): بالعدل، وهو الاستقامة والتسوية بين الخصوم.
(شُهَدَاءَ ): جمع شهيد، بمعنى شاهد.
( الْهَوَى ): ميل النفس إلى الشيء ورغبتها فيه.
( تَلْوُوا )؛ أي: ألسنتكم باللفظ تحريفًا له؛ حتى لا تتم الشهادة على وجهها[1].
( تُعْرِضُوا ): تتركوا الشهادة أو بعض كلماتها ليبطل الحكم.


معنى الآية الكريمة:

قال ابن كثير - رحمه الله تعالى -:
يأمر تعالى عبادَه المؤمنين أن يكونوا قوَّامين بالقسط؛ أي: بالعدل، فلا يعدلوا عنه يمينًا ولا شمالاً، ولا تأخذهم في الله لومة لائم، ولا يصرفهم عنه صارف، وأن يكونوا متعاونين متساعدين، متعاضدين متناصرين فيه.



وقوله: ( شُهَدَاءَ لِلَّهِ ) كما قال(وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ) [الطلاق: 2]؛ أي: أدُّوها ابتغاءَ وجهِ الله، فحينئذٍ تكون صحيحةً عادلة حقًّا، خالية من التحريف والتبديل والكتمان؛ ولهذا قال: ( وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ ) أي: اشهَدْ بالحق ولو عاد ضررُها عليك، وإذا سُئِلت عن الأمر فقل الحق فيه، ولو عادت مضرته عليك، فإن الله سيجعل لمن أطاعه فرجًا ومخرجًا من كل أمر يضيق عليه.
وقوله: ( أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ )أي: وإن كانت الشهادة على والديك وقرابتك، فلا تراعِهم فيها، بل اشهَدْ بالحق، وإن عاد ضررها عليك، فإن الحق حاكم على كل أحد.
وقوله: ( إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا )أي: لا ترعاه لغناه ولا تشفق عليه لفقره، الله يتولاهما، بل هو أولى بهما منك، وأعلم بما فيه صلاحهما.



وقوله: ( فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا ) أي: فلا يحملنَّكم الهوى والعصبية وبُغْض الناس إليكم على ترك العدل في أموركم وشؤونكم، بل الزموا العدلَ على أي حالٍ كان، كما قال تعالى: ( وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) [المائدة: 8]، ومن هذا قول عبدالله بن رواحة لَمَّا بعثه النبي صلى الله عليه وسلم يخرص[2] على أهل خيبر ثمارَهم وزروعهم، فأرادوا أن يرشوه ليرفق بهم، فقال: والله لقد جئتكم من عند أحب الخلق إليَّ، ولأنتم أبغض إلي من أعدائكم من القردة والخنازير، وما يحملني حبي إياه وبغضي لكم على ألا أعدل فيكم، فقالوا: بهذا قامت السموات والأرض.


وقوله: (وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا ) قال مجاهد( تَلْوُوا ) أي: تُحرِّفوا الشهادة وتغيروها، و(الليُّ) هو التحريف وتعمُّد الكذب، قال تعالى: ( وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ ) الآية [آل عمران: 78].

والإعراض: هو كتمان الشهادة وتركها، قال تعالى: ( وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ )[البقرة: 283]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((خير الشهود من أدى شهادته قبل أن يُسألها))[3]؛ ولهذا توعَّد الله بقوله: ( فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ) أي وسيجازيكم بذلك[4].


قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي - رحمه الله تعالى - في تفسير هذه الآية:
يأمر تعالى عباده أن يكونوا قوَّامين بالقسط، شهداء لله، والقوام صيغة مبالغة؛ أي: كونوا في كل أحوالكم قائمين بالقسط، الذي هو العدل، في حقوق الله وحقوق عباده، فالقسط في الآدميين أن تؤدِّي الحقوق التي عليك كما تطلُب حقوقَك، فتؤدي النفقات الواجبة والديون، وتعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به من الأخلاق والمكافأة وغير ذلك، ومن أعظم أنواع القسط: القسط في المقالات والقائلين، فلا يحكم لأحد القولين أو أحد المتنازعين لانتسابه أو ميله لأحدهما، بل يجعل وجهته العدل بينهما، ومن القسط أداء الشهادة التي عندك على أي وجه كان، حتى الأحباب، بل على النفس[5].


فوائد من الآية الكريمة:

1- وجوب العدل في القضاء والشهادة، وتحريم الظلم الذي يؤدِّي إلى ضياع حقوق العباد؛ حيث أمر الله تعالى بالعدل في كتابه، فقال: ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) [النحل: 90].



2- حرمة شهادة الزور، فقد نهى الله تعالى عن قول الزور، فقال: (فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ )[الحج: 30]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقول الزور))[6].



3- أن الهوى سبب كل شر، فمَن جعل هواه قائدًا له ضل عن الهدى وعن صراط الله المستقيم، وحينئذٍ يرفض الشرع، ويرفض النصيحة، ويظن أنه على الحق، ويتكبر ويتعالى على خلق الله.


...........................

[1] فسَّر ابن عباس( تَلْوُوا ) بقوله: هو في الخصمين يجلسان بين يدي القاضي، فيكون لَيُّ القاضي وإعراضه لأحدهما على الآخر، فالليُّ على هذا هو مطل الكلام وجره؛ حتى يفوت فصل القضاء وإنفاذه للذي يميل القاضي عليه، ويشهد لهذا قولُ النبي صلى الله عليه وسلم: ((ليُّ الواجد يُحِلُّ عرضه وعقوبته))؛ رواه أحمد، وأبو داود، والنسائي - رحمهم الله تعالى - عن الشريد بن سويد، ص. ج رقم 5487.

[2] الخرص: هو الحزر أو التخمين أو التقدير.

[3] رواه ابن ماجه - رحمه الله تعالى - عن زيد بن خالد، ص.ج رقم 3277

[4] تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى.

[5] تفسير السعدي - رحمه الله تعالى - ص 190.

[6] رواه أحمد، والبخاري، ومسلم، والترمذي - رحمهم الله تعالى - عن أبي بكرة رضي الله عنه، ص. ج رقم 2628.



شبكه الالوكه



صورة


تم التعديل بواسطة امانى يسرى محمد, 26 December 2017 - 01:25 AM.


#2 محبه الزهراوين

محبه الزهراوين

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 890 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 137


تاريخ المشاركة 26 December 2017 - 09:19 PM

جزاك الله خيرا اماني

تقبل الله منا ومنكم



صورة

صورة


اللهم لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا