اذهبي الى المحتوى
راماس

الاجهاض المتكرر

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اجهاضي متكرر

بحثت عن الاسباب في تحاليلي والنت

وهذا السبب

للافادة لكل مقبلة على الزواج لنتعلم من اخطاء غيرنا

انا احمل جرثومة التوكسوبلاسموز وهذه اسبابها

احذر القطط..فهي حامل طبيعي للجراثيم..

كان مدعواً عند صديق له يملك قطة، وأثناء مداعبته لها أنشبت مخالبها في يده، فلم يكترث للأمر، ولكن بعد مرور فترة، أصيب بحمى عالية وتضخم في الغدد اللمفاوية، فراجع الطبيب ليستوضح الأمر، وبعد اجراء الفحوصات اللازمة تبين أنه يعاني من داء خرمشة القطط.

كثيرون يظنون ان القطط بريئة ولا خطر منها، ولكن الواقع هو غير ذلك، فهذه الحيوانات الأليفة قد تنقل الى الانسان أمراضاً كثيرة، صحيح ان غالبيتها تعد بسيطة، ولكن البقية هي أمراض خطرة قد تؤدي بصاحبها الى الهلاك، خصوصاً عند أولئك الذين يشكون أمراضاً في الدم، والذين يعانون من نقص في المناعة، والأطفال حديثي الولادة، إضافة الى الشيوخ والذين يتناولون الكورتيزون ومشتقاته، أما عن الأمراض التي يمكن أن تنقلها القطط للإنسان فهي الآتية:

- داء خرمشة القطط

وهو مرض سببه جرثومة البارتونيلا التي تتواجد في شكل متطفل في أمعاء القطة، وتصيب هذه الميكروبة الإنسان عند الخرمشة، وهذا المرض شائع جداً عند الأطفال والشباب نتيجة كثرة تماسهم مع القطط والكلاب. وبعد مرور أيام قليلة على الاحتكاك بالحيوان تظهر على سطح الجلد بثرة حمراء غير مؤلمة يظنها الناظر اليها انها لدغة حشرة. وبعد أسبوع الى اسبوعين تظهر العوارض العامة مثل الحمى، والصداع، والإنهاك، إضافة الى بروز علامة مهمة هي ضخامة الغدد اللمفاوية القريبة من المنطقة، وقد تصبح هذه الغدد مؤلمة ومتقيحة.

في العادة يسير المرض باتجاه الشفاء، ولكن في بعض الأحيان، قد تحدث اختلاطات خطرة مثل التهاب الدماغ، والاندفاع الجلدي المعمم. يوصى بغسل مكان الخرمشة بالماء والصابون، وبوضع مرهم يحتوي على مضاد جرثومي، ولا حاجة لتناول المضادات الحيوية بالفم، فهي غير فاعلة ضد هذا الداء.

- التوكسوبلاسموز

وهو كائن وحيد الخلية يصيب القطط بعد تناولها الأغذية الملوثة به (الكائن)، وبعد قيام هذا الأخير بجولة في أمعاء القطط يطلق كيسات تحتوي بيوضاً، وتحرّر هذه البيوض مع البراز، وإذا صدف للشخص أن تناول غذاء ملوثاً بهذه البيوض، فإنه سيصاب بمرض التوكسوبلاسموز. والقطة المصابة تستطيع أن تطلق في برازها حوالى عشرة ملايين بيضة يومياً، وإذا علمنا أن هذه تستطيع أن تبقى حية في الوسط الرطب لمدة تفوق السنة، لأدركنا سهولة العدوى بهذا المرض.

ولا خوف من التوكسوبلاسموز على الإنسان العادي السليم الجسم، إذ غالباً ما يمر الداء عليه مرور الكرام، فبعد معاناته من عوارض تشبه نزلة الرشح، أو بعد ظهور تورم موقت في العقد اللمفاوية، فإن هذه المظاهر تزول بعد فترة وكأن شيئاً لم يحصل، إلا أن المصاب يكتسب مناعة دائمة بعدها.

إن خطورة مرض التوكسوبلاسموز هي عند إصابة المرأة الحامل به للمرة الأولى في حياتها، لأن العامل الممرض يمكن أن يجد طريقه من الأم الى الجنين عبر المشيمة، معرضاً إياها لاختلاطات لا تحمد عقباها، مثل التشوهات الخلقية، والإجهاض. ويشخص المرض عند الأم من طريق إجراء الفحوصات الدموية المصلية، وهي فحوصات حساسة وموثوقة؟ فعند رصد الأجسام المضادة النوعية للداء، فهذا يعني أن الأم لديها مناعة ضد المرض، وفي هذه الحال لا خوف من إصابة الجنين. أما عند غياب الأجسام المضادة فلا مناص من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع المرض عن الأم خلال فترة الحمل، وتشمل هذه الاحتياطات:

- غسل الأيدي جيداً، خصوصاً بعد لمس التراب والرمل.

- تناول اللحوم المطهوة جيداً.

- غسل الخضروات والفواكه بإتقان.

- تفادي لمس القطط والكلاب.

- القوباء (القراع)

وهي مرض جلدي ينتقل من القطط الى الإنسان، وسببه نوع معين من الفطريات يترعرع في بصيلات الشعر فيتعرض هذا للسقوط. ويتظاهر المرض على جلد الشخص في شكل حلقات حمر تتسع تدريجاً مسببة الحكاك لصاحبها. يشفى هذا المرض من تلقاء ذاته بعد مرور أشهر عدة عليه، ويمكن معالجته بمضادات الفطريات.

- السعار

وهو مرض فيروسي خطير جداً، ينتقل الى الانسان إذا عضه أو خدشه حيوان مصاب، كالقط والكلب، أو عند تلوث الجرح بلعاب الحيوان المريض. والمعروف ان الفيروس المسبب للمرض يذهب ليحط رحاله في الجهاز العصبي، فتحدث التشنجات الشديدة، وعلى الخصوص في جهاز التنفس، فتحدث الوفاة. ان اللقاح ضد هذا المرض هو الوسيلة الوحيدة لدرء شره.

- داء السل

ان القطط المصابة بهذا الداء في إمكانها نقله الى الانسان، وقد أمكن اثبات هذا فعلاً. والسل مرض ينتج عن العدوى بجراثيم «كوخ»، وتشير التقديرات الى أن شخصاً واحداً يصاب بالسل في كل ثانية، ويلقى مليونان حتفهم سنوياً بداء السل. وهذا المرض يضرب في شكل خاص الرئتين، ولكن في إمكانه الوصول الى أي منطقة في الجسم. ومتى شُخّص مرض السل، فإن العلاج يقوم على تناول توليفة من المضادات الحيوية النوعية لمدة لا تقل عن الستة أشهر. أما الوقاية، فهناك لقاح متوافر ضد السل، وهو غالباً ما يعطى للأطفال مباشرة عقب الولادة.

- التهاب ملتحمة العين

يمكن للقطة ان تمرر الى العين عدداً لا بأس به من الجراثيم والفيروسات التي تشعل فتيل التهاب الملتحمة، فيعاني المصاب على أثره من عوارض مزعجة مثل الحكاك، والاحمرار وزيادة افراز الدمع، والشعور بوجود الرمل، وغذا كان سبب الالتهاب جرثومياً تطرح العين الصديد (مفرزات قيحية). يعالج الالتهاب بالقطرات والمراهم المناسبة. أما الوقاية فتتمثل في غسل الأيدي جيداً بعد لمس القطط، وبإبعاد هذه عن أماكن الجلوس والنوم.

- التهاب الحلق واللوزتين

يمكن للقطة أن تكون مستودعاً لجراثيم المكورات العقدية الحالة للدم، وهذه تجد طريقها بسهولة الى الانسان، وبالتحديد الى الحلق واللوزتين، معرضة إياها للالتهاب، فعندها يعاني المصاب من ألم في البلعوم، وصعوبة في البلع، الى جانب الاحمرار والتورم وارتفاع الحرارة، وقد تظهر اندفاعات حمر نمشية على الجلد، ويكون منظر اللسان شبيهاً بالفريز. يجب علاج هذا الالتهاب بصرامة، لأنه قد يسبب اختلاطات متعددة لعل أهمها حمى الروماتيزم والتهاب الكلية. وفي ما يتعلق بالوقاية، فعلى أصحاب القطط ألا يتركوها تعبث بأفواهها في طعامهم وشرابهم، والعزوف كلياً عن تقبيلها.

- الالتهابات المعدية المعوية

ان القطة حامل طبيعي لجراثيم السالمونيلا والكامبيلوباكتر، وهذه قد تقفز بسهولة الى الانبوب الهضمي للإنسان من طريق الطعام والشراب الملوثين. وتسبب جراثيم السالمونيلا الحمى التيفية (التيفوئيد)، أما جراثيم الكامبيلوباكتر فتؤدي الى القرحة المعدية والاثني عشرية، من هنا يجب إبعاد القطط عن أماكن تحضير الأكل وتحاشي وضعها على طاولات المطابخ وسفرات الطعام، وغسل اليدين بعناية بعد لمس القطط...

..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

إن الفرحة التي تشعر بها المرأة عند سماع خبر حملها لا تساويها أية فرحة سوي فرحة رؤية هذا الطفل الذى كبر في أحشائها و انتظرت ولادته بفارغ الصبر، لذلك فان فقدان الحمل يعتبر صدمة كبيرة علي الحامل خاصة اذا تكرر، و اليوم معنا الدكتور محمد هشام استشارى أمراض النساء و التوليد بمراكز الدكتور سمير عباس الطبي ليكلمنا عن الإجهاض المتكرر، وعن أسبابه ووسائل التشخيص و سبل العلاج المختلفة.

ما هي أسباب الاجهاض المتكرر؟

قبل أن أتحدث عن الأسباب أود اولاً أن أعرف ما هو الاجهاض المتكرر، الاجهاض المتكرر لفظ يطلق فقط على الإجهاض الذي يحدث على الأقل ثلاث مرات متتالية وتلقائية. وللإجهاض المتكرر أسباب عديدة وهي اما أسباب وراثية أو أسباب خاصة بالبيئة أو أسباب هرمونية أو أسباب تشريحية (خلقية) أو أسباب ناتجة عن العدوى أو زيادة تجلط الدم أو أسباب مناعية.

ما هي الأسباب الوراثية؟

الأسباب الوراثية من أهم أسباب الإجهاض المتكرر، ويتميز هذا النوع بأن الإجهاض عادة يظهر مبكراً فى خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل وفى بعض الأحوال يظهر الإجهاض فى خلال الأيام الأولى بعد انقطاع الدورة فلا تستطيع السيدة معرفة ما إذا كانت تعانى من إجهاض أو تأخر بسيط بالدورة الشهرية. والمقصود بالأسباب الوراثية أنه عند تكون الجنين يكون هناك عيب فى التركيبة الوراثية كأن يكون هناك خلل فى عدد الصبغات الوراثية (الكروموسومات) أو فى تركيبها وهذا العيب يقضى على الجنين مبكراً. ويحدث ذلك فى 3-8% من حالات الإجهاض بصفة عامة.

ما هو المقصود بالخلل الوراثى؟

عادة ما يكون المصدر هو الأب أو الأم فالبرغم من تمتع كلاً منهما بصحة جيدة وعدم وجود مشاكل صحية إلا أن كلاً منهما أو أحدهم يحمل صبغة وراثية بها خلل كامن وعندما ينتقل إلى الجنين من خلال البويضة أو الحيوان المنوى يكون تأثيره مختلف فى الجنين حيث يؤدى إلى توقف النمو. ولكن فى بعض الأحيان يكون الخلل غير موجود لدى الأب أو الأم ولكنه يحدث عرضاً أثناء تلقيح البويضة وتكون الجنين

كيف يتم تشخيص هذه الحالات؟

يستطيع الطبيب إجراء فحص للصبغات الوراثية لدى الأب والأم لمعرفة مدى أمكانية نقلهم لصبغة وراثية معيبة. والأهم من ذلك هو فحص نتائج الإجهاض حيث يمكن التأكد من وجود السبب الوراثى فى الجنين الذى لم يكتمل بسهولة مما يؤكد التشخيص.

هل هناك علاج؟

لا يوجد علاج يمكنه تغيير الصبغة الوراثية لدى الإنسان فهذا أمر نحن نولد به ولكن عن طريق التقنيات الجديدة يمكن إجراء عملية تلقيح مجهرى باستخدام البويضات والحيوانات المنوية الخاصة بالأب والأم، وبعد التلقيح خارج الجسم يتم أخذ عينة من كل بويضة ملقحة وفحصها، فإذا كانت سليمة يتم إعادتها مرة أخرى للجسم وإذا كانت غير سليمة يتم استبعادها وبهذا تزيد فرصة الحمل ونحن نطبق هذه التقنية منذ عدة سنوات وأثبتت نجاحاً كبيراً.هذا بالنسبة للأسباب الوراثية، ما هي اذا الأسباب البيئية؟

ان البيئة المحيطة بالحامل لها تأثير مباشر علي صحة الجنين، وهناك عادات سيئة تؤثر تأثير سلبي على الحمل وتؤدي إلى حدوث الإجهاض المتكرر، ومن أهم هذه العادات التدخين، ويعتمد هذا التأثير على عدد السجائر التى تدخنها المرأة في اليوم فكلما زادت الكمية زاد الخطر، وكذلك عندما يكون زوجها مدخناً، حيث تتعرض هي إلى التدخين اللا إرادي وتستنشق سموم السجائر. بالإضافة إلى ذلك فأن التعرض لبعض المواد الكيميائية كالمبيدات قد يؤدى إلى حدوث الإجهاض.

 

لقد سمعنا منذ سنوات عن داء القطط و كيف يؤدي الي حدوث اجهاض متكرر، فهل هذه هو ما تقصدونه بالعدوي؟

فعلا لقد ظهرت ضجة منذ عدة سنوات حول ميكروب التوكسوبلازما أو ما يسمى بداء القطط والذي تتم فيه العدوى بطفيل التوسكوبلازما عند التعرض إلى القطط أو بسبب أكل منتجات الطيور غير المطهية جيداً، مثل اللحوم الباردة أو البيض، ولكن الدراسات أثبتت أن أهمية العدوي هنا تكون فقط عند تكرار حدوث العدوى في بداية الحمل، ويتم التشخيص عن طريق البحث عن الأجسام المضادة ضد الميكروب ويتم العلاج عن طريق إعطاء عقار يقضى على هذا الطفيل ويمكن إعطاء هذا العقار أثناء الحمل حيث أنه ليس هناك خطر على الأم أو الجنين.

 

وهل هناك عدوي أخري تؤدي الي حدوث اجهاض متكرر؟

نعم، من أسباب العدوي الأخري و التي تؤدي الي حدوث الإجهاض التعرض لعدوى حادة بفيروس الهربس أو فيروس سيتوميجالو أو فيروس الحصبة الألماني، ويتم البحث عن الأجسام المضادة لهذه الفيروسات مع الأجسام المضادة للتوكسوبلازما من خلال فحص الدم. وهناك ايضاً ميكروبات مهبلية أثبتت الدراسات أنها من أسباب الإجهاض المتكرر وعند تشخيص وجود الميكروب بعمل مسحة من المهبل، يجب إعطاء المريضة المضاد الحيوي المناسب والذى يؤدى إلى علاج الإجهاض المتكرر فى هذه الحالات .ما هي الأسباب الهرمونية؟ و ما هو العلاج في مثل هذه الحالات؟

من الأسباب الهرمونية الشائعة نسبياً فى بلادنا والتى تؤدى إلى حدوث إجهاض متكرر هو مرض تعدد تكيس المبايض وذلك بسبب تخصيب بويضة غير سليمة وبالتالى تكوين جنين غير سليم فيحدث إجهاض متكرر ، وهناك أيضاً قلة البروجسترون وهو الهرمون المثبت للحمل فى أول عشر أسابيع وقبل تكوين المشيمة ، وقلة هذا الهرمون تؤدى إلى الإجهاض المتكرر . وكذلك الخلل بالغدة الدرقية والذى يؤدى إلى قلة نسبة الهرمون الدرقى. وعلاج الحالات المختلفة يعتمد أولاً على التشخيص السليم بعمل تحاليل دم لمعرفة نسب الهرمونات المختلفة والعلاج يعتمد بالطبع على السبب المباشر وراء حدوث الإجهاض.

ما معنى أسباب تشريحية أو "خلقية" ؟

من أجل حدوث حمل سليم يجب وجود تجويف رحمي سليم و الأسباب التشريحية تعني وجود تشويه بتجويف الرحم ينتج عنه حدوث الإجهاض المتكرر، وهذا التشويه قد يحدث نتيجة وجود عيوب خلقية بالرحم مثل وجود حاجز يقسم التجويف الرحمى او فى حالات وجود ورم ليفى داخل تجويف الرحم، وهناك حالات أقل شيوعاً وهى عندما يكون هناك إلتصاقات داخل تجويف الرحم. وتشخيص كل الحالات السابقة يتم عن طريق عمل الأشعة بالموجات فوق الصوتية، خاصة المجسمة ( ثلاثية الأبعاد ) و التي تعتبر ثورة طبية في وسائل التشخيص حيث تظهر الرحم من كل الجهات و تعطي صورة مجسمة له وعلاج هذه الحالات يكون عادة بإستخدام المنظار الرحمى الجراحى. هناك مرض أخر تشريحي قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض المتكرر وهو اتساع عنق الرحم وفي معظم الحالات يكون هذا عيب خلقي في عنق الرحم، ولكن قد ينتج عندما يحدث قطع بعنق الرحم إذا سبق للمريضة التعرض لولادة متعسرة، ويتم التشخيص عن طريق عمل الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل وقياس قطر عنق الرحم و إذا ثبت أنه واسع يتم عمل عملية تطويق لعنق الرحم والتى يجب تكرارها مع كل حمل.

لقد ذكرتم أن زيادة تجلط الدم من أسباب الاجهاض المتكرر كيف يكون ذلك و ما هو العلاج؟

يعتمد الجنين فى حياته أثناء وجوده داخل الرحم على الأم والتى تمده من خلال الأوعية الدموية بالمشيمة بما يحتاجه من غذاء وأكسجين وغير ذلك، بعض السيدات يعانين من سهولة تجلط الدم بهذه الأوعية الدموية الهامة مما يؤخر نمو الجنين وينهى الأمر بالإجهاض. وعندما يكتشف الطبيب هذا السبب فأنه ينصح الزوجة بتناول أنواع معينة من الأدوية والتى تسهل دخول الدم وتساعد على اكتمال الحمل.

ما هي الأسباب المناعية؟ و هل لها علاج؟

قد يكون الجهاز المناعي هو سبب حدوث إجهاض متكرر إما عن طريق إنتاج أجسام مضادة تهاجم خلايا الأوردة الدموية لدى الأم أو عن طريق عدم تكوين أجسام مانعة تمنع مهاجمة جهاز المرأة المناعي لجنينها. وفي الحالة الأولى تؤدي هذه الأجسام المضادة إلى زيادة تجلط الدم وإنسداد أوردة المشيمة فيحدث الإجهاض المتكرر فى الشهور الوسطى من الحمل وعلاج هذه الحالات يكون بإعطاء المريضة أسبيرين وهيبارين (عقار يذيب الجلطات ) طوال فترة الحمل, كما يمكن إعطائها الكورتيزون أيضاً حتى تقل إنتاج هذه الأجسام المضادة. أما الحالة الثانية فتحدث عندما يكون الوالدان لديهما نفس فصيلة الأنسجة والتي تحدث بكثرة عندما يكونا أقارب . وعلاج هذه الحالات من أحدث وسائل العلاج و الذي يطلق عليه العلاج المناعي و يكون عن طريق حث الجهاز المناعي للأم على تكوين هذه الأجسام المانعة عن طريق حقن كرات دم بيضاء من زوجها لها على فترات متتالية، أو عن طريق إعطاء المريضة جرعات متتالية من الأجسام المناعية.

لقد تكلمنا عن أسباب و سبل علاج الاجهاض المتكرر، و أحيرا نود أن نسأل عن وسائل التشخيص المختلفة؟

بما أن الإجهاض المتكرر له أسباب عديدة فالوصول للتشخيص السليم يحتم إجراء إختبارات عديدة، ويبدأ التشخيص بأخذ تاريخ مفصل من المريضة عن كل مرة إجهاض سبقت ثم يتم فحص المريضة إكلينيكا وعمل مسحة من المهبل ثم فحص بالموجات فوق الصوتية خاصة ثلاثية الأبعاد، وعمل أشعة بالصبغة وعمل منظار رحمى إذا استدعى الأمر. كما يتم عمل تحاليل عديدة لقياس نسب الهرمونات والأجسام المضادة و نسبة التجلط بالدم وتحليل الكروموزومات.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حبيبتى راما افهم من كلامك انكى اجهضتى لا حول ولا قوة الا بالله

 

هذا امر الله عزوجل توجهى الى المولى بالدعاء والتضرر اليه وهو قادر على كل شىء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

راماس

بارك الله فيكي حبيبتي

اصبري واحتسبي واسال الله ان يعوضك خيرا

ولكن هذه الجرثومة حبيبتي سهل علاجها باذن الله

اصيبت بها زوجة اخو زوجي ولم تكن تعلم وكانت حامل فقالو لها ان الجنين ربما يخرج مشوه وربما وربما ولكنها اصرّت على الاحتفاظ بالجنين والتداوي مدة الحمل 6 اشهر الاولى وان كل شيء على ما يرام خلاص يتوقف العلاج

كانت تاخذ حقن في بطنها ودائما يراقبون الجنين وكل اسبوع تقوم بتحليل دم..

الان هي ولدت وبنتها عمرها 8 شهور ولا باس بها ولله الحمد

 

على فكرة قبل الحمل يجب التلقيح من هذه الجرثومة انا للاسف لم اقم ايضا بالتلقيح ولكن هنا كل شهر نقوم بتحليل دم شامل وخصوصا لهذه الجرثومة

فنظمي نفسك الان وقومي بالتحاليل واول مايقولون لك ان التحاليل على ما يرام احسبي ايام الدورة مثال 5 ايام واضيفي لهم 6 ايام -المجموع يجب ان يكون 11 يوم-وفي طلك اليوم يحصل جماع وباذن الله يكتب الله لك جنينا وانت متاكدة انه بخير *ــ^

 

وانت ابتعدي عن القطط وحليبهم ولا تاكلي اللحوم مهما كانت الا وهي مطبوخة جييييييييييدا واغسلي الخظر والغلال جيدا قبل الاكل واسال الله ان يوفقك الى ما يحبه ويرضاه

بارك الله فيكي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شفاكِ الله وعفاكِ أختي ريماس

إن شاء الله ربنا هيعوضك ويرزقك الذرية الصالحة بإذن الله

 

أختي كان عندها وشفيت وأنجبت الحمد لله

 

رزقك الله ورزقتي وجميع المسلمات الذرية الصالحة يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

هذا امر الله عزوجل توجهى الى المولى بالدعاء والتضرر اليه وهو قادر على كل شىء

جزاكي الله خير حبيبتي ام الفاروق عمر على المواساة الطيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسأل الله العلى العظيم أن يرزقك الذريه الصالحه عاجلا غير آجل

واياك ان شاء الله

مشكورة حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك حبيبتى رماس على الموضوع المفيد

 

وأسأل الله العظيم ان يشفيك ويرزقك الذرية الصالحة التى تقر عينك فى الدنيا والآخرة عاجلا غير آجلا

 

اصبرى واحتسبى يا حبيبة (:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يارب يشفيك اختى ويرزقك بالذرية الصالحة

جزاكي الله خير حبيبتي نبع الحق على الدعاء

جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شفاكِ الله وعفاكِ أختي ريماس

إن شاء الله ربنا هيعوضك ويرزقك الذرية الصالحة بإذن الله

 

أختي كان عندها وشفيت وأنجبت الحمد لله

 

رزقك الله ورزقتي وجميع المسلمات الذرية الصالحة يارب

بارك الله فيك مشرفتي الحبيبة

اللهم ارزقني وارزق جميع امهات المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×